اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأزهر الشريف .. على الهواء


أبو محمد

Recommended Posts

قرأت كثيرا من مناشدات المسلمين المخلصين لإصلاح الأزهر الشريف


ومؤخرا فى واحد من المواضيع المفتوحة أوردت فيديو يمس مناهج الأزهر


وأنا من ضمن المنادين بأن يراجع الأزهر الشريف مناهجه


ويبدو أن تباطؤ الأزهر فى هذا سوف يؤدى إلى خسارة الأزهر


لفرصة الإصلاح من داخل المؤسسة العريقة



بالأمس لم أستطع ان أشاهد أكثر من ربع الساعه الأول


من لقاء او مناظره رتبها وائل الإبراشي بين إثنين من الأزهريين


لمناقشة بعض التحفظات او الانتقادات لبعض المناهج والمراجع الفقهيه


التي تدرس بالأزهر وعلي رأسها شروح ومؤلفات حول " صحيح البخاري "


فبعد ان عرض المنتقد تساؤلاته بهدوء وموضوعيه ، وتأهبت لسماع دفاعا أزهريا رصينا


اذا بممثل الازهر يلجأ لاسوأ وافشل الطرق ، وهو تجريح الطرف الآخر ، وإهانته


والتعامل معه بفوقيه ، ووصمه منذ البدايه بالكاذب ، والعاطل عن العمل ، والبائع لفكره وعقله


فضلا عن الحدة والصوت المرتفع ، مما أفقدني الرغبة والقدرة علي المتابعة


فأنا قد خضت مع هذه النوعية من المحتقنين الملتهبين العديد من النقاشات


ولذلك فقد توقعت الأسوأ بعد ربع الساعة الأول


ففى رأيى أن المحتقن الملتهب قد خسر معركته قبل بدايتها



أود هنا ان يدرك القائمون علي الأزهر


ان زمن القداسة ، والهيبة المطلقة قد انتهي



لا أتمني ان نخسر الأزهر كمؤسسه وسطية عريقة هامة


صحيح أنها مخترقة بالأفكار التنظيمية والسلفية التكفيرية


إلا أننا نشهد بأننا لم نر انحيازا أو انخراطا من اغلبيتها


في فكر وممارسات الارهاب والتطرف ، أو الإقصاء والفشل السياسي


وللأمانه تكاد نسبه خريجى المعاهد غير الأزهرية


تشكل الاغلبيه في صفوف الجماعات المتطرفة والإرهابية


إبتداء من الأخوان حتى داعش


ولكن وفي نفس الوقت ان لم يبدأ الأزهر بمبادرته الذاتية


معركة الإصلاح والتجديد والمراجعه من الداخل للمناهج والأفكار والتراث


فانها ستـُفرض عليه ، وسيجد نفسه وقد تجاوزته الأحداث


فى هذا الرابط تسجيل للحلقة التى رغبت عن استكمال مشاهدتها


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بالأمس كانت الحلقة التى لم أكملها

واليوم قرأت مقالا لإبراهيم عيسى

يسرد الكثير مما أردت أن أكتبه

سأنقله توفيرا للوقت

أهم من مشروع قناة السويس الجديدة

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطاب تنصيبه عن تجديد الخطاب الديني كضرورة مهمة من ضرورات تغيير وتطوير الواقع المصري، تفهم من خطابه ليلتها أن تجديد هذا الخطاب (الذي يعني ان قديمه مهترئ وبال علي تجمده وتصلبه ) مهمة رئيسية في أولويات الرئيس، وكان قبلها قد تحدث في ذات العنوان بذات الحماس خلال حواراته التليفزيونية في الحملة الانتخابية، ثم ها هو في خطاب احتفال ليلة القدر يعود ليكرر بقوة وبإلحاح علي ضرورة تجديد الخطاب الديني وكان في مناسبة دينية رأي فيها أهمية أن يطلب وأن يطالب وأن يسمع الصم الدعاء، ثم جاء الرئيس في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الايطالي ليكرر ويؤكد علي ضرورة تجديد الخطاب الديني لمواجهة تضييع العقل المسلم وتدمير المجتمع العربي

إذن الرجل مشغول ومنشغل ومهموم ومهتم بتجديد الخطاب الديني، لكن السؤال هل فعل شيئا ليجدده ؟.

الإجابة حتي الآن لا ..لا إطلاقا

مرة أخري السؤال وما الذي يمنعه عن تنفيذ هدفه وتحقيق مراده وتطبيق رؤيته ؟

سؤال آخر اعتراضي في جملة اعتراضية عاجلة

(ومتعجلة ) هل تحرك أي شيخ أو واعظ أوداعية

أومسئول أزهري أوشيخ الأزهر لهذا النداء الملح الدءوب من السيسي ؟

لا إطلاقا

ولا كأنهم سمعوا حاجة

الرسالة تعود مع ساعي البريد

لا أظن أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعتقد ان الخطاب الديني سيتجدد كده لوحده فالرجل أذكي كثيرا من ذلك، ولكن اذا كان الرئيس يظن أن الازهر سوف يقوم بهذه المهمة فإننا أذكي كثيرا من أن نوافقه علي ظنه

البلادة التي تلقاها السيسي ممن يدعوهم لتجديد الخطاب الديني يجب ان توقظه علي حقيقة ان من خرب الخطاب الديني وسلمه تسليم مفتاح للاخوان والسلفيين والارهابيين لا يمكن ان ينجح في تطوير وتجديد هذا الخطاب ابدا بل لا يفهم اصلا يعني إيه تجديد الخطاب الديني، التجديد بالنسبة لهم ليس أكثر من الكلام المثرثر عن سماحة الاسلام أو الطنطنة بخطب تنصح بالبعد عن السياسة أو النفاق والدعاء للسيسي ولولاة الأمر!.

يؤسفني ان أصارح الرئيس السيسي بأن رسالته ستعود له مع ساعي البريد الذي لم يستدل علي العنوان، فمؤسسات عاشت علي الجمود واعتاشت علي شغل الموظفين والبدلات والسفر في بعثات الدولار والخناقات علي الحوافز وحفظ الخطب المنبرية والتهافت علي ارضاء الرؤساء والبغبغانية عن كتب التراث الصفراء والاستسلام لمنح الوهابية والاعارة لدي هيئات وجامعات البدو لن تنتج خطاب الشيخ محمد عبده ولن تقدم فقه الشيخ محمود شلتوت.

أسئلة بإجابة واحدة

هل تمت مراجعة مناهج المعاهد والكليات الازهرية التي قدمت لنا كل هؤلاء الطلبة الارهابيين والاخوان الذين استباحوا الدم والدين؟

لا

هل تمت مراجعة مناهج الدين والتاريخ واللغة العربية والتربية الوطنية في مراحل التعليم العام؟

لا

هل روجعت معاهد الاوقاف ومناهجها؟

لا

هل عدنا الي رسائل الماجستير والدكتوراة في الازهر ودار العلوم مثلا لنتعرف كيف تم الغزو الوهابي المتطرف لرءوس هؤلاء المنسحقين امام إسلام البترودولار والسلفية البدوية الصحراوية؟

هل قرأ الرئيس السيسي عددا من مجلة الأزهر ليعرف ويتعرف علي مستوي من يريد منهم تجديد الخطاب الديني؟

هل عرف الرئيس السيسي كيف اختار شيخ الازهر الحالي مدير مكتبه الإخواني ومستشاره الإخواني قبل ثورة يناير؟

اذا كان الاخوان يملكون مقرات وفروعا في 68 دولة كما يقولون فهل تعرفون ان الازهر يملك بعثات في كل هذه الدول تقريبا بل ويضم في جامعته عشرات الالاف من الطلبة الاجانب من اسيا وافريقيا واوروبا وامريكا فلماذا هو فاشل تماما في ان يجعل من هؤلاء بعثات ومبتعثين سفراء للدين القيم وللاسلام المصري الوسطي بينما ينجح الاخوان؟

لم نكسب معركتنا ضد التطرف الديني حتي الآن.

