اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كيف تنظر الى زيارة الشيخ ياسر برهامى -- للفريق شفيق قبل اعلان النتيجة


ابا فاطمة

Recommended Posts

2) الأخلاق التى يعلمها هؤلاء المشايخ - الذين أنزلهم البعض منازل العلماء والمـُثـُل العليا - لتلاميذهم .. وهل هناك أكثر قبحا من تعليم الكذب والخداع تحت مظلة الدين ؟ .. فهم يعلمون النشء - سليم الفطرة والطوية - فنون التورية والتلبيس والخداع كبديل للكذب المعروف والذى تعلمنا حرمته منذ نعومة أظافرنا .. ولو سألت شابا : "كيف تفعل هذا ؟ .. ألا تعلم أن الكذب والخداع حرام ؟" لاتـَّهمك ذلك الشاب بالجهل بدين الاسلام !!!! .. فهناك مشايخ علموهم "إن فى المعاريض لمندوحة عن الكذب" .. ثم يبدأ فى شرح "المعاريض" لك .. معتقدا أنه نال ثوابا ، وأنه مأجور على نقل العلم إليك وعدم كتمه .. ويدلل على حل هذا الخداع بقول الشيخ فلان والشيخ علان .. كما هو واضح فى هذا "الدرس"

من اكثر ما كرهت في الموروثات الإسلامية هي ذلك التعريض او المعاريض

قرأت كل ما تتخيل من اراء حوله

و لم اتوصل الا الى انه امر سخيف و سمج و غير اخلاقي.......و لم و لا و لن اقبل اي معلومة تفيد بأن رسول الله قد مارسه (بهذا الشكل الذي وصفه به حسان)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 80
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ولكن لا أرى من الصحيح ان تسفه وتزدرى الآراء المخالفة المبنية على أدلة من السنة الصحيحة وعلى أفعال للصحابة

والتابعين ..

وقد أفردت موضوعا دسما منفصلا عن المعاريض هنا

و فيه من الأمثلة كثير ونتشرف طبعا اذا أدليت بدلوك فيه .

وفي النهاية رأيي خطأ يحتمل الصواب ورأيك صواب يحتمل الخطأ ..

تحياتى ..

عزيزى الدكتور ياسر

أنا لم أسفـِّه أو أزدرى آراء مبنية على السنة الصحيحة .. فإن كنت قد فعلت فأرجو أن تبين لى أين كان هذا وكيف ؟ .. حتى يكون دفعى لهذه التهمة (اللى لبستنى على وش الفجر) دفعا على بينة :)

وحتى لو كنت قد ازدريت الكذب والخداع والتلبيس ، فأيهما أشد فى رأيك ؟ الازدراء أم التحريم ؟ .. ألم تقل إن من يرون التحريم أدلتهم معتبرة ؟

ثم إننى لم يصادفنى حديث صحيح عن "تعريض" الرسول عليه الصلاة والسلام .. اللهم إلا رواية الترمذى :

عن الحسن البصري قال :

أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة ، فقال : يا أم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوز ، قال : فولَّت تبكي ، فقال : أَخْبِرُوهَا أَنَّها لاَ تَدْخُلُهَا وَهِيَ عَجُوزٌ ، إِنَّ الله تعالى يَقُول ( إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً . فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً . عُرُباً أَتْرَاباً ) الواقعة/ 35 – 37 .

وهو حديث حسَّنه البعض وضعَّفه البعض .. وقال البيهقى - فى كتابه البعث والنشور - إن إسناده "فيه متهم بالوضع وهو عبد الرحمن بن الحسن الأسدي وهو متهم بالكذب" .. ومع ذلك حسَّنه الألبانى .. وإن كان النظر فى المتن يرجح أن الحديث موضوع من ذلك "الكذاب" لأن فيه ترويع لتلك العجوز .. وهو ما يناقض أحاديث صحيحة تتفق مع خلق الرسول صلى الله عليه وسلم الذى وصفه رب العزة بأنه على خلق عظيم .. فالثابت أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهانا عن ترويع الناس

ومع ذلك .. فكما قلت حضرتك .. لك كل الحق أن تقبل "المعاريض" .. ولغيرك أن "يحبذها" .. ولآخرين أن "يحترفوها" .. ولآخرين أن "يكرهوها" .. ولآخرين أن "يحرموها" .. وكل هذا يدل على أنها ليست من الدين فى شئ .. لذلك فأنا ممن يكرهونها كراهة تصل إلى حد التحريم .. وأظن أن هذا لا يسيئ أحدا .. وبناء على ذلك قلت : إن ما فعله الشيخ ياسر برهامى هو شئ عادى فى السياسة وإنه خطيئة دينية .. وليس الذنب ذنبى .. وإنما الذنب هو ذنب من "يسيسون الدين" .. والسياسة مليئة بتلك الألاعيب التى ظهرت جلية .. والبقية تأتى ..

وأتمنى أن يمارس هؤلاء المشايخ السياسة كما يحلو لهم .. فقط عليهم ألا يلعبوها باسم الإسلام فهو دينى الذى لا أقبل عليه مثل هذه الممارسات

بالمناسبة شارفت المائة يوم على الانتهاء .. هل سمعت عن حل "إسلامى" لواحدة من المشاكل الخمس ؟ .. أرجو ألا تعتبر هذا ازدراء للحلول الاسلامية .. أنا فقط أسألك إن كنت سمعت عن أحد ممن يلعبون السياسة باسم الاسلام قد اقترح حلا إسلاميا لأى مشكلة من المشاكل الخمسة .. فقط من باب العلم بالشئ .. والله باسألك بجد يا دكتور عشان عاوز أعرف :give_rose:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ثم إننى لم يصادفنى حديث صحيح عن "تعريض" الرسول عليه الصلاة والسلام ..

الأستاذ الفاضل أبو محمد

هناك أدلة اخرى صحيحة من السنة غير الحديث الذى ذكرته حضرتك وشككت في صحته .

