اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اكتب ... و لا تكتب

shawshank

Recommended Posts

• الردود 55
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أستاذ شاوشنك جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع المفيد جداً

الحرف ده " ه " اسمه تاء مربوطه واللا هاء مربوطه

وامتى يتكتب " ه " وامتى يتكتب كده " ة "

بارك الله فيكى اختى yacho على السؤال اللى فى الجون

لقتيلك طريقة كمان تعرفي بيها الهاء من التاء المربوطة ...

الكلمة تشكي فيها ضيفي في آخرها ياء (أو "نا") الملكية ، فلو كتبتي التاء ، تبقى تاء مربوطة . و إذا كتبتيها هاء ، تبقى هاء . :D

مثلا : تلك قاعدتي المفضلة

حجرتنا الواسعة

سيدتي ، آنستي ، ...

كلها تاء مربوطة .

غير مثلا : إلهي سهّل لي كل أمري

مياهنا ملوثة

كلها هاء .

الطريقة دى كمان فى الجون بس إيه .. فى المقص .. سلمت يداك

تاني بخصوص الهاء والتاء ...

فيه ناس تعتمد قاعدة نطقها الشخصي (العاميّ) لتحديد الهاء من التاء المربوطة ... ده مش دايما صحيح .

للأسف انا بعتمد على الطريقة دى كتير .

حد فهم حاجة ؟

الحمدلله أنا فهمت .. ماشاء الله شرح حضرتك رائع .. بجد سلمت يداك :roseop:

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق

• بعد 2 سنة...

اكتب: شاهدت أسدًا كبيرًا في حديقة الحيوان. ولا تكتب: شاهدت أسداً كبيراً في حديقة الحيوان. لأن التنوين يكون على الحرف الذي يسبق الألف وليس على الألف نفسها.

اكتب: أستطيع التمييز بين الغث والثمين ... ولا تكتب: أستطيع التمييز بين الغث والسمين. لأن "الثمين" الغالي و"السمين" مقابل الهزيل.

اكتب: رئيس مصر محمد حسني مبارك. ولا تكتب: رئيس مصر محمد حسنى مبارك. لأن "ـي" ياء، أما "ـى" فألف مقصورة.

لا تضع مسافة بعد واو العطف، بل الصقها بالكلمة التي تليها.

لا تضع مسافة قبل النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والتعجب. ضع مسافة بعدها وليس قبلها.

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استاذنا الفاضل جزاك الله كل خير بتذكيرنا بروائع اللغة العربية

كنت اكتب لغة عربية فصحي في مراسلاتي من قبل، و اتوقف كثيرا عند استخدام الفاصلة و الهمزة و الياء لأنها روح اللغة و جمالها في آن واحد و لأني عاشقة حد الذوبان للغة العربية.

لا أخفيك سراً منذ دخولي عوالم الإنترنت ركنت إلي استخدام اللغة العامية، فطغت حتى علي تذوقي الأدبي.

أصبحت اللغة أول ما نضحي به في نمط حياتنا الاستهلاكي سريع الإيقاع.

جزاك الله كل خير علي التذكرة و الشرح السهل الممتنع

أرجو أن تستمر في تذكيرنا

تقبل مروري

رابط هذا التعليق

اكتب: شاهدت أسدًا كبيرًا في حديقة الحيوان. ولا تكتب: شاهدت أسداً كبيراً في حديقة الحيوان. لأن التنوين يكون على الحرف الذي يسبق الألف وليس على الألف نفسها.

اكتب: أستطيع التمييز بين الغث والثمين ... ولا تكتب: أستطيع التمييز بين الغث والسمين. لأن "الثمين" الغالي و"السمين" مقابل الهزيل.

اكتب: رئيس مصر محمد حسني مبارك. ولا تكتب: رئيس مصر محمد حسنى مبارك. لأن "ـي" ياء، أما "ـى" فألف مقصورة.

لا تضع مسافة قبل النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والتعجب. ضع مسافة بعدها وليس قبلها.

