اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إفتتاح قناة السويس الجديدة 6 أغسطس


Grandma

Recommended Posts

 

cl:  

إيه رأيك نردمها ؟

 

لا طبعا

نعملو قناة ثالثة عشان الفرحة تبقى مش فرحة واحدة ولا فرحتين تبقى ثلاته

ويبقى مهرجان القنوات الملاحية

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إيه رأيك نردمها ؟

 

_ لا طبعا

نعملو قناة ثالثة عشان الفرحة تبقى مش فرحة واحدة ولا فرحتين تبقى ثلاته

ويبقى مهرجان القنوات الملاحية

 

 

 

:lol:

 

أضحك الله سنكم يا ولاد 

 

فطستوني من الضحك 

 

Keep calm

 

tomorrow is the promising day

 

:wavinghappy: 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

بالأسماء.. قائمة ملوك ورؤساء العالم المشاركين في حفل افتتاح قناة السويس

 

يطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي في الثانية ظهر بعد غد الخميس إشارة بدء افتتاح قناة السويس الجديدة بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والملوك والامراء ورؤساء الحكومات العرب والأفارقة والأوربيين.

ومن أبرز الزعماء العرب الذين سيشارك في حفل الافتتاح الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، والملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس اليمني عبدربه منصور، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلي للقوات المسلحة، ورئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، ووزير الشئون الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، ورضا بلحاج مدير الديوان الرئاسي التونسي.

كما يشارك في الحفل من الرؤساء والمسئولين الأفارقة جوزيف كابيلا رئيس الكونغو الديمقراطية، وفاوري جناسينبي رئيس توجو، وإكليل ظنين رئيس جزر القمر، وعلى بونجو أونديمبا رئيس الجابون، وإبراهيم أبو بكر كيتا رئيس مالي، وجاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا، ومحمد يوسفو رئيس النيجر، وتيودورو أوبيانج رئيس غينيا الاستوائية، وفاورى جناسينبي رئيس توجو، ونائب رئيس تنزانيا محمد غريب بلال، ورئيس وزراء غينيا تومينجو فيريرا.

ومن القارة الأوربية يأتي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على رأس المشاركين، ورئيسة كرواتيا كوليندا جرابار كيتار، ورئيس جزر المالديف عبد الله يمين، ورئيس وزراء روسيا دميتري ميدفيديف، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، ونائب رئيس نيكاراجوا عمر هالسنونس، ونائب رئيس سويسرا يوهان شنايدر أمان، ونائب رئيس وزراء أذربيجان عابد شريفوف، ونائب المستشارة الألمانية ووزير الصناعة والطاقة الألماني زيجما جابرييل، والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتسيش، ونائب رئيس وزراء المجر جوبا سيمن، ومستشار الرئيس الروماني، والمستشار الخاص لرئيس أوروجواي، ووزير الدفاع الإنجليزي مايكل فالون، ووزيرة الدفاع الإيطالية،  ووفد من الكونجرس يمثل الولايات المتحدة.

كما تضم القائمة الأوربية والأمريكية أيضا المستشار الخاص لرئيس أوروجواي، ووزير المحيطات والشئون البحرية في كوريا الجنوبية يو كي جون، ووزير الاتصالات القبرصي ماريوس ديمترتداس، ووزير الطاقة الصيني نور بكري، ورئيس المراسم بكوريا الشمالية، ووزير الدولة للشئون الخارجية بسنغافورة ماسادوس محمد، ووزيرة الأشغال العامة والنقل في إسبانيا أنا باستور، ووزيرة البنية التحية والبيئة في هولندا ميلاني شولتز فان هخن، وسكرتير الدولة للشئون الخارجية في البرتغال، ونائب وزير الخارجية الياباني، ووزير الاستثمارات الخارجية بمقدونيا.

http://www.moheet.com/2015/08/05/2299424/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83-%D9%88%D8%B1%D8%A4%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85.html#.VcJVibNViko

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

وعشان ما حدش يتهمني باني حقود ومابحبش الخير للناس ويتم تصنيفي مع حزب اعداء النجاح وبهذه المناسبة السعيدة انتهز هذه الفرصة واعبر عن سعادتي الغامرة وفرحي وسروري واقدم لكم هذه الطقطوقة الموسيقية

وكما تلاحظون جميعكم انه وبحمد الله رجعت لنا الاغاني التي تمجد في الرئيس وافعال الرئيس وهذا فن افتقدنا منذ ان قامت اللي ما تتسمى وكسة يناير الله ما يعيدها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

وعشان ما حدش يتهمني باني حقود ومابحبش الخير للناس ويتم تصنيفي مع حزب اعداء النجاح وبهذه المناسبة السعيدة انتهز هذه الفرصة واعبر عن سعادتي الغامرة وفرحي وسروري واقدم لكم هذه الطقطوقة الموسيقية

وكما تلاحظون جميعكم انه وبحمد الله رجعت لنا الاغاني التي تمجد في الرئيس وافعال الرئيس وهذا فن افتقدنا منذ ان قامت اللي ما تتسمى وكسة يناير الله ما يعيدها

 

 

شكرا على الطقطوقة .. وحضرتك ولا حقود ولا من حزب أعداء النجاح 

كل واحد له وجهة نظره اللي المفروض نحترمها 

اما بخصوص تمجيد الرؤساء و العودة للوراء فدي عندك حق فيها 

بس تذكر ان الفراعنة اتوجدوا في مصر وحدها بكل سلبياتهم و ايجابياتهم 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.cairoscene.com/Buzz/Egypt-Buys-Economist-Cover

 

EGYPT BUYS THE ECONOMIST COVER
05/08/2015 12:58
 
We can only speculate how much of the Suez Canal budget was spent on buying the front cover of the global magazine.
We just keep on giving, that’s who we are. As Egyptians, our generosity is renowned all over the world. We’re hospitable, we’re kind, we’re the mother of the world. And what do mothers do? They give endlessly... Love, advice, care, food, hugs, a statue of Ramses, an Egyptian flag, and a picture of El Sisi, of course. Oh, mother when did you get so senile?.
“But why stop with Egyptians?” thought some PR douche in office, “why don’t we flood the world?” So with that thought ok’d and put into action, we turned to The Economist. And by looking at the cover you might feel a false sense of pride for a minute or two... Until you read the fine print which reads something along the lines of we don’t endorse this horse shit, but they made us do it, so we put it on a few copies for a few million dollars.1fef869f-7e06-41d4-8c48-8f372335bbea.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

لا طبعا

نعملو قناة ثالثة عشان الفرحة تبقى مش فرحة واحدة ولا فرحتين تبقى ثلاته

ويبقى مهرجان القنوات الملاحية

سمعت ان هيبقى فيه مفاجات وهتبقى في قناة تالتة 

http://ara.tv/2ccyv

 

آخر تحديث: الاثنين 11 شوال 1436هـ - 27 يوليو 2015م KSA 12:45 - GMT 09:45
رئيس قناة السويس: في طريقنا لحفر قناة ثالثة ببورسعيد
صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، خلال مؤتمر صحافي بمركز المحكاة التابع لهيئة القناة، أن مصر في طريقها لحفر قناة ثالثة شرق التفريعة ببورسعيد، وأن حفل افتتاح قناة السويس الجديدة سيشهد الإعلان عن بدء تنفيذ مشروع القناة الثالثة، التي ستعمل على خدمة حركة الملاحة شرق التفريعة.

وأكد أن الرئيس السيسي أمر بوضع خطط تشمل تطوير ميناء شرق بورسعيد، وتحديد رسوم وخرائط لمناطق صناعية جديدة بمنطقة شرق بورسعيد ونحن لن نكسل عن العمل بعد بدء افتتاح القناة الثانية، بالعكس نحن من ثاني يوم سنعمل على تنمية منطقة قناة السويس من خلال مشروع التنمية.

وتابع أنه سيتم حفر قناة جديدة جانبية للسفن موازية لميناء شرق بورسعيد بطول 9.5 كيلومتر، وهذا كان في المخطط القديم لتنمية القناة، من خلال اتفاقية قديمة مع بعض الشركات وقد توقفت ونحن سنوقع اتفاقية جديدة خلال الفترة القادمة وفي أسرع وقت من أجل بدء العمل في تلك القناة.

