اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل ترغب في تعدد الزوجات؟


متسائل

Recommended Posts

  • الزوار

الأخوة أعضاء المنتدي...

أنا أشعر الآن بالإحباط لإنني تعبت في إعداد مشاركة تتعلق بالموضوع... و بعدها وجدت الكل قد حور و غير الموضوع من التعدد لعقد الزواج و ماله و ماعليه و العقود في الديانات السماوية و كنت اتمني أن يفتح لها موضوع مستقل.

شكرا للجميع

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 202
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

mgramoun كتب:

أنا أشعر الآن بالإحباط لإنني تعبت في إعداد مشاركة تتعلق بالموضوع

لا داعى للاحباط يا عزيزى، فقد قرأت مداخلتك و التى فعلا واضح منها انك قد بذلت من الجهد لأعدادها خاصه اذا كانت فعلا فى صلب الموضوع...على اننى اذا اذنت لى و اتسع صدرك لى بعض التعليقات عليها.....

mgramoun كتب:

ومعلوم لدا العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير

مع احترامى لوجهه نظرك يا عزيزى و لكنها ليست "أقاويل" و لكنها وقائع و حقائق قائمه فى بلدنا و ابسط دليل هو هؤلاء الملايين من ابناء هذا البلد الموجودين خارجها و وزارة كامله لدينا لا عمل و هم لديها الا "تصدير" المزيد و المزيد ممن تسميهم "أيدي عامله"!!

لو كنت من العقلاء و الى ان تتحقق هذة ال- لوالتى ذكرتها انت عاليه، لعملت بكل الطرق على وقف ملأ كوب ممتلئ عن أخرة اساسا بل و اخذ فى اغراق كل ما حوله منذ سنوات، و ليس تشجيع المزيد من الناس على التعاون على ملأ الكوب أكثر و أكثر!!

mgramoun كتب:

انظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان

انا اكرر دائما رفضى القاطع لعقد مقارنات غير متكافئه..

اذ علاوة مثلا على ان مساحه أرض "الصين" فيما عدا البحار هو 9,326,410 كيلومتر مربع، فعلى الأقل انا لا اعتقد ان تكاليف بناء مدينه جديدة "منظمه" لديهم هى نفس تلك التكاليف لدينا خاصة عندما نتحدث عن صحراء جرداء لا زرع فيها ولا ماء!! اذا صممنا على عقد تلك المقارنه اذن فلتكن بين نسبه اشغال مساحه الدوله الأجماليه و أجمالى عدد السكان!! و بالطبع الأهم من ذلك هى ان "الصين" و غيرها من الدول التى تعانى من تلك المشكله كا"الهند" مثلا لجأوا الى "politique antinataliste " او سياسه تحديد النسل و هو ما يتعارض تماما بما ينادى به البعض لدينا!!

mgramoun كتب:

تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال

حسبما فهمت اننا هنا نتحدث عن بلدنا تحديدا، ولهذا يجب ان نتفق ان نبقى داخل بلدنا و ليس لدى بعض الدول الأوروبيه او الأفريقيه او غيرها، و مسايرة للكثيرين ممن يتخذون CIA world factbook كمرجعيه للأستشهاد و التدليل فى بعض الأحيان على نقطه ما، فسوف نجد ان نسبه الاناث ليست متعادله مع الذكور بل هى أقل منهم!! اذ تقول احصائيتهم فى هذة الوصله :

02-front.jpg

Sex ratio:

at birth: 1.05 male(s)/female

under 15 years: 1.05 male(s)/female

15-64 years: 1.02 male(s)/female

65 years and over: 0.77 male(s)/female

total population: 1.02 male(s)/female (2002 est.)

و اذا صح ما فهمته و اصررنا على اعتبار ان هذه من احدى مزايا التعدد، فأخشى ان تكون كذلك فعلا و لكن فى صالح النساء و ليس العكس!!

mgramoun كتب:

الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .

على اننا لسنا فى حاله حرب، الا اننى لا اتفق مع وجهه النظر التى تريد ان تصنع من الرجال فقط "Stock" لدواعى حربيه او غيرة!!!

ثم اننى لا يمكننى ارجاع سبب "العنوسه" الى مثل هذا السبب الغير قائم حاليا اساسا!! بل يمكن ارجاعه لعده اسباب اخرى، كالمستوى التعليمى و الثقافى المتدنى للمرأة فى بلدنا علاوة على عادات و تقاليد تجعل المرأة معتمدة اعتماد شبه كلى على زوجها ان لم يكن على أهلها، ناهيك عن اسباب اخرى عديدة اراها مسئوله مباشرة عن "العنوسه" و ليس فقط لدى النساء بل لدى الرجال أيضا!!

mgramoun كتب:

من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .

icon_redface.gificon_redface.gificon_redface.gif

بصراحه يا عزيزى انا لا استطيع اعتبار هذا سببا، بل لن ابالغ اذا ما حاولت التعبير عن "الحرج" اذا ما حاولت ان استخدم هذا كسببا لتحديد محاسن التعدد، خاصه اننى لا أستطيع تخيل عدم وجود نفس النوع لدى النساء!! و عندئذ سيكون لهن ايضا نفس الحق للتعدد، علاوة على ما قد يسببه مثل هذا الفكر من تثبيت و تأكيد الأعتقاد القائل بأننا "مجتمع ذكورى"!!!! خاصه اذا اعتبرنا ما يصيبها من امور طبيعيه هو رخصه لنا للتعدد، فى حين اننا يصيبنا ايضا بعض تلك الأسباب و ان لم تكن تتطابق مع مثيلتها لدى النساء، فلا يستطيع رجل ان ينكر انه يتعرض فى أحيان كثيرة بل و بعضهم بصفه دوريه لحالات مختلفه تحول و دون ارضاء زوجته، افيمكن اعتبار هذا سببا للنساء كى يعددوا!!!

mgramoun كتب:

التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .

كل هذا جميل و لكن يا عزيزى نحن نتحدث عن "واقعنا و حاضرنا" و بلدنا تحديدا، فلا داعى للأستشهاد بعصور ولت، حتى لا نفاجأ بمن يخرج علينا و يستشهد بشعوب او بعصور كانت تتزوج فيه المرأة من أكثر من رجل، للتدليل على شئ ما....

mgramoun كتب:

قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .

و قد يكون العكس صحيح، اسنطالب الزوج ساعتها بنفس الشئ؟؟!! اليس من الممكن ان تظن المرأة ساعتها ان ما اصابها هو عقاب لها تحديدا من السماء، والدليل ما نطالب به هنا و هو فى نظرى نوع من "المكافأة" للرجل على حساب "المرأة"!!

mgramoun كتب:

قد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .

لا أستطيع اعتبار الزواج هو احد انواع "الأحسان"، و ان يكون قد بنى على "الشفقه"!! انا افكر ساعتها فى تلك المسكينه التى ستظل فى نظر الأولى او الأخريات ممن تزوجهن هذا الرجل عن "حب" او توافق ما ان تصبح "فوق البيعة"، بل لا اتخيل مدى الجرح الذى قد يسببه هذا الزوج نفسه لهذة المسكينه ان هو تلفظ بمثل تلك المعانى فى احدى خلافاتهم او انفعالتهم!!! أعتقد انه أكرم لها مائة مرة ان تظل وحيدة او ان تتبنى طفل يتيم و تعمل على تربيته فهذا افضل كثيرا على ان تحيا مع ضرائر خاصه اذا كانت هذة هى نظرتهن لها!!!

mgramoun كتب:

هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات

انا ارفض تماما اى زواج قائم على المصلحه من اى نوع....

هذا مبدأ لا يمكننى عن نفسى ان انحاز عنه....

و شكرا...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

و ايت هارت كتب

لو كنت من العقلاء و الى ان تتحقق هذة ال- لوالتى ذكرتها انت عاليه، لعملت بكل الطرق على وقف ملأ كوب ممتلئ عن أخرة اساسا بل و اخذ فى اغراق كل ما حوله منذ سنوات، و ليس تشجيع المزيد من الناس على التعاون على ملأ الكوب أكثر و أكثر!!

عزيزي وايت هارت تعدد الزوجات ليس مرادفا للزيادة السكانية و لكل منهم جوانب مختلفة و العلاقة ليست بالضرورة طردية بل بالعكس انا اري ان العكس هو الصحيح اي ان اختلال معدلات الزيادة السكانية هو السبب في تعدد الزوجات

اعتقد ان تكاليف بناء مدينه جديدة "منظمه" لديهم هى نفس تلك التكاليف لدينا خاصة عندما نتحدث عن صحراء جرداء لا زرع فيها ولا ماء!! اذا صممنا على عقد تلك المقارنه اذن فلتكن بين نسبه اشغال مساحه الدوله الأجماليه و أجمالى عدد السكان!! و بالطبع الأهم من ذلك هى ان "الصين" و غيرها من الدول التى تعانى من تلك المشكله كا"الهند" مثلا لجأوا الى "politique antinataliste " او سياسه تحديد النسل و هو ما يتعارض تماما بما ينادى به البعض لدينا!!

Sex ratio: 

at birth: 1.05 male(s)/female 

under 15 years: 1.05 male(s)/female 

15-64 years: 1.02 male(s)/female 

65 years and over: 0.77 male(s)/female 

total population: 1.02 male(s)/female (2002 est

لي تعليق علي مسألة النسب تلك و لا يمكن استخدامها لتدعيم موقف و موقف اخر لاسباب كثيرة اولها ان سن الزواج في الرجال اعلي من السيدات بعدة سنوات ثانيها ان نسبة العزاب في الرجال اعلي بكثير في كل المجتمعات من النساء لاسباب كثيرة منها النفسي و الاقتصادي و الاجتماعي الخ

ثم اننى لا يمكننى ارجاع سبب "العنوسه" الى مثل هذا السبب الغير قائم حاليا اساسا!! بل يمكن ارجاعه لعده اسباب اخرى، كالمستوى التعليمى و الثقافى المتدنى للمرأة فى بلدنا علاوة على عادات و تقاليد تجعل المرأة معتمدة اعتماد شبه كلى على زوجها ان لم يكن على أهلها، ناهيك عن اسباب اخرى عديدة اراها مسئوله مباشرة عن "العنوسه" و ليس فقط لدى النساء بل لدى الرجال أيضا!!

اتفق معك

لي تعليق بسيط .. نحن نتكلم عن تعدد الزوجات اي اننا نتكلم عن اطار الزواج كمؤسسة اجتماعية بكل ما يعنيه ذلك من اعباء اقتصادية و قانونية و مصر دولة بعناصرها ترفض فكرة اي علاقة خارج اطار الزواج و يبقي الزواج هو الشكل الوحيد المعترف به لاي علاقة بين رجل و امرأه

و الحقيقة ان الشعب المصري ليس بالضرورة من الشعوب التي مارست تعدد الزوجات و ممارسة ذلك كانت في اضيق النطاقات الممكنه و في ظروف خاصة

في الخارج الصورة بتختلف و مؤسسة الزواج تعاني من قلة الزبائن حتي الزواج المدني خوفا من قيود مختلفة و سنجد ان العلاقات المتعددة الي درجة ما ليست نادرة و قد تكون ثابته علي مدي سنوات بدون ما نسميه نحن في مصر تعدد الزوجات

