اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تويتات استاذى وشيخى -- محمد اسماعيل المقدم


ابا فاطمة

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

نظرا لانتمائى للتيار السلفى واختلافى مع بعض موقفه السياسية

الا اننى لا انكر فضلهم على وعلى الكثيرين من ابناء هذا المنهج وبعيدا عن السياسية فلقد كنت شغوفا باستاذى المعلم والمؤدب محمد اسماعيل المقدم مع اننى لم اراه قط وجه لوجه نظرا لانه من ابناء الاسكندرية وانا من ابناء القاهرة

فلقد احبباته كما احببت مشايخ الدعوة السلفية ولكنه هو على وجه الخصوص ومعه الشيخ احمد فريد

واحببت ان اوضح للجميع لماذا احب هذا الرجل بالذات عن مشايخ الدعوة

ولماذا يحب الشباب السلفى هذا الرجل الذى يعتبر الرقم الاوحد والاول فى قلوب الشباب السلفى من اهل الاسكندرية فهو يتساوى مكانة عندى مع الشيخ ابو اسحاق الحوينى

فمن هو محمد اسماعيل المقدم ؟

هو محمد بن أحمد بن إسماعيل بن مصطفي بن المُقدَم، يكنى "أبا الفرج".. ولد بالأسكندرية في غرة ذى القعدة سنة 1371 هـ الموافق26 يوليو 1952 م. نشأ لأول مرة في جماعة أنصار السنة المحمدية، وعمل بالدعوة السلفية لأول مرة سنة 1972 م، ثم كان تأسيس المدرسة السلفية بالإسكندرية سنة 1977 م إذ ضم لها بعد ذلك كثيرا من علماء الدعوة آنذاك.

الدعوة وطلب العلم

كان لنشأته لأول مرة وسط جماعة دعوية مثل أنصار السنة المحمدية دورا في تعلقه بالدعوة منذ الحداثة. وقد كانت الدعوة السلفية في هذا الواقت ما تزال في بداياتها وقد كان للدكتور المقدم الصدارة في قيادة العلم الدعوي في الثغر السكندري.

درس الطب في جامعة الإسكندرية في أوائل السبعينات، وهناك التقى الشيخ أحمد فريد لأول مرة، وفي أثناء دراستهما في الجامعة كونا مع زملائهما فريقا للدعوة إلى منهج أهل السنة والجماعة وكان الشيخ المقدم هو الذي يصنف الرسائل التي تنشر بين شباب الجامعة. وكان الشيخ أحمد فريد صنوه يعنى بتأليف كتب الرقائق... وكانت هذه الكتب تطبع وتوزع على شباب الجامعة.

وكان مقر الدعوة في الخارج هو (مسجد عباد الرحمن).. وقد تم تحريض إمام المسجد على التخلص من هؤلاء الشباب من المسجد تماما بححة أنهم جهلاء لكنه لم يفعل، وقد وقف معهما الدكتورعادل عبد الغفور، والدكتور عماد الدين عبد الغفور.

وبمرور الوقت تكونت نواة "للدعوة" في الإسكندرية إبان تخرج هؤلاء الشباب، حيث عمل الشيخ محمد إسماعيل على نشر "الدعوة السلفية" في كل أنحاء مصر، وبخاصة في القاهرة العاصمة، فكان ينتقل إليها كل أسبوع لإلقاء درس في منطقة الطالبية حيث وجد أول تجمع سلفي واضح المعالم في القاهرة إبان فترة أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات... وكانت جهود الشيخ محمد إسماعيل مركزة على الدروس ذات البعد الحضاري والاجتماعي، مع اهتمامه بقضية المنهج السلفى وأساسياته.. ثم إنه طاف محاضرا ً في الكثير من محافظات مصر والعديد من البلاد العربية، والأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية. وهو الآن يدرس بمسجد الإمام أبي حنيفة – بشارع لافيزون – بولكلي

سمات أسلوبه

اشتهر الشيخ محمد إسماعيل بتناوله لكل قضايا العصر، فما من قضية تشغل الرأي العام إلا ويفرد لها محاضرة يتناول فيها القضية من الناحية الإخبارية تحليلا وشرحا، ثم يتعرض لحكم الشرع في القضية وعلاقة الصحوة بهذه القضية، حتى تجاوزت شرائط دروسه التي تتناول كل قضايا العصر الألف شريط.

