اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل ترغب في تعدد الزوجات؟


متسائل

Recommended Posts

ايكسيلنس كتب

الإجابة هي بكل صراحة و وضوح : نعم أرغب في تعدد الزوجات 

و في نفس الوقت أرفض تماما تعدد الصديقات أو الخليلات أو أي تصنيف آخر لأي علاقة زوجية بأي امرأة بدون زواج شرعي

عزيزي ايكسيلنس

افهم انك ترغب في تعدد الزوجات و ده من حقك

لكن هناك من لا يرغب و لكنه مضطر لتعدد الخليلات .. لانه ليس من حقه تعدد الزوجات كما هو الحال في اوروبا

احيانا و لاسباب اجتماعيه كثيرة خاصة في العالم الاوروبي قد يكون الانفصال شبه مستحيل لاسباب اجتماعية و اقتصادية و في نفس الوقت .. هناك من هو في حاجة لعلاقة انسانية مع انسانه تفهمه خاصة اذا كانت الزوجة بتعاني من ظروف ما سواءا نفسية او مرض عضوي .. و تمنعها من القيام بواجباتها العاطفية و الاسرية و بالذات لو كان قد مرت سنوات طويلة علي تلك الحالة .. و علي فكرة انا قد اتيحت لي الفرصة ان اري حالات عديدة بنفس الشكل

الزوج مستمر في الزواج و لكنه في نفس الوقت بيعيش علاقة شبه زوجية مستقرة مع انسانه اخري و احيانا كثيرة يكون له اطفال مع ملاحظة ان الزوجة الاولي في الغالبية العظمي من الحالات بتكون علي معرفة بتلك العلاقة و احيانا كثيرة بيكون بالرغم من الشعور بالالم ان الزوج علي علاقة بأخري و لكن في نفس الوقت شعور بالامتنان له لاستمراره بجانب زوجته بالرغم من ظروفها

و كما قلت احيانا كثيرة الانفصال بيكون مستحيل لاسباب كثيرة

بالنسبة لتسمية خليلة عندنا في مصر الموضوع اسمه زواج عرفي .. و هناك اسمه علاقة خارج نطاق الزواج الخ و لكن الحقيقة واحدة

ان مؤسسة الزواج لها قواعدها و قوانينها و لكن بتتعداها الظروف في كثير من الاحيان .. اختلفت الديانة اختلفت الثقافة اختلفت الجغرافيا سنجد ذلك في كل المجتمعات تحت اسامي مختلفة و ظروف مختلفة و لكن المضمون واحد.

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 202
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أرى ان الموضوع اخذ منحى جدلي

موضوع كهذا لا يمكن ان يناقش في معزل عن الدين

و يجب ان يعي الجميع هذه النقطة

و ايضا له جوانب اخرى اجتماعية و سياسية و قانونية و اقتصادية يجب ان تناقش

و لكن بمراعاة الجميع حساسية العامل الديني

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال هل ترغب فى أن تتزوج من سيده محترمة تعرف كيف تدافع عن نفسها وتحمى حقوقها إذا شعرت أن زوجها سوف يهين كرامتها 

بالتأكيد هي سيده محترمة بالمعنى الشامل للسيدة المحترمة لأنها زوجتي

لكن يا عزيزي هل المقصود هنا سيدة متحفزة ؟إذا شعرت أن زوجها سوف يهين كرامتها

الإجابة: طبعا لا أرغب في مجرد الإقتراب من المتحفزين رجال أو سيدات أو زوجات

و بعدين ما الذي يمنع أن تكون سيدة محترمة مع وجود زوجة ثانية أيضا محترمة

ولا شك أن الزوجة التى تقبل بأن تكون الزوجة الثانية لابد أن يكون لها اسباب تقنعها . أما إذا لم تقتنع فيجب أن تكون قادرة على الرفض حتى لو وصل الأمر إلى الطلاق

الأخ wa7d

من شروط الزواج الشرعي موافقة العروس على الزواج

أما إذا كنت تريد زوجة ثانية لاتستطيع أن تفعل شيء ومغلوبة على أمرها وزواجك عليها تعتبرها إهانة كبيرة لها ولكنها تتقبلها لأنها ولية مكسورة الجناح مهيضة الجانب وترضى بالقليل . وسوف تقبل أن تعيش على الرف تحاول أن تأخذ من زوجها الحقوق القانونية والشرعية

يا عم wa7d

ليه كده بس؟ إهانة و ولية مكسورة الجناح و تعيش على الرف..؟

إحنا بنتكلم عن زواج يعني مودة و رحمة

عزيزي دكتور أبو حلاوة

متفقين تماما

لكن هناك من لا يرغب و لكنه مضطر لتعدد الخليلات .. لانه ليس من حقه تعدد الزوجات كما هو الحال في اوروبا 

تمام..

