MZohairy بتاريخ: 8 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 العفو عند المقدره نقدر نمحوا خصومنا في ثانيه من على وجه البسيطه لكن اخلاقنا تمنعنا حتى و لو كانوا من الاخوان الكافرين الحمد لله بس يسوقوا فيها..الشيطان يشتغل و يوز و فيه ناس موقفهم صعب و مقفوله عليهم هنا و هناك زي الدومينو. :) كتبت عليهم الذلة و المسكنه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 8 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 و الله يا ابوحميد التاريخ الموثق بيقول كلام غير اللى انت كاتبه .. ما علينا ممكن لو سمحت تجيب لى مصدر كلامك إن الشيخ البنا رحمه الله قال أن فهمهم للاسلام هو الصحيح و عداهم فهو فهم خاطئ لا يحتمل الصواب انا اتوقع اسم كتاب مثلا او رابط لشئ موثق .. واخد بالك موثق علشان ما حدش غريب يفتكر اننا بنرمى اى كلام و خلاص مما يؤثر على اسم منتدانا و سمعته بين المثقفين . اتعب نفسك شوية وشوف واحد من حبايبك اللي ناوي تنضم لهم واطلب منه حاجة اسمها "رسائل الامام الشهيد حسن البنا". ماتطلبش حاجة مني لاني مش معتمد لاني غير محايد لاني لا أؤمن بفكرهم واراه معول هدم وتمزيق الجسد الاسلامي وأرى فيهم قول الله تعالى: "" مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ "" -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 8 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 الموضوع لا صلة له بمستوي بالتعليم و لا المستوي المهني يا سيد هيرو هيرو القاصي و الداني يعلم جيدآ ماذا كان دور الأخوان سواء في عصر السادات سواء في عهد مبارك و لماذا تم اعطائهم تلك المساحة بالرغم من سواد صحيفتهم الجنائية .. الأول استخدمهم لكسر شوكة الشيوعين الذين كانوا يؤرقون نومه و كانوا حجر عثرة امام ثبات حكمه و الثاني كان في حاجة الي "البعبع" الذي يخيف به الأمريكان قبل المصريين ليستمر اطول فترة علي سدة الحكم .. دورهم كان دائمآ دور "خالتي فرنسا" ... فتخيل حضرتك عندما تجد " خالتي فرنسا" نفسها فجآة حاكمة لدولة كاملة ... و تخيل ايضآ ما هو شعورها عندما تجد نفسها ايضآ مطرودة شر طردة بعد ان ذاقت كرسي الحكم و ابتدأت ترتب وجودها كله علي هذا الأساس .. استاذي الفاضل انا كنت علمي وبحب افهم بدماغي حضرتك سيبت اهم نقطة وزير دفاع يقبل يتعين ويقسم اليمين امام رئيس عميل ومتخابر وجاسوس ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 8 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 استاذي الفاضل انا كنت علمي وبحب افهم بدماغي حضرتك سيبت اهم نقطة وزير دفاع يقبل يتعين ويقسم اليمين امام رئيس عميل ومتخابر وجاسوس ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شوقه كده مزاجه كده إنت دخلك إيه؟ إيش حشرك؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 (معدل) استاذي الفاضل انا كنت علمي وبحب افهم بدماغي حضرتك سيبت اهم نقطة وزير دفاع يقبل يتعين ويقسم اليمين امام رئيس عميل ومتخابر وجاسوس ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب ممكن نسأل السؤال بالعكس .... ليه الرئيس المسلم المؤمن الملهم يقوم بتعيين السيسي الخائن القاتل زي ما هما كاتبين على الحيطان في كل مكان .... ليه ؟ .. إن كان يعلم به ثم عينه فتلك مصيبة وإن كان لا يعلم فالمصيبة أعظم ..... عموما السيسي قبل التعيين وزيرا لدفاع مصر وليس للدفاع عن مرسي ومن ضمن مهامه في سبيل الدفاع عن مصر مهمة الاستجابة للشعب في خلع مرسي الذي لم يوفق على أقل تقدير انظر إلى قوله تعالى دون أن أشبه ( فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ.) السؤال يكون لفرعون ليه التقطت موسى ؟ مش نسأل موسى لماذا قبلت ؟ تم تعديل 8 مارس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 8 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 (معدل) طيب ممكن نسأل السؤال بالعكس .... ليه الرئيس المسلم المؤمن الملهم يقوم بتعيين السيسي الخائن القاتل زي ما هما كاتبين على الحيطان في كل مكان .... ليه ؟ .. إن كان يعلم به ثم عينه فتلك مصيبة وإن كان لا يعلم فالمصيبة أعظم ..... عموما السيسي قبل التعيين وزيرا لدفاع مصر وليس للدفاع عن مرسي ومن ضمن مهامه في سبيل الدفاع عن مصر مهمة الاستجابة للشعب في خلع مرسي الذي لم يوفق على أقل تقدير انظر إلى قوله تعالى دون أن أشبه ( فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ.) السؤال يكون لفرعون ليه التقطت موسى ؟ مش نسأل موسى لماذا قبلت ؟ انت مقتنع باللي بتقوله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياراجل ده كانوا بيقولوا ان السيسي اخوان ولا نسيت عوكشة وكلامه ؟؟ وياراجل ياطيب مش الفريق السيسي كان مقتنع ان مرسي يعمل انتخابات مبكرة ؟؟؟ والفريق السيسي اللي بيقوله عليه خائن ولا قاتل ده بعد موضوع رابعة استاذ طارق مش عارف بجد انت مصدق نفسك ؟؟؟ يعني رئيس مخابرات حربية ولحد الان مش عارفين من اللي قتل جنودنا ف رفح ؟؟؟ وساب رئيس جاسوس يترشح للرئاسة ازاي ؟؟؟ تم تعديل 8 مارس 2014 بواسطة herohero رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 8 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 شوقه كده مزاجه كده إنت دخلك إيه؟ إيش حشرك؟ ياخراشي ايه العسل ده رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 انت مقتنع باللي بتقوله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياراجل ده كانوا بيقولوا ان السيسي اخوان ولا نسيت عوكشة وكلامه ؟؟ وياراجل ياطيب مش الفريق السيسي كان مقتنع ان مرسي يعمل انتخابات مبكرة ؟؟؟ والفريق السيسي اللي بيقوله عليه خائن ولا قاتل ده بعد موضوع رابعة استاذ طارق مش عارف بجد انت مصدق نفسك ؟؟؟ يعني رئيس مخابرات حربية ولحد الان مش عارفين من اللي قتل جنودنا ف رفح ؟؟؟ وساب رئيس جاسوس يترشح للرئاسة ازاي ؟؟؟ مش عيب لما عوكشه يبلعكم الطعم ويضحك عليكم ويقول لكم السيسي إخوان وبعدين صاحبك يروح طابب زي الـ ........ وييجي السيسي يقترح على مرسي وزير الداخلية حماده هيما ( على رأي عوكشه الجن ) ... ومين قالك إن زير الدفاع آنذاك مش عارف مين اللي قتل جنودنا في رفح ... http://www.youtube.com/watch?v=8cPOmiwlzvs هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 8 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2014 (معدل) مش عيب لما عوكشه يبلعكم الطعم ويضحك عليكم ويقول لكم السيسي إخوان وبعدين صاحبك يروح طابب زي الـ ........ وييجي السيسي يقترح على مرسي وزير الداخلية حماده هيما ( على رأي عوكشه الجن ) ... ومين قالك إن زير الدفاع آنذاك مش عارف مين اللي قتل جنودنا في رفح ... http://www.youtube.com/watch?v=8cPOmiwlzvs ياسيدي القصه بسيطة فين اللي قتل جنودنا في رفح الان ؟؟؟؟؟وكلامي واضح وزير يقسم امام عميل وخان ؟؟؟ تم تعديل 8 مارس 2014 بواسطة herohero رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 9 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 ياخراشي ايه العسل ده الرجال لا يقولون " ياخراشي" -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 هجاوبك بمنطق الاخوان اتبع السيسي نفس مبدأ المسلمين قبل الاعلان عن اسلامهم فأخفى مقاصده على الرئيس الخائن كما اخفى المسلمون اسلامهم على الكفار لكي يتمكنوا منهم بعد ذلك حتى وثق فيه الخائن و عينه في منصب يمكنه من القضاء عليه و على اعوانه السفسطه مفيش اسهل منها Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 هجاوبك بمنطق الاخوان اتبع السيسي نفس مبدأ المسلمين قبل الاعلان عن اسلامهم فأخفى مقاصده على الرئيس الخائن كما اخفى المسلمون اسلامهم على الكفار لكي يتمكنوا منهم بعد ذلك حتى وثق فيه الخائن و عينه في منصب يمكنه من القضاء عليه و على اعوانه السفسطه مفيش اسهل منها لا والله قوم ايه ؟؟؟؟ طب بالمناسبة هتتبرع بمرتب شهر يا استاذنا بم انك مدير كبير قوووووووووووووي وصاحب شركة كبيرة قووووووووووووي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 الرجال لا يقولون " ياخراشي" ماشي هل ممكن للرجال القهقهة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 9 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 ماشي هل ممكن للرجال القهقهة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 لا والله قوم ايه ؟؟؟؟ طب بالمناسبة هتتبرع بمرتب شهر يا استاذنا بم انك مدير كبير قوووووووووووووي وصاحب شركة كبيرة قووووووووووووي يا عم ركز بقى مش انا المدير الكبير قوي و عندي شركه كبيره جدا و غني خالص شكلك مش متابع Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 (معدل) اتعب نفسك شوية وشوف واحد من حبايبك اللي ناوي تنضم لهم واطلب منه حاجة اسمها "رسائل الامام الشهيد حسن البنا". ماتطلبش حاجة مني لاني مش معتمد لاني غير محايد لاني لا أؤمن بفكرهم واراه معول هدم وتمزيق الجسد الاسلامي وأرى فيهم قول الله تعالى: "" مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ "" السلام عليكم الاخ الفاضل محمد اهلا بك انت يا اخى من ادعيت ما ادعيت اعلاه فعليك بالدليل الذى اظنه غير موجود عندك كالعاده و ان ما كتبته لا ينفك عن ديدن الهجوم و التشويه النابع من الكراهيه للتيار الاسلامى و على رأسه الإخوان على كل حال لا يمنعنى هذا من شكرك انك حمستنى لأبحث و اقرأ و اعيد قراءه بعض ما اعرفه و الذى بالقطع يقطع بعدم مصداقيه ادعائك اعلاه على لسان الشيخ البنا رحمه الله أن فهمهم للإسلام هو الصحيح وماعداهم فهو فهم خاطئ لايحتمل الصواب. فضلا عن سبك و اتهامك لهم بأنهم متأسلمون انفصاليون عنصريون فاشلون و كلها اتهامات متجنيه تنبع من شخص لا يعرف شئ عن الإخوان أو انه كاره و متحامل كما أرى .. عموما إليك يا محمد بعض من اقوال الشيخ نفسه رحمه الله و ليس نقلا عن احد إســلامـنا اسمع يا أخي : دعوتنا دعوة أجمع ما توصف به أنها ( إسلامية ) و لهذه الكلمة معنى واسع غير ذلك المعنى الضيق الذي يفهمه الناس، فإنا نعتقد أن الإسلام معنى شامل ينتظم شؤون الحياة جميعا، و يفتي في كل شأن منها و يضع له نظاما محكما دقيقا، و لا يقف مكتوفا أمام المشكلات الحيوية و النظم التي لا بد منها لإصلاح الناس. فهم بعض الناس خطأ أن الإسلام مقصور على ضروب من العبادات أو أوضاع من الروحانية، و حصروا أنفسهم و