اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المعداوي: 6 مليارات جنيه خسائر "مصر للطيران" بعد الثورة


Alshiekh

Recommended Posts

لماذا تخسر شركة مصر للطيران 3 مليار جنيه سنويا بعد الثورة؟

هل اللصوص الجدد أكثر شراهة من اللصوص القدامى؟

هل الفاسدون الجدد متعجلون للنهب عمان سبقوهم من الفاسدون؟

أم أنها الإدارة السيئة هي التي جلبت لنا الخسائر التي يدفعها الشعب من دمه نتيجة سوء الاختيار وتصفية الحسابات؟

هل زادت أسعار البترول على مصر للطيران فقط؟ أم أنها زيادة عالمية تسري على جميع شركات الطيران العالمية؟

أم ترى أن أحمد شفيق كان يستخدم بنزين 80 المدعوم وبعد الثورة ومع ترك شفيق للوزارة تم منع بنزين 80 واضطرت الادارة الجديدة إلى شراء البنزين بالأسعار العالمية؟

أسئلة كثيرة تحتاج إجابات واضحة إحداها هي هذه القضية " خسائر مصر للطيران بعد الثورة " وفي ظل إدارة الاخوان للبلاد.

المعداوي: 6 مليارات جنيه خسائر "مصر للطيران" بعد الثورة

751e7_68580_660_2007729_opt.jpg

وائل المعداوى

صرح اللواء وائل المعداوى، وزير الطيران المدنى، بأن خسائر شركة مصر للطيران بعد الثورة بلغت 6 مليارات جنيه، منها 650 مليونا بسبب ارتفاع سعر الدولار.

وقال خلال اجتماع لجنة النقل بمجلس الشورى اليوم برئاسة الدكتور محمد صادق إن “خسائر مصر للطيران جسيمة جدا لكن ليست كارثية ولا تؤدى إلى أغلاق الشركة أو بيعها”.

وكشف الوزير عن أن مصر للطيران بها 32 ألف موظف، يكفى لإداراتها 12 ألفا فقط ما يعنى أن هناك20 ألف موظف عمالة زائدة، مشيرا إلى أن الاوضاع الاجتماعية لا تسمح بالتخلص من هذه الزيادة، وهم بمثابة عبء كبير جدا لابد أن يوضع فى الاعتبار، ولافتا إلى مشكلة أخرى تتمثل فى المكاتب الخارجية لمصر للطيران، مطالبا باعادة النظر فيها.

وأضاف أن الوزارة شكلت لجنة للتعامل مع هذه الخسائر برئاسة رئيس الشركة القابضة وعضوية نائب رئيس البنك المركزى واثنين من أساتذة الجامعة الأمريكية، وأن هذه اللجنة تعمل منذ شهر ويتبقى شهرين للانتهاء من عملها.

وأشاد المعداوى بقطاع المطارات وقال انه حقق أرباحا خلال العام الماضى 524 مليون جنيه، مشيرا الى أن هذا القطاع يقوم بالصرف على استثماراته بالكامل، وأن المطارات تضخ رسوما لوزارة المالية بحوالى 700 مليون جنيه، اضافة الى 200 مليون ضرائب، لافتا إلى انخفاض حركة الركاب بعد الثورة حيث بلغت 15 مليونا خلال العام الماضى بينما كانت 18 مليون

جنيه قبل الثورة.

وأوضح الوزير أن مصر بها أكثر من 12 مطارا تحقق خسائر كبيرة ولكن استمرار العمل فيها لأغراض التنمية المستدامة فى هذه المناطق، مشيرا الى أن محافظة الوادى الجديد بها ثلاثة مطارات لا تدر اى دخل وكذلك الأمر فى بورسعيد وغيرها.

وأشار الى أن المطارات التى تدر ربحا هى مطارات شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وبرج العرب.