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ مجرامون

أنا قرأت مداخلتك بتمعن وأشكرك عليها وأرى أنها إستوفت الموضوع تماما من الناحيه الشرعيه ـ وحبذا لو ذكرت لنا المصدر ـ ولا بأس بعدها من إعمال عقلنا فى مناقشه الأمر من زاويته الإجتماعيه والسوسيولوجيه

الأخ وايت هارت

أنا مختلف مع الخط الفكرى الذى تتبناه فى المبدأ لأنه يبدو لى وكأنه يناقش التعدد من منطلق أنه ظاهره مجتمعيه خاطئه ولذا يجب التعامل معها على هذا الأساس ، وهنا بصراحه أرى فضلا عن تجاهل تام لنص قرآنى قطعى لا يؤيد ذلك ، تعسفا فى وضع رؤى شخصيه كمسلمات

أنت قلت

ثم اننى لا يمكننى ارجاع سبب "العنوسه" الى مثل هذا السبب الغير قائم حاليا اساسا!! بل يمكن ارجاعه لعده اسباب اخرى، كالمستوى التعليمى و الثقافى المتدنى للمرأة فى بلدنا علاوة على عادات و تقاليد تجعل المرأة معتمدة اعتماد شبه كلى على زوجها ان لم يكن على أهلها

أختلف هنا تمام الإختلاف ، فكلمه الإعتماد الكلى لو رددناها للشرع ـ وهو المتحكم الرئيسى فى عادات وتقاليد معظم المصريين ـ لوجدناها تعنى الولى الشرعى كالأب (أو الأخ فى حاله وفاه الأب) ، وعلاقه الولى الشرعى بالفتاه هى بالأساس مشرعه من المولى عزوجل لمصلحه الفتاه وضمان دفعها للأمام علميا وتقافيا ونفسيا وإجتماعيا ، فالولى هنا هو من يحارب ويجاهد بالفطره والغريزه لترقيه الفتاه تعليميا وهو من يحلم باليوم الذى يضمن لها فيه زيجه مناسبه ويجتهد فى مساعده الفتاه للتوصل لذلك ، بدون إكراه طبعا ، ولايهدأ له بال ولاتكتمل سعادته إلا برؤيه هذا الهدف وقد تحقق ، إذن فنظام الولى ـ والذى لاأدرى لماذا لم تشر إليه صراحه بهذه الكلمه وسميته إعتماد على الرجل ـ لم ولن يكن إطلاقا سببا للعنوسه

وأرجوك ألا تسحبنا لدائره شريره من نقاش لأمثله شاذه من أبآء وإخوان بيعملوا ويسوا فى الفتيات فأنا أتكلم عن الأسوياء أو السواد الأعظم من المصريين المؤمنين المتدينين

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

إلى محبذي أو مشجعي تعدد الزوجات

هل أنتم على إستعداد للزواج من الثانية أو الثالثة ؟؟؟؟

ومن منكم من مرتبط بأكثر من زوجة ؟

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

ابو حلاوه كتب:

عزيزي وايت هارت تعدد الزوجات ليس مرادفا للزيادة السكانية

معذرة يا عزيزى فهذة المقطوعه التى اقتطعتها من مداخلتى، كنت اعلق بها على ما كتبه العزيز "mgramoun" بنفسه و تحديدا هذة المقطوعه:

التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .

اى انه من قالها اولا و لهذا علقت عليها....

ابو حلاوة كتب:

لي تعليق علي مسألة النسب تلك و لا يمكن استخدامها لتدعيم موقف و موقف اخر لاسباب كثيرة اولها ان سن الزواج في الرجال اعلي من السيدات بعدة سنوات ثانيها ان نسبة العزاب في الرجال اعلي بكثير في كل المجتمعات من النساء لاسباب كثيرة منها النفسي و الاقتصادي و الاجتماعي الخ

تمام اتفق معك، و هدفى كان ان احاول معرفه مصدر "الأحصائيات" التى تحدث عنها العزيز "mgramoun"، حتى يكون النقاش مبنى على قاعدة سليمه من ناحيه، و استبعاد فكرة عقد مقارنات غير متكافئه من ناحيه اخرى...

و شكرا..

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

Sharkiah كتب:

أنا مختلف مع الخط الفكرى الذى تتبناه فى المبدأ لأنه يبدو لى وكأنه يناقش التعدد من منطلق أنه ظاهره مجتمعيه خاطئه ولذا يجب التعامل معها على هذا الأساس ، وهنا بصراحه أرى فضلا عن تجاهل تام لنص قرآنى قطعى لا يؤيد ذلك ، تعسفا فى وضع رؤى شخصيه كمسلمات

اشكرك يا عزيزى على استخدامك كلمه (يبدو لى)، حيث اننى لم اذكر انه ظاهرة اولا، و لم اذكر ان ما اقوله كرأى شخصى هو من المسلمات!! لقد طرح العزيز "mgramoun" ما لديه كرأى خاص بهذا الموضوع، وانا علقت عليه، و فى النهايه بالطبع كل حر فيما يعتقد انه صواب او خطأ....و هذا لا يعنى انها اصبحت من المسلمات...

Sharkiah كتب:

أختلف هنا تمام الإختلاف ، فكلمه الإعتماد الكلى

كل الاحترام لأختلافك معى و لكن الا تعتقد ان هناك فرق بين "شبه كلى" و "كلى"؟! انا لم اذكر "اعتماد كلى"!!!