واتسم أسلوبه بالواقعية وفى كلامه دوما دعوة إلى الشباب إلى علو الهمة والعمل وعدم الاتكال على الأماني وإن بدت لهم ثوابت. تجد ذلك في: كتاب (علو الهمة)، وسلسلة دروس (مهدينا ليس منتظرا ) وفيها يناقش السلبية التي طبعت الأمة بسبب الاعتقاد المظلم بأنه لا صلاح إلا على يد المهدى! اتسم كذلك كلامه بالعقلانية، والتأكيد الدائم على أنه لا تعارض بين عقل ونقل صحيحين أبدا..

ركز الشيخ على بيان ماوصفه ب"ضلالات الشبهات الفكرية المعاصرة"، وأكد على ضرورة التمسك بالهوية الإسلامية، وذلك من منظور سلفي. وألف من أجل ذلك: (الهوية الإسلامية) و(بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب) و(المهدى) و(خدعة هرمجدون)، ومن دروسه المسموعة في ذلك المجال: (طاغوت العلمانية) و(ثورة الغزالى على السنة). اهتم الشيخ المقدم بقضية المرأة، وموقفها مما يوصف "بحملات التغريب والسفور".. ولأجل ذلك صنف الكثير من المؤلفات وألقى الدروس التي تناقش قضايا المرأة المسلمة مثل كتاب عودة الحجاب بأجزائه الثلاثة، وسلسة دروس (تحرير المرأة من البذر إلى الحصاد). كمااهتم بقضايا الشباب، وحدثهم بما يفهمون.

علاقته بالجماعات الدعوية الأخرى

عرف عن الشيخ علاقته الجيدة بالجماعات الإسلامية في مصر، ولا يعرف أحد من الجماعات الإسلامية التي تخالف الشيخ تكن له أي بغض أو كراهية أو تحفظ، بل تعتبره رجلا محل إجماع في الصحوة... مثله مثل بعض الأعلام في الجماعات الأخرى.

رغم ذلك لم تخل حياة الرجل من المعارك الفكرية، فمن معاركه الشهيرة معركته مع العلمانيين حول حكم النقاب.

الشهادات التي نالها

أساتذته ومشايخه

في القرآن الكريم

في الإجازات العامة

  • العلامة المحدث أبو محمد بديع الدين شاه الراشدي السندي المحمدي .
  • فضيلة الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي.
فضيلة الشيخ عبد الله بن صالح بن عبد الله العبيد.


في طلب العلم
من علماء أنصار السنة المحمدية
  • الشيخ محمد سحنون.
  • الشيخ شاهين كاشف أبو راس.
  • الشيخ عبد العزيز بن راشد النجدي.
  • الشيخ عبد العزيز البرماوي.
  • الأستاذ محمد فتحي محمود.
  • الشيخ محمد علي عبد الرحيم.
  • الأستاذ عكاشة عبده.
  • الأستاذ الدكتور محمد شوقي.

الأستاذ البخاري عبده.

من علماء الأزهر:

  • الشيخ إسماعيل حمدي,
  • الشيخ محمود عيد,
  • الشيخ أحمد المحلاوي.
  • الشيخ السيد الصاوي.

الشيخ صبحي الخشاب .

من مشايخه ومربيه

  • الشيخ حامد حسيب.
  • الشيخ إسماعيل عثمان.
  • الشيخ بديع الدين السندي.
  • الشيخ عبد الله بن يوسف الوابل.
  • الأستاذ محمد بسيوني.
  • الأستاذ عبد الحميد كشك.
  • الأستاذ/ محمود شاكر القطان.
  • الأستاذ/ محمود شكري.
  • الأستاذ/ محمد حسين عيسى.

