اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل قناة السويس الجديدة أولوية الآن ؟


عادل أبوزيد

Recommended Posts

الفاضل وايت هارت    أراك تكافح  من أجل إثبات أن مشروع  القناة لم يكن أولوية  الآن   و أقول لحضرتك  عادي جدا  و لا توجد مشكلة في ذلك

 

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

 

كورنيش الإسكندرية الذي أنشأه  إسماعيل صدقي ( يعرف إعلاميا بإسم القبضة الحديدية )  و ما كان يمكن إنشاء كورنيش الإسكندرية في الثلاثينيات من القرن العشرين .

 

عندي إنطباع إن حضرتك  تعيش في لوكسمبرج  أكيد ذهبت لألمانيا مرارا عديدة   و طبعا إستخدمت منظومة  الأوتوبان  التى تغطي ألمانيا كلها    .... عند إنشاء منظومة الطرق هذه لم تكن أولوية

 

عادي  جدا ألا يكون أولوية في وقته 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 93
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الفاضل وايت هارت    أراك تكافح  من أجل إثبات أن مشروع  القناة لم يكن أولوية  الآن   و أقول لحضرتك  عادي جدا  و لا توجد مشكلة في ذلك

عندي إنطباع إن حضرتك  تعيش في لوكسمبرج  أكيد ذهبت لألمانيا مرارا عديدة   و طبعا إستخدمت منظومة  الأوتوبان  التى تغطي ألمانيا كلها    .... عند إنشاء منظومة الطرق هذه لم تكن أولوية

عادي  جدا ألا يكون أولوية في وقته 

ليس من المهم أين أعيش يا عزيزي  ... ولكن من المهم جداً طالما أن الهدف من إستدعاء مثال بدايات مشروع أنشاء شبكة الطرق السريعة الألمانية أو الأوتوبان، هو الحصول على ذات النتيجة أو المردود الإقتصادي خاصته، عند عقد المقارنة بينه وبين مشروع " قناة" السويس الجديدة  ... من المهم جداً أذن من وجهة نظري المتواضعة الولوج الى تفاصيل أسس المقارنة نفسها وعما اذا كانت موحدة أم لا .. حتى تُعقل النتيجة أو الهدف منها:

1- الاوتوبان تبلور وتحقق فعلياً (أول 3800 كيلومتر تقريباً وقتها من أصل حوالي 13000 كيلومتر اليوم) على يد النظام النازي بزعامة هتلر في منتصف الثلاثينات.

2- الأوتوبان يُعتبر أول وأهم مشروع بنية تحتية لهتلر ممن نستطيع أن نُطلق على فلسفة الهدف المنتظر منه، بلغة اليوم وبالعامية "عصفورين بحجر واحد!" وهما:

أ - قبل وصول هتلر الى الحكم كانت ألمانيا كدولة، والألمان أنفسهم كشعب يعانون بشدة إقتصادياً .. (مواطنين مُحبطين وفاقدين للأمل) ... نتحدث عن حوالي 269 مليار مارك ألماني، أو حوالي 96 ألف طن من الذهب (هذا الدين بالمناسبة التى نجحت المانيا في دفعه أخيراً فقط في أكتوبر من عام 2010!)  ... أذن أذا وعدت، وأعطيت لكل واحد منهم ليس فقط وظيفة، بل ومسكن، وسيارة .... ووظفت الآلة الإعلامية بمُجملها وبكثافة في سبيل تبجيل أقوالك وآرائك (البروباجندا) ....  صرت بالنسبة لهم بمثابة الآله ... ومهما قلت أو فعلت بعدها سيسايرونك .. أن قلت لهم يميناً ذهبوا .. يساراً ذهبوا ... أى انك ضمنت عُنصر الولاء التام الى درجة الموت في سبيل آرائك (طموحاتك) حتى ولو كانت غير مشروعة وغير انسانية (غسيل المُخ) !

ب- في مشروع الاوتوبان نستطيع أن نتلمس الطموحات والأفكار الحربية الإسعمارية المٌبكرة لــ هتلر/النازية ... اذ أن سُمك أسفلت الطُرق حوالي 70 سم، وكان مُصر على أن تكون الطرقات بالعرض والقوة الذي يسمح حتى بهبوط الطائرات المقاتلة عليها ... وقد كان، وحصل على ما يريد .. شبكة ممرات للطائرات الحربية الالمانية، وليس مجرد شبكة للطرق السريعة للسيارات!

3- ولكن ... كيف السبيل الى تمويل كل هذا ... مشروع واحد يتطلب تجنيد فوق الــ 100 ألف عامل، وميزانية مفتوحة ؟!؟ ..  بسيطة خالص .. فقد جاءت الخطة الأمريكية التى سُميت على أسم صاحبها الإقتصادي، ونائب الرئيس الأمريكي وقتها " تشارلز دوز" .. الذي إقترح في عام 1924 أن تقوم الولايات المتحدة بإقراض المال إلى ألمانيا، من أجل دفع التعويضات لفرنسا والمملكة المتحدة، اللتين ستقومان بدورهما بإستخدام تلك الأموال لسداد ديون حربهم. جاءت تلك الخطة لتخفف كثيراً عن كاهل ألمانيا لفترة معقولة (58 عاماً!) ... أذن الأن (منتصف الثلاثينات) وقد نجحت بالبروباجندا أولاً في توحيد الغالبية العُظمى وجعلتهم يؤمنون بفكرة "أفضلية الجنس الآري" على باقي أجناس الأرض، ويجب أن يتوحدوا ويعيشوا في دولة واحدة  .. (أعدت لهم الامل من جديد) وأصبحوا مدينون لك بالولاء المُطلق .. أذن ابدأ في "وضع يدك" على مصادر التمويل اللازمة لتحقيق تلك الآراء والأفكار والطموحات ... هيا بنا ... فلنبدأ بالنمسا :

By 1937 rapid German rearmament increased Berlin's interest in annexing Austria, rich in raw materials and labor. It supplied Germany with magnesium and the products of the iron, textile and machine industries. It had gold and foreign currency reserves, many unemployed skilled workers, hundreds of idle factories, and large potential hydroelectric resources

يعني بالبلدي نقدر نقول ان عم هتلر حط ايده على أول خميرة ... وبعدها دارت العجلة زى مادارت مع ريا وسكينة كدة !!!

ولأن ما بنى على باطل فهو باطل ... فبنهاية الحرب العالمية الثانية دُكت جميع البنى التحتية .. دُكت ألمانيا دكاً وتم تسوية معظم صروحها ومدنها بالأرض (وليس فقط نسبة كبيرة من الـــ 3800 كيلومتر من مشروع الاوتوبان الذي كان قد أنجزته النازية وقتها!) .... ولولا " قبلة الحياة " بعدها (مشروع مارشال)، علاوة على شطب جزء كبير من ديون ألمانيا، علاوة على إستقدام الآلاف من الأيدي العاملة التركية، وأخيراً ما تتميز به الشخصية الألمانية نفسها من خصائل تتعلق بأسلوب ونمط التفكير والحياة، والعادات، والنظام .. الخ ... لما عادت اليوم ألمانيا وتبوأت تلك المكانة بين الأمم!