ما حدث في قصة إبراهيم عليه السلام وزوجته سارة , فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ :لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ النَّبِيُّ ، عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، قَطُّ إِلاَّ ثَلاَثَ كَذَبَاتٍ ، ثِنْتَيْنِ فِي ذَاتِ اللهِ قَوْلُهُ : إِنِّي سَقِيمٌ ، وَقَوْلُهُ : بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا، وَوَاحِدَةً فِي شَأْنِ سَارَةَ، فَإِنَّهُ قَدِمَ أرْضَ جَبَّارٍ وَمَعَهُ سَارَةُ، وَكَانَتْ أحْسَنَ النَّاسِ ، فَقَالَ لَهَا : إِنَّ هَذَا الْجَبَّارَ، إِنْ يَعْلَمْ أنَّكِ امْرَأتِي ، يَغْلِبْنِي عَلَيْكِ ، فَإِنْ سَألَكِ فَأخْبِرِيهِ أنَّكِ أخْتِي ، فَإِنَّكِ أخْتِي فِي الإسْلاَمِ ، فَإِنِّي لاَ أعْلَمُ فِي الأرْضِ مُسْلِمًا غَيْرِي وَغَيْرَكِ ، فَلَقَا دَخَلَ أرْضَهُ رَآهَا بَعْضُ أهْلِ الْجبَّارِ، أتَاهُ فَقَالَ لهُ : لَقَدْ قَدِمَ أرْضَكَ امْرَأةٌ لاَ يَنْبَغِي لَهَا أنْ تَكُونَ إِلاَّ لَكَ ، فَأرْسَلَ إِلَيها فَأتِيَ بِهَا، فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِلَى الصَّلاَةِ، فَلَمَّا دَخَلَتْ عَلَيْهِ لَمْ يَتَمَالَكْ أنْ بَسَطَ يَدَهُ إِلَيْهَا، فَقُبضَتْ يَدُهُ قَبْضَةً شَدِيدَةً، فَقَالَ لَهَا: ادْعِي اللهَّ أنْ يُطْلِقَ يَدِي وَلاَ أضُرُّكِ ، فَفَعَلَتْ ، فَعَادَ، فَقُبِضَتْ أشَدَّ مِنَ الْقَبْضَةِ الأولَى، فَقَالَ لَهَا مِثْلَ ذَلِكَ ، فَفَعَلَتْ ، فَعَادَ، فَقُبِضَطْ أشَدَّ مِنَ الْقَبْضَتَيْنِ الأولَيَيْنِ ، فَقَالَ : ادْعِي اللّهَ أنْ يُطْلِقَ يَدِي ، فَلَكِ اللهَّ أنْ لاَ أضُرَّكِ ، فَفَعَلَتْ ، وَأطْلِقَتْ يَدُهُ ، وَدَعَا الَّذِي جَاءَ بِهَا فَقَالَ لَهُ : إِنَّكَ إِنَّمَا أتَيْتَنِي بِشَيْطَانٍ ، وَلَمْ تَأْتِنِي بإِنْسَانٍ ، فَأخْرِجْهَا مِنْ أرْضِي ، وَأَعْطِهَا هَاجَرَ، قَالَ : فَأقْبَلَتْ تَمْشِي ، فَلمَّا رَآهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ انْصَرَفَ ، فَقَالَ لَهَا: مَهْيَمْ ؛ قَالَتْ : خَيْرًا، كَفَّ الله يَدَ الْفَاجِرِ، وَأخْدَمَ خَادِمًا.قَالَ أبُو هُرَيْرَةَ : فَتِلْكَ أمُّكُمْ ياَبَنِي مَاءِ السَّمَاءِ.أخرجه البخاري 4/171(3357) و\"مسلم\" 7/98 .

ودليل ثان وهو حديث مشهور وبالتاكيد سمعت عنه يا أ. أبو محمد :

وقصة طلحة الأنصاري مع زوجه أم سليم , فعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ:اشْتَكَى ابْنٌ لأَبِي طَلْحَةَ ، قَالَ : فَمَاتَ وَأَبُو طَلْحَةَ خَارِجٌ ، فَلَمَّا رَأَتِ امْرَأَتُهُ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ ، هَيَّأَتْ شَيْئًا وَنَحَّتْهُ فِى جَانِبِ الْبَيْتِ ، فَلَمَّا جَاءَ أَبُو طَلْحَةَ قَالَ : كَيْفَ الْغُلاَمُ ؟ قَالَتْ : قَدْ هَدَأَتْ نَفْسُهُ ، وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدِ اسْتَرَاحَ ، وَظَنَّ أَبُو طَلْحَةَ أَنَّهَا صَادِقَةٌ ، قَالَ: فَبَاتَ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ اغْتَسَلَ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ ، أَعْلَمَتْهُ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ ، فَصَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ أَخْبَرَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بِمَا كَانَ مِنْهُمَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُبَارِكَ لَكُمَا فِي لَيْلَتِكُمَا.قَالَ سُفْيَانُ : فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : فَرَأَيْتُ لَهُمَا تِسْعَةَ أَوْلاَدٍ ، كُلُّهُمْ قَدْ قَرَأَ الْقُرْآنَ.أخرجه البُخَارِي (1301).

ودليل ثالث :

- وما حدث في طريق الهجرة حينما كان الصديق أبو بكر رضي الله عنه في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم وكان شيخًا يعرف، ونبى الله صلى الله عليه وسلم شاب لا يعرف، فيلقى الرجل أبا بكر فيقول : من هذا الرجل الذي بين يديك ؟ فيقول : هذا الرجل يهدينى الطريق، فيحسب الحاسب أنه يعنى به الطريق، وإنما يعنى سبيل الخير .انظر : ابن عبدالبر : عيون الأثر 1/246 , و المباركفوري : الرحيق المختوم 132.

ودليل رابع :

عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أحدث أحدكم في صلاته فليأخذ بأنفه ثم لينصرف " -

سنن أبي داود ( 1114 ) ، وهو في " صحيح سنن أبي داود " ( 985 ) .

قال الطيبي : أمر بالأخذ ليخيل أنه مرعوف ( والرعاف هو النزيف من الأنف ) ، وليس هذا من الكذب ، بل من المعاريض بالفعل ، ورُخِّص له في ذلك لئلا يسوِّل له الشيطان عدم المضي استحياء من الناس ا.هـ " مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح " ( 3 / 18 ) .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

إسمح لى أن أختلف مع حضرتك ومع الأخوة الأفاضل الدكتور ياسر وعادل ابو عمر وابا فاطمة وكل من رأى فيما فعله الشيخ ياسر برهامى خطأ سياسيا

لا أرى فيما فعله الشيخ ياسر برهامى شيئا غير عادى من وجهة النظر السياسية .. هذه هى السياسة التى يخلطها البعض – بلا أى وجه للحق – بالدين .. فلقاء الخصوم السياسيين هو أمر عادى فى دنيا السياسة .. وقد شرح أخوة أفاضل هذا الأمر فى مداخلات سابقة

الخطير فى الموضوع هو النقاط الآتية :

1) التبرير – بحق وبدون حق – لأفعال من أنزله البعض منازل العلماء "ورثة الأنبياء" – والتزيد فى ذلك إلى حد إضفاء نوع من أنواع القدسية على ما يقولون .. فمبرر أن الشيخ ياسر لم "يصرح" بزيارته لشفيق وذلك بسبب مقاطعة وائل الأبراشى فيه مما يضعف وجهة نظر المبررين أكثر مما يقنع الآخرين بذلك المبرر .. فمن رأى المقابلة يعرف أن الإبراشى كان يقاطع "اللف والدوران" فى الإجابة على سؤال لابد أن تبدأ ب "نعم" أو "لا" .. وكان السؤال بسيطا وواضحا للغاية ، ولا لبس فيه على الإطلاق : "هل قابلت أحمد شفيق فى بيته ؟"

وهذا يقودنا إلى النقطة الخطيرة الثانية

2) الأخلاق التى يعلمها هؤلاء المشايخ - الذين أنزلهم البعض منازل العلماء والمـُثـُل العليا - لتلاميذهم .. وهل هناك أكثر قبحا من تعليم الكذب والخداع تحت مظلة الدين ؟ .. فهم يعلمون النشء - سليم الفطرة والطوية - فنون التورية والتلبيس والخداع كبديل للكذب المعروف والذى تعلمنا حرمته منذ نعومة أظافرنا .. ولو سألت شابا : "كيف تفعل هذا ؟ .. ألا تعلم أن الكذب والخداع حرام ؟" لاتـَّهمك ذلك الشاب بالجهل بدين الاسلام !!!! .. فهناك مشايخ علموهم "إن فى المعاريض لمندوحة عن الكذب" .. ثم يبدأ فى شرح "المعاريض" لك .. معتقدا أنه نال ثوابا ، وأنه مأجور على نقل العلم إليك وعدم كتمه .. ويدلل على حل هذا الخداع بقول الشيخ فلان والشيخ علان .. كما هو واضح فى هذا "الدرس"

