اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خواطر قبطية


Recommended Posts

لم يكتب التاريخ يوما ان قبطيا ظلم في اي خلافة اسلامية

لانهم كانو يتبعون الشريعة الاسلامية

وما حصل اللي حصل لنا الابعد ان تنازعتنا اهواء القومية والوطنية والعصبية

وهاهي قبور الصحابة التي لا يوجد بلد يخلو منها انهم ما اعارو للعصبية بالا وما قالو ارضي وبس كما يقول البعض

فارض الاسلام ارضي والجميع سواسية كاسنان المشط ولا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 101
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عزيزي سكوربيون ... ما تقوله حول الديموقراطية هو الحل الأمثل من وجهة نظري لمشكلات مصر ... ولكنه للأسف لا يعجب بعض الناس التي تريد فرض أسلوبها ومنهجها دون أن يكون للشعب الحق في إزاحتهم عن مقاعد السلطة إذا أراد.

دعني أضيف شرطا واحدا لمطلب الديموقراطية وهو أن يتم الاتفاق على حد أدنى من الحقوق والحريات الإنسانية الأساسية لجميع المواطنين التي لا يجوز المساس بها تحت أي ظرف ولا بواسطة أي حاكم مهما كان حجم التأييد الشعبي له.

الأخ Student

التاريخ لم يكتب أمورا كثيرة ... لأن المنتصرون هم من يكتبون التاريخ ... ومشكلتنا هي في التيار السلفي الذي يعتقد أنه يحتكر الحقيقة المطلقة ويريد فرضها بالقوة على الجميع.

مش عارف إيه علاقة قبور الصحابة بالموضوع، والإسلام في صدور الناس وليس له أرض ... سيبك بقى من بدع التيار السلفي وتقسيم الأرض الى أرض إسلام وأرض كفر

واضح إن سعادتك متأثر بصورة كبيرة بالتاريخ الأسطوري للدولة الإسلامية الذي يروج له حزب التحرير وأشباهه من التيارات

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الديمقراطية - المحاسبة - الحرية

الطريق نحو إعادة الحياة الى جسد مصر الذى يعانى من سكته دماغية لا يعلم الا الله متى يستفيق منها

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي سكوربيون ... ما تقوله حول الديموقراطية هو الحل الأمثل من وجهة نظري لمشكلات مصر ... ولكنه للأسف لا يعجب بعض الناس التي تريد فرض أسلوبها ومنهجها دون أن يكون للشعب الحق في إزاحتهم عن مقاعد السلطة إذا أراد.

دعني أضيف شرطا واحدا لمطلب الديموقراطية وهو أن يتم الاتفاق على حد أدنى من الحقوق والحريات الإنسانية الأساسية لجميع المواطنين التي لا يجوز المساس بها تحت أي ظرف ولا بواسطة أي حاكم مهما كان حجم التأييد الشعبي له.

الأخ Student

التاريخ لم يكتب أمورا كثيرة ... لأن المنتصرون هم من يكتبون التاريخ ... ومشكلتنا هي في التيار السلفي الذي يعتقد أنه يحتكر الحقيقة المطلقة ويريد فرضها بالقوة على الجميع.

مش عارف إيه علاقة قبور الصحابة بالموضوع، والإسلام في صدور الناس وليس له أرض ... سيبك بقى من بدع التيار السلفي وتقسيم الأرض الى أرض إسلام وأرض كفر

واضح إن سعادتك متأثر بصورة كبيرة بالتاريخ الأسطوري للدولة الإسلامية الذي يروج له حزب التحرير وأشباهه من التيارات

1 - دعوة من الاستاذ الى القاء كل كتب التاريخ فى صفائح المهملات من منطق ان التاريخ يكتبه المنتصرون :ninja:

2 - ثم من حق اى شخص ان يتأثر بتاريخ اى دولة اسلامية او غير اسلامية بدون ان ينتقد من اى شخص اظن لو ان احد كان متأثر بتاريخ امريكا العريق ما كان لينتقد

3 - لا اعتقد ان تاريخ دولة دام اكثر من 1200 عام نقل العرب من صورتهم الهمجية المتناحرة الى دولة نظامية فتحت بلاد من المحيط الى اندونيسيا واتباعها هذه العقيدة التى بنيت عليها هذه الدولة هم خمس سكان الارض وقدمت الى العلوم بمختلف انواعها والحريات الكثير فى عهد تألقها - يمكن ان يوصف تاريخها بانه اسطورى :blink:

تحياتى للجميع

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

- دعوة من الاستاذ الى القاء كل كتب التاريخ فى صفائح المهملات من منطق ان التاريخ يكتبه المنتصرون

2 - ثم من حق اى شخص ان يتأثر بتاريخ اى دولة اسلامية او غير اسلامية بدون ان ينتقد من اى شخص اظن لو ان احد كان متأثر بتاريخ امريكا العريق ما كان لينتقد

3 - لا اعتقد ان تاريخ دولة دام اكثر من 1200 عام نقل العرب من صورتهم الهمجية المتناحرة الى دولة نظامية فتحت بلاد من المحيط الى اندونيسيا واتباعها هذه العقيدة التى بنيت عليها هذه الدولة هم خمس سكان الارض وقدمت الى العلوم بمختلف انواعها والحريات الكثير فى عهد تألقها - يمكن ان يوصف تاريخها بانه اسطورى

تحياتى للجميع

رجاء لا تقوّلني ما لم أقل ... أنا لم أدع الى إلقاء كل كتب التاريخ في صفيحة المهملات كما تدّعي ولكن دعوت الى عدم أخذ كل ما فيها كحقائق نهائية وشاملة والى النظر الى التاريخ نظرة نقدية وموضوعية والى الشخصيات التاريخية كبشر لهم مميزاتهم وعيوبهم وأخطائهم.

مش عارف ايه اللي جاب سيرة أمريكا في الموضوع ... ولا سعادتك من المصابين بعقدة أمريكا.