الأستاذ/ محمد أبو مندور

علماء تشرف بلقياهم أو بحضور مجالس علمية لهم

رحم الله موتاهم، وبارك في عمر أحيائهم، وأحسن لهم العاقبة في الدارين

مصنفاته

  • تمام المنة بالرد على أعداء السنة
  • النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة
  • علو الهمة
  • حرمة أهل العلم
  • فقه أشراط الساعة
  • المهدي
  • الأدب الضائع
  • بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب
  • اللحية لماذا ؟
  • الحجاب لماذا؟
  • لماذا نصلي؟
  • هويتنا.. أو الهاوية
  • الحياء خلق الإسلام
  • مختصر النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة
  • الإجهاز على التلفاز
  • خدعة هرمجدون
  • أذكار وآداب الصباح والمساء
  • عودة الحجاب
  • أذكار الصلاة, وما حولها
  • التذكرة بأدعية الحج والعمرة
  • صيحة تحذير، وصرخة نذير
  • بين يدي رمضان
  • عودوا إلى خير الهدي
  • حوار مع مجلة الهجرة
  • أدعية القرآن والسنة الصحيحة (الأدعية المطلقة)
  • عودة الحجاب، بأجزائه: (الأول: معركة الحجاب والسفور)، (الثاني: المرأه بين تكريم الإسلام، وإهانة الجاهلية)، (الثالث: أدلة الحجاب).
  • الرد العلمي على كتاب " تذكير الأصحاب بتحريم النقاب "
  • شرح قصيدة (ذكرى الحج وبركاته) للإمام الصنعاني (مثير الغرام إلي طيبة والبلد الحرام)
  • المنهج العلمي الشامل للعوام والدعاة والمدرسين.

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

هذه احدى تويتات الشيخ المقدم ردا على ادعاء الشيخ محمد عبد المقصود ان الدعوة السلفية كانوا عملاء لامن الدولة

575448_533470016686290_161796233_n.jpg

فيرد على الشيخ محمد عبد المقصود بكل ادب جم وحب ويقول

وإذا الحبيب اتى بذنب واحد - - - جاءت محاسنه بألف شفيع

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

د. محمد إسماعيل المقدم عبر تويتر:

قال شيخ الإسلام :(لا تقع الفتنة إلا من ترك ما أمر الله به،فهو سبحانه أمر بالحق ،وأمر بالصبر،فالفتنة :إما من ترك الحق ،أو ترك الصبر).

قال شيخ الإسلام :(فضل عموم الدعاء على خصوصه كفضل السماء على الأرض)يعني أن الدعاء للأمة عامة من أبواب الخير العظيمة والاقتصار على الدعاء للنفس دائما قلة فقه وزهد في الخير وانشغال بالمفضول عن الفاضل على حد قول الشاعر:

فلا هطلت علي ولا بأرضي * سحائب ليس تنتظم البلادا

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة)وقال تعالى: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات)

ودعا نوح عليه السلام(رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات)

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

العلامة المقدم عبر تويتر:

إذا رأيت سلفيا يجافي أنصار السنة ولا يعرف قدرهم فاعلم أنه(محدث سلفية)وأنه كنبات لا جذور له،يجهل تاريخ دعوته،ويتنكر لآبائه وأجداده في المنهج

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

رد الشيخ محمد اسماعيل المقدم على منى الشاذلى عندما قالت انه من مشايخ اسيا بكل ادب لم يقل لها يا جاهلة بل قال

لست من آسيا أنا من أفريقيا ثم من مصر ثم من الإسكندرية تماما كانتمائي الديني فأنا والحمد لله مسلم ثم سلفي ثم أنتمي إلى الدعوة السلفية بحكم التاريخ والجغرافيا والمنهج بدون أي تعارض بين هذه الانتماءات .

تويتات مجمعة للشيخ بمناسبة انشاء حزب الوطن المنشق عن حزب النور السلفى

ولائي( العام) لأهل الإسلام ثم (الخاص) لأهل السنة والجماعة على اختلاف مسمياتهم ثم (الأخص) للاتجاه السلفي الذي تمثله المدرسة السلفية السكندرية .

إلى إخواني وأبنائي في حزب (الوطن) الوليد : قضي الأمر و حصل الانفصال عن حزب النور وهذا في عالم السياسة ليس مفاجأة (فتلك سبيل لست فيها بأوحد) ولعل ما حصل هو أقل الخسائر الممكنة للطرفين.

