اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القوى المدنية تعلن إنسحابها بالكامل من تأسيسية الدستور

Recommended Posts

الدكتور وحيد عبد المجيد: القوى المدنية ستنسحب بالكامل من "تأسيسية الدستور"

قال الدكتور وحيد عبد المجيد، عضو الجمعية التأسيسية للدستور، إن القوى المدنية ستنسحب بالكامل من الجمعية، وستصدر بياناً خلال ساعات إلى الأمة، تطلعها فيها على القرار الذى تم اتخاذه بالإجماع.

وأضاف عبد المجيد فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" أن القوى المدنية ستعقد مؤتمراً صحفياً مطلع الأسبوع المقبل، وستعلن فيه عن أسباب الانسحاب من الجمعية.

خطوة مفاجئة في الحقيقة إذا تمت بالفعل

وسيكون لها تبعات سلبية على عملية صياغة الدستور الجديد لمصر

سننتظر حتى يخرج البيان لمعرفة ملابسات هذا القرار وللحكم على مدى صحته

مصدر الخبر :

الرباط الخاص بي

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

رابط هذا التعليق

الدكتور وحيد عبد المجيد: القوى المدنية ستنسحب بالكامل من "تأسيسية الدستور"

قال الدكتور وحيد عبد المجيد، عضو الجمعية التأسيسية للدستور، إن القوى المدنية ستنسحب بالكامل من الجمعية، وستصدر بياناً خلال ساعات إلى الأمة، تطلعها فيها على القرار الذى تم اتخاذه بالإجماع.

وأضاف عبد المجيد فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" أن القوى المدنية ستعقد مؤتمراً صحفياً مطلع الأسبوع المقبل، وستعلن فيه عن أسباب الانسحاب من الجمعية.

خطوة مفاجئة في الحقيقة إذا تمت بالفعل

وسيكون لها تبعات سلبية على عملية صياغة الدستور الجديد لمصر

سننتظر حتى يخرج البيان لمعرفة ملابسات هذا القرار وللحكم على مدى صحته

مصدر الخبر :

الرباط الخاص بي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

فليستعد التيار الاسلامى لسعار الحملة الشرسة التى ستوجه اليه من قبل الليبراليين والعلمانيين

رغم التنازلات التى قدمها الاخوان للتيار الليبرالى الا انه مصمم على فرض ارداته بالعافية

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق

كنت اتعجب من قبول قوى وطنية ومخلصة للانضمام لمثل تلك اللجنة المتحيزة ورغم ذلك كنت اعذرهم فهم يريدون ان يجربو وقد كان لديهم امل في ان يصيغ المتأسلمين دستور مدني يصلح للاجيال القادمة ويعطي لكل المواطنين حقوقهم التي سلبها السابقون

اليوم لن اشمت فيهم واقول لهم ما قلنالكم من الاول دول لا يفرقو عن مبارك وزبانيته فالاستحواذ وشهوة الحكم تسيطر عليهم وتحركهم وتدفعهم لتمرير قناعاتهم التي هي بعيدة كل البعد عن مدنية الدولة وستحولها الى دولة دينية يميز فيها طائفة عن اخرى وكل هذا بالدستور

وقلنا للمتأسلمين لن تتمكنو من مصر فانتم لستم اغلبية وقد ظهر حجمكم الحقيقي في انتخابات الرئاسة وما انتم الا طائفة من طوائف الشعب السياسية وحققو التوافق حتى نحترمكم ولو مرة واحدة

ورغم انها خطوة متأخرة بعض الشيء ولكنه سيكون افضل قرار اتخذ هذه الفترة فان تصل متأخرا افضل كثير من ان لا تصل مطلقا

واقول للمتأسلمين

اشبعو باللجنة لوحدكم واعملو دستور مع نفسكم وهيصوة وزجتتو

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

عشان بس منختزلشي الخلاف في قوي مدنية و قوي جماعات دينية

إلغاء الشوري - وضع المؤسسة العسكرية تحت رقابة السلطة المنتخبة - النظام البرلماني المختلط