أين هي الدولة التي دام تاريخها 1200 سنة؟؟؟؟؟؟ هناك دول ودويلات متعددة بعضها مرت بظروف مختلفة وفترات متفاوتة من القوة والضعف والغنى والفقر والجكم العادل والمستبد ، تصارعت وتحاربت وتحالفت وقامت وسقطت ، ولا يمكننا أن نعتبر هذا كله امتدادا لشئ واحد.

عرفت الآن أين أول مشكلة في التاريخ الأسطوري. يا ريت نقرأ التاريخ بمنظور علمي وليس بمنظور أيديولوجي حتى نفهم قبل أن نتكلم.

كون الدولة نقلت العرب من التخلف الى الحضارة فهذا أمر يخص عرب شبه الجزيرة ... ويمكن للفرس أن يستخدموا نفس المنطق أيضا لرفض الحكم الإسلامي لأن الإسلام أزال دولتهم ... المغول أيضا احتلوا نصف الكرة الأرضية فهل هذا مرجعه الى صحة معتقدهم ؟؟؟

بالمناسبة أندونيسيا لم تفتح ولكن دخل أهلها الإسلام طواعية نتيجة احتكاكهم بالتجار العرب، وقام أول كيان سياسي للمسلمين فيها قبل 50 سنة فقط من غزو المغول لبغداد ... الأمر الذي يثبت أن وجود دولة خلافة قوية ليس شرطا ضروريا لانتشار الإسلام

سعادتك لخصت سبب ازدهار الدولة الإسلامية - وسبب تخلفها بعد ذلك- في قولك

قدمت الى العلوم بمختلف انواعها والحريات الكثير فى عهد تألقها

حفظ الحريات هي أساس ازدهار وتطور أي دولة ... إسلامية أو غير إسلامية

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

- دعوة من الاستاذ الى القاء كل كتب التاريخ فى صفائح المهملات من منطق ان التاريخ يكتبه المنتصرون

2 - ثم من حق اى شخص ان يتأثر بتاريخ اى دولة اسلامية او غير اسلامية بدون ان ينتقد من اى شخص اظن لو ان احد كان متأثر بتاريخ امريكا العريق ما كان لينتقد

3 - لا اعتقد ان تاريخ دولة دام اكثر من 1200 عام نقل العرب من صورتهم الهمجية المتناحرة الى دولة نظامية فتحت بلاد من المحيط الى اندونيسيا واتباعها هذه العقيدة التى بنيت عليها هذه الدولة هم خمس سكان الارض وقدمت الى العلوم بمختلف انواعها والحريات الكثير فى عهد تألقها - يمكن ان يوصف تاريخها بانه اسطورى

تحياتى للجميع

رجاء لا تقوّلني ما لم أقل ... أنا لم أدع الى إلقاء كل كتب التاريخ في صفيحة المهملات كما تدّعي ولكن دعوت الى عدم أخذ كل ما فيها كحقائق نهائية وشاملة والى النظر الى التاريخ نظرة نقدية وموضوعية والى الشخصيات التاريخية كبشر لهم مميزاتهم وعيوبهم وأخطائهم.

مش عارف ايه اللي جاب سيرة أمريكا في الموضوع ... ولا سعادتك من المصابين بعقدة أمريكا.

أين هي الدولة التي دام تاريخها 1200 سنة؟؟؟؟؟؟ هناك دول ودويلات متعددة بعضها مرت بظروف مختلفة وفترات متفاوتة من القوة والضعف والغنى والفقر والجكم العادل والمستبد ، تصارعت وتحاربت وتحالفت وقامت وسقطت ، ولا يمكننا أن نعتبر هذا كله امتدادا لشئ واحد.

عرفت الآن أين أول مشكلة في التاريخ الأسطوري. يا ريت نقرأ التاريخ بمنظور علمي وليس بمنظور أيديولوجي حتى نفهم قبل أن نتكلم.

كون الدولة نقلت العرب من التخلف الى الحضارة فهذا أمر يخص عرب شبه الجزيرة ... ويمكن للفرس أن يستخدموا نفس المنطق أيضا لرفض الحكم الإسلامي لأن الإسلام أزال دولتهم ... المغول أيضا احتلوا نصف الكرة الأرضية فهل هذا مرجعه الى صحة معتقدهم ؟؟؟

بالمناسبة أندونيسيا لم تفتح ولكن دخل أهلها الإسلام طواعية نتيجة احتكاكهم بالتجار العرب، وقام أول كيان سياسي للمسلمين فيها قبل 50 سنة فقط من غزو المغول لبغداد ... الأمر الذي يثبت أن وجود دولة خلافة قوية ليس شرطا ضروريا لانتشار الإسلام

سعادتك لخصت سبب ازدهار الدولة الإسلامية - وسبب تخلفها بعد ذلك- في قولك

قدمت الى العلوم بمختلف انواعها والحريات الكثير فى عهد تألقها

حفظ الحريات هي أساس ازدهار وتطور أي دولة ... إسلامية أو غير إسلامية

1 - الاستدلال بعبارة ان التاريخ يكتبه المنتصورن يعبر عن رأيك فى التاريخ وهى اصلا عبارة لا اعتبرها صحيحة من وجهة نظرى

2 - انا لم اقصد امريكا تحديدا انا اقصد انه اذا لم يتأثر الشخص بتاريخ اجداده وبالنماذج المشرفه فيه فبمن يتأثر فمثلا لو تأثرت انا كمصرى بتاريخ الفراعنة لن اجد من يلومنى لكن عندما اتأثر بتاريخ الاسلام اجد من يتهمنى بالتخلف مرة ووبالارهاب مرة اخرى .

3 - كيف ستتمكن من الحكم على التاريخ من منطلق علمى وانت فى الاساس تحكم علي مسبقاه انه اسطورى ؟؟؟ !!!

4 - انا ارد ان اوضح ان الدين والعقيدة التى تجمع امه متناحره ليس لها اى دور حضارى ويجعل منه دولة دامت هذه الفترة لابد ان يحترم و يخضع للتقييم المبنى على العقل وليس على الاحكام المسبقة .

