اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لا يمكن ان نكبت رغباتنا لمجرد


Recommended Posts

لا بد ان نتجاهل تماما رغبة امريكا فيما تحب وما لا تحب من رغبات فلا يمكن ان نكبت رغباتنا لمجرد انها تتفق مع ما ترغبه أمريكا فمن الطبيعى ان بعض ما نرغبه يتفق مع أعدائنا فما نرغبه بالتحديد هو تداول السلطة وتحديد فترات الرئاسة , ويجب ان نؤكد ان تداول السلطة يخلق التنافس على الأصلاح أما احتكار السلطة فمثله كمثل احتكار السلع لا يؤدى الا الى بوارها وهبوط جودتها هذا ما نريده فاذا كان يتفق مع ما ترغبه امريكا فلا مانع لدينا واذا كان لا يتفق فلتذهب امريكا الى الجحيم , لو خضعنا لهذا المنطق لمدحت امريكا من لاتريده حتى نعلن عصياننا عليه , هل هذا منطق؟

رابط هذا التعليق
شارك

من أعطاك الحق أن تتكلم بالنيابة عن الشعب باكمله

إذا كانت هذه رغبتك أو رأيك عبر به عن نفسك فقط

وما تفعله هو دس السم في العسل

قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم

__________________________________________________________________

بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا

_______________________

رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد

رابط هذا التعليق
شارك

السموم الحقيقية التى نعانى منها هى العقول الخربة التى لا تعى ما تقول وما يقال

بالطبع لا أقصد الأهانة فالكارثة التى يمكن ان تلحق بنا تفوق بكثير تلك المهاترات

السموم الحقيقية هى الأوهام التى يزرعها الحزب الوطنى فى عقول جوفاء لا أمل ولا رجاء منها

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أتفق معك فيما تقول فنحن لنا رغبات في الديمقاطية و الاصلاح الدستوري و التي تتفق مع أي ديمقراطية و ليس أمريكا فقط و لكن ما يجب أن نحذر منه هو وسائل تحقيق ذلك هل هي برغبات حقيقية و وسائل وطنية أم انها بتمويل أمريكي لتحقيق فوائد معينة شخصية أو حزبية

رابط هذا التعليق
شارك

اي فكر متفق مع الفكر الامريكي الامبريالي التوسعي التجهيلي المتسلط المُستعمر

لا يجب ان يناقش فكر اي انسان من جموع هذا الشعب العظيم

لا يجب ان تتوارد طموحاتنا مع مصاصي الدماء وهاتكي الاعراض

ومحدثي القلاقل ومدعي الديمقراطية

اذا كانت هذه الاخيرة هي طموح هذا الفكر

فلا فائدة من وراءه

ولامؤاخذه

وتحياتي

احنا ورثنا كلام ..

احنا تاريخنا كلام ..

علشان ده لما تقول

على طول أقول : (وبكام؟ )

ماهو حب؟ دبّرني..

وتاريخ ؟ فكرني

وطريق؟ نورني..

ومصير؟ بصّرني..

ده أنا بقيت عربي ..

من قبل ما ألقى اللي يمصرني..

انا انتمائي لأمتي .. ممسخرني!

محسوبة في الأحزان علىّ

وفي الفرح تنكرني!

ياللي انتي لا أمّه ولا انتي أم ..

فيه أم ماتعرفش ساعة الألم .. تضم!

رابط هذا التعليق
شارك

لا بد ان نتجاهل تماما  رغبة امريكا فيما تحب وما لا تحب من رغبات فلا يمكن ان نكبت رغباتنا لمجرد انها تتفق مع ما ترغبه أمريكا فمن الطبيعى ان بعض ما نرغبه يتفق مع أعدائنا فما نرغبه بالتحديد هو تداول السلطة وتحديد فترات الرئاسة , ويجب ان نؤكد ان تداول السلطة يخلق التنافس على الأصلاح أما احتكار السلطة فمثله كمثل احتكار السلع لا يؤدى الا الى بوارها وهبوط جودتها هذا ما نريده فاذا كان يتفق مع ما ترغبه امريكا فلا مانع لدينا واذا كان لا يتفق فلتذهب امريكا الى الجحيم , لو خضعنا لهذا المنطق لمدحت امريكا من لاتريده حتى نعلن عصياننا عليه , هل هذا منطق؟