3) وائل الأبراشى قاطع الشيخ ياسر أكثر من مرة ليعيد عليه السؤال : "هل قابلت أحمد شفيق فى بيته ؟" .. وراح الشيخ يستعرض "فن" المعاريض" .. "فن" التورية .. "فن" التلبيس .. "فن" الخداع .. "فن" جعل المستمع يعتقد أن المتكلم يقصد شيئا وهو فى حقيقة الأمر يقصد شيئا آخر .. على بلاطة : إنه "فن الكذب الحلال" .. فجاءت إجابة الشيخ أكثر من مرة بأنه : "كانت هناك مكالمة تليفونية" .. لم يكذب بالطبع .. ولكنه قال نصف الحقيقة .. ونصف الحقيقة أخطر من الكذب

4) أصبحت واثقا من أن ما شرحه الشيخ ياسر برهامى بعد ذلك – كتبرير للزيارة – هو نوع من أنواع المعاريض .. وواثقا من أنه طلب عدم تصفية قيادات الأخوان إذا حاولوا حرق البلد !!!!!!! .. ولكنى – على الجانب الآخر – أصبحت واثقا من أنهم كانوا يراهنون رهانا سياسيا على "الحصان الكسبان" .. وكانوا يعقدون "صفقة سياسية" مع ذلك الفائز المحتمل .. وأصبحت أشفق على من صدق أن "المجلس العسكرى" قد أشاع أن الأخوان كانوا ينوون حرق البلد إذا فاز شفيق .. هؤلاء الذين صدقوا هذا لأنهم لا يتصورون أن "مشايخ المعاريض" يكذبون .. الحقيقة معروفة يا سادة وعلى لسان أكثر من قيادى من قيادات الجماعة – صوت وصورة - بأن فوز شفيق معناه أن الانتخابات مزورة .. ومعنى تزوير الانتخابات هو ثورة ثانية "غير سلمية" .. وحقيقة الأمر أن الثورة غير السلمية كانت تحت التجهيز لخوفهم من تلك التصفية المحتملة .. وهو سبب نفس الخوف لمجرد العلم بأن عمر سليمان قد قرر الترشح للرئاسة .. مما جعل شيخا وقورا – أو كنت أعتقد أنه شيخ وقور – من شيوخ القضاء يدعو إلى تمرير قانون العزل الباطل تحت زعم أنهم – الثوار – لو كانوا قد قتلوه هو ومبارك كما قـُتل القذافى ما كان لأحد عليهم – الثوار – من سبيل .. بئس القول من قاض يحترم القانون .. ولكنه قول يمكن قبوله من الخائف المذعور (اللى على راسه بطحة) ومع كل ما سبق .. فأنا لا أرى فيما فعله الشيخ ياسر برهامى – وآخرون سنعرفهم – أى شئ غير عادى فى دنيا السياسة .. ولكنى فى الوقت نفسه أراه خطيئة دينية

والسؤال الآن .. هل ترضون هذا لدينكم ؟

السلام عليكم

اخى و حبيبى ابو محمد جزاك الله خيرا و الكرام جميعا

اسمح لى بان اتشرف بالرد على مداخلتك الدسمه المليئه .

و قبلها اقول الحمد لله على هذه الاخطاء التى تحدث من وقت لأخر داخل التيار ..الإسلامى .. ليرى الناس كيف يتعامل

المسلمين بحق داخل المجتمع الاسلامى و مع المخطئ منهم و لنتذكر ايضا فى نفس السياق اشهر حادثتين سلط عليهم الاعلام

العلمانى الليبرالى الفاشل البائس الضوء لتشويه و ليس قطعا ..لتوجيه .. هذا الفصيل الاكبر و الاقوى فى المجتمع

و اعنى حادثتى البلكيمى و الشيخ ونيس و اللتان رأينا كيف كان رد فعل منتسبى التيار الاسلامى تجاههما و خصوصا تجاه

البلكيمى الذى تم فصله من الحزب و تقديمه للمحاكمه بطريقه تذكرنابشكل عكسي ب ..سيد قراره .. و افعاله مع منتسبيه

وونيس الذى استنكر الجميع فعلته ..لو كان .. فعلها و الكل فى انتظار الفصل القضائى النهائى فيها

الخلاصه انه لا حصانه و لا قدسيه فى الاسلام كما توحى اخى الكريم فى كلامك

التبرير – بحق وبدون حق – لأفعال من أنزله البعض منازل العلماء "ورثة الأنبياء" – والتزيد فى ذلك إلى حد إضفاء نوع من أنواع القدسية

اى قدسيه تعنيها و هناك من عاتب د.ياسر بشده لدرجه التعنيف و الهجوم احيانا و من رؤوس منتسبى التيار الاسلامى نفسه

طبعا دون الدخول لمنطقه السب و الاهانه و التى تتنافى مع الخلق الاسلامى القويم الذى يبيح لى الاختلاف مع الادب طبعا

اى قدسيه و الانقسام حول هذا الموقف السياسي وصل الى داخل المعسكر السلفى نفسه إن جاز التعبير ما بين مؤيد و معارض

و تلك طبيعه الحياه و التى يفهمها اول من يفهمها السلفيون انفسهم لأنها من مفردات هذا الدين و التى نراها

فى اختلاف افهام الصحابه انفسهم و على حياه عين المصطفى صلى الله عليه و سلم و كان اجتهادهم فى كل الاحوال مأجورا

لا تنظر الى جانب واحد تحمس فى دفاعه بل و لو تطرف ايضا فهذا شأن الدنيا كلها ستجد من يدافع عن وجهه نظره

فحتى الأن هناك من يدافعون عن الشيوعيه رغم موتها و هناك من يدافعون عن الاعتزال و المعتزله رغم ظهور و بيان

فساد معتقدها و منهجها و مخالفته لصحيح الاسلام بشكل واضح و محدد و صريح جدا

ستجد هذا و ذاك يا ابومحمد و لا يزالون مختلفين الى قيام الساعه

و ارى ان لك كل الحق فى ان تقبل و او ترفض تصرفه شريطه ان يكون ذلك فى المسار الحق و الصحيح

لكن ان يكون ذلك النقد تكئه للوصول الى النتيجه الغريبه و اسمح لى ..الخاطئه .. و التى تفضلت بذكرها

خطيئة دينية

و التى بناء عليها سنصل للنتيجه المرجوه

طالما ان السياسه هكذا و ستطال الدين بمساوئها فيجب علينا ان نبعد هذا عن ذاك لنحفظ للدين قدسيته و مكانته

و هذا عين ما تنادى به العلمانيه و العلمانيين طالبى الفصل بين الاثنين

و الذى يصادم و يضاد بشكل واضح و مباشر و صريح الدين الاسلامى صاحب المنهج الشامل

قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ..17 الانعام

لم يعرف الاسلام يوما ان اخطأ منتسبيه تكون دافعا للحكم على التشريع نفسه و الحكم عليه

اخطأ الصحابه ..و هم من هم.. فى بعض تصرفاتهم و منهم الراشدين فهل انعكس ذلك على الدين و طولب بفصل الدين عن السياسه مثلا

..

