اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نعم هناك من "يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ" .. سواء "عَن مَّوَاضِعِهِ" .. أو .. "مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ"


tarek hassan

Recommended Posts

عموما إلى أن يتم البت ويتبين أي تيار في الإدارة سيقنع الآخر لكن بما أنه لم يبت كان واجب التريث لفتح نفس الموضوع

أقول التأويل الفاسد موجود من أيام الصحابة والخوارج حاربهم الصحابة ولم يطلق على تأويلهم الفاسد تحريف لكلام الله

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عموما إلى أن يتم البت ويتبين أي تيار في الإدارة سيقنع الآخر لكن بما أنه لم يبت كان واجب التريث لفتح نفس الموضوع

أقول التأويل الفاسد موجود من أيام الصحابة والخوارج حاربهم الصحابة ولم يطلق على تأويلهم الفاسد تحريف لكلام الله

و مع ذلك.. و حتى وجود فهم خاطىء للقرآن... هل منعنا هذا من فهم القرآن بشكل صحيح؟

هل منع هذا الاستاذ الكريم ابو محمد من الاطلاع على النسخة الحقيقية المحفوظة من القرآن؟ هل سوء الفهم منع اى حد من انه يفهم صح؟

و هذا هو سر حفظ القرآن... ان سوء الفهم يذهب و ينساه الناس... و يبقى القرآن محفوظا تفهمه انت و افهمه انا وفقا لعقيدتنا...

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

قوله عز وجل : ( ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية : ( ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) وتضعونها في غير موضعها ولا تدرون ما هي ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الناس إذا رأوا منكرا فلم يغيروه يوشك أن يعمهم الله تعالى بعقابه

بعض الصحابة فهموا الآية على غير مرادها ونبههم أبو بكر رضي الله عنه أنهم يضعونها في غير موضعها ولم يقل لهم أنت تحرفون كلام الله

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

تحريف كلام الله حادث معاصر


ويتم تحت أعيننا ويمر من تحت الأذقان


مثالان لا مثال واحد كما نويت فى أول مداخلة :



1) نظام "حكم" إسلامى


2) حجاب



إبحثوا عن هاتين الكلمتين فى القرآن الكريم واشرحوا لنا معناهما الذى أنزله رب العزة


ثم قارنوا بين ما تجدونه فى القرآن الكريم من معنى


وما أعطاه "المتأسلمون" من معنى لكلتا الكلمتين


وسيكون علىَّ بيان ما فى القرآن من ألفاظ تعطى معنى ما يروج له "المتأسلمون"


ولا تسألونى عن سبب عدم استخدام ألفاظ القرآن من جانب "المتأسلمين"


للدلالة عما يروجون له



هل ما أفهموه للناس هو ما فى القرآن الكريم ؟



أنا فى الانتظار


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

في صحيح البخاري
6171 حدثنا عبيد الله بن موسى عن عثمان بن الأسود عن ابن أبي مليكة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نوقش الحساب عذب قالت قلت أليس يقول الله تعالى فسوف يحاسب حسابا يسيرا قال ذلك العرض

الرسول صحح للسيدة عائشة فهمها للآية ولم يكن ذلك تحريفا في شئ

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما أنه لما نزل قوله تعالى: حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ) قَالَ عَدِىُّ بْنُ حَاتِمٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أَجْعَلُ تَحْتَ وِسَادَتِى عِقَالَيْنِ عِقَالاً أَبْيَضَ وَعِقَالاً أَسْوَدَ أَعْرِفُ اللَّيْلَ مِنَ النَّهَارِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم: إِنَّ وِسَادَتَكَ لَعَرِيضٌ إِنَّمَا هُوَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ.

عدي بن حاتم أخطأ في فهم الآية وصحح له النبي صلى الله عليه وسلم الفهم ولم يقل له أنت حرفت الآية

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الكريم أبو محمد...

مفيش حد فى الدنيا دى كلها فاهم القرآن صح 100%...

يعنى معنى كده انك انت نفسك فاهم حاجات غلط فى القرآن الكريم... فهل فهمك الخاطىء و سوء فهمك يمكن ان نطلق عليه تحريفا؟! انا ابقى قليل الادب لو عملت كده.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

لا أعتقد من المقبول إستخدام تعبير "تحريف" و ربطه بالقرآن و لكننا يمكن أن نرفض "التلاعب" بالدين كما تفضلت بالإشارة ل "الإسلام هو الحل " أو كتاب " الفريضة الغائبة " الذي إغتيال السادات بفتوى ضرورة الجهاد

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

و قد تحدث مفتي الديار المصرية صراحة و " على بلاطة" عن التلاعب بالدين و إستخدام تعبير الجهاد لتبرير ما نراه من " رائحة الدم التى نستشعرها عن سماع الأخبار رائحة الدم على أيدي المسلمين و ضد المسلمين و حديث المفتي كان في مؤتمر إسلامي عقد بالكويت منذ أيام.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

