اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الاناركية و الشيوعية الثورية تحت المجهر


elzahraa

Recommended Posts

الاناركية و الشيوعية الثورية تحت الجهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اثناء تصفحي للارشيف وجدت هذا الموضوع القيم

شيوعى - اشتراكى - يسارى - هل هناك فرق؟

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=2246&st=0

اللي كان بيكلم عن الشيوعية واليساروكان معظم الاعتراض على مركزية النظام الشيوعي

عايزين النهاردة نعيد الكلام عن هذا الامر خاصة في ظل نسبة الفقر المرتفعة و نشوف ايه الفكر دا و ما يقدمه لنا وهل يمكن الاستفادة ببعض الاليات او الافكار التي يتضمنها خاصة الفكر الاناركي اللاسلطوي

رجاء خاص للاخوة السلفيين : بلاش تكفير الله يكرمكم كلنا مسلمين الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها

رجاء للاخوة الرأسماليين : الصين اهى لسة موجودة واقتصاد امريكا حيقع خلاص والشيوعية ليست روسيا

رجاء للاخوة محبي الاستقرار : سنناقش فقط الفكر و ملناش دعوة باسقاط الدولة و تفتيت الجيش

اتمنى الموضوع يبعد عن الشخصنة ويناقش الافكار بكل حرية و حبدأ في وضع المقالات بعد شوية

واتمنى ان نتفاعل معا في الموضوع واتمنى ان يقرأ الاعضاء على قدر ما يستطيعون الموضوع القديم ويدخلو على ويكيبديا عشان نستفاد كلنا

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

ودي اول مقالة بتتكلم ليه هم عايزين اصلاح جزري و بيعارضو النظم الحالية (ليا تحفظ على الكلام دا بس مستنية تفاعلكم معه )

و شكرا

لماذا يعارض الأناركيون الحركة الإصلاحية

في البدء , يجب أن نشير إلى أن النضال من أجل الإصلاحات في ظل الرأسمالية شيء و الحركة الإصلاحية شيء آخر . فالحركة الإصلاحية ترى أن الإصلاحات داخل الرأسمالية كافية في حد ذاتها و أن محاولة تغيير النظام هي حد الإستحالة ( كما أنها غير مرغوبة) . و بهذا ستجد جميع الأناركيين ضد هذا الشكل من أشكال الإصلاحية . لأننا نعتقد أن النظام يمكن - بل و يجب - تغييره . و حتى يحدث هذا فإن أي إصلاحات لن تصل إلى جذور المشاكل الإجتماعية .

بالإضافة إلى هذا - و بالأخص في حركة العمال الإشتراكية الديموقراطية القديمة - فإن الإصلاحات تعني الإعتقاد بأن الإصلاحات الإجتماعية يمكن أن تكون وسيلة لتحويل الرأسمالية إلى الإشتراكية . و في هذا السياق يمكن إعتبار الأناركيين الفرديين Individualist anarchists و التبادليين Mutualists , إصلاحيين . . إذ اعتقدوا أن نظامهم المصرفي التبادلي يمكنه إصلاح الرأسمالية و تحويلها إلى نظام تعاوني . لكن على النقيض من الإشتراكية الديموقراطية فإن إعتقاد هؤلاء الأناركيين أن هذه الإصلاحات لا يمكن أن تكون من عمل الحكومة , و لكن تأتي من قبل الناس الين يخلقون بدائلهم و حلولهم الخاصة من خلال تصرفاتهم .