ما حدث تجاه موقف د.ياسر من تفاوت فى ردود الافعال لهو علامه طيبه على ديناميكيه و حريه الفكر و التعبير عن الرأى

داخل المعسكر الاسلامى برمته و يدل على استحاله انفراد فصيل دون الأخرين بالرأى و الاستبداد كما ينادى بذلك

شراذم الاعلام العلمانى الليبرالى الفاشل بامتياز و يخوفوننا ليل نهار من ..الاخونه .. و السلفنه ..و غير ذلك من

اكاذيبهم و افتراءاتهم الناتجه من الحسره العميقه و الالم الشديد على انكشافهم و رؤيتهم للاسلام يحكم و يملك بفضل الله

و ما يحدث ليس بدعا فى العقل الاسلامى فلقد رأيناه على مدار التاريخ منذ اول حادثه بعد موت المصطف صلى الله عليه و سلم فى الخلاف

الحادث بين ابوبكر و عمر حول حرب المرتدين و ما تلا ذلك من احداث طوال التاريخ الاسلامى و الذى يؤكد حقيقه واضحه

لا قداسه و لا علو إلا للمنهج ..القرأن و السنه .. اما الاشخاص فلهم ما لهم و عليهم ما عليهم

..

اخيرا يا ابومحمد

اتهام الشيخ و العلماء بانهم يعلمون الناس الكذب و الخداع تحت مظله الدين

2) الأخلاق التى يعلمها هؤلاء المشايخ - الذين أنزلهم البعض منازل العلماء والمـُثـُل العليا - لتلاميذهم .. وهل هناك أكثر قبحا من تعليم الكذب والخداع تحت مظلة الدين ؟

اراه اتهام عظيم يتطلب منك تجهيز رد مقنع يوم الحساب عن هذا الاتهام المبنى على رأى شخصى فى امر فى الدين

له سند و براهين تتطلب الرجوع لاهل العلم المتخصصين فى الحكم عليه لا عقولنا و ارائنا و اهوائنا الشخصيه القاصره ..لا شك .. و التى

ربما تدفع البعض ..جهلا .. الى التطاول و التجاوز و قله الادب على أمر ثبت فعله من المصطفى صلى الله عليه و سلم

كما تفضل اخى الدكتور ياسر بالاحاديث المذكوره اعلاه .

تحياتى للجميع

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

ثم إننى لم يصادفنى حديث صحيح عن "تعريض" الرسول عليه الصلاة والسلام ..

الأستاذ الفاضل أبو محمد

هناك أدلة اخرى صحيحة من السنة غير الحديث الذى ذكرته حضرتك وشككت في صحته .

ما حدث في قصة إبراهيم عليه السلام وزوجته سارة , فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ :لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ النَّبِيُّ ، عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، قَطُّ إِلاَّ ثَلاَثَ كَذَبَاتٍ ، ثِنْتَيْنِ فِي ذَاتِ اللهِ قَوْلُهُ : إِنِّي سَقِيمٌ ، وَقَوْلُهُ : بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا، وَوَاحِدَةً فِي شَأْنِ سَارَةَ، فَإِنَّهُ قَدِمَ أرْضَ جَبَّارٍ وَمَعَهُ سَارَةُ، وَكَانَتْ أحْسَنَ النَّاسِ ، فَقَالَ لَهَا : إِنَّ هَذَا الْجَبَّارَ، إِنْ يَعْلَمْ أنَّكِ امْرَأتِي ، يَغْلِبْنِي عَلَيْكِ ، فَإِنْ سَألَكِ فَأخْبِرِيهِ أنَّكِ أخْتِي ، فَإِنَّكِ أخْتِي فِي الإسْلاَمِ ، فَإِنِّي لاَ أعْلَمُ فِي الأرْضِ مُسْلِمًا غَيْرِي وَغَيْرَكِ ، فَلَقَا دَخَلَ أرْضَهُ رَآهَا بَعْضُ أهْلِ الْجبَّارِ، أتَاهُ فَقَالَ لهُ : لَقَدْ قَدِمَ أرْضَكَ امْرَأةٌ لاَ يَنْبَغِي لَهَا أنْ تَكُونَ إِلاَّ لَكَ ، فَأرْسَلَ إِلَيها فَأتِيَ بِهَا، فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِلَى الصَّلاَةِ، فَلَمَّا دَخَلَتْ عَلَيْهِ لَمْ يَتَمَالَكْ أنْ بَسَطَ يَدَهُ إِلَيْهَا، فَقُبضَتْ يَدُهُ قَبْضَةً شَدِيدَةً، فَقَالَ لَهَا: ادْعِي اللهَّ أنْ يُطْلِقَ يَدِي وَلاَ أضُرُّكِ ، فَفَعَلَتْ ، فَعَادَ، فَقُبِضَتْ أشَدَّ مِنَ الْقَبْضَةِ الأولَى، فَقَالَ لَهَا مِثْلَ ذَلِكَ ، فَفَعَلَتْ ، فَعَادَ، فَقُبِضَطْ أشَدَّ مِنَ الْقَبْضَتَيْنِ الأولَيَيْنِ ، فَقَالَ : ادْعِي اللّهَ أنْ يُطْلِقَ يَدِي ، فَلَكِ اللهَّ أنْ لاَ أضُرَّكِ ، فَفَعَلَتْ ، وَأطْلِقَتْ يَدُهُ ، وَدَعَا الَّذِي جَاءَ بِهَا فَقَالَ لَهُ : إِنَّكَ إِنَّمَا أتَيْتَنِي بِشَيْطَانٍ ، وَلَمْ تَأْتِنِي بإِنْسَانٍ ، فَأخْرِجْهَا مِنْ أرْضِي ، وَأَعْطِهَا هَاجَرَ، قَالَ : فَأقْبَلَتْ تَمْشِي ، فَلمَّا رَآهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ انْصَرَفَ ، فَقَالَ لَهَا: مَهْيَمْ ؛ قَالَتْ : خَيْرًا، كَفَّ الله يَدَ الْفَاجِرِ، وَأخْدَمَ خَادِمًا.قَالَ أبُو هُرَيْرَةَ : فَتِلْكَ أمُّكُمْ ياَبَنِي مَاءِ السَّمَاءِ.أخرجه البخاري 4/171(3357) و\"مسلم\" 7/98 .