5 - مقارنة جيدة ما بين ما قدمه الاسلام للبشرية وبين ما قدمه الفرس وايضا المغول فعلا موضوعية

5 - اسف خاننى التعبير فى كلمة فتح اسلامى لاندونيسيا وام كنت اعتبر ان اى دولة ينتشر فيها الاسلام يتعبر فتح بغض النظر هل هو فتح عسكرى او بأى طريقة اخرى

6 - لم اقل انه لابد من وجود خلافه اسلامية لكى ينشر الدين الاسلامى وان كان وجود خلافه اسلامية تجمع كل الدول الاسلامية خلافة تبنى على الحرية والديمقراطية والعدل وروح الاسلام الحقيقية هى اغلى ما اتمنى

7 - واما موضوع حفظ الحريات أساس تقدم اى دولة فهى تلخيص لأساس التقدم فى الحريات فقط مع العلم ان حتى كلمة دزلة متقدمة لها اكثر من وجهة نظر

7 - موضوع 1200 سنة ليس خطأ وجود اكثر من دولة لا يعنى ان هناك ما كان يجمعهم وهو الاسلام على الرغم من الاخطاء المريعة التى وقعت فيها هذه الدول على تعبيرك فلا يمكن ان تعتبر دولة الاسلام فى الاندلس دويله ولا دولة الاسلام فى دمشق دويله

8 - لا اوافق ابدا على اسلوب التصغير والتحقير من شأن كل ما هو اسلامى والتعظييم والتوقير لكل ما هو علمانى (لا دينى ) فالشخص المتدين ارهابى وله جماعه سريه والفكر الاسلامى متخلف والتاريخ الاسلامى اسطورى

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

اقتراح

============================

ممكن ننشأ موضوع مستقل نناقش فيه بكل موضوعية النموذج الاسلامى وغيرة من النماذج فى التاريخ الانسانى على ان تكون كل المداخلات تتوفر بها عدة شروط :

3 - من حق كل شخص ان يعبر عن رأيه .

1 - اى معلومة تكون مدعومه بالادله .

2 - ان لا يعتبر اى شخص راى الشخص الاخر متخلف .

اقصد بالنموذج الاسلامى هنا كل شئ العقيدة المعاملات العلوم الحروب التشريع الاخلاق الحريات كل شئ

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

اليوم سبت النور في مصر ... ...و انا هنا في الجانب الآخر من البحر المتوسط احضر قداس آخر .. بلغة مختلفة .. انتهي القداس .. و خرجنا من الكنيسة .. و لكنني طلبت من زوجتي ان ترجع هي و جونيور بالسيارة الي البيت .. فلقد قررت ان اعيش طفولة بعيدة و ارجع سائرآ ... فالمسافة ليست بعيدة ... و من تلك اللحظة انفصلت عن حاضري .. و تحولت الي انسان آلي يسير دون ان يلتفت الي ما يدور حوله .. و في داخلي رجعت بالذاكرة الي قداس آخر

كم سنة مرت .. 20 .. لأ أكتر ... 30 ... و لكنها سنوات من عمري أنا ...اتذكرها انا .. محفورة في ذاكرتي ومقترنة بابتسامة و سعادة غامرة.. لم تكن من حكايات ابي التي كان يرويها لي قبل النوم ... و لكنها جزءآ مني ... ..

في كنيسة بحي الظاهر في القاهرة ... علي الدكة الخشبية ... طفل صغير و أخته.. و ابوه .... يحمل كلاهما شمعة محاطة بساتر ورقي مرسوم عليه صور دينية .. احاول جاهدآ ان اتذكر ماذا كانت تلك الصور .. و لكن لا اتذكر .. ينتهي القداس و تتصاعد الأجراس ... و بعد "ضرب البمب" مظهر من مظاهر الأحتفال بالأعياد في مصر .. تبدأ رحلة العودة سيرآ علي الأقدام الي بيتهم في شبرا ... يقيد الأب لأبنه و لأبنته الشمعة .. و تبدأ محاولة العودة الي المنزل دون ان تنطفأ... فيجب ان بصل بها الي أمه التي في الأنتظار .. فهي نور الكنبسة التي تنتظره... سعادة غامرة.. و فخر شديد بما يقوم به ...

يسير في شوارع الظاهر.... ثم يخترق ميدان رمسيس .. حتي يصل الي شبرا .. وفي طريقه تقابله وجوه كثيرة باسمة .. تتردد كلمة كل سنة و انتم طيبين من اناس لا يعرفهم .. و لكن وجه واحد يظل عالقآ في ذاكرته حتي الآن .. شيخ وقور .. بذقن صغيرة بيضاء .... و لكن ما لفت نظر الطفل الصغير في هذا الوجه تلك العلامة الداكنة التي تتوسط جبين الشيخ و الذي لم يعرف وقتها كيف تكونت علي هذا الجبين السمح .. بسمة ابوية يلقيها علي وجه الطفل .. ثم ينظر الي الأب قائلآ " كل سنة و انتم طيبين" ... و يرد الأب بصوت سعيد : و انت طيب يا حاج .. و ينجح صديقنا الصغير في الوصول الي بيتهم بتلك الشمعة المضيئة .. و تنتهي الرحلة في احضان الأم ...

و غدآ ..العيد .. عيد القيامة .. و سوف يرتدي الملابس الجديدة .. و ينتظر جده حتي يحضر و يأخذ منه العيدية ... ثم ينزل الي الشارع حيث يلتقي مع شلته الصغيرة التي اتذكر اسمائها بصعوبة .. و لكنني لا انسي عاطف جرجس .. هاني جورج و مصطفي خطاب .. فلقد كانوا اقرب الأصدقاء الي قلبه ... و تبدأ مغامرتهم الصغيرة في الوصول وحدهم الي ميدان رمسيس حيث النافورة .. ثم العودة الي جزيرة بدران حيث توجد المرجيحة .. و لعبة النيشان .. و لكن ما يسعده اكثر ان بعد غد .. هو شم النسيم .. و سوف يذهب مع جميع العائلة كالعادة الي حديقة الأندلس .. ليلعب كل اليوم .. و يجري منطلقآ بين اطفال آخرين لا يعرفهم و لكن ما يجمعم جميعآ بهجة نابعة من القلب .. و شعور دافيء بالأمان .. حتي لو تاه في بيت جحا الذي يقع في آخر الحديقة...