وأكد الوزير أن مطار بورسعيد لم يتوقف عن العمل حتى وقت الأحداث التى شهدتها المحافظة مؤخرا، مشيرا الى تلقيه عروضا كثيرة جدا من شركات كبيرة تطلب تأجير مطار بورسعيد بمبالغ كبيرة، وقال “أرفض هذه العروض لأننى مدرك أهمية هذا المطار فى الفترة القادمة وخصوصا مع البدء فى مشروع تنمية محور قناة السويس”.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

عايز تعرف يا استاذ "محمد" ؟

كلمة السر .. "الشاطر"

إقرا الخبر ده وانت تعرف مصر للطيران بتخسر ليه

إقراه وانت تعرف سر دخول رامى لكح فى "زوارق" الأخوان

ودعوته - دائما - للحوار "الوطنى"

"الشاطر" يعتزم تأسيس أسطول للطيران في مصر

الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م

القاهرة – خالد حسني

قالت مصادر خاصة بقطاع الطيران المصري إن رجل الأعمال والقيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين، المهندس خيرت الشاطر، بدأ جدياً الاستثمار في قطاع الطيران المصري قبل أسابيع.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت"، أن الشاطر يبحث حالياً عن شراكة يتم من خلالها شراء 7 طائرات من شركة مصر للطيران التي تمتلك أسطولاً ضخماً ولا يعمل بما يتجاوز نصف طاقته منذ قيام الثورة.

وقالت المصادر إن صفقة وشيكة كادت تجمعه مع رجل الأعمال القبطي ورئيس حزب مصرنا، رامي لكح، لكن فشلت بسبب خلافات حول الإدارة.

وكان من المقرر للشركة الجديدة أن تسير خطوطاً من القاهرة إلى طهران والعكس، وخطوطا أخرى من القاهرة إلى أمريكا، والعكس، ووفقاً للمصادر فإن الشركة سوف تعتمد على خط القاهرة - طهران في تحقيق أرباح مرتفعة، خاصة بعد توجه الحكومة المصرية نحو تنشيط السياحة بين مصر وإيران، أما الخط الخاص بأمريكا فإنه يأتي وفقاً لأبعاد سياسية.

فيما تمكن لكح والذي كان يستثمر في قطاع الطيران قبل ذلك، من شراء شهادة مزاولة النشاط الخاصة بشركة ممفيس للطيران والتي أغلقت أبوابها بسبب الخسائر الفادحة التي تعرضت لها، كما عرض شراء طائرتين تابعتين لشركة ميدويست التي أنهت نشاطها الفترة الماضية، وأيضاً تمكن لكح وبعد سداد 1.2 مليار دولار من الحصول على موافقة السلطات الأمريكية من خلال إحدى شركاته على الهبوط في المطارات الامريكية.

وكان من المقرر أن تسفر صفقة لكح والشاطر عن شراء 7 طائرات من شركة مصر للطيران، 3 منها من طراز بوينغ 37500 و4 طائرات إيرباص 340 و320 والتي تتجاوز قيمة الواحدة منها ما يقرب من 45 مليون دولار.

وقالت المصادر إن المفاوضات بين الشاطر ولكح انتهت بالفشل، حيث كان الخلاف الجوهري حول الإدارة، حيث اشترط لكح الحصول على حق الإدارة كاملة وهو ما رفضه الشاطر.

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

شئ مؤسف - هل بالامكان ان يتم تقديم طلب لمراجعة ارقامهم ؟ اعتقد انه توجد هيئات فى مصر و ظيفتها مراجعة الحسابات وطلب ذلك.

بشكل عام - بيزنيس الطيران سئ فى امريكا الشمالية و اتذكر ان العديد من شركات الطيران اغلقت بسبب سوء النموذج المالى لاقتصاد الطيران و اتذكر ايضا ان اير كندا حققت خسائر فى العام الماضى. لكن لايمكن المقارنة بين هنا و مصر - لان مصر دولة سياحية و موقعها مفترض ان يحسن من العوائد الاقتصادية. و أيضا هناك فارق فى الرواتب و ايضا مشاكل النقابات و اليونيون الكثيرة هنا.

