اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صحيفه فرنسيه / مكه اصبحت تشبه لاس فيجاس الأمريكيه


باهى الطائر الحزين

Recommended Posts

2015_9_15_8_14_30_170.jpg

 

مصراوي

كتبت - أسماء إبراهيم:

نشرت صحيفة لوبوة الفرنسية تقريرا حول سقوط رافعة في الحرم المكي ومقتل ما يزيد على 100 حاج في الحادثة، متساءلة حول أهمية كثرة المشاريع الفاخرة في تلك البقعة المقدسة من الارض والتي تطمس معالمها الاسلامية.

وقالت الصحيفة إن الأسلوب المعماري الذي تم إدخاله على المدينة، دمر طابعها الحضاري الإسلامي، وجعلها تشبه مدينة لاس فيجاس الأمريكية - بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن الباحث البريطاني، ضياء الدين ساردر، الذي قام بأبحاث حول الحج في جامعة جدة لمدة 40 سنة، حيث يقول إن “آل سعود دمروا مكة خلال الـ50 سنة الماضية، فقد حولوا المدينة التي ولد فيها النبي محمد إلى ما يشبه مدينة ديزني لاند”- حسب تعبيره .

وأضافت الصحيفة أن هناك الكثير من المعالم ذات الاهمية التاريخية تم طمسها وهدمها بسبب هذه التوسعة.

ويعتبر الوهابيون ان المكان الذي يجب الحفاظ عليه هو الكعبة فقط لان الاماكن الاخرى من منازل امهات المؤمنين والصحابة تشغل الناس عن ذكر الله.

ويشير ساردر أن "أن أصحاب القرار في مدينة مكة يحبون مظاهر الثراء والفخامة، رغم أنهم متمسكون بفكرهم الديني المحافظ في تعاملهم مع المجتمع. فقد أصبحت المدينة وجهة للسياحة الفاخرة، في ظل وجود حجاج مستعدين لدفع مبالغ تصل إلى 6500 يورو، للتمتع بإقامة في غرف مكيفة من فئة خمس نجوم، والتسوق في المجمعات التجارية".

ونقلت الصحيفة عن ساردر أيضا" إن مكة المكرمة لم يتبق فيها شيء من المميزات التاريخية والدينية سوى الكعبة والمسجد. فقد تحولت إلى مدينة مكيفة في قلب الصحراء تعاني من التلوث، وأصبحت مدينة مقدسة بدون معالم وآثار وثقافة وفن، وبدون العمارة الأصلية للمدينة".

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

في المره الأولي لزيارتي مكه اصابتني غصه

من حجم الغابه الخرسانيه للبنايات الشاهقه

التي ابتلعت الحرم وازالت عنه القداسه التي

كانت تكمن في نفسي واجلالي لهذا المكان

وفي المره الأخيره كانت المولات قد ابتلعت

الحرم تماما ..

لله الأمر

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انه البيزنس ياسادة (money talks ) مش عارف من قال لهم ان الحاج محتاج في اثناء زيارته للاماكن المقدسة الاقامة الفارهة مطلوب اقامة راقية وكويسة بلاش الرفاهية المبالغ فيها 

 

بصراحه زمااااااااااااان وانا طفل مكة كان لها طعم ثاني خالص للاسف كل سنة الامور بتزداد سوء والمقال اصاب كبد الحقيقة 

رابط هذا التعليق
شارك

أنا شايفة ان المسؤولين في السعودية عاملين مجهود كبير جدااا لاستيعاب الاعداد المهولة من الحجاج ومش بس كدا كمان حرصوا على انهم يوفروا للحاج كل سبل الراحة ... الاول الصراحة كانت مهزلة خصوصا عند ماء زمزم ... النساء كانت بتنزل و تخلع ملابسها بالكامل لتستحم و تتبرك بالماء و الرجال من اعلى بيتفرجوا .. الامن بيضربهم بالكرابيج و يتفرجوا هما ... شوفت مشاهد زمان لها العجب الآن اختفت تماما . 

 

طبعا دلوقتي أحسن كتير ... لاس فيجاس لاس فيجاس ايه المشكلة !!

المهم الكعبة و الصفا و المروة و جبل عرفات موجودين في مكانهم وسط مظهر عمراني يضيف على المكان فخامة و جلال .

انا مع التغيير و التوسع و التطوير و التجميل . 