أرجو أن يكون (استقلالكم )إضافة وليس خصما من رصيد الدعوة ، وأن يكون (اختلافكم )اختلاف تنوع وليس وليس اختلاف تضاد و(تنافسكم) هوالتنافس المأمور به في قوله تعالى( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) وليس التنافس المنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم(ولا تنافسوا)فالأول هو التنافس على الجنة والآخر هو التنافس على الدنيا.

إني أحبكم في الله فنحن جسد واحد ومنهج واحد ولكني - في هذه النازلة - مضطرإلى أن أقول : إن الأصل بقاء ما كان على ما كان ،أعني أن حزب(النور) هو الذراع السياسي للدعوة السلفية ولا مجال للمجاملة في هذا ، أما حزب (الوطن) فهو على المحك: إن أثبتم أن (الوطن) إضافة إلى رصيد الدعوة ، وأنه يبني ولايهدم ، يجمع ولا يفرق، يصون ولا يبدد، يمسك – بضم الياء وتشديد السين المكسورة - بالمنهج السلفي ولا يفرط فيه،عندها فقط ستزول الغصة من حلوقنا وسنبتلع هذا الوضع قائلين :" لا بأس فإن الجسد له قلب واحد ولسان واحد، وله - في نفس الوقت - (ذراعان) تغسل إحداهما الأخرى وتتقاسم معها حمل العبء ، وتشاركها(التصفيق).

أيها السلفيون كافة: إن الخلاف السياسي محتمل واختلاف الرؤى الاجتهادية مقبول لكن المرفوض هو تحوله إلى خلاف منهجي.احذروا سوء الظن والقيل والقال والطعن في النيات بدون بينة وتذكروا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم(كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما يسمع ) وتعلمون مصير الذي (يكذب الكذبة فتحمل عنه إلى الآفاق) (فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ) إخواني وأبنائي في حزب النور :تحروا أسباب هذا المصير كي لا يحدث انشطار يسر العدو ويسوء الصديق ، و(للغربال) فتحات واسعة بما يكفي لرؤية الأسباب ثم علاجها بحكمة، اتفقوا مع كافة الأحزاب الإسلامية - وفي مقدمتها حزب الوطن - على (ميثاق شرف) يحكم خلافاتكم ويحسمها بعدل وإنصاف وأخوة وتراحم .

إلى جميع الأحزاب الإسلامية : (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ) ليس هذا فحسب بل( يحب الذين يصلون لوجهه صفا كأنهم بنيان مرصوص) و(يحب الذين ينصرون دينه صفا كأنهم بنيان مرصوص) ولقد ذم الله عز وجل قوما فقال : (تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى) ثم ذكر علة التفرق فقال (ذلك بأنهم قوم لا يعقلون) فالفرقة دليل على عدم العقل، والتناحر دليل على مرض الهوى،والتصارع دليل على الأنانية ،قال تعالى (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء ).

هل تريدون أن تعلموا ما يدور في أذهان أنصار الإسلام والقرآن والسنة في مصر هذه الأيام؟

سأفشي لكم السر : إنهم يصرخون في وجوهكم بصوت مخنوق:والله لنكفرن بكم جميعا ولننبذنكم جميعا إذا أدى تنافسكم وتناحركم إلى( تكسير)الأصوات الإسلامية لصالح من يناصبون الإسلام العداء ويوحدون صفوفهم قائلين (أجمعوا كيدكم ثم أتوا صفا وقد أفلح اليوم من استعلى ) ولنسحبن الثقة منكم جميعا إذا تمحورتم حول ذواتكم وتذكرتم – فقط - أنفسكم ونسيتم سائر أصحاب السفينة التي تخرقونها لتشربوا من الماء .. فإن لم ترجعوا فإن أصغر خرق فيها سيتحول إلى أكبر قبر.