وسبعة أسباب لنتيجة واحدة

بل لا أحد فيما يبدومهتما بأن يخوض المعركة ضد التطرف الديني (لا أقول الارهاب بالسلاح والتفخيخ والتفجير بل أقول تطرف الافكار ولاراء والمواعظ والفتاوي والمواقع والمنابر، الكل يدعي الانشغال بمواجهة الارهاب المسلح دونما أي التفات للجذر وللأصل وهوالتطرف والارهاب الفكري الديني !!) في هذا التوقيت لا أحد باستثناء الرئيس السيسي مهتم بالخطاب الديني، ربما للانشغال بالتوافه والصغائر وربما للاهمال وربما للتقصير والعجز وعقم الخيال الذي يسود في كل مؤسسات دولتنا تماما ( أقول تماما)، كما أن مسئولي الحكم والحكومة هم الآخرون خاضعون لأربعين عاما من تجهيل عقولهم عن الفكر والفهم الديني الحقيقي وكل ما تسمعه من المسئولين حين الزنقة هولغو المديح وغلوالتمجيد للأزهر الذي منذ سقوط الاخوان لاتري منه ولا تسمع ولا تحس به ولا تشعر !!.

انتصر الشعب لوطنه نعم في ثلاثين يونيه ولكنه لابد ان ينتصر لدينه ضد المتطرفين والارهابيين والمتشددين والمتخلفين والمتنطعين.

ليكن واضحا كما كتبت وقلت وأكدت أنه لا اصلاح سياسيا أواقتصاديا بدون إصلاح ديني .

والنبي لوقعدنا مائة عام فلن نتقدم علي أي مستوي في الحرية السياسية والديمقراطية كما لن نخطو ناحية اي تطور اقتصادي يغير حياة الناس ويحسن ظروفهم ويؤمن مستقبلهم مادام الشعب يعاني من هذا التضليل الديني وطالما تحكم في العقل المصري متطرفو وظلاميوالعقول من الدعاة والوعاظ ومتي استمرت سيطرة الفهم المظهري القشري الوهابي علي مناحي حياتنا .

شوف ومن الآخر المصريون يعانون من انحدار مستوي ثقافتهم الدينية بشكل مذهل .

اولا لطبيعة الانهيار الثقافي والتعليمي الذي تعيشه مصر منذ سنوات طويلة .

ثانيا: لأن الشعب المصري لايقرأ في فضيحة حضارية نحاول ان نداريها عن انفسنا خجلا .

ثالثا : ان المواطن يحصل علي خمسة وتسعين في المائة من معلوماته الدينية شفويا سواء من الوالد والوالدة وحالهما لايفرق كثيرا عن ابنائهما أومن الاصدقاء اومن خطب الجمعة أومن برامج الفضائيات أوصوتيات النت ومقاطع اليوتيوب .

رابعا : ان الناس متربية علي الحفظ والصم فلا تفكر ولا تناقش ولا تنقد ولا تنقض .

خامسا ما ان المواطن لم يتم تدريبه ولا تعليمه كيفية تحصيل المعلومات وتفنيدها والاستدلال والاستخلاص بنتائج والتصرف بأولويات ومن هنا كانت ولازالت مصيبتنا سوداء حيث الاولويات الخاطئة دائما.

سادسا اننا ربينا عيالنا علي المذاكرة في الملخصات والاسئلة النموذجية ونماذج الامتحانات وعلي معرفة دينه من الاحاديث التي تضعها الجماعة الاسلامية والاخوان في هامش صفحة المذكرات او في الاجابة عن سؤال تليفوني في برنامج ديني او درس جامع بعد الصلاة.

سابعا ان هناك مخططا منذ السبعينات من القرن الماضي شارك فيه نظام السادات والجماعة الاسلامية في الجامعات والمخابرات الامريكية والسعودية لنشر ودعم وتجذير الفهم السلفي المتشدد والقشري للدين في المجتمع المصري (للاطلاع علي زاوية من هذا المخطط اقرأ مذكرات أحد المتورطين حتي ذقنه في المخطط وهوعبدالمنعم أبوالفتوح ) وتم انفاق مئات الملايين علي هذا المخطط وقد نجح نجاحا مبهرا في الحقيقة.

هذا الفهم القشري السطحي المنغلق المتشدد للدين يستطيع ان يعطل مسيرة أي اصلاح سياسي بإغلاق باب الحرية وضرب منافذ الامل في التغيير وتسميم اجواء الاصلاح بالتحريم والتكفير وكسب المعارك في مواجهة المصلحين عن طريق غسيل العقول وتكفير الخصوم .

وعشر صفات للموصوف !

ما السمات والصفات التي تطغي علي الخطاب الديني السائد في مصر ومعظمه مستمد من التأثير الوهابي الصحراوي الذي هب علينا منذ السبعينات حين بدأت مرحلة انحدار العقل الديني ؟.

احتكار الدين

تمجيد الجمود

اغلاق باب السؤال (طبعا ما عدا أسئلة الحيض والنفاث ومبطلات الوضوء والصيام وجماع الزوجة وأرضاع الكبير وصغائر وسفاسف الأمور!).

إغلاق باب الاجتهاد

إصدار الاحكام لا الآراء

الانشغال بتقييم إيمان الناس وتفتيش القلوب .

الولع بتكفير المخالفين لهم (مسلمون يختلفون مع أفكارهم، أبناء مذاهب أخري، أديان أخري).

التنطع

الهوس بالمظاهر والقشور

الانقطاع عن التاريخ الحقيقي للمسلمين والاكتفاء بالتاريخ الدعائي التجميلي الذي ينصرف كلية عن مناطق الخلافات والصراعات لصالح أوهام الحياة الفاضلة المزعومة في عصور الماضي .

هكذا كذلك

في معرض التعريض بما أكتبه في الفكرالاسلامي والتاريخ الديني يتقول البعض ويردد (هذا صحفي ما الذي أدخله في الكتابة عن الدين؟) وكأن هؤلاء الغافلين يجهلون أن محمد حسين هيكل صاحب كتاب حياة محمد وحياة الصديق وعمر وعثمان وعلي وغيرها من الكتب كان صحفيا، والعقاد صاحب العبقريات كان صحفيا وخالد محمد خالد ومصطفي محمود وعبدالرحمن الشرقاوي كل هؤلاء كانوا صحفيين وكتبوا في التاريخ والفكر الاسلامي ما تعطرت به المكاتب وتفتحت به العقول، ثم من الغريب ان يكون أبرز وعاظ التطرف المسمي نفسه سلفية الآن طبيب أطفال وآخر طبيب أشعة أوتحاليل وثالث خريج معهد لاسلكي ورابع خريج كلية الالسن قسم اسباني ثم يتحدثون عن الصحفي !! وسأسمح لنفسي بالخروج عن منهج التزمت به طيلة عمري ألا أشغل القارئ بالحديث عن شخصي لأستثني هذه المرة هذه اليوميات وأذكر لذات الغافلين أنني فضلا عن كتبي (عمائم وخناجر) و(دم الحسين) و(الحرب بالنقاب) و(فصل الخطاب في مسألة الحجاب) و(الحرية في سبيل الله) وكلها كتابات في الفكر والتاريخ الاسلامي فإنني كتبت وقدمت تسعين حلقة تليفزيونية بعنوان (الرائعان) عن حياة الخليفة أبي بكر وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وكذلك ثلاثين حلقة (الرائعتان) عن السيدتين فاطمة وعائشة رضي الله عنهما، وثلاثين حلقة عن صحابة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بعنوان (رجال بعد الرسول ) كذلك ستون حلقة من الحوارات الدينية مع شيوخ وعلماء في برنامج (الله أعلم) وذلك في قناة دريم التي تكرمت بعرض هذه البرامج علي مدي سنوات قضيتها إعدادا وبحثا وتحقيقا في التاريخ الاسلامي.