علاقه الولى الشرعى بالفتاه هى بالأساس مشرعه من المولى عزوجل لمصلحه الفتاه وضمان دفعها للأمام علميا وتقافيا ونفسيا وإجتماعيا ، فالولى هنا هو من يحارب ويجاهد بالفطره والغريزه لترقيه الفتاه تعليميا وهو من يحلم باليوم الذى يضمن لها فيه زيجه مناسبه ويجتهد فى مساعده الفتاه للتوصل لذلك ، بدون إكراه طبعا ، ولايهدأ له بال ولاتكتمل سعادته إلا برؤيه هذا الهدف وقد تحقق ، إذن فنظام الولى ـ والذى لاأدرى لماذا لم تشر إليه صراحه بهذه الكلمه وسميته إعتماد على الرجل ـ لم ولن يكن إطلاقا سببا للعنوسه

اولا لم اتعمد تجاهل اى شئ؟؟!! و ثانيا لا ادرى لماذا اشر الى شئ بديهى، لا يختلف عليه اثنان سواء بالشريعه او حتى بالفطرة!! فكل الشعوب و المجتمعات السويه يلعب فيها الولى هذا الدور، و تذكر اننى لم اعمم فانا قد عنيت تحديدا فئه من الرجال الذين يستمتعوا بممارسه رجولتهم بطريقه ظالمه خاطئه تتسبب فى كثير من الأحيان الى "عنوسه" النساء تحديدا...

Sharkiah كتب:

وأرجوك ألا تسحبنا لدائره شريره من نقاش لأمثله شاذه من أبآء وإخوان بيعملوا ويسوا فى الفتيات فأنا أتكلم عن الأسوياء أو السواد الأعظم من المصريين المؤمنين المتدينين

يا عزيزى لا يمكن اعتبار وجهه نظرى هى نوع من انواع السحب الى دائرة ما!! اذا رأيتنى قد خرجت عن الموضوع فما عليك الا تنبيهى "مشكورا" ثم لا تنسى ان هناك كثيرين من المصريين المؤمنين المتدينين الذين يقفوا فى طريق اتمام زواج ابنتهم و من تميل اليه و يرغموها على شئ اخر يكون سببا فى التسبب لمشاكل اجتماعيه قبل ان يكون سببا فى تعاستها هى شخصيا!! و لا داعى لتجاهل هذا ايضا..... و شكرا

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حين نتحدث عن المرأة يجب ان لا نتجاهل تفاصيل الدور الذي شكله المجتمع لدينا لتلك المرأة، الذي يظهر في نصائح الجدات او فى بعض الامثال مثل المثل الشهير "ظل راجل ولا ظل حيطة"!!!

حين تؤمن المرأة بهذا الدور ايمانا ينبثق من نظرتها الدونية الى ذاتها في ظل عدم وجود بديل لوجود الرجل دون التنازل عن الشروط مع تسابق الزمن.

لا يمكن ان ننسى كذلك مثلا نظرة المجتمع الى المطلقة والفتاة التى كبر سنها دون زواج وهناك جانب هام علينا الا نغفله وهو نظرة الفتاة الى الرجل كزوج والى الزواج حيث تفشل المرأة احيانا لانها توقعت من الرجل و من الزواج ان يحقق لها كل احلامها التى لم تسمح لها اسرتها ان تعبر عنها عوضا عن السعى الى تحقيقها هذا كله فى مجتمع ذكورى يمارس الرجل فيه هضم حقوق المرأة....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة كلام الأخ mgramoun عن تعدد الزوجات كان ربما سليم من 1400 سنه . أما فى العصر الحديث فالأمر يختلف . ولذلك أضيف إلى عقد الزواج الإسلامى الشروط ( وهى أيضا من الإسلام ) التى تختلف من فرد لآخر ومن عصر لآخر وحتى تناسب كل العصور - فالإسلام بحق لكل العصور . ولذلك لا بد أن نأخذ فى الإعتبار ما قاله الأخ White heart . أرجو من الإخوة قراءته .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

إلى محبذي أو مشجعي تعدد الزوجات

هل أنتم على إستعداد للزواج من الثانية أو الثالثة ؟؟؟؟

ومن منكم من مرتبط بأكثر من زوجة ؟

نـرجـو الأجابـه

و اذا تقدم لأختك أو بنتك رجل متزوج و لديه ابناء ، هل توافق عليه ؟

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

الأخ وايت هيرت

أحترم وجهة نظرك عل الحكمة من التعدد رغم عدم قناعتي بما كتبته ولك الشكر علي تعقيبك و كنت اتمني أن توضح وجهة نظرك أيضا بالنسبة لشروط التعدد و العدل بين الزوجات حتي يكون القارئ بين تنوع فكري و يأخذ ما ياخذ و يترك ما يترك فيزداد الثراء الفكري.

مصدر الأحصائيات

pdp.php

و هو من المركز الديموغرافي بالقاهرة لاحظ الأعمار من 20-44سن الزواج و الخصوبة تجد التفوق في معظمه للإناث.. وحتي أن كانت هذه الإحصائية الموثقة غير واقعية فهي تتحدث عن تقارب رهيب بين أعداد الجنسين إن لم يكن تفوق الجنس النسوي.

الأخ شرقية...

المصدر القرآن و السنة و كتابات و فتاوي بعض علماء السلف و قد جمعتها و وضعتها فيي قالب يناسب الموضوع ... إذا كنت تري مخالفة شرعية فيما كتب..الرجاء إيضاحها و لك الشكر.

الأخ واحد.

الإسلام دين كل العصور و الأزمنة و الأمكنة و عندما يحلل الله شيئا ليس معناه أنه حلله لمن عاشو قبل 1400 عام أو لمن سيأتون بعد 1400 عام المهم ان نطبق ديننا بالطريقة الصحيحة و لا نتركه في الكل و نتمسك بالبعض كمن يترك أركان الإسلام و يتمسك بالزواج من 2 أو 3 أو 4 بدعوي أنه حلال.

الأخ فارو / أمير

لو تقدم انسان متزوج لأبنتي أو اختي نرضا دينا و خلقا و يتوفر فيه الشروط للتعدد فلن اتردد أبد و أهلا و سهلا به.