انتهي مشواري و وصلت الي بيتي ... و ضعت جونيور في فراشه و طبعت علي جبينه قبلة .. ثم اويت الي فراشي و لكن صورة هذا الطفل البعيد ما زالت عالقة في مخيلتي ...

لم يكن آذان الجامع او اجراس الكنيسة تثير استفزاز أحدآ ... كانت جزءآ من حياتنا .. مثلها مثل جميع مظاهر التدين و رموزه ... لم يكن هناك في تلك الفترة قائل يقول أن المسيحيين كفار مصيرهم جهنم ... و لم يكن هناك قائل يقول أن المسلمين ارهابيين .... كانوا مجرد عائلة واحدة بالفعل لا فرق بينهم ...

اين ذهب هذا الطفل ... من أغتاله ؟ اعيدوه لنا .... بالله عليكم لا تجعلوا الأديان حجتكم في التفرقة... لا تجعلوهم ينجحوا فيما فشلوا فيه علي مر العصور ... لا تجعلوا عصرنا يوصم بتلك الوصمة فوق صفحات التاريخ ...

كفاية ....

اليوم لمحت توقيعك فى تلك المداخله..اعرف انه مكتوب ليعبر عن حالتك تلك الساعه

..كل اللى حيلتى زمزميه أمل .. وخلصت خلاص !!!!

الأمل لا يمكن أن ينتهى سكوب .. لا يمكن أن ينتهى أبدا أبدا من نفوس طاهرة كنفسك.

أحيانا تبتلعنا الأحداث حولنا ..يخنقنا الدخان بشده.. يصبح الحصول على أكسجين نظيف

أمر بالغ الصعوبه . ولكن .. ولأنك قادم من زمن جميل ..عذب وكل ما فيه كان شديد

النقاء .. فأنت لن تملك القول أبدا أن الأمل قد إنتهى .. لأن الأمل قد ولد معك ..مغروس

فى كل حنايا الروح ..مع كل هذا الكم من المشاعر الجميلة.

.الأمل هو الشيئ الوحيد الذى لا يمكن ان نسمح له أن يموت ..لأنه هناك فى جونيور الصغير

فى كل شيئ مازال طاهر ولم يتلوث. فقط لون الحياة بألوانك انت.. لا تسمح لها ابدا ان تلونك.

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي مدام لولا ....

مجرد استمرارنا في الكتابة هو دليل حي علي عدم موت الأمل في داخلنا .... و لن يموت مهما فعلوا ....

:wub:

الفاضل أحمد سيف .. أجدني أتفق تمامآ مع ما كتبته ... بل أجدني اتفق غالبآ مع كل ما تكتبه ...

تحياتي و احتراماتي ...

الفاضل iloveegypt كتب :

يعنى احترام الديمقراطية ليس له علاقة بكونك تيار إسلامى او علمانى

بل الا صل هو وجود الفكرة نفسها او عدمه اقصد فكرة الحرية وتبادل السلطة واطمئنك هذه من اولويات اى حكم مدنى ذو مرجعية اسلامية

هذا هو مربط الفرس يا سيدي الفاضل ... الثقة التامة بأن "هذه من أوليات الحكم " مهما كانت مرجعيته .. و بالأخص إذا كانت مرجعيته دينية بحتة .. و لتسمح لي أن أبدي رأيي في هذا الأمر و هو ما كتبته منذ بضعة سنوات سابقآ في موضوع المواطنة و تطبيق الشريعة .. و مثلما ذكرت سابقآ أكرر بأنه ليس صحيحآ بالضرورة .. فقد أخطأ فيه و لهذا أعرضه كي يصححني فيه من يجده خاطئآ ...

فلنبدأ بالعام و هو يدور حول مجتمعنا ككل ... و لنبدأ تحديدآ بأننا جميعآ علي ثقة ان الدخول الي مركز الحكم أو السلطة بها ليس كالخروج منها .. فكل من يعمل في المطابخ السياسية في العالم الثالث يحفظ جيدآ طرق و ابواب الوصول الي السلطة عن ظهر قلب .. و لكن معرفته بأبواب الخروج منها حصيلته صفر ... بل ان السبب الرئيسي للأزمة السياسية التي نعيشها منذ وعينا تكمن في أن جميع رموز الحكم في مجتمعنا باتت ترحب بكل مانشتات الديموقراطية العريضة الا ما يخص بند تداول السلطة ... تأتي الي صفحته و تقلبها بسرعة ... لأنه من المستبعد تمامآ بالنسبة لها انها ستغادر كرسي الحكم .. و تبقي علي يقين بأنها باقية في مكانها مادام هناك نفس يخرج منها و من بعدها مكانها محفوظ للأبناء او المعارف ... بينما أي تغيير تفرضه الممارسة الديموقراطية الحقة ليس له أن يمسها و ينبغي أن يحدث دائمآ بعيدآ عنها ...

هذا ما يخص العام ... فاذا انتقلنا الي الخاص و هو محدد في حوارنا هذا بالأسلاميون ... فلن يكونوا استثناء من هذه الحالة لعدة اسباب و لنناقشها سويآ ....

هم بصورة و بأخري جزءآ من نسيج الواقع .... يتأثرون ايجابآ أو سلبآ بثقافة المجتمع السائدة بالإضافة إن لديهم سببين إضافيين علي الأقل يجعلاني أشك كثيرآ انهم سيوافقون علي مبدأ تداول السلطة متي تمكنوا منها :

الأول وثيق الصلة بما يؤمنوا به من مباديء .. بما يحملوه في ادراكهم ... أعتقد ان حضرتك توافقني ان المستقر في وعي المطالبين بالحكم من منطلق ديني بحت انهم حملة رسالة إلّهية لا يأتيها الباطل أبدآ ...و إنه عندما يتم الإلتزام بها سيعم الخير علي الجميع ... و هي عند تطبيق ما تراه أفضل اساليب الحكم في رأيها تقرر انه لا ينبغي أن يحول أي حائل دون أدائها لتلك المهمة ... لا لأنها سلطة مقدسة او فوق الحساب .. و لكن لأنها مقتنعة تمامآ بأنها مكلفة بحراسة تطبيق الشريعة و الدفاع عن قيم الإسلام من جهة ... و لأن تلك الحيلولة قد تحجب الخير و الهدي الذي يريدون أن يقدموه الي الناس من جهة أخري ...

