اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل ترغب في تعدد الزوجات؟


متسائل

Recommended Posts

الأخ شاكوش

نحن فى باب الأسرة والطفل وليس هدى الإسلام لذا فكل الأعضاء لهم حرية المناقشة والتعبير.

ثانيا العلمانية لاتعني حرية الجنس.

ثالثا على ماأعلم فأنت عضو بأحد الأحزاب الألمانية ... هل هو حزب إسلامي / ديني أم علماني ؟؟؟؟

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 202
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

wa7d كتب:

فى معظم البلاد العلمانية يعتبر الدين مسألة شخصية خاصة ، والفرد حر يعبد ربه بالطريقة التى يستريح لها . ويذلك كل فرد سعيد بحريته وبدينه ، المهم إن كل واحد يحترم الآخر ويحب وطنه ويكون مستعد للتعاون مع الآخرين لبناء حياة سعيده له ولأبناء وطنه .
المهم أن تكون المرأة قوية وحرة وقادرة على الإختيار .

صدقت يا عزيزى،أتفق معك تماما...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

هوبببببببههههههه الشاكوش ابتدى ينزل على الصباع!!!

Hammertalktoaneagel.gif

shakooshكتب:

مجرد تعليق للأخ وايت هارت ..صحيح أنت تريد العلمانية ..و لكن التى على مقاسك أنت فقط

هذا غير صحيح يا عزيزى، لا يوجد للعلمانيه "مقاسات" مختلفه حتى اختار منها ما يناسبنى!!!

الذى لا أعرفه و لا أفهمه.. لماذا تجادل فى شئ لا يخصك على الإطلاق؟ من قريب أو من بعيد !!!

يعنى بالبلدى "اطلع برة" أو "ما لاكش دعوة" مش كدة؟؟

لكن أعتقد انه هناك نقطه ما انت نسيتها، وهى اننا "جميعا" كمصريين يحق لنا ابداء الرأى، طالما بقى فى ظل الاحترام المتبادل...و أعتقد اننى لم أخرج عن هذا السياق حتى الأن؟

أنت تحاول أن تتدخل و تشكك فى عقيدة المسلمين...حتى لو كان هناك خلاف بين المسلمين..فهذا خلاف داخلى فيما بينهم...!

هنا مربط الفرس، انت وصلتك كذلك، و هذا حقك فلا أستطيع ان أحجر على رأيك فأنت حر، و لكن هذا بالطبع ليس هدفى بالمرة، لا "اتحاور" فى هذا الموضوع اساسا من زاويه دينيه....بل ما يعنينى هى الزاويه الأجتماعيه، فكل منا يعتقد فى نقطه او نقاط هى سبب تأخرنا أقتصاديا و اجتماعيا، ويحاول دائما الدفاع عن مبادئه تلك، وطرحها على غيرة فيتحقق شيئا مما ذكرة مثلا العزيز "mgramoun" :

حتي يكون القارئ بين تنوع فكري و يأخذ ما ياخذ و يترك ما يترك فيزداد الثراء الفكري.
و اعتقد انه ليس من العدل "الصاق" التهم بأخرين خاصه ان كان ما يهمهم هو مصلحه بلدهم كمواطنين مثلك تماما فى نفس البلد، لمجرد انهم اختلفوا معك فى "شئ"!!! كالعادة انا من وجهة نظرى ان أهم تلك الأسباب هى "الزيادة السكانيه" و هذا الموضوع له علاقه مباشرة بهذة النقطه تحديدا علاوة على بعض النقاط الأخرى، و الدليل ان العزيز "mgramoun" وضعها على رأس نقاطه ال8 .... فكما ترى انا لم أقترب من الدين من قريب او بعيد!!!
كمواطنين لنا الحق جميعا أن نتناقش فى المواضيع السياسية و الإقتصادية و الصحية و غيرها ..!! و لكن ليس فى صلب عقيدة الآخرين لتغييرها !!!!

يا عزيزى لا يعقل ان اردد دائما بأن ما يدين "الأنسان" هو امر "خاص" للغايه، ثم يكون هذا هو هدفى كما ذكرت انت!!! سامحك الله.

أرجو يا أخ وايت هارت أن تختار المواضيع التى تكتب فيها بدقة..إفتح صفحة هنا للأقباط لكى يناقشون مشاكلهم الدينية..فأنا لم أرى حتى الآن أى قبطى يناقش مشاكله الدينية ..كأن ليس لديكم أى مشاكل على الإطلاق و متفقين على كل شئ !!!

