اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

زيارة سريعة لمعرض الكتاب الدولي


عادل أبوزيد

Recommended Posts

لم أستطع مقاومة إغراء زيارة معرض الكتاب. رغم كل ما يجري حولنا من أحداث فإن معرض الكتاب يبقى حدثا ثقافيا له وزنه

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

بداءة أود أن ألزيارة كانت قصيرة أو قل خاطفة ، و لكن الأمر الذي لا يدرك كله. لا يترك كله ... مذاق الكتب مذاق مميز و رائحة الكتب لها عطر خاص.

في الأيام الخوالي. كنت من زبائن سور الأزبكية و أذكر سنة 1951 أن إشترى لي والدي قاموس ميشيل وست إنجليزي إنجليزي. و دفع فيه مبلغ سبعة قروش و كان هارد كوفر.

لا أعرف سبب عشقي للكتب القديمة. .. طلبت بيجة مني البحث عن كتاب أصول الطهي ل نظيرة نقولا و بحثت عنه في بديل سور الأزبكية بالقرب من محطة مترو اليدة زينب يوجد شارع طويل و كله محلات صغيرة مملوءة بالكتب القديمة ، و الغريب أن من يقوم بالبيع في هذه المحلات الصغيرة يحتفظ في رأسه بفهرس يكاد يكون كاملا لكل الكتب الموجودة في "دكانه".

post-3-0-74783500-1423758015_thumb.jpg

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

عند الحديث عن الكتب أنسى نفسي و أستدرج في الحديث بالساعات

لفت نظري هذه المرة أن الكتب القديمة كان لها إحترامها و كان يوجد قسم من المعرض كله للكتب القديمة أو المستعملة. و لكن من الصعب أن تنغرس فيها لإنتقاء ما قد تحتاجه. بعكس حال في سور مترو السيدة زينب حيث لا مجال لضياع وقتك. كل دكان يضع في الواجهة مجموعة كتب تعرف منها أغلبية الكتب في المحل.

وجدت في فرع جريدة الأهرام كتاب هيلاري كلينتون "خيارات صعبة" بالعربية و غلاف الكتاب صورة طبق الأصل من النسخة الإنجليزية. و إستغربت. و إشتريت نسخة ثمنها 36 جنيه - عندما وصلت للمنزل و تصفحت الكتاب وجدت. أنه ليس تمة و لكنه عرض و تلخيص للكتاب الأصلي و هو 267 صفحة في حين أن الكتاب الأصلي يزيد عن 650 صفحة -

طبعا هذا الكتاب لا يفي بالغرض من شراءه حيث كنت أبحث عن القصص التي تتداول على النت عن مصر و خطة امريكا و و و. على كل ارسلت في طلب نسخة أصلية من الكتاب.

post-3-0-76918400-1423758926_thumb.jpg

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

في عجالة إشتريت ثلاث كتب كتاب عن تاريخ مصر حتى الفتح الفارسي و كتاب عن انه في بيت أحمد أمين. بقلم ابنه حسين أحمد أمين و الكتاب الثالث هو كتاب هيلاري كلينتون الذي تحدثت عنه آنفا.

لاحظت التنظيم العالي للمعرض من أول باب الدخول دخول الجمهور آمن و يتسم بالسلاسة و تواجد أمني كثيف و لكنه لا يعطي إحساسا بالتوتر. كأنك داخل إلى مول عادي.

ساحة المعرض. لا يوجد فيه السويقة التي كنا نراها في السنوات السابقة.

اليوم هو آخر أيام المعرض.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...