لذا عندما يكون الأمر علي هذا النحو ... نجده يعتبر أن تداول السلطة يعني أوتوماتيكيآ تفريطآ في التكليف الشرعي .. لأنه قد يؤدي الي القبول بتسليمها طوعآ إلي طرف يظن فيه عدم الإلتزام الكافي بتعاليم الدين الإسلامي ... و لتجنب هذا فإن السلطة ينبغي أن تبقي في أيدي الإسلاميين .. ليس طمعآ أو إحتكارآ و لكن للدفاع عن الإسلام ...

السبب الثاني تاريخي بحت ... فتجربة الدولة الإسلامية لم تعرف التداول الا بين أطراف إسلامية ( بصرف النظر عن أسلوب أو طريقة التداول) و لكن الثابت ان محاولات الإجتهاد أو الفقه ظلت تدور في هذا الإطار .. بل إن فكرة التداول نفسها نجدها حديثة حتي في نطاق التجربة الغربية ... حيث لم تتبلور بصورة واضحة الا في القرن الأخير ....

لذا تاريخيآ لم يكن هناك مثلآ تيار شيوعي ... أو علماني ... أو ليبرالي ... إلخ إلخ ... و بالتالي لم يخطر هذا أبدآ علي بال الفقهاء و لم يتعرض لهم أي كتاب من كتب الإمامة أو الإمارة أو الأحكام السلطانية ... و إنما التداول ظل يصب في اتجاه الأطراف الإسلامية فقط دون غيرها .. حتي في باب "إمارة الغلبة" حين يستولي طرف علي السلطة بالقوة .. فإنه بالرغم من ذلك كان بديهيى إن سلطة هذا الطرف تنطلق من التزامها بالشريعة الإسلامية ...

أكرر .. كان هذا مجرد رأي قد يكون جانبه الصواب .. و لكن أجزم إنه أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل البعض يتخوف أو بمعني أدق لا يثق كثيرآ في وعد الموافقة علي مبدأ تداول السلطة من أي تيار ديني بحت ....

تحياتي و احتراماتي ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

حالة الدهشة بل الفزع التي أصابتني في الفترة الأخيرة من جراء تتابع أحداث و أحاديث .. ردود فعل و ردود فعل مضادة جعلني أهرع الي جزيرتي الصغيرة تلك أشارككم خواطري ... خواطر اي مصري بالدرجة الأولي قبل أي تصنيف آخر.. بعد أن تجاوز المغرضون بأمن هذا الوطن المدي..

فالصورة التي يتم عرض تلك الحالات فيها يتم رسمها بعناية و تضخيمها لتصبح في النهاية توترات طائفية .. و لقد نجحوا في ذلك للدرجة التي جعلت العديد من الكتاب والإعلاميين يقعون في هذا الفخ أثناء مناقشتهم لتلك المشكلات... و نجد هذا بصورة أوضح في حواراتنا هنا نفسه ... و المواضيع يتم فتحها بصورة دورية تنقل اي مقالة تهاجم هذا او ذاك ...

أبدأ خواطري بالأنبا بيشوي .. فهو الشخصية التي سرقت الأضواء مؤخرآ بل انها نجحت في تحويل الهجوم المستمر علي البابا شنودة من قبل البعض ليجدوا فيه ( الأنبا بيشوي ) ضالتهم الجديدة .. و لكن بينما في حالة البابا شنودة كنت أجده دائمآ هجوم مغرض بلا اساس و يعبر عن حالة من التشدد الديني السلبي و الذي يفرز فقط كراهية للآخر ... أجدني امام حالة الأنبا بيشوي اجد الأعذار لمن يهاجموه ... فشخصيآ و منذ فترة غير قصيرة تولد لديانطباع سلبي تزايد مع مرور الوقت.. كثيرآ من التحفظات أعتقد ايضآ بكل ثقة ان كثير من المسيحيين شاركوني اياها علي تصريحاته الجدلية والمثيرة للجدل الطائفي البغيض ... والتي لم يكن للمسلمين جانبآ فيها في باديء الأمر و لكن المسيحيين من طوائف أخري ..نجح من خلالها في أن يصيب العلاقات المسيحية- المسيحية بتوتر متصاعد.. أدي في نهاية الأمر إلي مقاطعة شبه معلنة بين الكنيسة الأرثوذكسية من جهة... والكنيستين الكاثوليكية والإنجيلية من جهة أخري... و لكن أتت الطامة الكبري عندما لم يعد يزن كلماته .. و صدرت منه هفوة في حديث طويل جملة لطالما نكأت جروحآ .. فهي جملة تندرج عن اتهام لطالما عانينا نحن أنفسنا من أمثاله علي الصعيد الآخر ... جملة الضيوف و اصحاب البيت .. و نحن جميعآ في غني عن شرح عوارها ... لأننا نعلم تمامآ أصلنا و كيف اننا جميعآ أصحاب هذا البلد .. أختار فرعآ منا طريقآ للتعبير عن ايمانهم بالله و أختار آخرين طريقآ آخر .. و لكن نبقي جميعآ مصريين حتي النخاع ... و لكن الرجل لم يزن كلماته مثلما ذكرت و ردد ما يردده الجانب المتشدد منا .. و هو تصريح لا يختلف عما يشتكي هو منه من التصريحات المسيئة للعلاقات المسيحية الإسلامية في مصر... بغض النظر عن محاولات التبرير والتعويم الذي قام بها الأنبا بيسنتي في حواره مع جريدة الدستور.. لإصلاح ما لا يمكن إصلاحه...

خطأ ... خطأ ..كان حله البسيط الأعتذار الفوري ..