ليس من حقهم تعدد الزوجات كما أننا ليس من حقنا تعدد الخليلات

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى وايت هارت

أنا لن أكرر ماقاله الإخوه عن إستحاله مناقشه موضوع التعدد بمعزل عن الدين ، بل إستحاله مناقشه أى موضوع دنيوى بمعزل عن الدين بالنسبه لنا كمسلمين ، هذا هو ديننا وهذه هى عقيدتنا تتحكم فى كل مانفعله من المهد إلى اللحد ، شرع وضعه المشرع الأعظم وليس علينا إلا السمع والطاعه

على كل ليس هذا هو هدف مداخلتى

فقط أردت أن أنبهك لشئ بسيط ، ألم يلفت نظرك أن القانون التونسى الذى أوردت متنه يستشهد بالدين ـ فى محاوله ساذجه ـ لمنع التعدد ؟ بالله عليك وبربك كمسلم أو كمسيحى ألم يقفز بذهنك المثل البلدى البليغ "إللى على راسه بطحه بيحسس عليها" عندما قرأت مواد هذا القانون ؟ يعنى الإتيان بآيات التعدد ثم لوى أعناقها ليا لكى توافق غرض فى نفس يعقوب ، ثم مقتطعات من الآيات ومن حديث الرسول عليه الصلاه والسلام وقصها ولزقها بجانب بعضها البعض بهذه الصوره الشاذه لكى تدلل على شئ يعلم القارئ العادى أن نفس هذه الآيات إنما جاءت لتثبت عكسه ، هل لم يسترعى ذلك إنتباهك ؟

أنا موافق الأخ الطفشان تماما فى أن الموضوع بدأ يأخذ منحى جدلى ولذلك فلن أعيد وأزيد وألت وأعجن فى موضوع فصل الدين عن المناقشه وعن العلمانيه ، ولكن سؤالى ببساطه للأخ وايت هارت من زاويه أخرى تماما هل ترى بأن مواد هذا القانون تبنى نفسها بمنطقيه ؟ أو زى مابيقولوا بالإنجليزى ? does it construct itself

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم.

مناقشة موضوع التعدد هو موضوع ديني بحت لأنه يناقش أمور متعلقة بالديانة و المعتقد و لا يمكن فصله أو تجنبه خلال المناقشات.

اما الجوانب الإقتصادية و الأجتماعية فالدين ليس مسئولا عن دولة فشلت في تحقيق التوازن الإقتصادي أو تدعيم البناء الإجتماعي للأسرة بالتشجيع علي الإنحراف و تغييب الدين عن الأسرة سواء في المدرسة او العمل أو حتي في أوقات الترفيه.

رابط هذا التعليق
شارك

Cleo كتبت:

صحيح.... نصيحة منى كل واحد يجيبله اتنين تلاتة يربيهم عنده فى البلكونة...

زيزو كتب:

هل ترضى أن تكون أختك زوجة ثانية أو ثالثة أو رابعة؟ 

هل ترضاها لبنتك؟ 

هل تقوى على نظرة الإنكسار في وجه زوجتك بعد زواجك بآخرى؟ خاصة إن كانت تحبك ووقفت معك؟

Faro كتب:

المطالبة بتعدد الزوجات فى عصرنا الحالي ليس إلا مؤامرة للقضاء على الجنس الخشن.

الأفوكاتو كتب:

نادرا ما تؤيد إمرأة حق زوجها فى الزواج من زوجة ثانية, إلا إذا كانت هى الزوجة الثانية.

Set_Amina كتب:

أنا أرى أن كلمة تأييد قوية الى حد ما وأظن أن الأمر يحتاج الى اقناع الزوجة بضرورة وجود ضرة لها اذا كان ذلك ضروريا وساعتها ستكون الموافقة الاجباري وليس التأييد.

dimage كتب:

قابلت في مجال عملي رجال ينسون اسماء ابنائهم عند السؤال : اسم اية ،يتوقف لحظة ، ثم يذكر اسم ، ثم يتذكر الاسم .

ليست نكتة

wahed_masry كتب:

اسألوا أي فتاة 

أيهما أفضل ، أن نيسر لك زواجا في سن الزواج بشاب في سن الزواج 

أم العنوسة والزواج بمتزوج في منتصف العمر؟؟؟

زيزو كتب:

الأستاذ اللي ظروفه تسمح له بالتعدد ونفسه يساهم في حل مشاكل العنوسة يقدر يأخذ ما سينفقه ويبحث عن شاب وفتاة يريدون الزواج ويساعدهما، وحيكون حل مشكلة شخصين مش شخص واحد.

wahed_masry كتب:

أعترض على الدعوة إليه والتوسع فيه وتصويره على أنه حل لمشاكلنا الاجتماعية

زيزو كتب:

أمّا التعدد فهو حل في حالة عدم وجود رجال. حتى في الزواج نريد أن تتسع الفجوة بين طبقات الشعب؟ وهل سنعود لعصور الجواري فمن معه النقود يحصل على 2 أو 3 أو 4، فقط لإنه يملك الثمن؟ أهذا التعدد المباح شرعاً؟

farasha79 كتبت:

اعتقد ان صاحب بالين كداب 

و بعدين معظم السيدات زي الفريك مايحبوش شريك 

طالما انا موفره كل حاجه له و مش مقصره يبقى مافيش داعي للتعدد و بعدين احس تصرف زي ده يكسر المرأه داخليا ..

maksoof كتب:

للسادة اللى عايزين تعدد زوجات: 

ما تنسوش إن تعدد الزوجات = تعدد الحموات

ابو يوسف كتب:

لماذا زوجة ثانية ؟؟؟؟ 

هذا هو السؤال !!! 

لو استبعدنا وجود عيب جوهرى فى الزوجة الاولى ... 

و لو استبعدنا ان الرجل يفعل ذلك من اجل حل مشاكل المجتمع !! 

ماذا يبقى ؟؟؟ 

الجنس ....

Elham كتبت:

الشرع اللى حلل للرجل الزواج بأكثر من واحده حلل للمرأه ان ترفض ذلك, و يا ريت الساده الرجال اللى بيدورا على حقوقهم بالشكل ده يعملوا برضه و اجباتهم الاول.