الله

ربنا يصلح حالك ويكرم اصلك

للاسف اللغة العربية اتهمشت عالاخر مبالك بزوقيتها وعلومها من نحو وصرف

هقولك حتة فكاهة عالماشى wst::

لى صديق شاعر بالاضافة انه دارس لغة عربية و كنا بنعزيه فى وفاة والده وكنا قبل صلاة الضهر بنص ساعة منتظرين الدفنة وإمام المسجد اللى احنا فيه استغل تجمع الناس وان لسه فيه وقت عالصلاة وبدا يدينا خطبة قصيرة

وفعز اننا مستمعين وقاعدين زعلانين عشان صاحبنا :sad: الاقى صحبى يقولى

حسام الراجل ده عنده 5 غلطات نحوية :sad: (قال كذا وكان المفروض يقولها كذا عشان هى جاية بعد اسم منعوت مش عارف ايه)

يبنى نحو وصرف ايه اللى بتكلم عليه............. هو ده وقته انت فايق لايه ولا لايه

قال لااااااااااااااااا............. اللغة العربية ثم اللغة العربية ولا عزااااااااااء للنحو والصرف

هههههههههههههه معرفتش امسك نفسى من الضحك قدام الناس وهو يبصلى ومتضايق اوى

مش عشان والده وكدة ............... لاء كان متضايق عشان بضحك عالغلطات النحوية بتاعته :lol:

طول ما املى معايا معايا وفى ايدي سلاح

حافضل اجاهد وامشى وامشى من كفاح لكفاح

طول ما ايدي فى ايدك اقوم واقف واهتف واقول

حيّ حيّ على الفلاح

داري يا داري انا احميك بايمـــــانى

طول ماذراعى معايا ابني واعلي بنياني

حافضل عايش فيها بجهدي واملى ابنيها

انا روحى فداها وفدا اهلى واوطـــــاني

زاحف يا شعبي تمحي الماضي رياحك

عهــدك جوا ف قلبي والبطولة جراحك

أيامنـــــا اللي جاية وارادتنا القويـــــة

تنصرنا يا وطني ويملا الدنيا صباحك

نمشي ونمشي والعزة تعيــــــش ويانا

لأ احنا منرجعش ولاتتراجع فى خطانا

تهتف اراضينا لنا والنصر ينــــادينا

يلا بينا يلا وربــنا معانا

رابط هذا التعليق

للاسف عند محاولة التحدث مع الاخرين باللغة العربية الفصحى نجد حديثنا غير مستساغ لديهم وربما انصرفوا عن

التواصل معنا كذلك الحوارات فى معظم المنتديات تتبع العامية لانها ببساطة ايسر حديثا وفهما من قبل الاخرين

ولكن ذلك لايمنع ان نتعلم مبادئ النحو والصرف لما فيه من فائدة عظيمة فى حفظ وفهم القرآن الكريم والسنة .

معلومة بسيطة عند الكتابة لمؤنث تكتب (لك) بكسر الكاف ولانكتب (لكى).

وعند كتابة كلمة ماضى لاتكتب بهذه الصورة الا باضافة (ال) وتكتب( الماضى ) بدون (ال) تكتب ماض وتحت الضاد

كسرتين( تنوين عوض عن حرف ) .

رابط هذا التعليق

• بعد 3 شهور...

أشكر الجميع على المرور الكريم: لماضة مصرية جدا، HOSAM ABDELFATAH، و Hend ali ... وإضافاتكم كلها ممتازة ومفيدة جدًا.

اكتب: أحرص على أداء الصلاة في مواقيتها ... ولا تكتب: أحرص على آداء الصلاة في مواقيتها. لأن "أداء" تبدأ بهمزة وليس "آ" التي هي همزة يليها ألف.

اكتب: إنه يدّعي الفقر ... ولا تكتب: إنه يدّعى الفقر. لأن "ـي" ياء، أما "ـى" فألف مقصورة.

اكتب: لم ينج أحد من الغرق ... ولا تكتب: لم ينجو أحد من الغرق. لأن "لم" جازمة، و"ينجو" معتل الآخر بالواو فيجزم بحذف الواو.

اكتب: يبدو أن مخطط التوريث مستمر ... ولا تكتب: يبدوا أن مخطط التوريث مستمر.

اكتب: سافرت لسوهاج فقابلت صديقًا قديمًا ... ولا تكتب: سافرت ل سوهاج ف قابلت صديقًا قديمًا. لأن اللام والفاء حرفا عطف يتصلان بالكلمة المعطوفة.

اكتب: هذا شئ ردئ ... ولا تكتب: هذا شيئ رديئ.

اكتب: فليسقط حاملو المباخر ... ولا تكتب: فليسقط حاملوا المباخر.