حاجات مالهاش أي علاقة بالمدنية و الإسلامية

الدستور القادم لا يحقق الحد الأدني من طموحات شعب ثائر

رابط هذا التعليق

رغم التنازلات التى قدمها الاخوان للتيار الليبرالى الا انه مصمم على فرض ارداته بالعافية

تحياتى

الدستور عامة لا يملكه طرف فيتنازل للطرف الأخر .. الجميع اتفقوا على أنه توافقي ... وحكاية التنازل فيها دلالة على أن البعض يعتقد بملكيته للدستور وأنه يوزع هبات أو منح أو عطايا إن ترك غيره يشارك أو يقول رأي .... عموما يا أبا فاطمة حظ سعيد في اللجنة القادمة إن لم يتدارك الأمر

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

مع الف سلامة .....الباب اللي يودي

ادي. اللي بناخده من مثل هؤلاء مدعي المدنية والليبرالية والبتنجانية

اذا كانوا خارج اللجنة يولولوا هم وصبيانهم من اعلاميين وصحفيين ومدعي المدنية

واذا دخلوا اللجنة يولولوا. للخروج منها ،،،مازالوا هم وغيرهم لم يفهموا ان الشعب لفظهم في الاستفتاء ولفظهم في انتخابات البرلمان وافظهم في انتخابات الرئاسة لانه يعلم ان هواه شو اعلامي ومنظرة. واعتراضات علي الفاضية والمليانة

- مند متي الاقلية تريد اما ان تنفذ ما يحلو لها واما. الانسحاب ...هذا اسلوب لعب عيال وابتزاز رخيص

لا افرقهم ابدا عن الزند ونادي القضاة ( رجال النظام البائد وحماة فساده ) ايضا فعلوا نفس الشيء

قالو اما ان يتم اضافة كل ما نريد من مواد تتعلق بالقضاء في الدستور واما. لن نشرف علي استفتاء الدستور

- منتهى الغرور والغطرسة ....ثم نسمع من يتكلم عن التوافق... هل هناك من يقبل ان يتوافق مع مثل هؤلاء

- يبدو ان مرسي لابد ان يستخدم صلاحياته وسلطاته في اختيار لجنة بديلة محترمة بعد التخلص من هواة تضييع الوقت

كنا نسمع من هؤلاء المنسحبين اثناء وجود المجلس العسكري ان صياغة الدستور لن تاخذ بضع ايام في اشارة الي اننا لن نخترع الدستور من الاول

والان ظهرت نواياهم ..في تضييع الوقت انتظارا. لزملائهم في المحكمة الدستورية

لكي يتم حل اللجنة .....ولكن سيصابوا بالخيبة مثلما تعودوا علي ذلك عندما يتم تشكيل لجنة

اخري ...محترمة ...وفي النهاية الكلمة ستكون للشعب وهو الذي سيفصل في قبوله او

رفضه للدستور .،،،الذي سيخرج من لجنة يثق بها الشعب تحتوي على شخصيات تريد. التقدم للامام وليس العودة للخلف كما يريد هؤلاء

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

فعلا الباب الا يودى لما نغير اسمها الى عزبة الاخوان

لكن طالما هى مازالت جمهورية مصر العربية فمن حق اى حد يعبر عن رايه ويخالف ويناقش ويعرض الايجابيات والسلبيات بكل شفافية

وعلى فكرة الثورة ما قامتش عشان نستبدل ديكتاتورية الحزب الوطنى بفاشية الاخوان

تم تعديل بواسطة egyptawy

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق

لكن طالما هى مازالت جمهورية مصر العربية فمن حق اى حد يعبر عن رايه ويخالف ويناقش ويعرض الايجابيات والسلبيات بكل شفافية

ما انا قلت قبل كده ...عزبة الاخوان ...اطهر وانظف من حظيرة المفسدين الذين مازالوا يمنوا النفس بعودة

نظام الفساد او اي نظام فاسد اخر لكي يستكملوا نهب مصر لانه يبدو ان 30'سنة لم تكن كافية