Elham كتبت:

بالنسبه ليا انا مش مسأله العدل وبس انا ارفض ان يتزوج زوجى بأمرأه اخرى طالما لم اقصر معه فى شئ و الرجل اللى هايبص لست تانيه و مراته مافيهاش اى عيب يبقى معنى كده انه زهد مراته و انا لا اقبل ان اعيش مع هذا الشخص و ده ليس حجرا على حقه فى الجواز مره تانيه لكن حق الزوجه انها ترفض انها تبقى زوجه تانيه

جـورج كتب:

طبعا انا اتفهم وجهة النظر الاسلاميه فى التعدد فكل دين له شرائعه الخاصه به 

و لكن رأئي انا شخصيا ان مفيش راجل عاقل و فى كامل قواه العقليه يقدم على الزواج بأكثر من واحده الا اذا كان طفس و الطفاسه لا محل لها من الأعراب

Faro كتب:

الزواج من أربع لغرض الزواج والمتعة طفاسة و الزوجة المسلمة العاقلة لن تسمح بذلك طالما تتمتع بصحة جيدة و قادرة على الإنجاب و إعطاء زوجها المتعة الجنسية المشروعة.

Faro كتب:

إلى محبذي أو مشجعي تعدد الزوجات 

هل أنتم على إستعداد للزواج من الثانية أو الثالثة ؟؟؟؟ 

ومن منكم من مرتبط بأكثر من زوجة ؟

wa7d كتب:

الحقيقة كلام الأخ mgramoun عن تعدد الزوجات كان ربما سليم من 1400 سنه .

amir كتب:

اذا تقدم لأختك أو بنتك رجل متزوج و لديه ابناء ، هل توافق عليه ؟

Faro كتب:

نحن فى باب الأسرة والطفل وليس هدى الإسلام لذا فكل الأعضاء لهم حرية المناقشة والتعبير. 

ثانيا العلمانية لاتعني حرية الجنس. 

ثالثا على ماأعلم فأنت عضو بأحد الأحزاب الألمانية ... هل هو حزب إسلامي / ديني أم علماني ؟؟؟؟

Faro كتب:

زيادة السكان كارثة ولو نظرنا للإقتصاد المصري فهو يعيش على الإعانات ( الصادرات 4 مليار دولار والواردات 13 مليار وهذا يعني 8 مليار عجز ) ... فهل ستستمر أميركا فى تقديم الإعانة لإعاشة الملايين المنتظرة

Scorpion كتب:

من وجهة نظري الشخصية فأنا أتفق تمامآ مع ما قاله بعض الأخوة أن الزواج للمرة الثانية ( في وقتنا الحاضر الآن أي عام 2003 ) سببه الأول و الأخير الجنس فقط.. و في هذه الحالة الزوجة الثانية ما هي الا عشيقة مشروعة....

أكتفى بهذا القدر....

Scorpion كتب:

أردت في البدء التعقيب و لكني أشفقت علي نفسي من رد فعل بعض الأعضاء الذين لا يقبلوا الرأي الآخر.. فما بالك بالدين الآخر.. و لهذا أثرت الصمت... 

و عندما رد العزيز جورج علي تعقيب الأخ Kokowawa تحقق كل ما كنت أتوقعه... فهذا طبيعي...

صدقت يا عزيزى....

Sharkiah كتب:

لن أكرر ماقاله الإخوه عن إستحاله مناقشه موضوع التعدد بمعزل عن الدين ، بل إستحاله مناقشه أى موضوع دنيوى بمعزل عن الدين بالنسبه لنا كمسلمين

mgramoun كتب:

مناقشة موضوع التعدد هو موضوع ديني بحت لأنه يناقش أمور متعلقة بالديانة و المعتقد و لا يمكن فصله أو تجنبه خلال المناقشات.

و عليه فأننى أنضم الى رأى العزيز "Faro ":

أنا لاأحبذ إدخال الدين فى أى مناقشة سياسية , إقتصادية أو إجتماعية.

و أمتنع عن الكتابه فى هذا الموضوع، فيكفى ما نلته من ضرر من جراءة .... و شكرا.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا هو الرابط ؛ النساء يدافعن عن التعدد ويرغبن فيه ويحثون الرجال عليه بمنطق وحجه وأدله علميه

http://www.aljazeera.net/programs/ladies/a...2/11/11-2-1.htm

أتفق فى أن الموضوع إستوفى حقه من المناقشه وإبداء الرأى من كل الجوانب ولم يعد هناك ما يضيفه أيا من المشاركين لتبيان وجهه نظره

كما أنهى الأخ وايت هارت مداخلاته بمقتبسات عديده تؤيد وجهه نظره ، فإستحسانا للفكره وبما إننا فيما يشبه مرحله ال conclusion أو إنهاء الندوه فأنا أورد للمره الثانيه ماأراه يجمل رأيى الشخصى ، وهو ما كنت قد أوردته من قبل ، عن نساء من الصفوه ـ صحفيات وإستاذات جامعيات ـ يشجعن التعدد وليس فقط يقبلنه وإحداهن تؤسس جمعيه للدفاع والحث عن التعدد ومن منظور إجتماعى بحت ، وهذا هو الرأى والرأى الآخر فى أعظم صوره

تحياتى للجميع

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الإسلام دين يلائم الفطرة، ويعالج الواقع، بما يهذبه ويبعد به عن الإفراط والتفريط، وهذا ما نشاهده جليا في موقفه من تعدد الزوجات، فإنه لاعتبارات إنسانية هامة، فردية واجتماعية، أباح للمسلم أن يتزوج بأكثر من واحدة. واضعا شرطا لهذا التعدد.