و لكن لأن صيادين المياه العكرة يجدون في أحداث مماثلة مصدر لا ينضب لبث سمومهم .. انتهزت الجزيرة هذا التصريح و أستضافت دكتور محمد سليم العوا للرد عليه ... في حديثه الي الجزيرة

لم يكتفي د. العوا عند مهاجمة تصريحات الأنبا بيشوي(وهو في ذلك له كل الحق ) ... ولكنه تجاوز هذا الحق و ردد أوهام الأصوات المتطرفة في الحديث عن وجود أسلحة في الأديرة والكنائس... و شارك هو أيضآ بكل ثقة في مولد «البمب» و"صواريخ العيد" من الصين حسبما استقرت النيابة.. و تحويلها تهريب للأسلحة..وهو ما لا يقبله منطق أو عقل.. وكأنه لا يوجد دولة أو نظام أو أمن.

لا أوافق علي تبرير ما قاله كل من الأنبا بيشوي من خلال وكلائه ... أو د.محمد سليم العوا «العضو المؤسس للفريق العربي للحوار المسيحي الإسلامي».. هذا الكيان الذي تحول إلي صالون للديكور الاجتماعي والثقافي علي غرار لقاءات الكهنة والشيوخ لالتقاط الصور التذكارية ... ولن أقبل تبريرات البعض الساذجة بأن تصريحاتهم قد فهمت بشكل خطأ

إن الأنبا بيشوي «سكرتير المجمع المقدس» والمحسوب علي الكنيسة بتصريحاته ... ود.محمد سليم العوا «المفكر الإسلامي» والمحسوب علي المؤسسة الإسلامية بتعليقاته قد تحولا معًا إلي شركاء في حرق هذا الوطن.. وتحولا إلي فتيلة الأشعال لانطلاق فوضوية الشارع الطائفية في التعبير عن نفسها في علاقاتها اليومية ... وهو ما لا يمكن توقع نتائجه.. فلم يحاول أي منهما أن يعبر عن وجهة نظره في إطار مفهوم المواطنة والدولة المدنية التي نروج لها شكلاً.. ونضربها في مضمونها بجميع الأشكال يوميًا.

للحديث بقية ... طويلة

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

يكفي للدكتور العوا عذرا واحدا ليقول مثل هذا الكلام عندما تم التعتيم على

جوزيف بطرس الجبلاوي نجل وكيل مطرانية بورسعيد بتهمه تهريب الاسلحه

وهو الخبر الذي منع من التعليق عليه اي اعلامي!!

القضية رقم 756 لسنة 2010

رابط هذا التعليق
شارك

يكفي للدكتور العوا عذرا واحدا ليقول مثل هذا الكلام عندما تم التعتيم على

جوزيف بطرس الجبلاوي نجل وكيل مطرانية بورسعيد بتهمه تهريب الاسلحه

وهو الخبر الذي منع من التعليق عليه اي اعلامي!!

القضية رقم 756 لسنة 2010

و هل يكفي زكريا بطرس عذرآانه يقوم بما يقوم به شيوخ التشدد و التكفير

و هل يكفي متظاهري الكنيسة عذرآ عدم معاقبة المتطرفين

و هل يكفي الأنبا بيشوي عذرآ انه ذكر ما جرح المسلمين أمام ما يذكره رموز اسلاميه أخري مما يجرح المسيحيين بدوره ..

و هل يكفي بعض اقباط المهجر عذرآ ما يحدث من تجاوزات من بعض المسلمين الفاهمين لدينهم خطأ

لأ يا يا سيدي الفاضل .. لا عذر لأحد منهم ... كلهم يساهمون بطريقة او بأخري في هدم هذا الوطن .. و نحن أيضآ سنسلك نفس الطريق اذا وجدنا لهم أعذار ...

انتهي وقت التساهل و التسامح مع الجميع في العابهم الصبيانية تلك ... و حان بالفعل وقت العمل الجماعي علي ايقافها ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

يكفي للدكتور العوا عذرا واحدا ليقول مثل هذا الكلام عندما تم التعتيم على

جوزيف بطرس الجبلاوي نجل وكيل مطرانية بورسعيد بتهمه تهريب الاسلحه

وهو الخبر الذي منع من التعليق عليه اي اعلامي!!

القضية رقم 756 لسنة 2010

و هل يكفي زكريا بطرس عذرآانه يقوم بما يقوم به شيوخ التشدد و التكفير

و هل يكفي متظاهري الكنيسة عذرآ عدم معاقبة المتطرفين

و هل يكفي الأنبا بيشوي عذرآ انه ذكر ما جرح المسلمين أمام ما يذكره رموز اسلاميه أخري مما يجرح المسيحيين بدوره ..

و هل يكفي بعض اقباط المهجر عذرآ ما يحدث من تجاوزات من بعض المسلمين الفاهمين لدينهم خطأ

لأ يا يا سيدي الفاضل .. لا عذر لأحد منهم ... كلهم يساهمون بطريقة او بأخري في هدم هذا الوطن .. و نحن أيضآ سنسلك نفس الطريق اذا وجدنا لهم أعذار ...

انتهي وقت التساهل و التسامح مع الجميع في العابهم الصبيانية تلك ... و حان بالفعل وقت العمل الجماعي علي ايقافها ..

الفاضل سكوربيون انا اعني ان من يفعل هذه التصرفات يسيء للمسيحين جميعا ويضع الشك في قلوب المسلمين

لماذا تم تعتيم موضوع جوزيف ؟

وازاي قاضي المعارضات افرج عنه في قضيه امن دوله وهي سابقة لم تحدث

لماذا ببساطه لانه مسيحي؟

لما اعلم انا وغير ي ان ابن مطران يهرب اسلحه يبقى ايه اللي في المطرانيه

وبعدين لما الدوله تعتم على الموضوع يبقى ايه الحكايه؟

رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل

هل لي أن أسأل حضرتك ما هو السبب الذي جعلك مقتنع تمامآ انها كانت شحنة اسلحة و ان المطرانية ممثلة في ابن أحد أقطابها هم من وراء هذا ...

ما هو دليل الأثبات الساطع علي ذلك عدا ما رددته الصحف الصفراء النافخة في نار الفتنة ...