أتفق معك تماما

علينا أن نكون أصحاب أفعال .. لا مجرد ردود أفعال

علينا أن ننطلق من مصالحنا الوطنية وقيمنا وليس من مواقف دولية أو مصالح للغير

علينا أن نتخلص من عقدة الدونية والخوف من أمريكا وغيرها

وألا نعطى فرصة لمحاولات تلويث دعاوى الإصلاح بادعاءات مثل الكفر والعمالة والخيانة

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

طيب , ليه بتطالب بالاصلاح دلوقتي بالذات, لما فرضته ست الحسن. وما طلبتش الاصلاح من سنة 1880 مثلآ ?

كفايه امركه بقي ومشي ورا الكلام اللي لا يودي ولايجيب.

وخليك في موال اصلاح "الفساد" لحد القرن العشرتاشر , ما هي موده بقي

ونصيحتي , إقراء مقال الاخ هشام 5 مرات عشان تستوعبه

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...=0entry166803

تم تعديل بواسطة AbouAlhooool

{حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } سورة آل عمران(173)

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ) -سورة آل عمران (149)

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الباري عطوان

مصر تعيش هذه الايام حالة من الغليان عبرت عنها بطريقة او بأخري المظاهرات الاحتجاجية التي بدأت ظاهرتها تتسع وتمتد الي مدن اخري غير العاصمة، وتستقطب شرائح شعبية متعددة التوجهات السياسية والايديولوجية.

عجلة التغيير انطلقت، وان كانت سرعتها ما زالت بطيئة، ولكنها مثل كرة الثلج تكبر كلما تدحرجت. وباتت تحاصر النظام، وتزيد من عزلته الداخلية والخارجية.

النظام بات يستشعر الخطر، ولكنه يتصرف بطريقة مرتبكة، فالخطوة المفاجئة بتعديل الدستور، والمادة السادسة والسبعين منه التي تنص علي انتخابات رئاسية متعددة، تبخر مفعولها، وتبين انها مجرد حيلة لاعطاء ايحاء كاذب بالتنازل للمطالب الشعبية، فكيف يكون الدستور مقدسا غير قابل للتعديل، مثلما اكد الرئيس اكثر من مرة، ثم يصبح غير ذلك في ليلة وضحاها؟

مواجهة عملية التغيير هذه من قبل النظام تتخذ اسلوبين رئيسيين، الاول جديد ومفاجئ ويتمثل في المظاهرات المضادة التي نظمها انصاره ونزلت الي الشوارع بحماية رجال الامن، ترفع شعارات تقول مش كفاية ، وتطالب باستمرار الرئيس مبارك في السلطة لولاية خامسة باعتباره رمزا للاستقرار. اما الاسلوب الثاني فيتمثل في تخوين المعارضة، وربطها بمشاريع الاصلاح الامريكية في المنطقة.

المظاهرات المضادة هي دليل افلاس، فالنظام القوي الواثق من نفسه، ومن شرعيته الشعبية لا يلجأ الي مثل هذا الاسلوب. وربما يفيد التذكير ان شاه ايران، ومن بعده ماركوس الفيلبيني، وسوهارتو اندونيسيا كلهم لجأوا الي الاسلوب نفسه، ومعروف اين انتهوا في آخر المطاف.

اما نهج تخوين المعارضة، والايحاء بارتباطها بالمشروع الامريكي للاصلاح، فنهج رخيص وغير مقنع، لسبب بسيط، وهو ان النظام المصري بشكل خاص، والانظمة العربية بشكل عام، هي اكثر الانظمة في العالم قاطبة ركوعا امام سيد البيت الابيض، ورضوخا لاملاءاته.