وأما الشرط الذي اشترطه الإسلام لتعدد الزوجات فهو ثقة المسلم في نفسه أن يعدل بين زوجتيه أو زوجاته في المأكل والمشرب، والملبس والمسكن، والمبيت والنفقة، فمن لم يثق في نفسه بالقدرة على أداء هذه الحقوق بالعدل والسوية حرم عليه أن يتزوج بأكثر من واحدة . قال تعالى :.

(فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة). (النساء: 3).

(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم، فلا تميلوا كل الميل). (النساء: 129).

إن الإسلام هو كلمة الله الأخيرة التي ختم بها الرسالات، لهذا جاء بشريعة عامة خالدة تتسع للأقطار كلها، وللأعصار قاطبة، وللناس جميعًا.

إنه لا يشرع للحضري ويغفل البدوي، ولا للأقاليم الباردة، وينسى الحارة، ولا لعصر خاص مهمِلاً بقية العصور والأجيال.

إنه يقدر ضرورة الأفراد وضرورة الجماعات، ويقدر حاجاتهم ومصالحهم جميعًا.

فمن الناس من يكون قوي الرغبة في النسل، ولكنه رزق بزوجة لا تنجب، لعقم أو مرض أو غيره، أفلا يكون أكرم لها وأفضل له أن يتزوج عليها من تحقق له رغبته مع بقاء الأولى وضمان حقوقها ؟.

ومن الرجال من يكون قوي الغريزة ثائر الشهوة، ولكنه رزق بزوجة قليلة الرغبة في الرجال، أو ذات مرض، أو تطول عندها فترة الحيض، أو نحو ذلك، والرجل لا يستطيع الصبر كثيرًا عن النساء، أفلا يباح له أن يتزوج بأخرى حليلة بدل أن يبحث عنها خليلة ؟.

وقد يكون عدد النساء أكثر من عدد الرجال - وخاصة في أعقاب الحروب التي تلتهم صفوة الرجال والشباب - وهنا تكون مصلحة المجتمع ومصلحة النساء أنفسهن أن يكن ضرائر لا أن يعشن العمر كله عوانس محرومات من الحياة الزوجية، وما فيها من سكون ومودة وإحصان، ومن نعمة الأمومة، ونداء الفطرة في حناياهن يدعو إليها.

إنها إحدى طرائق ثلاث أمام هؤلاء الزائدات عن عدد الرجال القادرين على الزواج :.

1 - فإما أن يقضين العمر كله في مرارة الحرمان.

2 - وإما أن يرخي لهن العنان ليعشن أدوات لهو لعبث الرجال الحرام !.

3 - وإما أن يباح لهن الزواج برجل متزوج قادر على النفقة والإحسان.

ولا ريب أن هذه الطريقة الأخيرة هي الحل العادل، والبسلم الشافي، وذلك هو ما حكم به الإسلام.

(ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) (المائدة: 50).

هذا هو تعدد الزوجات الذي أنكره الغرب المسيحي على المسلمين وشنع عليهم، على حين أباح تعدد العشيقات والخليلات، بلا قيد ولا حساب، ولا اعتراف بأي التزام قانوني أو أدبي، نحو المرأة أو الذرية التي تأتي ثمرة لهذا التعدد اللاديني واللا أخلاقي فأي الفريقين أقوم قيلا وأهدى سبيلاً ؟.

منقول بتصرف

رابط هذا التعليق
شارك

إذا كان المجتمع يقبل بدون اعتراض و الزوجة الأولى لا تمانع... هل ترغب في تعدد الزوجات؟

للتذكرة .. هذه هى المداخلة الأولى فى هذا الموضوع

أعتقد أن هناك خلط كبير إنحرف بالموضوع عن مقصده الأساسى

فالسؤال كان هل ترغب فى تعدد الزوجات أى هل تريد بشكل شخصى أن تجمع بين أكثر من زوجة ؟ ولم يطلب أخونا متسائل الرأى فى قضية تعدد الزوجات كمبدأ لأنه محسوم بتشريع قرآنى واضح لا يقبل الجدل والخلاف وقد وضع له القرآن الكريم ضوابطه الصارمة وهى العدل بينهم إضافة بالطبع الى الضوابط الأخرى المعروفة للزواج التى تضمن كرامة المرأة وعفتها وإستقرار المجتمع وسلامته .. وفى إطار مفهوم القوامة وليس التفضيل وهناك فرق شاسع بين المفهومين فالأول يتضمن المسئولية بينما الثانى معياره التقوى وهو أمر مرجعه الى الله سبحانه وتعالى وهو يجزى به .. والله أعلم

عن نفسى .. هذه هى مشاركتى الأولى فيه وذلك لسببين :

- رأيى الشخصى فى أن مثل هذه الموضوعات تعد من قبيل الترف الفكرى بالنظر الى جسامة القضايا التى يمر بها مجتمعنا مثل توريث الحكم والفساد والتدهور السياسى والإقتصادى ..

- لا توجد لدى النية فى تكرار تجربة الزواج مرة أخرى بحلوها ومرها وأحمد الله على أن تجربتى كانت ولازالت ناجحة جداً ..