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

رد الشيخ على زيارة احمدى نجاد لمصر

الشيخ محمد إسماعيل المقدّم - حفظه الله - عبر تويتر:

"يجب الشكر لمؤسسة الأزهر وشيخه لمواقفهم الحاسمة أمام طغيان الرافضة الذين تلطخت أيديهم بدماء أهل السنة في سوريا والعراق والذين سرقوا الأحواز العربية السنية كما سرق اليهود من قبل فلسطين وغيروا هويتها ؛

اقرءوا التاريخ لتعرفوا معاناة أهل السنة فيها من التمييز الطائفي البغيض الذي لا يقل عن معاناة أهلنا في فلسطين المغتصبة ؛

والشكر والتقدير لفضيلة إمام الأزهر لدفاعه عن أعراض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل:

( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)

لو استطعت لغادرت مصر أثناء وجود الرئيس الرافضي كي لا يجمعني مكان واحد بمن يكفر خير أمة أخرجت للناس ويلعنهم؛

هؤلاء الرافضة ليسوا منا ولسنا منهم؛

وتراه يمارس التقية ويدعي أنه لا يعرف شيئا عن سب الصحابة".

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

أحمد فهمى

بعض الإسلاميين يحدثنا واقعهم أن مشروعية العمل لا تُستمد من الكتاب والسنة، ولا يُستفتى فيها العلماء والشيوخ..

بل المشروعية تُستمد من عمل الخصم، فما دام الخصم – أو المنافس- يفعل كذا، أو يقول كذا، أو يسخر بطريقة كذا، يصبح العمل مشروعا جائزا، حتى وإن كان مزاحا يتضمن الكذب، أو كان نقدا يقوم على السخرية المنهي عنها..

والمؤسف أن هذه الحالة تمددت لتصبح "ظاهرة" على صعيد العلاقة بين الإسلاميين أنفسهم..

أتذكر صحبةَ خيرٍ جمعتني مع شيخنا الدكتور محمد إسماعيل المقدم، على هامش مؤتمر عُقِد في "طرابلس- ليبيا" قبل شهرين تقريبا..

كان الشيخ حريصا على أن يوجه لي نصحا خاصا وعتابا على استشهادي في أحد البرامج الفضائية، بحادثةٍ تَصِفُ انحرافا خلقيا لبعض رموز اليساريين في مصر...

أخذ الشيخُ يعدد لي أسبابا كثيرة تمنع من ذكر هذه المواقف على الملأ، فأثار تعجبي من دقته وخلقه وحرصه على عدم قطع الأمل في هداية أي إنسان..

لو كان الأمر بيدي لجعلت هذا الشيخ الكريم مرجعية عامة لجميع الإسلاميين، في الأدب والخلق والنصح وحسن التعامل والنقد البناء.

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

208501_518410341531336_1898053278_n.jpg

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

التويتات كلمات بسيطة فممكن بدل منها نناقش فكر الدكتور محمد اسماعيل

وعلى سبيل المثال ممكن تتعرض لنا لكتابه معركة السفور والحجاب اللي جرح فيه لكافة القوى السياسية والوطنية والدينية في تلك الفترة حتى انه لم يترك مخالف الا ووصفه بمحارب للاسلام في اقل تقدير

الكتاب ده من اخطر الكتب التي تؤثر على فكر النشأ وتشكيل الاولاد لانه من الكتب التي تدرس في مجالس السلفيين وذلك كنوع من انواع البناء الفكري للمتسلفنين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

التويتات كلمات بسيطة فممكن بدل منها نناقش فكر الدكتور محمد اسماعيل

وعلى سبيل المثال ممكن تتعرض لنا لكتابه معركة السفور والحجاب اللي جرح فيه لكافة القوى السياسية والوطنية والدينية في تلك الفترة حتى انه لم يترك مخالف الا ووصفه بمحارب للاسلام في اقل تقدير

الكتاب ده من اخطر الكتب التي تؤثر على فكر النشأ وتشكيل الاولاد لانه من الكتب التي تدرس في مجالس السلفيين وذلك كنوع من انواع البناء الفكري للمتسلفنين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

مرحبا اخى الفاضل اسلام

انا كنت بالفعل ساتحدث عن منهج السلفية عموما فى موضع التيار السلفى لكن للاسف فؤجئت بعدما دعانى ابومحمد اننى اتحدث الي هذا الموضوع اننى احدث نفسى