لكن مش مع المغالاة في ثمن الحج .

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

أنا شايفة ان المسؤولين في السعودية عاملين مجهود كبير جدااا لاستيعاب الاعداد المهولة من الحجاج ومش بس كدا كمان حرصوا على انهم يوفروا للحاج كل سبل الراحة ... الاول الصراحة كانت مهزلة خصوصا عند ماء زمزم ... النساء كانت بتنزل و تخلع ملابسها بالكامل لتستحم و تتبرك بالماء و الرجال من اعلى بيتفرجوا .. الامن بيضربهم بالكرابيج و يتفرجوا هما ... شوفت مشاهد زمان لها العجب الآن اختفت تماما . 

 

طبعا دلوقتي أحسن كتير ... لاس فيجاس لاس فيجاس ايه المشكلة !!

المهم الكعبة و الصفا و المروة و جبل عرفات موجودين في مكانهم وسط مظهر عمراني يضيف على المكان فخامة و جلال .

انا مع التغيير و التوسع و التطوير و التجميل . 

لكن مش مع المغالاة في ثمن الحج .

التوسيع في المشاعر والخدمات شئ ممتاز وربنا يبارك لهم فيه 

الكلام ع فقدان الجو الروحي للمكان كان ممكن يتعمل فندق واحد فخم لعلية القوم انما تبقى الامور بالمنظر ده بصراحه فقدنا كثير من روحانية المكان 

 

رابط هذا التعليق
شارك

انا زرت ﻻس فيقاس...و قبلها نشأت في مكه ....ﻻ وجه للمقارنة (ربما هناك وجه مقارنة مع شاهقات نيويورك)...و ان كنت الشكل المعماري التقليدي القديم اﻻ انه ﻻ مفر ...من التحديث العمراني

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

فورين بوليسي: تدمير مكة: كيف يهدد جنون البناء فى المملكة أقدس مدن الإسلام

مترجم عنThe Destruction of Meccaللكاتب Mustafa Hameed

 

 

 

محمد رزق 

26 سبتمبر,2015

 

 

 

فى الـ 11 من سبتمبر، وسط الرياح الشديدة و الظروف العاصفة، تحطمت رافعة بناء آلية بيضاء وحمراء من أطول الرافعات فى العالم فى المسجد الحرام بمكة، أقدس بيوت العبادة فى الاسلام. مات فى الحادثة على الاقل 107 شخص، وأصيب أكثر من مئتىن اخرين. أغلب الضحايا من الحجاج، تجمعوا فى المسجد قبل صلاة العشاء. كشفت فيديوهات مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من الفوضى: إنهيار مفاجئ، متبوع بمصلين يجرون مذعورين من أجل سلامتهم. الصور عقب هذا تظهر تناثر الدماء على الرخام و السجاد الملطخ بين الحطام.

 

طنين الرافعات فى المسجد الحرام والكعبة، الصرح المركزى للإسلام، جزء من حملة المملكة العربية السعودية الشرسة للبناء والتنمية فى المدينة المقدسة. على مدى العقدين الماضيين، بينما واصل عدد المصلين المتدفقين إلى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج التضخم من 1.2 مليون عام 1997 إلى 2.9 عام 2011، جلبت المملكة الآلات الثقيلة لبناء فنادق جديدة فاخرة وطرق وتوسعات عظيمة لمجمع المسجد. لكن مع تكرار مآسي الحج تثير أحدث مأساة تدافع تساؤلات جديدة حول استعداد مكة لتدفق الحجاج، وكذلك سلامة الخطط الكبرى للمملكة العربية السعودية مع الارتفاع الحاد فى تكلفتها المادية والثقافية والآن الإنسانية أيضًا.

 

ما يقارب من 100 رافعة مازالت تحاصر المسجد الحرام كجزء من مشروع التوسعة، وفقًا لمصادر محلية. تقف الرافعات بلا حراك أمام موقع الكارثة الاخيرة والذي يتواجد فيه ما يصل إلى 2.5 مليون من الحجيج مشاة فى موسم الحج.