اكتب: إنا لله وإنا إليه راجعون ... ولا تكتب: إن لله وإن إليه راجعون. لأن "إنا" تعني "إننا"، أما "إن" فحرف توكيد سلم من الاتصال بضمير.

:give_rose:

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

موضوع أكثر من رائع يا أ/ شاوشانك

و استفدت منه جدًا

و أريد أن أسأل : ما هي القاعدة اللغوية للآتي

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق

العزيزة الفاضلة/ لونا

شكرًا جزيلاً على المرور وعلى الكلام الحلو.

بخصوص القاعدة، هي ببساطة عشان لو السطر خلص في الكتابة على الكمبيوتر وانتقلنا لسطر جديد ممكن يتسبب في فصل حاجتين بسبب المسافة اللي بينهم، بينما المفروض يكون الحاجتين دول جنب بعض في نفس السطر. فمثلاً لو سبنا مسافة بعد واو العطف، ممكن بسبب المحاذاة مثلا أو طبيعة الكتابة ينتهى السطر بعد الواو مباشرة، فنفاجأ بسطر آخره واو. فدي شكلها مش حلو. نفس الكلام ينطبق على النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والتعجب، لكن في الاتجاه المعاكس. يعني لا نضع قبل أي منها مسافة حتى لا نفاجأ بها (نقطة مثلا) موجودة في بداية سطر. برضه شكلها مش حلو.

فيه تصحيح لآخر مشاركة لي: الفاء حرف عطف، لكن اللام حرف جر، وليس الاثنان حرفي عطف كما كتبت في المشاركة. لكن الملحوظة تبقى سليمة في طريقة الكتابة.

:roseop:

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ..

كان عندي بس ملاحظتين بخصوص التالي:

اكتب: هذا شئ ردئ ... ولا تكتب: هذا شيئ رديئ.

اكتب: فليسقط حاملو المباخر ... ولا تكتب: فليسقط حاملوا المباخر.

في الأولى .. الصحيح شيء و رديء .. ثلاثة أحرف كاملة لكلمة شيء .. وأربعة لكلمة رديء .. الكلمة تنتهي بحرف ياء لين في شيء .. أو ياء مد في رديء .. ثم همزة على السطر بعد الياء في كليهما .. هذا الصحيح ..

في الثانية .. الفعل للجمع .. توضع ألف بعد حرف واو الجمع ..

الألف غير موجودة في حالة الفعل للمفرد ..

مثل يبدو لي .. لا ألف بعد الواو .. لأن الفعل مفرد .. بينما حاملوا المباخر فعل جمع لا تسقط فيه ألف العوض ..

والله أعلم ..

تحياتي roseopen.gif

الفاضل shawshank ..

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل/ MaYousof

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شرفني مرور حضرتك على الموضوع . أشكر حضرتك بشدة على الملحوظتين، والإضافة التي استفدت منها.

bv:-

مظبوط. هي "شيء" و"رديء" وليست "شيئ" أو "شئ"، ولا "رديئ" أو "ردئ".

مثل يبدو لي .. لا ألف بعد الواو .. لأن الفعل مفرد .. بينما حاملوا المباخر فعل جمع لا تسقط فيه ألف العوض ..

لكن "حاملو" اسم وليست فعلاً. هي جمع مذكر سالم من "حامل". وأصلها "حاملون" وحذفت النون لإضافتها إلى "المباخر". وبالتالي لا معنى لوجود ألف بعد الواو، لأنها ليست واو جماعة لأن "حاملو" ليست فعلاً. كما أن ما يجمع أو يفرد هو الاسم وليس الفعل. وبالتالي لا يوجد ما يسمي "فعل مفرد" أو "فعل جمع". لكن يوجد فعل مسند إلى ضمير مثل واو الجماعة أو ألف الاثنين مثلاً. تقول مثلاً: كلا لم يحملوا المباخر. أو تقول: إنهم يحملون المباخر. وهكذا. صح كده واللا ايه؟

في الأولى .. الصحيح شيء و رديء .. ثلاثة أحرف كاملة لكلمة شيء .. وأربعة لكلمة رديء ..

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل/ MaYousof

شرفني مرور حضرتك على الموضوع . أشكر حضرتك بشدة على الملحوظتين، والإضافة التي استفدت منها.