ودعونا نعود الى الموضوع الأساسى وعدم التشعب أو التسلل منه الى مناقشة مبدأ شرعى راسخ .. وأعتقد أن محاولات الالتفاف والدخول فى مهاترات وسفسطة ستقودنا حتما الى مناظرات دينية ليس لها مكان ضمن قواعد الكتابة فى هذا المنتدى ويجب أن تواجه بالشطب ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

اولا ارجو قبول اعتذارى عن ما سببته من خروج البعض عن اداب الحوار و لكننى قلت مجرد رأى اعتقد ان هناك من يوافقنى عليه

بدلا من الأعتذار وحتى لا ندخل فى جدال وعشان محدش يفهمك غلط

ممكن أن تعدل من الجملة السابقة التى كتبتها الى :

و لكن رأئي انا شخصيا ان مفيش راجل مسيحى عاقل و فى كامل قواه العقليه يقدم على الزواج بأكثر من واحده الا اذا كان طفس و الطفاسه لا محل لها من الأعراب

لأن الأسلام لا يمنع التعدد سواء كان بسبب أو بدون

ثانيا لأنك نصرانى فلا حق لك فى كتابة رأيك فى الدين الأسلامى

لذلك تزوج اليهود بأكثر من واحدة ( سليمان مثلا ) ولو كان هذا خطأ أو ضد التوراه ما سمح له بذلك . أما فى المسيحية فقد ذكر لهم حسب التفاسير أن الزواج من واحدة فقط ، وفى المسيحية يعتبر سليمان كافر 

كلامك هذا يشعر الأنسان أن المسيحية نزلت فى كوكب واليهودية فى كوكب تانى

ياسيدى الفاضل ما اليهودية والمسيحية الا رسالات نزلت على أنبياء من دين واحد هو الأسلام

ولكن نزلت بشرائع مختلفة كما قال الله :

لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا

لأختلاف ظروف وطبيعة كل رسالة عن الآخرى

حتى نزلت الرسالة الخاتمة على الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وسلم) فجاءت بما يناسب الناس فى كل زمان ومكان

حتى لا يحتاج البشر لرسالة آخرى من الله

الحقيقة كلام الأخ mgramoun عن تعدد الزوجات كان ربما سليم من 1400 سنه . أما فى العصر الحديث فالأمر يختلف . ولذلك أضيف إلى عقد الزواج الإسلامى الشروط ( وهى أيضا من الإسلام ) التى تختلف من فرد لآخر ومن عصر لآخر وحتى تناسب كل العصور - فالإسلام بحق لكل العصور . ولذلك لا بد أن نأخذ فى الإعتبار ما قاله الأخ White heart . أرجو من الإخوة قراءته

مافيش ربما

بل هو سليم زمان ودلوقتى وبعدين الى يوم الدين

وبالفعل الأسلام لكل العصور فى كل مكان

ولن نأخذ فى الأعتبار ما قاله وايت هارت لأنه نصرانى

ورأيه لا يهمنا أيضا فى ديننا

نـرجـو الأجابـه 

و اذا تقدم لأختك أو بنتك رجل متزوج و لديه ابناء ، هل توافق عليه ؟

بالطبع ما دام رجل على دين وملتزم

ما يمنع

ومن يقدر أن يمنع شرع الله

تبين لى انه "تقريبا" من المستحيل ان "يعدل" الرجال فى حاله التعدد و هناك امثله كثيرة تؤيد وجهه النظر تلك من عالمنا المعاصر، مما يؤيد وجهه نظر العزيز "واحد" فيما ذهب اليه ان هذا الموضوع كان ربما يصلح منذ 1400 عام و ليس فى عصرنا هذا.... واليك تلك الأمثله

ماذكرته شواذ عن القاعدة

حتى وان كان الشعب كله كذلك يبقوا مخالفون لشرع الله

ولن يؤدى هذا بحال الى تغير شرع الله عشان بعض المخالفون حتى لو كانوا كثرة

وكما قلت وأكرر ما شرعه الله لعباده شرعه الى يوم القيامة وليس بزمن محدد

وليس كما حدث فى حكم الطلبان اللا إسلامى أن تمنع المرأة من التعليم والعمل حتى تكون لا إرادة لها ولا رأى . هذا خطأ

تانى طالبان تانى

ما قولنا بلاش نصدق كل ما يقال فى الصحف الصفرا

من قال هذا الكلام الغريب

بل كانوا يتعلمون ويعملون لكن بضوابط شرعية

وكانوا صحيح عددهم صغير لكن كان هذا بسبب ضغف الأمكانات المادية

كما ذكر مفتى الجمهورية وقتها فريد واصل

الذى لا أعرفه و لا أفهمه.. لماذا تجادل فى شئ لا يخصك على الإطلاق؟ من قريب أو من بعيد !!! كما أنه لايخصنى و لا يهمنى إذا كان الأقباط يطلقون أم لا ..أو يتزوجون من إمرأة أو أكثر..تشرب كحول ..تأكل خنزير هذا شئ خاص بكم و لا يعنينى !! أنت تحاول أن تتدخل و تشكك فى عقيدة المسلمين...حتى لو كان هناك خلاف بين المسلمين..فهذا خلاف داخلى فيما بينهم...! 

كمواطنين لنا الحق جميعا أن نتناقش فى المواضيع السياسية و الإقتصادية و الصحية و غيرها ..!! و لكن ليس فى صلب عقيدة الآخرين لتغييرها

الأخ وايت هارت.. الذى لا تريد أن تفهمه أنه لدينا لا يوجد فصل بين الزواج و الدين ..لأن الزواج و قوانينه كلها لها مرجعية دينية..كما يوجد إباحة يوجد طلاق ..و تعدد الزواجات مباح و ليس فرض على المسلمين..فأنت تتدخل فى الشئون الدينية للمسلمين ثم تحاول الفصل بين الدنيا و الدين .. وهم عندنا مرتبطين إرتباط وثيق ببعض ! و كما قلت أنت تحاول أن تجعل منها مشكلة إجتماعية و إقتصادية لتثبت أننا على خطأ !!!..و تونس ليست مقياس لأنها بإجماع علماء الأمة .. هذا القانون خروج عن الدين ..و هذا أمر طبيعى عندما يحكم ديكتاتور بلد يفعل بها و بشعبه ما يريد.. كالأنعام !! 