أفهامهم في هذه الدوائر الضيقة من دوائر الفهم المحصور. و لكنا نفهم الإسلام على غير هذا الوجه فهما فسيحا واسعا ينتظم شؤون الدنيا و الآخرة ، و لسنا ندعي هذا ادعاء أو نتوسع فيه من أنفسنا ، و إنما هو ما فهمناه من كتاب الله و سيرة المسلمين الأولين، فإن شاء القارئ أن يفهم دعوة الإخوان بشيء أوسع من كلمة إسلامية فليمسك بمصحفه و ليجرد نفسه من الهوى و الغاية ثم يتفهم ما عليه القرآن فسيرى في ذلك دعوة الإخوان. أجل : دعوتنا إسلامية ، بكل ما تحتمل الكلمة من معان ، فافهم فيها ما شئت بعد ذلك و أنت في فهمك هذا مقيد بكتاب الله و سنة رسوله و سيرة السلف الصالحين من المسلمين ، فأما كتاب الله فهو أساس الإسلام و دعامته و أما سنة نبيه فهي مبينة الكتاب و شارحته و أما سيرة السلف الصالح فهم رضوان الله عليهم منفذو أوامره و الآخذون بتعاليمه و هم المثل العملية و الصورة الماثلة لهذه الأوامر و التعاليم. موقفنا من الدعوات المختلفة و موقفنا من الدعوات المختلفة التي طغت في هذا العصر ففرقت القلوب و بلبلت الأفكار أن نزنها بميزان دعوتنا فما وافقها فمرحبا به و ما خالفها فنحن براء منه و نحن مؤمنون بأن دعوتنا عامة محيطة لا تغادر جزءا صالحا من أية دعوة إلا ألمت به و أشارت إليه ما خالفها فنحن براء منه ..هكذا بكل أدب ليس فيه ..فهم خاطئ لا يحتمل الصواب .. كما تجنيت و ادعيت . .. ثم المفاجأه يا محمد حينما يتكلم الشيخ بشئ من التفصيل أمام الخـلافات الدينية أتحدث إليك الآن عن دعوتنا أمام الخلافات الدينية و الآراء المذهبية. نجمع ولا نفرق اعلم ـ فقهك الله ـ أولا: أن دعوة الإخوان المسلمين دعوة عامة لا تنتسب إلى طائفة خاصة، ولا تنحاز إلى رأي عرف عند الناس بلون خاص ومستلزمات وتوابع خاصة، وهي تتوجه إلى صميم الدين ولبه، وتود أن تتوحد وجهة الأنظار والهمم حتى يكون العمل أجدى والإنتاج أعظم وأكبر، فدعوة الإخوان دعوة بيضاء نقية غير ملونة بلون، وهي مع الحق أينما كان، تحب الإجماع، وتكره الشذوذ وإن أعظم ما مني به المسلمون الفرقة والخلاف، وأساس ما انتصروا به الحب والوحدة. ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، هذه قاعدة أساسية وهدف معلوم لكل أخ مسلم، وعقيدة راسخة في نفوسنا، نصدر عنها وندعو إليها. الخلاف ضروري ونحن مع هذا نعتقد أن الخلاف في فروع الدين أمر لا بد منه ضرورة، ولا يمكن أن نتحد في هذه الفروع والآراء والمذاهب لأسباب عدة: منها اختلاف العقول في قوة الاستنباط أو ضعفه، وإدراك الدلائل والجهل بها والغوص على أعماق المعاني، وارتباط الحقائق بعضها ببعض، والدين آيات وأحاديث ونصوص يفسرها العقل والرأي في حدود اللغة وقوانينها، والناس في ذلك جد متفاوتين فلا بد من خلاف. ومنها سعة العلم وضيقه، وإن هذا بلغه ما لم يبلغ ذاك والآخر شأنه كذلك، وقد قال مالك لأبي جعفر: إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا في الأمصار وعند كل قوم علم، فإذا حملتهم على رأي واحد تكون فتنة. ومنها اختلاف البيئات حتى أن التطبيق ليختلف باختلاف كل بيئة، وإنك لترى الإمام الشافعي رضي الله عنه يفتي بالقديم في العراق ويفتي بالجديد في مصر، وهو في كليهما آخذ بما استبان له وما اتضح عنده لا يعدو أن يتحرى الحق في كليهما. ومنها اختلاف الاطمئنان القلبي إلى الرواية عند التلقين لها، فبينما نجد هذا الراوي ثقة عند هذا الإمام تطمئن إليه نفسه وتطيب بالأخذ به، تراه مجروحا عند غيره لما علم عن حاله. ومنها