لكن "حاملو" اسم وليست فعلاً. هي جمع مذكر سالم من "حامل". وأصلها "حاملون" وحذفت النون لإضافتها إلى "المباخر". وبالتالي لا معنى لوجود ألف بعد الواو، لأنها ليست واو جماعة لأن "حاملو" ليست فعلاً. كما أن ما يجمع أو يفرد هو الاسم وليس الفعل. وبالتالي لا يوجد ما يسمي "فعل مفرد" أو "فعل جمع". لكن يوجد فعل مسند إلى ضمير مثل واو الجماعة أو ألف الاثنين مثلاً. تقول مثلاً: كلا لم يحملوا المباخر. أو تقول: إنهم يحملون المباخر. وهكذا. صح كده واللا ايه؟

أصل أنا ماعرفتش أبعتلك خاص الصبح blush2.gif بيقول الخاصية غير متاحة للمستخدم blink.gif

ومش عارف إزاي ماخدتش بالي من حامل إسم دي blink.gif

بخصوص فعل جمع دي هو بس المسمى التبس علىّ عشان اللغات السلافية الأفعال فيها بتنجمع وتنضرب وبتشوف العجب unsure.gif

عموما هو القاعدة اللي يشار ليها هنا إن:

الإسم والصفة وكل ما ليس فعل مسند لضمير جمع: لا ينتهي بالألف ..

كما في مثال حضرتك: حاملو المباخر.

الفعل المسنود لضمير الجمع: ينتهي بألف (عند الجزم) إن لم ينته بالنون ..

كما في مثال حضرتك: كلا لم يحملوا المباخر. أو: إنهم يحملون المباخر.

في الأولى .. الصحيح شيء و رديء .. ثلاثة أحرف كاملة لكلمة شيء .. وأربعة لكلمة رديء ..

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل/ MaYousof

فعلا لايوجد معنى لكلمة فعل جمع او فعل مفرد ولكن يجمع الفعل او يفرد حسب نوع الفاعل

اضافة بسيطة تستخدم الالف بعد الواو مع الفعل فى صيغة الجمع وتسمى الف فارقة لانها تفرق بين

استخدام الفعل مع المفرد واستعماله مع الجمع

مثال

المومن يدعو الى الخير (يدعو ليست بها الف لانه جاءت مع مفرد)

المؤمنون لم يدعوا الا لخير (اصل الفعل يدعون وحذفت النون للجزم ووضعت الف لتفرق بينها وبين المفرد)

رابط هذا التعليق

أصل أنا ماعرفتش أبعتلك خاص الصبح blush2.gif بيقول الخاصية غير متاحة للمستخدم blink.gif

أنا بصراحة مش عارف ليه مش متاحة. أنا كنت بستقبل رسائل بشكل عادي. :clappingrose:

وكمان كان نفسي أعرف أصحح "شيء" و"رديء" فوق art:)

اضافة بسيطة تستخدم الالف بعد الواو مع الفعل فى صيغة الجمع وتسمى الف فارقة لانها تفرق بين

استخدام الفعل مع المفرد واستعماله مع الجمع

تمام كده. هي لكي تفرق بين الواو التي هي من أصل الفعل، وبين الواو التي هي ضمير للجماعة. فواو يدعو في "المؤمن يدعو" من أصل الفعل وليست واو الجماعة الضمير. وواو يدعوا في "لم يدعوا" هي واو الجماعة الضمير. وزي ما حضرتك وضحتي، تلحق الألف بالأخيرة لتمييزها عن الأولى. يعني الأولى واو بس والتانية واو بشرطة :)

:roseop::roseop::roseop:

رابط هذا التعليق

شكرًا جزيلًا يا أستاذ /شاوشانك.

وجهة نظر سليمة ..

و بالمناسبة .. حكاية كتابة النقطتين تحت الياء إذا جاءت في آخر الكلمة .. تعلمتها في السعودية و أنا أذاكر لأولادي.

فلم نكن نعرفها أثناء دراستنا في مصر و لا أظن أن أحدًا يكتبها حتى في .

و أشكرك للتنبيه على أن التنوين بالفتحة يكتب على آخر حرف في الكلمة و ليس على الألف.

تحياتي :clappingrose:

تم تعديل بواسطة لونا

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق

• بعد 4 شهور...

موضوع يستحق القراءة

وما زال البعض يكتب

إمراءة .. و الصحيح امرأة

إنشاء الله .. و الصحيح إن شاء الله

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...