من جانبه قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، خلال اللقاء الذي عقده مع المراسلين الأجانب المعتمدين في القاهرة بمشاركة ممثلي أهم الصحف ووسائل الإعلام الأجنبية، إن قناة السويس الجديدة، التي سيتم افتتاحها، 6 أغسطس، تمثل "أهمية كبيرة بالنسبة لمصر والعالم أجمع"، مشددا على قدرة مصر في حماية القناة الجديدة وتأمين الملاحة فيها، مشيرا إلى ثقة المجتمع الدولي في هذه القدرة، وأنه من المتوقع مشاركة دولية في احتفالية الافتتاح.

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه اللى زعلانين من فرح العمده اللى معمول لقناة السويس الجديده...السؤال انتم زعلانيين ليه

انتم بتفرحوا لاى خراب يحدث فى مصر ولمصر

وقناة السويس الجديده دى على حسب دراساتكم هى خراب على مصر....الغريبه انكم زعلانيين ام انكم خالف تعرف فقط

11053318_925887920790619_563591720297025

رابط هذا التعليق
شارك

لا طبعا

نعملو قناة ثالثة عشان الفرحة تبقى مش فرحة واحدة ولا فرحتين تبقى ثلاته

ويبقى مهرجان القنوات الملاحية

 

إنت بتفول فيها يا أستاذ إسلام ؟!

:)

دانت طلباتك أوامر .. وحياتك ، وفورا  

سيتم العمل فى "القناة الثالثة" من يوم 7 أغسطس

قناة طولها 9.5 كيلو متر بعرض 250 متر وعمق 18.5 متر

عشان تسمح بمرور سفن الحاويات مباشرة إلى ميناء شرق بورسعيد

وهو ميناء مخصص - أساسا - للحاويات ومخطط له ان يكون عنصرا أساسيا لإحدى المناطق اللوجيستية

ليكون دخول الميناء على مدار الساعة بدلا من 8 ساعات فقط يوميا

وذلك بدون انتظار تلك السفن للتنسيق مع المخرج/المدخل الشمالى للقناة عند بورسعيد

 

إيه بقى فايدة القناة أو الترعة أو التفريعة دى غير زيادة الإيرادات بسبب الشغل 24 يوميا ؟

 

سفن الحاويات الضخمة اللى جاية من الجنوب مثلا 

بتكون شايلة حاويات لموانى كتير فى حوض البحر المتوسط

(إسرائيل .. لبنان .. سوريا .. قبرص .. اليونان .. ليبيا .. تونس .... إلخ)

مش معقول السفن الدواهى دى هتعمل زى القطر القشاش وتركن فى كل مينا

وإلا هتبقى عملية مكلفة جدا 

اللى هيحصل إنها هتنزل حمولتها - لمعظم هذه الدول - فى مستودعات شرق بورسعيد 

وبعدين تيجى الناقلات الصغيرة وهى فى سكتها لأى مينا من دول وتاخد حاوياتها

زى بالضبط لما مركب حاويات بتنزل كل الحاويات اللى جاية مصر فى المينا

وبعدين عربيات نقل تيجى تاخد حاويات كل محافظة وكل شركة

 

ده هيخفض مصاريف النقل بشكل دراماتيكى مما يزيد من قيمة القناة كممر ملاحى

ويزوِّد الزباين وبالتالى الإيراد

ولما أسعار البضايع ترخص ده هينعش حركة التجارة الدولية 

وبالتالى القناة هتاخد نصيبها من هذا الانتعاش .. وهكذا

:)

مش عاوز قناة "رابعة" ؟ .. ولا بلاش رابعة دى ؟

 

على فكرة يا أستاذ إسلام

موضوع القناة التالتة ده ، كان مشروع فلولى من أيام مبارك يعنى

هتقرا الكلام ده فى الرابط اللى انا وضعته فوق ده

 

​كلمة السر : الإرادة السياسية والعمل لمصلحة البلد مش لمصالح شخصية

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

رأي.. اقتصاد مصر وقناة السويس الجديدة
 

آخر تحديث الأربعاء, 05 اغسطس/آب 2015; 12:42 (GMT +0400)

 

 




GettyImages-482273490.jpg?itok=nv9eD52s




 عمان، الأردن (CNN)--


هل يضيف مشروع قناة السويس الجديد إلى الاقتصاد المصري جديداً؟ هل كانت كل هذه الدعاية التي رافقت الإنجاز الحسّي على الأرض مستحقة وتتناسب مع أهمية المشروع؟ وما هي الآثار البينية المتوقعة أن تنتج عن هذا التدخل المباشر في الطبيعة؟ كل هذه الاسئلة وغيرها كانت محور أحاديث وجدل اكثره خارج مصر، وأشده حماساً للمشروع جاء من داخل مصر، وعبر وسائلها الإعلامية.


وإنني أود أن أعلن رأيي منذ البداية أن هذا المشروع ينطوي على فوائد جمّة للاقتصاد المصري، والتي يصعب إنكارها، ومن يحاول جهاراً نهاراً فهو كما يقول المثل المصري "كمن يسعى إلى أن يغطي الشمس بغربال".


ولعل المصدر الأساسي لكثير من فخر المصريين، والنظام الحالي في مصر، هو الفاعلية التي أنجز بها حفر القناة الجديدة التي يبلغ طولها حوالي (35) كيلومتراً من مدينة الإسماعيلية، وتعميق القناة القديمة ذات طول (164) كيلومتراً على امتداد (37) كيلومتراً منها لكي تستوعب سفناً أكثر. وقد أنجز المشروع في مدة قياسية أقل بكثير من التقديرات الأولية.  ويتوقع مدير عام هيئة قناة السويس ان يزيد دخل القناة من المشروع الجديد الى (12) مليار دولار سنوياً، بدلاً من نحو خمسة مليارات دولار قبل حفر القناة الجديدة.


 

والواقع أن الأجهزة الرسمية في مصر أرادت من وراء تسريع الإنجاز إكساب صفة الجدية والصدقية على أن مصر بشقيها الرسمي والشعبي قادر على إنجاز الكثير متى ما توافرت لمصر ظروف الأمن والأمان. وإن تعزيز ثقة أهل مصر ببلدهم بعد الذي مرت به من ثورات وثورات مضادة، وبعد ما عانته من اتهامات وتشكيك في قدراتها على حفظ الأمن، وإقامة مشروعات لدفع الاقتصاد المصري قد أصبح أمراً مهماً، ورافعة معنوية هائلة.


وهذا الدفع المعنوي الكبير لا يمكن وضع قيمة حقيقية له بالأساليب الاقتصادية القياسية المعروفة. وبالطبع هذا لا يعني أن الاقتصاديين غير قادرين على احتساب أي شخص بفرضياتهم واستخدامهم للمتغيرات البديلة وغيرها، ولكن رفع المعنويات له أبعاد طويلة الاجل أكبر بكثير مما تلمحه العين المجردة، أو يدركه العقل المركز على الفوائد العاجلة بدل الآجلة.


وأما الفائدة الأخرى، فتنبع في الدرجة الاساسية من موقع مشروع قناة السويس في تاريخ مصر نفسها. لقد كان الاحتفال بإنجاز قناة السويس أيام الخديوي إسماعيلي عام (1968) مناسبة كبيرة رغم أن المشروع بحد ذاته استغرق خمس سنوات لإنجازه بالمقارنة مع ثلاثة اشهر لإنجاز المشروع الجديد، ورغم أن المشروع الاساسي أدى إلى وفاة الآلاف من حرارة الشمس وطول ساعات العمل. وبعد انتهاء الاحتفال المهيب الذي حضره نابوليون الثالث امبراطور فرنسا آنذاك وزوجته الجميلة، اوجيني، وعرضت أوبرا عايدة من تأليف الإيطالي، فيردي، لأول مرة عن اسطورة مصرية قديمة. ذهب معظم مجد إنجاز القناة ليس لمصر، ولا لأهلها الكادحين، وإنما للمهندس "فيرديناندز دي ليسيبس"، الذي أقنع الجميع بالمشروع، وأشرف عليه.


أما المشروع الجديد فهو مصري التصميم والإنجاز. وقد استخدمت فيه الآليات الثقيلة القادرة على إزالة عشرات الأطنان من الرمل والحصى بغَرفة واحدة. ولذلك لم ينتج عن حفر القناة حكايات مأساوية عن عمال ماتوا، أو هربوا من الخدمة. فالمشروع الأول قد انطوى اثناء تنفيذه وبعد إنجازه على هجرة آلاف العمال إلى بلاد الشام. ولذلك نتج عنه آثار ديمغرافية ما يزال صداها حتى الآن في فلسطين والأردن، وإلى قدر أقل في سوريا.


