اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عشر وصايا للزوج


لونا

Recommended Posts

712405010.jpg

وصايا عشر لكل زوج

..

..

..

إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجتك فاحفظها واحرص عليها

الأولى والثانية:

----------------

فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب , فلا تبخل على زوجتك بذلك

فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجاباً من الجفوة ونقصاً في المودة.

الثالثة:

--------

فإنّ النّساء يكرهنَ الرجل الشديدَ الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين ,

فاجعل لكل صفة مكانها فإنّه أدعى للحب و أجلب للطمأنينة.

الرابعة:

--------

فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ من طيب الكلام وحسن المنظر

ونظافة الثياب وطيب الرائحة , فكن في كل أحوالك كذلك,

الخامسة:

-----------

فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه,

فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها وإياك أن تحاول أن تزيحها عن

عرشها هذا ,فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه

ملكه وإن أظهر له غير ذلك.

السادسة:

-----------

فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها فإيّاك أن تجعل نفسك مع

أهلها في ميزان واحد , فإمّا أنت وإمّا أهلها فهي وإن اختارتك على أهلها

فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية

السابعة:

----------

فإنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها وسرُّ الجذب إليها

وليس هذا عيباً فيها ' فالحاجب زيّنه العِوَجُ ' , فلا تحمل عليها إن هي

أخطأت حملةً لا هوادة فيها تحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها , ولا

تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد

ذلك ولا تسمع إليك , ولكن كن دائما معها بين بين.

الثامنة:

-----------

فإنّ بعض النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف فإن أحسنت

لإحداهنّ دهراً ثم أسأت إليها مرة قالت: ما وجدت منك خيراً قط , فلا

يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق

رضيت منها غيره.

التاسعة:

------------

فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي حتى إنّ الله سبحانه

وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض التي افترضها في هذه الحالات, فقد

أسقط عنها الصلاة نهائياً في حالة الحيض وفترة النفاس, وأنسأ لها الصيام

خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها , فكن معها في هذه الأحوال ربانياً,

كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك

العاشرة:

----------

فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع

وخير شريك.

</b>

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

العاشرة:

----------

فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع

وخير شريك.

</b>

:protest:

المراْه اسيره .....بس برضو اميره

(مش اميره يعني طيبه وغلبانه)

اميره هنا بمعنى مُتحكمة

اسيره ....آه....بس اسيره بمزاجها ;)

__________________________

عل فكره الاحتجاج مش عليكي يا لونا

الاحتجاج على اللي قال كلمة اسيره cr((:

تم تعديل بواسطة rewsha
407086_10150519470631088_583296087_9114843_428326208_n.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

هناك كلام كتير من ده عن وصايا للزوج ووصايا للزوجة بس للاسف لا ده بينفذ ولا ده بينفذ

وان كنت ارى انه اذا كان الزوج طبيعياومتفاهما الى حد ما...

فان على الزوجة المسئولية الاكبر فى نجاح الزواج من عدمه .. ومع الاسف النساء معظمهن يسيئن فهم معظم هذه النقاط ويفسرنها على هواهن

الله اسال ان يوفقنا الى ما يحب ويرضى و يهدى نسائنا ونساء المسلمين وبناتنا وبنات المسلمين

اللهم امين

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيكم ، كلام طيّب ويحتاج إلى كثير من التأمّل .

نسأل الله أن يصلح بيوتنا وأن يجعلها عامرة بالمودّة والرحمة .

و بارك الله فيك

اللهم علمنا ما ينفعنا

و انفعنا بما علمتنا

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

العاشرة:

----------

فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع

وخير شريك.

</b>

:protest:

المراْه اسيره .....بس برضو اميره

(مش اميره يعني طيبه وغلبانه)

اميره هنا بمعنى مُتحكمة

اسيره ....آه....بس اسيره بمزاجها ;)

__________________________

عل فكره الاحتجاج مش عليكي يا لونا

الاحتجاج على اللي قال كلمة اسيره cr((:

على فكرة يا روشة

أنا كمان وقفت عند الكلمة دي شوية

بس في رأيي في معظم الحالات الزوجين بيكونوا أسرى للزواج

مش بيسموه القفص الذهبي؟؟؟wink.gif

لكن هناك بعض الاستثناءات في حالات الطلاق أو حالات الزواج بأكثر من زوجة واحدة

و لأن الاستثناءات دي حق للزوج دونًا عن الزوجة

وصفوا الزوجة بالأسيرة

لكن لو دورنا في ديننا ما أعتقدش حنلاقي الوصف ده

حنلاقي قوامة للرجل صحيح

لكن حنلاقي برضه أن لنا ما علينا بالمعروف

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

هناك كلام كتير من ده عن وصايا للزوج ووصايا للزوجة بس للاسف لا ده بينفذ ولا ده بينفذ