أما عن شخصي كان أتزوج مرة أخري ...فهذا منبعه القناعة الداخلية و الخوف من الظلم ....انا لا أفكر حاليا.

الأخ أبو حلاوة

أختلف معك بشأن الزيادة السكانية و منبعها كما قلت هو التعدد... ما المشكلة في الزيادة السكانية قبل أن نطلق عليها مشكلة لابد من البحث عن أسبابها و جل اسبابها متعلق بالدولة و سياستها الخاطئة و ضعف التخطيط و فشل الدولة في توزيع الثروات و إستغلالها.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ شرقية...

المصدر القرآن و السنة و كتابات و فتاوي بعض علماء السلف و قد جمعتها و وضعتها فيي قالب يناسب الموضوع ... إذا كنت تري مخالفة شرعية فيما كتب..الرجاء إيضاحها و لك الشكر.

حتى لاتفهمنى خطأ يا أخى العزيز ، أنا قصدت مدح مداخلتك وقلت إنها أوفت الموضوع تماما من الناحيه الشرعيه ، والآيه الكريمه التى إتخذتها شعار لى فى توقيعى تغنى عن أى تعليق لى فى هذا الصدد ، أما طلبى منك بخصوص المصدر فلم يكن سوى محاول لتوثيق مداخلتك ليس إلا ، وأعلم أنها فتوى والفتوى تأتى من عالم وتكون مستنده بالطبع للقرآن والسنه ثم القياس والإجتهاد والإجماع والمصالح المرسله فأردت فقط معرفه قائلها ومصدرها ولاأملك أنا شخصيا ترف الإختلاف معها لأنى أصلا غير مؤهل للفتوى ، عشمى أن تكون فهمت مقصدى وتقبل تحياتى

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

mgramoun كتب:

أحترم وجهة نظرك عل الحكمة من التعدد رغم عدم قناعتي بما كتبته ولك الشكر علي تعقيبك

اود ان اعبر عن امتنانى على سعه صدرك و رقى اسلوبك...

mgramoun كتب:

كنت اتمني أن توضح وجهة نظرك أيضا بالنسبة لشروط التعدد و العدل بين الزوجات حتي يكون القارئ بين تنوع فكري و يأخذ ما ياخذ و يترك ما يترك فيزداد الثراء الفكري.

بالطبع يا عزيزى انا لا استطيع ان اقترب اكثر من ذلك، ما تدعونى اليه هو امر "خاص" يعنى فقط من يؤمنون بذلك، على ان ما لاحظته عند قرائتى لأمثله متعددة من هنا و هناك، تبين لى انه "تقريبا" من المستحيل ان "يعدل" الرجال فى حاله التعدد و هناك امثله كثيرة تؤيد وجهه النظر تلك من عالمنا المعاصر، مما يؤيد وجهه نظر العزيز "واحد" فيما ذهب اليه ان هذا الموضوع كان ربما يصلح منذ 1400 عام و ليس فى عصرنا هذا.... واليك تلك الأمثله:

في محافظة بني سويف,حدثت واقعة غريبة حيث قامت زوجة بتهشيم راس زوجها وعروسه الجديدة ليلة زفافهما اشترك في الحادث ثلاثة من ابناء الزوج وتبين انه يبلغ من العمر 48 عاما وكان قد طلب من زوجته الاولى اعداد حجرة له ولزوجته الجديدة داخل الشقة التي يقيمون بها, اعتقدت الزوجة الاولى ان زوجها يهدد ها فقط ولكن بعد ايام قليلة فوجئت بزوجها وفتاة عمرها 22 عاما ترتدي ملابس الزفاف, يدخلان الشقة... اغتاظت الزوجة الاولى واسرعت مع اولادها الثلاثة وانهالوا على رأس الاب وعروسه الجديدة. ثم نقل الزوج وعروسه الجديدة الى المستشفى في حالة سيئة والقت قوات الامن القبض على المتهمين وقررت النيابة احالتهم الى محاكمة عاجلة.
امراة أخرى كان رد فعلها مختلفا حيث انهت حياتها وليس حياته حيث القت بنفسها من الطابق الخامس امام طفليها فلقيت مصرعها في الحال . حينما علمت بزواج زوجها للمرة الرابعة وهي الزوجة الاولى تبين ان زوج القتيلة متعدد الزيجات وتولت النيابة التحقيق في الواقعة.

و تقول احدى الزوجات:

بعد ثلاثين سنة زواج ثماره ابناء وأحفاد, اقترن زوجي بأخرى.. انا سيدة متعلمة وعاملة في الوقت نفسه, وكثيرون قالوا لي لماذا اتمسك به رغم انه تخلى عني وعن اسرته, لكن الموضوع اكبر من هذه الظاهرة الضيقة فأولا لا يمكن ان اقبل بتهميشي هكذا بعد كل سنوات المشاركة على الحلوة والمرة كذا يقولون ولم يبق في العمر اكثر مما مضى وبصراحة لم اغفل الجانب المادي. أبنائي في سن الزواج وهم احق بما نملك انا ووالدهم من اخرى لم تساهم في جمع (شقى العمر) مثلما فعلت انا.. وكل ذلك لارضاء رغبة عابرة.. استطيع القول انني خضت صراعا حقيقيا وخرجت منه لا منتصرة ولا منهزمة, صحيح ان زوجي طلق الاخرى في النهاية, لكن من يرد لي كرامتي ويداوي عذاباتي عن تلك الفترة؟!!