الأن وبعد هذا المُلخص ... نخلص بنتيجتين:

1- أنه ليس صحيحاً ما تفضلت بذكره بأنه كان هناك في ألمانيا بحقبة الثلاثينات من كان يرى / يعترض / يرفض مشروع الأوتوبان على إعتبار انه لم يكن أولية وقتها، بل على العكس تماماً!

2- مبدأ المقارنة نفسها والهدف منها؟ اذ السؤال الأن ماذا نقارن تحديداً ؟

هل فقط نقارن بين حالة الأوتوبان قبل أن تُمطر السماء على كل ألمانياً ناراً وخراباً وتذهب في خبر كان، وبين مشروع " قناة " السويس الجديدة؟

أم نُقارن مصادر التمويل بين المشروعين؟!؟!؟

أعتقد انها الثانية ... والتى يتبين لنا بوضوح وفق هذا التسلسل انها بالمرة ليست في صالح "المؤيدين" و "المُدافعين" ليس فقط عن فكرة أولية مشروع "قناة" السويس الجديدة من عدمها، بل عن مبدأ أن تقوم " المنظومة العسكرية" على تنفيذه وإدارته لاحقاً !!!

أشكرك ... مع أرق تحياتي وإحتراماتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 11 شهور...
في 8/10/2015 at 22:00, أبو محمد said:
في 8/10/2015 at 17:46, White heart said:

كل المصادر يا عزيزتي تحدثت من ضمن ما تحدثت في خضم فرح " القناة " الجديدة، عن حالة الإستمرارية في التطوير والصيانة - المعقولة -  التى لازمت القناة الرئيسية منذ تاريخ نشأتها وحتى عام  2014... والتي كانت تُلبي ما تتحدثين عنه ...  أذن أعتقد انه كان من الأجدى الإستمرار على ذات النمط ولو مؤقتاً 

خطأ .. مع احترامى وتقديرى 

فها أنت ذا مصر على تجاهل كونسبت "التنافسية" وكونسبت "تكلفة الفرصة البديلة"

ها قد مر أول عام على تفريعة قناة السويس الجديدة (هدية مصر الى العالم) موضوع حوارنا هنا ... الذي إحترت أختر من طيات صفحاته الخمس أى رأى أو آراء لإعادة رفعه وإستكمال النقاش والتقييم ... ولكني رايت أن أكتفي بتلك المقطوعة البسيطة بشكل مبدأئي ... علاوة على هذا التقرير:

اقتباس
الثلاثاء 02/أغسطس/2016 - 09:34 م
بعد عام على افتتاحها.. 6 أسباب أدت لإتخفاض دخل قناة السويس الجديدة قناة السويس- أرشفية محمد عصام
عام يمر على أفتتاح قناة السويس الجديدة والتى قدمتها مصر للعالم لتكون أكبر ممر مائي يربط بين الشرق والغرب ويسهل حركة مرور البضائع بما يدعم نمو الاقتصاد العالمي.
 

وقد ساهم الشعب المصري في مشروع توسعة القناة بمبلغ 68 مليار جنيه ما يعادل 8 مليارات دولارفي وقتها تم جمعها مقابل شهادات استثمار أجل خمس سنوات بعائد سنوي بلغ 12% وهو أعلى معدل فائدة تم الإعلان عنه في ذلك الوقت.

وتم إنجاز المشروع في عام واحد وهو ما يعد إنجاز تاريخي يثبت صلابة الشعب المصري ودعمه لمشروعاته القومية، ولكن عقب الافتتاح المبهر الذي شهده العالم عبر شاشات الفضائيات العربية والأجنبية فوجئ المواطن بتراجع الإيرادات على عكس المتوقع وما أعلنه المسئولين الحكوميين والاقتصاديين ليل نهار قبل البدء في المشروع.

 وكان انخفاض الإيرادات نتيجة لعدد من الأسباب التي ترصدها "الفجر" في التقرير التالي:

 تباطؤ حركة التجارة العالمية

تعد قناة السويس ممراً مائياً يربط  حركة التجارة بين الشرق والغرب، ولكن نتيجة لتراجع واردات الصين من الأسواق الناشئة تأثرت حركة السفن بالقناة، بالإضافة إلى أن تراجع أسعار النفط جعل شركات النفط العالمية تقلل من حجم صادرتها ، وقد أثر تباطؤ الاقتصاد العالمي وبالتالي حركة التجارة بين الشرق والغرب بشكل كبير على إيرادات قناة السويس، وهو عكس ما تم الترويج له قبل البدء في المشروع وهو ما يعنى تجاهل دراسات الجدوى للتقارير العالمية حول تباطؤ النمو الاقتصادي.

 تخفيض الرسوم

أضطرت قناة السويس لتخفيض رسومها علي بعض السفن بنسبة بلغت في بعض الأحيان 65%  لجذب أكبر عدد من السفن، عقب إنخفاض حركة التجارة العالمية ولجؤ السفن للبدائل الأخرى والطرق الأكثر طولاً.

 حيث خفضت إدارة القناة في  مايو الماضى، رسوم المرور بنحو30% ، لسفن الحاويات القادمة من"ميناء نيويورك والموانئ الواقعة جنوبه" العابرة إلى موانئ جنوب شرق أسيا "ميناء بورت كيلانج والموانئ الواقعة شرقه"، ثم عاودت التخفيض فى نفس الشهر بنسبة 68%،  ليشمل السفن الوافدة من موانئ الساحل الشرقى الأمريكى والمتجهة لموانئ منطقتى جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، بعد تراجع عدد السفن المارة فى القناة.

 ودفعت الرسوم المتدنيه إيردات قناة السويس للتراجع، وفي أخر تقرير للبنك المركزي المصري  كشف عن  أن إيرادت قناة السويس تراجعت للعام الثاني علي توالى، حيث بلغت إيرادت القناة  2.646 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2015-2016 مقابل 2.85 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماض

قناة بنما

هي القناة المنافسة لقناة السويس البحرية، وستواجه هيئة قناة السويس تحدياً كبيرًا مع قناة بنما بعدما قامت بنما بإجراء توسيعات في قناتها مطلع هذا العام  لجذب أكبر عدد من سفن التجارة العالمية بين اسيا وأمريكا الشمالية، وبالرغم من تفوق قناة السويس علي بنما في زمن مرور السفن  وطبيعة المياة  التي تعطي أريحية اكثر لمرو السفن إلا أنه علي هيئة قناة السويس خفض  رسوم العبور لإجتذاب أكبر عدد من السفن التجارية القادمة من أمريكا لمجرها الملاحي مما ستدفع الأيرادت لمزيد من التراجع.