و بذلك فإن الأناركيين يعارضون الحركة الإصلاحية لأنها تسرب بخار الضغط عن الحركة الثورية من خلال توفير حلولا سهلة على المدى القصير لمشاكل إجتماعية عميقة . و في هذا السياق , فإن الإصلاحيين يواجهون الجماهير بما فعلوه قائلين : " أنظروا كل شيء على ما يرام الآن . و النظام يعمل على ما يرام " فقط لتستمر المشكلة في التنامي لأن الإصلاحات لم تتطرق في المقام الأول إليها . . و في هذا السياق نستخدم قياس (ألكسندر بيركمان) Alexander Berkman الممتاز : "

إذا كان ينبغي عليك تنفيذ أفكار (الإصلاحيين) في حياتك الشخصية , فإنه لن يكون عليك خلع السن الفاسد المؤلم مرة واحدة . بل سيكون عليك لخلخته قليلا اليوم ثم قليلا بعد أسبوع . . لمدة شهور أو سنوات عديدة قبل أن تكون على استعداد لخلعها بصورة نهائية خلعا غير مؤلم كثيرا . . هذا هو منطق الإصلاحيين . لا تكن متسرعا لا تخلع السن الفاسد على مرة واحدة على الإطلاق!!!"

[Whatis Communist Anarchism?, p. 53]

لكننا بدلا من هذا نسعى إلى تغيير سبب المشاكل لجذري - بالتحديد النظام القمعي الإستغلالي , الهرمي السلطة - . أما الإصلاحيون فيحاولون تحسين الأعراض . و لا زل الكلام لـ (بيركمان) :

" فلتفترض أن ماسورة مياة قد انفجرت في منزلك , يمكنك أن تضع دلوا تحت مكان الكسر لتلقي الماء المنساب . و تستمر في تغيير الدلاء واحدا بعد الآخر , لكن طالما أنك غير معني بالماسورة المكسورة فإن التسرب سيستمر مهما أقسمت حول هذا الموضوع . . و سيستمر التسرب حتى تتمكن من إصلاح الماسورة الإجتماعية المكسورة . [نفس المرجع السابق . ص : 56 ] .

ما فشلت فيه الحركة الإصلاحية هو إصلاح الأسباب الكامنة وراء المشاكل الحقيقية التي يواجهها المجتمع . لذا تجد الإصلاحيون يحاولون تمرير القوانين التي تقلل من التلوث بدلا من العمل على انهاء النظام الذي يجعل من النشاط الإقتصادي مصدر للتلوث . أو يحاولون تمرير قوانين تحسين ظروف العمل و سلامته , بينما يفشلون في التخلص من عبودية العمل المأجور لأرباب عمل لهم مصالح يخدمها تجاهل تلك القوانين و اللوائح . و القائمة لا تنتهي . و في نهاية المطاف تفشل الحركة الإصلاحية لأن الإصلاحيين " يعتقدون بحسن نية أنه من الممكن القضاء على الشرور الإجتماعية القائمة عن طريق احترام المؤسسات السياسية و الإقتصادية المسببة لهذه الشرور - عمليا على الأقل إن لم يكن نظريا - , فضلا عن الدعامات التي تدعم هذه الشرور . [ إيريكو مالاتيستا . Life and Ideas . ص : 82 ]

الإصلاحيون و بعبارة أخرى مثل الناس الذين يعتقدون أن علاج الأعراض - و لنقل مثلا أعراض الكوليرا - كافٍ في حد ذاته . و في الممارسة العملية بطبيعة الحال فإنه يجب محاربة الأسباب التي تخلق المرض و محاربة المرض نفسه قبل أن تختفي الأعراض . و في حين أن معظم الناس سيعترفون بهذه الحقيقة في حالة الطب , فإن عددا أقل منهم سيطبقون هذا المبدأ على حل المشاكل الإجتماعية .

الثوريون على النقيض من الإصلاحيين , يحاربون الأعراض و الأسباب الجذرية . و يدركون أنه طالما بقى سبب الشر فإن أي محاولة لمحاربة الأعراض - مهما كانت ضرورية - لن تؤدي للتخلص من جذور المشكلة . و لا شك في أننا يجب أن نحارب الأعراض , لكن الثوريين يدركون أن هذا النضال ليس غاية في حد ذاته , و إنما يجب إعتباره وسيلة بحتة لزيادة قوة الطبقة العاملة و السلطة الإجتماعية داخل المجتمع , حتى يحين الوقت الذي يمكن فيه إلغاء الرأسمالية و الدولة - و هما السببان الجذريان لمعظم المشاكل - .