وربما يفيد التذكير، بان الانظمة العربية، والرئيس حسني مبارك علي وجه التحديد، هو اول من سجل سابقة تشريع التدخل العسكري الامريكي لتغيير الانظمة بالقوة في المنطقة العربية، عندما استصدر قرارا عن جامعة الدول العربية يسمح بالاستعانة بقوات امريكية لـ تحرير الكويت. وشارك بقوة في الحرب الامريكية علي الارهاب في افغانستان. وبارك احتلال العراق عندما قدم وثائق للادارة الامريكية تؤكد امتلاك نظام الرئيس صدام حسين اسلحة دمار شامل، ومعامل كيماوية وبيولوجية متنقلة.

الرد علي مظاهرات حركة كفاية والاخوان المسلمين التي تلتها لا يتأتي من خلال اطلاق قوات الامن وكلابها، والايعاز لبعض انصار النظام بتنظيم المظاهرات المضادة، وانما من خلال الاصلاحات الحقيقية في كافة مؤسسات الحكم، من القمة وحتي القاعدة.

فالفساد تراكم علي مدي ربع قرن من حكم الرئيس مبارك، وبات المؤسسة الاكبر والاقوي في مصر، والذين اسسوا لهذا الفساد، وطوروه، وحولوه الي وحش كبير يمتص قوت الفقراء والمحرومين لا يمكن ان يكونوا مؤهلين للاصلاح، لانهم، وببساطة شديدة، لا يملكون اي كفاءة اخري غير الفساد والافساد ونهب المال العام.

فكيف يكون السيد جمال مبارك نجل الرئيس هو المكلف بملف الاصلاح، وهو الذي ولد في سيارة مظللة مصفحة، يتحرك فيها طوال ايام حياته، بحيث لا يري الشعب المصري وطريقة حياته، وحجم معاناته، ولم يدخل مستشفي حكوميا، ولم يسبح في ترعة، ولم يأكل الكشري من بسطة علي الناصية، ولم يعرف غير ابناء طبقة الفساد التي تكونت وتكلست وتضخمت في عهد والده والملتفين حوله.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو وجود آلاف السيارات الفارهة من أحدث الموديلات، والاندية المغلقة، والمطاعم الباذخة، والمليارات من الدولارات في ايدي ابناء المسؤولين والوزراء، بينما هناك ملايين من خريجي الجامعات الذين لا يجدون وظيفة توفر لهم الخبز الحافي فقط، ناهيك عن الفول والطعمية اللذين باتا من الاطباق الكمالية بعيدة المنال!

الاصلاح في مصر سيتأخر، لأنه سيأتي من الداخل، ولأنه مطلب مصري، بينما الاصلاح الذي يريده النظام هو الاصلاح الامريكي الشكلي المفروض من الخارج، ومن الولايات المتحدة بالذات، لانه اصلاح غير وطني، يكرس التطبيع، ويساند مشاريع الهيمنة الامريكية في المنطقة.

فالرئيس مبارك لم ينطق بكلمة الاصلاح الا بعد الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) عام 2001 وكصدي للمطالب الامريكية في هذا الخصوص، فضرب البرجين له الفضل في فتح اعين الادارة الامريكية علي خطر مساندة انظمة ديكتاتورية فاسدة في المنطقة تولد حركات التطرف والعنف مثل تنظيم القاعدة.

فالاستماع الي نصيحة النظام المصري بابعاد الشيخ اسامة بن لادن ونائبه ايمن الظواهري من السودان هو الذي ادي الي ذهابهما الي افغانستان والتمتع بالملاذ الآمن في تورا بورا، وشن الهجمات علي امريكا وتصديق معلومات الرئيس مبارك حول اسلحة الدمار الشامل العراقية هو الذي ساهم في توريط امريكا في مستنقع العراق الدموي.

فليس الرئيس بوش هو الذي نشر الديمقراطية في المنطقة، وبذر بذور الاصلاح وانما تنظيم القاعدة ، الذي نختلف معه ونهجه هو صاحب الفضل الاول في هذا الخصوص لأنه عري انظمة الفساد والقهر، سواء بطريقة عفوية غير مقصودة او مقصودة.