 طريق رأس الرجاء الصالح

قضت قناة السويس منذ انشائها عام 1869 علي فكرة استخدام  طريق رأس الرجاء الصالح  لنقل البضائع وذلك لطول الوقت الذي تستغرقه الرحلة خلال هذا الطريق، إلا أن تلك الفكرة عادت من جديد بعدما دفع بطء حركة التجارة العالمية  وأسعار النفط المتدنية السفن لسلك طريق رأس الرجاء الصالح نظراً لأرتفاع تكاليف المرور بقناة السويس، حيث كشفت تقارير إعلامية أن 115 سفينة  أبحرت من أسيا إلى شمال أوربا من خلال طريق رأس الرجاء الصالح  بدلاً من استخدام قناة السويس خلال العام الماضي

عائد شهادات القناة

تواجه هيئة قناة السويس والبنوك المصرية الحكومية تحدياً كبيرًا علي مدار خمس سنوات وهي الإلتزام بدفع فوائد شهادات استثمار قناة السويس التي تبلغ فائدتها 12% تصرف كل ثلاثة أشهر، رغم تدني الإيرادات عما كان متوقع حيث عكست التصريحات الحكومية قبيل البدء في المشروع أن إيرادات القناة ستتضاعف من حوالي 5.6 مليار دولار وقتها إلى 13.3 مليار دولا حتى 2030.

قروض البنوك

تمثل الديون المتراكمة على هيئة قناة السويس والإلتزامات البنكية عبأ على ميزانية المشروع، حيث اقترضت إدارة القناة نحو 300 مليون دولار، أى ما يعادل 2.1 مليار جنيه من البنوك الحكومية فى نوفمبر 2011، قبل أن تعاود الاقتراض مرة أخرى فى مايو الماضى بنحو 400 مليون دولار ما يعادل 6 مليارات جنيه، لسداد مديونيات توسعة القناة الجديدة ما قد يرفع مديوناتها إلى 1.4 مليار دولار.

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الفيديو ربما يسبب أزمة فى مراهم وكريمات "الحساسية"

فعلاوة على ما أعلنه رئيس هيئة القناة من زيادة - هذا العام - فى الإيرادات بنسبة 4% بالدولار و 6% بالجنيه

برغم تباطؤ حركة التجارة العالمية وانخفاض اسعار النفط وتباطؤ نمو الصين على وجه الخصوص

فإذا بحاملة المروحيات "جمال عبد الناصر" تمر أثناء كلمته لتشعل الاحتفال

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, أبو محمد said:

هذا الفيديو ربما يسبب أزمة فى مراهم وكريمات "الحساسية"

فعلاوة على ما أعلنه رئيس هيئة القناة من زيادة - هذا العام - فى الإيرادات بنسبة 4% بالدولار و 6% بالجنيه

برغم تباطؤ حركة التجارة العالمية وانخفاض اسعار النفط وتباطؤ نمو الصين على وجه الخصوص

فإذا بحاملة المروحيات "جمال عبد الناصر" تمر أثناء كلمته لتشعل الاحتفال

 

الله أكبر 

وسط هذا الركام من والتيأيس والتحبيط 

الدول حوالينا خراب وإحنا الحمد لله

ورغم كده يبحثون عن النكد ونشر الحزن

مشوفتوش إن كل الأزمات اتحلت كهربا غاز عيش .....

واللي ميشوفش من الغربال يبقى أعمى أو بيستعمى 

ربنا ينكد عليكم يا بعده 

جبر  يلم العفشين

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

10 ساعات مضت, أبو محمد said:

... ما أعلنه رئيس هيئة القناة من زيادة - هذا العام - فى الإيرادات بنسبة 4% بالدولار و 6% بالجنيه

برغم تباطؤ حركة التجارة العالمية وانخفاض اسعار النفط وتباطؤ نمو الصين على وجه الخصوص

الله يصبحه بالخير العزيز MZohairy  ... من ساعة ما أستدعى في إحدى المرات "الحكمة" الشهيرة دي:

في 8/18/2015 at 00:01, MZohairy said:

يا عم كبر دماغك و خلي اللي يعترض يعترض

انت خسران حاجه؟

المأذون تبعنا و شيخ الغفر بتاعنا و الدفاتر بتاعتنا و المأمور بيتغدى في الدوار

روح اسمع جددت حبك ليه و انت تحس بعظمة رامي

وهى بتحضرني في كل مرة أطالع فيها مثل هذه "التصريحات" (الإنجازات!) ...
خاصة عندما أكون قد طالعت من قبلها مثل هذه التحليلات (المعلومات) وليكن على سبيل المثال ما نشر حتى منذ أقل من 3 أشهر في واحدة من المصادر الرسمية المحسوبة على الدولة والناطقة باللغة الأنجليزية :

اقتباس
Suez Canal
A cargo ship is seen crossing through the New Suez Canal, Ismailia, Egypt, July 25, 2015 (Reuters)
 Tuesday 10 May 2016
 

Egypt's Suez Canal revenues recorded EGP 3.48 billion ($396.4 million) in March, according to official figures published by the Suez Canal Authority.

In US dollars, the figure represents a 1.2 percent decline compared to the $401.4 million in revenues posted for the previous month, though the value in Egyptian pounds has increased due to a sharp devaluation of the currency in mid-March.

The pound has depreciated by close to 14 percent since March 14, when the central bank allowed the sharpest drop in the value of the currency against the dollar in years in response to a mounting foreign currency shortage.

The Suez Canal Authority's data shows revenues in pounds increasing by close to 12 percent from February to March

Revenue from the international waterway is a major source of foreign currency for Egypt and as such has historically been announced in dollars as well as in pounds.

The numbers on the Suez Canal Authority's website show revenues exclusively in pounds for the current calendar year, unlike the figures posted over the preceding 15 years.

Egyptian officials predicted Suez Canal revenues would increase following the inauguration of an additional lane to allow two-way traffic and works to deepen the main canal to allow the passage of larger vessels in August 2015, which cost upwards of around $4 billion.

Officials had claimed the new canal would more than double revenues to reach $13.2 billion in 2023. 

However, falling oil prices and a slowdown in world trade led receipts to register $5.2 billion in 2015, compared to $5.5 billion in the previous year, compounding the effect of falling foreign currency inflows from tourism, exports and workers' remittances, along with lower than expected foreign investments.

In dollars, revenues declined for the third consecutive month in March.

The official exchange rate is EGP 8.78 to USD1.

يعني "الدولة" تُعلم العالم أجمع وبالبنط العريض ان قناة السويس "الجديدة" منذ إفتتاحها وحتى شهر مايو الماضي من - هذا العام - (حوالي 9 أشهر) أخذت إيرادتها في التراجع لأسباب س و ص  ... وأذ فجأة ويا سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله ... وبعد أقل من 3 أشهر ... ( برغم تباطؤ حركة التجارة العالمية وانخفاض اسعار النفط وتباطؤ نمو الصين على وجه الخصوص) ومع إطفاء الشمعة الأولى على هذا "الإنجاز" الذي كان توقيته سليم 100% ...أعلنت الدولة وفي خلال إحتفالية ان الإيرادات ( زادت بنسبة 4% بالدولار و 6% بالجنيه )... طيب ... الحمد لله ... الف شكر وحمد ليك يا رب ولا عزاء الى مُدعي الخبرة من الحاقدين على "الدولة" المصرية، الكارهين لها ولشعبها الخير ... عندما يخرجوا علينا بمثل هذه "المزاعم" مُدعين انها تحليلات ومعلومات .. وليكن على سبيل المثال:

اقتباس

خبير بحري: قناة السويس لا تُحصِّل رسومها بالدولار

السبت, 06 أغسطس 2016 21:05

075e7815ed853f87bff5c910cea628ed.jpg

قال الدكتور أحمد الشامى، مستشار النقل البحري، إن انخفاض إيرادات قناة السويس خلال عام 2014 / 2015 بقيمة 289 مليون دولار؛ سببه ليس انخفاض عدد السفن أو الحمولات، ولكن انخفاض وحدة السحب الخاصة "S D R"، وانخفاض سعر البترول.