على الاقل لو فعلا كماتريد كنت تابعتنا وتناقشت معنا

عموما انت عايز تنقد الكتاب خلاص اوك يامان افتح انت موضوع عن الكتاب وانا هاتكلم معاك فيه

بس للاسف انا اعلم انك لن تفتحه ولن تهتم ولن تتابع ماساكتبه --- فهذا ظنى بك وربما يكون ظن خطأ

علشان كده اعرض انت عايز تقول ايه او عايز تهاجم ايه فى موضوع منفصل

يااسلام اللى عايز حد يناقشه اول حاجة يخلى اللى قدامه يبقى حريص انه يناقشه بدل مايجرح ويسخر من قبل مايتكلم

بس ماعلينا هذه سمات اسلوب المخالف دوما للتيارات الاسلامية " للمتسلفنين" ليست النون موضعة بالخطأ على مااظن وهذا ان دل يدل على رجل لايريد نقاشا بل يريد تجريحا وطبعا انا كنت ممكن ارد عليك --بس--- وعاملهم بالتى هى احسن

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

156092_451679261574100_682778859_n.jpg

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

التويتات كلمات بسيطة فممكن بدل منها نناقش فكر الدكتور محمد اسماعيل

وعلى سبيل المثال ممكن تتعرض لنا لكتابه معركة السفور والحجاب اللي جرح فيه لكافة القوى السياسية والوطنية والدينية في تلك الفترة حتى انه لم يترك مخالف الا ووصفه بمحارب للاسلام في اقل تقدير

الكتاب ده من اخطر الكتب التي تؤثر على فكر النشأ وتشكيل الاولاد لانه من الكتب التي تدرس في مجالس السلفيين وذلك كنوع من انواع البناء الفكري للمتسلفنين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

مرحبا اخى الفاضل اسلام

انا كنت بالفعل ساتحدث عن منهج السلفية عموما فى موضع التيار السلفى لكن للاسف فؤجئت بعدما دعانى ابومحمد اننى اتحدث الي هذا الموضوع اننى احدث نفسى

على الاقل لو فعلا كماتريد كنت تابعتنا وتناقشت معنا

عموما انت عايز تنقد الكتاب خلاص اوك يامان افتح انت موضوع عن الكتاب وانا هاتكلم معاك فيه

بس للاسف انا اعلم انك لن تفتحه ولن تهتم ولن تتابع ماساكتبه --- فهذا ظنى بك وربما يكون ظن خطأ

علشان كده اعرض انت عايز تقول ايه او عايز تهاجم ايه فى موضوع منفصل

يااسلام اللى عايز حد يناقشه اول حاجة يخلى اللى قدامه يبقى حريص انه يناقشه بدل مايجرح ويسخر من قبل مايتكلم

بس ماعلينا هذه سمات اسلوب المخالف دوما للتيارات الاسلامية " للمتسلفنين" ليست النون موضعة بالخطأ على مااظن وهذا ان دل يدل على رجل لايريد نقاشا بل يريد تجريحا وطبعا انا كنت ممكن ارد عليك --بس--- وعاملهم بالتى هى احسن

تحياتى

الموضوع موضوعك وانا بقترح عليك اقراحات لعل وعسى تنشط بها موضوعك وفي كل هذا موضوع للتاريخ ولا يهم تنشيطه بقدر حصر علوم الرجل وجعلها مرجع لمن يريد الاستزادة

اما كتاب معرفة الحجاب والسفور فانا قراته منذ زمن بعيد ومازلت متذكره او متذكر محتواه بصفة عامة

عموما الاخ محمد اسماعيل والدكتور احمد فريد وياسر وجمال برهامي وسعيد عبد العظيم وغيرهم كثر من اعضاء الدعوة السلفية اعرفهم معرفة شخصية ولي معهم ذكريات لطيفة واذكر وانا طفل صغير كنت امكث مع الدكتور احمد فريد وكان وقتها طالب في كلية طب الاسكندرية وكان يقيم بغرفة بالمسجد لانه مغترب وكان قواما حافظا لكتاب الله

اما د جمال برهامي ود سعيد عبد العظيم فاخر لقاء لي بهما كان في موسم حج 1426 وقد تعلمت منهما مناسك الحج وتفاصيل كثيرة كنت اجهلها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