الاصلاح الامريكي سيطبق في مصر، لانه يعني تغييرا شكليا يبقي النظام في الحكم، وسفيره في تل ابيب، اما الاصلاح الحقيقي فيعني مجلس شعب منتخبا، وسلطة تشريعية تراقب وتحاسب، وقضاء مستقلا فوق الجميع، ومساواة في الوظائف وتوزيع الثروة، واطلاق قدرات الشعب الانتاجية في شتي المجالات.

الرئيس مبارك ابن السابعة والسبعين يريد الاستمرار في الحكم لست سنوات اخري، حتي يصبح اطول رئيس يحكم مصر منذ عهد الفراعنة، وهناك من يؤيده، وكأن نساء مصر لم ينجبن غيره، وتحت ذريعة الاستقرار، نعم استقرار الفساد والنهب والقمع وتجريد مصر من هويتها كدولة فاعلة مؤثرة في محيطها الاقليمي والدولي، بحيث تصبح بلا اي دور غير اللعب بورقة غزة الفلسطينية فقط، بعد ان كانت اللاعب الرئيسي في افريقيا وآسيا، واحد ابرز اللاعبين في السياسة الدولية!

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=20...ت%20في%20مصرfff

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الباري عطوان آخر من يتكلم عن الوطنية وليس له الحق في الحديث عن الشأن الداخلي المصري

الاولى به ان يبرز نزعته الوطنيه في وطنه المسلوب فلسطين الحبيبة

في اول الامر كان يشدني حديثه لدرجة التحليق بي في عالم حالم بالهدف المنشود وهو الحرية والانعتاق .

ولكن لما رأيته هجوميا باستمرار دون اي روشتة للعلاج

وجدته كمن fsh:: يزرع الانهزامية في اوطاننا

مش أي حد له الحق يتكلم عن مصر

لدينا آلاف الاحرار :rolleyes: يعرفون الداء والدواء

احنا ورثنا كلام ..

احنا تاريخنا كلام ..

علشان ده لما تقول

على طول أقول : (وبكام؟ )

ماهو حب؟ دبّرني..

وتاريخ ؟ فكرني

وطريق؟ نورني..

ومصير؟ بصّرني..

ده أنا بقيت عربي ..

من قبل ما ألقى اللي يمصرني..

انا انتمائي لأمتي .. ممسخرني!

محسوبة في الأحزان علىّ

وفي الفرح تنكرني!

ياللي انتي لا أمّه ولا انتي أم ..

فيه أم ماتعرفش ساعة الألم .. تضم!

رابط هذا التعليق
شارك

مش أي حد له الحق يتكلم عن مصر

لدينا آلاف الاحرار :rolleyes:  يعرفون الداء والدواء

سلام عليكم

استاذ احمد, ما الذي تعترض عليه تحديدا في مقالة عبد الباري عطوان? يعني لو تجاوزنا عن اسم الكاتب و لنعتبره مجهول, ممكن تشرح اعتراضك على الفكرة في نقط محددة

سلام عليكم

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

من ابداعات الفاضل احمد سعد

..آخر من يتكلم عن الوطنية ....الشأن الداخلي المصري

......نزعته الوطنيه .....فلسطين الحبيبة

..... الحرية والانعتاق .

...... روشتة للعلاج

.......  يزرع الانهزامية .....

.....يتكلم عن مصر

لدينا آلاف الاحرار .

كلام جميل زي العسل..اهو هو ده الحماس الثوري ....هكذا نرد على أعدائنا...لن نتنازل عن شعله الحريه....الانهزاميون......الخونه.......حمامة السلام المدبوحه....اكبر قوه............لا لأمريكا...اسوار اورشاليم.........

حاجه ساقعه بيبس، طري على قلبك في الحر :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

سقراط

تم تعديل بواسطة سقراط المصري

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

الكلام اللى قاله الاخ ياسرصحيح تماما ومش عارف احمد سعد معترض على ايه؟؟

انا اريد ان الاؤكد ان الخونة ليسوا من يطالبون الاصلاح ولكن الخونة من يريدون ان يبقى الفساد ويبقى الهوان وتبقى سياسة التطبيع مع اسرائيل وسياسة مسح جزم امريكا

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

الافاضل

للأسف ردودكم جاءت متسرعة بعض الشئ

فمن قال انني ضد الاصلاح

وكان لزاما عليكم قراءة كتاباتي قبل الرد

انا اؤيد الاصلاح النابع من الجماهير وليس من عبد الباري عطوة

............... التسرع لن يؤدي للاصلاح ......................