وللتفكير في المشروع الجديد بمفهوم استراتيجي، فهو يعزز دور قناة السويس كشريان دولي للتجارة الدولية بأبعادها السلعية والخدمية. وهي تأتي ضمن أكثر من منظومة دولية جديدة.


فالعراك في القرن الإفريقي، وبخاصة في جنوب اليمن والصومال سوف ينتهي، ولن يطول. وإذا ما تحقق الهدوء وضمان انسياب الحركة البحرية عبر مضيق باب المندب من شمال الكرة الأرضية وجنوبها، فإن قناة السويس سوف تتعزز مكانة وأهمية. فإنجازها التاريخي قد ربط بحري المتوسط والأحمر فصارت الطريق ممهدة من المحيط الهندي وبحر العرب عبر باب المندب إلى البحر الأحمر، وعبر قناة السويس الى البحر المتوسط وأوروبا، ومن خلال مضيق جبل طارق الى المحيط الأطلسي والقارة الأمريكية.


ولأن الشحن البحري في العالم صار يتطلب عبور سفن عملاقة توفيراً للكلف، ولأن الشحن البحري لا يمكن الاستغناء عنه، فإن مشروع توسعة القناة يجعلها مؤهلة لاستقبال سفن أكبر.


وهذه الحقيقة تطرح السؤال حول مستقبل مشاريع الأنابيب الناقلة للنفط والغاز، وبخاصة تلك التي تسعى لتجاوز دفع رسوم عبور القناة، أو الراغبة في اختصار المسافات. وحتى لو حصل أن مشروعات الانابيب قد نفذت، فإن ذلك سيؤدي إلى تعزيز مكانة الشحن البحري، حيث إن بعض مشاريع الأنابيب سوف تنتهي بموانئ بحرية حيث تنتظر السفن لنقل حمولاتها الثمينة عبر القناة. فمن ناحية قد تقلل الأنابيب الطلب على خدمات قناة السويس، ولكن من ناحية أخرى يعزز ذلك الطلب.


وبالتوسعة الجديدة، أصبحت قناة السويس أقدر على أن تكون منافسة من حيث الكلفة، واستقبال سفن الشحن الكبرى والبارجات الضخمة، وأعلى كفاءة من السابق في هذا المضمار.


والجانب الآخر الذي نسمع عنه ولا يثار ضمن إطار قناة السويس بالقدر الكافي، هو المشروع الصيني لإعادة إحياء طرق الحرير البرية والبحرية. وستكون قناة السويس مهمة لهذه الغاية. وإذا زادت تجارة أوروبا وأمريكا مع الدول الإفريقية الواعدة كالتي زارها الرئيس أوباما مثل كينيا وأثيوبيا وتنزانيا وغيرها، فإن تجارة الجزء الشمالي من العالم مع القارة الإفريقية سيعزز من مكانة قناة السويس.


قناة السويس لمصر موضع فخر بإنشائها في الجزء الثاني من القرن التاسع عشر، وتأميمها عام 1956 وما نتج عنه من حرب اعادت توزيع خارطة القوى الدولية في العالم ومنطقة الشرق الأوسط، وعام 2015 بافتتاح قناة السويس الجديدة. والآثار البيئية مبالغ فيها مقابل فوائدها لمصر.


أمام هذه الحقائق والاعتبارات، أرى أن مصر كانت موفقة في إنجاز المشروع وتنفيذه بالأسلوب الصحيح والوقت الأصح، والاحتفال بتدشين المشروع الجديد بحضور رؤساء دول وشخصيات عالمية يأتي هذه المرة بطعم جديد ومذاق جديد.


لا شك أن المشروع وافتتاحه القادم سيكون مناسبة لتعزيز موقف النظام المصري في المنطقة والعالم، وهذا في تقديري أمر لا بأس به. فنحن نريد دولة عربية كمصر أن تنجح صناعياً وإنشائياً وأمنياً حتى يكون عندنا دولة عربية تنافس الأقطاب الثلاثة من غير العرب في المنطقة وهم إيران وتركيا وإسرائيل.


 

 



نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

 

رأي.. اقتصاد مصر وقناة السويس الجديدة
 
آخر تحديث الأربعاء, 05 اغسطس/آب 2015; 12:42 (GMT +0400)
 
 
GettyImages-482273490.jpg?itok=nv9eD52s

 عمان، الأردن (CNN)--

هل يضيف مشروع قناة السويس الجديد إلى الاقتصاد المصري جديداً؟ هل كانت كل هذه الدعاية التي رافقت الإنجاز الحسّي على الأرض مستحقة وتتناسب مع أهمية المشروع؟ وما هي الآثار البينية المتوقعة أن تنتج عن هذا التدخل المباشر في الطبيعة؟ كل هذه الاسئلة وغيرها كانت محور أحاديث وجدل اكثره خارج مصر، وأشده حماساً للمشروع جاء من داخل مصر، وعبر وسائلها الإعلامية.

وإنني أود أن أعلن رأيي منذ البداية أن هذا المشروع ينطوي على فوائد جمّة للاقتصاد المصري، والتي يصعب إنكارها، ومن يحاول جهاراً نهاراً فهو كما يقول المثل المصري "كمن يسعى إلى أن يغطي الشمس بغربال".

ولعل المصدر الأساسي لكثير من فخر المصريين، والنظام الحالي في مصر، هو الفاعلية التي أنجز بها حفر القناة الجديدة التي يبلغ طولها حوالي (35) كيلومتراً من مدينة الإسماعيلية، وتعميق القناة القديمة ذات طول (164) كيلومتراً على امتداد (37) كيلومتراً منها لكي تستوعب سفناً أكثر. وقد أنجز المشروع في مدة قياسية أقل بكثير من التقديرات الأولية.  ويتوقع مدير عام هيئة قناة السويس ان يزيد دخل القناة من المشروع الجديد الى (12) مليار دولار سنوياً، بدلاً من نحو خمسة مليارات دولار قبل حفر القناة الجديدة.

 

والواقع أن الأجهزة الرسمية في مصر أرادت من وراء تسريع الإنجاز إكساب صفة الجدية والصدقية على أن مصر بشقيها الرسمي والشعبي قادر على إنجاز الكثير متى ما توافرت لمصر ظروف الأمن والأمان. وإن تعزيز ثقة أهل مصر ببلدهم بعد الذي مرت به من ثورات وثورات مضادة، وبعد ما عانته من اتهامات وتشكيك في قدراتها على حفظ الأمن، وإقامة مشروعات لدفع الاقتصاد المصري قد أصبح أمراً مهماً، ورافعة معنوية هائلة.

وهذا الدفع المعنوي الكبير لا يمكن وضع قيمة حقيقية له بالأساليب الاقتصادية القياسية المعروفة. وبالطبع هذا لا يعني أن الاقتصاديين غير قادرين على احتساب أي شخص بفرضياتهم واستخدامهم للمتغيرات البديلة وغيرها، ولكن رفع المعنويات له أبعاد طويلة الاجل أكبر بكثير مما تلمحه العين المجردة، أو يدركه العقل المركز على الفوائد العاجلة بدل الآجلة.

وأما الفائدة الأخرى، فتنبع في الدرجة الاساسية من موقع مشروع قناة السويس في تاريخ مصر نفسها. لقد كان الاحتفال بإنجاز قناة السويس أيام الخديوي إسماعيلي عام (1968) مناسبة كبيرة رغم أن المشروع بحد ذاته استغرق خمس سنوات لإنجازه بالمقارنة مع ثلاثة اشهر لإنجاز المشروع الجديد، ورغم أن المشروع الاساسي أدى إلى وفاة الآلاف من حرارة الشمس وطول ساعات العمل. وبعد انتهاء الاحتفال المهيب الذي حضره نابوليون الثالث امبراطور فرنسا آنذاك وزوجته الجميلة، اوجيني، وعرضت أوبرا عايدة من تأليف الإيطالي، فيردي، لأول مرة عن اسطورة مصرية قديمة. ذهب معظم مجد إنجاز القناة ليس لمصر، ولا لأهلها الكادحين، وإنما للمهندس "فيرديناندز دي ليسيبس"، الذي أقنع الجميع بالمشروع، وأشرف عليه.