اما. المحترمين الذين يفهمون ادب الخلاف ويفهمون كيفية النقاش والحوار. وتقبل الرأي الاخر ...ويريدون فعلا تنقيح الدستور فهؤلاء. لابد ان يمارسوا هذا داخل اللجنة وليس خارجها كما يفعل البعض

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

ما انا قلت قبل كده ...عزبة الاخوان ...اطهر وانظف من حظيرة المفسدين الذين مازالوا يمنوا النفس بعودة

نظام الفساد او اي نظام فاسد اخر لكي يستكملوا نهب مصر لانه يبدو ان 30'سنة لم تكن كافية

اما. المحترمين الذين يفهمون ادب الخلاف ويفهمون كيفية النقاش والحوار. وتقبل الرأي الاخر ...ويريدون فعلا تنقيح الدستور فهؤلاء. لابد ان يمارسوا هذا داخل اللجنة وليس خارجها كما يفعل البعض

انا مش عارف ليه حاسس انى ده اسقاط ومع ذلك هاحسن الظن

وبرضه احنا قلنا قبل كده هى لاما تكون عزبة او حظيرة ما ينفعش تكون بلد محترمة وشعب راقى

ياعزيزى مصر اكبر من هذا بكثير ولن نسمح لاحد بسلق دستور مصر

وزى ما وقفنا للمرصاد بكل ما ارادها حظيرة

سنقف بالمرصاد بكل من ارادها عزبة

وفى النهاية سيذهب كلا الطرفين للجحيم وستبقى مصر للمصريين

تم تعديل بواسطة egyptawy

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق

عشان بس منختزلشي الخلاف في قوي مدنية و قوي جماعات دينية

إلغاء الشوري - وضع المؤسسة العسكرية تحت رقابة السلطة المنتخبة - النظام البرلماني المختلط

حاجات مالهاش أي علاقة بالمدنية و الإسلامية

الدستور القادم لا يحقق الحد الأدني من طموحات شعب ثائر

إضافة إلى ما تفضلت به يا أستاذ أحمد

هذا دستور يجرى وضعه بعد ثورة

فمن المفترض أن تكون فيه رؤية جديدة مختلفة عما سبق

ماهى تلك الرؤية الجديدة

فيه حد حس إن فيه شئ جديد حياخد البلد دى وينطلق بيها ؟

جايز أنا نظرى ضعيف .. وعقلى خفيف

فاللى شايف حاجة جديدة ممكن تغير مصر للأفضل .. أرجوه يقول لى

أعتقد أن تلك القوى بتحب تشرب من الشوربة اللى بتتلسع منها كل مرة

تابع ردى على أخى الفاضل "إسلام المصرى"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

عزيزى إسلام

تلك القوى – من فرط إخلاصها – فسرت كل الشكوك لصالح الطاغوت الجديد ..على فكرة التسمية مش من عندى .. دى تسمية بعض الأخوة السلفيين عندنا فى اسكندرية

أنا - ياللى اسمى هاوى سياسة - أسرعت إلى دروس الماضى بعد أن سلكت نفس مسلك تلك القوى الوطنية ووثقت - فى بعض المواقف - بما يعلنه ويغنى به "الأخوان" على من لاخبرة له بهم .. ولكن والحمد لله لم يدم "ارتجاج المخ" عندى طويلا ، فبادرت إلى مراجعة مواقفى التى كنت فيها حسن النية أزيد من اللازم

كنت أعتقد – كما اعتقد كثيرون – أننا "جميعا" تغيرنا بعد الثورة

إعتقدت فى عودة الروح وأننا أصبحنا "الكل فى واحد" ، كما قال توفيق الحكيم – نقلا عن كتاب الموتى - فى صدر روايته التى لا تزال بقاياها فى وجدانى

عندما يصير الزمن إلى خلـود

ســوف نــراك ، مــن جــديــد

لأنــك صــائــر إلــى هــنـــاك

حــيـث الــكـل .. فــى واحـــد

كان ذلك عندما تقدمت جماعة "الأخوان" بمبادرتها للتآلف والتكاتف فى منتصف مارس 2011 أثناء النقاش "المجتمعى" قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية .. ووقتها كانوا يعلنون ويهتفون ويبشرون : "مشاركة لا مغالبة" .. "لا يستطيع فصيل واحد تحمل عبء المرحلة القادمة" .. "لن نرشح أحدا منا لرئاسة الجمهورية" .. "نرشح رجلا وطنيا مثل عمر سليمان أو أحمد شفيق" !!!!! ....