تحياتي

احنا ورثنا كلام ..

احنا تاريخنا كلام ..

علشان ده لما تقول

على طول أقول : (وبكام؟ )

ماهو حب؟ دبّرني..

وتاريخ ؟ فكرني

وطريق؟ نورني..

ومصير؟ بصّرني..

ده أنا بقيت عربي ..

من قبل ما ألقى اللي يمصرني..

انا انتمائي لأمتي .. ممسخرني!

محسوبة في الأحزان علىّ

وفي الفرح تنكرني!

ياللي انتي لا أمّه ولا انتي أم ..

فيه أم ماتعرفش ساعة الألم .. تضم!

رابط هذا التعليق
شارك

انا اؤيد الاصلاح النابع من الجماهير وليس من عبد الباري عطوة

............... التسرع لن يؤدي للاصلاح ......................

آهى دى بقى اللى نفسى أفهمها من يوم ما تعرفت على حضرتك .. :P

حضرتك ترفض أيمن نور .. وبالتالى أى إنسان آخر قد يترشح للرئاسة بعد عمر طويل ..

كما ترفض أى حل آخر بحجة ربطه بأمريكا

لكن حضرتك تؤيد حل نابع من نبض الجماهير المصرية العريضة .. زى إيه بقى ...؟؟؟؟؟

بالراحة كدا أرجوك علشان انا فهمى محدود ..

أشكرك على سعة صدرك ..

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل احمد سعد

الاحظ في مداخلتك شماته علي ان فلسطين محتله

احب ان اوضح انها ليست مشكلة فلسطين وحدها او مشكلة عبد الباري دي مشكلتنا كلنا وخيبتنا كلناولاادري عن اي اصلاح تريد وانت تهاجم جميع من يريد الاصلاح او بمعني ادق تهاجم اي فكر يدعو للتغير وكان الحال الان يعجبك ويزيد ولا داعي للتعجل بهده الطريقة يمكننا الانتظار ليوم القيامه لبدء الاصلاح حتي لا نكون متسرعين

عن اي اسراع تتحدث الايكفيك ان كلالدول اصبحت في مكان عالجدا ونحن في مكان .........

تريد منالمرشح انيكون معروفا لك قبل ترشيحه وله اهداف عروفه شئ جميل ولكن سؤالي لك

هل تعرف برنامج الوضع الحالي

هل كنت تعلم مسبقا برنامج الوزراء الموجدين علي الساحه

ام كل ش خارج النظام مجهول المصدر وداخل النظام سكرمكرر

تقبل تحياتي ويا ريت تعرض البرنامج بتاع الحزب الوطني يمكن قتنع ونكون معاكم

***********/اعرف انك تحبمصر ولكنهناك شئ ما خطا******************************

رابط هذا التعليق
شارك

اسف علي الاخطاء الاملاءية وقد قمت بتصحيحها

الاحظ في مداخلتك شماته علي ان فلسطين محتله

احب ان اوضح انها ليست مشكلة فلسطين وحدها او مشكلة عبد الباري دي مشكلتنا كلنا وخيبتنا كلناولاادري عن اي اصلاح تريد وانت تهاجم جميع من يريد الاصلاح او بمعني ادق تهاجم اي فكر يدعو للتغير وكان الحال الان يعجبك ويزيد ولا داعي للتعجل بهده الطريقة يمكننا الانتظار ليوم القيامه لبدء الاصلاح حتي لا نكون متسرعين

عن اي اسراع تتحدث الايكفيك ان كل الدول اصبحت في مكان عال جدا ونحن في مكان .........