كما أن الإصلاحيين غالبا ما ينحون لإعتبار البشر الذين يساعدونهم أشياء . فيتصورونهم بلا حول و لا قوة . . جماهير بلا ملامح تحتاج حكمة و توجيه " الأفضل و الأذكى " ليقودوهم إلى أرض الميعاد . . و هذا التجهيل المتعمد من قبل الإصلاحيون له آثار مدمرة على المدى البعيد . لأن الحرية لا توهب و لأنها لا توهب فإن أي محاولة لفرض الإصلاحات من أعلى لا يمكن أن تساعد , و لكنها تضمن أن الناس سيعاملوا معاملة الأطفال و سيصيرون غير قادرين على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم . و في نهاية المطاف سيصيرون معتمدين على البيروقراطية لتحكمهم . و هذا ما يمكن ملاحظته في مشاريع الإسكان العام . و كما يقول (كولن وارد) Colin Ward : " إن المأساة الكاملة في المساكن غير الربحية التي تقدمها الحكومة للإيجار , و تطور هذا الشكل من أشكال الحيازة في بريطانيا , هي أن السلطت المحلية قد أخذت ببساطة - و برغم كونها أقل مرونة - دور المالك مع كل التبعية و الاستياء التي تولدها . [Housing: An Anarchist Approach . ص : 184 ] . و لقد استخدم هذا المظهر من مظاهر الحركة الإصلاحية من قبل الجناح اليميني لتقويض الدعم على الإسكان و غيره من جوانب "دولة الرفاهية " و بذلك جنى المصلحين الإشتراكيين ما بذروه من قبل .

إن ما يقدمه الإصلاحيون ليس أكثر من إزدرائهم بالجماهير التي يعتبرونها أكثر قليلا من ضحايا يحتاجون مساعدة الدولة . . إذ غالبا ما يتم تجاهل فكرة أن يكون لنا رؤيتنا الخاصة بنا بصدد ما نريد لتحل محلها رؤية افصلاحيين الذين يسنون التشريعات من أجلنا و يجعلوا إتجاه "الإصلاحات" أكثرا فأكثر من أعلى إلى أسفل . فلا عجب إذن أن تاتي هذه "الإصلاحات" بنتائج عكسية . إذ لن يستطيع الإصلاحيون الإلمام بتعقيدات الحياة و حاجات أولئك الذين يعيشونها . .

قد تكون نية الإصلاحيين حسنة , لكنهم من خلال تركيزهم على الجوانب الضيقة للمشكلة فقط , و التي يعتقدون أنها المشكلة كلها , لا يفهمون الصورة الأكبر . من خلال هذا الفحص الضيق للعلل الإجتماعية الملحة غالبا ما تأتي إصلاحات الإصلاحيين بنتائج عكسية . فكارثة مشروعات إعادة الإعمار في المناطق الحضرية بالولايات المتحدة و المشروعات الشبيهة في بريطانيا و التي نقلت الطبقة العاملة على حواف المدن النامية خلال الخمسينات و الستينات , مثال للحركة الإصلاحية في التطبيق . و إذ أقلقتهم الأحياء الفقيرة المتنامية , فقد قرر الإصلاحيون هدم الأحياء السكنية و بناء بيوت على الطراز الحديث للعمال ليعيشوا فيها . يببدو هذا "لطيفا" للوهلة الأولى , لكنهم لم يفعلوا أي شيء لمعالجة مشكلة الفقر , بل في الواقع خلقوا المزيد من المشاكل من خلال تحطيم المجتمعات و علاقات الجوار .