وأوضح "الشامى"- خلال حواره ببرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"- أن "S D R"، هي عبارة عن وحدة مالية خاصة مسجلة كـ"عملة" في سلة العملات مثل الدولار والين، وسعرها يتغير يوميًا، مشيرًا إلى أن قناة السويس لا تجمع إيراداتها بالدولار، ولكن بهذه العملة الخاصة.

وأشار إلى أن هذه العملة انخفضت في عام واحد أمام الدولار بنسبة 7.4، مما أدى لتراجع إيرادات القناة بالعملة الصعبة.

وأضاف أن 30 مليار جنيه حجم تكلفة قناة السويس الجديدة وعمليات التكريك ، و28 مليار جنيه تكلفة ستة أنفاق 3 فى بورسعيد ومثلها فى الإسماعيلية، مشددًا على أن قناة السويس الجديدة لم تحقق الإيرادات التي كانت متوقعة في دراسات الجدوى.

 

تم تعديل بواسطة White heart
حذف رابط الفيديو لعدم عمله

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

11 ساعات مضت, tarek hassan said:

الله أكبر 

وسط هذا الركام من والتيأيس والتحبيط 

الدول حوالينا خراب وإحنا الحمد لله

ورغم كده يبحثون عن النكد ونشر الحزن

مشوفتوش إن كل الأزمات اتحلت كهربا غاز عيش .....

واللي ميشوفش من الغربال يبقى أعمى أو بيستعمى 

ربنا ينكد عليكم يا بعده 

جبر  يلم العفشين

 

:hysterical:

مش بس أعمى أو بيستعمى

 

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

18 ساعات مضت, أبو محمد said:

هذا الفيديو ربما يسبب أزمة فى مراهم وكريمات "الحساسية"

...

...

فإذا بحاملة المروحيات "جمال عبد الناصر" تمر أثناء كلمته لـــ تشعل الاحتفال

تُشعل الإحــــتـــفــــال ؟
الإحتفال بماذا تحديداً؟!؟!؟
أنا أعرف وأفهم ان اسلوب التفاخر والتباهي أو التعالي (السلبي) بأى أمر ما على آخرين (أى كانوا وأينما كانوا) - على الرغم من انه عمل غير محبب الى نفسي - يكون مثلاً بــ "حُر المال" ... بعمل "حقيقي" قام به هذا المتفاخر المتباهي بيده، وبنفسه ... انما عندما يرزح (كما يعتقد الكثيرين من المواطنين من العامة) تحت وطأة "منظومة" عسكرية حاكمة، سجل وتاريخ حكمها على مدار أكثر من 60 عاماً غير آمين أو نزيه .. تلعب على تكتيكات التفرقة ... وكما في حالتنا هنا في هذا الموضوع على تكتيك عـــــــدم الـــــشـــفافــــيــــة والمصارحة "الحقيقية" والفعلية ... كإعلان تفاصيل تلك التعاقدات والصفقات (الديون) الميليارية على سبيل المثال ... أسباب حاجاتنا لها وفوراً الأن ... وشروطها وواجبتها، ومخاطرها، ومن سيقوم بتسديها،  وكيف سيتم تسديدها ... والأهم من من خارج تلك الدائرة العسكرية من المدنيين من لهم حق التفتيش والمراقبة المستمرة "الحقيقية" .. والأهم المحاسبة ... الخ .. بل عوضاً عن كل ذلك يتركون المواطنين يطالعوا ويبحثوا بأنفسهم عن تلك الإجابات ... فيتعثروا على سبيل المثال بهذا الحجر:

اقتباس

السعودية تتكفل بتمويل صفقة حاملتي الطائرات المروحية لمصر

تاريخ النشر:24.09.2015 | 14:03 GMT

كشفت مصادر فرنسية أن السعودية ستساعد مصر في شراء حاملتي الطائرات المروحية من طراز ميسترال اللتين صنعتا خصيصا لروسيا قبل أن تجمد باريس الصفقة مع موسكو.

ونقلت صحيفة Express عن مصدر مطلع في الحكومة الفرنسية تأكيده أن المساعدة السعودية "ستكون كبيرة".

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية ودول الخليج الأخرى ساعدت مصر في وقت سابق في الحصول على معدات عسكري فرنسية، شملت مقاتلات "رافال" التي وُقع عقدها في فبراير/شباط الماضي.

وكان الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والمصري عبد الفتاح السيسي توصلا خلال مكالمة هاتفية جرت صباح الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول إلى اتفاقية بشأن "مبادئ وشروط بيع "ميسترال" لمصر.

وذكرت وسائل الإعلام الفرنسية في وقت سابق أن وفدا مصريا رفيع المستوى يبحث في باريس شروط حصول القاهرة على حاملتي الطائرات المروحية من طراز ميسترال، إلا أن الجانبين لم يتمكنا من الاتفاق النهائي بشأن ثمن السفينتين.

ويتوقع أن تشغل إحدى السفينتين في البحر الأحمر، بينما تشغل الثانية في البحر المتوسط.

وذكر مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية أن نقل السفينتين إلى مصر يمكن أن يحصل في مارس/آذار من عام 2016، بعد أن تنهي الطواقم المصرية تدريباتها.

 

5603f978c461888f3e8b4594.jpg

  Reuters - حاملة طائرات مروحية من طراز ميسترال في حوض بناء السفن - فرنسا

وحصلت مصر من فرنسا منذ عام 2004 على 4 طرادات "Gowind"، بلغت قيمتها مليار يورو، وفرقاطة "FREMM " بقيمة 900 مليون يورو، و24 طائرة مقاتلة من طراز رافال، بقيمة 3 مليارات يورو تقريبا، إضافة إلى معدات عسكرية أخرى بقيمة 1.1 مليار يورو.

 وبلغت قيمة العقد الموقع بين الجانبين الفرنسي والروسي في عام 2011 بشأن حاملتي الطائرات المروحية ميسترال 1.2 مليار يورو. وكانت فرنسا ستسلم أولى الحاملتين "فلاديفوستوك" في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، إلا أن ذلك لم يحصل بسبب أحداث أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا.

واتخذت موسكو وباريس بداية أغسطس/آب الماضي قرارا بإلغاء عقد بناء السفينتين الحاملتين للطائرات المروحية من طراز ميسترال، ما سمح لفرنسا بالتصرف في الحاملتين بعد إعادة المعدات الروسية المركبة على ميسترال والمبلغ الذي دفعته روسيا.

