اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

السُـلطة .. هل نتغير بعد أن تصبح بأيدينا


عصام

Recommended Posts

هذا الموضوع لا يمت لإدارة المحاورات بحال من الأحوال .. وأى تشابه فى محتواه مع إدارة المحاورات هو من قبيل الصدفة -- إن وٌجد --

أرجوا من السادة المشاركين - فى حالة المشاركة - ان يتناولوا الموضوع بمفهوم أوسع وأعم بدءا من علاقة عامل النظافة بريس العمال .. وحتى الشعب والحكومة ..

والآن إلى الموضوع ..

كتبت الزميلة "سيلفر سوان" موضوعا حمل عنوان "هل بالحتميه ان يكون الحاكم او صاحب الكلمه دكتاتور؟, انظر في مرآتك قبل ان تعيب على الآخرين..."

والموضوع رأيت فيه مجالا خصبا جدا للمناقشة وتبادل الأفكار .. كما يظهر من عنوانه ... ولكن الموضوع - للأسف - تم حذفه بواسطة الإدارة نتيجة تعرضه لموضوع سابق قامت الإدارة بإغلاقه بدلا من التركيز على الفكرة التى مثلت العامود الفقرى للموضوع ..

الحقيقة فكرة الموضوع أعجبتنى كثيرا فرأيت أن أعيد طرحها بالشكل الذى خطر للى ان نناقشه .. طبعا بعد إذن صاحبة الموضوع والفكرة الأصليين ..

سيلفر كتبت:

((هل بالحتميه يجب ان يكون الحاكم او صاحب الكلمه دكتاتور ؟؟؟

الانسان بيكون عادي و طبيعي و ممكن يكون محب للناس و متسامح كمان .. ليه لما بيمسك الحكم بيقلب لدكتاتور أصم لا بيسمع من حد ولا بيعمل اعتبار لرأي حد؟؟

ليه بيحصل التغير ده ؟؟

بيجيبوا ف التلفزيون المسؤول المرشح يفضل يعد الناس بالخير و حل المشاكل و بابي هيفضل مفتوح ليكم و لمشاكلكم انا منكم و بيكم وابن دايرتكم اللي حاسس بمشاكلكم ,,, الخ من الكلام و اول ما يمسك الحكم او النصب يقفل الباب اللي كان واعد بفتحه

ليه احنا وحشين كده؟؟ ليه بنكدب على انفسنا عيني عينك كده!!))

وأنا أود أن أضيف ..

لو تناولنا المسألة من المنظور الأضيق على أن نتدرج شيئا فشيئا حتى نصل إلى علاقة الحكومة بالشعب .... وسأتحدث عن نفسى تحديدا فى مجال عملى .. كمثال ..

بدأت العمل فى الشركة التى أعمل بها من حوالى 10 سنوات موظف فى إحدى الإدارات ..

بتوفيق الله .. وشوية مجهود منى (مجهود جامد أوى الحقيقة .. أوى جدا يعنى) تدرجت حت أصبحت مديرا لتلك الإدارة ..

عندما كنت موظفا كان الجميع يحبنى ويعاملنى بمودة .. وكذلك هو الحال بعد ان أصبحت المسئول الأول عنها ... لكن

الإدارة بشكل عام تتطلب بعض المقومات .. كما تتطلب تغيرا فى أسلوب التعامل .. وتتطلب أيضا منظورا مختلفا للأمور ..

// يٌتبع//

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

أرجوا من الأخوة الأعضاء ألا يتسببوا فى إحراجى امام زملائى فى الإدارة نتيجة فتحى جزئيا لموضوع تم إغلاقه .. الكلام كان واضح من البداية ..

أنا طرحت طرحا ما .. ووضعت قواعد المشاركة فيه من وجهة نظرى .. إما أن تشارك كما أراد صاحب الموضوع .. وإما فإننى أعتذر عن التكملة ..

أشكرك ..

إسو

شيء في قلبي يحترقُ

إذ يمضي الوقتُ فنفترقُ

و نمدُّ الأيدي يجمعها حبٌّ و تفرِّقها طرقُ

رابط هذا التعليق
شارك

الساده الافاضل

اى خروج عن فحوى الموضوع واستخدامه فى اى اسقاط من اى نوع لمناقشه امور او مواضيع سبق ايضاحها او حذفها فسوف يتم اغلاق الموضوع .