إلى آخر تلك العبارات التى تناغمت مع ما كنت أعتقد ..

أسرعت بنسيان تجاربى السابقة معهم وفتحت موضوعا بعنوان "مبادرة رائعة للإخوان المسلمين"

وفى مداخلتى التالية سأنقل مقتطفات من مداخلات بعض الأعضاء الأفاضل .. لنقارن بين المواقف فى منتصف مارس 2011 والمواقف الآن .. أنا متأكد أن قراءة تلك المقتطفات سيكون فيها الكثير من الطرافة .. و .. الذكريات

وفى أواخر 2011 وبالرغم من المخزون فى عقلى الباطن من تجارب مع "الأخوان" .. إلا أننى ، كمتعطش للتجربة الديموقراطية التى حُرمنا منها لمدة طويـــــــــــــــــــــلة أسرعت بإعلان سرورى بانتخابات نقابة المهندسين التى أسفرت عن فوز قائمة "الأخوان" برغم أننى لم أصوت لهم وكان ذلك بعنوان "انتخابات المهندسين .. تجربة ديموقراطية رائعة خواطر من معايشة التجربة"

ولكن لم تدم سعادتى بتجربتنا الديموقراطية .. وبسبب بوادر عودة سلوكيات "الأخوان" التى أعرفها .. وبسبب ما ظهر لى من شبقهم للسلطة ومن مداهنتهم بغرض الاستحواذ و"المغالبة لا المشاركة" مما اختصرته فى إحدى المداخلات بتعبير "الميكيافيللية الأخوانية" ... لتلك الأسباب ولغيرها سارعت بالعودة إلى "الرشد" .. وقررت ألا استمر فى انخداعى .. بل وقررت بينى وبين نفسى – مبكرا - أن أتخذ مكانا فى صفوف المعارضة "للإخوان"

الدكتور وحيد عبد المجيد – بالذات – له تجربة معهم .. وهى تجربة "التحالف الديموقراطى" أيام الانتخابات البرلمانية ، وكان منسقا لهذا التحالف .. وبرغم أنه "اتلسع من الشوربة" إلا أن حسن نيته غلبه .. وشارك فى الجمعية التأسيسية ، بل وكان الناطق الرسمى للجمعية إلى أن اكتشف أن المطلوب منه هو أن يكون "المضلل الرسمى" وليس "الناطق الرسمى" .. وأن المطلوب منه هو "تسويق الجمعية" .. لا أقول هذا من عندياتى .. فقد سمعته منه بالأمس فى لقائه مع ابراهيم عيسى فى برنامج "هنا القاهرة" .. أرجو أن يكون الكليب قد نـُشر على اليوتيوب .. وإن وجدته سوف أضعه فى مداخلة تالية

بالمناسبة .. المجلس الأخوانى لنقابة المهندسين بالاسكندرية سيعقد ندوة مساء الغد فى نادى المهندسين – سابا باشا بحضور "محمد محسوب" و "محمد البلتاجى" لتسويق الدستور .. اللى عايز يحضر .. يبقى عنده وقت فاضى كتير .. ويبقى يستاهل gsp_)

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

مقتطفات من أقوال بعض أعضاء المحاورات

فى مارس 2011

"أم زياد" صدقت زى حالاتى وقالت

كده غالبا هقول نعم

فجاء رد الفاضل honest reader صريحا كما يلى

أعتذر عن السخرية .... قالوا لجحا مرات أبوك بتحبك قال يبقى إتجننت.