ودليل ثان وهو حديث مشهور وبالتاكيد سمعت عنه يا أ. أبو محمد :

وقصة طلحة الأنصاري مع زوجه أم سليم , فعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ:اشْتَكَى ابْنٌ لأَبِي طَلْحَةَ ، قَالَ : فَمَاتَ وَأَبُو طَلْحَةَ خَارِجٌ ، فَلَمَّا رَأَتِ امْرَأَتُهُ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ ، هَيَّأَتْ شَيْئًا وَنَحَّتْهُ فِى جَانِبِ الْبَيْتِ ، فَلَمَّا جَاءَ أَبُو طَلْحَةَ قَالَ : كَيْفَ الْغُلاَمُ ؟ قَالَتْ : قَدْ هَدَأَتْ نَفْسُهُ ، وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدِ اسْتَرَاحَ ، وَظَنَّ أَبُو طَلْحَةَ أَنَّهَا صَادِقَةٌ ، قَالَ: فَبَاتَ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ اغْتَسَلَ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ ، أَعْلَمَتْهُ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ ، فَصَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ أَخْبَرَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بِمَا كَانَ مِنْهُمَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُبَارِكَ لَكُمَا فِي لَيْلَتِكُمَا.قَالَ سُفْيَانُ : فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : فَرَأَيْتُ لَهُمَا تِسْعَةَ أَوْلاَدٍ ، كُلُّهُمْ قَدْ قَرَأَ الْقُرْآنَ.أخرجه البُخَارِي (1301).

ودليل ثالث :

- وما حدث في طريق الهجرة حينما كان الصديق أبو بكر رضي الله عنه في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم وكان شيخًا يعرف، ونبى الله صلى الله عليه وسلم شاب لا يعرف، فيلقى الرجل أبا بكر فيقول : من هذا الرجل الذي بين يديك ؟ فيقول : هذا الرجل يهدينى الطريق، فيحسب الحاسب أنه يعنى به الطريق، وإنما يعنى سبيل الخير .انظر : ابن عبدالبر : عيون الأثر 1/246 , و المباركفوري : الرحيق المختوم 132.

ودليل رابع :

عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أحدث أحدكم في صلاته فليأخذ بأنفه ثم لينصرف " -

سنن أبي داود ( 1114 ) ، وهو في " صحيح سنن أبي داود " ( 985 ) .

قال الطيبي : أمر بالأخذ ليخيل أنه مرعوف ( والرعاف هو النزيف من الأنف ) ، وليس هذا من الكذب ، بل من المعاريض بالفعل ، ورُخِّص له في ذلك لئلا يسوِّل له الشيطان عدم المضي استحياء من الناس ا.هـ " مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح " ( 3 / 18 ) .

عزيزى الدكتور ياسر

لا أريد إخراج الموضوع عن سياقه .. ولكن ما أتيت به حضرتك من أدلة يدخل فى باب روايات "الطرائف" ولا علاقة له بالدين .. اللهم إلا حديث البخارى ومسلم الذى ذكرته حضرتك .. وهو - إسمح لى – دليل غير موفق من حضرتك .. فهو ضد وجهة نظرك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد سمى ما فعله أبو الأنبياء باسمه الصحيح : " فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ :لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ النَّبِيُّ ، عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، قَطُّ إِلاَّ ثَلاَثَ كَذَبَاتٍ"

دعنا نناقش وجهتى نظرنا : حضرتك ترى أن ما فعله ياسر برهامى خطأ سياسى أوسقطة "سياسية" وترى كما يرى أخوة أفاضل أنه كداعية أو عالم أو رجل دين قد فعل الفعل الصحيح .. وأنا أرى أنه ليس خطأ سياسيا بل شيئ عادى جدا أن يتقابل الخصوم السياسيون ويتفاوضوا بل ويعقدوا الصفقات السياسية وفى بعض الأحيان يدخلون فى تحالفات سياسية كما فعل الأخوان مع أغلب الأحزاب السياسية حتى التى بينهم وبينها مواقف عدائية تاريخية مثل حزب الوفد ..

كل هذا لا يُستغرب من السياسيين ..

أما ممارسة وتعليم "المعاريض" على أنها من الدين ومن السنة الصحيحة فأنا أرفضه رفضا واضحا إلى أن يقنعنى أحد عباقرة "المعاريض" بالعكس ..

دعنا نناقش هذا – إن لم يكن عندك مانع - فهو موضوعنا وهو إجابتنا على سؤال الفاضل ابا فاطمة "كيف تنظر الى زيارة الشيخ ياسر برهامى -- للفريق شفيق قبل اعلان النتيجة" ..

أنا أرى أن الشيخ ياسر قرر الرهان على ما اعتقد أنه "الحصان الكسبان" .. وهذا لا ينفى أنه تكلم معه فى عدم تصفية قيادات الأخوان الذين هددوا بحرق البلد فى حالة فوزه .. ولا ينفى حرصه على صيانة "الدماء المصرية" .. فليس عندى ما يجعلنى لا أصدق هذا الجزء من "المعاريض" :) .. علما بأننى كنت سأشك فى صدقه لو كان نفس الكلام قد صدر عن المحامى حازم ابو اسماعيل .. لأن له مواقف وتصريحات مسجلة صوت وصورة وعليها تعليقات من رموز التيار السلفى توضح بما لا يدع مجالا للشك أنه يسترخص "دماء المصريين" فى سبيل منافسته على السلطة حتى ولو لجأ إلى "المعاريض القانونية" كما رأينا فى موضوع جنسية والدته يرحمها الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هناك من يحلل ويصبغ الكذب بصبغة شرعية ويجيزه تحت مسمى تعريض او خلافه

الكذب هو الكذب والصدق منجاة

افتنا الكبرى هي الكذب

صباحو كذب ومساؤه كذب حتى اننا نكذب ولا نشعر باي تأنيب للضمير وقد يصل الامر الى ان يشعر الكذاب ان ما يكذب به يزيد ميزان حسناته

ولا تقولي تعريض ولا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

2) الأخلاق التى يعلمها هؤلاء المشايخ - الذين أنزلهم البعض منازل العلماء والمـُثـُل العليا - لتلاميذهم .. وهل هناك أكثر قبحا من تعليم الكذب والخداع تحت مظلة الدين ؟ .. فهم يعلمون النشء - سليم الفطرة والطوية - فنون التورية والتلبيس والخداع كبديل للكذب المعروف والذى تعلمنا حرمته منذ نعومة أظافرنا .. ولو سألت شابا : "كيف تفعل هذا ؟ .. ألا تعلم أن الكذب والخداع حرام ؟" لاتـَّهمك ذلك الشاب بالجهل بدين الاسلام !!!! .. فهناك مشايخ علموهم "إن فى المعاريض لمندوحة عن الكذب" .. ثم يبدأ فى شرح "المعاريض" لك .. معتقدا أنه نال ثوابا ، وأنه مأجور على نقل العلم إليك وعدم كتمه .. ويدلل على حل هذا الخداع بقول الشيخ فلان والشيخ علان .. كما هو واضح فى هذا "الدرس"

من اكثر ما كرهت في الموروثات الإسلامية هي ذلك التعريض او المعاريض

قرأت كل ما تتخيل من اراء حوله

و لم اتوصل الا الى انه امر سخيف و سمج و غير اخلاقي.......و لم و لا و لن اقبل اي معلومة تفيد بأن رسول الله قد مارسه (بهذا الشكل الذي وصفه به حسان)

الكذب موروث له جذوره وتأصيله

فمنذ اربعة عشر قرنا زاد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأويله ما لم يقله

منهم من كان يكذب وفي نيته نصرة رسول الله وكما تعلم ان الاعمال بالنيات

ومنهم من كان يكذب متعمدا ليضل الناس عن سبيل الله ويبغاها عوجا

جهنم وبئس المصير لكل من يحل الكذب والتدليس على المسلمين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

تتطلب الرجوع لاهل العلم المتخصصين فى الحكم عليه لا عقولنا و ارائنا و اهوائنا الشخصيه القاصره.