اختلاف تقدير الدلالات فهذا يعتبر عمل الناس مقدما على حبر الآحاد مثلا، وذاك لا يقول معه به، وهكذا.. الإجماع على أمر فرعي متعذر كل هذه أسباب جعلتنا نعتقد أن الإجماع على أمر واحد في فروع الدين مطلب مستحيل، بل هو يتنافى مع طبيعة الدين، وإنما يريد الله لهذا الدين أن يبقى ويخلد ويساير العصور، ويماشي الأزمان، وهو لهذا سهل مرن هين، لين، لا جمود فيه ولا تشديد. نعتذر لمخالفينا نعتقد هذا فنلتمس العذر لمن يخالفوننا في بعض الفرعيات، ونرى أن هذا الخلاف لا يكون أبدا حائلا دون ارتباط القلوب وتبادل الحب والتعاون على الخير، وأن يشملنا وإياهم معنى الإسلام السابغ بأفضل حدوده، وأوسع مشتملاته، ألسنا مسلمين وهم كذلك؟ وألسنا نحب أن ننزل على حكم اطمئنان نفوسنا وهم يحبون ذلك؟ وألسنا مطالبين بأن نحب لإخواننا ما نحب لأنفسنا؟ ففيم الخلاف إذن؟ ولماذا لا يكون رأينا مجالا للنظر عندهم كرأيهم عندنا؟ ولماذا لا نتفاهم في جو الصفاء والحب إذا كان هناك ما يدعو إلى التفاهم؟ هؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخالف بعضهم بعضا في الإفتاء فهل أوقع ذلك اختلافا بينهم في القلوب؟ وهل فرق وحدتهم أو فرق رابطتهم؟ اللهم لا وما حديث صلاة العصر في قريظة ببعيد. وإذا كان هؤلاء قد اختلفوا وهم أقرب الناس عهدا بالنبوة وأعرفهم بقرائن الأحكام، فما بالنا نتناحر في خلافات تافهة لا خطر لها؟ وإذا كان الأئمة وهم أعلم الناس بكتاب الله وسنة رسوله قد اختلف بعضهم مع بعض وناظر بعضهم بعضا، فلم لا يسعنا ما وسعهم؟ وإذا كان الخلاف قد وقع في أشهر المسائل الفرعية وأوضحها كالأذان الذي ينادى به خمس مرات في اليوم الواحد، ووردت به النصوص والآثار، فما بالك في دقائق المسائل التي مرجعها إلى الرأي والاستنباط؟ وثم أمر آخر جدير بالنظر، إن الناس كانوا إذا اختلفوا رجعوا إلى (الخليفة) وشرطه الإمامة، فيقضي بينهم ويرفع حكمه الخلاف، أما الآن فأين الخليفة؟ وإذا كان الأمر كذلك فأولى بالمسلمين أن يبحثوا عن القاضي، ثم يعرضوا قضيتهم عليه، فإن اختلافهم من غير مرجع لا يردهم إلا إلى خلاف آخر. يعلم الإخوان المسلمون كل هذه الحيثيات، فهم لهذا أوسع الناس صدرا مع مخالفيهم، ويرون أن مع كل قوم علما، وفي كل دعوة حقا وباطلا، فهم يتحرون الحق ويأخذون به، ويحاولون في هوادة ورفق إقناع المخالفين بوجهة نظرهم. فإن اقتنعوا فذاك، وإن لم يقتنعوا فإخوان في الدين، نسأل الله لنا ولهم الهداية. ذلك منهاج الإخوان المسلمين أمام مخالفيهم في المسائل الفرعية في دين الله يمكن أن أجمله لك في أن الإخوان يجيزون الخلاف، ويكرهون التعصب للرأي، ويحاولون الوصول إلى الحق، ويحملون الناس على ذلك بألطف وسائل اللين والحب. رحم الله الشيخ البنا و نحتسبه عند الله من الشهداءو هدى الله كارهيه و مناوئيه . تم تعديل 9 مارس 2014 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 9 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 موقفنا من الدعوات المختلفة و موقفنا من الدعوات المختلفة التي طغت في هذا العصر ففرقت القلوب و بلبلت الأفكار أن نزنها بميزان دعوتنا فما وافقها فمرحبا به و ما خالفها فنحن براء منه و نحن مؤمنون بأن دعوتنا عامة محيطة لا تغادر جزءا صالحا من أية دعوة إلا ألمت به و أشارت إليه ما خالفها فنحن براء منه ..هكذا بكل أدب ليس فيه ..فهم خاطئ لا يحتمل الصواب .. كما تجنيت و ادعيت . أنا أربأ بك أن تكون غير فاهم لما نقلته وعلقت عليه إمامك يقول " أن نزنها بميزان دعوتنا" أي ميزان يتحدث عنه؟ وما هو مدي علمه وقد اسس جماعته من شوية صنايعية جاهلون ليسهل السيطرة عليهم وعمره وقتها 22 عاما، اي ميزان هذا الذي يتحدث عنه؟ واي علم كان قد اكتسبه وتفقه فيه ليزن دعوات الائمة به؟ ثم يكمل ليقول " فما وافقها فمرحبا به، و ما خالفها فنحن براء منه" هل تعلم معنى أن تبرأ من شيئ؟ معناه أنك تراه ضلال فتبرأ منه حتى لايشملك الله بعذاب هذا الضلال إن وافقته أو رضيت به. فهل تظن أنه كان أحكم حكماء عصره وأفقه فقهائهم ليبرأ من دعواتهم؟ أم أنه غرور أنصاف ومحدثي العلوم؟ ثم يستكمل قائلا " و نحن مؤمنون بأن دعوتنا عامة محيطة لا تغادر جزءا صالحا من أية دعوة إلا ألمت به و أشارت إليه" وكأنما هو نبي أتى بدين جديد أو دعوة جديدة كما يدعي. ليتك تعود الي تصنيفه للناس لترى انه يصنف الناس ناظرا اليهم هو وجماعته من أعلى، فيصنفهم أربعة أصناف، كلهم على خطأ إلا من إنضم لهم. شغل انبياء، فالانبياء فقط هم من كانوا يدعون الناس للإنضمام لجماعته. ليت تفهم ماتقرأ وكي تفعل ذلك، يجب أن تقرأ من خارج القفص الحديدي المقيد لحرية الفهم والفكر وأن ترفعوا والغمامة التي تضعونها على أعينكم والتي تحجب الفهم الصحيح لما وراء الكلمات. نصيحة: لن تستطيع أن تستفزني لآتي لك بأدلة، أنت كبير بما فيه الكفاية أن تبحث بنفسك، وسيبك من نغمة الاعضاء واللي مش اعضاء بس بيحترموهم والمحبين اللي كل لما يتزنقوا يقول "هاتوا لي دليل" على وزن "هاتوا لي راجل" -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 (معدل) السلام عليكم اخى الكريم محمد جزاك الله خيرا عجبا لكلامك و ردك و اى مأخذ لك على هذا إمامك يقول " أن نزنها بميزان دعوتنا" أي ميزان يتحدث عنه؟ وما هو مدي علمه وقد اسس جماعته من شوية صنايعية جاهلون ليسهل السيطرة عليهم وعمره وقتها 22 عاما، لماذا هذا الاستنقاص و تلك السخريه و الدونيه فى الكلام ..هل هى نتيجه المفاجأه و متى كان عمر الانسان مقياس فى مدى علمه و فقهه و تحصيله .. الرجل كلامه كان واضحا فى شرح مرجعيه و ماهيه دعوته ..هل رأيت ما لونته بالاحمر ملخصا لكلامه اسمع يا أخي : دعوتنا دعوة أجمع ما توصف به أنها ( إسلامية ) و لهذه الكلمة معنى واسع غير ذلك المعنى الضيق الذي يفهمه الناس، فإنا نعتقد أن الإسلام معنى شامل ينتظم شؤون الحياة جميعا، و يفتي في كل شأن منها و يضع له نظاما محكما دقيقا، و لا يقف مكتوفا أمام المشكلات الحيوية و النظم التي لا بد منها لإصلاح الناس. فهم بعض الناس خطأ أن الإسلام مقصور على ضروب من العبادات أو أوضاع من الروحانية، و حصروا أنفسهم و أفهامهم في هذه الدوائر الضيقة من دوائر الفهم المحصور. و لكنا نفهم الإسلام على غير هذا الوجه فهما فسيحا واسعا ينتظم شؤون الدنيا و الآخرة ، و لسنا ندعي هذا ادعاء أو نتوسع فيه من أنفسنا ، و إنما هو ما فهمناه من كتاب الله و سيرة المسلمين الأولين، فإن شاء القارئ أن يفهم دعوة الإخوان بشيء أوسع من كلمة إسلامية فليمسك بمصحفه و ليجرد نفسه من الهوى و الغاية ثم يتفهم ما عليه القرآن فسيرى في ذلك دعوة الإخوان. أجل : دعوتنا إسلامية ، بكل ما تحتمل الكلمة من معان ، فافهم فيها ما شئت بعد ذلك و أنت في فهمك هذا مقيد بكتاب الله و سنة رسوله و سيرة السلف الصالحين من المسلمين ، فأما كتاب الله فهو أساس الإسلام و دعامته و أما سنة نبيه فهي مبينة الكتاب و شارحته و أما سيرة السلف الصالح فهم رضوان الله عليهم منفذو أوامره و الآخذون بتعاليمه و هم المثل العملية و الصورة الماثلة لهذه الأوامر و التعاليم. هو يقول ان مرحعيه دعوته و فهمه مقيد بالكتاب و السنه و سيره السلف فاين فهمت قوله وكأنما هو نبي أتى بدين جديد أو دعوة جديدة كما يدعي. ثم تقول يا محمد فهل تظن أنه كان أحكم حكماء عصره وأفقه فقهائهم ليبرأ من دعواتهم؟ أم أنه غرور أنصاف ومحدثي العلوم؟ لا يا محمد ليس غرورا و انما عين الايمان و الفقه و كيف لا و القرأن الكريم يا محمد يعلمنا البراءه من المخالفين الم تقرأ فى القرأن .. قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ (4) الممتحنه ثم يا محمد ليتك تعود الي تصنيفه للناس لترى انه يصنف الناس ناظرا اليهم هو وجماعته من أعلى، فيصنفهم أربعة أصناف، كلهم على خطأ إلا من إنضم لهم. شغل انبياء، فالانبياء فقط هم من كانوا يدعون الناس للإنضمام لجماعته. غريب كلامك و هل يعيب احد ان يدعو غيره للانضمام اليه او هل يرفعه فوق مكانته .. ثم تتكلم عن تصنيفه كما تقول ..هل قرأت هذا التصنيف ووعيته حقيقه ..اليك هذا و ناقشنى فيه لو تريد أصناف أربعة و كل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحدا من أربعة : مؤمـن : إما شخص آمن بدعوتنا و صدق بقولنا و أعجب بمبادئنا ، و رأى فيها خيرا اطمأنت إليه نفسه ، و سكن له فؤاده ، فهذا ندعوه أن يبادر بالانضمام إلينا و العمل معنا حتى يكثر به عدد المجاهدين و يعلوا بصوته صوت الداعين ، و لا معنى لإيمان لا يتبعه عمل ، و لا فائدة في عقيدة لا تدفع صاحبها إلى تحقيقها و التضحية في سبيلها ، و كذلك كان السابقون الأولون ممن شرح الله صدورهم لهدايته فاتبعوا أنبيائه و آمنوا برسالاته و جاهدوا فيه حق جهاده ، و لهؤلاء من الله أجزل الأجر و أن يكون لهم مثل ثواب من اتبعوهم لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. متـردد : وإما شخص لم يستبين وجه الحق ، و لم يتعرف في قولنا معنى الإخلاص و الفائدة ، فهذا نتركه لتردده و نوصيه بأن يتصل بنا عن كثب ، و يقرأ عنا من قريب أو بعيد ، و يطالع كتاباتنا و يزور أنديتنا و يتعرف إلى إخواننا ، فسيطمئن بعد ذلك لنا إن شاء الله ، و كذلك كان شأن المترددين من أتباع الرسل من قبل . نفـعي : وإما شخص لا يريد أن يبذل معونته إلا إذا عرف ما يعود عليه من فائدة و ما يجره هذا البذل له من مغنم فنقول له : حنانيك ليس عندنا من جزاء إلا ثواب الله إن أخلصت ، و الجنة إن علم فيك خيرا ، أما نحن فمغمورون جاها فقراء مالا ، شأننا التضحية بما معنا و بذل ما في أيدينا ، و رجاؤنا رضوان الله سبحانه و تعالى و هو نعم المولى و نعم النصير ، فإن كشف الله الغشاوة عن قلبه و أزاح كابوس الطمع عن فؤاده فسيعلم أن ما عند الله خير و أبقى ، و سينضم إلى كتيبة الله ليجود بما معه من عرض الحياة الدنيا لينال ثواب الله في العقبى ، و ما عندكم ينفد و ما عند الله باق , و إن كانت الأخرى فالله عني عمن لا يرى لله الحق الأول في نفسه و ماله و دنياه و آخرته و موته و حياته , و كذلك كان شأن قوم من أشباهه حين أبوا مبايعة رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا أن يجعل لهم الأمر من بعده , فما كان جوابه صلى الله عليه و سلم إلا أن أعلمهم أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده , و العاقبة للمتقين متحامـل : و إما شخص أساء فينا ظنه و أحاطت بنا شكوكه ، فهو لا يرانا إلا بالمنظار الأسود القاتم ، و لا يتحدث