التاريخ يقول أن كل تحالفات الإخوان كانت هشةو بغرض معين غير معلن ... و عايزين تعرفوا اللى جرى هاتوا الدفاتر تنقرا.

أعجبنى جدا فى ذلك الوقت - ولا يزال - رد الفاضل Ahmed Anwer

أنا هأحلف زي بقية الزملاء في اي رد فيه دفاع عن الأخوان ،،

و الله أنا مش أخوان !!!!

ههههههههه

كأن كون الواحد أخوان ،،، نجاسة سياسية

بس أنا فعلا حلفاني مش كذب ،، الحمد لله ،،

ما سبق كان استهلالا لابد منه ،،

لحد دلوقتي بشوف الأخوان ،، الفصيل الوحيد المنظم

الأكثر إحتراما للديمقراطية و الأكثر فهما للممارستها و لاساليبها و الأعمق رؤية

ممكن جدا أكون غر ساذج ،، و بيضحك عليا و عبيط و معرفشي حاجة

و أول ما يركبوا هيطلعوا عينا ،،

بس ده اللي أنا شايفه ،،

بخصوص ميكافيليتهم ،، و إنتهازيتهم السياسية

مش عارف مين اللي مش كده ؟؟

و اساسا ده المطلوب ،،، عايزين كله يلعب مع كله و كله يلعب علي كله

و إحنا في الآخر المستفيدين ،،

مش هيا دي الديمقراطية ؟؟ تحالفات و نزاعات ؟؟؟

أنا بحس الأخوان بيريحوني كشعب ،،

بيجوا كده مؤدبين ،، و أنتا عايز ايه يا بني ،،، إحنا معاك و هنريحك ،،

مبيتعالوش و مبيقولوش أنتا مش فاهم حاجة ،،

و برده ده ،،، مش رأي نهائي ،،

الراي النهائي لما يتحطوا علي المحك في موضع الحكم ،،

و عشان كده عايزه الديمقراطية و نجرب بقه و نشوف ده و نشوف ده ،،،

أنا عايز افهم لو الأخوان مسكوا الحكم و تقدموا بالبلد و عملوا تنمية حقيقية ،،،

نرفضهم عشان هما أخوان ؟؟؟

و لو الليبراليين أو العلمانيين أو العفريت الأزرق ،،

مسك الحكم و عكوا الدنيا و فشلوا

نتمسك بيهم عشان مبادئهم الجميلة ؟؟؟؟

كمواطن مصري بسيط ،،، هتمسك باللي يعملي التنمية و الكرامة اللي استحقها

و في ستين داهية أيديلوجيته ،،،

حلوة ايديلوجيته دي ،،،

بعد أن فتحت الموضوع وقدمت له بنقل الأخبار

وضعت هذه المداخلة

أنا لى مشاركة حديثة فى موضوع آخر .. ألقى عليهم فيها بتهمة الميكيافيللية واستغلال الديموقراطية التى لا يؤمن بها بعض قيادييهم ، ويعتبرها معظم من خرجوا من تحت عباءتهم رجزا من عمل الشيطان .. وأنا لا زلت عند رأيى الذى تكون على مدى فترة طويلة من القرب من بعض قيادييهم ..

وأنا أصدق شعارهم الذى أطلقوه : "مشاركة .. لا مغالبة"

كان هذا - أيضا - إستهلالا لابد منه :)

ولكنى أرى فى مشاركتهم - فى الوقت الحالى - مخرجا لمأزق حقيقى .. ومحنة طاحنة ستطال الجميع لو تركت إلى أن تصل إلى مستوى الكارثة .. وصدقونى : الكارثة ليست عنا ببعيد

دعونا نخرج من النفق المظلم .. وعندما يأتى وقت المغالبة ، سيكون من لا ثقة لهم فى أنفسهم قد اشتد عودهم ووجدوا تلك الثقة الغائبة

حفظ الله مصر من كل مكروه

صدقونى لو كملتم قراية الموضوع القديم ده .. حتيجوا مبسوطين كتير

:) :sad:

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...