و تقول اخرى:

انا لم اتجاوز الثلاثين من عمري.. لا اعتقد انني هرمت أو اصبحت زوجة غير مجدية!! تزوجت وعمري 15 سنة فقط.. لدي ثلاثة اطفال, منذ سنتين قرر زوجي الاقتران بأخرى , فبعد كل هذه السنين اكتشفت بأنني مذنبة كوني سمراء!! وأراد اخرى ربما كفتيات الستلايت, وتزوج.. لم افكر في طلب الطلاق.. عائلتي غير قادرة على اعالتي وأنا لن اتخلى عن اطفالي وليس بيدي شهادة اعمل بها أو مهنة أمتهنها فرضيت بالضيم. أنا اعيش الآن معها في منزل واحد أنا لا أكرهها أو احقد عليها.. لكن اصبح كل ما يربطني بزوجي ورقة وأطفال لا اكثر ولا اقل.

و تبدى احداهن وجهه نظرها فتقول:

التعدد اقسى ما يمارس على المرأة حيث تمتهن كرامتها وتصبح مجرد رقم في حياة الرجل, وتكفي النسبة المرتفعة للطلاق بسبب هذه الظاهرة لتؤكد تأثيرها السلبي في مجتمعنا. و يمكن للمرأة اشتراط عدم التعدد في عقد الزواج لكن هذا الشرط غير ملزم للزوج ولا يترتب عليه اثم آن اخل به لأنه يتنافى مع النظام العام لدينا.. لكن يمكن للمرأة آن تشترط في حال حصول زواج آخر ان تطلب الطلاق وتحصل على كامل حقوقها

والاخبار المتشابهة كثيرة تبرز على الاقل الضرر المادي والمعنوي المترتب على اقتران الزوج باخرى، ولا أعلم بماذا نخرج بذلك؟؟

طبعا سيقال كالعادة ان الخطأ فى التطبيق و ليس فى الشريعه، او لا يجب علينا ان نعمم، او...او....او... ما يهمنى انه اختلفت الأسباب ولكن النتيجه واحدة..

mgramoun كتب:

مصدر الأحصائيات

هو من المركز الديموغرافي بالقاهرة لاحظ الأعمار من 20-44سن الزواج و الخصوبة تجد التفوق في معظمه للإناث.. وحتي أن كانت هذه الإحصائية الموثقة غير واقعية فهي تتحدث عن تقارب رهيب بين أعداد الجنسين إن لم يكن تفوق الجنس النسوي.

مع احترامى لك، ولكن دعنا نتفق انك تعنى احصائيه، حيث ما لفت نظرى و دفعنى للتعقيب على هذة النقطه تحديدا فى مداخلتك الأولى انك ذكرت:

تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال

و لهذا ارفقت الوصله السابقة كأحصائيه مخالفه لما ذكرته...

و الأن انت تتحدث عن مصدر أخر، الا وهو المركز الديموغرافي بالقاهرة

الذى هو ايضا ذكر ان تعداد الذكور فى بلدنا أعلى من الأناث!!!

و يمكن الأطلاع عليه بالضغط على هذة الوصله:، فأردت ان نكون أكثر دقه حتى يستفيد الجميع كما ذكرت، ام ترانى قد أخطأت الفهم؟ لاحظ جيدا "تاريخ" هذة الأحصائيه و هل تعتقد فعلا اننا يمكن ان نأخذ بها؟؟؟!!!

أما اعمار الزواج و نسب الخصوبه فهى موضوع اخر تماما، و الموقع ادناة تعرض الى تلك النقطه ايضا على اننى اراها ليست فى صالح "التعدد" ايضا... مرة ثانيه أشكرك كثيرا وتقبل احتراماتى...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

mgramoun Wrote

الأخ فارو / أمير 

لو تقدم انسان متزوج لأبنتي أو اختي نرضا دينا و خلقا و يتوفر فيه الشروط للتعدد فلن اتردد أبد و أهلا و سهلا به. 

أما عن شخصي كان أتزوج مرة أخري ...فهذا منبعه القناعة الداخلية و الخوف من الظلم ....انا لا أفكر حاليا.

إجابة ذكية ... ولكن ماهو رأى الأخت أو الإبنة ؟؟؟؟

أما عن شخصك فأنت غير مقتنع خوفا من رد الفعل السلبي لذا فإن فكرة التعدد لن تراودك حاليا أو مستقبلا.

زوجة اليوم ليست زوجة الأمس .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

عزيزي

الأخ شرقية.....

لم أقصد ان أكون جافا معك و الله يشهد... كل ما قصدته أنه أذا كان لديك تعقيب أو تصحيح ان تورده و بارك الله فيك و أعجبتني حميتك بشأن المصدر و هي مصدر فخر لي و لكل مسلم و ليست مصدر ضيق.

الأخ فارو.....

لا يعلم الغيب إلا الله ....

ويت هيرت

شكرا علي كلماتك الجميلة .

بالنسبة للأمثلة التي سقتها فهي حالات شاذة و و المجال هنا لا يتسع لذكر قصص نجاح عائلات أربابها متزوجون من أكثر من واحدة

لكن المهم في الأمثلة التي سقتها أن نقارن بين المشكلات الزوجية بسبب التعدد و الإرتباط الديني و المعرفة الدينية فهذا أهم عامل في الخلافات الأسرية.

فكل أسرة مصرية مسلمة تقل خلافاتها و مشاكلها كلما أزدادوا تمسكا بتعاليم الإسلام السمحة التي سنها الله سبحانه و تعالي العليم الحكيم و و أوصانا بها الرسول عليه الصلاة و السلام الذي لا ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي.

بالنسبة للإحصائية راجع النسب كما ذكرت ستجد التفوق الأنثوي موجود و بالنسبة لتاريخ الإحصائية فهذا المتوفر!!!!!

عزيزي ويت هيرت كما تعودت فيهذا المنتدي أن تكون الصراحة هي القاسم المشترك بين الأعضاء ....فبصراحة لم تعجبني الطريقة التي رددت بها و تقول فيها :

ما تدعونى اليه هو امر "خاص" يعنى فقط من يؤمنون بذلك،

فهذه الكلمات أقرب ما تكون للخطاب العلماني او الغير مسلم و تحمل قدرا كبيرا من التشكيك في أمور الدين.

نسأل الله للجميع الهداية و التوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي ويت هيرت كما تعودت فيهذا المنتدي أن تكون الصراحة هي القاسم المشترك بين الأعضاء ....فبصراحة لم تعجبني الطريقة التي رددت بها و تقول فيها :

ما تدعونى اليه هو امر "خاص" يعنى فقط من يؤمنون بذلك،

فهذه الكلمات أقرب ما تكون للخطاب العلماني او الغير مسلم و تحمل قدرا كبيرا من التشكيك في أمور الدين.

يا أخ مجرامون

للعلم و منعا للالتباس

الزميل وايت هارت مسيحي و علماني

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

mgramoun كتب:

بالنسبة للأمثلة التي سقتها فهي حالات شاذة و و المجال هنا لا يتسع لذكر قصص نجاح عائلات أربابها متزوجون من أكثر من واحدة

يا عزيزى اذا كان المجال هنا لا يتسع لذكر مثل تلك الأمثله، و هى فى صلب الموضوع فعلى ماذا اذن سوف يتسع؟

دعك من "المثاليه" و حلو الكلام، فكل هذا جميل و لكن الواقع الذى نحن بصددة شئ مختلف تماما، ويكفى ان هذا الموضوع اساسا غير منتشر ببلدنا و هذا بالنسبه لى يعنى ببساطه شئ محدد.

بالنسبة للإحصائية راجع النسب كما ذكرت ستجد التفوق الأنثوي موجود و بالنسبة لتاريخ الإحصائية فهذا المتوفر!!!!!

تذكر يا عزيزى ان اعتراضى الأول كان على مقولتك بأن عدد النساء أكثر من الرجال، و ليس على النسب فى المراحل العمريه المختلفه، التى هى حتى متقاربه الى حد كبير و خصوصا ان الأحصائيه لم تذكر لنا بعض التفاصيل التى قد تساعدنا على تقييم نفع او ضرر هذا الموضوع، مثلا نحن لا نعلم كم هى نسبه "الصالحين" للزواج من الناحيه العضوية أو النفسيه!!! هذا بألأضافه ان أهم شئ فى أى أحصائيه انها يجب ان تكون الى حد ما Update و عليه فلا يمكن بناء أى استنتاج عليها بحجه ان هذا هو الموجود!!!، وهذا أمر نتمنى جميعا ان توليه الجهات العلمية والبحثية الحكومية او الخاصة أن تتولى انشاء مراكز ابحاث واستطلاعات للرأى وقياس لتوجهات الافراد في المجتمع بالتعاون مع اساتذة الجامعات ورجال الصحافة ووسائل الاعلام الاخرى, ومن ثم تسليط الضوء الدقيق للكثير من النقاط الغير معروفه والتفاصيل الدقيقة المجهولة والقضايا الحساسة المسكوت عنها .. لعدم وجود جهة اهتمام واختصاص تنبش في دقائق المجتمع والناس وتدرسها وتنشر نتائجها في الصحف خدمة لكثيرين من الكتاب والباحثين ومحبي المعرفة من أمثالنا، ففى دول أخرى تولى هذا الأمر كثير من الأهميه ان لم تكن من أولياتها فمثلا نحن ومن خلال الصحف وبعض النشرات ومواد الانترنت التي لا تحصى نعرف عدد ساعات العمل الاجمالية للموظف الياباني, وعدد قطع السلاح التي صودرت من طلاب مدارس الولايات المتحدة في نهاية العام 1999, وعدد مستشفيات الكلاب في هولندا, وعدد القطط في امريكا, وعدد مقابر الكلاب الفاخرة في فرنسا, وعدد الاشخاص اللذين سيعيشون وحيدين بلا زواج عام 2020 في بريطانيا, واعداد المنتحرين في سويسرا!!!

أين نحن من كل ذلك؟؟ ثم دعنى أقول لك شيئا "حتى و لو كان عدد النساء هو ضعف عدد الرجال" فهذا بالنسبه لى ليس سببا على الأطلاق للتعدد!!

White heart كتب:

ما تدعونى اليه هو امر "خاص" يعنى فقط من يؤمنون بذلك

mgramoun كتب:

هذه الكلمات أقرب ما تكون للخطاب العلماني او الغير مسلم

فعلا يا عزيزى انا كذلك..

مع تحياتى و احتراماتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الطفشان كتب:

يا أخ مجرامون 

للعلم و منعا للالتباس 

الزميل وايت هارت مسيحي و علماني

يا عزيزى أيمكن اعتبار هذا محاوله لمعرفه عما أدين به مثلما حاول أخيرا العزيز "شيكو المصرى" فى احدى الموضوعات عندما قال:

الموضوع دة بيتعلق بنسبة وجود ديانتك في البلد او امثالك في التفكير هل يمكن ان تذكرها ؟؟؟؟ و هل يمكن ان تضع رأيك على اساسها

حيث على ما أعتقد اننى لم يحدث و ان أفصحت عما أدين به!!!

لماذا عدم احترام "رغبتى" فى جعل هذا الأمر خاص بى؟؟!!

و لنبقى فى مناقشه "الأفكار" و ليس الأشخاص، فلست بهذه الأهميه حتى يتحول الموضوع عن "وايت هارت" و ما يدين به ؟؟!!!!

على اننى اتفق معك بأننى من المؤيدين للعلمانيه كأفضل "نظام" يحكم و يحتوى الجميع.. و شكرا

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حيث على ما أعتقد اننى لم يحدث و ان أفصحت عما أدين به!!! 