المشكلة الحقيقية أو العقدة الحقيقة لديك هى تزايد معدل مواليد المسلمين و تناقص معدل مواليد الأقباط...!! و لذلك فى كل مواضيعك تهاجم الزيادة السكانية...و لاتتحجج بمبارك فمعدلات نمو الإقتصاد فى عهده سيئة جدا لذلك يحاول أن يبرر فشله الإقتصادى بإزدياد معدل المواليد فى مصر.. 

المشكلة أنك لا تتحدث بصراحة ووضوح.. و لو فعلت لإسترحت و أرحتنا من كل هذه المجادلات

كلام تمام بارك الله فيك أخى الفاضل شاكوش

أنا لن أكرر ماقاله الإخوه عن إستحاله مناقشه موضوع التعدد بمعزل عن الدين ، بل إستحاله مناقشه أى موضوع دنيوى بمعزل عن الدين بالنسبه لنا كمسلمين ، هذا هو ديننا وهذه هى عقيدتنا تتحكم فى كل مانفعله من المهد إلى اللحد ، شرع وضعه المشرع الأعظم وليس علينا إلا السمع والطاعه

كلام موزون باك الله فيك أخى شرقية

- على فكره النساء مخلوقات بشرية لهم صفات إنسانية ومنها الإحساس بالإهانة . ولا شك أن الزوجة التى تقبل بأن تكون الزوجة الثانية لابد أن يكون لها اسباب تقنعها . أما إذا لم تقتنع فيجب أن تكون قادرة على الرفض حتى لو وصل الأمر إلى الطلاق . أما إذا كنت تريد زوجة ثانية لاتستطيع أن تفعل شيء ومغلوبة على أمرها وزواجك عليها تعتبرها إهانة كبيرة لها ولكنها تتقبلها لأنها ولية مكسورة الجناح مهيضة الجانب وترضى بالقليل . وسوف تقبل أن تعيش على الرف تحاول أن تأخذ من زوجها الحقوق القانونية والشرعية

بالنسبة للزوجة رأيها غير مؤثر أصلا

الا اذا تضرت من هذا الزواج أى لم يعدل معها

لكن فى الأصل للزوج أن يتزوج دون حتى آخذ رأى زوجته الأولى

ا

ن العديد من الاجيال فى مصر وانا منهم لم نسمع ابدا ان هناك نوعين من المصريين ابدا الا فى حصص الدين فى المدرسه حين كان يتم فصل المسلمين عن المسيحيين وكنا نسال اخواننا واصدقائنا بكل ود عنا اخذوه وبعد هذه الحصه نعود جميعا مصريين.....

هذا راجع فى الأصل الى التربية الدينية الخاطئة .........لا أقصدك بالطبع يا أستاذ بن مصر

والى النظام العلمانى المصرى

لأنه لا يجوز الخلص بين المسلمين والنصارى أصلا

فضلا عن التشبه بهم

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة للزوجة رأيها غير مؤثر أصلا 

الا اذا تضرت من هذا الزواج أى لم يعدل معها 

لكن فى الأصل للزوج أن يتزوج دون حتى آخذ رأى زوجته الأولى

هذا رأيك الشخصى طبعا .

لأنه لا يجوز الخلص بين المسلمين والنصارى أصلا 

فضلا عن التشبه بهم

رأي شخصى أيضا .

الأفضل فعلا نرجع لأصل الموضوع " هل ترغب فى تعدد الزوجات " فهل ترغب فى تعدد الزوجات لنفسك ، وليس لإبنتك ... لأن أظن موضوع أن تقبل زوج لأبنتك وهو متزوج بأخرى هذا أمر يخص إبنتك .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

و الله انا قرات هذا الموضوع و كان فيه فى المنتدى من زماااان موضوع مشابه و حدث فيه شد و جذب ... المهم رأيي ان الراجل اللى عايز يتزوج مره اخرى فليتزوج و اللى تقبل تعيش مع زوجه اخرى فلتفعل و ان لم ترضى فليفترقا بأحسان ....

أما بخصوص راي الأستاذ M.H.M

اولا : شعار حضرتك هو لا اله الا الله محمد رسول الله ... انا اعلم ان الرسول عليه الصلاة و السلام ظل مع السيده خديجه حتى توفت و لم يتزوج عليها لحبه الشديد لها و لم يجمع بين الزوجات الا عندما بدات الغزوات و ترملت النساء و تيتمت أطفالهن و فى نفس الوقت كان منهن من لم تكن جميله اى لم يكن الدافع ابدا هو الشهوة

ثانيا : رفضه لزواج على على ابنته فاطمه حتى لا يؤذى شعورها و هو الذى لا ينطق عن الهوى يعلم ان هذا الأمر قد يؤذى بعض النساء ... فاين لنا برجل مثله الأن لا يوجد للأسف سوى متشبهين فقط فى الحركات و الأقوال و ليس فى الأفعال و الخصال و الأخلاق و المعاملات للرجال و النساء مسلمين و غير مسلمين