مؤخرا - لاحظت ان مصر تتوسع فى بناء المطارات بدون النظر لتكاليف الصيانة و التشغيل و خلافه - ممكن الغرض منها هو وضع ارقام فى التقارير على سعة و جاهزيته للاعمال التجارية و لتشجيع الاستثمار فيه فيما بعد, بتقديم اسعار تنافسية. هذا ممكن السبب المنطقى الوحيد الذى يأتى فى بالى - و اكيد لو فى احد على دراية ممكن يصححها.

الخبر ينقصه كثير من التفاصيل - مافهمته ان فرق العملة السبب الرئيسى للخساره و ايضا تكلفة تشغيل مطارات دون جدوى اقتصادية الا لااغراض التنمية (تفسير غير منطقى). حسب ماقرأت من بعض المواقع على نموذج الطيران الاقتصادى - يبدو ان هناك اهمية على الحفاظ على السعر و عدم تغيره بشكل سريع لعدم خسارة الراكبين و ايضا الاسعار التنافسية من شركات الطيران المدعومة من الحكومات (هذا التفسير الذى يأتى فى بالى كسبب للحفاظ على السعر رغم تحقيق خسائر).

المطارات فى المدن الصغيرة فى المعتاد ساعات عملها قليلة و تغلق باكرا لتقليل التكلفة و لاعيب من تأجيرها او حتى اغلاقها مؤقتا طالما لاتحقق ارباح - لكن كاتب الخبر لم يحاول سؤال المتحدث.

بشكل عام ربط الموضوع بالطيران الخاص غريب - بيزنيس الطيران الخاص بيزنس مدمر و بااحتياج لدعم من الحكومة. لذا الشركات الخاصة تنشط فى النطاق المحلى فقط حيث تقدم الدول تسهيلات داخل المجال المحلى. أيضا لست على دراية بهذا الموضوع لكن اتذكر قرائتى لشئ مثل ذلك وقت مشكلة طيران الامارات مع اير كندا.

اعتقد البلد وضعها سئ للغاية - ولاداعى لوضع ملح على الجروح - فالخبر مستفز بما فيه الكفاية.

مراجع :

http://catsr.ite.gmu.edu/SYST660/Chap3_Airline_Economics%5B2%5D.pdf

تم تعديل بواسطة simpleDeveloper
رابط هذا التعليق
شارك

معلش انا عندي سؤال

هو فيه علاقة بين مصر للطيران وبين المطارات

يعني ملاحظ ان المسؤول بيخلط بين مصر للطيران وادارة المطارات

يعني المطارات دي شيء خدمي ومالوش علاقة بالمكسب والخسارة بقدر ان له علاقة بدور الدولة في توفير خدمات الطيران ومنها نشر المطارات في جميع انحاء مصر

يعني مش معقول مثلا نقول هناك خسائر في وزارة التربية والتعليم لانها اصلا وزارة خدمات ومن الطبيعي انها تصرف على التعليم

اما عن سياسة مصر للطيران فمن الطبيعي ان اي منشاة تتعثر تضطر للانكماش ومن ثم توفير النفقات

اما استمرار الحال على ما كانت عليه الشركة قبل الثورة فهذا بيفكرني باللي بياكل في اته محلولة

من الطبيعي ان يكون هناك اجراءات كردود افعال لهذا الانكماش مثل غلق المكاتب التي لا تحقق ارباح وتقليل العمالة في الخارج وهذا يعني تخفيض لمرتباتهم وتقليل تسريب العملة الصعبة التي تعطى لهم في صورة مرتبات وبدلات واقامة ومستهلكات والعمل علة جذب العملاء من خلال تخفيض قيمة التذاكر كنوع من معادلة التكاليف طالما ان الطائر تطير حتى بتلك الاعداد المنخفضة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ممكن يقصد تكلفه تأجير المطارات. او انه بيتكلم بشكل عام عن القطاعين. عامة كده الارقام ممكن تكون اسؤا

تم تعديل بواسطة simpleDeveloper
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...