أما المشروع الجديد فهو مصري التصميم والإنجاز. وقد استخدمت فيه الآليات الثقيلة القادرة على إزالة عشرات الأطنان من الرمل والحصى بغَرفة واحدة. ولذلك لم ينتج عن حفر القناة حكايات مأساوية عن عمال ماتوا، أو هربوا من الخدمة. فالمشروع الأول قد انطوى اثناء تنفيذه وبعد إنجازه على هجرة آلاف العمال إلى بلاد الشام. ولذلك نتج عنه آثار ديمغرافية ما يزال صداها حتى الآن في فلسطين والأردن، وإلى قدر أقل في سوريا.

وللتفكير في المشروع الجديد بمفهوم استراتيجي، فهو يعزز دور قناة السويس كشريان دولي للتجارة الدولية بأبعادها السلعية والخدمية. وهي تأتي ضمن أكثر من منظومة دولية جديدة.

فالعراك في القرن الإفريقي، وبخاصة في جنوب اليمن والصومال سوف ينتهي، ولن يطول. وإذا ما تحقق الهدوء وضمان انسياب الحركة البحرية عبر مضيق باب المندب من شمال الكرة الأرضية وجنوبها، فإن قناة السويس سوف تتعزز مكانة وأهمية. فإنجازها التاريخي قد ربط بحري المتوسط والأحمر فصارت الطريق ممهدة من المحيط الهندي وبحر العرب عبر باب المندب إلى البحر الأحمر، وعبر قناة السويس الى البحر المتوسط وأوروبا، ومن خلال مضيق جبل طارق الى المحيط الأطلسي والقارة الأمريكية.

ولأن الشحن البحري في العالم صار يتطلب عبور سفن عملاقة توفيراً للكلف، ولأن الشحن البحري لا يمكن الاستغناء عنه، فإن مشروع توسعة القناة يجعلها مؤهلة لاستقبال سفن أكبر.

وهذه الحقيقة تطرح السؤال حول مستقبل مشاريع الأنابيب الناقلة للنفط والغاز، وبخاصة تلك التي تسعى لتجاوز دفع رسوم عبور القناة، أو الراغبة في اختصار المسافات. وحتى لو حصل أن مشروعات الانابيب قد نفذت، فإن ذلك سيؤدي إلى تعزيز مكانة الشحن البحري، حيث إن بعض مشاريع الأنابيب سوف تنتهي بموانئ بحرية حيث تنتظر السفن لنقل حمولاتها الثمينة عبر القناة. فمن ناحية قد تقلل الأنابيب الطلب على خدمات قناة السويس، ولكن من ناحية أخرى يعزز ذلك الطلب.

وبالتوسعة الجديدة، أصبحت قناة السويس أقدر على أن تكون منافسة من حيث الكلفة، واستقبال سفن الشحن الكبرى والبارجات الضخمة، وأعلى كفاءة من السابق في هذا المضمار.

والجانب الآخر الذي نسمع عنه ولا يثار ضمن إطار قناة السويس بالقدر الكافي، هو المشروع الصيني لإعادة إحياء طرق الحرير البرية والبحرية. وستكون قناة السويس مهمة لهذه الغاية. وإذا زادت تجارة أوروبا وأمريكا مع الدول الإفريقية الواعدة كالتي زارها الرئيس أوباما مثل كينيا وأثيوبيا وتنزانيا وغيرها، فإن تجارة الجزء الشمالي من العالم مع القارة الإفريقية سيعزز من مكانة قناة السويس.

قناة السويس لمصر موضع فخر بإنشائها في الجزء الثاني من القرن التاسع عشر، وتأميمها عام 1956 وما نتج عنه من حرب اعادت توزيع خارطة القوى الدولية في العالم ومنطقة الشرق الأوسط، وعام 2015 بافتتاح قناة السويس الجديدة. والآثار البيئية مبالغ فيها مقابل فوائدها لمصر.

أمام هذه الحقائق والاعتبارات، أرى أن مصر كانت موفقة في إنجاز المشروع وتنفيذه بالأسلوب الصحيح والوقت الأصح، والاحتفال بتدشين المشروع الجديد بحضور رؤساء دول وشخصيات عالمية يأتي هذه المرة بطعم جديد ومذاق جديد.

لا شك أن المشروع وافتتاحه القادم سيكون مناسبة لتعزيز موقف النظام المصري في المنطقة والعالم، وهذا في تقديري أمر لا بأس به. فنحن نريد دولة عربية كمصر أن تنجح صناعياً وإنشائياً وأمنياً حتى يكون عندنا دولة عربية تنافس الأقطاب الثلاثة من غير العرب في المنطقة وهم إيران وتركيا وإسرائيل.

 
 

https://www.youtube.com/watch?v=kulgo3PuZSI

رابط هذا التعليق
شارك

هل تعرف الفرق بين تكلفة نقل البضائع براً أو بحراً

 

الفرق في الكلفة أضعاف مضاعفة

 

قد تفوق سعر تلكفة المنتج نفسه

 

في الصين بعض الحاويات تحمل بضائع قيمتها أقل من تكلفة الشحن بالبحر

 

فكيف لعاقل أن يتصور الإستغناء عن الشحن البحري بالشحن البري

 

سأعطيك مثالاً ...

 

الحاوية تنقل من أوروبا من أي ميناء أوروبي .. ولنقل من إيطاليا .. إلى ميناء في الخليج العربي .. تكلفة الشحن بالتأمين بكل شئ تقريباً 1300 يورو

 

يعني 1400 دولار

 

تكلفة شاحنة تحمل البصل من مصر إلى السعودية 2500 دولار

 

 

 

أنا شخصياً مقدر ومستوعب مدى القهر والهزيمة التي يتعرض لها خصوم مصر .. 

ولكن مش للدرجة دي ..

 

 

طيب والله العظيم صعبانين علي ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

هل تعرف الفرق بين تكلفة نقل البضائع براً أو بحراً

 

الفرق في الكلفة أضعاف مضاعفة

 

قد تفوق سعر تلكفة المنتج نفسه

 

في الصين بعض الحاويات تحمل بضائع قيمتها أقل من تكلفة الشحن بالبحر

 

فكيف لعاقل أن يتصور الإستغناء عن الشحن البحري بالشحن البري

 

سأعطيك مثالاً ...

 

الحاوية تنقل من أوروبا من أي ميناء أوروبي .. ولنقل من إيطاليا .. إلى ميناء في الخليج العربي .. تكلفة الشحن بالتأمين بكل شئ تقريباً 1300 يورو

 

يعني 1400 دولار

 

تكلفة شاحنة تحمل البصل من مصر إلى السعودية 2500 دولار

 

 

 

أنا شخصياً مقدر ومستوعب مدى القهر والهزيمة التي يتعرض لها خصوم مصر .. 

ولكن مش للدرجة دي ..

 

 

طيب والله العظيم صعبانين علي ..

والله محد صعبان عليه الا الناس اللي معندهاش استعداد تسمع ولا تشوف ناس ماشية ف اتجاه واحد 

وايه موضوع خصوم مصر ده  ههههههههههه ، سبحان الله ومحبين مصر اللي بيحولوا فلوسهم بالدولار وينزلوا مصر يحولوه ف السوق السوداء عشان فرق قرش او جزء من القرش محبين  لمصر  fty::  fty::

 

ياراجل كبر مخك ولا هو ده تمامك 

 

ده اسمه محاورات المصريين محدش قال لحضرتك انه كلام قناة من القنوات ايااهم كل واحد بينقل او بيعبر عن راي وعادي خالص كل الاحترام للراي المخالف 

رابط هذا التعليق
شارك

 

إنت بتفول فيها يا أستاذ إسلام ؟!