من وجهة نظر المنطق , ليس لما يفعلونه أي معني . لماذا نرقص حول المشكلة إذا كان بإمكاننا الهجوم عليها مباشرة ؟ ما يقوم به الإصلاحيون هو تمييع للحركات الإجتماعية و إضعافها مع مرور الوقت . إن اتحادات العمال في الولايات المتحدة AFL-CIO مثلها مثل مثيلاتها في أوروبا الغربية تقتل الحركة العمالية عبر تضييق و توجيه النشاط العمالي و سلب السلطة من العمال أصحاب السلطة الحقيقيين لوضعها في أيدي البيروقراطية . فحزب العمال البريطاني , و بعد ما يزيد على مائة عام من الممارسة الإصلاحية لم تفعل ما هو أكثر من تدبير أمر الرأسمالية و قد أزالت إصلاحاته تلك الحكومات اليمينية التالية , (و كانت حكومة حزب العمل بعد!) , و إنشاء قيادة للحزب (على شاكلة توني بلير) تكون في معظم الأحيان يمينية كأنها حزب المحافظين إن لم يكن أكثر . . و لم يكن (باكونين) ليفاجا كثيرا على أيه حال .

يقول الإصلاحيون :" لا تفعل أي شيء . و نحن سوف نفعل ذلك بدلا منك ." أظن من الواضح الآن لماذا سيكره الأناركيون هذا الوضع . فالأناركيون هم أنصار (إفعل هذا بنفسك) . و لا شيء يكرهه الإصلاحيون أكثر من أن يرعى الناس مصالحهم بأنفسهم بما لا يدع لهم الفرصة لتقديم "المساعدة " لهم .

المضحك في الأمر أن نجد "اليساريين" ما بين ثوريين و راديكاليين يطرحون الخط الإصلاحي بأن الدولة الرأسمالية يمكن أن تساعد العمال - عمليا لتدمير نفسها بنفسها !! - . و على الرغم من أن اليساريين يلقون باللوم دوما على الدولة و الرأسمالية لمعظم المشاكل التي نواجهها , فإنهم يعودون دائما إلى الدولة - التي يديرها الأغنياء = الرأسماليين - لتصحيح الوضع , ليس عن طريق ترك الناس لحالها و لكن عن طريق المزيد من التدخل في حياة الناس . فيدعمون برامج الإسكان الحكومي و الوظائف الحكومية و رعاية الأطفال المراقبة حكوميا و برامج علاج افدمان الممولة حكوميا و غيرها من البرامج و الأنشطة الحكومية المركزية . و إذا كانت الحكومة الرأسمالية – السلطوية / العنصرية / المميزة عن طريق الجندر – هي المشكلة , فكيف يمكن الإعتماد عليها لإحداث تغييرات مفيدة للناس من الطبقة العاملة أو أي شريحة مضطهدة كالسود أو النساء ؟ بكل تأكيد لن تؤدي أي حلول تمررها الدولة لحلول حقيقية للمشكلة ؟ و كما أشار (مالاتيستا) : " إن الحكومة و الطبقات المميزة تتحرك بحكم الطبيعة بغريزة حب البقاء , و توطيد و تنمية سلطاتهم و امتيازاتهم , و عندما يوافق هؤلاء على "إصلاح" ما , فإن ذلك يكون , إما لأنهم يعتبرون أن هذا يخدم أهدافهم و لأنهم لا يستشعرون في أنفسهم من القوة ما يكفي لمقاومة هذا "الإصلاح" , فيبذلونه خشية ما لن يكون إلا بديلا أسوأ , الثورة . [نفس المرجع السابق . ص : 81 ] .

لهذا فإن الإصلاحات المكتسبة عن طريق العمل المباشر لها طبيعة و نوعية مختلفة عن الإصلاحات التي يمررها السياسيون الإصلاحيون – فهذه الأخيرة لن تخدم سوى مصالح الطبقة الحاكمة من ناحية و لا تهدد امتيازاتهم من ناحية أخرى , بينما النوع الأول من الإصلاحات له قدرة كامنة على التغيير الحقيقي .