 وقام الخبراء الروس بتطوير المروحيات القتالية من طراز "كا-52" لاستخدامها على حاملة المروحيات "ميسترال"، فيما أعربت مصر في شهر أغسطس/آب الماضي، عن اهتمامها بشراء مروحيات "كا – 52 التمساح" خلال معرض "ماكس" الدولي للطيران والفضاء.  

ويشار هنا إلى أن مروحية "كا – تمساح 52" عبارة عن مروحية حربية ثنائية المقاعد من الجيل الجديد. وتعتبر نسخة مطورة من مروحية "كا - 50" المعروفة باسم القرش الأسود، وهي طائرة روسية ضاربة تستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة، إضافة إلى تنفيذ مهام الاستطلاع وقيادة مجموعة من الطائرات المروحيات.

5603f944c461888f368b45fa.jpg

Reuters - حاملة طائرات مروحية من طراز ميسترال في حوض بناء السفن - فرنسا

إلى ذلك، بدأ الخبراء الروس الموجدون في فرنسا في تفكيك الأجهزة الإلكترونية الروسية المعدة خصيصا لحاملات الطائرات المروحية من طراز ميسترال.

وقال يوري بوريسوف نائب وزير الدفاع الروسي في تصريح للصحفيين الخميس 24 سبتمبر/أيلول إن هذه المعدات ستستخدمها بلاده في مشاريعها المستقبلية لقطاع صناعة السفن، لافتا إلى أنه من الممكن أن تطلب مصر استخدام هذه الأجهزة المتكاملة في حاملتي الطائرات المروحية اللتين ستشتريهما مصر من باريس.  

وشدد المسؤول العسكري الروسي على أن هذه المعدات لن تضيع وأن بلاده ستجد استخداما أمثل لها.

ومن يُصر - كحق أصيل - على التساؤل .. ومحاولة الفهم للإطمئنان على مستقبله ومستقبل ذويه من الأبناء والأحفاد ... ناله ما ناله سواء بالتشكيك في بعض الأحيان حتى في نواياه أو ينوله من السخرية والتعالي من عينة:

في 12/6/2015 at 01:23, أبو محمد said:

أنا باقول نلغى كل القرارات الجمهورية والوزارية ما دام عندنا برلمان

وباقول كمان نلغى البرلمانات ونكتفى بـ "الحوار المجتمعى" على الانترنت وفى التوك شوز

ونبقى رجعنا للديموقراطية المباشرة بتاعة أهل أثينا وروما فى العصور الوسطى

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

في 8/8/2016 at 06:19, مصطفي said:

 القناه كانت هدية مصر للعالم والمعروف ان الهدايا لا يبغي من وراءها ربح .

و"العالم" اليوم لا يأبى بمثل هكذا كلاشيهات وطنطنات سياسية دعائية بروباجاندية تُطلقها أنظمة عسكرية حاكمة لغسل عقول شعوبها...
فعلى ما يبدو أن منظومتنا الحاكمة المُعاصرة أرادت من "الرز" الخليجي الكثير ... فكانت أن مارست نوعاً من أنواع الضغوط على "ايران" و "تركيا" بدخولها في تحالف عسكري شعاره "مسافة السكة" مع بعض دول الخليج عامة، والسعودية خاصة ... وسعت على سبيل المثال الى التقرب من "قبرص" .. ولعبت على وتر مساندتها لقضية توحيد شطرى قبرص ... فكان رد ايران (التحالفات السياسية الجديدة بالمنطقة على ضؤ رفع العقوبات عنها) على ما يبدو هو:

اقتباس

ممر دولي يهدد قناة السويس ويعيد رسم خريطة التحالفات الإقليمية

الأربعاء, أغسطس 10, 2016 | خالد عبد المنعم

fgdfeawr.jpg?resize=740%2C425

عقد رؤساء روسيا وإيران وأذربيجان فلاديمير بوتين، حسن روحاني، وإلهام علييف اجتماعا ثلاثيا في العاصمة الأذربيجانية باكو، أمس، وعلى الرغم من القضايا السياسية الهامة والحساسة التي كانت مطروحة على طاولة النقاش، فإن قضية اقتصادية بالغة الأهمية كانت الهدف الرئيسي للقمة، وهي مشروع إنشاء ممر دولي يصل بين الشمال والجنوب، ومن المتوقع أن يؤثر هذا المشروع في حال إنشائه سلبًا على قناة السويس المصرية، خاصة أن القناة الجديدة توازي قناة السويس من حيث الطبيعة الجغرافية لكنها تختصر الكثير من الوقت وتقلص النفقات المادية لنقل البضائع، كما أن مشروع ممر الشمال الجنوب المزمع إنشائه لا يقتصر على البعد البحري بل يتضمن خطوط نقل برية وسكك حديد.

 

jyghrt

موقع الممر الجديد

الحديث عن ممر النقل (الشمال-الجنوب) الذي يمر من آسيا عبر بحر قزوين وروسيا وصولا إلى أوروبا بدأ قبل عدة عقود، وتصاعد الحديث عنه في نهاية القرن العشرين، حيث وضعت بالفعل خارطة لهذا الممر عام 2000 من قبل إيران والهند وروسيا، إلا أن العقوبات المفروضة على كل من طهران وموسكو حالت دون إتمام بناء الممر، وبعد زوال العقوبات المفروضة على إيران، بعد توقيع الاتفاق النووي معها في يوليو من العام الماضي، أصبح الحديث عن إتمام هذه القناة أمرا ممكنا.

بالأمس اتفق كل من روسيا وإيران وأذربيجان على تكثيف المحادثات بشأن إقامة ممر “الشمال-الجنوب” للنقل، الذي سيمر جزء منه على طول الساحل الغربي لبحر قزوين من روسيا إلى إيران عبر الأراضي الأذربيجانية وصولًا إلى الهند.

jtdyhrs

يصل طول الممر، الذي سيربط بين مدينتي سان بطرسبورغ الروسية ومومباي الهندية، إلى 7200 كيلومتر، ومن المتوقع أن يقلص هذا الممر وقت وصول سفن من الهند إلى منطقة آسيا الوسطى وروسيا.

ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى نقل الشحنات والبضائع بالترانزيت من الهند وإيران، عبر بحر قزوين، إلى روسيا ، ومنها إلى شمال وغرب أوروبا، حيث سيزداد تداول الشحنات بين بلدان الشرقين الأدنى والأوسط وكذلك الهند من جهة وبين أوروبا من الجهة الأخرى.

ويقوم المشروع على أساس قانوني هو الاتفاقية الحكومية بشأن ممر النقل الدولي “الشمال- الجنوب” التي وقعتها كل من روسيا والهند وايران عام 2000.

انعكاسات الممر على قناة السويس

يعد مشروع قناة ممر (الشمال-الجنوب) من أضخم مشروعات النقل الدولية في القرن الـ21، فهو يعد ممرًا مفصليًا بين آسيا الجنوبية وأوروبا، وتكمن خطورته في أن مسألة اختصار الوقت الذي تستغرقه نقل البضائع تقع على رأس أولويات المشروع الجديدة، الأمر الذي سيشكل عبئًا جديدًا على إيرادات قناة السويس، فبحسب تقديرات بعض الخبراء، فإن القناة الجديدة تشكل بديلًا واقعيًا عن طريق النقل البحري عبر قناة السويس، فطريق القناة الجديدة الذي يمر من المحيط الهندي ويمر عبر إيران وبحر قزوين وروسيا إلى بلدان شمال وشرق أوروبا، أقصر بكثير من طريق قناة السويس من ناحية الوقت.