:)

دانت طلباتك أوامر .. وحياتك ، وفورا  

سيتم العمل فى "القناة الثالثة" من يوم 7 أغسطس

قناة طولها 9.5 كيلو متر بعرض 250 متر وعمق 18.5 متر

عشان تسمح بمرور سفن الحاويات مباشرة إلى ميناء شرق بورسعيد

وهو ميناء مخصص - أساسا - للحاويات ومخطط له ان يكون عنصرا أساسيا لإحدى المناطق اللوجيستية

ليكون دخول الميناء على مدار الساعة بدلا من 8 ساعات فقط يوميا

وذلك بدون انتظار تلك السفن للتنسيق مع المخرج/المدخل الشمالى للقناة عند بورسعيد

 

إيه بقى فايدة القناة أو الترعة أو التفريعة دى غير زيادة الإيرادات بسبب الشغل 24 يوميا ؟

 

سفن الحاويات الضخمة اللى جاية من الجنوب مثلا 

بتكون شايلة حاويات لموانى كتير فى حوض البحر المتوسط

(إسرائيل .. لبنان .. سوريا .. قبرص .. اليونان .. ليبيا .. تونس .... إلخ)

مش معقول السفن الدواهى دى هتعمل زى القطر القشاش وتركن فى كل مينا

وإلا هتبقى عملية مكلفة جدا 

اللى هيحصل إنها هتنزل حمولتها - لمعظم هذه الدول - فى مستودعات شرق بورسعيد 

وبعدين تيجى الناقلات الصغيرة وهى فى سكتها لأى مينا من دول وتاخد حاوياتها

زى بالضبط لما مركب حاويات بتنزل كل الحاويات اللى جاية مصر فى المينا

وبعدين عربيات نقل تيجى تاخد حاويات كل محافظة وكل شركة

 

ده هيخفض مصاريف النقل بشكل دراماتيكى مما يزيد من قيمة القناة كممر ملاحى

ويزوِّد الزباين وبالتالى الإيراد

ولما أسعار البضايع ترخص ده هينعش حركة التجارة الدولية 

وبالتالى القناة هتاخد نصيبها من هذا الانتعاش .. وهكذا

:)

مش عاوز قناة "رابعة" ؟ .. ولا بلاش رابعة دى ؟

 

على فكرة يا أستاذ إسلام

موضوع القناة التالتة ده ، كان مشروع فلولى من أيام مبارك يعنى

هتقرا الكلام ده فى الرابط اللى انا وضعته فوق ده

 

​كلمة السر : الإرادة السياسية والعمل لمصلحة البلد مش لمصالح شخصية

 

 

لمن يريد أن يفهم حجم ونوعية الإنجاز الذى حققته مصر (منقول بتصرف) وأتمنى -والله- أن نقرأه بدون خلفيات سياسية مسبقة... فقط من أجل مصر... وفقط من أجل أبنائنا... وفقط من أجل عقولنا

.

بدون مقدمات هذا تقييمي لـ"مشروع قناة السويس الجديدة"...حاولت أن أكتبه بأسلوب بسيط لا يهين العالم ويحترم من ليس له خبرة عن الموضوع.

وبالمناسبة:كل نقطة مكتوبة موثقة بمصدر له رقم..والمصادر في نهاية الموضوع

خلينا نبدأ بالحقائق وناخد الموضوع واحدة واحدة:

· قناة السويس الأصلية:هي ايه بالضبط؟

هي ممر مائي اصطناعي بين البحرالأحمر والمتوسط .طولها 193 كم (1) في النص منها تقريبا فيمجموعة بحيرات أهمها "البحيرات المرة" (خللي بالك من الأرقام فلها دلالات مهمة في هذا الموضوع)

· هل قناة السويس الموجودة النهارده نفس اللي اتحفرت من أكتر من 100 سنة؟

لأ. قناة السويس فيها ناحيتين تطوروا بشدة

1) عرض القناة: اعتبر القناة زي طريق سفر مختصر.. موقعه ممتاز بس في مشكلة أنه مش عريض كفاية ومينفعش ياخد عربيتين "سفينتين" جنب بعض.. يعني مينفعش سفينة طالعة من السويس تتقابل في النص مع سفينة رايحة السويس في أي مكان في القناة..مش هيعرفوا يعدوا..والطريق هيتقفل smile emoticon

طب ايه الحل؟

أول حل: انك تنظم مواعيد للسفن بحيث أنه ميحصلش التصادم ده..بس ده معناه أنك تعدي سفينة في الاتجاه ده وتستنى لما توصل خالص وتبدأ تعدي سفينة من الاتجاه التاني وهكذا...

المشكلة هنا أن وقت الانتظار وعملية التنظيم هتبقى مريعة! فتم اللجوء لنظام "القوافل"..

نظام القوافل معناه باختصار أنك تجمع كل مجموعة سفن رايحة في اتجاه مع بعض..ويبقى في معاد ثابت لتحرك القافلة (بالضبط كأن السفن ركاب في أتوبيس سوبرجيت بيتحرك في معاده سواء في راكب واحد أو مليان)

الحل التاني والمنطقي: أنك توسع القناة..وده اللي ابتدينا فيه من سنة 1955..أننا نعمل "تفريعات"..كل تفريعةكأنها "شارع" جانبي موازي للقناة "الشارع الرئيسي"..بكده في المنطقة اللي فيها التفريعة أصبح ممكن تنظم أن في سفن ماشية في الاتجاهين في نفس الوقت.(واحدة في الشارع الرئيسي "القناة" وواحدة في الشارع الموازي"التفريعة")

عملنا كام تفريعة؟ (مش لازم تحفظ..بس خد نظرة على الأطوال وسنين الحفر..وبعدين كمل)

6 تفريعات اجمالي طولهم 80.5 كم وهم(3):

*تفريعة البلاح: حوالي 9 كم وقد تم حفرها عام 1955

*تفريعة البحيرات: حوالي 12 كم وقد تم حفرها عام 1955

* تفريعة كبريت: حوالي 7 كم وقد تم حفرها عام 1955

* تفريعة التمساح: حوالي 4 كم وقد تم حفرها عام 1980

* تفريعة الدفرسوار: حوالي 8.5كم وقد تم حفرها عام 1980

*تفريعة بورسعيد: حوالي 40 كم وقد تم حفرها عام 1980

بناء على ده..وصلنا لوضع القناةالحالي: أنه يمر عندنا يوميا 3 قوافل: واحدة بتتحرك من البحر الأحمر باتجاه البجر المتوسط "تسمى قافلة الشمال" و اتنين بيتحركوا من البحر المتوسط للبحر الأحمر "تسمى قافلة الجنوب"(1)..

قافلة الشمال بتتحرك من غير توقف.ليه؟ لأنها غالبا جاية من الخليج محملة بغاز أو بترول..فلأسباب تتعلق بالسلامة..ممنوع أنها تقف في القناة.

قافلة الجنوب تتحرك وخط سيرها مرتب بحيث أنها متقابلش قافلة الشمال. ازاي؟ يا تكون ماشية في تفريعة "الشارع الجانبي الموازي" يا تكون وصلت منطقة البحيرات الواسعة وركنت لحد ما قافلة الشمال تعدي.

حاليا زمن مرور السفن بقناة السويس من 12 إلى 16 ساعة (2)

2) تاني تطوير حصل في القناة: عمقها: كل ما زاد حجم السفينة ازداد احتياجها لغاطس أعمق (الغاطس هو الجزء تحت المياه من السفينة).. وبالتالي تحتاج مجرى مائي أعمق.. القناة بدأت بعمق 8م يسمح بمرور سفينة الغاطس بتاعها 22 قدم..وده كان مناسب سنة 1896..من 1956 الى 2010 زاد عمق القناة الى 24م وأصبحت تسمح بمرور سفن بغاطس 66قدم (1)(2) (خلي المعلومة دي في دماغك هنحتاجها قريب)

متنساش كل ده أنا باتكلم على حاجات موجوده فعلا عشان نفهم الأول الوضع الحالي ولسه مقربتش ناحية المشروع الجديد..

ندخل على المهم

· ايه المشروع الجديدبالضبط؟

أنا مش مهتم بكمية الرمل الناس اتشالت وكام كراكة اشتغلت وده كله ..هذه الأرقام تعنى فى على ادارة المشروعات حاجتين لازم يتقاسوا مع بعض علشان نعرف نحكم على الموضوع... الحاجة الأولانية اسمها SPI (Schedule Performance Index).. وتتعلق بمؤشر كفاءة الوقت... والحاجة التانية اسمها CPI (Cost Performance Index) ... وتتعلق بمؤشر كفاءة الإنفاق... وحسب المعلومات المتاحة عن أى مشروع نقدر نعرف قيمة هذين المعدلين... وبناءً عليه نقدر نقول المشروع ده ناجح واللا غير ناجح

.

المهم ماذا تم حفره؟ ماهو المشروع الذي ينفذ؟

المشروع بالنص من لسان الفريق مهاب مميش(6) "قناة جديدة موازية بطول يبلغ 35 كيلومتراً،بالإضافة لتوسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كيلو"(6)..