 

“مازالت الرافعات هناك، تقع فى منطقة يمكن للجمهور الوصول إليها” صرح بهذا عرفان العلوى، المدير التنفيذى لمؤسسة أبحاث التراث الاسلامى و من أشد منتقدى خطط البناء فى المملكة العربية السعودية. “ما الذى سيحدث إذا أصبح الطقس سيئًا مرة اخرى؟”

 

كانت الأراضي المقدسة مسرح مآسٍ عبثية من قبل. فى السنوات الماضية، أدى التدافع إلى موت المئات من الحجاج. بعض تلك الحوادث هو ما دفع مكة إلى مشروعات التوسع الحالية. لكن مهما كانت نيتهم، فإن هذه التوسعات قدرت تكلفتها بأكثر من 26 مليار دولار، دون إضافة 35 مليار دولار للمبنى وحده، الامر الذى ولد جدلًا وحتى غضبًا من جهات عديدة في العالم الإسلامى.

 

مشروع توسعت المسجد، يهدف إلى إستيعاب 1.6 مليون إضافى من المصليين فى المسجد الحرام، هو مجرد عنصر واحد من أعمال التطوير. أبراج البيت الفخمة، هى مجمع فندقي يضم مراكز تسوق ومهبط طائرات ووحدات سكنية فاخرة وأكبر ساعة فى العالم، وهذا عنصر ثانٍ من أعمال التوسعة. أهم معالمه هو فندق فيرمونت برج ساعة مكة الملكى، وهو ثالث أطول مبنى فى العالم، يبلغ حجمه ستة أضعاف برج بيج بين بلندن، وبنى بتكلفة 15 مليار دولار. فندق جديد ذو 10,000 غرفة ضخمة، ضبط ليصبح الأكبر فى العالم عند افتتاحه فى عام 2017، هو هدف التوسع المقبل فى مكة.

 

على الرغم من هذه الجهود بميليارات الدولارات، لا تزال الخدمات الأساسية فى مكة غير كافية بشكل خطير. مستشفى أجياد للطوارئ المجاورة للمسجد الحرام ليس بها سوى 52 سرير. الأكبر قليلًا هي مستشفى النور، والتي تقع على بعد 4 أميال. أي منهما ليس بها بنك دم مخصص. بالمثل، وفقًا لمؤسسة أبحاث التراث الاسلامى، خلال حريق فى موقع البناء مؤخرًا، إضطرت إدارة الاطفاء فى مكة إلى طلب مساعدة من مدينة الطائف، الى تبعد عنها أكثر من ساعة، عندما لم تستطع محركاتها التعامل مع الحريق. مع زيارة 2.5 مليون شخص للمدينة المقدسة، هذه المرافق غير كافية بشكل صادم.

 

التكلفة الأخرى لحملة تطوير مكة إضافة إلى الجانب المادي الذي يكلف مليارات الدولارات، هي الاعتداء على الطابع الجمالى والثقافى للمدينة طبقًا لمراقبين. أدت التطويرات إلى نقل أو تدمير العديد من المواقع التاريخية والأضرحة حول المدينة المقدسة، ما أثار غضب المنتقدين فى جميع أنحاء العالم الاسلامى.

 

قلعة أجياد، قلعة حجرية على مساحة كبيرة بنيت فى العهد العثمانى، كانت فى الماضى تطل على المسجد الحرام من على صخور جبل بلبل جنوب المسجد، وكانت حصنًا منيعًا لاكثر من 200 عامًا ضد تهديدات الغزو وقطع الطرق. عندما هدمت طواقم البناء كلًا من القلعة والجبل الواقعة عليه عام 2002، دعا وزير الثقافة التركى هذا الفعل بـ”المجزرة الثقافية”. يقع برج ساعة مكة الملكى الان فى مكانها.

 

داخل مجمع المسجد، أعمدة كان يعود تاريخها إلى العصر العباسى، الكثير منها يعتبر عادة من المواقع الهامة، تم هدمها، بحجة كونها فى طريق البناء. وكما صرح سامى عنقاوى مؤسس مركز أبحاث الحج للجارديان عام 2012 “هم يحولون الحرم المقدس إلى آلة، مدينة بلا هوية، لا تراث، لا ثقافة، وبلا بيئة طبيعية.”

 

كما تم هدم أو البناء فوق أماكن تاريخية أخرى ذات صلة بحياة النبي محمد فى العقود الاخيرة. فندق هيلتون و بيرجر كينج يقعان الآن مكان بيت أقرب رفيق للرسول وأول خليفة فى الإسلام. بيت زوجة الرسول، السيدة خديجة، أعطى مكانه الآن لـ1400 من المراحيض العامة.

