اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تحليل منطقى لاسباب تاخر سن الزواج

harmonic_balance

Recommended Posts

الاخوه الكرام....السلام عليكم

العنوان ده مش سهل ان نستهين به...ياريت نفكر كلنا سوا وبجديه ونحاول نوصل لحل عقلانى

<span style='font-family:Times'>dont surrender, as long as you're breathing.... victory is difinitely inshaa' Allah coming </span>

رابط هذا التعليق

أسباب تأخر سن الزواج كثيرة جدا

اولها واكثرها اسباب اقتصادية

فعدد كبير من الشباب لايستطيع ان يتزوج بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية

وهناك اسباب اخرى لعدم الزواج حيث نجد ان البعض لديهم امكانيات مادية ومع ذلك لايتزوجون .

الموضوع كبير وله عدة زوايا

سأعود لاحقاً بعون الله rs:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق

لايت هاوس بيبعت فى نفس الوقت، بس الغريب إنه قال نفس اللى قلته.

أسف على التكرار، أنا لم أقرأ رد لايت وأنا أكتب ردى.

ولا يهمك ياأخي

على فكرة

انا اخت ولست اخ rs:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق

طب فرضنا ان المشكله محصورة فى الاوضاع الاقتصاديه

كيف نجد لها حلا عمليا فى ظل ظروفنا دى؟ rs:

<span style='font-family:Times'>dont surrender, as long as you're breathing.... victory is difinitely inshaa' Allah coming </span>

رابط هذا التعليق

طب فرضنا ان المشكله محصورة فى الاوضاع الاقتصاديه

كيف نجد لها حلا عمليا فى ظل ظروفنا دى؟  rs:

ممممممممم

الحل مش سهل

طبعا الغالب ان الاخوة الرجال سيقولوا تخفف الفتيات من طلباتهم

لكن انا بقى ح اقول حاجة مختلفة شوية

الاخوة الرجال لو قابلتهم واحدة كويسة وطلباتها المادية غير مبالغ فيها ياترى كيف سنظرون لها !!!

يعني هل سيعتبرون هذا من قبيل مراعاة ظروفهم المادية ويعتبروا هذا وقوف بجانبهم

ام سينظرون له بعيون اخرى :)

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق

بالعكس والله يا اخت منار انا لو لاقيتها هاحترمها جدا :)

لان سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام قال "أقلهن مهورا أكثرهن بركه"

بس هيه فين.....هاتيهالى rs:

دى من احد الاسباب ايضا ان البنت تفتكر ان كل ما يكون مهرها غالى هتكون اغلى فى عين الشاب ودى مش حقيقه

رابط هذا التعليق

بالعكس والله يا اخت منار انا لو لاقيتها هاحترمها جدا :)

لان سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام قال "أقلهن مهورا أكثرهن بركه"

بس هيه فين.....هاتيهالى rs:

دى من احد الاسباب ايضا ان البنت تفتكر ان كل ما يكون مهرها غالى هتكون اغلى فى عين الشاب ودى مش حقيقه

معلش ياأخي

مش البنت اللى بتفكر ان كل مامهرها يغلا ترتفع قيمتها

العكس هو الصحيح

كتير من الشباب يعتقد ان البنت التي ليست لها مطالب مادية او مطالبها متواضعة وقنوعة يعتبرونها اي كلام

واكيد فيه سبب لقلة الطلبات دي

حتى استنى لما باقي الشباب يظهروا وح تشوف

ومش عايزة اقول لك بلاش اراء نظرية :)

لان حتى لو ده كان رايك

بالقطع اغلب المحيطين بك سيكون لهم راي مخالف تماما

:P

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق

أتفق تماما مع هارمونك.

طبعا قيمتها حتبقى أكبر، لإنها وقفت معايا فى وقت الشدة والواحد ميعرفش حقيقة الإنسان إلا فى وقت الشدة.

بس المشكلة إن معظم البنات بيبقى ليهم أحلام عاوزينها تحقق على طول بمجرد الزواج.

رابط هذا التعليق

فرضا يا اختي ان ده هو العرف السائد (ولو انه عرف خاطئ)

مين اللى المفروض نتبعه؟ الناس فى مجتمعنا ذوي الاراء الخاطئه

ام نتبع خير خلق الله عليه الصلاة والسلام؟ اليس هو القائل "من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه"؟

رابط هذا التعليق

كتير من الشباب يعتقد ان البنت التي ليست لها مطالب مادية او مطالبها متواضعة وقنوعة يعتبرونها اي كلام

غير صحيح .

و ما قولكم حول البنت التي تصر هي وأهلها على طلبات تفوق إستطاعة المتقدم لهم على الرغم من تأكدهم من أنها تفوق قدرته ؟

Through The Never

Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All

رابط هذا التعليق

اتمنى من الله أن يتخلص المصريين من التعامل بسياسة البيع والشراء في هذا الموضوع . . .