التويتات كلمات بسيطة فممكن بدل منها نناقش فكر الدكتور محمد اسماعيل

وعلى سبيل المثال ممكن تتعرض لنا لكتابه معركة السفور والحجاب اللي جرح فيه لكافة القوى السياسية والوطنية والدينية في تلك الفترة حتى انه لم يترك مخالف الا ووصفه بمحارب للاسلام في اقل تقدير

الكتاب ده من اخطر الكتب التي تؤثر على فكر النشأ وتشكيل الاولاد لانه من الكتب التي تدرس في مجالس السلفيين وذلك كنوع من انواع البناء الفكري للمتسلفنين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

مرحبا اخى الفاضل اسلام

انا كنت بالفعل ساتحدث عن منهج السلفية عموما فى موضع التيار السلفى لكن للاسف فؤجئت بعدما دعانى ابومحمد اننى اتحدث الي هذا الموضوع اننى احدث نفسى

على الاقل لو فعلا كماتريد كنت تابعتنا وتناقشت معنا

عموما انت عايز تنقد الكتاب خلاص اوك يامان افتح انت موضوع عن الكتاب وانا هاتكلم معاك فيه

بس للاسف انا اعلم انك لن تفتحه ولن تهتم ولن تتابع ماساكتبه --- فهذا ظنى بك وربما يكون ظن خطأ

علشان كده اعرض انت عايز تقول ايه او عايز تهاجم ايه فى موضوع منفصل

يااسلام اللى عايز حد يناقشه اول حاجة يخلى اللى قدامه يبقى حريص انه يناقشه بدل مايجرح ويسخر من قبل مايتكلم

بس ماعلينا هذه سمات اسلوب المخالف دوما للتيارات الاسلامية " للمتسلفنين" ليست النون موضعة بالخطأ على مااظن وهذا ان دل يدل على رجل لايريد نقاشا بل يريد تجريحا وطبعا انا كنت ممكن ارد عليك --بس--- وعاملهم بالتى هى احسن

تحياتى

الموضوع موضوعك وانا بقترح عليك اقراحات لعل وعسى تنشط بها موضوعك وفي كل هذا موضوع للتاريخ ولا يهم تنشيطه بقدر حصر علوم الرجل وجعلها مرجع لمن يريد الاستزادة

اما كتاب معرفة الحجاب والسفور فانا قراته منذ زمن بعيد ومازلت متذكره او متذكر محتواه بصفة عامة

عموما الاخ محمد اسماعيل والدكتور احمد فريد وياسر وجمال برهامي وسعيد عبد العظيم وغيرهم كثر من اعضاء الدعوة السلفية اعرفهم معرفة شخصية ولي معهم ذكريات لطيفة واذكر وانا طفل صغير كنت امكث مع الدكتور احمد فريد وكان وقتها طالب في كلية طب الاسكندرية وكان يقيم بغرفة بالمسجد لانه مغترب وكان قواما حافظا لكتاب الله

اما د جمال برهامي ود سعيد عبد العظيم فاخر لقاء لي بهما كان في موسم حج 1426 وقد تعلمت منهما مناسك الحج وتفاصيل كثيرة كنت اجهلها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

الفاضل اسلام جزيت خيرا على هذا الايضاح يبدو اننى لم افهم مداخلتك السابقة التى تتحدث عن موضوع كتابه ولفظ " المتسلفنين"

لانك اخترت كتاب فيه ناس كثيرة معترضة عليه واولهم الالبانى

ومع ذلك انامؤمن بكتابه وفيه ناس كثيرة جدا بتايد كتابه مثل ابن عثيمين

على فكرة الالبانى فقط فقط من علماء السلفية المتاخرين له قول فى موضوع النقاب

عموما علم الرجل موجود بغزارة على النت من يريد الزيادة هيلاقى مواد علمية كثيرة

برضه لو انت عايز تتكلم فى موضوع كتابه ان لسه عند وعدى وتفتحله موضوع منفصل عن هذا الموضوع

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...
563826_470449719701798_94714464_n.jpg