في عام 2014، تم اختبار عملي لنقل البضائع من الهند إلى باكو الأذربيجانية وأستاراخان الروسية عبر ميناء بندر عباس جنوب إيران، حينها أشارت النتائج إلى أن تكاليف النقل تقلصت بمقدار 2500 دولار مقابل كل 15 طن، إضافة إلى أن عملية النقل استغرقت 14 يوماً، مقابل 40 يوماً إذا ما تم نقلها عبر قناة السويس، الأمر الذي يوفر بديلا فعالا من حيث التكلفة والوقت للطريق البحري عبر قناة السويس.

hrtgszrte

وعلى الرغم من أن مشروع القناة الجديد بممراته البحرية والبرية مازال قيد الدراسة، إلا أن وكالة “سبوتنيك” الروسية قالت إن حجم مرور البضائع في الممر المائي لوحده بلغ حوالي 7.3 مليون طن عام 2015، بزيادة 4.1% عن العام الأسبق، حيث يتكون مشروع ممر “الشمال-الجنوب” من خطوط بحرية وبرية وسكك حديد ويضمن نقل البضائع من روسيا عبر أوروبا إلى البحر الأبيض المتوسط ومنه عبر قناة السويس إلى الهند التي تعود لترتبط بروسيا عبر البر.

وفيما يخص الخط البري لهذا المشروع، فقد تم المضي قدمًا بإنشاء سكة حديد تمتد على مسافة 165 كم تربط بين إيران وأذربيجان ومن المتوقع أن تنتهي في وقت قريب، حيث يتضمن هذا المشروع بناء خط (رشت – استارا) للسكك الحديدية الذي سيربط خطوط السكك الحديدية بين روسيا وأذربيجان وإيران، وتطوير البنية التحتية الجديدة لتسهيل التبادل التجاري، ونقل البضائع بين دول أوروبا، وجنوب آسيا.

تغير التحالفات في المنطقة

في الوقت الراهن يبدو أن خارطة جديدة من التحالفات الدولية والإقليمية بدأت تتشكل على أساس المصالح السياسية والاقتصادية، فحتى فترة قريبة شكل تقارب الدول العربية والإسلامية مع الكيان الصهيوني الغاشم بالإضافة للأحداث السياسية الإقليمية الجارية محور ضم كلًا من (إسرائيل، تركيا، المملكة السعودية، مصر) وهذا المحور محسوب على الولايات المتحدة بالدرجة الأولى، في المقابل تشكل محور آخر ضم (روسيا، إيران، أذربيجان)، اللافت في المحور الأخير هو انضمام تركيا إليه، فزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا بالأمس، فتحت صفحة جديدة بعد أن كانت قد أغلقت على خلفية إسقاط تركيا للقاذفة الروسية نوفمبر الماضي، وقبل زيارة أردوغان إلى موسكو بيوم اتفق الرئيس الإيراني مع بوتين في القمة الثلاثية الأخيرة في أذربيجان، على تقديم المساعدة لأردوغان وذلك بخلق ظروف جيدة، وحل المشاكل لكي يتمكن الرئيس التركي من اتخاذ القرار الصحيح، فيما يتعلق بالمسائل الإقليمية، حول العراق وسوريا، الأمر الذي يشير إلى أن تحالف جديدًا قد تنضم فيه تركيا إلى روسيا بدأ التحضير له بالفعل، ويبدو أن تركيا عازمة على المضي فيه وإلا لما اعتذر أردوغان لبوتين، بغض النظر لو باعد هذا التموضع التركي الجديد في الخندق الروسي مع حليفته السابقة السعودية، فموسكو والرياض لا يتوافقان على الملف السوري.

ytrester

مصر والرهان الخاسر

عندما وجدت تركيا أن مصالحها ستتعرض للخطر في حال بقائها في الحلف السعودي، قررت ومن دون الرجوع للرياض، التقارب مع روسيا لتحقيق مصالحها، فتركيا تعلم أن التواجد الروسي في منطقة الشرق أفضل من الأمريكي، فروسيا جادة بمحاربة الإرهاب، كما أن بقاء النظام السوري لا يسمح بإقامة دولة كردية متاخمة لحدودها الجنوبية، كما أن مشروع قناة (الشمال-الجنوب) سيعود بالنفع على أنقرة وهي الحليف المعتمد لأذربيجان.

وهنا يجب النظر بعناية لموقف مصر التي مازالت تتموضع في المحور الإسرائيلي السعودي، وفي نفس الوقت تحاول أن تتقارب مع موسكو بين الفينة والأخرى، الأمر الذي لم يعد مقبولًا في ظل المعارك الاستراتيجية التي تجري في الشرق الأوسط والتي من شأنها رسم ملامح المنطقة، ما يصعب على مصر وغيرها تبني أنصاف الحلول على الأقل في الأيام المقبلة.

المحور السعودي الذي وجدت مصر نفسها فيه نتيجة لدعم الرياض المالي للقاهرة، جعلها من حيث لا تشعر في عداوة مع المحور الروسي، على الرغم من أن المحور الروسي يحارب نفس العدو المشترك لمصر، ألا وهو الجماعات الإرهابية المنتشرة في سوريا والعراق بالإضافة لسيناء.

tewarew

ويرى مراقبون أن مصر لا تستطيع أن تبني حساباتها على المال السعودي فقط، خاصة في ظل القيادة السعودية الحالية، فبحسب اعترافات المخابرات الألمانية بأنها متهورة، الأمر الذي سيورط مصر في مشاكل هي في غنى عنها، فالسعودية وإسرائيل تدعمان وفقًا لتقارير أممية المجموعات الإرهابية في سوريا.

كما أن الدول التي تدعي بأنها حليفة لمصر لم تأخذ مصالح القاهرة بعين الاعتبار، فإسرائيل لديها النية لإنشاء “قناة البحرين” التي تشكل خطرًا على قناة السويس، كما أن السعودية تحالفت مع الإخوان المسلمين في اليمن وتركيا في الوقت الذي كانت تدعم فيه النظام السياسي في مصر الذي ليس على وفاق معهم، ناهيك عن التقارير الإعلامية والتي تفيد بدعم السعودية لمشروع سد النهضة في إثيوبيا، الذي يؤثر على حصة مصر في نهر النيل.

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...
في 7/25/2016 at 18:26, White heart said:

أعجبتني مشاركة للعزيز herohero فرأيت ان أقتبسها وأضعها هنا ... لتماشيها مع فكرة موضوع الحوار هنا أيضاً:

في 7/22/2016 at 17:44, herohero said:

واللي اتنيل ع عينه ومعاه فلوسه مصري يعمل ايه ؟؟؟؟ خلاص يبلها ويشرب ميتها !!!
الاخوة المطبلاتية رأيهم ايه 

13731719_1131495686922056_36085185287226

ياترى حسبة "أرباح" شهادة قناة السويس .. هاتبقى ازاى بعد قرار البنك المركزي اليوم بتحرير سعر الجنيه المصري؟
هل لنا أن نضيف هذا التساؤل على باقي الأسئلة التى طرحها الزملاء الأعزاء، وليكن على سبيل المثال:

4 ساعات مضت, عادل أبوزيد said:

هل سنمر بمرحلة من فوضى الأسعار  تجعلنا نلتصق بالحائط ؟ أم أن الدولة ستتحرك لكبح جماح الأسعار    هل سيزيد سعر الفجل و الجرجير بدعوى زيادة سعر الدولار   و الدولة تتفرج ؟

أفيدونا برؤيتكم و توقعاتكم  أفادكم الله

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

في 11/3/2016 at 18:09, White heart said:

ياترى حسبة "أرباح" شهادة قناة السويس .. هاتبقى ازاى بعد قرار البنك المركزي اليوم بتحرير سعر الجنيه المصري؟

طالما لا أحد ممن كانوا - ومازالوا- يدافعون بشدة في موضوع حوارنا هذا عن أولية "قناة السويس الجديدة" الأن، أو ممن يرون أن من حقهم أن يصفقون ويهللون للنظام ... يريد أن يجيب على هذا التساؤل البسيط، فبعض وسائل الإعلام المصرية أجابت على هذا التساؤل:

اقتباس

"كارثة كبرى" تضرب المصريين بعد تعويم الجنيه قادمة من قناة السويس

Untitled-1-copy.jpg

كتب : (بوابة القاهرة) السبت، 05 نوفمبر

كسر قرار البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه، آمال حائزي شهادات إدخار قناة السويس الجديدة ذات عائد 12%، خاصة عقب رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس 3% والذي اتبعه قرار البنوك الكبرى الثلاث برفع العائد على شهادات الادخار إلى 20%.

 

ووفق صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أعاد تخفيض سعر الصرف الحديث عن جدوى شهادات الاستثمار في قناة السويس بعدما انخفضت قيمتها بأكثر من 70% بسبب تغير سعر الصرف وارتفاع الفائدة، لافتة إلى أن شهادات القناة تمنح فائدة 12% فقط، فيما ارتفعت الفوائد على الودائع بـ20% طبقًا لتصريحات رؤساء البنوك أمس.

وتضيف الصحيفة، أن ذلك يعني أن المصريين الراغبين في إنقاذ باقي مدخراتهم من الخسائر التي تعرضوا لها عليهم إلغاء الشهادات وخسارة 4% من الأرباح وفق شروط الاسترداد، والاستفادة بفائدة 8% زيادة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في "هيئة قناة السويس"، قوله إن مبلغ الـ64 مليار جنيه الذي جُمع خلال الاكتتاب في القناة تناقص بصورة ملحوظة، مضيفًا: "نظرًا إلى حساسية الموضوع لا يطلع على هذه البيانات سوى رئيس الهيئة وعدد محدود من المسؤولين، وهذه الأموال تستخدم الآن لتمويل مشروعات الأنفاق الجاري تنفيذها".

وفي حال سحب المودعين أموال شهاداتهم، أكدت الهيئة قدرتها في الوقت الحالي على تمويل تنفيذ المشروعات من ميزانياتها، وفق مصدر، الذي شدد على أن هذا الأمر لن يؤثر سلبيًا في الإيرادات التي تدخلها القناة إلى خزينة الدولة.

وأكد الخبير الاقتصادي وائل النحاس، أن "البنك المركزي لجأ إلى رفع سعر الفائدة في البنوك للحد من الدولرة وهذا القرار أخطر من قرار التعويم نفسه لأنه سيؤثر على شهادات استثمار قناة السويس لأن أصحابها سيقترضون بضمانها 90% ثم يضعونها في مرة أخرى ليأخذوا شهادات 20% شهادات لمدة سنة ونصف ونفس الأمر سيتكرر بالنسبة للودائع التي يمكن أيضا الاقتراض بضمانها ما سيسبب مشاكل كبيرة للقطاع المصرفي".

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

Just now, White heart said:

طالما لا أحد ممن كانوا - ومازالوا- يدافعون بشدة في موضوع حوارنا هذا عن أولية "قناة السويس الجديدة" الأن، أو ممن يرون أن من حقهم أن يصفقون ويهللون للنظام ... يريد أن يجيب على هذا التساؤل البسيط، فبعض وسائل الإعلام المصرية أجابت على هذا التساؤل:

 

يا عزيزي 

هناك مواطنون مصرييون كثر كانو ينشدون الاستقرار بتأييدهم للنظام ولكنهم بعد مرور ثلاث سنوات اكتشفو انهم كانو مخطئين في انحيازهم ومنهم ناس كان من المستحيل ان يتغيرو مثل هذا التغير المعاكس تماما 

معاك حق في كل ما تقوله 

دعنا نتجرع الالم فنحن من صنعناه 

هي هاتمشي ازاي بس واحنا بدأناها بالدم 

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

12 ساعات مضت, eslam elmasre said:

هناك مواطنون مصرييون كثر كانو ينشدون الاستقرار بتأييدهم للنظام ولكنهم بعد مرور ثلاث سنوات اكتشفو انهم كانو مخطئين في انحيازهم ومنهم ناس كان من المستحيل ان يتغيرو مثل هذا التغير المعاكس تماما

الحمد لله كثيراً يا عزيزي فمازلنا في وطننا نعيش بمنازل وليس بمراكز ايواء لدى اوطان الآخرين، ومازال لدينا "منظومة الخبز" العبقرية التي يجب ان تُدرس بالمعاهد والمراكز العلمية، ومازال لدينا توك توك بـــ 3 جنيه، ومترو بــ جنيه ... وبطاقة تموينيه تصرف أهم السلع الغذائية بأسعار زهيدة ... وقوات مسلحة تحمي حدودنا وتحمينا، وفي نفس الوقت تساهم في نهضة بلدنا وإدارة وتنفيذ المشروعات القومية الجبارة .. بل وحتى توفير عبوات غذائية بـــ 25 جنيهاً فقط ... الخ ... وفيما يخص موضوع حوارنا هنا، ها هى حكومتنا وكأنها تُتابع ما نسطره هنا، وهناك، قد تفاعلت سريعاً وأعلنت عن:

اقتباس

تفاصيل زيادة فائدة شهادة قناة السويس بعد تعويم الجنيه

وجيه شرف نوفمبر 5, 2016

اعلن عمرو الجارحي وزير المالية خلال برنامج علي مسئوليتي في قناة صدي البلد ، دراسة زيادة فائدة شهادة قناة السويس الجديدة خاصة بعد رفع اسعار الفائدة في البنوك علي الشهادات البلاتينية ل 16 % و 20 % ، مما سيدفع الكثيرون لاسترداد شهادات قناة السويس وعمل شهادات بلاتينية جديدة ، علي ان يتم اعلان الفائدة الجديدة لشهادات قناة السويس خلال ايام.