 

هذه الإجراءات، يقول المنتقدون، إعمال للفكر السلفى المحافظ جدًا للوهابية الموافق عليها من جانب النظام الملكي السعودي، الذى يعتبر الزخارف التاريخية والثقافية بوابات لخطيئة ربط الألوهية بأى شئ آخر غير الله. الحل المقرر لتلك المظاهر فى الوهابية السلفية هو، فى كثير من الأحيان، الطمس. “إن الخطط تم تطبيقها بسهولة حول الأماكن التاريخية” صرح بهذا العلوي، واصفًا تدمير المعالم التقليدية والمواقع التاريخية “بتكلفة مدروسة”.

 

يمكن تتبع هيجان الهدم هذا فى أصول المملكة العربية السعودية: هدم السعوديون أضرحة عائلة النبى محمد التى ظلت قائمة طويلًا و أضرحة رفاقه بعد أن تحكموا فى مكة والمدينة بوقت قليل فى العشرينات من القرن الماضى، و استهدافهم للمقابر والآثار نادرًا ما خفت منذ ذلك الحين. هذا النهج هو ما يمثله الآن تدمير طالبان لتماثيل بوذا باميان وربما حتى أكثر سوءًا، تدمير تدمر والآثار الآشورية من قبل تنظيم داعش.

 

لكن خلافًا لتلك التدميرات، فإن الاجراءات السعودية لم تستهدف ما يدعى بالديانات الأجنبية أو الديانات الوثنية، لكنهم استهدفوا المعالم الإسلامية والتاريخ الاسلامى. كمرجعية فكرية، فإن الوهابية ترفض من دون شك، وحتى تزدري رغبات الكثير من المسلمين حول العالم في إحياء التاريخ والحفاظ على السياق فى المدينة المقدسة. ذروة تجبر برج مكة، ساعة عملاقة متوجة بكلمة “الله”، ليس إلا انعكاسًا لتلك الفلسفة التى تظهر اهتمامها بشيئين فقط: الله، والحاضر.

 

الرافعات التى ظلت لسنوات تطل على المسجد الحرام تحت اسم تعزيز سلامة وراحة الحجاج للمدينة المقدسة قد قبضت الآن ثمنًا بشريًا فوق تكاليفها المادية والثقافية، بينما استمر الحجاج في الموت نتيجة التدافع. الحجاج الذين كانوا قد اجتمعوا للحج بعد أيام فقط من تنظيف الدم من على أرضية المسجد الرخامية. تُواصل المملكة العربية السعودية البناء والتدمير فى آن واحد، تاركة تاريخ مكة وتراثها غير مؤكدين، بينما المسلمون يتساءلون عمّا سيقع في الحج من أحداث كل عام.

 

من الفنادق الفاخرة وجناحاتها الفارهة بمساحة 1,972 قدم، تظهر الرايات السوداء المتراصة للكعبة المشرفة، أقدس مزار إسلامى، كحصوات صغيرة في الصحراء الصخرية المحيطة.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

اقتبس هذا النص من منتدى اهل الحديث............

 

وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله في إتحاف الجماعة:
ما جاء في عمارة مكة والخروج منها
عن جابر رضي الله عنه: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أخبره: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « سيخرج أهل مكة منها ثم لا يعمرونها (أو: لا تعمر إلا قليلًا)، ثم تعمر وتمتلئ وتبنى، ثم يخرجون منها فلا يعودون إليها أبدًا » .
رواه: الإمام أحمد، وأبو يعلى . قال الهيثمي : "وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح". وعن يوسف بن ماهك؛ قال: "كنت جالسًا مع عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما في ناحية المسجد الحرام؛ إذ نظر إلى بيت مشرف على أبي قبيس، فقال: أبيت ذاك ؟ فقلت: نعم. فقال: إذا رأيت بيوتها (يعني: مكة) قد علت أخشبيها، وفجرت بطونها أنهارًا؛ فقد أزف الأمر".
رواه أبو الوليد الأزرقي في "أخبار مكة"، وفي إسناده مسلم بن خالد الزنجي : وثقه ابن معين، وضعفه أبو داود، وقال ابن عدي : "حسن الحديث"، وقال أبو حاتم : "إمام في الفقه؛ تعرف وتنكر، ليس بذاك القوي، يكتب حديثه ولا يحتج به"، وقال النسائي : "ليس بالقوي". وبقية رجاله رجال الصحيح.
ويشهد لهذا الأثر ما رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن يعلى بن عطاء عن أبيه؛ قال: "كنت آخذًا بلجام دابة عبد الله بن عمرو، فقال: إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم، ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال؛ فاعلم أن الأمر قد أظلك".
وقد ظهر مصداق هذا الأثر والحديث قبله في زماننا، فعمرت مكة، وبنيت، واتسعت اتساعًا عظيمًا، وامتلأت بالسكان، وعلت بيوتها على أخشبيها، وأجريت مياه العيون في جميع نواحيها؛ فعلم من هذا أن الأمر قد أزف؛ أي: دنا قيام الساعة وقرب.
وقوله: "بعجت كظائم"؛ أي: حفرت قنوات. ذكره ابن الأثير وابن منظور وغيرهما من أهل اللغة.
__________
 