ارجو ان ننتبه الى النقاش الموضوعى بعيدا عن اى اسقاط او تصريح من اى نوع وعدم التعرض لشخوص المتحاورين لانه لن يسمح بذلك .

شاكرين حسن تعاونكم

الاداره

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

قبل أن أكمل ..

أدعو سي السيد تحديدا للمشاركة ..

سى السيد مدير إدارى .. يعنى أكثر "المنبوذين" فى الشركة بحكم أنه المسئول عن الحضور والانصراف واللخصومات والجزاءات وغيره ..

قاعدة معروفة ... من المستحيل .. أن تحصل على رضا الجميع عندما تكون "مديرا"

ستجد دائما وأبدا ... هؤلاء الذين يؤيدونك .. وهؤلاء الذين ينتقدونك ..

ستجد دائما من يتهمك بالفساد واستغلال السلطة .. كما ستجد دائما من يشجعك ويشد على يدك ويؤكد لك أنك تتخذ فى الغالب قرارات سليمة ..

أعلم ان كلامى غير أكاديمى .. وغير منسق بالشكل الذى أردته له ان يكون .. ربما لأننى لست صاحب الفكرة .. وربما لأنها كانت مفاجئة بالنسبة لى فتح هذا الموضوع ..

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

العزيزان إسو وسيلفر "اسمحي لي بالاختصار":

أذكر أنني شاهدت قبل سنوات مسلسلاً اسمه "الوقف" عن رواية لكاتب مصري راحل اسمه فتحي فضل ، المسلسل ببساطة عن شخص فاسد يقوم بدوره حسن حسني يتولى إدارة الوقف ويقود شريف منير ضده ثورة ، وعندما يصبح شريف منير مديراً للوقف نجد أن الحال لم يختلف كثيراً..

عانى المعتزلة من الاضطهاد كثيراً ، أحد الاتجاهات التي تقدم عادة على أنها مستنيرة ، لكن عندما اقتربوا من السلطة وضعوا ابن حنبل في السجن!..فما بالك بما يحدث إذا وصل المتطرفون للسلطة!

السلطة تصيب من يقترب منها بالجنون ، وتذكروا ما قاله الرسول p1.gif في حديث عن السلطة ، ما معناه أنك إذا لم تطلبها أعنت عليها..والعكس صحيح..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا شريف على مداخلتك ..

أعود فأكمل ..

فى المثال المعروض أمامكم وهو أنا شخصيا ..

كان لابد لى بعد أن توليت مسئولية الإدارة أن تتغير بعض الأمور ..

لا اقصد هنا ان أصبح استبداديا .. أو مستغلا او متعاليا .. إطلاقا ..

لكن فقط أصبحت "أدير" الإدارة والموظفين الموجودين بها ..

بمعنى أننى أصبحت مسئولا عن اتخاذ قرارات .. والموافقة على ميزانيات .. ودراسة عروض .. وتشغيل طاقم موظفين وتوزيع مسئوليات ..

وفى مقابل هذا كله .. أصبحت أتحمل مسئولية اى خطأ ينتج عن أحد أفراد الإدارة!!

بالتالى أصبحت أدقق فى كل التصرفات .. لا أسمح بالخطأ ..

وجدت نفسى مضطرا لمجازاة بعض من رأيت انهم مقصرين ..

فرضت بعض الخصومات من رواتب البعض .. وانذرت البعض الآخر ..

إلى آخره من إجراءات فرض السيطرة ... وتوصيل انطباع مبدأى أن "الراجل ده ما بيتفاهمش"

وللننظر إلى الوضع بعدها بعام على سبيل المثال ..

لله الحمد .. الجميع يحبنى .. ويحترمنى كسابق عهده وأكثر قليلا .. لسبب بسيط ..

هو اننى بعد ان أوضحت للجميع أنه لا مكان لمقصر بيننا .. عدت تماما كما كنت .. أتعامل مع الجميع بدءا من سائق السيارة بالشركة وحتى صاحبها بنفس القدر من الحب والمودة والتواضع ..

الخلاصة مما سبق ..

- من المسستحيل ان يتخذ المسئول عن مكان ما قرارا يحصل على موافقة جميع المنتمين إليه ..

- يمتلك المسئول قدرا معينا من المعلومات - بحكم منصبه - غير متاحة للمنتمين للمكان .. وبالتالى قد يبدوا حكمه على الأمور خاظئا بينما هو فى الحقيقة عين الصواب

- الشخص الذى يتحول لديكتاتور بعد توليه المسئولية .. غنما هو إنسان تعرض لمشاكل نفسية معينة خلال حياته أصبح يعانى بعدها من نقص ما .. يعوضه بالتبعية من خلال استغلاله لنفوذه وسلطته الموكلة إليه ..

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

خلاصة تجربتى .. من وجهة نظرى ..

الديموقراطية الصحيحة .. تتطلب بعضا من الديكتاتورية فى كل الأحوال ..

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

ارجو في البدايه ان نحدد الموضوع بشكل افضل

السلطه في الانسان العربي و ليس السلطه بشكل عام

فنظره للسلطه في العالم الغربي نجد انها افضل و ليست بهذا الجنون الذي نعاني منه في العالم العربي

مشكلتنا كعرب اننا لا نتقبل الانتقاد

اننا نؤمن كما قال فرعون انا ربكم الاعلى

نحن نؤمن بعكس مقوله الامام الشافعي رحمه الله عليه

فايماننا ان مقولتنا صواب لا تحتمل الخطأ و مقوله سوانا خطأ لا تحتمل الصواب

ثم نأتي الى الجزء الثاني من المشكله

عدم الاعتراف بالخطأ ابدا ابدا و ضع تحتها 100 خط

فنحن نمتاز بقدره على الجدال لا سبيل لاحد في العالم ان يواجهها

و بنظره سريعه الى المنتديات العربيه تجد مواضيع مكرره و معاده الاف المرات بل و مئات الالاف من المرات و لم و لن تنتهي فنحن ربينا على ان لا نعترف بالخطأ . فما نكتبه بايدينا يتحول الى مساله شخصيه لم يعد الفكر الذي ادافع عنه هو المخطئ بل تحول الى ان انا شخصيا مخطئ و هذا ما لا يقبله ايا منا حتى لو قال الاشعار عن ديمقراطيته في اتخاذ القرار و ما الي ذلك ففي النهايه كل هذا ينتهي عند اول خلاف .

المشكله الثالثه هي النصحاء او ما اسميهم انا بوزراء و اصدقاء السوء فكل منا لا يعدم واحد يؤيده في قوله بالحق او بالباطل لاسباب مختلفه فمنهم من يؤيدنا للتقرب منا و منهم من يؤيدنا نفاقا و منهم من يؤيدنا حرصا على الصداقه و اسؤاهم نوعا عندما ترى بعض الاشخاص من اصحاب النفوذ او السلطان يؤيد بعضهم بعضا حرصا على اظهارهم بمظهر المتماسك و هذا اسؤا انواع التأييد الاعمى

ان اهم شئ لمقاومه السلطه و اثرها في النفس هو مقاومه العزه بالاثم عند الخطأ اما الاستمرار في الخطأ فهذا ما يولد ديكتاتورا

تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه

رابط هذا التعليق
شارك

في مثل اتقال لي من مده

احنا العرب (جعانين سُلطة) مش سلطة بتاعة الطماطم والخيار

بمعنى كان المدير المالي معنا في مصنع كنت بشتغل فيه تذهب له انا خارج رايح (بلللللللللممممم) ايوة كنت بقول له كده يا ابو طلال انا خارج رايح بللللللللممممممممم) طبعا هو مش عايز يركز ويفهم انا قلت ايه فيقول اوكى ما تتاخر

في فترة من الفترات سافر المدير العام واصبح ابو طلال هو المدير المسئول واصبحت البلللللللم لا تنفع نعه ولا حتى رايح البنك اشوف عملوا ايه في الاعتماد الفلاني

الاول كان فيه من سوف يُسأل غيره لو حدث شيء من خروجي

لكن بعد ذلك اصبحج هو المسئول فاصبح يدقق

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي اسو

ما شرحته عما فعلته في ادارتك لا يمكن باي حال من الاحوال ان تطلق عليه ديكتاتوريه

ان ما فعلته يسمى تنظيم العمل و اعطاء كل ذي حق حقه

كان من الممكن ان نطلق لقب ديكتاتوريه على ما فعلته اذا كنت خصمت من بعض الموظفين من دون وجه حق

او كافات اخرين بدون وجه حق

او قررت ان تفعل شيئا يخص الموظفين في ادارتك لمجرد انك ترى هذا الرأي

هذه هي الديكتاتوريه

لا يمكن باي حال من الاحوال ان تجتمع اداره سليمه مع الديكتاتوريه

و نفس الحال مع كل شئ سواء اداره او مجتمع او امه او وطن

الديكتاتوريه تعني نهايه هذا المجتمع او تلك الامه

و اسؤا ما في الديكتاتوريه انها تغذي الحقد الدفين

فكل من عانى منها سينتظر الخطأ من الديكتاتور

بل و الاسؤا ان من عانى من الدكتاتور سيتعامل مع كل ما يفعله على انه خطأ لا يحتمل ابدا الصواب

ستنشا حاله من التحفز الشديد ضد الديكتاتور حتى في حاله اذا ما فعل الصواب

نظره الى الدول الشيوعيه سابقا سنرى نموذج لحال دول كان حكامها يفرضون عليهم ما هو الصواب و ما هو الخطأ و للاسف من وجهه نظر الحكام ( الخير ما اراه لكم ) فكانت هذه الشعوب تنفر من حكامها تعاديهم تتحفز لهفواتهم فسقطت هذه المجتمعات

الديكتاتوريه هي وسيله الضعفاء للكبت

تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه

رابط هذا التعليق
شارك

ان اهم شئ لمقاومه السلطه و اثرها في النفس هو مقاومه العزه بالاثم عند الخطأ اما الاستمرار في الخطأ فهذا ما يولد ديكتاتورا

أصبت قلب الموضوع يا إيجيبت ..

لكنك ركزت على الإنسان العربى ..

إنما كنت أريد أن أتناول الموضوع "إنسانيا" .. لكن لا مانع أن نتناوله عربيا كبداية ..

أتفق معك تماما بدون اى تحفظ على ما قلت .. مؤكدا على أننا نشأنا على عدم الاعتراف بالخطأ .. وعدم تقبل مجرد "التفكير" فى رأى الآخر .. وحتى عدم نقد الذات .. مما أعطانا بمرور الوقت ثقة مطلقة فى آراءنا .. فاعتقدنا أنها دائما أبدا صواب .. والرأى الآخر خطا طالما جاء مخالفا لرأينا ..

ويستحوذ هذا على النصيب الأكبر من مسببات سوء استغلال السلطة فى العالم العربى وفى العالم الثالث بشكل اعم ..

وفى اعتقادى أن للتعليم والإعلام الدور الأكبر فى ترسيخ تلك المفاهيم الخاطئة ..

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

يجب أن تكون المعارضة من داخل السلطة نفسها وليس من خارجها .. أي أنه يجب أن يتواجد رجال من داخل السلطة لهم إستقلالية في الفكر , وليس مجرد توابع للسلطة يأتمرون بأمرها .. وهؤلاء هم من يعدلون ميزان الديكتاتورية ..

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي اسو

ما شرحته عما فعلته في ادارتك لا يمكن باي حال من الاحوال ان تطلق عليه ديكتاتوريه

ان ما فعلته يسمى تنظيم العمل و اعطاء كل ذي حق حقه

كان من الممكن ان نطلق لقب ديكتاتوريه على ما فعلته اذا كنت خصمت من بعض الموظفين من دون وجه حق

او كافات اخرين بدون وجه حق

او قررت ان تفعل شيئا يخص الموظفين في ادارتك لمجرد انك ترى هذا الرأي

هذه هي الديكتاتوريه

تماما .. هذا ما اعتقدته ...

لكن لا تنس أنه على الطرف الآخر هناك الكثيرون ممن رأوا فى ذلك سوء استغلال للسلطة وديكتاورية .. وعقد نقص ..

وهذا بالتالى ما اردت الإشارة إليه .. فكما ان هناك من أشادوا بالآداء .. هناك من انتقدوه اعتقادا منهم انها سوء استغلال للسلطة كما أوضحت سابقا ..

ولهذا .. أؤكد أن ليس كل قرار ديكتاتورى فى مظهره هو أيضا ديكتاتورى فى مقصده ..

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

يجب أن تكون المعارضة من داخل السلطة نفسها وليس من خارجها .. أي أنه يجب أن يتواجد رجال من داخل السلطة لهم إستقلالية في الفكر , وليس مجرد توابع للسلطة يأتمرون بأمرها .. وهؤلاء هم من يعدلون ميزان الديكتاتورية ..