ثالثا : امر الله الرجال بمعاشرة زوجاتهن بالمعروف الزوجه التى تصون الرجل فى عرضه و ماله وولده و التى ان صلحت فقد ملك الرجل خير متاع الدنيا و اعتقد ان ابسط امور المعاشره بالمعروف الا يخدع زوجته و يكذب عليها و لا هو الكذب و الخداع اصبح من الإسلام ....و انا مش عارفه

رابعا فى رأي حضرتك ليه الزوج ما يصارحش زوجته لو تزوج عليها او ان يستشيرها قبل الزواج هل خوف منها ام كذب عليها ام غلاسه و خلاص .... هل هذه هى مكارم الأخلاق التى بعث بها الرسول ليتممها .... الإسلام ليس عبادات فقط و لا شريعه و حدود انما اخلاق و معاملات و اولها معامله الرجل لأهل بيته و اختياره لزوجه تكون ام لأولاد اقوياء و مسلمين يقودوا و لا ينقادوا

خامسا : من ترضى افكار و معامله مثل ما تقوله و تنصح به حضرتك فلتسعد معك و بك و لتهنأ انت بام لأولادك قصدى امهات لأولادك...

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

Quote: 

بالنسبة للزوجة رأيها غير مؤثر أصلا 

الا اذا تضرت من هذا الزواج أى لم يعدل معها 

لكن فى الأصل للزوج أن يتزوج دون حتى آخذ رأى زوجته الأولى

هذا رأيك الشخصى طبعا

لا بفضل الله هذا ليس رأى الشخصى

بل هو من شريعتنا ومن ديننا

فأنا أحاول بفضل الله الا أتكلم الا فيما أعلم من الشريعة من أهل العلم وليس من الأهواء والمزاج الشخصى

Quote

لأنه لا يجوز الخلص بين المسلمين والنصارى أصلا 

فضلا عن التشبه بهم 

رأي شخصى أيضا

وهذا أيضا ليس رأى شخصى

ولمزيد من التفصيل تستطيع حضرتك قراءة هذا الكتاب :

http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya...ya.asp?book=367

وهو كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لشيخ الأسلام بن تيمية

لتعلم حضرتك ما أقصد من ضرورة التمييز بين المسلمين والكفرة وعدم الأختلاط بينهم

لما فيه من أضرار كبيرة مثل :

أعتقاد مجرد اعتقاد أنه لا فرق بين شخص وأخر فهذا مسلم وذاك مسيحي والثالث سيخي والرابع يهودي وكلهم أخوة لا فرق بينهم وأن الدين مسالة شخصية

وما بالك بهذه الطامة الكبرى والمصيبة فى الأعتقاد بهذا

وهذا مخالف بالطبع لصريح الكتاب والسنة

انا اعلم ان الرسول عليه الصلاة و السلام ظل مع السيده خديجه حتى توفت و لم يتزوج عليها لحبه الشديد لها و لم يجمع بين الزوجات الا عندما بدات الغزوات و ترملت النساء و تيتمت أطفالهن و فى نفس الوقت كان منهن من لم تكن جميله اى لم يكن الدافع ابدا هو الشهوة

بالطبع لم يقل أحد من قبل أن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) تزوج بدافع الشهوة

ولكن فى نفس الوقت لا يمنع أن يتزوج أى مسلم بهذا السبب أو حتى بدون ذكر سبب

أما اذا تزوج الرجل مثلا امراة أرملة أو فقيرة وتحتاج مساعدة فله بالطبع أجر على هذا

ولكن ليس هذا هو شرط الزواج من ثانية بل

هو زيادة فى الثواب والأجر

أما مسألة ان الرسول (صلى الله عليه وسلم ) لم يتزوج على أم المؤمنين خديجة لأنه كان يحبها فهذا مخالف لما قاله الرسول (صلى الله عليه وسلم ) عندما سئل عن من أحب الناس اليه قال : عائشة

وعلى الرغم من هذا تزوج عليها

لأن الزواج بأخرى لل يقدح فى الأولى أبدا وليس معناه أن الأولى يكرها الرجل

رفضه لزواج على على ابنته فاطمه حتى لا يؤذى شعورها

مسألة رفضه لزواج سيدنا على من آخرى سبق مناقشته من قبل ومن الممكن حضرتك أن تتفضلى بمراجعة ما سبق كتابته :

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...er=asc&start=45

امر الله الرجال بمعاشرة زوجاتهن بالمعروف الزوجه التى تصون الرجل فى عرضه و ماله وولده و التى ان صلحت فقد ملك الرجل خير متاع الدنيا و اعتقد ان ابسط امور المعاشره بالمعروف الا يخدع زوجته و يكذب عليها و لا هو الكذب و الخداع اصبح من الإسلام

أنا لم أقل يكذب ولكن قصدى أن رأى المرأة ليس شرطا فى زواجه من أخرى

وأيضا أقصد أنه لا حرج فى زواجه من آخرى حتى بدون علم زوجته ما دام يعدل بينهم

رابعا فى رأي حضرتك ليه الزوج ما يصارحش زوجته لو تزوج عليها او ان يستشيرها قبل الزواج هل خوف منها ام كذب عليها ام غلاسه و خلاص

يا أختنا الفاضلة هو أنا قلت لازم يخبى على مرأته ولا يقول لها !!!!!