.

وده هيؤدي لايه؟

برضه بنص كلام الفريق مميش"تحقيق أكبر نسبه من الأزدواجية فى قناة السويس وزيادتها لنسبة 50 % من طول المجرى الملاحى، "(5)

يعني مبدئياً اللي يقولك إن القناة هتبقى اتجاهين ورايح راجع... بيخدعك... حسب كلام الفريق مميش: بعد المشروع ده هنوصل 50%.!

بالبلدي كده احنا بنعمل شارع موازي تاني لجزء من القناة –سميه تفريعة سميه قناة موازية سميه زى ما تسميه- ..هو في الآخر شارع مائي طوله"35 كم" يضاف للشوارع الـ 80.5 كم الموجودين.. وبنعمل حاجة كمان: إننا بنحسن في 37 كم من هذه الشوارع الجانبية "التفريعات" الموجودة فعلاً..... بنعمل ايه؟ بنزيد عمقها عشان تبقى في عمق القناة "الشارع" الرئيسي. (ال35 وال37دول هما ال72 كم اللي بتسمع عنهم اليومين دول)

· طب المشروع ده بنعمله عشان يفيد في ايه؟

نفضل برضه مع نص كلام الفريق مميش" زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن فى القناة لتكون 97 سفينة قياسية عام 2023 بدلاً من 49 سفينة قياسية عام 2014"(5)

· والعائد؟

" تتوقع الحكومة المصرية زيادة عائدات قناة السويس بنسبة 259% بالتدرج حتى عام 2023 ليكون 13.226 ملياردولار مقارنة بالعائد الحالي 5.3 مليار دولار"(4)

كده أنا عرضت الحقائق كما جاءت على لسان أصحابها... وجاء دوري إني أسأل وأناقش..

خلينا الأول نتفق إن في عاملين مهمين لاتخاذ قرار توسعة أي ممر (سواء كان شارع في مدينة أو قناة في بحر): الطاقة الاستيعابية... وحجم الحركة المتوقعة.

الطاقة الاستيعابية للقناة يعني عدد السفن اللي ممكن تعدي فيها يومياً..زي عرض الشارع حارتين ولا 3 حارات... ودي حاجة في ايدك تزودها: بالتفريعات مثلا.

أما حجم الحركة المتوقعة: فده عامل مالكش سيطرة عليه..مرتبط بحجم التجارة العالمية..التجارة نشطت..يبقى في سفن هتتحرك أكتر وتعدي أكتر..التجارة ركدت..عدد السفن هتقل.

الاتنين لازم يكونوا مرتبطين ببعض..يعني مش منطق مثلا أن يبقى عندك شارع 3 حارات مابتعديش فيه الا عربيتين كل نص ساعة وتقول أنا هازود حارة كمان! محدش مستفيد.

تعال نبص على الطاقة الاستيعابية للقناة:

مش هنسمع لأي مغرض..هنسمع لـرئيس هيئة القناة في 2005 في الأهرام "الفريق" أحمد علي فاضل ردا على سؤال لماذا لا تهتم الهيئة بزيادة نسب ازدواج المرور؟ "ان الازدواج لايخضع للشعارات أو العواطف، بل تفرضه الضرورات في التوقيت المناسب وتفرضه الحقائق علي الأرض والماء...-الخ-...ففي الأساس لابد من الدراسة والتأكد من الجدوي الاقتصادية لعمل الازدواج...-الخ-...ولكنه يظل من العبث أن أقوم بزيادة مساحات الازدواج دون التأكد من العائد الذي أجنيه من وراء ضرورات هذاالازدواج...-الخ-..وبالحديث عن الازدواج في الوقت الحالي, فإن الرأي الفني والبحثي يقول إنه غير مجد, خاصة أن المرور في القناة يغطي جميع أنواع السفن بجميع أحجامها لمدة 100 سنة قادمة, باستثناء شريحة قليلة من سفن الصب وبعض سفن البترول"(12)

ده كلام الرجل الذي شغل منصب رئيس هيئة قناة السويس لمدة 16 سنة (1) بيقول صراحة أنه لا حاجة لأي توسعة إضافية لأن القناة بوضعها الحالي كفاية لـ100سنة قادمة..طب هافترض أنه بيبالغ كعادة المصريين... زودها شويتين؟ تلاته؟ أربعه؟ نقول زودها خمس مرات..يبقى بنتكلم أن القناة كفاية لـ 20سنة على الأقل... يعني لـ 2025 على الأقل!.

· يمكن الراجل ده قديم والدنيا اتغيرت من 2005؟؟

في 2011 هنلاقي تصريح مشابه للمهندس وائل قدور عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس السابق قال فيه –نصاً- .."السعةالاستيعابية لقناة السويس تصل إلى 98 سفينة يومياً، بينما متوسط عدد السفن اليومى الذى يعبر القناة هو 49 سفينة عام 2009" (11)

· مش جايز دول ناس مش دقيقة فى تقديراتهم؟؟؟

اممم.... جايز برضه smile emoticon . بس تفضل مشكلة صغيرة: أن الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس بيقول في صفحة "سؤال وجواب" "ما هو الحد الأقصى لعبور القناة يومياً؟ 81 سفينة"(13)!!

يعني ايه الكلام ده كله؟؟ يعني القناة تتحمل (بوضعها الحالى قبل التوسعة) إنها تعدي على الأقل 81 سفينة يومياً.... بس اللي بيعدي فعلاً 50 بس.

يبقى أنا بازود تفريعة جديدة أو قناة جديدة ليه؟؟؟؟

يمكن عشان كمان كام سنة عدد السفن اللي بتعبر هتزيد..فلازم من دلوقتي نكون جاهزين؟

وجهة نظر..عشان نناقشها محتاجين نبص على حجم الحركة المتوقعة في القناة

تقارير 2012 (14) تتوقع أن يزيد حجم التجارة العالمي الى 2020 بنسبة 50% عن 2012. بافتراض متفائل جداً هنعتبر أن الزيادة دي هتؤدي لزيادة عدد السفن التي تمر في القناة بنفس النسبة..يبقى في 2020 عدد السفن هتزيد حوالي 25 سفينة يوميا فهتزيد من 50 لـ 75..

يعني هيبقى عندي في 2020 75سفينة عايزة تعدي وأنا أصلا أقدر حاليا أعدي 81!

يبقى السؤال: احنا دفعنا 60مليارعشان ايه؟؟؟؟

بالبلدي كده..أنت عندك ممر"شارع" بياخد 98 أو 81 سفينة يوميا ..وبيعدي فيه 50 أو 75 بس وعايز تقنعني أنك لما تزود عرض الشارع هتعدي فيه سفن أكتر فهنكسب أكتر؟؟ وهتكسب 260 % زيادة؟؟ ازاي؟؟

· مش يمكن في سفن مبتعديش عشان وقت الانتظار طويل..ولو قللناه يزيد الاقبال على القناة؟

لأ مش ممكن! ببساطة لأن انتظار السفينة حتى 18 ساعة –كما هو الوضع الحالي- أفضل لها بكثير من الطريق البديل"اللي هو رأس الرجاء الصالح وده تقريبا بياخد حوالي 15 يوم"يعني أضعاف أضعاف ال18ساعة. فأنت مش مضطر أبدا –على الأقل في هذه المرحلة- أنك تصرف جنيه واحد عشان تقلل وقت الانتظار 7 ساعات (التقليل من 18ساعة ل 11 ساعة حسب كلام الفريق مميش(6))

نوصل كده لنقطة العائد..

· المسؤولين عن المشروع بيقولوا أن زيادة الايراد ستصل في 2023 الى 259%.

أنك تقول أن إضافة 35كم لطريق 80كم هترفع الايراد 3أضعاف ..فهذا كلام من النظرة الأولى وبدون أي حسابات ينطبق عليه كلام الست شويكار "لا يسدكه عكل"!

ولو الكلام ده فيه نسبة 1% من الصحة لوجب اعدام كل الرؤساء والمسؤلين اللي ليهم أي علاقة بقناة السويس طوال ال60سنة اللي فاتت حرقا لأنهم ضيعوا على البلد المليارات المتلتلة دي!