لكن من العجز المعجز عن الاصلاح هوتفرغ البعض للسباب واللعنات وهواية التكفير دونما أن يسمح لعقله الضيق بأن يتسع ليناقش ويتحاور بل ما يجيده فقط هواللعن والسب والشتائم والسخائم التي تليق فعلا بتربية وعاظ الفراغ العقلي لهم.

وعلي الله قصد السبيل

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لم أر الحلقة ولكن بادرني أحد زملائي في الصباح وحكى لي ما كان ممن سماه الواد الصايع .... العميل لدول أجنبية


وكيف إنه خد درس في الأدب


كان هناك مناظرة لنفس الشيح : محمد عبد الله .... مع واحد سلفي


نفس الأمر لم يعط له فرصة في الكلام وأول ما حاول يتكلم بادره بقوله : هذا قد أفطر في معبد يهودي


ليه العجز عن مواجهة الفكر بفكر محترم مقنع


ليه دائما بنلجأ لتشويه المخالف بأمور خارجه عن الموضوع


لماذا عمليات التشويش والغلوشة


كنت متعاطفا من فترة مع هذا الشيخ حينما قرأت إنه مريض


وتعاطفت معه أكثر لأنه لا يعمل


ولأن الإعلام اتخذه مادة لإنجاح برنامج على حساب إنسان ضعيف مسكين


بصرف النظر عن أرائه التي لم أسمعها

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

غريبا من المهندس ابو محمد ان يكن شاهد الحلقه ويدافع عن هذا الشخص

انه انسان لايعرف شئيا عن ادب الحوار

انسان جاهل بالدين والادب

انسان لم يعطى فرصه للعلماء ان يتكلموا

انسان اتى لا ليناقش ولكن علشان شو اعلامى

اعتقد انه اتى بورقه من النت كاما فعلها قبلها المدعو زعبله

ومايحدث الان حدث مئات المرات وفق الله بعض العلماء ليدحضوا الفكر بالفكر

حجتكم مهندس ابو محمد ومن يطعن فى صحيح البخارى ويطعن فى السنه هو اعمال العقل

طيب حضرتك مهندس ولاتفهم قواعد اللغه العربيه اخبرنى كيف تعمل عقلك فى الاتى (والعاديات ضبحا فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا فوسطن به جمعا إن الإنسان لربه لكنود وإنه على ذلك لشهيد وإنه لحب الخير لشديدأفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور إن ربهم بهم يومئذ لخبير )

ماذا قال لك عقلك فى هذه الايات...ماتقولشى هارجع لتفسير العلماء...كده هازعل منك لانك رفضت السنه ورفضت العلماء

المصيبه ان الاستاذ طارق الازهرى تم غسل مخه فى هذا المنتدى ويطعن فى مشايخ الازهر وانه لابد من ماجه الفكر بالفكر دون ان يشاهد الحلقه

واصبر شويه هتلاقى طل علينا الاستاذ محمد وطعن فى مشايخنا وعلماءنا

وهيطل علينا الاستاذ زهيرى ويسب ويلعن فى وفى المشايخ

طيب كتب صفحات فى الطعن فى السنه

امتى هتدخلوا على القران يارجاله

هذا رد العلامه الشيخ ابو اسحق الحوينى

http://www.youtube.com/watch?v=aG5_QBadNKE

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

الفرق بين الحكيم والأحمق


الأول يحترم من يحاوره ويناقش رأيه


الثانى يجادل من يحاوره ويطعن فى شخصه


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبو هنا


مداخلتى السابقة لم تكن ردا على مداخلتك


فقد كنت أكتبها ولم أر مداخلتك بعد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

غريبا من المهندس ابو محمد ان يكن شاهد الحلقه ويدافع عن هذا الشخص

انه انسان لايعرف شئيا عن ادب الحوار

انسان جاهل بالدين والادب

انسان لم يعطى فرصه للعلماء ان يتكلموا

انسان اتى لا ليناقش ولكن علشان شو اعلامى

اعتقد انه اتى بورقه من النت كاما فعلها قبلها المدعو زعبله

ومايحدث الان حدث مئات المرات وفق الله بعض العلماء ليدحضوا الفكر بالفكر

حجتكم مهندس ابو محمد ومن يطعن فى صحيح البخارى ويطعن فى السنه هو اعمال العقل

طيب حضرتك مهندس ولاتفهم قواعد اللغه العربيه اخبرنى كيف تعمل عقلك فى الاتى (والعاديات ضبحا فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا فوسطن به جمعا إن الإنسان لربه لكنود وإنه على ذلك لشهيد وإنه لحب الخير لشديدأفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور إن ربهم بهم يومئذ لخبير )

ماذا قال لك عقلك فى هذه الايات...ماتقولشى هارجع لتفسير العلماء...كده هازعل منك لانك رفضت السنه ورفضت العلماء

المصيبه ان الاستاذ طارق الازهرى تم غسل مخه فى هذا المنتدى ويطعن فى مشايخ الازهر وانه لابد من ماجه الفكر بالفكر دون ان يشاهد الحلقه

واصبر شويه هتلاقى طل علينا الاستاذ محمد وطعن فى مشايخنا وعلماءنا

وهيطل علينا الاستاذ زهيرى ويسب ويلعن فى وفى المشايخ

طيب كتب صفحات فى الطعن فى السنه

امتى هتدخلوا على القران يارجاله

هذا رد العلامه الشيخ ابو اسحق الحوينى

http://www.youtube.com/watch?v=aG5_QBadNKE

والله يابو هنا معرفتى بقواعد لغتى على أدى ولم أدع أنى سيبويه

ولكنى "أجتهد" فى معرفة تلك القواعد لكى لا يسخر منى "الفاهم" الذى يقرأ لى

أما بالنسبة لما اقتبسته من قرآن وتحديتنى به لتظهر جهلى

فلماذا تريد أن تحجر على وتأمرنى بما يلى

ماتقولشى هارجع لتفسير العلماء...كده هازعل منك لانك رفضت السنه ورفضت العلماء

من أعطاك هذا الحق ؟

من أدراك أنى رفضت العلماء (كده .. كوم فول) ؟

راجع مداخلتى هذه

من قال لك أنى رفضت السنة (كده .. كوم فول) ؟

واضح أن مفهومك للسنة غير مفهومى

وبدلا من السؤال والاستيضاح تتسرع فى إصدار الأحكام

وتوزيع صكوك الغفران والتكفير

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

غريبا من المهندس ابو محمد ان يكن شاهد الحلقه ويدافع عن هذا الشخص

انه انسان لايعرف شئيا عن ادب الحوار

انسان جاهل بالدين والادب

انسان لم يعطى فرصه للعلماء ان يتكلموا

انسان اتى لا ليناقش ولكن علشان شو اعلامى

أغرتنى مداخلتك - التى يبدو أنك كتبتها دون أن تقرأ مداخلتى - بمشاهدة الحلقة

التى لم أشاهد منها سوى الربع ساعة الأولى

شاهدتها كاملة فتأكد لى أننى أحسنت صنعا فى الابتداء

وأضعت وقتى بما أغرتنى به مداخلتك

فقد رأيت العكس تماما

رأيت "عالمين" من "علماء" الأزهر إنطبق عليهما قولى السابق عن الحكيم والأحمق

رأيت المسكين يسألهما : "هل كان النبى مسحورا"