معذرة يا عزيزى ربما فى المرات القادمه سوف اطلب منك مسبقا ان كان بأمكانى الرد فى احدى المواضيع!! انت نسيت اننا فى باب:"الأسرة و الطفل"!!! و انا أعتقد اننى لم أمس أى ديانه بسؤ، و يمكنك مراجعه مداخلاتى فى هذا الموضوع، و ربما دليتنى عن الكلمات التى تسببت فى اثارة حفيظتك حتى اقوم و بكل سرور بتعديلها ان أردت، و لكن أرجوك لا داعى لهذا الأسلوب، أعتقد انك تخطئ الظن بى..

اما عن فتح صفحه للأقباط فأولى بك ان تطلب هذا الطلب من الأعزاء "جورج" او "سكوربيون" مثلا، على اننى لا أعلم لماذا الحديث عن الأقباط هنا اساسا، و ما الداعى للزج بهم او بغيرهم؟؟؟!!!! ، أدعوك مثلما قلت من قبل ان نناقش الأفكار و ليس الأشخاص...فالموضوع عن تعدد الزواج و ليس شئ أخر...

و شكرا

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

shakoosh كتب:

فى الدول العلمانية التى أنت تؤيدها فيها حرية جنسية تبدأ من سن 14 سنة.. و آخر دراسة فى اوروبا الغربية و جدوا أن متوسط عدد الرجال الذين تمارس المرأة معهم الجنس 8 قبل الزواج و متوسط عدد النساء الاتى يمارسن الرجال معهن الجنس قبل الزواج 14..و نسبة الطلاق بعد أول سنة زواج تصل إلى 60% !!..غير شئ إسمه القفز الجانبى أى الخيانة الزوجية من الطرفين و يصل إلى 35%... و 5% من البنات يحملون سفاحا فى سن 15 سنة !! و 12% فى سن 18 سنة !!... تخيل كم عمليات الإجهاض التى تزاول سنويا !!

على افتراض صحه ارقامك و مصدرها فمع ذلك نجحوا فى تحقيق الكثير جدا مما نحلم به منذ عقود!!، ابسط مثال:

euro-1e.jpg

ثم بقى ان اسألك هل قرأت هذة المقطوعه من مداخلتى:

كما ترى انت أستخدمت احصائيات قاموا "هم" بعملها لأدانتهم، مستغلا عدم وجود نفس مثل تلك الأحصائيه لدينا، أهذا عدل، أهذا منطق؟؟ حتى يحق لنا ساعتها ان نردد ما تقوله انت و بدون دليل

نحن فى مصر لو تزوجنا 10 (مجازا) ..فنحن بالمقارنة لأوروبا فى منتهى العفة و من المحافظين !!

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو أن يظل الحوار حول القضيه الأساسيه وهـى " هل ترغب فى تعدد الزوجات " و هى مناقشه أجتماعيه خارج نطاق الشق الدينى لأتفاقنا جميعا على أن التعدد امـر مباح و لا أعتراض عليه و من حق أى مسلم أستعمال هذا الحق عند الضروره وهذا حـق مسلم به .

لهذا فأن تحويل المناقشه الى خلافات شخصيه لا يفيدنا فى شئ ، و الأخ White heart يطرح وجهة نظره من الناحيه الأجتماعيه و لم يتطرق الى امور العقيده من قريب أو بعيد فنرجو عدم شخصنه الحوار و المس بعقائد الأخرين .

الشئ المحير هنا هو عدم مشاركة السيدات فى هذا الموضوع رغم أهمية معرفة أرائهم .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أمير و الأخ وايت هارت...

هذه المشكلة الإجتماعية فى نظرك أنت فقط !! لأن عندما يبيح الله سبحانه و تعالى شئ فذلك لحل مشكلة و ليس لخلق مشكلة !! و إباحة التعدد لها مرجعية دينية تخصنا نحن فقط ... أعتقد كلامى واضح..فلا تخلط بين الأمور ..و التعدد يوجد فقط بين المسلمين ..و ليس الأقباط !!!

رابط هذا التعليق
شارك

shakoosh كتب:

إباحة التعدد لها مرجعية دينية تخصنا نحن فقط ...

التعدد يوجد فقط بين المسلمين ..و ليس الأقباط !!!

هذا صحيح اذا كان الموضوع فى باب "هدى الأسلام" من ناحيه، و عن ما نتناوله حتى الأن من مشاكل "اقتصاديه" و "اجتماعيه" مثلا عائدة من وراء هذا الموضوع تخص و تعنى مباشرة "جميع" من هم مواطنون فى هذا البلد من ناحيه اخرى، و مرة اخرى لا نتناول الموضوع من ناحيه دينيه فلا داعى لهذا الطريق!!!

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حتى لا يلجأ البعض الى عقد مقارنات غير متكافئه كالتحدث عن احصائيات لدول لا تمت لنا بصله، فربما هذا النموزج يمكن طرحه للمناقشه حيث انه انه أقرب الى بلدنا فى كثير من النقاط عنه فى تلك الدول التى تختلف عنا كليا، اعنى هنا النموزج التونسى ...فأنقله كما هو دون تدخل منى...فدعونا نسمع رأى دوله فى اسباب "منعها" قانونا للتعدد!!

1) منع تعدد الزوجات

1) منعت مجلة الأحوال الشخصية تعدد الزوجات في (الفصل 18) منها ونصه "تعدد الزوجات ممنوع، كل من تزوّج وهو في حالة الزوجية وقبل فك عصمة الزواج السابق يُعاقب بالسجن لمدة عام وبخطية قدرها مائتان وأربعون ألف فرنك، أو بإحدى العقوبتين، ولو أن الزواج الجديد لم يبرم طبق أحكام القانون.

1) ويعاقب بنفس العقوبات كل من كان متزوجا على خلاف الصيغ  الواردة بالقانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 4 محرم 1377 (أول أوت 1957) والمتعلق بتنظيم الحالة المدنية، ويبرم عقد زواج ثان ويستمر على معاشرة زوجه الأولى".

1) ولا يتعارض (الفصل 18) من هذه المجلة مع الإسلام في منعه تعدد الزوجات. لأن الإسلام لم يفرض التعدد. وإنما وجد ظاهرة منتشرة بلغ فيها عدد الزوجات عشرين زوجة، فعمل على تهذيبها فحددها في أربع زوجات، ووضع شروطا يستحيل معها التعدد بنص هذه الآية "فإنْ خفتُمْ ألاّ تعدِلُوا فواحدةٌ" (النساء 4/3) وهو ما اختاره ابن جرير الطبري في تفسيره جامع البيان، ويشترط في الزواج من الواحدة المعاملة الحسنة، وإلا لا فيقول "وإن خفتم الجور في الواحدة أيضا فلا تنكحوها".

1) وبعبارة القرآن الكريم لا يمكن العدل بين الزوجات فيقول تعالى: "وَلَنْ تَسْتطِيعُوا أنْ تَعْدِلُوا بيْن النّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ، فلاَ تَمِيلُوا كلّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كالمعلّقة" (النساء 4/129).

1) ولو أنّ العدل كما يزعم البعض، في الجوانب المادية فقط لَمَا رفض رسولُ الله أنْ يتزوّج عليّ بن أبي طالب زوجةً ثانية مع ابنته فاطمة الزهراء لَمّا جاءته باكية، فقالت: يزعمون أنّك لا تغضب لبناتك. وقد أدرك أبوها ما تريد. فصعد المنبر وقال: أمام الملإ : "ألاَ إنّ بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن يُنكحوا ابنتَهم عليّا، ألاَ وَإنّي لا آذن، ثم لا  آذن، ثم لا  آذن، إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رَابَهَا".

1) هكذا نلاحظ إن ما قامت به تونس، وتضمنته مجلة الأحوال الشخصية يساير الإسلام، وحال التعدد كحال العبيد، هل يعقل اليوم أن نعيب تحرير العبيد. إضافة إلى أن منع التعدد في تونس يتناسق مع منطق الدستور التونسي الذي ينصّ الفصل السادس منه على المساواة وعبارته "كلّ المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات وهم سواء أمام القانون".

1) ويتماشى أيضا مع سياسة تونس في الاجتهاد القائم على السير قدما بنصوص الشرع نحو التجديد والتطوير بما يواكب مستجدات العصر، ويصون كيان الأسرة، ولهذا نظرت المجلّة إلى بناء الأسرة نظرة صائبة، وحمتها من التصدع، وحددت المعاملة بين الزوجين في (الفصل 23)، وجاء نصه بعد تنقيح 1993 في هذه العبارة: "على كلّ واحد من الزوجين أنْ يعامل الآخر بالمعروف، ويحسن معاشرته، ويتجنب إلحاق الضرر به".

1) ويقوم الزوجان بالواجبات الزوجية حسب ما يقتضيه العرف والعادة، ويتعاونان على تسيير شؤون الأسرة، وحسن تربية الأطفال وتصريف شؤونهم بما في ذلك التعليم والسفر والمعاملات المالية. 

1) وعلى الزوج بصفته رئيس العائلة أنْ ينفق على الزوجة والأبناء قدر حاله وحالهم في نطاق مشمولات النفقة.

1) وعلى الزوجة أن تساهم في الإنفاق على الأسرة ان كان لها مال.

1) بعد قراءة هذا الفصل هل هناك تعارض بينه وبين ما جاء في القرآن، ألا نجد في الإسلام حضّا على حسن المعاشرة في قوله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف" (النساء 4/19). ألم يعتبر الإسلام أن الزواج مبنيّ على الرحمة والمودّة في هذه الآية الكريمة: "ومنْ آياته أنْ خَلَقَ لَكُمْ منْ أنفسكم أزواجًا لتسكنُوا إليْها وجَعَلَ بينكم مَوَدّةً ورحمة"ّ (الروم: 30/21). ألمْ يعتبر الإسلام الزواج رباطًا متينا لابدّ من الحفاظ عليه في هذه الآية: "وأخذن منكم ميثاقا غليظا" (النساء 4/21).

1) ألم يبيّن الإسلام أن الزواج مسؤولية مشتركة بين الزوجين فقال تعالى: "ولَهنّ مثل الذي عليهن بالمعروف" (البقرة 2/228). ألا تدل هذه الآية على الاتساق الكامل بينها وبين مجلة الأحوال الشخصية في (الفصل 23) منها، وقد اعتبرت الزوجة شريكا داخل الحياة الزوجية، ولم تبق مجرد زوجة تنجب، وإنما تعاون الزوج في تسيير شؤون أسرتها، وتربية أطفالها، وتصريف شؤونهم، والمشاركة في الإنفاق عليهم إن كان لها مال.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ما أكثر أقوال الحق التى يراد بها باطل فى هذا الزمان الردئ

نعم منعت تونس تعدد الزوجات وطبقته بعد الإستقلال بمبادره من الحبيب بورقيبه ـ لن أقول إلا الله يرحمه ويغفر له ـ ضمن مشروع علمانى كاسح جامع شامل أقل مايقال فيه أنه حبس الإسلام وشريعته فى إطار فلسفه عقديه فقط ونسف مرجعيته التشريعيه ، حتى أن واحد بحجم القرضاوى إختار نموذجان للتطرف العلمانى فى أحد كتبه فكانا تركيا وتونس ، أكرر نموذجان للتطرف العلمانى وليس مجرد علمنه مجتمع مسلم موحد بالله

تأويل وتفسير الآيات القرآنيه ، وحديث الرسول عليه الصلاه والسلام ، الوارد بالمداخله يصيب المرء (آسف) بالغثيان والتقزز

بالمناسبه ـ وأعتذر لما قد يبدو خروجا على وقار المنتدى ـ فقد منعت تونس تعدد الزوجات وإستحقت صفه الرياده فى ذلك ولكنها لم تكتفى بذلك فقد إحتلت صفه الرياده أيضا فى تقنين تعدد الخليلات ، وليست ببعيده عن الأذهان القصه الشهيره التى أوردها الأهرام العربى عن مداهمه البوليس لرجل فى منزله وقت خلوته بمن أشتبه فى كونها زوجته الثانيه ولكن ثبت (ولله الحمد) براءته من هذه التهمه الشنعاء بعدما عجزت النيابه عن الإتيان بوثيقه زواجه منها ـ دليل إتهامهما ـ وتبين أن الأمر كان لايعدو كونه علاقه حميميه برضاء الطرفين فسقطت التهمه وتم حفظ التحقيق

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان مداخلة شرقية الاخيرة هامة

اعرف احد الفرنسيين معرفة وثيقة وذلك الشخص يتولي منصب اداري هام و يتيح له منصبه الحصول علي سكن اداري

الحقيقة انه يسكن مع زوجته في منزل تابع اللهيئة التي يعمل بها مع اولادهم و في نفس الوقت تسكن صديقته في منزل اخر تابع لنفس الهيئة الادارية و له منها طفل ... و يقضي وقته بين صديقته و زوجته المصابة بمرض نفسي

و الحقيقة ان العلاقة الثانية ليست خافية علي احد و لا يسعي لاخفائها .... و لا يهتم احد بمعرفة التفاصيل فلكل واحد حياته الخاصة ..

و علي فكرة الزوجة الاولي من حقها قانونا اتخاذ اجراءات قانونية ضد زوجها و لكنها لم تفعل ذلك لأن العلاقة الثانية لزوجها مفيدة لها لاسباب اخري

تعدد الزوجات موجود في كل دول العالم .. و ان كان تحت مسميات اخري لاسباب متعدده .. يطول شرحها و احيانا بيكون حل لا غبار عليه علي الاطلاق للعديد من المشاكل النفسية و الاجتماعية ... اسمينا ذلك تعدد زوجات .. تعدد خليلات .. مع ان العلاقة غالبا لا تكون علاقة جنسية فحسب و لكن علاقة زوجية مستقرة بالرغم من عدم وجود اعتراف رسمي او ديني بالعلاقة وما يعنيه ذلك من الناحية القانونية و الاجتماعية و العكس احيانا صحيح ايضا ...فتعدد الزوجات قد يؤدي الي مشاكل غاية في التعقيد ..

كل ما اريد ان اقوله .. من السهل الحكم علي الافكار و مناقشتها بشكل عام و لكن الحقيقة ان الفرد يعرف ما يريده و يبحث عن حلول قد يكون منها تعدد الزوجات و من الخطا التعميم

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

و هذة وجهه نظر أخرى و لكن مخالفه ...

البشير يحث السودانيين على تعدد الزوجات

_1493205_bashir300_tv.jpg

حث الرئيس السوداني عمر حسن البشير الرجال السودانيين على الزواج بأربع نساء لكل منهم حسب أحكام الشريعة وذلك بغية زيادة عدد سكان السودان  

وقال الرئيس السوداني في كلمة عبر التلفزيون السوداني إنه ما دام السودان أكبر بلد في أفريقيا من الناحية الجغرافية وبالنظر لغناه بالموارد الطبيعية، فإنه بحاجة للسكان للمساعدة في عملية التنمية  

ويجدر بالذكر أن عدد سكان السودان حاليا يبلغ حوالي ثلاثين مليونا

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ وايت هارت.. الذى لا تريد أن تفهمه أنه لدينا لا يوجد فصل بين الزواج و الدين ..لأن الزواج و قوانينه كلها لها مرجعية دينية..كما يوجد إباحة يوجد طلاق ..و تعدد الزواجات مباح و ليس فرض على المسلمين..فأنت تتدخل فى الشئون الدينية للمسلمين ثم تحاول الفصل بين الدنيا و الدين .. وهم عندنا مرتبطين إرتباط وثيق ببعض ! و كما قلت أنت تحاول أن تجعل منها مشكلة إجتماعية و إقتصادية لتثبت أننا على خطأ !!!..و تونس ليست مقياس لأنها بإجماع علماء الأمة .. هذا القانون خروج عن الدين ..و هذا أمر طبيعى عندما يحكم ديكتاتور بلد يفعل بها و بشعبه ما يريد.. كالأنعام !!

المشكلة الحقيقية أو العقدة الحقيقة لديك هى تزايد معدل مواليد المسلمين و تناقص معدل مواليد الأقباط...!! و لذلك فى كل مواضيعك تهاجم الزيادة السكانية...و لاتتحجج بمبارك فمعدلات نمو الإقتصاد فى عهده سيئة جدا لذلك يحاول أن يبرر فشله الإقتصادى بإزدياد معدل المواليد فى مصر..

المشكلة أنك لا تتحدث بصراحة ووضوح.. و لو فعلت لإسترحت و أرحتنا من كل هذه المجادلات .. و لكى ترتاح أنا أطالب الأخوة الأقباط برفع معدل المواليد حتى تبقى نسبة المسلمين و الأقباط ثابته !! أرجو أن أكون عبرت عما بداخلك...و على فكرة بالرغم من حرارة الحوار و الكلام فأنا لم أزعل و لن أزعل منك..أنا كل ما أريده وضع الكلام فى موضعه و أن يكون الحوار بصراحة ووضوح وليس به غموض لتوفير الوقت فيما لا طائل وراءه .