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

عودا حميدا يابو فاطمة

ونتمنى نشوف الاخ ابو ريم كمان

ايريت تطمنا عليه

وحشتنا مناكشكم

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

عودا حميدا يابو فاطمة

ونتمنى نشوف الاخ ابو ريم كمان

ايريت تطمنا عليه

وحشتنا مناكشكم

الله يكرمك يااستاذ ايجيبتاوى

يااستاذ ايجيبتاوى هذا ظننا دوما بك اخ كريم فاضل

ومع ذلك ده مايخليناش مناكش فيك bash.gif بس انت ايديك ثقيلة قوى يايجيبتاوى وشاكوشك كسر دمغنا ياراجل

طلباتك اوامر ياعمنا وعلى الراس والعين smile.gif

وصباجك فل وياسمين والقوف دى حطها فى عروة جاكتيتكgive_rose.gif

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

عودا حميدا يابو فاطمة

ونتمنى نشوف الاخ ابو ريم كمان

ايريت تطمنا عليه

وحشتنا مناكشكم

الله يكرمك يااستاذ ايجيبتاوى

يااستاذ ايجيبتاوى هذا ظننا دوما بك اخ كريم فاضل

ومع ذلك ده مايخليناش مناكش فيك bash.gif بس انت ايديك ثقيلة قوى يايجيبتاوى وشاكوشك كسر دمغنا ياراجل

طلباتك اوامر ياعمنا وعلى الراس والعين smile.gif

وصباجك فل وياسمين والقوف دى حطها فى عروة جاكتيتكgive_rose.gif

حمد لله على السلامة كمان مرة انت فعلا بقالك مدة فى دماغى انتت وابو ريم وكنت عايز اكتب رد فى موضوع نفتقد بعض الاخوة

المحاورات نورت :WelEgTks:

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

د . محمد إسماعيل المقدم

القوة الحقيقية أن تظل متمسكًا بأخلاق الإسلام قد تدفع الثمن غاليًا مؤقتًا

لكن بعد حين تكون العاقبة بالتقوى فقوة التيار الإسلامي أو أي جماعة إسلامية قوتها في احترام الإسلام التي تنتسب إليه

والتمسك بأخلاقه مهما كان الانحراف عن هذة الأخلاق مغريًا بأنه سيحقق المكاسب.

المكسب الحقيقي هو ثباتك علي مبدئك وثباتك على أخلاق الاسلام خاصة عند الاختلاف مع إخوانك

منهج حياة

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

كل واحد يطلع باستاذه ونركن الرساله المحمديه على جنب

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

487254_401403236620782_1083966655_n.jpg

إن مفهوم العبودية في الإسلام يعني الحرِّيةَ في أرقى صورها وأكمل مراتبها ، العبودية لله إذا كانت صادقة تعني التحرر من سلطان المخلوقات والتعبد لها ،

فالمسلم ينظر إلى هذا الوجود نظرة صاحب السلطان ، فالله خلق كل ما فيه من أجلنا ، وسخَّره لنا

: " وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ " [ الجاثية : 13 ] .

وما دام الأمر كذلك فالمسلم لن يخضع لهذه المخلوقات ، ولن يقصدها ؛ لأنها أقل منه شأنًا ، فهي مخلوقة لنفعه وصلاحه .

وبالعبودية لله يتحرَّر الإنسان من أَهْوائِهِ ،

فالهوى شَرُّ وثنٍ يُعْبد : " أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ " [ الفرقان : 43 ]

فالهوى قد يُجعل إلهًا معبودًا يسيطر على نفس صاحبه ، فلا يصدر إلَّا عن هواه ، ولا يسعى إلَّا لتحقيق ما يبعثه إليه ، والإسلام يعتبر الخضوع لأهواء النفس التي تدعو إلى المحرمات والآثام عبودية لهذه الأمور ،

أمَّا التسامي عمّا تدعو إليه النفس من المحرَّمات - وإن كانت محبوبة للنفوس - فإنه يمثل في الإسلام الحرية الحقَّة ، لأنَّه وإن قيدت حرّيته من جهة ، بأن أُلزِم بترك بعض ما يشتهي ، إلَّا أنَّه تحرَّر من سلطان الهوى من جهة أخرى .

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...