تريد من المرشح ان يكون معروفا لك قبل ترشيحه وله اهداف معروفه شئ جميل ولكن سؤالي لك

هل تعرف برنامج الوضع الحالي

هل كنت تعلم مسبقا برنامج الوزراء الموجدين علي الساحه

ام كل ش خارج النظام مجهول المصدر وداخل النظام سكرمكرر

تقبل تحياتي ويا ريت تعرض البرنامج بتاع الحزب الوطني يمكن قتنع ونكون معاكم

***********/اعرف انك تحب مصر ولكن هناك شئ ما خطا******************************

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأعزاء

موضوع الاصلاح هو موضوع داخلى واول من طالب به هو جموع الشعب والأحزاب منذ عام 1981 وحتى الآن ولكن الجديد فيه هو تطابق ما نطالب به وما تطالب به الادارة الأمريكية الجديدة ولكن هذا لا يعنى ان من يطالب بالاصلاح أصبح من الخونة او الجواسيس .

ولكن الادارة الامريكية تحاول ان تمتطى موجة الاصلاح فى وطننا وتحوله الى صالحها فقط وان تحصل من النظام الحالى على التنازلات مقابل السكوت عن هذا الموضوع .

وهذا ما ذكره احد الصحفيين الاسرائيلين فى صحيفة هآرتس وحذر الادارة الأمريكية من امتطاء موجة الاصلاح فى البلاد العربية لأن ذلك فى النهاية لن يكون فى صالحها أو صالح اسرائيل.

المقال :-

مساعي واشنطن لامتطاء موجة الاصلاحات الداخلية في الدول العربية لن تنجح في زيادة شعبيتها والتأييد للسلام مع اسرائيل بل علي العكس

لبنان نموذج أكثر سطوعا من مصر لعملية القفز العرضية التي تقوم بها الادارة الامريكية

من المحتمل ان الرئيس المصري لم يكن ليبادر الي تعديل الدستور بحيث يتيح ولاول مرة عملية انتخاب مباشرة للرئيس لولا الضغط الامريكي. وهو ايضا لم يكن ليطلق سراح رئيس حزب الغد من السجن لولا تعبير كوندوليزا رايس له عن عدم رضي الادارة الامريكية . ولكن لولا البنية التحتية المحلية للحركات المدنية، لما كان بامكان الادارة الامريكية ان تبادر الي هذا الاحتجاج السياسي.

لبنان نموذج أكثر سطوعا لعملية القفز العرضية التي تقوم بها الادارة الامريكية لعربة التطورات المحلية المتزنة. مشاعر المرارة والتململ من سورية التي اندلعت بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان في أيار (مايو) 2000، أنضجت حركة احتجاجية شبه قومية وانتفاضة، حسب قول اللبنانيين بعد مقتل رفيق الحريري.

فجأة تكشّف التناقض. يتبين ان الانظمة غير الديمقراطية تحديدا تتأثر كثيرا من المظاهرات وتصغي للرأي العام بصورة أكثر منها حتي في الدول الديمقراطية التي تقود عملية الحوار فيها بواسطة البرلمان. وها نحن نري ان النظام الجديد بالتحديد الذي شكله الامريكيون في العراق يشهد حالة إرهاق وبلبلة. بعد أكثر من عامين من بداية الحرب، ما يزال العراق غير قادر علي التحول الي دولة حقيقية. المنازعات الطائفية والميليشيات السياسية التي انتشرت فيه بعد الحرب تحول حتي دون تعيين رئيس للبرلمان، المقاطعات الكردية تحولت الي منطقة مستقلة علي ارض الواقع، و العملية الديمقراطية قد تتحول الي ثيوقراطية (حكم ديني) مخبوزة في الفرن الامريكي.