كلمة "معارضة من داخل السلطة" غير واضحة بالنسبة لى يا سى فود ..

ألا يعنى هذا انهم جزء من السلطة .. الا يعنى أنهم أيضا معرضون لما يتعرض له زملاؤهم من بريق السلطة ؟

وإذا كانت الإجابة بنعم .. فكيف يمكن بعد ذلك ان أثق فيهم ولا أثق فيمن هو سواهم من أقرانهم أصحاب السلطة؟

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

طيب مش نتفق الاول فى ما هو تعريف الدكتاتوريه ...

وهل كل فعل بغض النظر عن مدى سلامته ان خالف اهواء المجموع يصبح فعلا دكتاتوريا؟؟؟؟

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان ابسط تعريف للديكتاتوريه هو

انها الانفراد باتخاذ القرار دون استشاره الغير او دون الالتفات الى اراء الغير

و هذا من وجهه نظري ان اي قرار يتم اتخاذه دون وضع اراء الاخرين و خصوصا من لهم علاقه مباشره بهذا القرار يمكن تسميه قرار ديكتاتوريا

و اجيب على سؤالك يا اخ ابن مصر

ان كل قرار خالف رأي ( و ليس هوى ) الجميع ( و ليس المجموع ) هو قرار خاطئ و لا يمكن الفرض بانه سليم

ان 99% من حجه الطغاه و الجبابره و الديكتاتورين في العالم هو انه يملك بصيره نافذه ترى مالا يستطيع غيره ان يراها و هو بهذه الطريقه يحدد لنفسه اسس و معايير تفوق ادراك الغير فهو قد الزم الجميع بصحه و سلامه رأيه و بضعف و فساد رأيهم و هذا من واقع التاريخ الانساني لم يوجد الا في الانبياء و الرسل فمن المستحيل ان يوجد فرد واحد يتخذ قرار له علاقه بمجموعه من الافراد و هذا الرأي يخالف اراء الباقيين جميعهم و يتضح صدق رايه ( هذا بالطبع اذا استبعدنا الجانب التقني و العلمي من المقارنه فمن الممكن لمجموعه من الافراد ان يتفقوا على علاج معين لاحدهم و هو مريض بينما يختلف معهم واحد منهم و هو طبيب في هذه الحاله فان الجانب التقني و العلمي يتفوق على اي جانب اخر ) و لكن فيما يختص بالفكر و الحياه السياسيه و الاجتماعيه و الثقافيه فاعتقد باستحاله وجود مثل هذا الافتراض .

و لهذا السبب فان القرار الذي يتم اتخاذه بصوره فرديه يكون اقرب للخطأ منه الى الصواب بل و قد يؤدي الى تمادي في الخطأ في حاله القناعه بدوام صحه الرأي و عدم امكانيه الخطأ بل و قد يؤدي الى حاله من التجاهل للاراء الاخرى مصحوبه بحاله من الثقه الشديده الى مرحله الغرور و من هذه النقطه تبدأ الشخصيه تتحول من مجرد متخذ قرار فردي الى مشروع ديكتاتور على اهبه الاستعداد

تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان ابسط تعريف للديكتاتوريه هو

انها الانفراد باتخاذ القرار دون استشاره الغير او دون الالتفات الى اراء الغير

أضيف على تعريف ايجبت ..

و عدم السماح بالمناقشه ...

حتى من قبل ما حد يناقش ولا يبدي رغبه ف النقاش ... !!!

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز ابن مصر

من الواضح انك لم تقرأ مثالي جيدا

انا اوضحت انه بعد استبعاد الجانب التقني و الفني و العلمي و الكلام عن الراي في المواضيع الثقافيه و الاجتماعيه و الفكريه و الحياتيه

و ساوضح مثال على ذلك :

اذا كانت اداره مصنع تنوي اعطاء مكافاه اجاده للعاملين فانه من الديكتاتوريه ان تقرر الاداره اعطاء كل العاملين ما يوازي مكافاتهم رز مثلا او حفاضات اطفال او سكر او كوبونات بنزين او حتى نقود بل عليها ان ترى اتجاهات هولاء العمال في هذه الحاله سنصل الى نقطه العزيز اسو لا يمكن ارضاء الجميع و لكن من الممكن ارضاء الاغلبيه و لكن في حاله المثال الذي ذكرته فان هذا مسأله تقنيه و علميه بحته .