للتسهيل


معنى كلمة حجاب كما روج المتأسلمون هو


طرحة تغطى بها الرأس وتلف حول الوجه


وعند البعض ما يغطى به الوجه ايضا



معنى كلمة حكم كما روج المتأسلمون


هو سياسة أمور الناس والجلوس على قمة السلطة


لإدارة شؤون البلاد والعباد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لا أعتقد من المقبول إستخدام تعبير "تحريف" و ربطه بالقرآن و لكننا يمكن أن نرفض "التلاعب" بالدين كما تفضلت بالإشارة ل "الإسلام هو الحل " أو كتاب " الفريضة الغائبة " الذي إغتيال السادات بفتوى ضرورة الجهاد

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

و قد تحدث مفتي الديار المصرية صراحة و " على بلاطة" عن التلاعب بالدين و إستخدام تعبير الجهاد لتبرير ما نراه من " رائحة الدم التى نستشعرها عن سماع الأخبار رائحة الدم على أيدي المسلمين و ضد المسلمين و حديث المفتي كان في مؤتمر إسلامي عقد بالكويت منذ أيام.

أستاذ عادل

أنا أحاول تحديد التحريف بكلمتين فى القرآن

تم إعطاؤهما معنيين مخالفين لمعنى الكلمتين فى القرآن

أنا لا أتكلم عن فهم آية

أنا أتكلم عن ألفاظ

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ عادل

أنا أحاول تحديد التحريف بكلمتين فى القرآن

تم إعطاؤهما معنيين مخالفين لمعنى الكلمتين فى القرآن

أنا لا أتكلم عن فهم آية

أنا أتكلم عن ألفاظ

تقصد يعنى ان "التحريف" ممكن يكون له معنى تانى غير تغيير الكلام؟ ما هو برضه ده استحالة يحصل مع القرآن لانه محفوظ شكلا و موضوعا..

و هذا هو المقصود ب"شكلا و موضوعا"...

اما لو حضرتك شايف ان القرآن محفوظ "شكلا" فقط... فدى حاجة تانية. :)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

لا أدري لماذا الإصرار على استخدام كلمة تحريف

يمكن أن يقال فهموهم خطأ أو استخدموا معنى مغاير أو كما يقال تاجروا بالدين , أو استغلوا الدين

المكايدة السياسية شئ والإساءة لكلام الله شئ آخر

يبقى كلام الله محفوظ بحفظ الله له

تم تعديل بواسطة فولان بن علان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

لا أدري لماذا الإصرار على استخدام كلمة تحريف

يمكن أن يقال فهموهم خطأ أو استخدموا معنى مغاير أو كما يقال تاجروا بالدين , أو استغلوا الدين

المكايدة السياسية شئ والإساءة لكلام الله شئ آخر

يبقى كلام الله محفوظ بحفظ الله له

تلبيس إبليس... اللذى يلبس الحق باطلا و باطل حقا...

العقيدة السليمة هى الدرع الحامى من تلبيس إبليس.... و العقيدة السليمة موجودة فى القرآن ولا تحتمل آياتها التأويل او تعدد المعانى... و يمكنك ان تجدها فى سورة الاخلاص جلية واضحة وضوح الشمس.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

لا أدري لماذا الإصرار على استخدام كلمة تحريف

يمكن أن يقال فهموهم خطأ أو استخدموا معنى مغاير أو كما يقال تاجروا بالدين , أو استغلوا الدين

المكايدة السياسية شئ والإساءة لكلام الله شئ آخر

يبقى كلام الله محفوظ بحفظ الله له

كلام الله محفوظ لا شك فى هذا على الإطلاق

وسيبقى محفوظا بعد زوال المتأسلمين التاجرين بالدين

ولكن

كلمة حكم فى القرآن

ليست هى كلمة حكم التى يستخدمها المتاجرون بالدين على حساب كلمات الله

وأيضا

كلمة حجاب فى القرآن الكريم

ليست هى كلمة حجاب التى يستخدمها المتاجرون بالدين على حساب كلمات الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

حكم يعنى إدارة شؤون البلاد والعباد من موقع السلطة


حجاب يعنى طرحة


هل هذا هو معنى الكلمتين فى القرآن ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

كلام الله محفوظ لا شك فى هذا على الإطلاق

وسيبقى محفوظا بعد زوال المتأسلمين التاجرين بالدين

ولكن

كلمة حكم فى القرآن

ليست هى كلمة حكم التى يستخدمها المتاجرون بالدين على حساب كلمات الله

وأيضا

كلمة حجاب فى القرآن الكريم

ليست هى كلمة حجاب التى يستخدمها المتاجرون بالدين على حساب كلمات الله

طيب انا عندى نقطتين للتعليق على كلامك...