الجانب المحزن في كل هذه النماذج ـ الولايات المتحدة ليست مشاركة ايضا في بناء الديمقراطية الفلسطينية لحسن الحظ ـ هو ان الادارة الامريكية، وخاصة بوش، يُعتبرون طرفا شريرا سيئا. الحركات الاصلاحية في مصر وايران ولبنان أو سورية المستعدة للموت من اجل الدمقرطة في بلادها، تخرج عن أطوارها ويجن جنونها عندما تتهم بالحصول علي الاموال من المتبرعين الامريكيين. يبدو ان كل حركة من هذه الحركات تحتاج الي شعار مناهض لامريكا الي جانب شعارها المنادي بالديمقراطية حتي تحصل علي الشرعية الشعبية. الناشط في حقوق الانسان في مصر، الاختصاصي في العلوم الاجتماعية، سعد الدين ابراهيم، الذي ينوي ترشيح نفسه للرئاسة ـ ويطرح شعارات مشابهة لتلك التي تطرحها حركة كفاية التي كانت رمزا لمعارضة استمرار تمديد ولاية مبارك في رئاسة الجمهورية وحتي الاخوان المسلمين ـ يعتبر خائنا لانه يحمل جواز سفر امريكيا. قادة المعارضة في لبنان الذين يُخرجون المظاهرات الضخمة الي الشوارع تحت شعار الحرية والديمقراطية يحذرون من الظهور بمظهر المؤيدين للولايات المتحدة. نفس الشيء ينطبق علي الاصلاحيين في ايران. النتيجة مشوبة بالتناقضات اللامنطقية: بعض قادة الحركات الاصلاحية علي الأقل، يعتقدون ان بناء الديمقراطية في دول الشرق الاوسط يستوجب الظهور بألوان مناهضة للولايات المتحدة. علي احدي اللافتات التي رُفعت في مظاهرة في مصر كُتب لا لامريكا، نعم للديمقراطية . وليد جنبلاط، الزعيم الدرزي ورمز المعارضة في لبنان، دعا الولايات المتحدة الي الكف عن التدخل في شؤون بلاده الداخلية. الديمقراطية الفلسطينية ايضا المفعمة بالحياة وتضم اليها كلا من حماس والجهاد الاسلامي قد لا تكون ديمقراطية مؤيدة لامريكا بالضرورة. توقع حدوث تطابق بين الديمقراطية في الدول العربية وبين النهج المؤيد للولايات المتحدة قد لا يتجسد علي ارض الواقع. وأبعد منه ايضا يأتي التوقع بأن تكون الديمقراطية العربية صيغة مؤكدة لتأييد السلام مع اسرائيل. الشعار الذي تحول الي ثروة فولاذية لأنصار الاحتلالات بشتي أشكالهم وأطيافهم من اليمين الاسرائيلي أو المحافظين الجدد في امريكا ومفاده ان الديمقراطيات لا تقاتل بعضها البعض ـ هذا الشعار يحتاج الي استكمال: الديمقراطيات قادرة علي تنغيص حياة بعضها البعض وتحويلها الي جحيم. من هنا نقول ان عدم القبول العربي باسرائيل لا يملك امورا مشتركة كثيرة مع غياب الديمقراطية. المسألة تتعلق أكثر بالتاريخ المشترك للمنطقة وبتواصل الاحتلال علي وجه الخصوص.

تسفي برئيل

مراسل الصحيفة للشؤون العربية

(هآرتس) 3/4/2005

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

مش أي حد له الحق يتكلم عن مصر

لدينا آلاف الاحرار ;)  يعرفون الداء والدواء

سلام عليكم

استاذ احمد, ما الذي تعترض عليه تحديدا في مقالة عبد الباري عطوان? يعني لو تجاوزنا عن اسم الكاتب و لنعتبره مجهول, ممكن تشرح اعتراضك على الفكرة في نقط محددة

سلام عليكم

سلام عليكم

عزيزي احمد سعد, لازلت بانتظار ردكم على تساؤلي .

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

يااااه الحمد لله ان اطال فى عمرى كى ارى كلماتك تتهادى امامى يا ارابيسك....

ارجو الا تغيب عنا ..

اخوك

احمد

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الاعزاء

اشكر لكم اهتمامكم بما كتبت وخاصة عن ما ذكر عن الاصلاح واقترانه بالافكار الامريكية ومن ناحية اخرى عن مقال الاستاذ/عبد الباري عطوان

اولاً : بالنسبة للاستاذ عبد الباري عطوان فقد كنت من جموع الذين ينصتون لجهاز التلفزيون عندما يسمعون صوته وكأنه يعبئ العالم العربي كله في مواجهة المد التوسعي الامبريالي والصهيوني .