لماذا عدم احترام "رغبتى" فى جعل هذا الأمر خاص بى؟؟

فى كندا وأظن فى معظم البلاد العلمانية يعتبر الدين مسألة شخصية خاصة ، والفرد حر يعبد ربه بالطريقة التى يستريح لها . ويذلك كل فرد سعيد بحريته وبدينه ، المهم إن كل واحد يحترم الآخر ويحب وطنه ويكون مستعد للتعاون مع الآخرين لبناء حياة سعيده له ولأبناء وطنه .

وقد حدث أن كتب أحد أصحاب المحلات التجارية الصغيره على باب محله عبارة " غير مسموح بدخول المسلمين " وكان هذا فى عز الحمله ضد بن لادن - ويظهر إنه كان عاوز يمشى مع الجو - وفورا قام البوليس الكندى بالقبض على صاحب المحل وتقديمه للمحاكمة ورفع هذه العبارة الاأخلاقية من المحل . وهذا ليس لسواد عيون المسلمين ولكن هو القانون . وللحق لم يحدث فى مصر عندما كنا فى عز الحرب مع إسرائيل أن وضع أى تاجر أى كلمة بها إهانه لليهود . شعب راقى فعلا .

وعلشان أبأه لم أخرج عن الموضوع . ألخص رأيى فى تعدد الزوجات . أن تعدد الزوجات حرية شخصية . وهو فى بعض الظروف يكون هو الحل الأمثل . ولكن يجب أن نربى الفتاة على أن تكون قادره على الإختيار الحر حسب ظروفها الشخصية فى أن تقبل أن تكون الزوجة الأخرى وأن تكون قادرة أن ترفض . وليس كما حدث فى حكم الطلبان اللا إسلامى أن تمنع المرأة من التعليم والعمل حتى تكون لا إرادة لها ولا رأى . هذا خطأ .

وقد رأينا فى التلفزيون الأمريكى الرجل الأمريكى الذى كان متزوج بأكثر من إمرأة أمريكية - أظن 13 - وكان الناس يظنون أن زوجاته نساء ضعاف مسلوبى الإراده . وقبض البوليس عليه . وفوجئ الجميع بزوجاته نساء فى منتهى القوة والذكاء وأنهم على درجة عالية من التعليم . وقد تحدث بعضهم بلغة قوية ومقنعة وساقوا البراهين المنطقية فى صالح إختيارهم الشخصى لأن يكونوا زواجات لرجل واحد . فالمهم أن تكون المرأة قوية وحرة وقادرة على الإختيار .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

النقاش أخذ أكثر من حقه و زيادة ...و أردت فى النهاية أن أضع بعض التعليقات البسيطة

1. الزواج أكثر من واحدة مباح .. و حتى بدون أسباب..فلماذا هذه المحاولات لإيجاد مبررات للزواج من ثانية أو ثالثة أو رابعة ؟؟؟!!

2. سواء إتفقت الآراء أم إختلفت فلن يغير من الأمر شئ ..و سيبقى مباح!

3. السيدات لا يرفضن أن تكون فى عصمة الرجل أكثر من زوجة ..فالزوجة الأولى لا ترضى و لكن الثانية توافق..و الإثنين نساء!!

و مجرد تعليق للأخ وايت هارت ..صحيح أنت تريد العلمانية ..و لكن التى على مقاسك أنت فقط!!! ممكن أنت تكون مؤيدا للطلاق بين الأقباط و لكن هذا لن يكون شرعى بالنسبة للكنيسة ...و إذا قبلت به الكنيسة هذا معناه يجب أن يزال من الكتاب المقدس..أو تعترف الكنيسة أنه مذكور خطأ فى الكتاب المقدس.. و هذا بالضبط ماتطلبه منا !!!..

الذى لا أعرفه و لا أفهمه.. لماذا تجادل فى شئ لا يخصك على الإطلاق؟ من قريب أو من بعيد !!! كما أنه لايخصنى و لا يهمنى إذا كان الأقباط يطلقون أم لا ..أو يتزوجون من إمرأة أو أكثر..تشرب كحول ..تأكل خنزير هذا شئ خاص بكم و لا يعنينى !! أنت تحاول أن تتدخل و تشكك فى عقيدة المسلمين...حتى لو كان هناك خلاف بين المسلمين..فهذا خلاف داخلى فيما بينهم...!

كمواطنين لنا الحق جميعا أن نتناقش فى المواضيع السياسية و الإقتصادية و الصحية و غيرها ..!! و لكن ليس فى صلب عقيدة الآخرين لتغييرها !!!!

فى الدول العلمانية التى أنت تؤيدها فيها حرية جنسية تبدأ من سن 14 سنة.. و آخر دراسة فى اوروبا الغربية و جدوا أن متوسط عدد الرجال الذين تمارس المرأة معهم الجنس 8 قبل الزواج و متوسط عدد النساء الاتى يمارسن الرجال معهن الجنس قبل الزواج 14..و نسبة الطلاق بعد أول سنة زواج تصل إلى 60% !!..غير شئ إسمه القفز الجانبى أى الخيانة الزوجية من الطرفين و يصل إلى 35%... و 5% من البنات يحملون سفاحا فى سن 15 سنة !! و 12% فى سن 18 سنة !!... تخيل كم عمليات الإجهاض التى تزاول سنويا !!

نحن فى مصر لو تزوجنا 10 (مجازا) ..فنحن بالمقارنة لأوروبا فى منتهى العفة و من المحافظين !!

أرجو يا أخ وايت هارت أن تختار المواضيع التى تكتب فيها بدقة..إفتح صفحة هنا للأقباط لكى يناقشون مشاكلهم الدينية..فأنا لم أرى حتى الآن أى قبطى يناقش مشاكله الدينية ..كأن ليس لديكم أى مشاكل على الإطلاق و متفقين على كل شئ !!!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...