اذن هذه(نبؤة)لما سيطال مكة من عمران وان ذلك من (علامات الساعة)....بل (سيخرج اهلها مستقبلا)

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَᥓ )

دعوة سيدنا ابراهيم

لعلهم يشكرون ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَᥓ )

دعوة سيدنا ابراهيم

لعلهم يشكرون ...

اللهم صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد

و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد.

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      لا اعتد بثرثرة المايكروباص و جنرالات المقاهي و لكني وجدتهم يتسابقون للمشاركة في مهاجمة مصر ما سبق كان استهلالا لابد منه من ايام قرأت خبر بدء ارسال قناتين من لندن لمهاجمة مصر وفي تويتر اقرأ كثير البذاءات علي النظام في مصر  هل من يوجه لهم عبارة رمسيس الثاني ايها الاقوياء … انظروا الي اعمالي و إيأسوا
    • 0
      أتذكر منشورا ينتمى لنوعية الكوميديا السوداء انتشر لفترة على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك يقول: لو خيرتك بعرض المقال كاملاً
    • 5
      السلام عليكم انا مقيم بالرياض وعاوز اطلع اقامة لمولود اتولد فى مصر لما بدخل على البنك الاون لاين وادخل رقم الحدود بتطلعلى التكلفة 2500 مش 2000 هل هيا اتغيرت وبرده جربت من الماكينة 2500 ياريت لو حد يفيدنى ولما جربت من نظام ابشر بدخل على الجوازات واصدار اقامة بلاقى االاسم ورقم الحدود بس لما بضغط عليه بيطلع خطا بالاحمر Person has no occupation جزاكم الله خير مقدما
    • 1
      السلام عليكم من فتره كنت قريت هنا فى احدى الموضوعات عن تجربة تعارف بأجنبيه من انجلترا وكيفية الزواج منها والسفر معها وكان فيه مناقشه حول اجراءات الزواج والاقامه وكيفية الحصول على الجنسيه عاوز اعرف هل الاجراءات دى سهله وأقدر فعلا احصل على اقامه وجنسيه وعمل بعد الزواج؟ وهل ما زال فيه مده حوالى 3 سنين علشان اقدر احصل على الامتيازات دى ولا بمجرد الزواج ولا ايه بالظبط؟ لأنى شفت موضوعات كتيره كلها آراء مختلفه أرجو التوضيح ولو فيه مصدر لمواقع التعارف تكون مواقع كويسه فعلا ياريت حد يحط لنا الل
    • 0
      اخوانى الاعزاء اعضاء المنتدى انا حاليا فى كندا فى زياره وانا متزوج كنديه وعندى طفلين الحقيقه انا جيت زياره وانا ناوى انى هبدا فى اوراق الاقامه وانا هنا وفعلا بدات وخلصت الكشف الطبى لكنى فوجئت انهم طالبين منى صحيفه حاله جنائيه لكل الدول اللى عشت فيها قبل كدا انا عارف طبعا انى غلطان انى مدورتش وسالت قبل ماجى لكن قدر الله وماشاء فعل المهم انى عشت قبل كدا فى الامارات وفى كوريا الجنوبيه والمشكله انى عايش هنا كمان فى نيوبرونزويك ومش عارف ازاى اجبلهم صحيفه حاله جنائيه من الامارات ومن كوريا وكمان ط
×
×
  • أضف...