ولكن عندما سقطت بغداد صمت ككل الصامتين وانبرى في محاكاة مساوئ الحكام العرب - نحن نعلمها - انبرى وترك اميريكا جانبا ، لم يتحدث على من قتل الزعيم عرفات ... وعلم يتحدث عن اشياء كثيرة نحن في حاجة ان يتكلم عنا بها باعتباره يقيم في دولة يقال انها ديمقراطية ... واختلف معه وانا الذي اصابتني القرحة وانفجرت معدتي حزنا على عراقنا وفلسطيننا ... اختلف معه في جزئية انه لا يقول ماذا سنفعل في المستقبل ؟ وما هي الحلول المطروحة منه ككاتب سياسي .

اننا نختلف في كل شئ إلا في عروبتنا .

ثانيا : بالنسبة لمفهوم الاصلاح واقتران الاصلاح بالافكار الامريكية .

اذا نحن قررنا ذلك يكون قد جانبنا الصواب ، وااذا قررنا اننا نعرف وندرك ماهية الاصلاح الشامل نكون ايضا غير موفقين

واذا قررنا ان الاصلاح سيشمل المنطقة العربية نكون مخطئين فما يصلح لدولة ما قد لا يصلح لدولة اخرى ... بجانب ذلك اننا لا نمتلك تعريف معين للاصلاح وماهيته .... فلقد طرحت امريكا فكرة الارهاب ولم تعرفه ولازلنا نعاني من عدم تعريفه ... ثم القت بورقة الاصلاح ولم نستطع ايضا ولم نصل الى تعريفه .

من وجهة نظري ان التغيير لابد ان يأتي بمطالب الجماهير والمقصود هنا القاعدة الجماهيرية وليست الصفوة بمعنى ماذا تريد الجماهير :-

1- اطلاق :ph34r: االحريات العامة

2- الغاء clp:: قانون االطوارئ

3- رفع rs: مستوى المعيشة

4- العدالة في التوزيع

5- منع الاحتكار

6- توفير clp:: فرص العمل

7-تنمية موارد الدولة بحيث تفي بمتطلباتها

8- حفظ كرامة مصر ومكانتها clp:: بين بلدان االعالم والمحاافظة على استقلالها .

في هذه الحالة الاصلاح لابد ان يشمل تلك النقاط السبع وبالتالي اذا تم الاصلاح لهذه البنود سيكون هناك تداول للسلطة وسيكون هناك تعديل جدي للدستور.

اما ان نقول اصلاح اصلاح ولا نعلم ماذا تريد الجماهير

اصلاحيون الساحة يتحدثون عن التوريث والدستور بمعنى انهم يتكلمون عن اداة الحكم فقط تاركين مصير الجماهير بأيدي من سيتسلم الحكم فيصبح الحاكم قبل الشعب وهذا منطق خاطئ .

اكتفي بذلك لأنني لو اسهبت في الكتابة من وجهة النظر الاكاديمية والسياسية البحتة سنحتاج لوقت ليس بالقليل .

الاخ الذي يتهمني بالشماتة في فلسطين الحبيبة اقول له ان كان هو فلسطينيا فحبي لهاا اكثر منه .

الاخ / عصام اهلا بتساؤلاتك وخلاص مافيش زعل

تم تعديل بواسطة احمد سعد

احنا ورثنا كلام ..

احنا تاريخنا كلام ..

علشان ده لما تقول

على طول أقول : (وبكام؟ )

ماهو حب؟ دبّرني..

وتاريخ ؟ فكرني

وطريق؟ نورني..

ومصير؟ بصّرني..

ده أنا بقيت عربي ..

من قبل ما ألقى اللي يمصرني..

انا انتمائي لأمتي .. ممسخرني!

محسوبة في الأحزان علىّ

وفي الفرح تنكرني!

ياللي انتي لا أمّه ولا انتي أم ..

فيه أم ماتعرفش ساعة الألم .. تضم!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...