رابط هذا التعليق
شارك

Sharkiah كتب:

أن واحد بحجم القرضاوى إختار نموذجان للتطرف العلمانى فى أحد كتبه فكانا تركيا وتونس ، أكرر نموذجان للتطرف العلمانى وليس مجرد علمنه مجتمع مسلم موحد بالله

هذا هو ما عنيته، عندما نتناول الموضوع من نظرة دينيه فقط، حيث ان القرضاوى مع احترامى له هو فى النهايه رجل دين، اما امثالى من الذين ينظرون الى "تونس" مثلا من زاويه اخرى، سيرى انهم خطوا خطوات متميزة، بعكس ما يقال عليها، و اذا تمعنا النظر فى امور اخرى و بلدان عربيه اخرى لأصبحت كل تلك البلاد دون استثناء دول "متطرفه علمانيا"!! و لهذا اذا اصررنا على تناول الموضوع من وجهه النظر الدينيه فقط فأقترح نقله الى باب هدى الأسلام....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

shakoosh كتب:

و لكى ترتاح أنا أطالب الأخوة الأقباط برفع معدل المواليد حتى تبقى نسبة المسلمين و الأقباط ثابته !! أرجو أن أكون عبرت عما بداخلك...

فعلا لقد صدق العزيز "amir" عندما قال:

أرجو أن يظل الحوار حول القضيه الأساسيه وهـى " هل ترغب فى تعدد الزوجات " و هى مناقشه أجتماعيه خارج نطاق الشق الدينى

و لكن يصر البعض على جعله فقط موضوع دينى أو طائفى!!! بل و يذهبوا الى ما هو أبعد من ذلك من الدخول مثلا فى نفوس الأخرين و محاوله اثبات ان ما فى "مخيلاتهم" حقيقه و اقعه!!! على اننى لن أنحدر الى ذلك الفخ، و أضم صوتى الى الصوت العاقل المنادى بمناقشه الأفكار و ليس الأشخاص، فأنت تركت كل ما علقت به عليك و أخرها كانت احصائياتك عن الغرب و انحدارهم الجنسى مثلا و غيرة من النقاط المختلفه المثارة الى الأن و تعلقت بمهاجمه "شخصى" المتواضع و هذا يدل بالنسبه لى على شئ واحد فقط !!!!

دعك يا عزيزى من كل هذا و حاول ان تبقى فى سياق ما نتحدث عنه، و عموما فقد اقترحت سابقا عن ادلائى بما يثير حفيظتك من كلمات فى مداخلاتى حتى أقوم بتعديلها "بكل سرور"، ولكن مع الأسف حتى هذه تجاهلتها بل و تصر على تصعيد حدة الحوار !!!!!

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

زيادة السكان كارثة ولو نظرنا للإقتصاد المصري فهو يعيش على الإعانات ( الصادرات 4 مليار دولار والواردات 13 مليار وهذا يعني 8 مليار عجز ) ... فهل ستستمر أميركا فى تقديم الإعانة لإعاشة الملايين المنتظرة.

أنا لاأحبذ إدخال الدين فى أى مناقشة سياسية , إقتصادية أو إجتماعية.

جميع أصدقائي توقفوا عند الطفل الثاني وإحتفظوا بزوجة واحدة فهل هم علمانيين .

وأرجوا الرجوع إلى موضوع فين الفـــــــــــــــول يــــا

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

إذا كان الموضوع هو سؤال "هل ترغب في تعدد الزوجات؟"

الإجابة هي بكل صراحة و وضوح : نعم أرغب في تعدد الزوجات

و في نفس الوقت أرفض تماما تعدد الصديقات أو الخليلات أو أي تصنيف آخر لأي علاقة زوجية بأي امرأة بدون زواج شرعي

رابط هذا التعليق
شارك

عندما فُتح هذا الموضوع منذ أكثر من عشرة أشهر...أبتدأت في متابعته

من باب الفضول ... فهو موضوع لا يمت لنا كمسيحيين بصلة...و رأينا فيه لن يغير شيء من الموضوع .. فهو غير وارد في حياتنا ...و لكن عندما زُج ببعض الحالات المتعلقة بالدين المسيحي أردت في البدء التعقيب و لكني أشفقت علي نفسي من رد فعل بعض الأعضاء الذين لا يقبلوا الرأي الآخر.. فما بالك بالدين الآخر.. و لهذا أثرت الصمت...

و عندما رد العزيز جورج علي تعقيب الأخ Kokowawa تحقق كل ما كنت أتوقعه... فهذا طبيعي...