اولا حتى سوء الفهم لا يمكن ان نطلق عليه تحريف... و هذا هو محور الاختلاف... فبمجرد اعتقادك بإمكانية تحريف كلام الله, فهذا يعنى تلقائيا انك لا تعتقد ان الله قد حفظ القرآن... لانك "جمعت بين نقيضين"... يعنى كإنك بتوصف واحد و تقول عليه طويل و قصير فى نفس الوقت, و ده مستحيل عقلا.... انك تطلق على الشىء الوصف و عكسه فى نفس الوقت و بنفس المعيار.

تانى نقطة... مسألة انى اطلق كلمة "حكم"... او استخدم كلمة "حجاب"... لوصف شيء ما... هو نفس اللى حضرتك بتعمله مع كلمة تحريف اللى بتتحجج انها تحمل اكثر من معنى...

يعنى الكلمة و توصيف الشىء انى اطلق عليه لفظ ما... ده لا ينفى احتمال الشىء لمعنى آخر... لان الكلمة الواحدة تتعدد معانيها...

يعنى ممكن اقول حجاب على الحجاب الحاجز... و ممكن اقول حجاب على الطرحة... و ممكن اقول حجاب على اى شىء يحتمل كلمة حجاب... فاستخدامها للتوصيف فقط... فالكلمة تتعدد معانيها المحتملة.

اما بالنسبة لكلمة "تحريف"... فحتى مع تعدد معانيها و استخداماتها, يستحيل ان نستخدمها مع القرآن, لإن كل معانيها المحتملة تتناقض و تتضارب مع عقيدتنا بأن القرآن محفوظ.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

حكم يعنى إدارة شؤون البلاد والعباد من موقع السلطة

حجاب يعنى طرحة

هل هذا هو معنى الكلمتين فى القرآن ؟

ده اسمه تعدد المعانى للكلمة الواحدة... و القرآن نفسه فيه كلمات كتير جدا أتت بمعانى مختلفة رغم انها نفس الكلمات...

اما بالنسبة لكلمة تحريف... فحتى معانيها المحتملة و المتعددة لا يمكن أبدا ان نطلقه على القرآن بأى حال من الاحوال.

لازم ترجع للغة العربية و تشوف الكلمة و معانيها المتعددة...

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

طيب انا عندى نقطتين للتعليق على كلامك...

اولا حتى سوء الفهم لا يمكن ان نطلق عليه تحريف... و هذا هو محور الاختلاف... فبمجرد اعتقادك بإمكانية تحريف كلام الله, فهذا يعنى تلقائيا انك لا تعتقد ان الله قد حفظ القرآن... لانك "جمعت بين نقيضين"... يعنى كإنك بتوصف واحد و تقول عليه طويل و قصير فى نفس الوقت, و ده مستحيل عقلا.... انك تطلق على الشىء الوصف و عكسه فى نفس الوقت و بنفس المعيار.

تانى نقطة... مسألة انى اطلق كلمة "حكم"... او استخدم كلمة "حجاب"... لوصف شيء ما... هو نفس اللى حضرتك بتعمله مع كلمة تحريف اللى بتتحجج انها تحمل اكثر من معنى...

يعنى الكلمة و توصيف الشىء انى اطلق عليه لفظ ما... ده لا ينفى احتمال الشىء لمعنى آخر... لان الكلمة الواحدة تتعدد معانيها...

يعنى ممكن اقول حجاب على الحجاب الحاجز... و ممكن اقول حجاب على الطرحة... و ممكن اقول حجاب على اى شىء يحتمل كلمة حجاب... فاستخدامها للتوصيف فقط... فالكلمة تتعدد معانيها المحتملة.

اما بالنسبة لكلمة "تحريف"... فحتى مع تعدد معانيها و استخداماتها, يستحيل ان نستخدمها مع القرآن, لإن كل معانيها المحتملة تتناقض و تتضارب مع عقيدتنا بأن القرآن مقصود.

لا تضع الكلام فى فمى

وأجب على السؤال الذى سألته حول ألفاظ القرآن

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

خلينا ناخد الموضوع واحدة واحدة طالما انى بفهمك غلط.

هل تقصد ان استخدامك لكلمة تحريف مفيهوش مشكلة لإن كلمة تحريف متعددة المعانى؟ ولا تقصد حاجة تانية؟

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

حكم يعنى إدارة شؤون البلاد والعباد من موقع السلطة

حجاب يعنى طرحة

هل هذا هو معنى الكلمتين فى القرآن ؟

طيب بص يا عم أبو محمد...

فيه فرق كبير جدا بين المعنى الشرعى و بين المعنى اللغوى...

يعنى انا لما اقول مثلا عيد الام, هل معنى كده انى مخالف للشرع لإننا عندنا فقط عيدين فى الشرع و الاسلام؟

فهناك فرق بين الاستخدام اللغوى و اللفظى للكلمة و بين الاستخدام الشرعى...

مش عارف انا كده وصل للى انت عايزه ولا لا.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...