فلا يردان سوى بتوجيه الإهانات إليه

رأيت شيخا ناشد السيسى باعتقال المسكين

رأيت عالما أزهريا يقول لخريج الأزهر "دانت ميحة يابنى"

ولا يعلم ذلك العالم إنه لو كان صادقا فإنه يدين الأزهر بأساتذته

لأنهم خرَّجوا ميحا

إن صدقت يا دكتور نجار فهذا إنتاجكم

ومع ذلك فلم أستغرب لأن هذين العالمين هما أولاد وأحفاد

من فعلوا نفس الشيئ مع الشيخ على عبد الرازق عندما كتب "الإسلام وأصول الحكم"

وهم أبناء أو أحفاد من فعلوا نفس الشبئ عندما كتب طه حسين "فى الشعر الجاهلى"

فى الحقيقة يا ابو هنا مداخلتك أغرتنى بما جعلنى "أتشدد وربما أتطرف"

فى دعوتى إلى تنقية التراث الإسلامى مما يسئ إليه

وأن يخلصنا من الكهنة والكهنوت والإرهاب الفكرى

نحن الآن نحارب الإرهاب الجسدى وننشغل عن هذا الإرهاب الفكرى

بل "الفساد الفكرى"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أغرتنى مداخلتك - التى يبدو أنك كتبتها دون أن تقرأ مداخلتى - بمشاهدة الحلقة

التى لم أشاهد منها سوى الربع ساعة الأولى

شاهدتها كاملة فتأكد لى أننى أحسنت صنعا فى الابتداء

وأضعت وقتى بما أغرتنى به مداخلتك

فقد رأيت العكس تماما

رأيت "عالمين" من "علماء" الأزهر إنطبق عليهما قولى السابق عن الحكيم والأحمق

رأيت المسكين يسألهما : "هل كان النبى مسحورا"

فلا يردان سوى بتوجيه الإهانات إليه

رأيت شيخا ناشد السيسى باعتقال المسكين

رأيت عالما أزهريا يقول لخريج الأزهر "دانت ميحة يابنى"

ولا يعلم ذلك العالم إنه لو كان صادقا فإنه يدين الأزهر بأساتذته

لأنهم خرَّجوا ميحا

إن صدقت يا دكتور نجار فهذا إنتاجكم

ومع ذلك فلم أستغرب لأن هذين العالمين هما أولاد وأحفاد

من فعلوا نفس الشيئ مع الشيخ على عبد الرازق عندما كتب "الإسلام وأصول الحكم"

وهم أبناء أو أحفاد من فعلوا نفس الشبئ عندما كتب طه حسين "فى الشعر الجاهلى"

فى الحقيقة يا ابو هنا مداخلتك أغرتنى بما جعلنى "أتشدد وربما أتطرف"

فى دعوتى إلى تنقية التراث الإسلامى مما يسئ إليه

وأن يخلصنا من الكهنة والكهنوت والإرهاب الفكرى

نحن الآن نحارب الإرهاب الجسدى وننشغل عن هذا الإرهاب الفكرى

بل "الفساد الفكرى"

هي نفس المشكلة القديمة وهي عدم النظر لمضمون الكلام وتناول شخص المتكلم ولقد كان الرد على مضمون الرسائل هو تناول أشخاص الرسل وهم على الدرب سائرون

فالمشكلة مثلا فيما اختاره إبراهيم عيسى من أراء ومن اجتهادات سابقة هو إنه أبو حمالات

والمشكلة فيما قاله الشيخ عبد الله هو إنه صايع وميحة

وأكيد المشكلة عند طارق حسن إنه غير متخصص ولا يقرأ مع إني كنت متخصصا من قبل حينما كانت أرائي متوافقة

أين النقاش وتقديم الحجج والدلائل وطرح الأفكار

طرف يجد نفسه عاجزا ولا سبيل علمي لديه غير إن شيطانه يجيب له من الشرق والغرب مطاعن فيك

يا جماعة اعرضوا بضاعتكم العلمية واجهوا الفكر بالفكر لا بالقمع والتشويه .... وإلا ستغلبون حتما وستنهارون تماما عما قريب

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

فى الحقيقة يا ابو هنا مداخلتك أغرتنى بما جعلنى "أتشدد وربما أتطرف"

فى دعوتى إلى تنقية التراث الإسلامى مما يسئ إليه

وأن يخلصنا من الكهنة والكهنوت والإرهاب الفكرى

نحن الآن نحارب الإرهاب الجسدى وننشغل عن هذا الإرهاب الفكرى

بل "الفساد الفكرى"

جميل يا باشمهندس ودعنى لا اشكك فى نواياك فى انك تريد تنقية التراث الاسلامى مما يسئ اليه

التراث الاسلامى....يعنى حضرتك تجد مايسئ الى الدين...وده الدين اللى هتقابل به الله سبحانه وتعالى

يعنى ماينفعشى تتاخر دقيقه واحده فى هذا الفعل

يعنى لازم حضرتك تفضى نفسك لهذا الامر

وتكون نيتك تنقيه التراث الذى يسئ الى الدين

وتتخلى عن الانتصار لرايك وتقرأ الكتب ولابد اذا وجدت اناس من الجهلة مثلى الذين يعتبرون الشيخ ابو اسحق هو اعلم اهل الارض فى الحديث ان تذهب اليه وتناقشه وان استطعت ان تتعلم لتتعلم دون ان يكون الهدف هو الانتصار لرأيك فقط....تمام

طيب علشان تعمل كده لابد ان تتفرغ وان تتبع المنهج العلمى فى البحث....وهو مقدمة البحث وادوات البحث ومناقشه البحث ونتائج البحث ومراجع البحث

وبعد الاستفاضه سوف تصل لنتيجه ان كل كتب التراث تسئ الى الاسلام او ان بعض كتب التراث تسئ الى الاسلام او ان كتب التراث لاتسئ الى الاسلام

ساعتها نستمع اليك

اما ان تقرا ابراهيم مقال لابراهيم عيسى او كلام محمد عبدالله او ايا كان وتحكم به فهذا لايقنعنى

ثم كلنا متفقين على اساسيات الدين ومن كتب التراث كالصلاه والصيام والحج والمعاملات

ولكن بعض المسائل تمثل مشكله لاهل العلم سواء المطالبين بتنقيح التراث او من ياخذون بكل التراث

وعلى هذا هذه المسائل لن تفيد الانسان العادى فما الداعى طرحها على صفحات الجرائد او فى الفضائيات

لانه اذا كان النيه خالصه لتناقش مع اهل العلم او لتكتب فى كتب ومن يريد ان يقرا يجدا كتب التراث ويجد كتب تنقيح كتب التراث

تقبل تحياتى وانا عندما اتحدث مع حضرتك ....لا اوجه الكلام لشخصك ولكن كلامى موجه لمن يريد تنقيح التراث

تم تعديل بواسطة ابوهنا

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

820141342319.jpg



الرجل قال رأيه أيا كانت الطريقة التي عبر بها


فجرى شتمه ولعنه على نطاق واسع


وتركيب صور له وهو بياكل كبسة خليجية في معبد يهودي مصري والست اللي معاه بتاكل سندوتش فول على نفس المائدة ...