هي كل علاقة زوجية متفردة ويصعب إنك تلاقي تشابه كامل بين علاقتين

و مع ذلك فيه نصائح ممكن نقول عامة .. إذا عمل بها الطرفين ممكن تساعد على تحسين العلاقة

كون إن أحد الزوجين أو كلاهما لا يحاول أن يغير من نفسه لإنجاح العلاقة

متهيألي بيكون بسبب افتقاد الدافع .. أو فقد الأمل بسبب محاولات سابقة للتغيير فشلت

وان كنت ارى انه اذا كان الزوج طبيعياومتفاهما الى حد ما...

فان على الزوجة المسئولية الاكبر فى نجاح الزواج من عدمه ..

لفترة قريبة أوي كان رأيي كدة إن الزوجة هي المسئولة الأولى لنجاح الزواج

لكن شفت نماذج غيرت رأيي

و كمان بعض الأزواج يتكل على الموضوع ده .. ولا يحاول أن يبذل أي جهد

و في هذه الحالة مهما عملت الزوجة .. كل مجهودها يذهب هباء

ومع الاسف النساء معظمهن يسيئن فهم معظم هذه النقاط ويفسرنها على هواهن

الله اسال ان يوفقنا الى ما يحب ويرضى و يهدى نسائنا ونساء المسلمين وبناتنا وبنات المسلمين

اللهم امين

آمين

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

العاشرة:

----------

فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع

وخير شريك.

</b>

:protest:

المراْه اسيره .....بس برضو اميره

(مش اميره يعني طيبه وغلبانه)

اميره هنا بمعنى مُتحكمة

اسيره ....آه....بس اسيره بمزاجها ;)

__________________________

عل فكره الاحتجاج مش عليكي يا لونا

الاحتجاج على اللي قال كلمة اسيره cr((:

على فكرة يا روشة

أنا كمان وقفت عند الكلمة دي شوية

بس في رأيي في معظم الحالات الزوجين بيكونوا أسرى للزواج

مش بيسموه القفص الذهبي؟؟؟wink.gif

لكن هناك بعض الاستثناءات في حالات الطلاق أو حالات الزواج بأكثر من زوجة واحدة

و لأن الاستثناءات دي حق للزوج دونًا عن الزوجة

وصفوا الزوجة بالأسيرة

لكن لو دورنا في ديننا ما أعتقدش حنلاقي الوصف ده

حنلاقي قوامة للرجل صحيح

لكن حنلاقي برضه أن لنا ما علينا بالمعروف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع : " اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم

اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله "

ومعنى ( عوان ) أي : اسيرات

:give_rose:

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا يا لونا علي الموضوع الجميل ده

والنقطة المتعلقة بأهل الزوجة مهمة جدا يا ريت كل الأزواج يراعوها

جزانا و إياك يا نورانgive_rose.gif

حقيقي نقطة الأهل مهمة جدًا

مهما كانت درجة ارتباط الزوجين ببعض

بتفضل رابطة الزوجة بأهلها مهمة و وثيقة جدًا

و يمكن الزوجة أكثر ارتباطًا بأهلها من الزوج

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

نصيحة أخرى

استمع إليها ..

أحيانا الزوجة تتكلم لأنس الحديث مع زوجها وليس قصدها إرهاق الزوج العائد من عمله بعرضها لأحداث اليوم أو خطط المستقبل لهما و للأولاد .. في غالب الأحوال هي تهوى الحديث بطبيعتها و ترى الحديث مع الزوج من المودة و مجرد تجاوب الزوج بإعطاء بعض وقته للاستماع لها يفرغ لديها شحنة من تعب اليوم أثناء وجوده في عمله ووحدتها من دونه ..

بس هي كمان تراعي .. حالة زوجها ووقت الحديث ..

 

رابط هذا التعليق
شارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع : " اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم

اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله "

ومعنى ( عوان ) أي : اسيرات

اسمحي لي يا نوران

اناكمان دورت ولقيت معنى ( عوان )

العوان: يقال أنها جمع العانية، اسم الفاعل من العنو، فيكون المعنى حينئذ الأسيرات. فمعنى الحديث «استوصوا بالنساء خيرا فإنهن أسيرات عندكم» ونحن نرى أن هذا المعنى يخل بالمعنى العام للحديث ويخالف نص القرآن الكريم. إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث نفسه: «لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ» وما الذي لا يملك على الأسير، حتى قاله صلى الله عليه وسلم؟ وكما قال الله تعالى: «وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ » (البقرة، 2/228). وعلى ذلك؛ لا يمكن أن تكون المرأة أسيرة زوجها. لأنه لا يستوي الأسير مع سيده. أما درجة الرجل عليهن بكونه يستطيع أن يعدد الزوجات إلى أربع. ولا يوجد هذا الحق للمرأة. لذا نقول أنّ المعنى السابق للحديث غير صحيح.

كلمة عوان جمع عانية، وهي اسم الفاعل من عنو أو من عناية، واسم الفاعل من عنو عانوة. قلبت الواو ياء ليصبح عانية. واسم الفاعل من عناية يكون عانية بلا حاجة إلى أي إعلال. إذا كانت العانية من عنو يكون بمعنى الأسيرة. وأما إذا كان من العناية فيكون بمعنى الحافظة نفسها. وقال أحمد بن محمد بن علي الفيومي المقري في المصباح المنير: «وَاعْتَنَيْتُ بِأَمْرِهِ اهْتَمَمْتُ وَاحْتَفَلْتُ وَعَنَيْتُ بِهِ أَعْنِي مِنْ بَابِ رَمَى أَيْضًا عِنَايَةً كَذَلِكَ» (المصباح المنير في غريب الشرح الكبير - ج 6 / ص 406). وهذا يؤكد ما قلنا من أن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «فإنهن عوان عندكم» أي حافظات أنفسهن لكم. فالمرأة تنتظر إشباع حاجاتها الجنسية من زوجها فقط وتحفظ نفسها له في غيابه، لذا قال الله تعالى: «حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ» ( النساء، 4/34) فحديث النبي صلى الله عليه وسلم بيان لهذه الآية الكريمة.

[6] ابن ماجة النكاح، 1841.

[7] صحيح مسلم، باب الحج، 2137.

[8] صحيح البخاري، النكاح، 93.

تحياتي :give_rose:

.

تم تعديل بواسطة rewsha
407086_10150519470631088_583296087_9114843_428326208_n.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

طيب تسمحولي أدعوكم لإنضمام للجروب الجميل دا

أنا هكون يوسف و أنتي هتكوني مريم ، و مش هنحب إلا أزواجنا :)

بيتناول نفس فكرة الموضوع دا سواء للزوج أو الزوجة ، و كمان اللي لسة في البداية و اللي لسة مش إتزوجوا :)

جروب إجتماعي لذيذ جداً ، و فيه رساله >> أتمنى تشاركونا .. إضغط على الصورة

373334_357507469518_1353688825_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع : " اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم

اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله "

ومعنى ( عوان ) أي : اسيرات

اسمحي لي يا نوران

اناكمان دورت ولقيت معنى ( عوان )

العوان: يقال أنها جمع العانية، اسم الفاعل من العنو، فيكون المعنى حينئذ الأسيرات. فمعنى الحديث «استوصوا بالنساء خيرا فإنهن أسيرات عندكم» ونحن نرى أن هذا المعنى يخل بالمعنى العام للحديث ويخالف نص القرآن الكريم. إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث نفسه: «لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ» وما الذي لا يملك على الأسير، حتى قاله صلى الله عليه وسلم؟ وكما قال الله تعالى: «وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ » (البقرة، 2/228). وعلى ذلك؛ لا يمكن أن تكون المرأة أسيرة زوجها. لأنه لا يستوي الأسير مع سيده. أما درجة الرجل عليهن بكونه يستطيع أن يعدد الزوجات إلى أربع. ولا يوجد هذا الحق للمرأة. لذا نقول أنّ المعنى السابق للحديث غير صحيح.

كلمة عوان جمع عانية، وهي اسم الفاعل من عنو أو من عناية، واسم الفاعل من عنو عانوة. قلبت الواو ياء ليصبح عانية. واسم الفاعل من عناية يكون عانية بلا حاجة إلى أي إعلال. إذا كانت العانية من عنو يكون بمعنى الأسيرة. وأما إذا كان من العناية فيكون بمعنى الحافظة نفسها. وقال أحمد بن محمد بن علي الفيومي المقري في المصباح المنير: «وَاعْتَنَيْتُ بِأَمْرِهِ اهْتَمَمْتُ وَاحْتَفَلْتُ وَعَنَيْتُ بِهِ أَعْنِي مِنْ بَابِ رَمَى أَيْضًا عِنَايَةً كَذَلِكَ» (المصباح المنير في غريب الشرح الكبير - ج 6 / ص 406). وهذا يؤكد ما قلنا من أن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «فإنهن عوان عندكم» أي حافظات أنفسهن لكم. فالمرأة تنتظر إشباع حاجاتها الجنسية من زوجها فقط وتحفظ نفسها له في غيابه، لذا قال الله تعالى: «حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ» ( النساء، 4/34) فحديث النبي صلى الله عليه وسلم بيان لهذه الآية الكريمة.

[6] ابن ماجة النكاح، 1841.

[7] صحيح مسلم، باب الحج، 2137.

[8] صحيح البخاري، النكاح، 93.

تحياتي :give_rose:

.

شكرا يا روشة علي الإيضاح الجميل ده

ومنكم نستفيد :give_rose:

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

و يمكن الزوجة أكثر ارتباطًا بأهلها من الزوج

طيب الكلام ده فى الاول انما مش على طول

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

نصيحة أخرى

استمع إليها ..

أحيانا الزوجة تتكلم لأنس الحديث مع زوجها وليس قصدها إرهاق الزوج العائد من عمله بعرضها لأحداث اليوم أو خطط المستقبل لهما و للأولاد .. في غالب الأحوال هي تهوى الحديث بطبيعتها و ترى الحديث مع الزوج من المودة و مجرد تجاوب الزوج بإعطاء بعض وقته للاستماع لها يفرغ لديها شحنة من تعب اليوم أثناء وجوده في عمله ووحدتها من دونه ..

بس هي كمان تراعي .. حالة زوجها ووقت الحديث ..

على فكرة الموضوع ده مهم جدًا للزوجة

و بيكون الهدف منه مجرد الفضفضة

و على فكرة مش بتكون محتاجة حلول لمشاكلها على الإطلاق

يمكن تكون محتاجة طبطبة أو كلمة حلوة وبس

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع : " اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم

اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله "

ومعنى ( عوان ) أي : اسيرات

اسمحي لي يا نوران

اناكمان دورت ولقيت معنى ( عوان )

العوان: يقال أنها جمع العانية، اسم الفاعل من العنو، فيكون المعنى حينئذ الأسيرات. فمعنى الحديث «استوصوا بالنساء خيرا فإنهن أسيرات عندكم» ونحن نرى أن هذا المعنى يخل بالمعنى العام للحديث ويخالف نص القرآن الكريم. إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث نفسه: «لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ» وما الذي لا يملك على الأسير، حتى قاله صلى الله عليه وسلم؟ وكما قال الله تعالى: «وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ » (البقرة، 2/228). وعلى ذلك؛ لا يمكن أن تكون المرأة أسيرة زوجها. لأنه لا يستوي الأسير مع سيده. أما درجة الرجل عليهن بكونه يستطيع أن يعدد الزوجات إلى أربع. ولا يوجد هذا الحق للمرأة. لذا نقول أنّ المعنى السابق للحديث غير صحيح.

كلمة عوان جمع عانية، وهي اسم الفاعل من عنو أو من عناية، واسم الفاعل من عنو عانوة. قلبت الواو ياء ليصبح عانية. واسم الفاعل من عناية يكون عانية بلا حاجة إلى أي إعلال. إذا كانت العانية من عنو يكون بمعنى الأسيرة. وأما إذا كان من العناية فيكون بمعنى الحافظة نفسها. وقال أحمد بن محمد بن علي الفيومي المقري في المصباح المنير: «وَاعْتَنَيْتُ بِأَمْرِهِ اهْتَمَمْتُ وَاحْتَفَلْتُ وَعَنَيْتُ بِهِ أَعْنِي مِنْ بَابِ رَمَى أَيْضًا عِنَايَةً كَذَلِكَ» (المصباح المنير في غريب الشرح الكبير - ج 6 / ص 406). وهذا يؤكد ما قلنا من أن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «فإنهن عوان عندكم» أي حافظات أنفسهن لكم. فالمرأة تنتظر إشباع حاجاتها الجنسية من زوجها فقط وتحفظ نفسها له في غيابه، لذا قال الله تعالى: «حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ» ( النساء، 4/34) فحديث النبي صلى الله عليه وسلم بيان لهذه الآية الكريمة.

[6] ابن ماجة النكاح، 1841.

[7] صحيح مسلم، باب الحج، 2137.

[8] صحيح البخاري، النكاح، 93.

تحياتي :give_rose:

.

شكرًا يا روشة على التفسير الأكثر منطقيةclappingrose.gif

أنا قلبي كان حاسس!!happy.gif

لكن لو دورنا في ديننا ما أعتقدش حنلاقي الوصف دهحنلاقي قوامة للرجل صحيح<br style="font-size: 18px; line-height: 27px; ">

لكن حنلاقي برضه أن لنا ما علينا بالمعروف

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع : " اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم

اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله "

ومعنى ( عوان ) أي : اسيرات

اسمحي لي يا نوران

اناكمان دورت ولقيت معنى ( عوان )

العوان: يقال أنها جمع العانية، اسم الفاعل من العنو، فيكون المعنى حينئذ الأسيرات. فمعنى الحديث «استوصوا بالنساء خيرا فإنهن أسيرات عندكم» ونحن نرى أن هذا المعنى يخل بالمعنى العام للحديث ويخالف نص القرآن الكريم. إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث نفسه: «لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ» وما الذي لا يملك على الأسير، حتى قاله صلى الله عليه وسلم؟ وكما قال الله تعالى: «وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ » (البقرة، 2/228). وعلى ذلك؛ لا يمكن أن تكون المرأة أسيرة زوجها. لأنه لا يستوي الأسير مع سيده. أما درجة الرجل عليهن بكونه يستطيع أن يعدد الزوجات إلى أربع. ولا يوجد هذا الحق للمرأة. لذا نقول أنّ المعنى السابق للحديث غير صحيح.

كلمة عوان جمع عانية، وهي اسم الفاعل من عنو أو من عناية، واسم الفاعل من عنو عانوة. قلبت الواو ياء ليصبح عانية. واسم الفاعل من عناية يكون عانية بلا حاجة إلى أي إعلال. إذا كانت العانية من عنو يكون بمعنى الأسيرة. وأما إذا كان من العناية فيكون بمعنى الحافظة نفسها. وقال أحمد بن محمد بن علي الفيومي المقري في المصباح المنير: «وَاعْتَنَيْتُ بِأَمْرِهِ اهْتَمَمْتُ وَاحْتَفَلْتُ وَعَنَيْتُ بِهِ أَعْنِي مِنْ بَابِ رَمَى أَيْضًا عِنَايَةً كَذَلِكَ» (المصباح المنير في غريب الشرح الكبير - ج 6 / ص 406). وهذا يؤكد ما قلنا من أن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «فإنهن عوان عندكم» أي حافظات أنفسهن لكم. فالمرأة تنتظر إشباع حاجاتها الجنسية من زوجها فقط وتحفظ نفسها له في غيابه، لذا قال الله تعالى: «حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ» ( النساء، 4/34) فحديث النبي صلى الله عليه وسلم بيان لهذه الآية الكريمة.

[6] ابن ماجة النكاح، 1841.

[7] صحيح مسلم، باب الحج، 2137.

[8] صحيح البخاري، النكاح، 93.

تحياتي :give_rose:

.

شكرًا يا روشة على التفسير المناسب لروح دينناclappingrose.gif

أنا قلبي كان حاسس!!happy.gif

كتبت

لكن لو دورنا في ديننا ما أعتقدش حنلاقي الوصف ده

لكن حنلاقي برضه أن لنا ما علينا بالمعروف

تم تعديل بواسطة لونا

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

طيب تسمحولي أدعوكم لإنضمام للجروب الجميل دا

أنا هكون يوسف و أنتي هتكوني مريم ، و مش هنحب إلا أزواجنا :)

بيتناول نفس فكرة الموضوع دا سواء للزوج أو الزوجة ، و كمان اللي لسة في البداية و اللي لسة مش إتزوجوا :)

جروب إجتماعي لذيذ جداً ، و فيه رساله >> أتمنى تشاركونا .. إضغط على الصورة

373334_357507469518_1353688825_n.jpg

جميل الجروب يا أ/ عماد

clappingrose.gif

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

و يمكن الزوجة أكثر ارتباطًا بأهلها من الزوج

طيب الكلام ده فى الاول انما مش على طول

أنا آسفة كلامي ماكانش واضح

المفروض كنت أقول :

يمكن الزوجة اكثر ارتباطًا بأهلها من ارتباط الزوج بأهله

لكن طبعًا معظم الزوجات بيكون بيتهم و أزواجهم و أولادهم عندهم رقم واحد

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...