ولنفرض وجود الشخص الذي يملك من الماديات كل ما تطلبه الفتاه . . . ولكنه شخص قذر . . . ما الذي يحميها منه عندئذ !! و ياريت محدش يقولي القانون . . .

Through The Never

Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All

رابط هذا التعليق

فرضا يا اختي ان ده هو العرف السائد (ولو انه عرف خاطئ)

مين اللى المفروض نتبعه؟ الناس فى مجتمعنا ذوي الاراء الخاطئه

ام نتبع خير خلق الله عليه الصلاة والسلام؟ اليس هو القائل "من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه"؟

هذا الحديث أصبح يتكرر على مسامعي بfrequency عالية جدا جدا ... و لم أعد أفهم حقيقة ما المقصود منه!!

أين التوافق العقلي و التوافق النفسي و التوافق الإجتماعي و التوافق المادي...

يعني لو تقدم سائق متدين جدا لفتاة تعمل مديرة في مجال العلاقات العامة مثلا..هل توافق عليه حتى تمنع الفتنة في الأرض؟

طيب لو هذا الحديث صحيح فعلا ألا يتعارض معاه كلية ما يروى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما جأته أمرأة تشكو له أنها لا تطيق زوجها و لم تعيب عليه أى نقص ,,طلقها الرسول منه

و كانت تلك مناسبة سورة المجادلة"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها و الله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير".. واضح من هذه الحكاية أن المرأة مؤمنة و زوجها مؤمن و لكن طلقها رسول الله و لو كان هذا الحديث صحيح لكان أولى به أن يمنع الطلاق ,,لأني أعتقد طلاق المؤمن من مؤمنة و قد أفاض كل منهما إلى الأخر فتنة تفوق بكثير ألا ترضى المؤمنة به من الأول أصلا .

و ,,عودة للأسباب,

من أسباب تأخر الزواج أيضا في رأيي,, بالإضافة للأزمة الإقتصادية, الأزمة الأخلاقية,, و أعتقد أنها أشمل لأنها تغطي جميع طبقات المجتمع..

و أقصد بالأزمة الأخلاقية,, المستوى المادي و الثقافي و الإجتماعي مقبول و لكن نقص أخلاقي حاد مسيطر على الشخصية ,,حتى أصبح مظهر من مظاهر الحظ السعيد و الخروج عن القاعدة أن يهتدي أنسان طيب لرفيق طيب مثله في هذه الأيام بدون مساعدة و تجنيد الأهل أو المعارف للبحث.

وهذا سببه في رأيي انحسار القيم و طغيان المادة في كل حياتنا حتى أثر ذلك على أسلوب تربية جيل بأكمله ولد في السبعينات, و بدأت معه المشكلة في الظهور,,و أعتقد أنها مستمرة طالما لم يتغير الإطار الفكري الحاكم للمجتمع كله.

تم تعديل بواسطة G.G
situations r a matter of mind, if u don't mind, they don't matter
رابط هذا التعليق

الزميله جي جي

سوره المجادله مختلفه تماما على اللي انتي بتقولي

سوره المجادله كانت بتتكلم عن شكوى واحده مش من زوجها لا سمح الله

دي كانت تشريه الهي يلغي الطلاق بكلمه " انتي علي كظهر امي "

و هي صيغه الغاها الاسلام و لله الحمد

ان الزوجه في هذه الحاله تتمنى ان تعود الى زوجها و ليس العكس

بالنسبه للحديث الشريف موضوعه كان مرتبط بالزمن اللي اتقال فيه

فالتكافؤ شرط من شروط الزواج السليم على ما اظن

اما من الناحيه الماديه فمع كامل اخترامي لظروف الشباب

المؤمن لازم يكون كيس فطن

بمعنى ازاي شاب مش لاقي شغله كويسه او مش عايش كويس و عايز يتجوز

انا لو عندي بنت و مع كامل احترامي لموضوع الحب و جالها شاب زميها في الجامعه و لسه متخرج جديد و قالي يا عمي انا عايز اتجوزها و انا كده جاي طرزان مع الاسف هاقوله لا

لان التساهل في الموضوع ده هيوصلنا لمرحله اسؤا من مرحله الفقر

الناس اللي بتتكلم في عدم اهميه الماديات لازم يفكروا في الموضوع بشكل عقلاني

طبعا انا باتكلم عن الشاب اللي لسه في الاول خالص والاقيه عايز يتجوز ده يبقى عايز ................

ولا بلاش

تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه

رابط هذا التعليق

اذاَ فلنحدد اولاً السن الذ يمكن ان نقول عنده ان الزواج قد تأخر بالنسبة لكل من الولد او البنت ..

وده طبعاً هايتختلف من فرد لآخر ومن طبقه لأخرى ..وحتى الظروف الاقتصاديه فهناك الكثير في ظروف اقتصاديه متيسره ولم يتزوجوا..

واعتقد ان الاسباب معقدة ومختلفه فمنها الاقتصادى ومنها الاخلاقي والقيمى ومنها المتعلق ببعض العادات ومنهاالراجع لشخصية الفرد بالاساس ..ومنها من يجمع بين كل ذلك..

لكن اعتقد ان الحلول اقل تعقيداً من الاسباب ذاتها..

يتبع..

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق

تفق تماما مع الاخ ايجيبت فور ايفر

موضوع الجواز مطلوب فيه عدم المغالاه وليس الموافقه على اي انسان يجب ان تتوفر له الحد الادنى المطلوب شقة مثلا وظيفه على اقل تقدير ممكن التساهل في الاثاث في المهر في الشبكة هذا هو المعقول

رابط هذا التعليق

الاخت الفاضله جى جى مع احترامي لكلامك مش عشان الحديث لا يتوافق مع طباعنا وعادتنا الباليه يبقى نشكك فى صحته,,,

وعموما هو حديث صحيح موجود فى صحيح البخاري ان اردت ان تتاكدي بنفسك ولازم نمشي بيه شئنا ام ابينا لعل الله يصلح حالنا

وانا اوافق الراي انه لا بد من وجود التوافق الازم بين الطرفين ولكن والله لو فكرنا بعقلنا هنستنتج ان الدين والخلق هما اللاساس ثم لنا ان نختار ما نريد من صفات بعد ذلك

رابط هذا التعليق

قصه سمعتها من امام مسجد هنا في ابو ظبي وهو للعلم سوري حكى لي انه في سوريا جاء له رجل كبير يصلي معه دائما وهو تاجر ميسور الحال وهو في حالة غضب شديد وقال له (هادي اخرة نصايحك وأخرة اللي يمشي وراك)

الحكايه ان هذا التاجر في احد الخطب سمع الامام هذا يقول حديث الزواج وان نزوج من نشهد له بحسن الدين فالراجل ما كذبش خبر وراح على احد الشباب الذي يصلي دائما في المسجد الفروض الخمسه ويبدو عليه الالتزام وعملا بمقوله اخطب لبنتك وعرض عليه تزويجه احدى بناته ويسر له الزواج الى اقصى درجه بدون مهر ولا شبكه ما عليك غير السكن ولو مع اهلك وبعد ان زوج البنت لهذا الشاب وهو في قمة السعاده حدث ما لا يحمد عقباه ما كان من هذا الشاب واهله الا ان اساءو معامله البنت وتعاملوا معها على انها خادمه وان ابوها لزقها لابنهم علما بانها مليحه (على حسب قول هذا الشيخ)

رابط هذا التعليق

قصة تانية ودي عاصرتها انا بنفسي

ابن خالتي صيدلي وناجح في عمله بعد ما تخرج سافر الخليج مده وهو وحيد ابوه (ولد وحيد) طلب منه ابوة ان يتزوج علشان يفرح بيه فطلب الابن من اخواته البنات انهم يرشحو له عروسه وحدث بنت مقبوله الشكل جدا خريجه كمبيوتر اهلها تجار وهي صديقة لاحدى زميلات واحده من اخوات هذا الشاب

المهم نزل وخلال اسبوع كان اتجوز وقضى اسبوعين في مصر وعاد الى الخليج وبعدين سافرت له وبعد ذلك عاد الى مصر ومارس عمله هناك صيدليته وايضا يعمل في الحكومه وفي احدى شركات توزيع الادويه رزق باول طفل وعاد للسفر مرة اخرى ورجع واستقر تاني خلال كل هذه الفترة هوالي 6او 7 سنوات هناك الكثير الكثير من المشاكل والخلافات التى وصلت احيانا للضرب المتبادل

في النهايه وبعد وصول المولود الثاني بعام حدثت الطامه الكبرى وتشاجرا معا وتركت هي البيت والاولاد وعادت الى بيت اهلها هو رفضها ورفض الصلح مرة اخرى وهي انتقاما منه ذهبت الى البوليس وعملت المستحيل وما لايتخيله انسان من سيده متعلمه حتى جيء به من منزله مقيد في الكلابشات ووضع في البوكس وبات ليلتين في الحجز طبيب صيدلي محترم

لماذا كل هذه القصه ؟؟؟

اقول لكم الزواج عن طريق السماع او ترشيح الناس خطأ من الرجل

ايضا موافقة البنت على العريس لانه جاهز وهيجيب لي اللي نفسي فيه غلط

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

• المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...