نفس المثال يذكر عندما يتخذ اصحاب القرار قرار بمشاهده القنوات الدينيه فقط و منع القنوات الاخرى مهما كانت هذه القنوات اباحيه او سياسيه او ثقافيه او ما غير ذلك فهذا يسمى ديكتاتوريه بالرغم من اقتناعنا جميعا بان كل هذه القنوات او بعضها يقدم ما لا ينبغي للناس رؤيته و لكنها ديكتاتوريه على ايه حال .

اما في موضوع ارجوزه الجنون فانك تلاحظ الغرض الاساسي من القصه لماذا الاصرار على جعل الذي يظن نفسه العاقل الوحيد هو الملك ان القصه برمتها اسقاط واضح على الديكتاتوريه فكل ديكتاتور يظن نفسه انه هو الوحيد الذي على صواب و الباقي خطأ و هذا هو المراد من القصه البحث عن نبض الشعب لا يمكن ان يكون واحد فقط على صواب و اجمالي الشعب على خطأ ان الغرض الاهم من قصه الجنون هي اقتناع الملك باهميه العوده الى الشعب هي اسقاط سياسي الى ان ما يراه الملك بمفرده جنونا هو خطأ حيث لا يمكن ان يكون هو بمفرده على صواب و باقي العالم على خطأ

بل و اضيف نقطه اخرى قد تفاجئك ايضا انا ارى انه في ما لا يؤثر في حياه الناس بمعنى ما هو ليس بعلامه فارقه في تاريخ الشعوب فان قرار واحد خطا بناء على رأي الاغلبيه افضل مليون مره من قرار واحد صحيح بناء على راي فرد لان قرار الاغلبيه – حتى ولوعلى خطأ – سيؤكد و يرسخ ظاهره تصحح نفسها بنفسها في حاله ما اذا اخطات و هي الديمقراطيه اما القرار الفردي – و ان كان صحيحا – سيرسخ و يؤكد نظريه الفرد القادر على فعل كل شئ الفرد الاذكى و الاعلم و الاكثر درايه من الجميع و هي النظريات التي تكون نتيجتها الديكتاتوريه و تأليه الفرد

تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه

رابط هذا التعليق
شارك

طيب يا اخ ابن مصر

ما قلته ياتى بنا لما اريد ان اقوله ..

فى بعض الاحيان تحجم عن المشاركه لاسباب مختلفه

منها ما ذكرته هنا ومنها ما ذكرته من قبل فى موضوع تعرب فيه عن يأسك واحباطك ..

وبالتالى ..

متوقع ان يمر غيرك بنفس الحاله لنفس الاسباب او لاسباب غيرها ..

ويكتفى اما بالمشاهده الصامته .. او المشاركه فى موضوعات لا تحتاج منه لبذل كثير من الجهد للمشاركه فيها .. يعنى هو ايضا له الحق ان يمر بنفس ما تمر به انت ايضا من عدم رغبه فى المشاركه يعبر عنها بصوره او باخرى ..

الن يكون من المستغرب وقتها ان تستنكر انت او غيرك هذا الموقف؟ يمكن طبعا ان تلفت نظر البعض اليه وقد يستجيبوا لرايك او لا يستجيبوا .. لكن لا ينبغى ان يصل بك الامر -انت او غيرك طبعا- الى ان تعلن انه هذا لم يكن هدف الموقع من البدايه !! فكل انسان حر فى ان يشارك حيث يشاء طالما لم يخرج عن حدود الادب ..

اختلافك كذلك عن باقى الاعضاء فى الرغبه فى المشاركه او عدمها فى موضوع او غيره .. ينسحب ايضا الى تقدير كل منكم لهذا الموضوع .. من حيث كونه جادا او غير جاد !! وبالتالى سيصبح من المستغرب ان يغلق موضوع ما لانه غير جاد من وجهة نظرك التى اعتقد انها تختلف عن وجهات نظر غيرك

وحيث اننا فى كل الاحوال نتحدث داخل اطار المسموح و اللائق .. يصبح من غير المفهوم اغلاق بعض الموضوعات لعدم جديتها !! ببساطه لانه امر لا يمكن ان نتفق عليه جميعا

بس كده mc:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...