تحياتى للجميع

ربما يكون مندوحا ان تقول ان عقلك ورأيك يشوبهم القصور أمام رأي وعقل أهل العلم والإختصاص (الديني)، وربما تفضل أن تردد مايقولونه إيمانا منك بأنهم هم المكلفون بالبحث والتخصص (الديني)، فهذا حقك أن تقول رأيك في نفسك،

ولكن الذي ليس من حقك أن تعتبر أن الجميع قد أصاب عقولهم وآرائهم القصور لأنهم يختلفون معك في الإيمان بآراء من تؤمن بآرائهم وأفكارهم من أهل العلم والإختصاص (الديني).

لن أسلم عقلي لمن اتخذ الكذب وسيلة شرعية لخداع الناس،

لن أسلم عقلي لمن يفتي ويقول بزواج الرضيعة والاستمتاع بها عدا الإيلاج الذي يؤجله انتظارا لأول حيضة حتى لو كان عمر البنت 9 سنوات.

لن أسلم عقلي لمن يلغي الحضارة البشرية ويوصي مريض الاستسقاء بشرب بول الإبل بحجة ان الرسول أمر بذلك، او من يوصي بعسل النحل لمرضى السكر.

سأستخدم عقلي ومثلي الكثيرين في التمييز بين الغث والسمين من آراء أهل العلم والإختصاص (الديني) الذين يقولون مالا يفعلون ويفتون بما لايعلمون.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

تتطلب الرجوع لاهل العلم المتخصصين فى الحكم عليه لا عقولنا و ارائنا و اهوائنا الشخصيه القاصره.

تحياتى للجميع

ربما يكون مندوحا ان تقول ان عقلك ورأيك يشوبهم القصور أمام رأي وعقل أهل العلم والإختصاص (الديني)، وربما تفضل أن تردد مايقولونه إيمانا منك بأنهم هم المكلفون بالبحث والتخصص (الديني)، فهذا حقك أن تقول رأيك في نفسك،

ولكن الذي ليس من حقك أن تعتبر أن الجميع قد أصاب عقولهم وآرائهم القصور لأنهم يختلفون معك في الإيمان بآراء من تؤمن بآرائهم وأفكارهم من أهل العلم والإختصاص (الديني).

لن أسلم عقلي لمن اتخذ الكذب وسيلة شرعية لخداع الناس،

لن أسلم عقلي لمن يفتي ويقول بزواج الرضيعة والاستمتاع بها عدا الإيلاج الذي يؤجله انتظارا لأول حيضة حتى لو كان عمر البنت 9 سنوات.

لن أسلم عقلي لمن يلغي الحضارة البشرية ويوصي مريض الاستسقاء بشرب بول الإبل بحجة ان الرسول أمر بذلك، او من يوصي بعسل النحل لمرضى السكر.

سأستخدم عقلي ومثلي الكثيرين في التمييز بين الغث والسمين من آراء أهل العلم والإختصاص (الديني) الذين يقولون مالا يفعلون ويفتون بما لايعلمون.

ينصر دينك يا استاذ محمد ويكنر من امثالك

هذه هي العقول التي نتمنى ان تكون لها الغلبة لدى المسلمين ولو حدث لتحول المسلمين الى شعلة نشاط وحيوية ولسادو العالم بالفعل

تحية كريمة لاخ كريم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

تفتكروا الزمن دا هو اللي يقصده الرسول عليه الصلاة و السلام بحديثه دا و لا لسا اللي جي هايكون اكتر من كده

يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ، ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر مَن تحت أديم السماء ، مِن عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود )

رابط هذا التعليق
شارك

تفتكروا الزمن دا هو اللي يقصده الرسول عليه الصلاة و السلام بحديثه دا و لا لسا اللي جي هايكون اكتر من كده

يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ، ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر مَن تحت أديم السماء ، مِن عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود )

الاخت الفاضلة بنك روز ..

هذا الحديث ضعيف ولا يصح ..

المصدر

تحياتى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

تفتكروا الزمن دا هو اللي يقصده الرسول عليه الصلاة و السلام بحديثه دا و لا لسا اللي جي هايكون اكتر من كده

يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ، ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر مَن تحت أديم السماء ، مِن عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود )

الاخت الفاضلة بنك روز ..

هذا الحديث ضعيف ولا يصح ..

المصدر

تحياتى

لما قريت مداخلة حضرتك دي يا استاذ ياسر دورت و لقيت

ما صحة حديث سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه... الحديث

قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ومن الإيمان إلا رسمه، ومن القرآن إلا حرفه، همهم بطونهم، دينهم دراهمهم، قبلتهم نساؤهم، لا بالقليل يقنعون، ولا بالكثير يشبعون) ، السؤال: هل الحديث صحيح، وهل يدل على اقتراب يوم القيامة؟

لا أعلم صحة هذا الأثر, ولكن جاء معنى بعضه عن علي - رضي الله عنه - أنه قال: (يأتي على الناس زمان لا يبقى فيما يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا من القرآن إلا رسمه, مساجدهم عامرة وهي خرابٌ من الهدى, علماؤهم شر من تحت أديم السماء, من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود), هذا مروي عن علي - رضي الله عنه -, وفي صحته نظر, وهذا معناه صحيح, فإن الأمور في آخر الزمان تتغير, ولا يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا يبقى من القرآن إلا رسمه؛ لأنهم لا يعملون به ثم يرفع إذا لم يبق إلا رسمه يرفع في آخر الزمان, وهو من أشراط الساعة, ويأتي على الناس زمان لا يقال فيه الله الله, ولا يقال فيه لا إله إلا الله كما صح به الحديث عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام-, فهذا المعنى صحيح, هذا المعنى وإن كان الأثر فيه نظر لكن معناه صحيح؛ لأنه تتغير الأحوال في آخر الزمان, ويقل العلم والفضل كما قال - صلى الله عليه وسلم -: (يتقارب الزمان, ويظهر الجهل, ويقل العلم, ويفشوا الزنا, ويشرب الخمر, ويكثر الهرج، قيل: يا رسول الله! وما الهرج؟ قال: القتل القتل) كل هذا واقع كما أخبر به النبي- عليه الصلاة والسلام-, وكذلك في آخر الزمان تعمر المساجد في اللبن بالحجر والإسمنت بأنواع العمارة, ولكن يقل قاصدوها والمصلون فيها لقلة الرغبة في كثرة الخير, وقلة الإيمان, وضعف الوازع الإيماني, كذلك يوجد علماء لكن منحرفون عن الهدى في آخر الزمان, وقد وجدوا في هذا الزمان وفي غير هذا الزمان ولكن يزداد الأمر شدة, يكونون علماء سوء علماء ضلالة يدعون إلى الفساد والشر, وإلى الشرك بالله- عز وجل-, وإلى البدع والخرافات وهم علماء في الاسم ولكن في الحقيقة ليسوا بعلماء لضلالهم وبعدهم الهدى نسأل الله السلامة. جزاكم الله خيراٌ

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

فهمت انه مش حديث انما قول لسيدنا علي رضي الله عنه

بس بصراحة كل اللي فيه شايفاه حاصل في عالمنا اليوين دول

رابط هذا التعليق
شارك

تفتكروا الزمن دا هو اللي يقصده الرسول عليه الصلاة و السلام بحديثه دا و لا لسا اللي جي هايكون اكتر من كده

يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ، ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر مَن تحت أديم السماء ، مِن عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود )

الاخت الفاضلة بنك روز ..