و لهذا فإن الإصلاحات المكتسبة من خلال العمل المباشر لها طبيعة و نوعية مختلفة عن الإصلاحات التي يمررها السياسيين الإصلاحيين . هذه الأخيرة سوف لن تخدم سوى مصالح الطبقة الحاكمة لأنها لن تهدد امتيازاتهم أم النوع الأول فهو النموذج القادر على إحداث التغيير الحقيقي .

و بدلا من تشجيع الطبقة العاملة على تنظيم نفسها و خلق البدائل و الحلول الخاصة بها لمشاكلها - و التي يمكن أن تكمل و تحل في النهاية محل نشاط دولة الرفاهية أيا كانت - إن الإصلاحيين و الراديكاليين الآخرين يحثون الناس على الضغط على الدولة للعمل لصالحهم , لكن الدولة لا تساوي المجتمع . و لذلك فإن أيا ما كان الذي ستفعله الدولة من أجل الناس فإنه سيصب في صالحها هي لا صالحهم هم . كما قال (كروبوتكين) :

"و نحن نرى أن الدولة كتنظيم قد صارت هي القوة التي تلجأ لها الأقلية لفرض و تنظيم سلطتها على الجماهير , لا يمكن أن تكون القوة التي ستعمل على تدمير امتيازات هذه الأقلية . . . إن التحرير الإقتصادي و السياسي للإنسان سيخلق أشكال جديدة للتعبير عن الإقتصاد و السياسة بدلا من تلك التي وضعتها الدولة ."

" و بالتالي فإن الهدف الأساسي للأناركية هو إيقاظ هذه القوى البناءة داخل جماهير الشعب الكادحة , التي حققت في كل اللحظات التاريخية العظيمة التغييرات المطلوبة "

" و لهذا السبب يوفض الأناركيون قبول وظائف تشريعية و وظائف الخدمة في الدولة عامة . . و نحن نعلم أن إنجاز الثورة الإجتماعية لن يتم عن طريق القوانين . لأن القوانين تتبع ما هو فعلا على أرض الواقع . . . و لا تزال حبرا على ورق طالما أن القوي الحيوية اللازمة لصنع التوجهات الواردة في القانون ليست حقيقة واقعة"

" من ناحية أخرى . . ينصح الأناركيون دائما بالقيام بدور نشط في المنظمات العمالية التي تقوم بالنضالات المباشرة ضد رأس المال و الحامية الأساسية له - الدولة "

" مثل هذا النضال . . أفضل من أي وسيلة أخرى غير مباشرة , و يسمح للعامل بالحصول على بعض التحسينات المؤقتة في ظروف العمل الحالية - و ظروف الحياة بشكل عام . و يفتح عينه / ـها على الشر الذي تقوم به الرأسمالية و الدولة التي تدعم الرأسمالية . و توجه أفكاره بشأن إمكانية تنظيم الإستهلاك و الإنتاج و التبادل دون تدخل من الرأسمالية أو الدولة " . [Environment and Evolution ص : 82 و 83] .

لذا , حين يسعى الأناركيون إلى إجراء اصلاحات , يظلون ضد الحركة الإصلاحية و ضد الإصلاحيين . فالإصلاحات ليست غاية في حد ذاتها , بل وسيلة لتغيير المجتمع من القاعدة إلى القمة و خطوة في هذا الإتجاه .

" و ستكون كل خطوة نحو الحرية الإقتصادية , و كل نصر على الرأسمالية , في نفس الوقت خطوة نحو الحرية السياسية - نحو التحرر من نير الدولة . . . و ستكون كل خطوة في سبيل انتزاع أي شيء من سلطة الدولة و صلاحيتها و صفاتها خطوة في سبيل مساعدة الجماهير على النصر على الرأسمالية . " [كروبوتكين، نفس المرجع السابق ، ص 95] .