وطبعا الناس العادية مش عارفة إن طعام أهل الكتاب حل لنا أكله


وأن مسألة أكله وشربه التي عايره بها في بداية الحلقة مناظره الفظ هي خروج عن الموضوع وعجز عن الرد واتباع أسلوب تشويه منظم للمقابل للتغلب عليه


ألا يوجد أسلوب إقناع محترم أفضل من هذه الأساليب الفاشلة


هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

والله النية طيبة

ولكن - كما يقولون - الطريق إلى الجحيم مفروش بالنوايا الطيبة

إن لم تعترفوا بأنكم ما زلتم تتعلمون وتعلمون بمناهج القرون الوسطى

وإن لم تدركوا أنكم تتعلمون وتعلمون الغث والسمين

مع التركيز على الغث وإهمال السمين

فسوف يكون عملكم كالحرث فى الماء وكالزبد يذهب جفاءً

إن ما تتعلمونه وتعلمونه هو من أكبر أسباب انتشار الإرهاب والإلحاد

استمروا فى التباطؤ والتكاسل والارتعاش

فإن لم يبدأ الإصلاح من داخلكم فسوف يفرضه عليكم ضياع هيبتكم

التى بدأت فى التآكل تحت ضربات الإرهاب والإلحاد

الحكومة تعلن الحرب على الإلحاد
logo.png
/ 2kمشاركة

elhadddd33.jpg
نشر فى : الجمعة 11 يوليو 2014 - 12:28 م | آخر تحديث : الجمعة 11 يوليو 2014 - 12:28 م
تحقيق ــ محمد عنتر ومحمود زكى وعبدالرحمن مصطفى

أثار إعلان وزيرا الأوقاف محمد مختار جمعة ووزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز عن إطلاق حملة قومية لمكافحة ظاهرة انتشار الإلحاد بين الشباب والاستعانة بعدد من علماء النفس والاجتماع والسياسة والأطباء النفسيين، التساؤلات حول خطورة تلك الظاهرة على المجتمع ومدى انتشارها، خاصة أنها حملة جديدة من نوعها لم يتطرق إليها مسئول حكومى من قبل.«الشروق» اخترقت حواجز الملحدين محاولة البحث عن إجابة وتفسير لانتشار الظاهرة وكيفية مواجهتها.

تقول نعمات ساتى، رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بوزارة الشباب والرياضة، إن ظاهرة الإلحاد أصبحت ملحوظة ومنتشرة خاصة بين الشباب مثلها مثل ظواهر جديدة على الشعب المصرى مثل التحرش والاغتصاب والتطرف الفكرى.

تضيف الساتى لـ«الشروق»: وزارة الشباب والرياضة رصدت بالتعاون مع وزارة الأوقاف حالات الإلحاد التى تعد مؤشرا مهما لوضع المجتمع وهو الأمر الذى دفعنا لاتخاذ خطوات سريعة للبحث عن حل لمواجهة تلك الظاهرة السلبية.

تشير الساتى «عقدنا اجتماعين مع الدكتور أحمد ترك، مدير عام المساجد بوزارة الأوقاف، بحضور عدد من العلماء المتخصصين منهم الدكتور ماجد عياد، أستاذ تحليل تدفق المعلومات السياسية، والدكتور محمد المهدى، أستاذ الطب النفسى، والدكتور على ليلة، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس للاتفاق على الشكل النهائى للحملة القومية التى ستطلقها الوزارة لمكافحة الإلحاد.

وترى الساتى أن الظواهر مثل الالحاد والتكفير تأتى فى صلب دور وزارة الشباب والرياضة التى من مهامها الأساسية أن تكون خط دفاع أول لكل الشباب المصرى من خلال توعيتهم بشكل سليم.

وكشفت ساتى أن الحملة تعتمد على أنشطة الوزارة من معسكرات ورحلات وقوافل فى أنحاء الجمهورية لتوعية الشباب وإقناعهم وتعليمهم تعاليم الدين الصحيحة بالإضافة إلى دراسة أسباب وصول هؤلاء الشباب لتلك الظاهرة مشيرة إلى أن الوزارة ستتعاون مع علماء فى كل المجالات التربوية والدينية والاجتماعية ونفسية وغيرها لتقدم علاجا شاملا ومختلفا للشباب لإبعادهم عن تلك الظواهر السلبية.

وتطمح خطة الوزارة إلى إعداد متطوعين شباب، يتم تعريفهم بأساليب الملحدين فى جذب الشباب إلى أفكارهم وكيفية مواجهة ذلك، على أن تكون لديهم القدرة فيما بعد على إدارة حوار مع الشباب الملحد، وإثنائهم عن هذا الطريق، سواء عبر الانترنت أو فى الأوساط الشبابية.

الأوقاف: المواجهة بالأساليب العلمية

قال الشيخ أحمد ترك، وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد الكبرى، وعضو اللجنة التى تم تشكيلها بالتعاون بين وزارتى الشباب والرياضة والأوقاف لمواجهة ظاهرة الإلحاد، إن المبادرة التى تم إطلاقها بين الأوقاف والشباب هدفها وقاية الشباب الملحد ومحاولة إعطاء الفرصة للملحدين لمراجعة أنفسهم.

وأضاف ترك فى تصريحات لـ«الشروق» أن أعضاء اللجنة حريصون على اتباع الأساليب العلمية الحديثة لمواجهة ظاهرة الإلحاد والحد منها الفترة المقبلة، لافتا إلى أن اللجنة تضم عددا من الأساتذة المتميزين فى مجالات مختلفة لها علاقة بالإلحاد، حيث تضم اللجنة الدكتور محمد المهدى، أستاذ الطب النفسى، والدكتور على أبو ليلة، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس وآخرين ممن لهم علاقة بتلك الظاهرة.

وتابع ترك: «قام أعضاء اللجنة ببذل مجهود كبير لإظهار الدوافع النفسية والاجتماعية لظاهرة الإلحاد، ونسعى لعمل ورقة بحالة التدين عند الشباب لرصد الظاهرة بشكل جيد وكشف العوامل التى دفعت الشباب إلى الاتجاه للإلحاد والبعد عن الدين والعقيدة».

وأشار ترك إلى أن هناك آليات مختلفة ستعتمد عليها اللجنة فى عملها وفى مقدمتها إرسال قوافل دعوية إلى مختلف المحافظات لتوعية الشباب بخطورة الإلحاد وحثهم على الالتزام بالدين، إضافة إلى إنشاء مواقع خاصة باللجنة للإجابة على الأسئلة التى يطرحها الشباب الملحد، وعقد ندوات لهم يحضرها رجال دين وأطباء نفسيون وعلماء اجتماع للحديث عن الظاهرة وأبعادها وخطورتها على المجتمع.