هذا الحديث ضعيف ولا يصح ..

المصدر

تحياتى

لما قريت مداخلة حضرتك دي يا استاذ ياسر دورت و لقيت

ما صحة حديث سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه... الحديث

قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ومن الإيمان إلا رسمه، ومن القرآن إلا حرفه، همهم بطونهم، دينهم دراهمهم، قبلتهم نساؤهم، لا بالقليل يقنعون، ولا بالكثير يشبعون) ، السؤال: هل الحديث صحيح، وهل يدل على اقتراب يوم القيامة؟

لا أعلم صحة هذا الأثر, ولكن جاء معنى بعضه عن علي - رضي الله عنه - أنه قال: (يأتي على الناس زمان لا يبقى فيما يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا من القرآن إلا رسمه, مساجدهم عامرة وهي خرابٌ من الهدى, علماؤهم شر من تحت أديم السماء, من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود), هذا مروي عن علي - رضي الله عنه -, وفي صحته نظر, وهذا معناه صحيح, فإن الأمور في آخر الزمان تتغير, ولا يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا يبقى من القرآن إلا رسمه؛ لأنهم لا يعملون به ثم يرفع إذا لم يبق إلا رسمه يرفع في آخر الزمان, وهو من أشراط الساعة, ويأتي على الناس زمان لا يقال فيه الله الله, ولا يقال فيه لا إله إلا الله كما صح به الحديث عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام-, فهذا المعنى صحيح, هذا المعنى وإن كان الأثر فيه نظر لكن معناه صحيح؛ لأنه تتغير الأحوال في آخر الزمان, ويقل العلم والفضل كما قال - صلى الله عليه وسلم -: (يتقارب الزمان, ويظهر الجهل, ويقل العلم, ويفشوا الزنا, ويشرب الخمر, ويكثر الهرج، قيل: يا رسول الله! وما الهرج؟ قال: القتل القتل) كل هذا واقع كما أخبر به النبي- عليه الصلاة والسلام-, وكذلك في آخر الزمان تعمر المساجد في اللبن بالحجر والإسمنت بأنواع العمارة, ولكن يقل قاصدوها والمصلون فيها لقلة الرغبة في كثرة الخير, وقلة الإيمان, وضعف الوازع الإيماني, كذلك يوجد علماء لكن منحرفون عن الهدى في آخر الزمان, وقد وجدوا في هذا الزمان وفي غير هذا الزمان ولكن يزداد الأمر شدة, يكونون علماء سوء علماء ضلالة يدعون إلى الفساد والشر, وإلى الشرك بالله- عز وجل-, وإلى البدع والخرافات وهم علماء في الاسم ولكن في الحقيقة ليسوا بعلماء لضلالهم وبعدهم الهدى نسأل الله السلامة. جزاكم الله خيراٌ

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

فهمت انه مش حديث انما قول لسيدنا علي رضي الله عنه

بس بصراحة كل اللي فيه شايفاه حاصل في عالمنا اليوين دول

الأخت الفاضلة بنك روز

أشكرك على تقصيك وبحثك وعدم التعصب لرأيك ..

هناك في السنة الصحيحة ما يشير الى نفس المعنى الذى تريدين توصيله

فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ،

حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا )

رواه البخاري (100) ومسلم (2673) .

ولكن اخشى ان افهم من كلامك انك تريدين إسقاط تلك الأحاديث على علماء اجلاء مثل الشيخ محمد حسان

أو الشيخ ياسر برهامى - المقصود في هذا الموضوع -

نعم لا نقدس العلماء وهم عندنا ليسوا بمعصومين . ولكن ان نهدر ما قدموه بسبب خطأ سياسي او حتى خطأ شرعى

فليس هذا من الانصاف في شيء ..

نعم نحترم العقل والفكر ولكن لكل علم أهل ذكر يرجع إليهم , ففي الطب نرجع الى الطبيب وفي الهندسة نرجع للمهندس

وكذلك في العلم الشرعي نرجع الى العالم الذى يجيد البحث عن الدليل ويجيد القياس وحصل من العلم الشرعي

ما يؤهله لذلك ..

تحياتى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

لا انا ما اقصدش حد بعينه انا باتكلم في المطلق

ان في زماننا دا هايكون العلماء سبب مهم من اسباب الفتنة و حيرة الناس اكتر ما هي

و دا بقى واضح جدا في حياتنا الحالية

رابط هذا التعليق
شارك

تتطلب الرجوع لاهل العلم المتخصصين فى الحكم عليه لا عقولنا و ارائنا و اهوائنا الشخصيه القاصره.

تحياتى للجميع

ربما يكون مندوحا ان تقول ان عقلك ورأيك يشوبهم القصور أمام رأي وعقل أهل العلم والإختصاص (الديني)، وربما تفضل أن تردد مايقولونه إيمانا منك بأنهم هم المكلفون بالبحث والتخصص (الديني)، فهذا حقك أن تقول رأيك في نفسك،

ولكن الذي ليس من حقك أن تعتبر أن الجميع قد أصاب عقولهم وآرائهم القصور لأنهم يختلفون معك في الإيمان بآراء من تؤمن بآرائهم وأفكارهم من أهل العلم والإختصاص (الديني).

لن أسلم عقلي لمن اتخذ الكذب وسيلة شرعية لخداع الناس،

لن أسلم عقلي لمن يفتي ويقول بزواج الرضيعة والاستمتاع بها عدا الإيلاج الذي يؤجله انتظارا لأول حيضة حتى لو كان عمر البنت 9 سنوات.

لن أسلم عقلي لمن يلغي الحضارة البشرية ويوصي مريض الاستسقاء بشرب بول الإبل بحجة ان الرسول أمر بذلك، او من يوصي بعسل النحل لمرضى السكر.

سأستخدم عقلي ومثلي الكثيرين في التمييز بين الغث والسمين من آراء أهل العلم والإختصاص (الديني) الذين يقولون مالا يفعلون ويفتون بما لايعلمون.

السلام عليكم

اخى الفاضل محمد جزاك الله كل خيرا

كامل التقدير لك و لكل الاخوه الموجودين

عن نفسي انا اسلم عقلى لدينى بأدلته الموثقه القرأن الكريم و السنه الصحيحه الموثقه الثابته

و التى عملت بها امه الاسلام منذ المصطفى صلى الله عليه و سلم بإجماع هو غير موجود لدى غير المسلمين

ليقل من يقول ما يقول وجب ان احترمه و ابحث فى أدلته التى لو وافقت ما ذكرته اعلاه فبها و نعمت و اهلا و سهلا

كلامه على العين و الرأس و قبلها فى القلب و كيف لا و هو كلام ربى و أو كلام المصطفى صلى الله عليه و سلم و لو كان

حتى فى شرب ابوال الابل لعلاج امراض معينه وافق ذلك او لم يوافق عقلى القاصر اساسا عن معرفه حقيقته بل إنه و حتى

اليوم لم يعرف حقيقه الروح الموجوده فى ذلك الجسد بل إن جل الحقائق العلميه المزعوم ثبوتها تظل

فى إطار النظريه القابله للتغير او التحديث بإكتشاف ما يدحضها او على الاقل يحدثها و لو المجال يسمح

لذكرت لك على الاقل من خلال دراستى فى الطب البيطرى ما يتغير كل ساعه من نظريات علميه يراها البعض ..بعقله ..حقيقه

دامغه فى حين تظل نظريه تتغير او قل يتم تحديثها كل ساعه .