و لكن الآن هذا الموضوع أبتدأ يأخذ مسار مختلفآ تمامآ عما كان مقصود به من البداية..فرجاء حار الي جميع الأخوة و بالذات الي الأخ شاكوش أن نضع الدين المسيحي جانبآ في هذا الموضوع..فنحن لم نعقب بأي تعليق حتي الآن و مداخلة جورج كانت ردآ علي أمر خاص بالمسيحية.... و لكن طلبك يا عزيزي :

أرجو يا أخ وايت هارت أن تختار المواضيع التى تكتب فيها بدقة..إفتح صفحة هنا للأقباط لكى يناقشون مشاكلهم الدينية..فأنا لم أرى حتى الآن أى قبطى يناقش مشاكله الدينية ..كأن ليس لديكم أى مشاكل على الإطلاق و متفقين على كل شئ !!!

أرفضه رفضآ كاملآ... أولآ اذا أردنا أن نفتح صفحة للأقباط المصريين فلن تكون بالقطع لمناقشة مشاكلنا الدينية.. فشكرآ لله مشاكلنا الداخلية بسيطة جدآ و متفقين علي معظم الأشياء و ليس كما تريد الأيحاء به....ثانيآ لآ أعتقد أن ألأخ وايت هارت هو أصلح عضو تستطيع أن ترشحه كممثل للمسيحيين في هذا المنتدي... فبالرغم من أحترامي الكامل لكل أراءه و أعجابي الشديد بأسلوبه .. فأنا لآ أعتقد أنه مسيحي من الأصل... و لا يهمني معرفة عقيدته...

أما من وجهة نظري الشخصية فأنا أتفق تمامآ مع ما قاله بعض الأخوة أن الزواج للمرة الثانية ( في وقتنا الحاضر الآن أي عام 2003 ) سببه الأول و الأخير الجنس فقط.. و في هذه الحالة الزوجة الثانية ما هي الا عشيقة مشروعة.... لا يمنعني ذلك من أحترام رأي جميع الأعضاء الآخرين الذين يفكرون عكس ذلك...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

إذا كان الموضوع هو سؤال "هل ترغب في تعدد الزوجات؟" 

الإجابة هي بكل صراحة و وضوح : نعم أرغب في تعدد الزوجات

السؤال هل ترغب فى أن تتزوج من سيده محترمة تعرف كيف تدافع عن نفسها وتحمى حقوقها إذا شعرت أن زوجها سوف يهين كرامتها - على فكره النساء مخلوقات بشرية لهم صفات إنسانية ومنها الإحساس بالإهانة . ولا شك أن الزوجة التى تقبل بأن تكون الزوجة الثانية لابد أن يكون لها اسباب تقنعها . أما إذا لم تقتنع فيجب أن تكون قادرة على الرفض حتى لو وصل الأمر إلى الطلاق . أما إذا كنت تريد زوجة ثانية لاتستطيع أن تفعل شيء ومغلوبة على أمرها وزواجك عليها تعتبرها إهانة كبيرة لها ولكنها تتقبلها لأنها ولية مكسورة الجناح مهيضة الجانب وترضى بالقليل . وسوف تقبل أن تعيش على الرف تحاول أن تأخذ من زوجها الحقوق القانونية والشرعية . فأنا شخصيا لا أقبل هذا النوع " اللولو " من النساء كزوجة حتى أولى لأن الزوجة هى أم لأولادى وهى التى أأتمنها على شرفى وعرضى لا الزوجة التى عندما يدور الزمن على تنقلب هى أيضا وتلوث شرفى وكرامتى وتقول طب أعمل إيه ماأنا ولية مكسورة الجناح . أو تتنتقم منى بالمثل كما تفعل الآن بلا شك زوجة كلنتون رئيس الولايات المتحدة السابق .

ومن عظمة الدين الإسلامى أنه ربى النساء أن يكونوا أقوياء وأحرار فإذا قبلت المرأة القوية أن تكون الزوجة الثانية فهذا حقها الذى أعطاها لها الإسلام الدين القيم . وتكون ذلك حريتها الشخصية بينها وبين زوجها . وليس لأحد أن يتدخل .

وقد سألتنى سيده مسيحية أجنبية لماذا يسمح الإسلام للرجل بتعدد الزوجات . فقلت لها إذا تزوجتى رجل مده طويله واكتشفتى أن حبه لكى قد إنتهى ( وهذا يحدث كثيرا وليس مثل بعيد .... وأيدتى فى ذلك ) ، ثم قلت لها أى من الحلين تفضلين

1 -أن يعيش سرا مع إمرأة أخرى أو ،

2- أن يواجهك بأنه يحب إمرأة أخرى ويريد أن يتزوجها .