ما أريد قوله هو رأى زوجته ليس أساسا فى صحة عقدة من زوجته الثانية

وان أراد الا يخبرها أصلا فلا حرج

خامسا : من ترضى افكار و معامله مثل ما تقوله و تنصح به حضرتك فلتسعد معك و بك و لتهنأ انت بام لأولادك قصدى امهات لأولادك...

icon_confused.gificon_confused.gificon_confused.gificon_confused.gif

icon_sad.gificon_sad.gificon_sad.gificon_sad.gif

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس :

هذا راجع فى الأصل الى التربية الدينية الخاطئة .........لا أقصدك بالطبع يا أستاذ بن مصر 

والى النظام العلمانى المصرى 

لأنه لا يجوز الخلص بين المسلمين والنصارى أصلا 

فضلا عن التشبه بهم

عندك حق... لذلك التمس بوضعنا نحن جميع النصاري بمستشفي الأمراض الجلدية قسم الأمراض المعدية مع التأكد من وجود دوريات حراسة 24 ساعة يوميآ للتأكد من عدم خروج اي عناصر مريضة الي الخارج.

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

رايى ان الزوجه تكتب فى عقد الزواج انها لا توافق ان يتزوج زوجها باخرى وانه فى حالة مخالفة هذا الشرط يبقى عقد الزواج لاغى .. و العقد شريعة المتعاقدين .. واذا كان الرجل يبحث عن حقه بالمنكاش يبقى المراه ايضا تقاتل من اجل حقوقها .. انا تعبت والله :(

وليا سؤال بخصوص اعتبار راى الزوجه لا اعتبار له .. لماذا يلزم الماذون باطلاع الزوجه الاولى بزواج زوجها مره اخرى !! مش عشان لو تضررت من هذا الزواج تطلب الطلاق للضرر !! خصوصا انه لو فات عليها فتره من الزمن دون اعتراض يسقط حقها فى التضرر يبقى كيف لا تعلم الزوجه والامر يتعلق بحق من حقوقها قد يسقط فى حالة عدم اعلامها !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس :
هذا راجع فى الأصل الى التربية الدينية الخاطئة .........لا أقصدك بالطبع يا أستاذ بن مصر 

والى النظام العلمانى المصرى 

لأنه لا يجوز الخلص بين المسلمين والنصارى أصلا 

فضلا عن التشبه بهم

عندك حق... لذلك التمس بوضعنا نحن جميع النصاري بمستشفي الأمراض الجلدية قسم الأمراض المعدية مع التأكد من وجود دوريات حراسة 24 ساعة يوميآ للتأكد من عدم خروج اي عناصر مريضة الي الخارج.

أنا لم أقل ذلك

ولكن وجب التفرقة بين المسلمين وغيرهم حتى لا يتم التأثر بمعتقادهم

ومع هذا لهم حقوق علينا يجب أدائها كما ذكرنا فى عقد الذمة من قبل

رايى ان الزوجه تكتب فى عقد الزواج انها لا توافق ان يتزوج زوجها باخرى وانه فى حالة مخالفة هذا الشرط يبقى عقد الزواج لاغى .. و العقد شريعة المتعاقدين .. واذا كان الرجل يبحث عن حقه بالمنكاش يبقى المراه ايضا تقاتل من اجل حقوقها ..

يا أختنا الفاضلة هذا لا يجوز وضع مثل هذا الشرط أصلا

ولا تندهشى من هذا فالقانون المصرى به أشياء كثيرة مخالفة للشريعة

ولا حول ولاقوة الا بالله

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

لأنه لا يجوز الخلص بين المسلمين والنصارى أصلا 

فضلا عن التشبه بهم

عندك حق... لذلك التمس بوضعنا نحن جميع النصاري بمستشفي الأمراض الجلدية قسم الأمراض المعدية مع التأكد من وجود دوريات حراسة 24 ساعة يوميآ للتأكد من عدم خروج اي عناصر مريضة الي الخارج.

الاخ سكوربيون

هذا الاسلوب غير مقبول

فانت زججت بالكلام في فم الآخر و قولته ما لم يقل

و كان الانسب ان تسأله ماذا يقصد ان كان الامر مبهما بعض الشئ، بدلا من القفز الى الاستنتاجات

رجاء مراعاة ذلك مستقبلا

و شكرا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن وجب التفرقة بين المسلمين وغيرهم حتى لا يتم التأثر بمعتقادهم 

ومع هذا لهم حقوق علينا يجب أدائها كما ذكرنا فى عقد الذمة من قبل

السيد M.H.M

ماذا تعني بذلك ... هل أنت من أنصار إنشاء دولتين داخل دولة واحدة ؟؟؟ الرجاء التوضيح

عقد الذمة إنتهت فاعليته بزوال الإمبراطورية العثمانية. نحن مصريين أبناء وطن واحد.

أرى أن أرائك مشابهة لعضو آخر لآ داعي لذكر إسمه ... هل هذا صحيح ؟؟؟

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ فارو

MHM اشار الى موضوع اخر تم فيه نقاش هذه النقطة

و لم يعيد فتحها

و الموضوع هنا عن : هل ترغب في تعدد الزوجات؟

و ليس عن عقد الذمة او غيره

لذا لن نناقشه هنا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس :

يا أختنا الفاضلة هذا لا يجوز وضع مثل هذا الشرط أصلا

ولا تندهشى من هذا فالقانون المصرى به أشياء كثيرة مخالفة للشريعة

ولا حول ولاقوة الا بالله

اللى انا اعرفه انه جائز .. ومن قبل حتى وضع القانون المصرى وابرز مثال على ذلك كان ما فعلته زوجة رفاعه الطهطاوى حين وضعت هذا الشرط فى عقد زواجها .. اعتقد وقتها لم يكن القانون المصرى بوضعه الحالى هو ما يحتكم اليه ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...