اما ما اشرت اليه من

آراء أهل العلم والإختصاص (الديني) الذين يقولون مالا يفعلون ويفتون بما لايعلمون.

فخطأهم مردود عليهم و اجتهادهم يظل بضوابطه فمأجورون اي كانت نتيجته شريطه ان يكون بضوابطه كما بين اهل العلم فى ذلك

و لن ينعكس هذا بحال على الدين نفسه كما يكون الحال لدى البعض الذين يستغلون خطأ بعض منتسبي الدين

ليدلفوا الى الهجوم على الدين نفسه كما يفعل بعض العلمانيين الليبراليين الفشله فى الاعلام المصرى البائس الأن

باستغلال إجتهاد د. ياسر لتشويهه هو و مرجعيته حتى يصل الامر للتطاول على مقام المصطفى صلى الله عليه و سلم

من خلال التطاول على شئ فعله الرسول ( المعاريض ) و الصحابه ووثقه اهل العلم على مدار تاريخ الاسلام

و الاسواء عندى ان يصل من مثل اخى اسلام المصرى و هو مثقف كبير الى

هناك من يحلل ويصبغ الكذب بصبغة شرعية ويجيزه تحت مسمى تعريض او خلافه

اتهام كبير لمن يشرح و يبين مفهوم التعريض بضوابطه و شروطه كما حدث ..كما حدث اكرر .. مع نبى الله ابراهيم

و مع المصطفى صلى الله عليه و سلم و من بعده الصحابه و بتوثيقه من خلال احاديث موثقه مجمع عليها

و تحويل ذلك الى تحليل للكذب او صبغه بصبغه شرعيه

كأن الاسلام دين عبث و تهريج يحرم الكذب و يجعله من الكبائر فى موضع ثم يحله فى موضع أخر

لا يا اسلام يا اخى

الاسلام دين واضح و دقيق جدا فى كله ما فيه و لله الحمد و مكتمل قبل موت المصطفى صلى الله عليه و سلم

و لا يجرؤ من نحسبه من المخلصين و لا نزكيه على الله ..محمد حسان ..مثلا ان يحلل الكذب او يضفى عليه شرعيه

و لو سمعت الفيديو اعلاه مره اخرى لوصل الى قلبك ما يريده و الله حسيبه .

..

و بمناسبه ابوال الابل الى كل العقلاء هذا المقال

http://www.saudigazette.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009071143333

و ايضا يا محمد

http://idosi.org/mejsr/mejsr7%286%2911/20.pdf

و سأحيلك فقط الى صفحه رقم 10 لتقرأ نتيجه هذا البحث المعمول فى احدى الجامعات و لأنك تجيد الانجليزيه

فسأتركك لتقرأ نتيجه البحث و تتكرم علينا بكتابتها بالعربيه لتفيد و تستفيد .

تحياتى و قبلها احترامى للجميع

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

لقاء المهندس عبد المنعم الشحات و الشيخ خالد على قناة الناس و قد تطرق لازمة حزب النور و موضوع الشيخ ياسر

http://www.youtube.com/watch?v=kxxXAqmCeUU&feature=share

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الدكتور ياسر وكل من يدافع عن ياسر برهامى ومن قبله البلكيمى ووونيس

انا صدقت انه لم يكذب ولكن كان بيتجمل طيب ممكن تقولى ماذا كان سيقدمه لشفيق مقابل مطالبه كما هو قال من عدم تعرض شفيق( عندما يفوز)لكل الاسلاميين حقنا لدماء الاخوة والمطالب الاخرى؟

هل برهامى كان فى موقف قوة عندما ذهب وهو يتوقع فوز شفيق لفرض شروط على شفيق؟

ولا ماهى الصفقة مقابل حماية الجماعة والسلفيين عند نجاح شفيق؟

تم تعديل بواسطة ssmaly
رابط هذا التعليق
شارك

لا انا ما اقصدش حد بعينه انا باتكلم في المطلق

ان في زماننا دا هايكون العلماء سبب مهم من اسباب الفتنة و حيرة الناس اكتر ما هي

و دا بقى واضح جدا في حياتنا الحالية

السلام عليكم

الاخت الفاضله بينك روز

تحيه احترام و تقدير على عدم تعصبك و بحثك عن الحق و اقراره

اسمحى لى فسبب الفتنه الحقيقى فى زمننا هذا هو الاعلام العلمانى الليبرالى الفاشل و منتسبيه من المهزومين

و لو حللنا الموقف الاخير مثلا لتبين لنا ان من سكب الزيت على النار ليشعل الدنيا و يهيجها

هو الاعلامى الخاسر وائل الابراشي بطل المواقف الكثيره المشابهه و لنتذكر مثلا

موضوع زواج ملك اليمين و موضوع الاعجاز العلمى و تطاوله على د. زغلول النجار و غيرها من مواضيع الاثاره فقط

و التى غرضها التطاول على الدين من خلال منتسبيه

و قطعا لا يعنى كلامى ان منتسبي الدين من العلماء و غيرهم لا يخطئون

قطعا منهم من يخطئ و يتسبب بكوارث ايضا و لكن يجب وضع الامور فى نصابها و تقدير كل حادث بحجمه

اما اشعال المواقف لغرض التهييج فقط كما نرى فهو المرفوض قطعا

.

تحياتى و تقديرى لك مره اخرى

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا لا نسمي الأسماء بأسمائها

الكذب كذبا مهما لوناه وبررناه

اكثر ما يحيرنى هو الدفاع عن الكذب

سؤال هل لو فعلها ابنك بك ستسامحه؟؟؟

واقعة اخري للشيخ الحسان ربما تتذكروها

عندما أقسم انه لا يتقاضى جنيها من عمله في الفضائيات

ليبرر كذبه فيما بعد انه كان يتقاضي بالدولار فقط 10 الاف دولار

وسيخرج من يدافع عنه من جديد وتأخذه الحماسة ويضيع من وقته الكثير حول اثبات حسن نية الشيخ الجليل

بينما يتمتع الشيخ برغض الحياة داخل قصره

main_2012225215110_s4.jpg

وبالمناسبة حد يعرف فين الفلوس اللى لمها الشيخ حسان closedeyes.gif

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بينما يتمتع الشيخ برغض الحياة داخل قصره

main_2012225215110_s4.jpg

الأخت الفاضلة نور العين ..

هذا ليس قصر الشيخ محمد حسان

لكن الحقيقة أنها منزل المهندس محمد حلمي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مصر الحجاز الذي أرسل سيارته

لإحضار الشيخ إلي منزل المهندس المذكور في منطقة العاشر من رمضان .

تحياتى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...