تفاصيل زيادة فائدة شهادة قناة السويس بعد تعويم الجنيه

تفاصيل زيادة فائدة شهادة قناة السويس الجديدة بعد تعويم الجنيه

وحسبما اعلن الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية ، خلال مكالمة هاتفية مع الاعلامي احمد موسي في برنامج علي مسئوليتي بقناة صدي البلد ، إن هناك دراسة لرفع فائدة شهادات قناة السويس الجديدة للمواطنين وسيتم الإعلان عنها يوم الاحد او خلال الاسبوع الحالي لتكون مقاربة لزيادة فائدة الشهادات البلاتينية التي اصبحت 16 % و 20 % ، خاصة وان فائدة شهادات قناة السويس هي 12 % ثابتة حسب شروط الشهادة طول مدة ال 5 سنوات ، مما سيدفع الكثيرون الي استردادها من البنوك لعمل الشهادات الجديدة والاستفادة من عائد الشهادات البلاتينية ال 16 و 20 % .

شاهد فيديو تصريحات وزير المالية حول زيادة فائدة شهادات قناة السويس رسميا

واشار الدكتور عمرو الجارحي الى أهمية التعويض أو التحريك فى أسعار فائدة شهادات قناة السويس الجديدة بالشكل الذى يسمح بأن يكون مجديًا للمواطن، مؤكّدًا أنه رغم صعوبة القرارات الاقتصادية الأخيرة، إلا أنها تضع الاقتصاد على المسار السليم

يذكر انه في حالة استرداد شهادات قناة السويس حاليا ستكون الخسارة او الخصم حوالي 4 % من الفائدة المحسوبة علي الشهادة خلال الفترة الماضية منها ، الا انه في الوقت نفسه يمكن تعويض الخسارة في شراء شهادات الاستثمار الجديدة.

البنك الاهلي و بنك مصر وبنك القاهرة يصدورن شهادات جديدة بفائدة 16 % و 20 %

وعلي الجانب الاخري اوضح رئيس البنك الاهلي المصري ان فروع البنك تبدأ في استقبال المواطنين الراغبين في شراء شهادات استثمار البلاتينية ذات العائد الشهري بنسبة فائدة سنوية 16 % ومدة الشهادة 3 سنوات ، او شهاداة البلاتينية ذات العائد ربع السنوي بفائدة 20 % سنويا ولمدة عام ونصف ، كما تستكمل البنوك الحكومية والخاصة اجراءات تعويم الجنيه بداية من يوم الاحد 6 نوفمبر ، حيث سيبدأ كل بنك في تحديد اسعار صرف العملات الاجنبية دون اللجوء الي سعر البنك المركزي الاسترشادي المحدد سابقا.

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

12 ساعات مضت, White heart said:

حسبما اعلن الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية ، خلال مكالمة هاتفية مع الاعلامي احمد موسي في برنامج علي مسئوليتي بقناة صدي البلد ، إن هناك دراسة لرفع فائدة شهادات قناة السويس الجديدة للمواطنين وسيتم الإعلان عنها يوم الاحد او خلال الاسبوع الحالي لتكون مقاربة لزيادة فائدة الشهادات البلاتينية التي اصبحت 16 % و 20 % ، خاصة وان فائدة شهادات قناة السويس هي 12 % ثابتة حسب شروط الشهادة طول مدة ال 5 سنوات ، مما سيدفع الكثيرون الي استردادها من البنوك لعمل الشهادات الجديدة والاستفادة من عائد الشهادات البلاتينية ال 16 و 20 % .

30 دقائق مضت, أبو محمد said:

 تمت - اليوم - مراجعة عائد شهادات "الطشت"

ليكون 15.5% بدلا من 12.5% للسنوات الثلاث المتبقية

اقتباس

وزير المالية: رفع عائد شهادات قناة السويس إلى 15.5%

أمس PM 08:51

كتب: عبدالعزيز المصري

21069278581469038388.jpg

عمرو الجارحي وزير المالية

قال عمرو الجارحي وزير المالية إن نسبة الزيادة فى العائد علي شهادات قناة السويس قد يصل إلى 15.5% سنويا بدلا من 12%.

واضاف الوزير في تصريحات خاصة لـ" الوطن " أن سعر الفائدة الجديدة سيصدر رسميا خلال ساعات، موضحا أن الهدف من قرارالزيادة هو تعويض حائزي شهادات ادخار قناة السويس الجديدة خاصة بعد تحريك أسعار فائدة بعض الشهادات الادخارية الأخري فى البنوك .

تأتي خطوة وزارة المالية بعد إجراءات البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه، ورفع الفائدة على الودائع بنسبة 3% لتصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

اقتباس

6.72 مليار جنيه تكلفة رفع فائدة شهادات قناة السويس لـ15.5%

أمس PM 10:11

كتب: اسماعيل حماد وعبدالعزيز المصري

3306348531464639481.jpg

قناة السويس ارشيفية

قالت مصادر حكومية، في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، إن تكلفة رفع فائدة شهادات استثمار قناة السويس من 12% إلى 15.5% سنويا تقدر بنحو 2.24 مليار جنيه سنويا، أي ما يعادل 6.720 مليار بنهاية الثلاث السنوات المتبقية من مدة الشهادات.

كان عمرو الجارحي، وزير المالية، قد أعلن منذ قليل رسميا رفع فائدة شهادات استثمار قناة السويس إلي 15.5% سنويا بدلا من 12% للأعوام الثلاثة المتبقية من فترة الشهادات.

وأضاف الوزير أن الهدف من قرار الزيادة هو تعويض حائزي شهادات ادخار قناة السويس الجديدة، خاصة بعد تحريك أسعار فائدة بعض الشهادات الادخارية الأخرى في البنوك .

وتأتي خطوة وزارة المالية بعد إجراءات البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه، ورفع الفائدة على الودائع بنسبة 3% لتصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

وقال الوزير إن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور والتنسيق مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن الزيادة في سعر عائد الشهادات يأتي للتوافق مع قرار البنك المركزي بزيادة العائد على الودائع، إلى جانب أنه يعكس رعاية ومساندة الدولة للمواطنين الذين تسابقوا للاستثمار في تلك الشهادات حبا وانتماء لتمويل هذا المشروع القومي لمصر.

وكانت الحكومة قد طرحت في شهر أغسطس 2014 شهادات استثمار ادخارية، وأشارت آنذاك إلى أن حصيلة هذه الشهادات سوف تستخدم في حفر القناة وأنفاق تحتها.

طرحت هذه الشهادات البنوك الحكومية متمثلة في بنوك القاهرة ومصر والأهلي وقناة السويس، وبلغت حصيلة الاكتتاب في شهادات قناة السويس حصيلة 64 مليار جنيه أقل من أسبوعين.

ويبلغ أجل شهادة قناة السويس 5 أعوام، فئات 10 جنيهات و100 جنيه و1000 جنيه ومضاعفاتها بدون حد أقصى، ويصرف عائد الشهادات فئة 1000 جنيه كل ثلاثة أشهر، بينما يصرف عائد شهادات 10 جنيهات و100 جنيه في آخر المدة.

 

تم تعديل بواسطة White heart
إضافة المزيد من التفاصيل

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...