من جانبه، قال مفتى الجمهورية الأسبق، الدكتور نصر فريد واصل، إن ظاهرة الإلحاد تشكل خطورة بالغة على الدولة، وقد تؤدى إلى الفوضى وانتهاك القيم والعادات والتقاليد المتعارف عليها بين كافة الأديان السماوية، كما ستؤدى أيضا إلى فوضى اجتماعية واقتصادية وسياسية، لذلك لابد من مواجهة هذه الظاهرة والحد منها.

وأوضح واصل فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه يمكن القضاء على ظاهرة الإلحاد التى انتشرت بشكل ملحوظ فى مختلف دول العالم فى الآونة الأخيرة من خلال تثقيف الشباب وإطلاعهم على المفهوم الصحيح للدين، وعقد ندوات بمراكز الشباب، لافتا إلى أن ظاهرة الإلحاد انتشرت بسبب الفراغ الروحى والاجتماعى للشباب والبطالة وغيرها من المشاكل التى يعانى منها الشباب.

وقال عبدالغنى هندى، المتحدث باسم نقابة الأئمة، إن هناك أزمة حقيقية فى الدولة بشأن قضية الإلحاد التى ظهرت بشكل واضح الفترة الماضية، ولابد أن يكون هناك مشروع ثقافى وفكرى متكامل للديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية للتأكيد على وجود الله وغرس القيم والتعاليم الدينية من أجل خلق حالة من الاستنارة الفكرية للشباب.

وأوضح هندى فى تصريحات لـ«الشروق»، أن غياب القدوة الحسنة عن المجتمع فى النماذج التى كانت تدعى التدين أثرت بالسلب على الدين لدى الشباب، وكان أبرز تلك النماذج السيئة الشيخ على ونيس أحد قيادات حزب النور الذى تم القبض عليه أثناء ارتكابه فعلا فاضحا فى الشارع.

وأضاف هندى أنه لابد أن يكون هناك دور واضح وفعال للمسجد والكنيسة من خلال تواصل الأئمة والقساوسة مع الشباب للرد على الأسئلة المحيرة الخاصة بوجود الله، كما لابد من تعديل وتطوير الخطاب الدينى ليتناسب مع الأحداث الجارية والأوضاع الحالية، مطالبا بضرورة التعامل مع ظاهرة الإلحاد على أنها ظاهرة مرضية يجب معالجتها معالجة جذرية بطرق علمية حديثة وليست الطرق التقليدية.

كما طالب المتحدث باسم نقابة الأئمة تظافر جهود وزارات الأوقاف والشباب والتعليم والثقافة والأزهر والكنيسة لتقديم حلول مقنعة للشباب حول ظاهرة الإلحاد، إضافة إلى تشكيل مراكز ومواقع إلكترونية لنشر بعض الأبحاث المتعلقة بالإلحاد، على أن توفر مؤسسة الرئاسة والحكومة كل الامكانات المطلوبة لتلك الوزارات للقيام بعملها.

الإلحاد بين الفكر والتطرف

يشرح د. محمد المهدى، أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، أسباب انتشار الإلحاد بين الشباب قائلا: «الإلحاد رد فعل عنيف على حالات التطرف الدينى السائدة فى المجتمع وتزداد الرغبة فى الإلحاد كلما كان التدين السائد فى المجتمع ظاهريا أو انتهازيا أو نفعيا، لأن الملحدين يرون الدين كنوع من التفكير الخرافى الذى لا يثبت أمام المنطق والعقل النقدى، خاصة حين يحاول الشخص أن يقيس الخبرة الدينية والمعتقدات الدينية بنفس مقاييس العلم العادى ولا يراعى الفارق بين هذا وذاك.

ويوضح المهدى لـ«الشروق»، أن هناك أنواعا كثيرة للإلحاد، وكل نوع له شكل وعوامل مختلفة فمثلا، هناك «الإلحاد المطلق» وهو إنكار الإلوهية وما يتفرع عنها من رسل ورسالات، وهناك ما هو أقل مثل «الإلحاد الجزئى» من خلال الاعتراف بوجود إله مع إنكار تصرفه وسيطرته على شئون البشر، وهناك أنواع أخرى مثل «اللاأدرية»، و«العدمية» وهو اليأس من عدالة الأرض والسماء والشعور باللاجدوى، وكذلك «الإلحاد العابر» فى مرحلة من مراحل العمر وخاصة المراهقة والشباب، والإلحاد الباحث عن اليقين، وهناك الإلحاد الانتقامى الموجه ضد رمز أو رموز أو ممارسات دينية مكروهة أو مرفوضة، وأخيرا الإلحاد التمردى من خلال التمرد على السلطة أيا كان نوعها.

ويشير المهدى «لهذا نجد أن الكثير من حالات الإلحاد لدى الشباب لا تجدى معها الحوارات الدينية ولا تقديم الأدلة والحجج والبراهين، لأن الأصل فى المشكلة ليس دينيا وهو ما يجعل الملحد يكثر من الجدال لأنه يبحث عن تحقيق انتصار على الرموز الدينية التى يكرهها وعلى المجتمع الذى يرفضه وعلى السلطة التى يتمرد عليها.

ويلاحظ دائما أن الملحد قبل إلحاده يمر بمرحلة يعانى فيها من الإحباط والغضب وفقدان المعنى فى كل ما حوله، ويعيش صراعا هائلا بين متناقضات عديدة فى حياته لا يجد لها مخرجا من وجهة نظره إلا إنكار كل الثوابت وتحطيمها وعلى رأسها الدين. ويضيف المهدى «يبحث الملحدون عن التحرر من كل شيء وعلى رأس تلك الأشياء الجنس، والدخول فى علاقات لا يحكمها سوى الرضا، وفى اعتقادهم أنهم حرموا أنفسهم من نعمة الجنس سنوات بناء على اعتبارات دينية، ولكن بعد الالحاد تحرروا من تلك القيود وعاشوا كما يريدون، وهذا أمر شديد الجاذبية لدى المراهقين والشباب الذين تضغط على أعصابهم احتياجات جنسية».

ويضيف قائلا: «التقيت شبابا فقدوا إيمانهم بسبب الإحباط السياسى، سواء من الذين كانوا منتمين إلى تيار الإسلام السياسى ورأوا نهايته المأساوية، أو أولئك الذين عاشوا تعثر الثورة فى مراحل سابقة، وهناك جوانب متعددة للإلحاد يجب التعريف بها من خلال هذه الحملة».

بينما يقول أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس وعضو الحملة، على أبو ليلة، إن ظاهرة الإلحاد باتت ملحوظة ومنتشرة فى الأيام الأخيرة، ومن المهم أن نتحرك بشكل سريع لمواجهتها بعدما أصبحت تمثل شكلا جديدا من أشكال التطرف داخل المجتمع المصرى.

ويضيف أبو ليلة «الحل فى أن نبنى وطنا يقوم على الأخلاق القائمة على تعاليم الدين السمح الوسطى، مشيرا إلى أن الأسرة أيضا كانت عاملا مؤثرا فى انتشار الإلحاد بسبب التنشئة غير السليمة والبعد عن الدين والتعامل بأسلوب خاطئ مع حالات التطرف فى الأسرة هذا بالإضافة إلى تدهور التعليم الذى أهمل عامل التربية المبنية على الأخلاق.