ما هو رسمي يقول ان الشحنة كانت قادمة من الصين .. و ليس من اسرائيل مثلما ردد الكاذبون( فمع اسرائيل الوقع يكون له رنة مختلفة علي الخبر و يعطي له ابعاد أكثر دراماتيكية علي الوجدان الديني المصري ).. و الأسلحة المزعومة ما هي الا شحنة العاب نارية كانت ستوزع بمناسبة الأعياد ...

هذا ما تم اثباته رسميآ و نشره .. و ليس تعتيم مثلما تعتقد حضرتك بناء علي مبدأ "سمعت أن" او "قالوله"

و لكن بما ان الخبر الكاذب يصادف هوي في نفوس البعض .. و يعزز اكاذيب سخيفة بل و خطيرة يعلم الله مداها علينا جميعآ ... انتشر انتشار النار في الهشيم .. و لكن أتمني علي الأقل هنا .. في المحاورات .. حيث مثقفي مصر و محبيها .. الا ننزلق الي تلك الحفرة نحن أيضآ ... و نعمل عقلنا قليلآ قبل ان نساهم في هذه المهزلة بدورنا.

أما علي الطيب أحمد علي رئيس قسم المتابعة بالمكافحة بجمرك بورسعيد فقد سألته النيابة عن طبيعة عمله فأكد المعلومات السابقة مضيفا أنه كان عضو لجنة جرد الحاوية محل واقعة التحقيق

النيابة: وما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق؟

الطيب: بناء علي قرار من مدير عام الجمرك بتشكيل لجنة لجرد الحاوية الموجودة بالمستودع العام في ميناء بورسعيد قادمة من الصين وأنا كنت عضوا في هذه اللجنة بناء علي القرار فتحنا السيل الجمركي الملاحي الموجود علي الحاوية واللي رقمه 825822 وطلعنا الحاجات الموجودة في الحاوية وجردناها وتبين أنها عبارةعن 447 كرتونة ألعاب نارية و314 كرتونة أثاث وأدراج ده اللي موجود في الحاوية ودخلنا الحاجات تاني في الحاوية وقفلنا الحاوية وبعد كده عملنا محضر اثبات حالة ومضي عليه اعضاء اللجنة وعاوز أقول أن فيه اثنين ضمن اعضاء اللجنة هم عادل حبيب والسيد شحاتة شغلتهم يعدوا الحاجات المضبوطة بالحاوية وهمه عدوا الحاجات وعملوا استمارة معاينة ومضوا عليها ورقمها 110439 والمؤرخة في 1/8/2010 ورقم المجموعة 101لسنة2010 وانتهي دورنا عند ذلك

متي انتهينا من تلك النقطة سأعود اي استكمال الخاطرة الأخيرة ...

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

تلك مداخلتي رقم 5000 ... و لم أجد أفضل من هذا الموضوع لأضيفها اليه .. فهو الموضوع الذي أرجع فيه الي طبيعتي .. تلك الطبيعة التي وجدتها تتغير بسرعة شديدة في الفترة الأخيرة .. أصبح الغضب و الشك و الأستغراب هو من يسيطر علي معظمها .. و هو شيئآ أكرهه في نفسي و لا أجده يمثلني بالفعل ... و لا يريحني اطلاقآ لجوئي اليه اضطرارآ ..

كان التحاقي بالمحاورات هو رغبتي الشديدة في الأنضمام الي أسرتها في رسالتهم المحبة الي مصر المنشودة .. و التي استطيع ان الخصها في محورين ... محاربة الفساد و محاربة التطرف ... و وجدت نفسي اميل أكثر الي المحور الثاني في أغلب كتاباتي .. محاربة التطرف .. وما يفرزه من إرهاب ...

دعونا نفهم جذوره التي تولد العنف التي نراه بيننا الآن .. دعونا نبحث كيف نوقف نموها ونستأصلها و نوقف تكاثرها الفيروسي .. جميعنا نعتقد ان الآخر علي خطأ ... و نلجأ في أغلب الأحوال الي أسلوب الأدانة و الأتهام .. فإدانة السلوك المنحرف أمر سهل لكن محاولة الفهم والتفسير أنفع وأنجح .... نحن غالبا مشغولين بإدانة ظواهر الانحراف ... مشغولين بالبحث عن الآليات و الأسباب الخفية التي تحركها.... وإن حاولنا البحث عن تفسيرات لها فإن تفسيراتنا غالبا ما تكون أحادية النظرة .. كما لو أن أي نتيجة لا تحتمل أكثر من سبب....

المشكلة في التعامل مع الظواهر هو تفسيرها بصورة منفصلة شخصية و من ثم المبادرة بالأدانة .. ووكأننا إذا علت أصواتنا بالرفض و الأستنكار و الشجب أرضينا ضمائرنا وقمنا بواجبنا وأخلينا أنفسنا من المسؤولية.

كل تلك الفترة كنت أعتقد اننا الأقباط من انغلقنا علي انفسنا بين المجتمع ... و لكن وجدت ان عناك قطيع آخر من المصريين و قد لجأ الي نفس الأنغلاق ... الي تكوين جيتو آخر .. و ما يؤدي هذا الأنغلاق الي اخفاء الجوهر الطبيعي و السمح لما يؤمنون به ... الي جعله عامل رد و ليس جذب ... أصبحنا "قنافذ" في وطننا ...

ما أكثر التحديات الحقوقية و الفكرية و التي تواجهنا في هذا العصر الذي نعيشه ... قد نتحمل بعض التيارات التي تصبح قنفذآ داخل الوطن .. و لكن الوطن نفسه لا يستطيع ان يصبح قنفذآ بين دول العالم التي تحيطه و تتعامل معه .. ففي ذلك فناء له و دمار لأهله ...

إنها شئنا أم آبينا تضطرناأن نزيل الغطاء الذي نتخفى وراءه خوفا من "الآخر"... . إنها تحديات قد نكون في غنى عن الخوض فيها و إضاعة وقتآ ثمينآ من عمر بلدنا في مسيرته البطيئة .. و التي هي في حد ذاتهابطيئة بدون اي عوامل خارجية .. في تناولها لولا انتشار الفكر المتطرف المتكوّر على نفسه كصديقنا القنفذ الذي يجعل من الدين دينآخشنا مليئآ بالأشواك يصعب لمسه فضلا عن اكتشاف جماله و تعاليمه الحقيقية ..