فقالت طبعا الأفضل أن يخبرنى لأن الخيانه قاتله .

فى هذه الحالة قد تكونى أنت تحتاجيه لأى سبب شخصى ، أليس من الأفضل أن يكون لكى الخيار أن تبقى معه أو تتركيه . أم الأفضل أن يكون أمامك حل وحيد وهو الطلاق . فقالت حقا إذا كان الوضع كذلك فإننى كإمرأة مثقفة أفضل الحل الإسلامى .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

اخى العزيز سكوب..

احترم رايك كله بالكامل ولكنى اود ان الفت انتباهك الى شىء بسيط درءا لاى شبهه..

ان مناقشه التعدد من ناحيه اجتماعيه لا تخل اطلاقا بمبدأ الحوار من الجميع ولكن داب البعض الى الزج بأمثله مستتره تمس العقيده بمعناها وليس بلفظها وهذا ما يثير حفيظه البعض..وهم معذورون فى ذلك واعتقد انك توافقنى الرأى فى ذلك .

ولكن من المهم بمكان ان نشير الى واقع نعيشه فى مصر منذ اكثر من الف سنه ولم يتحدث عنه احد على الاطلاق حتى اصبح القارىء يعتقد ان اصحاب العقيدتين فى مصر على شفا حرب اهليه من حده المناقشات وتصيد الردود .

ان العديد من الاجيال فى مصر وانا منهم لم نسمع ابدا ان هناك نوعين من المصريين ابدا الا فى حصص الدين فى المدرسه حين كان يتم فصل المسلمين عن المسيحيين وكنا نسال اخواننا واصدقائنا بكل ود عنا اخذوه وبعد هذه الحصه نعود جميعا مصريين.....

لن انسى تلك السيده المسيحيه ذات الستين عاما والتى كانت فى رمضان تأتى بارغفه الارز واللحمه وتهطيها للفقراء عند جامع عمرو بن العاص ليفطروا عليها.

ولا عم ابراهيم السماك الذى كان يضع تسعيره خاصه للاخوه المسيحين فى الصيام الكبير اقل مننا لصيامهم ( مازال حيا ولم تنقطع عادته ) .

ان حياتنا لم تكطن ابدا بهذه الصوره التى يمثلها البعض مسلمين ومسيحيين .. ليس معنى هذا ان الحياه ورديه ولكن اذا كان هناك 1000 استثناء من اصل 50000000 فهذه ليست نسبه ابدا.

هذا ما اردت ان اشير اليه .

وعوده الى موضوعه التعدد فليس معناه دائما الجنس ( احترم رأيك واشدد على من لم يفهمه انك لم تكتب رايك فى شرعيه التعدد ولكن فى استخدام هذه الرخصه )

نعم اؤيده كمبدأ شرعى ولكنى لن استطيع ان اعدل بينهم لذا سقطت الرخصه بالتعدد لدى ...

وختاما..

كمسلم ليس لى ان اؤيد او لا اؤيد مبدأ شرعى .. ولكن ابدءا للرأى ارى انه من الصعب جدا تحقيقه بمثاليته .

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخي أبن مصر...

أعتقد تمامآ أننا ننتمي لنفس الجيل... ما قلته هو ما عشته حتي لحظة مغادرتي مصر...انا نفسي و لمدة 3 أعوام متتالية أثناء عملي بأسوان.. أجمل بلاد مصر و أطيبها... صُمت رمضان مراعاة لمشاعر زملائي و كانوا جميعآ مسلمين.. و صدقني لم يكن عناء لي بل سعادة كما لو كنت فعلآ منكم...و لكن أشعر بالأسي يا أخي عندما أجد في منتدانا لمحة من البغض بيننا.... الرد الجاف ليس فقط ضدي بل لأي عضو له عقيدة مختلفة.. هذا الذي يجعلني اقبع بقوقعتي بباب الأبتسامات حيث أعلم أني أستطيع أن أرسم أبتسامة علي وجه عضو آخر بدلا من المغامرة من دخول عش دبابير و كسب كراهية عضو آخر...

أشكرك علي تفهمك لرأيي.. فهذا ما قصدته حرفيآ فأنا لا أمس شرعية التعدد..

مرة أخري أشكرك و أدام الله المحبة و الأحترام بيننا

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...