ويؤكد أبو ليلة أن الاتفاق المبدئى فى الحملة لمواجهة ظاهرة الإلحاد سينقسم إلى مرحلتين: الأولى ستكون من خلال عمل دراسة شاملة لمعرفة أسباب وتأثيرات الظاهرة وأماكن انتشارها ثم تأتى المرحلة الثانية التى تقوم على العلاج من خلال عقد برامج شاملة تثقيفية وندوات توعية لتوضيح قيمة وأهمية الدين فى حياتنا.

السياسة والإلحاد

يتهم علماء الاجتماع والنفس، السياسة بأنها مسئولة مسئولية مباشرة عن انتشار ظاهرة الإلحاد خاصة فى مصر والوطن العربى، فيقول المهدى:« أصبح من الملاحظ أن الأماكن التى شهدت ثورات الربيع العربى هى أكثر الأماكن التى أصيبت بظاهرة الإلحاد، خاصة فى ظل تعثر تلك الثورات التى أجهضت وتم اختطافها بواسطة قوى يمينية أو يسارية أو سلطات عسكرية أو نظم قديمة فاسدة فى شكل جديد، وهو ما جعل هؤلاء الشباب يكفرون بقيم الحرية والكرامة الإنسانية وإمكانية تغيير مجتمعاتهم إلى الأفضل، فهم قاموا بالثورات وقدموا شهداء ثم ضاعت جهودهم، ومن هنا كفروا بكل شيء وتمردوا على كل شيء».

ويضيف المهدى: «استخدام الدين فى الترويج لمشروعات إسلامية مدعين بأنها ستحقق العدل والإنصاف وتحارب الفساد تحت راية الإسلام، جعل الشباب متحمسا وطموحا ولكن فشل مجموعات الإسلام السياسى فى تحقيق ذلك المشروع أدى إلى رد فعل عكسى نتج عنه تنامى ظاهرة الإلحاد خاصة بين الشباب بسبب حالة التمرد على قيادات وأفكار وممارسات تلك الجماعات من بعض الشباب المنتمين إليها وظهور فئة أخرى من الشباب ترى أن الإسلام نفسه عاجز عن أداء الدور السياسى فانفلتوا منه».

ويشير المهدى إلى أن الأمر لم يقتصر على الشباب المسلم فقط وإنما هناك شباب مسيحى دخل دائرة الإلحاد مرجحا أن سبب ذلك هو تورط بعض القيادات الكنسية فى العمل السياسى.

فى حين يقول أبوليلة «سبب انتشار تلك الظاهرة يرجع بشكل مباشر إلى الحالة العامة التى تعيشها مصر من سقوط للأخلاق وانتشار التطرف فى المجتمع والذى تسبب فى ظهور الكثير من الظواهر الجديدة على المصريين مثل التطرف التكفيرى والإلحاد وكذلك حوادث التحرش والاغتصاب.

ويوضح أبو ليلة أن أحد أهم العوامل أيضا هو عامل السياسة الذى ظهر فى مصر فى الأعوام الأخيرة بعد ان استغل البعض الدين فى السياسة واستخدموه لتحقيق مكاسب سياسية فكفر الشباب بالدين وتاه.

البحث عن علاج

يقول المهدى إن أولى خطوات العلاج تكون بفهم أنماط ومستويات الإلحاد المختلفة ودراسة كل حالة على حدة لتفهم الدوافع وراء إلحاد كل شخص وبالتالى يكون لكل حالة سيناريو خاص للتعامل معها. يضيف المهدى الخطوة الثانية هى تدريب مجموعات من الشباب على فهم الظاهرة ومهارات التعامل مع الشباب الملحدين لأنهم يكونون أقرب إليهم وأقدر على تقديم المساعدة بالإضافة إلى الاهتمام بالتواصل الإلكترونى على الإنترنت حيث يتركز نشاط شباب الملحدين عليه نظرا لتخوفهم من الظهور، وذلك يستدعى عمل مواقع للمساعدة والرد على التساؤلات الباحثة عن اليقين وعلى الشبهات.

ويشدد المهدى على أهمية دراسة أفكار الملحدين من خلال تفحص مواقعهم الإلكترونية وكتاباتهم وربما من خلال لقاءات حية معهم وذلك لترتيب محاضرات وندوات ومنشورات وكتيبات موجهة لهم ثم ترتيب ورش عمل وحلقات نقاشية مفتوحة لبعض الخطباء والأئمة حول مسألة الخطاب الدينى وعلاقته بالإلحاد.

ويرى المهدى أنه من الضرورى عمل جلسات فردية للأفراد والمجموعات من الشباب الملحد يديرها أطباء نفسيون أو متخصصون فى علم النفس أو التربية لتغطية الجوانب النفسية والتربوية فى الموضوع.

حوار على مقهى الملحدين

فى ركن بعيد تحيطه مقاعد المقهى القديم بوسط البلد، يجلس مجموعة من الشباب لا يبدو عليهم اختلاف يميزهم بعد أن بدت ملامحهم مصرية أصيلة. يجلس هؤلاء الشباب يوميا يتبادلون أطراف الحديث الذى لا تختفى منه السخرية السياسية والحكايات الرياضية الطبيعية التى تصاحب كل جلسة على طاولة مصرية ولكن يضاف لتلك المناقشات، الموضوع الأهم الذى يجمعهم رغم اختلاف ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية وهى فكرة عدم وجود إله يحكم هذا الكون.

يختار الشباب الذين يبدو من أحاديثهم إصابتهم بالإحباط الشديد، هذا المقهى البسيط فى وسط البلد ليس لانه منتدى يجمعهم فقط، إنما لأنه المكان الأشهر فى وسط البلد الذى يقدم مشروبات كحولية وخمور مهربة بدون ترخيص وبأسعار منخفضة مما يجعلهم يفضلون هذا المكان عن غيره. يبدأ «ب. ع»، مهندس شاب، الذى يصفه أصدقاؤه الملحدون بتشارلز داروين مصر، تشبيها بالفيلسوف والعالم البريطانى الشهير داروين صاحب نظرية النشوء والارتقاء، المناقشة اليومية بتقديم واحد من الكتب الغربية التى تتحدث عن نظريات الإلحاد واللاوجودية طارحا أفكار علماء الغرب محاولا تقديم براهين على عدم وجود خالق لهذا الكون رافضا أن يرد عليه أحد ببراهين دينية لأنه يرفض ذكر كلمة الدين الذى يراه من تأليف البشر. يقول المهندس الشاب «إننا لا نحب أن يجلس معنا من هو غريب عنا خاصة أننا نعيش فى مجتمع رجعى لا يتقبل وجهات النظر ويرى أن الملحد شخص يجب قتله ولا يستحق شفقة.

فى حين يتابع «سيد.م» خريج معهد خدمة اجتماعية، «لماذا علينا أن نخفى أفكارنا التى نؤمن بها؟ وحتى إذا أرادنا أن نتناقش فى أفكارنا للوصول لنتائج منطقية ينبذنا الناس ويعتبروننا أقل منهم. يضيف سيد، بعد أن عاد بظهره إلى المقعد الخشبى وهو يخرج أنفاس الشيشة فى حزن شديد، «كنت أتمنى أن أخرج أمام الجميع وأحكى بحرية عن أفكارى.. هذا هو حلمنا الذى سنسعى لتحقيقه يوما من الأيام.

يوضح سيد: «كل يوم يأتينا عشرات الشباب الذى كفر بما يحدث فى مصر من جهل واستغلال تحت مسميات غير حقيقية فبسبب الدين جاءت جماعات إرهابية مثل الإخوان حكمت مصر وظهرت جماعات أخرى تقتل الأبرياء كل يوم.