لكن لو أنت من اللي بيتنشقوا على خبر حلو ونفسك تصدق وشايفني دلوقتي الانسان الحاقد هادم اللذات..فخلينا نكمل:) :

1) اللي يطلع رقم زيادة259 %..(شوف الدقة! مش 250 ولا 260) ده المفترض أنه حاسب حسبة متخرش المية وطبيعي يعلنها ويتباهى بيها ويخرس الحاقدين أمثالي بها –خصوصا أن الإيرادات مفيهاش حاجة سرية ولا تتعلق بأمن قومي ولا غيره- ..هل يوجد أي شخص لديه أي معلومة عن هذه الدراسة؟ لا أعتقد

2) حد يعرف زيادة الإيرادات هتكون كام في 2017؟ طب في 2016؟ طب الشهور الباقية من 2015؟

طبيعي جدا إن الزيادة مش هتحصل مرة واحدة في 2023..ماهو مافيش حدث كوني ولا معجزة هتحصل في 2023 فهتزيد الإيرادات فجأة!! لوقسمنا الزيادة ال 259% على ال 8سنين (المدة من دلوقت ل2023) فالزيادة تقريبا 32% كل سنة!..هل يوجد مسؤول أو ربع مسؤول واحد اعلن كده أو ممكن يأكد الأرقام دي أو يدي أي أرقام أخرى؟؟ لأ. لأنه مش هيحصل وهما عارفين ده كويس..فبيكلمك على 2023..استنى بأه ل2023 عشان نتحاسب..ده اللي هيبقى فيكم عايش..وفاكر!

وبعدين لو الأرقام دي متحققتش..مين اللي هيتحاسب؟

· اذا ما العائد المتوقع فعلا؟

· هناك زيادة طبيعية تحدث كل سنة. بالاضافة لذلك ربما يكون من المنطقي أنك تزود الرسوم مقابل تقليل وقت الرحلة.

· لو حسبناها اعتمادا على توقعات حجم التجارة العالمي-اللي اتكلمنا عليه من شوية- عدد السفن هتزيد "في 2020" حوالي 25 سفينة يوميا من 50 لـ 75 (وده هيزود دخل القناة..حوالي 2.5 مليار –لو بنفس الرسوم..ولو اعتبرنا زيادات الرسوم قول 3.5 مليار!) بس بالمناسبة أفكرك تاني أن زيادة عدد السفن ملهاش علاقة بالمشروع الجديد لأن القناة بوضعها الأصلي تقدر تستحمل الـ75 سفينة!

مهم جدا أننا مننساش ال 60 مليار جنيه وفوايدهم الـ12% !

أنت كحكومة استلفت 60 مليارجنيه..بفايدة 12% لمدة 5 سنين يعني 60%..يعني خلال 5 سنين أنت مضطر تسدد ال60مليار ومعاهم 36 مليار فوايد! دول يعملوا حوالي 2.5 مليار دولار سنويا لمدة 5 سنين! يعني فعليا دخل قناة السويس هيقل تقريبا النص لمدة 5 سنين! ( طبعا في نقطة لازم نوضحها هنا: إنك ملزم تسدد الـ 36 مليار الفوايد خلال الـ 5 سنين بمعدل 7.2مليار في السنة..أما الـ60 مليار الأصليين فآخر الـ5 سنين مرة واحدة..وده طبعاً مبلغ مستحيل تدفعه من سنة واحدة..طبعاً ده بافتراض إن في نية أكيدة للسداد)

عارف..كل ده مش مزعلني!

ولامزعلني عمل مشروع مش مدروس اقتصاديا بالمرة لتقليل وقت الانتظار بدل من أن تستفيد من وقت انتظار السفن وتجعله مصدر دخل لك

ولا مزعلني أن يتم عمل هذا المشروع وتجاهل مشروع تنمية محور قناة السويس اللي كل الناس كانت بتنادى بيه (وهو للأمانة فكرة معروفة ومطروحة من زمان ولكن لم تكن تجد إرادة سياسية لتنفيذه إلا ربما الحديث عنه بجدية من حكومة د.هشام قنديل)..مشروع تنمية المحور لا يتكلم عن توسعة قناة أو عمل تفريعات بل يتكلم عن تحويل الممر الملاحى إلى مركز أعمال عالمى متكامل يعتمد على خدمات النقل البحرى من إصلاح سفن، وتموين بالوقود، وخدمات القطر والإنقاذ، ودهان، ونظافة السفن، وخدمات شحن وتفريغ، بالإضافة إلى مجمعات صناعية جديدة، ومجمعات للتعبئة والتغليف، ومراكز لوجيستية، وموانئ محورية على مدخلى القناة...الخ(10)

ولا مزعلني طريقة إدارة المشروع اللي بتوري مصيبة أن يدير رجال عسكريون بلا خبرة اقتصادية ولا إدارية مشاريع مثل هذه فضلاً عن ادارة بلد! (الفريق مميش قال نصاً في حوار مع المصري اليوم: "عندما طلب الرئيس أن تكون مدة تنفيذ المشروع 12 شهراً فقط كان ردى «ينفذ يا فندم» لأن هذا أمر القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأنا رجل عسكرى ولابد من الالتزام بأمر القائد مهما كلفنا "

طب هيكلفنا الأمر ده ايه ؟ "التكلفة ستصل إلى أكثر من60 مليار جنيه، وذلك بعد أن أمر الرئيس السيسى بتقليل المدة الزمنية من 3 سنوات إلى سنة واحدة فقط، مما يجعلنا نزيد من حجم العمالة والمعدات والشركات العاملة في المشروع" (6) !!!!ا

ايه المشكلة يعني كام مليار زيادة عشان نخلص بدري! مع إن البدري ده ملوش أي لازمة ولا عائد زيادة!!! بس إيه..ده أمرعسكري!! وده برضه فى علم إدارة المشروعات اسمه Change Request وله أصول وحسابات لعمل حاجة اسمها Crashing أو Fast Tracking

بعد اللى قريناه ده (لو حد لسه بيقرا) نقدر نحدد ان كان الإنجاز اللى حصل ده يستحق هذا الفرح والاحتفالات الضخمة واللا لأ... مش عشان بأكره الفرح.. بس بأكره الخداع والتضليل

.

المشكلة أن حجم فرحتك وحجم ما تعتبره انتصاراً يتناسب مع حجمك وقيمتك ورؤيتك لنفسك ...مثلاً في الكورة في فريق زي الأهلي لا يعتبر إنه انتصر ولا يحتفل إلا اذا أخذ البطولة... وفريق آخر يعتبر بقاءه في الدوري انجازاً... وفريق يعتبر تسجيله هدف في مباراة خسرها 7_1 انجازاً... ورؤيتى لمصر العظيمة ذات الماضى العريق والإمكانيات البشرية الهائلة أنها تستحق إنجازاً أكبر بكتير لتفرح به فرحة تتناسب معه ومعها

احنا وصل بنا الحال أن ندعو الزعماء ونقيم الاحتفالات –اللي محدش برضه هيتحاسب على تكلفتها- ونرفع شعارات "بنغير خريطة العالم" و"هدية مصر للعالم"...الخ عشان توسعة قناة؟؟عشان 35كم؟؟ مع أن نفس الحاجة عملنا زيها وأكبر منها من أكتر من عشرين سنة بدون أي احتفال؟؟

للدرجة دي صغرنا؟

** ملحوظة... وللأمانة.. هناك مصادر أخرى ذكرت أن تكلفة توسعة القناة 30مليار وال30 الأخرى ل6أنفاق "يعتزم انشاؤها" ورغم أنني اعتمدت هنا على كلام الفريق مهاب مميش في حوار واحد "وليس كلام مقتطع من أكثر من حوار" وصف فيه المشروع أنه "القناة" الجديدة فقط وحدد أن التكلفة أكثر من 60 مليار (المصدر رقم 6 لمن يحب الاطلاع)...الا أنه وجب النقل بأمانة أستطيع أن أقول بكل صدق أننى أفتقدها فى "كل" مصادرنا الإعلامية!

عموما بعد وصولك إلى هذا السطر... تستطيع أن تكون رأيك الذى أنت حر فيه تماماً... ولكن اللى ماحدش حر فيه انه يدينا معلومة غير حقيقية ويصورهالنا على انها الحقيقة المطلقة... وان كل من يقول بغيرها خائن وعميل

.