و مع ذلك فإن الأناركيون " لن يعترفوا أبدا بالمؤسسات , و سوف نقتنص و نكسب كل إصلاح ممكن بنفس الروح التي تذرف الدمع على الأراضي المحتلة لكنها تحافظ على تقدمها . و سنبقى دائما أعداء كل حكومة " لذلك " ليس صحيحا القول بأن الأناركيون يعارضون التحسينات بصورة ممنهجة . و الحق أنهم يعارضون الإصلاحيين من ناحية لأن أساليبهم أقل فعالية في تأمين الإصلاحات من جهة الحكومية و أرباب العمل , الذين لا يجبرهم سوى الخوف . و لأن كثير من الإصلاحات المفضلة لديهم لا تجلب فقط (منافع) فورية مشكوك فيها , بل تعزز أيضا النظام القائم و تجعل من مصلحة العمال استمرار وجوده ." [Life and Ideas، ص 81 و ص 83] .

و إنه فقط من خلال الطبقة العاملة , و تطبيقها العملي و تنظيمها يمكن أن يحسن التخلص من الدولة و رأس المال من أحوالهم , بل هو الشيء الوحيد الذي سيؤدي إلى تغييرات جوهرية للأحسن . و إن تشجيع الناس على الإعتماد على أنفسهم بدلا من الدولة أو رأس المال هو ما سيؤدي إلى أناس أكثر إكتفاء ذاتيا و أكثر استقلالا , و نأمل , أكثر تمردا . و سيتمرد الناس على شرور المجتمع الحقيقية - رأس المال المستغل و الدولة المستبدة و القهر و العنصرية و التمييز على أساس الجنس و تدمير البيئة و هلم جرا - و ليس على جيرانهم .

و على الرغم من قلة الخيارات أمام الناس المنتمين إلى الطبقة العاملة في مجالات حياتهم , سواء بسبب التسلسل الهرمي أو القوانين المقيدة , فلا يزالون قادرين على تبني خياراتهم حول أعمالهم و تنظيم حياتهم الخاصة و يتحملون عواقب قراراتهم كبقية البشر . و إن الإعتقاد بأنهم أطفال , أو اعتبارهم أقل إنسانية من الناس الآخرين لهو إعادة انتاج للرؤية الرأسمالية الكلاسيكية في اعتبار الطبقة العاملة من ضمن وسائل الإنتاج . تستخدم و يساء استخدامها ثم يتم التخلص منها . مثل هذا التفكير يضع الأساس لتدخلات الدولة الأبوية في حياتهم , تضمن استمرار الإعتماد و الفقر , و استمرار وجود الرأسمالية و الدولة .

و في نهاية المطاف . هناك خياران :

" و على المضطهدين إما أن يطلبوا التحسينات و يرحبوا بها كإعتراف بسخاء النظام , و بالتالي الإعتراف بشرعية السلطة التي تحكمهم , و تقبل المزيد من الضرر لا النفع من خلال عمليات الإبطاء و التحويل . . عمليات الإعتاق . أو بدلا من ذلك طلب و فرض التحسينات من خلال عملها , و الترحيب بها كنصر جزئي على العدو الطبقي , و استخدامها كحافز لتحقيق المزيد من الإنجازات . و بالتالي التحضير للإطاحة بالامتيازات . . و هذه هي الثورة . [إيريكو مالاتيستا نفس المرجع السابق ص : 81 ]

تشجع الحركة الإصلاحية الموقف الأول . بما يضمن إفقار الروح البشرية . بينما تشجع الناركية الموقف الثاني بما يضمن ثراء الإنسانية و إمكانية التغيير الحقيقي . لماذا نعتقد أن الناس العاديون لا يمكنهم ترتيب حياتهم بأنفسهم كما ترتبها الحكومة ؟

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...