يتابع سيد «نحن الآن أصبح عددنا كبيرا، وكل يوم ينضم إلينا آخرون وقريبا سنؤسس أول حزب ملحد فى مصر يتحرك ككتلة واحدة لا يمكن القضاء عليه ووقتها سيعرف المجتمع قيمتنا وستكون أول طلباتنا أن نثبت فى بطاقتنا القومية فى خانة الديانة أننا ملحدون ونقيم ندواتنا بحرية.

بينما سخر الشباب من قرار وزارتى الشباب والأوقاف بإطلاق حملة قومية لمواجهة الإلحاد قائلين «لسنا مدخنين حتى تطلق الحكومة حملة لمقاومتنا، فهى ليست عادة سنقلع عنها».

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

والله النية طيبة

ولكن - كما يقولون - الطريق إلى الجحيم مفروش بالنوايا الطيبة

إن لم تعترفوا بأنكم ما زلتم تتعلمون وتعلمون بمناهج القرون الوسطى

وإن لم تدركوا أنكم تتعلمون وتعلمون الغث والسمين

مع التركيز على الغث وإهمال السمين

فسوف يكون عملكم كالحرث فى الماء وكالزبد يذهب جفاءً

إن ما تتعلمونه وتعلمونه هو من أكبر أسباب انتشار الإرهاب والإلحاد

استمروا فى التباطؤ والتكاسل والارتعاش

فإن لم يبدأ الإصلاح من داخلكم فسوف يفرضه عليكم ضياع هيبتكم

التى بدأت فى التآكل تحت ضربات الإرهاب والإلحاد

الموضوع لم يعد يحتاج لرجل دين بالمعنى التقليدي لأنه هيحاول طوال مناقشاته إقناع الملحد إن الكلام اللي ميدخلش العقل هذا والمفتقر لأدلة يقينية ... صحيح ووارد ومجمع عليه و متفق عليه وزي الفل ....

والآخر هيقوله الشيخ : هو كده بقى وإذا كان عاجبك كافر يابن الكافر ويا منكر يا ابن المنكر ...

وتقوم المذيعة البطلة طارداه من الحلقة .. ويبقى الوضع على ما هو عليه ويخرج الشيخ محتفظا بأدواته مزهوا بانتصاره والملحد ومعه إلحاده

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

كلية البنات "الإسلامية" بجامعة "الأزهر" فى الستينيات


بس قبل ما يكتشف مشايخ الأزهر إن الحجاب "فرض"



10614217_329932917169449_484716310236706


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

أفلحوا إن صدقوا

وكما يقول الفرنجة

:)

Better late than never

اللهم اجعل الاستجابة لندائنا بالإصلاح واحتمالنا لتعالم المتعالمين ووعظ الممثلين لدور الوعاظ

فى ميزان حسناتنا

فنحن لم يكن دافعنا للنداء - ولن يكون - إلا غيرة على دينك وإجلالا لنبيك وإعلاءً لقدره فى قلوب المؤمنين

البحوث الإسلامية: تعديل المناهج الأزهرية وتنقيحها قريبا
الإثنين 22/ديسمبر/2014 - 11:01 م

255.jpg?q=2

الدكتور محي الدين عفيفي

كتب- أحمد واضح:

أكد الدكتور محي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أنه سيتم الإعلان عن تعديل جميع مناهج التعليم الأزهري وتنقيحها من خلال فريق متميز من الشباب الأزهري، الذي يجمع بين الأصالة العلمية، والمعاصرة والانفتاح، يعكف على دراسة الشبهات بتلك المناهج.
وعن الإلحاد في مصر أكد عفيفي، خلال حواره مع الإعلامية منى سلمان مقدمة برنامج "مصر في يوم" المذاع عبر فضائية "دريم2"، أن هذه الظاهرة جاءت كردة فعل من الشباب على تلك الجماعات التكفيرية التي تمارس أفعالها تحت ستار الإسلام، لافتًا إلى أنه سيتم دراسة الظاهرة بعيدًا عن النصوص الشرعية لتجنب التشابه مع الجماعات التكفيرية التي تستخدم النصوص الشرعية ستارًا لها تمهيدًا لاستيعاب هؤلاء الشباب مرة أخرى في المجتمع المصري.
وعن استمرار الدكتور محمد عمارة في رئاسة تحرير مجلة الأزهر، على الرغم من كتاباته المؤيدة لفكر الإخوان، أوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن شيخ الأزهر، يشرف بنفسه على مراجعة المادة التحريرية للمجلة، كما أنه تم تشكيل مجلس لتحرير للمجلة يتولى رئاسته الدكتور أحمد الطيب، وعضويته تتشكل من الدكتور حمدي زقزوق، والدكتور القوصي، والدكتور محمد عمارة في مارس الماضي

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الظاهر حضرتك ماشفتش

حلقة ابراهيم عيسي الليله ؟

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

أفلحوا إن صدقوا

وكما يقول الفرنجة

:)

Better late than never

اللهم اجعل الاستجابة لندائنا بالإصلاح واحتمالنا لتعالم المتعالمين ووعظ الممثلين لدور الوعاظ

فى ميزان حسناتنا

فنحن لم يكن دافعنا للنداء - ولن يكون - إلا غيرة على دينك وإجلالا لنبيك وإعلاءً لقدره فى قلوب المؤمنين

فعلا يا أبو محمد لقد بدأ الأزهر في تعديل مناهجه وتم هذا التعديل في مناهج الإعدادي في المواد الشرعية على يكتمل التعديل في المواد العربية ابتداء من العام القادم وجميع مناهج المرحلة الثانوية في المواد الشرعية والعربية وما علمته أن شيخ الأزهر هو الأكثر استعجالا وضغطا على الخطة والمناهج من أجل هذا التعديل

وإن وجد من داخل الأزهر الناقمون الرافضون لكل تعديل

ولكن المناهج الجديدة بالتأكيد ستخضع للنقد والتحليل والوقت سابق لأوانه للحكم على هذا التغيير لكن بالتأكيد إن شاء الله ستختفي الكثير من الأراء الفقهية الأكثر شذوذا ؟

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الظاهر حضرتك ماشفتش

حلقة ابراهيم عيسي الليله ؟

بحثت عن حلقة الأمس فما وجدت سوى كليبات يتكلم فيها عن سيطرة الأخوان داخل الأزهر

(عمارة وشومان وحسن شافعى وغيرهم)

هل قال شيئا جديدا عن مراجعة وتنقيح المناهج ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بحثت عن حلقة الأمس فما وجدت سوى كليبات يتكلم فيها عن سيطرة الأخوان داخل الأزهر

(عمارة وشومان وحسن شافعى وغيرهم)

هل قال شيئا جديدا عن مراجعة وتنقيح المناهج ؟

سعادتك

هما دول المنوط بهم

المراجعه والتلقيح ...

مش غلط املائي ع فكره

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

سعادتك

هما دول المنوط بهم

المراجعه والتلقيح ...

مش غلط املائي ع فكره

:alarm:

هااااااااااار اسود

أومال إيه معنى الكلام ده ؟!

سيتم الإعلان عن تعديل جميع مناهج التعليم الأزهري وتنقيحها من خلال فريق متميز من الشباب الأزهري، الذي يجمع بين الأصالة العلمية، والمعاصرة والانفتاح، يعكف على دراسة الشبهات بتلك المناهج.

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...