ألا هل بلغت؟؟؟ اللهم فاشهد

المصادر

(1) https://ar.wikipedia.org/…/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%…

(2) http://www.aljazeera.net/…/%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d8%aa%d8%af%…

(3) http://www.sis.gov.eg/…/Templates/Articles/tmpArticles.aspx…

(4) http://www.skynewsarabia.com/…/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8…

(5) http://www.el-balad.com/1089187

(6) http://www.almasryalyoum.com/news/details/496881

(7) https://www.facebook.com/jawda.org/posts/882817068455174

(8) http://arabic.sputniknews.com/news/20150725/1015083508.html

(9) http://www.inter-review.com/magazine-show-805-ar.html

(10) http://www.sabahelkher.com/…/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A…

(11) http://www.almasryalyoum.com/news/details/52185

(12) http://www.ahram.org.eg/Archive/2005/1/11/INVE1.HTM

(13) http://www.suezcanal.gov.eg/faq.aspx

(14) http://archive.aawsat.com/details.asp

رابط هذا التعليق
شارك

خالد صلاح يكتب : " نعم .. معجزة ".. لم نصدق من قبل أن قروش مدخراتنا الصغيرة يمكن أن تغير العالم دون انتظار معونة أو قرض .. قناة السويس الجديدة خطوة أولى فى مشوار ممتد من العمران والتخطيط

 

 

نعم معجزة.. لأن قلوبنا التى شتتها الفراق، وكادت أن تستسلم لليأس لم تتوحد من قبل على عمل عظيم، ومشروع ينفع الناس، ويمكث فى الأرض ميراثًا حرًا طاهرًا للأجيال من أبنائنا عبر التاريخ. نعم معجزة.. لأننا لم نصدق من قبل أن قروش مدخراتنا الصغيرة يمكن أن تغير العالم، دون انتظار معونة من البيت الأبيض، وموافقة من الكونجوس، أو قرض من الاتحاد الأوروبى، أو روشتة من صندوق النقد، أو معركة مع البنك الدولى. نعم معجزة.. لأن قناة السويس الجديدة أعظم من أن تكون إنجازًا هندسيًا وجغرافيًا واقتصاديًا فحسب، لكنها وقبل كل شىء إنجاز شعبى غير مسبوق فى التاريخ.. أمة توحدت فى لحظة فاصلة لتتمرد على الفقر والفُرقة، وتكفر بالدم والصراع، وتدرك ببصيرة حرة حقيقة الخناجر الآثمة التى تنهش الأرض والعرض والمصير.. أمة أرادت أن تلملم أشلاءها بعد سنوات عجاف لتطل على العالم من جديد بسنابل الخير وشرايين السلام. نعم معجزة.. لأن دعاة الموت لم يكسروا حب بلادنا للحياة، ودعاة الخوف لم يحبسوا الشعب مذعورًا فى مساكنه، ومخططات التقسيم وأشباح الحرب الأهلية لم تحرك ضمائرنا نحو الانتقام والثأر، لكنها حركت عزائمنا نحو البناء وإعمار الأرض. نعم معجزة.. لأن الذين أنفقوا أموالهم على خراب بلادنا أنفقوها بخسًا، وكانت عليهم حسرة، ثم الآن هم يغلبون.. قناة السويس الجديدة ستبقى شاهدة عبر الزمن أن قروشنا الطاهرة هزمت ملياراتهم الخسيسة، وأن قراراتنا الوطنية هزمت كهنوتهم الطاغى، وأن ثقتنا فى أنفسنا أعظم من جبال الذهب التى يبددونها على دمار مصر، ومحاولات التركيع البائسة اليائسة لهذه الأمة. نعم معجزة.. لأن مشروع القناة لم يستهدف الربح الاقتصادى فقط، لكنه استهدف من قبل ومن بعد إحياء همة شعب حر، واسترداد ثقته فى نفسه، وتأكيد قدرته على الحركة والعمل والتخطيط الاستراتيجى، فالذى صنع هذا القرار لم تكن عينه على موازين الربح والخسارة، رغم جدارتها فى هذا المشروع، لكن عينه وضميره كانا على تقديم برهان لا تخطئه العين فى استقلال القرار الوطنى، وفى تحفيز الإرادة الشعبية المصرية، وفى توجيه الطاقات إلى الإعمار وإنقاذ الأمة من حصار اليأس، ومؤامرات زرع الشك فى النفوس. نعم معجزة.. لأن هذا المشروع الهائل ليس سوى بذرة فى فردوس مصرى جديد نحلم به، ونعمل نحوه بسواعدنا.. قناة السويس الجديد هى خطوة أولى فى مشوار ممتد من العمران والتخطيط الاقتصادى والمشروعات العملاقة، هى معجزة فى ذاتها إذن، ومعجزة بما تحمله معها من أحلام قابلة للتحقيق بأيدى شعب أثبت أنه لا ينتظر المنّ والسلوى من السماء، لكنه يعتصم بحبل الله وهو يقاتل من أجل حياته وكرامته. نعم معجزة.. لأن هذا الإنجاز الهندسى، وهذا الإعجاز الزمنى لم يترك بصماته فى تاريخ الحفر والبناء والإعمار فحسب، لكنه ألهم العالم بصورة ذهنية مختلفة عن شعب مصر.. صورتنا التى اختزلتها المؤامرات فى الدم والموت والعبوات الناسفة تتبدد اليوم لتحل محلها صورة مشرقة عن شعب يقهر الإرهاب بيد، ويبنى بلاده باليد الأخرى، فأفراحنا تتصدر إعلام العالم، وأعلامنا المرفرفة على شواطئ القناة وفى الميادين والشوارع تزين الصفحات الأولى للجرائد الدولية، الحياة تبدد هذا الموت، والفرح يمحو صورة الحزن، وصورة القناة الجديدة تمحو صور السيارات الناسفة، حلمنا صار أكثر إشراقًا من الكوابيس التى يرسمونها زورًا لبلادنا، وأمننا أصبح صرحًا أكثر صلابة من حملات التخويف عن أمتنا. نعم.. مصر صنعت معجزة فى عام واحد.. ويقينًا بالله نؤمن بأن معجزات أخرى سنحققها بأيدينا لشعب أصبحت هوايته الإعجاز، وإبهار العالم.. «اللهم كن لنا ولا تكن علينا لتحيا مصر باسمك اللهم آمنة مستقرة كما قضيت بذلك فى كتابك المبين.. آمين». 


http://www.youm7.com/story/2015/8/6/%d8%ae%d8%a7%d9%84%d8%af-%d8%b5%d9%84%d8%a7%d8%ad-%d9%8a%d9%83%d8%aa%d8%a8----%d9%86%d8%b9%d9%85--%d9%85%d8%b9%d8%ac%d8%b2%d8%a9--%d9%84%d9%85-%d9%86%d8%b5%d8%af%d9%82-%d9%85%d9%86-%d9%82%d8%a8%d9%84-%d8%a3%d9%86-%d9%82%d8%b1%d9%88%d8%b4-%d9%85%d8%af%d8%ae%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%86/2293851#.VcNCtXFViko

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

انا لو معارض كنت كنيت شويه كام يوم لغاية ما الفرح بتاع اعدائي ده يخلص....و بعد كده اطلع انتقد و اهاجم و اعترض

 

انما اطلع دلوقتي بالذات هبقى عامل زي قناوي بتاع يوسف شاهين   

 

صلوا ع النبي

 

حتى المعارضه محتاجه ذكاء مش كله بالهتاف  :)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا لو معارض كنت كنيت شويه كام يوم لغاية ما الفرح بتاع اعدائي ده يخلص....و بعد كده اطلع انتقد و اهاجم و اعترض

 

انما اطلع دلوقتي بالذات هبقى عامل زي قناوي بتاع يوسف شاهين   

 

صلوا ع النبي

 

حتى المعارضه محتاجه ذكاء مش كله بالهتاف   :)

استاذي محدش بيعارض ولا بيأيد ده مشروع ومن حق اي حد يقول رأيه ومش معنى ان رايك غير راي ان انا معارض وانت مؤيد 

حتى المعارضه محتاجه ذكاء مش كله بالهتاف    وأكيد التاييد كمان مش محتاج تطبيل  

وانا زماااااااااان كنت ف الكلية وكنت حاضر ايام مشروع توشكى ونفس التاريخ بيعيد نفسه وكان فيه مناقشات وحوارات كثيرة 

مشكلتنا كمصريين بنشخصن الامور 

والحمد لله ف منتدانا كلنا بننقل اراء مذكور مصادرها وده شئ طبيعي ان يبقى فيه اختلاف لكن ف الاخر الاحترام موجود

 

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...