عنا إلا بلسان المتحرج المتشكك ، و يأبى إلا أن يلج في غروره و يسدر في شكوكه و يظل مع أوهامه ، فهذا ندعو الله لنا و له أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه ، و أن يلهمنا و إياه الرشد ، ندعوه إن قبل الدعاء و نناديه إن أجاب النداء و ندعو الله فيه و هو أهل الرجاء ، و لقد أنزل الله على نبيه الكريم في صنف من الناس : (إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص:56) . وهذا سنظل نحبه و نرجو فيئه إلينا و اقتناعه بدعوتنا ، و إنما شعارنا معه ما أرشدنا إليه المصطفى صلى الله عليه و سلم من قبل : (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون). نحب أن يكون الناس معنا واحدا من هؤلاء ، و قد حان الوقت الذي يجب فيه على المسلم أن يدرك غايته و يحدد وجهته ، و يعمل لهذه الوجهة حتى يصل إلى غايته المنشودة ، أما تلك الغفلة السادرة و الخطرات اللاهية و القلوب الساهية و الانصياع الأعمى و اتباع كل ناعق فما هو من سبيل المؤمنين في شيء . سبحان الله .اى انصاف هذا مع ..الكاره .. و الموصوف اعلاه بالمتحامل ارأيت يا محمد كيف تقبله و رد عليه بل و دعا له .. اخيرا يا محمد لن تستطيع أن تستفزني لآتي لك بأدلة، أنت كبير بما فيه الكفاية أن تبحث بنفسك، وسيبك من نغمة الاعضاء واللي مش اعضاء بس بيحترموهم والمحبين اللي كل لما يتزنقوا يقول "هاتوا لي دليل" على وزن "هاتوا لي راجل" تواضع قليلا يا محمد ففوق كل ذى علم عليم . تم تعديل 9 مارس 2014 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 يا أستاذ محمد كيف تتجاسر على رسولهم الكريم نعم رسولهم الكريم فهم يلقبونه بانه "صاحب الدعوة" بعد أن اغتصبها لنفسه من صاحبها الأصلى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 9 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2014 يا أستاذ محمد كيف تتجاسر على رسولهم الكريم نعم رسولهم الكريم فهم يلقبونه بانه "صاحب الدعوة" بعد أن اغتصبها لنفسه من صاحبها الأصلى السلام عليكم الاخ الكريم ابومحمد جزيت خيرا كالعاده كلام هلامى مرسل لا دليل عليه . اولا طبعا اؤمن تماما ان كل انسان يؤخذ منه و يرد إلا المعصوم صلى الله عليه و سلم . عن نفسي لم و لا ادعى بالطبع ان الشيخ حسن البنا مؤسس جماعه الاخوان المسلمين كما تقول انت اعلاه انه ..رسولهم الكريم . و لا اعلم عن ظاهر عموم المنتمين للاخوان انهم يؤلهون البنا مثلا او يقدسونه او يجعلونه فى مرتبه الرسل او الانبياء كما فعل مثلا احد حواريي الانقلاب الدموى الفاشل ..سعد الدين الهلالى .. حينما شبه السيسي و محمد ابراهيم سفاكى الدماء بموسي و هارون عليهما و على نبينا المصطفى افضل الصلاه و السلام .. لا اعلم عن هؤلاء يا ابومحمد ..الاخوان و من على نهجهم و محبيهم .. انهم يقولون كما افتريت اعلاه و اكثر ما اعلمه و اراه هو حبهم له و توقيرهم و اعترافهم بفضله و جهده فى سبيل الدعوه فضلا عن دمه و حياته . فى النهايه هو انسان له ما له و عليه ما عليه ندعو الله ان يجزيه خيرا جراء ما ترك من جهد اثمر دعوه انتشرت فى انحاء الارض و فى طريقها للتمكين رغم التضييق و الاقصاء و العنف و التعذيب . كما ادعو له ان يكون من الشهداء جراء ما قدم ..كما نرى ظاهرا .. فى سبيل الله و الله حسيبه . ارجو ايضا ان كان عندك دليل على ما تفضلت به اعلاه من انه اغتصب الدعوه كما ادعيت و العهده عليك . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان