اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إعملوا معروف .. مش عاوزين هيئة الامر بالمعروف

se_ Elsyed

Recommended Posts

عشان نقطع الطريق على اي مشكك ...

فكل مُسلم لابد ان يؤمن بالأية الكريمة التي تقول

( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

إذن كل مسلم مأمور ومُكلف بإنه يامر المعروف وينهى عن المنكر .. بل ويُغير المنكر بيده او بلسانه او بقلبة كما قال الرسول في حديثه الشريف

لكن لكل ذلك ضوابط ومحددات .. فالإسلام دين دولة وحضارة .. وبالتالي ضد الهمجية والغوغائية

ولن اناقش هنا على الإطلاق ما يتم نشرة في وسائل إعلامية متعددة عن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المصرية وعن العصي الكهربائية ... فكل هذا بالنسبة لي حتى الان هراء وتهريج ولا حقيقة واقعه له حتى الان ...

واعني هنا في هذا الموضوع مناقشة الفكرة نفسها وهي إنشاء مثل تلك الهيئات في مصر اللي هايكون دورها إنها تمشي في الشوارع والأسواق لتأمر الناس بالصلاة وتحدد ملابس الناس و و و و و ولا مانع إنها تضربهم بالعصا

وهذا أعتقد إنه غير مقبول في المجتمع المصري على الإطلاق لإننا مجتمع مدني في المقام الاول ... وسأشرح كيف

وإذا كانت الفكرة مطبقة في دولة واحده فقط على مستوى العالم وهي السعودية ... فإن الفكرة حتى الان عليها ملاحظات ومآخذ وتجاوزات كثيرة جداً ... والمجتمع السعودي في امور كثير يخلط العادات بالعبادات نظراً لطبيعة المجتمع القبلية والأحادية الديانة .. فليس هناك اديان اخرى غير الدين الإسلامي ... والجميع شاهد قوانين بل وفتاوى كثيرة يخلطون بها العادات بالعبادات كتحريم قيادة النساء للسيارات ... ومن قبلها تحريم البلوتوث والكاميرا في أي موبيل ... ومن قبل قبلها تحريم الاطباق الفضائية ... وغيرها وغيرها

وكل قائمين على أي مجتمع أحرار فيما يرونه صالحاً لمجتمعهم ...

وبما أننا هنا نتحدث عن المجتمع المصري فإننا نتحدث عن مجتمع مدني وسطي حضاري وحضارتة ضاربة في عمق التاريخ .... بل أن خيرة علماء الدين في العالم من قديم الازل خرجوا من مصر .. وفي عز التزمت والتشدد الديني لم توجد مثل هذه الأفكار

فعشان تعمل دويلات داخل الدولة وتعمل هيئات ما نعرفش إيه دورها ولا تابعة لمين ولا إيه دورها من الأساس .. وتتدخل في حياة الناس الشخصية ويصلوا ولا ما يصلوش او يقفلوا المحلات ساعة الصلاة او غيره ... فتلك الافكار لن تكون مقبولة بأي حال من الاحوال

لان الفكرة جيدة في ظاهرها .. لكن باطنها فيها العذاب كله

فالتدين والعبادات لا تأتي بالإجبار ولا الإكراه وإلا ستخلق مجتمع من المنافقين الذين يفعلون ما ليشوا مقتنعين به ... ومن الناس اللي بتصلي من غير وضوء حتى - حد فيكم شاف ده قبل كده زي ما شوفناه ؟ - عشان بتبقى خايف من الهيئة أو عشان خايف من ابوك اللي بيقول لك قوم صلي ... ولا ننسى إننا مجتمع يعيش فينا ومعنا أصحاب الديانة المسيحية أيضاً ولا يمكن تفريقهم عن شكل وهيئة المسلمين في الغالب ...

كما اننا مجتمع تعدداة يقترب على الـ 90 مليون ... وبالتالي بالصلاتو عالنبي عاوز لي مثلاً مليون واحد نشغلهم في حاجه زي كده ونوفر لهم مرتبات و سيارات ومقرات ورجال شرطة يصحبونهم في تلك السيارات ويدوروا ويلفوا في الشوارع ويقبضوا على أي حد ما بيصليش أو تسريحة شعره مش عاجباهم أو واحده لابسه عباية سودا وفيها ألوان .. طبعاً اللي لابسه حاجه غير العباية السوداء الصماء دي تبقى إعدام من بره بره ونخلص الموضوع

الإخلاق والمظاهر وما إلى ذلك أيها السادة لا تحتاج إلى أُناس يمسكون بالعصا ليعلموا الناس كيف يصلوا وأنهم يجب أن يُصلوا أو ماذا يجب ان يلبسوا وكيف يكون مظهرهم .. وطبيعة النفس البشرية بالفطرة أنها ضد التعلم بالعنف ... يعني حتى الأطفال لما أمسك له العصايا وأضربة كل شوية عشان يصلي .. هايطلع يكره الصلاة والعياذ بالله عشان أرتبطت معاه بالعنف والإهانة

بل هي أشياء أشبة بأساس أي منزل لابد أن يتعلمها الطفل منذ النشأة الاولى .. ولا نترك الطفل على هذا وكفى ... بل هي تأسيس دائم ومستمر .. وتبيان بالحُسنى والموعظة الإيجابية الهادئة من العلماء ورجال الدين الثقات .... كما أنه لابد ان تكون هناك مرجعيات جميعنا نثق فيها وناخذ عنها العلم كالأزهر مثلاً ...

الموقف ده لسه حاصل من أسبوع مع أخوويا الصغير ... هو مش صغير قوي لأن عنده 33 سنة .... وهو بيعمل كل مصيبة ومصيبة ومش بيقول لي إلا بعدها بفترة عشان ما ألوموش او أبهدله ... وهو كان تمسك من الهيئة قبل كده يمكن من 6 سنوات أول ما جه وما كانش يعرف يعني إيه هيئة وما إلى ذلك

.. المهم هو شغال مدير احدى المعارض للحاسب الألي ... وبيقسم لي بالله إن الأذان لسه كان مخلص ولم تُقام الصلاة وكان بيخرج العمال وبيقفل المعرض إلا ورجال الهيئة بيهجموا عليهم فبيقول لهم ده الأذان لسه مخلص اهو والصلاة لم تقام .... فعروفوا إنه مصري فقالوا بس الليلة ليلتك يا عمدة وطلع يا عم مركبات النقص عليهم .. واخدوه ومعاه موظف مصري تاني وأخرين هنود .. وكانوا ماسكين في طريقهم شخص قالوا عليه مصري .. وركبوا السيارة وطول الطريق شتيمة بالام والأب وبأفظع الألفاظ - لاحظ إنهم محسوبون على رجال الدين - وليلتك سودا يا مصري وإنت هاتترحل النهاردة و كوكتيل من الشتائم .. فبيقول لهم تقصدوا مين بالكلام ده ؟ أتاري الولد اللي ممسوك قبلة هو فلسطيني يحمل وثيقة سفر مصرية فلما شافوا الوثيقة فأعتقدوا إنه مصري .. وعلى ما يبدوا إنهم تعاملوا معاه بعنف فالولد بيصد إيد احدهم وهو بيضربه فاعتبروه بيمد إيده عليهم ... الغريبة بقى .. بيقول لي أخدونا كلنا على قسم الشرطة أتاري في تحذيرات دلوقت إنه ما ياخدوش اللي مش بيصلي على مقرات الهيئة اللي كان فيها سجون بالفعل قبل ذلك وناس ماتوا داخلها من العنف المستخدم ضدهم وأقسم بالله العظيم شوفت ده لما كانوا ماسكين اخويا وكانوا بيضربوا عيال ما بيصلوش هناك ضرب وحشي وغير ادمي وهما مكتفين إيدهم ورجليهم بالكلابشات زي بتوع جونتانمو .. وما كنتش اعرف إنه عندهم سجون بالداخل وكنت بأحسبها مقرات للدعوى والأرشاد وحث الناس على الصلاة فقط ... المهم بيقول لي وصلناقسم الشرطة واول ما دخلنا بتوع الهيئة وصوا الظباط والعساكر اللي هناك على المصري ههههههههه والواد يقول لهم أنا فلسطيني انا فلسطيني ... وبيقسم لي إنهم جميعاً نزلوا فيه ضرب وكأنها حفلة ... وأقتادوة للحبس بعدها ... قولت له طب وإنتم ؟ قال لي لأ بصراحة هما أخدوا إقامتنا بس ...

قعدوا كتير بقى يا أخوة يا كرام ؟

من المغرب يعني الساعة 5 تقريباً إلى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل داخل قسم الشرطة لا يفعلون شيئاً سوا التشميس والجلوس فقط كالمجرمين .. وطبعاً لا حد قال لهم صلوا على النبي حتى مش صلوا الفرض ... وعلى ما الظابط جاله مزاج اعطاهم إقامتهم وامرهم بالإنصراف .. والفلسطيني اللي هناك ربنا يتولاه طبعاً بداخل الحبس .

طبعاً من الموقف ده .. لا صلاة ولا وعظ ولا ليه ما بتصلوش ... ولا الهوا ... والمعرض مقفول طبعاً لان المفاتيح مع أخويا فولا شغل ولا أكل عيش ولا يحزنون وإن شالله تخرب

فجاء في بالي الأفكار الخزعبلية اللي أنا متأكد إن في ناس بتفكر تطبقها في مصر ... وباتكلم أنا واخويا فبأقول له إيه رأيك لو ده يبقى عندنا .. فقال لي طب إنت تعمل إيه قول الاول ؟ قلت له بمنتهى البساطة لو ده حصل وقاعد على قهوة او في محل او في الشارع ولقيت حد بيتنطط عليه وماسك عصايا وما إلى ذلك ... بدون مبالغة هاشقه نصين ..... دي مسألة في غاية السهولة .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

2012-634619644687224107-722.jpgصفحة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

أعلنت صفحة "هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بمصر"، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن إدارة التجهيزات والشئون الإدارية استلمت 1000 عصا كهربائية، تم توزيعها على المتطوعين بالهيئة.

وقالت الصفحة: إن العصي ستساعدهم فى ما وصفته بـ" شئون الدفاع عن النفس وصد الاعتداءات التى قد يواجهونها خلال تأدية عملهم"، وأكدت الهيئة أنها نبهت على المتطوعين عدم استخدام تلك العصا نهائيًا إلا عند الضرورة القصوى.

وكانت سلطات ميناء السويس قد أحبطت محاولة تهريب 1000 عصا كهربائية خاصة بالهيئة من قبل، وعلقت الصفحة بالآية الكريمة: " يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون".

كما كشفت الهيئة أنها ستبدأ أولى جولاتها الميدانية، مساء اليوم الخميس، فى حى المندرة بمحافظة الإسكندرية، كجولة تدريبية للمتطوعين .

.

يذكر أن الهيئة كانت قد أعلنت عن احتياجها لحوالى 1000 شاب فى وظيفة "مطوع"، بنظام المكافأة الأسبوعية قدرها 500 جنيه، كما أنها تحبث إمكانية توظيف عدد محدود من المطوعات لنشرهم بالأماكن التى يقتصر وجود النساء بها مثل عربات مترو الأنفاق

http://gate.ahram.org.eg/News/159468.aspx

رابط هذا التعليق

عشان نقطع الطريق على اي مشكك ...

فكل مُسلم لابد ان يؤمن بالأية الكريمة التي تقول

( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

إذن كل مسلم مأمور ومُكلف بإنه يامر المعروف وينهى عن المنكر .. بل ويُغير المنكر بيده او بلسانه او بقلبة كما قال الرسول في حديثه الشريف

لكن لكل ذلك ضوابط ومحددات .. فالإسلام دين دولة وحضارة .. وبالتالي ضد الهمجية والغوغائية

ولن اناقش هنا على الإطلاق ما يتم نشرة في وسائل إعلامية متعددة عن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المصرية وعن العصي الكهربائية ... فكل هذا بالنسبة لي حتى الان هراء وتهريج ولا حقيقة واقعه له حتى الان ...

الجزء الملون ده هو حقيقة الأمر فعلاِ..ومش بالنسة ليك انت بس يا عمو..بالنسبة لينا كلنا

ما تاخدش في بالك

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق

وظيفة "مطوع"، بنظام المكافأة الأسبوعية قدرها 500 جنيه، كما أنها تحبث إمكانية توظيف عدد محدود من المطوعات لنشرهم بالأماكن التى يقتصر وجود النساء بها مثل عربات مترو الأنفاق

ايه الحلاوه دي

500 جنيه في الاسبوع ؟

يعني 2000 جنيه في الشهر

ومين اللي هايدفع الفاتوره ان شاء الله ؟

على كده

نصف مصر هاتشتغل مطوعين ومطوعات

طب ما الاحسن يشغلوا الشباب ب200 في الاسبوع واهو ينوبهم ثواب

عموما انا معايا الاليكتريك تشوك ءبتاعتي

واللي هاتقرب لي ....هالسوعها انا كمان

تخيلوا كده

كل اتنين واقفين يلسوعوا في بعض في الشارع swar::

اي الكلام الفارغ ده

(وادعو الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه)

تم تعديل بواسطة rewsha
رابط هذا التعليق

ماذا رأيتم من الله حتى كرهتم شريعته !!

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

بصراحه هذا الامر مستفز للغايه...

وحتى اذا كان المراد من تطبيقه خيرا فالاسلوب المتبع سيئ للغايه ومنفر...

واعتقد ان مثل هذا الاسلوب سوف يكره الناس في الصلاه اصلا...

وبما اني صعيدي اعيش في محافظه بني سويف اؤكد لكم ان مثل هذه الهيئات ستفشل هنا تمام بل ربما نحدث بعض حوادث القتل ايضا...يعني على سبيل المثال لو شخص من اعضاء الهيئه ضرب اي شخص بعصاه الكهربائيه فان عائله الشخص "المضروب" ربما تقتل كل اعضاء الهيئه في المدينه....

وانا اريد ان اقول لكل اخواننا اصحاب الهيئه ان هذه الفكره فاشله ولن تطبق في مصر ومحاوله تطبيقها سيجر بحر من الدماء في وجهه نظري...

I complained i had no shoes until I met a man who had no feet

رابط هذا التعليق

وظيفة "مطوع"، بنظام المكافأة الأسبوعية قدرها 500 جنيه، كما أنها تحبث إمكانية توظيف عدد محدود من المطوعات لنشرهم بالأماكن التى يقتصر وجود النساء بها مثل عربات مترو الأنفاق

عوما انا معايا الاليكتريك تشوك ءبتاعتي

تخيلوا كده

أسف جداً انا ضد الأسلوب العنيف ده وإن الناس تمشي تكهرب بعضها في الشارع

بقى أنا بأقول لك هاشقه نُصين .. تقولي لي إلكتريك تشوك وإلكتريك ماشين ؟ إحنا لسه هانكهرب ونسحب كهربا على الفاضي والفاتورة تيجي لنا قد كده ... يا ماما سمي الله وأدبحي على طول ما فيش وقت .. حلال الله وأكبر

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

عوما انا معايا الاليكتريك تشوك ءبتاعتي

تخيلوا كده

أسف جداً انا ضد الأسلوب العنيف ده وإن الناس تمشي تكهرب بعضها في الشارع

بقى أنا بأقول لك هاشقه نُصين .. تقولي لي إلكتريك تشوك وإلكتريك ماشين ؟ إحنا لسه هانكهرب ونسحب كهربا على الفاضي والفاتورة تيجي لنا قد كده ... يا ماما سمي الله وأدبحي على طول ما فيش وقت .. حلال الله وأكبر

شاهدين يا جماعه ؟

سي السيد بيحرضني على جريمة قتل علني اهو

على جنب كده يا س س

عندك سواطير حريمي كويسه؟

بس مش عاوزه حاجه صيني الله يخليك

علشان الضحيه ما تتعذبش وهيه بتتقطع

وعلشان نخلص علطول gsp_)

ولا من شاف ولا من دري :ph34r:

رابط هذا التعليق

بركاتك يا سى السيد

ادى الناس اللى بتعرف تلعب بالشفرات صح ...فى اليوم اللى تم وضع موضوع الهيئة اقيل رئيس الهيئة

http://www.shoroukne...9a-e7c424baa57c

اعلن مصدر رسمي ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اعفى اليوم الجمعة رئيس عام هيئة "الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين من منصبه من دون ذكر الاسباب.

وذكرت الوكالة الرسمية ان الملك اعفى الحمين وقرر تعيين الشيخ عبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ في هذا المنصب، وقد عين الملك الحمين عام 2009 رئيسا للهيئة بهدف اصلاحها، وقام الحمين باستشارة حقوقيين وسعى الى تدريب عناصر الهيئة بشكل افضل للحد من التجاوزات.

وتتولى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر السهر على تطبيق الشريعية الاسلامية وتسير دوريات لاغلاق المحلات خلال اوقات الصلاة ولرصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء، ويسلط دعاة الاصلاح في المملكة منذ مدة الضوء على هذه الهيئة ويتم اتهامها احيانا بانتهاك الحقوق الفردية، الا انها ما تزال تتمتع بدعم المؤسسة الدينية وبدعم شريحة واسعة من الرأي العام.

ويرى سعوديون عاديون ان سطوة المطاوعة اي اعضاء الهيئة، على حياتهم الاجتماعية تبدو خانقة في بعض الاحيان، ويتأكد المطاوعة من عدم اقدام المراة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا.

وتمنع الهيئة ايضا تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثا عن رسائل او صور يعتبرونها مخالفة للشريعة.

وكانت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان اكدت العام 2009 ان الهيئة "تتمتع بسلطات موسعة في مجال الاعتقال والتفتيش والتحقيق" مشيرة الى "مخاوف من انتهاك هذه الصلاحيات للحقوق الشخصية".

الا ان سعوديين كثر يثقون بالهيئة ويعتبرون انها اكثر مصداقية من الشرطة العادية في ما يتعلق بمكافحة الاتجار بالخمور والدعارة والسحر والشعوذة.

ومع ذلك، فان تاريخ الهيئة ليس خاليا من الاخطاء مع العلم ان القيمين عليها لا يحبذون تسميتهم بعناصر "الشرطة الدينية" ويفضلون تسمية "الحسبة".

ففي العام 2002، منع عناصر الهيئة رجال الانقاذ من دخول مدرسة للبنات اثر اندلاع حريق، فكانت النتيجة مقتل 14 شخصا.

تم تعديل بواسطة aimen

رابط هذا التعليق

بركاتك يا سى السيد

ادى الناس اللى بتعرف تلعب بالشفرات صح ...فى اليوم اللى تم وضع موضوع الهيئة اقيل رئيس الهيئة

http://www.shoroukne...9a-e7c424baa57c

اعلن مصدر رسمي ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اعفى اليوم الجمعة رئيس عام هيئة "الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين من منصبه من دون ذكر الاسباب.

ياة دة سى السيد طلع واصل, ماشاء الله, بس بصراحة يستاهل

ليس من المهم اين نقف، ولكن من الضرورى معرفه فى اى اتجاة نسير

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...