للحديث بقية ... .

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

هنيئا لك ولنا خمستلاف مداخلة تستحق القراءة والتأمل .

أكمل ياكامل .

كلنا آذان صاغية .

وان شاء الله سوف نصل لبر الأمان ..معا ...كما كنا دائما معا .ضفتين لنهر عظيم.

لايستغنى احدهما عن الآخر والا ...ضاع النهر ولن يعد له أى وجود.

:give_rose: :give_rose:

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الشعب لا يعرف المؤمرات

هو فقط شعب عاطفي إذا ما آمن بفكرة ما

يصبح أكثر تمسكا بها ممن طرحوها

و لكن تبقى طبيعة هذا الشعب الودودة

التي تظهر وقت المحن

نافضة كل مامن شأنه تحطيم هذا الوطن

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أختي العزيزة و الغالية مدام سلوي ..

شكر متجدد و دائم ليس فقط لتشجيعك المطمئن .. و لكن لتواجدك معنا في تلك الأسرة الرائعة .. فهو تواجد لا يختلف عليه اثنان انه يصنع دائمآ الفرق ...

و عودة الي ما سبق ... عندما كانت مصر محتلة استعماريآ .. كنانقول ان الاستعمار هو المسئول عن كل مصائبنا و مآسينا.... وعندما استقلت مصر أصبحت إسرائيل هي المسئولة عن تخلفنا و معها درج النظام الثوري الناصري علي تمرير أكذوبة القومية العربية .. و تبريرآ لفشله وظف كل طاقات الوطن التي كان يكفي نصفها ان نكون الان في درجة أعلي من دول النمور الأسيوية .. وظفها في حروب و حركات انفصالية خارج الوطن لا ناقة لينا فيها و لا جمل و علي راسها مواجهة إسرائيل و جعل منها السبب في الصعوبات الاقتصادية التي وقف معها نمونا... الغريب بالفعل ان نفس تلك المواجهة علي الجانب الآخر هي من سمحت لأسرائيل من أن تبني طاقة علمية و اقتصادية ضخمة و بالأخص في سنوات صراعها مع كافة العالم العربي .. ثم انتهت تبريراتنا الآن الي الخلاصة ... نحن لا نتقدم لأبتعادنا عن طريق الدين القويم ...

نتفق جميعآ بأن الدين ليس عقبة في وجه أي تقدم بشري .. سواء كان اجنماعي او اقتصادي او ثقافي ... الدين الحقيقي في جوهره هو رسالة سماحة .. يحمل اليسر و ليس العسر ... و لكن في كل الأحوال من حق كل إنسان أن يكون متديناً أو غير متدين او لا يؤمن بأي دين من أساسه .. المهم أن يكون مواطناً صالحآ بما يحمله هذا المصطلح من معاني كالمحافظة علي القانون .. و علي الأنتاج و المشاركة في الهم الأجتماعي العام ... يصبح الأمر خطيرآ عندما يتم استخدام الدين استخدامآ متطرفآ.. و هو تطرف فاسد لأن الدين هو أول عدو للتطرف و لا توجد اي علاقة سببية بينهما ... فالتطرف هو سلوك بشري يتعلق مباشرة بأسلوب التنشئة .. بالبيئة الأجتماعية و الثقافة العامة التي يعيش فيها المتطرف ... فيتأثر بها في جميع جوانب حياته و معاملاته .. كل معاملاته بما فيها سلوكه الديني ...

عندمانلقي نظرة مثلآ على ظاهرة التطرف الديني في البلدان الأخرى كباكستان .. اليمن.. السودان .. الجزائر.. أفغانستان بل مصر نفسها .. نجد ان معظم المتطرفين بها تعود جذور تكوينهم الشخصي الي المناطق النائية و الريفية .. الي المناطق الجبلية .. إلى الصعيد نادرا ما نجد بينهم من ترعرع في "الحضر".. في المدن و العواصم .. نعم قد ينتقلون إليها.. لكن خلفياتهم العائلية والاجتماعية في معظم الأحيان تكون قروية أو قبلية و تكون سبب رئيسي في تطرفهم الفكري و الديني ...

حتي لا يؤخذ كلامي علي محمل خاطيء و بأنه هجوم متحامل عام علي الريف او الصعيد و الذي معظمناتنحدر أصولنا منه بما فيهم كاتب هذه السطور ... أنا هنا اسلط الضؤ فقط علي فئة محددة و عامل مساعد رئيسي لولادة التطرف ..

يكذب علي نفسه من ينكر ان غالبية مجتمعاتنا العربية بما فيها مصر هي مجتمعات ريفية لم تحقق النهضة الحضارية الحقيقية .. لم تصل بعد الي القيام بالنقلة الحقيقية نحو المجتمع المدني .. بما يحمله هذا المجتمع المنشود من ثقافة متسامحة تنويرية .. حاضنة لجميع الاختلافات وموفقة بين المتناقضات ... و لكن في النهاية الذنب لا يقع فقط علي تلك المنابع .. فأننا عندما نركز فقط علي المدن و العواصم ... ننميها و نعطيها نصيب الأسد من كل الموارد و الأهتمام .. فهذا بالقطع يكون على حساب االمناطق الريفية والأطراف النائية التي تظل دائمآ محرومة من أبسط الخدمات ... فطبيعي ان يتولد لديها إحساس بالظلم والقهر هذا الأحساس الذي يتحول لاشعوريآالي صراع غير مرئي بينها وبين المدينة.. و ارساء اول دعائم التطرف ..

للحديث بقية ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

أكمل ياأخى المواطن المخلص ...أكمل ياسيد كامل ولا تكل ولا تمل ...ولتكن دائما صوت عاقل..وبوق يوقظ بعض نائمى بلدنا الحبيب.

بالكلمات تنقشع الغمامات .
بالكلمات الطيبة يسود الحب وتولد المحبة بين البشر.

أكمل ...خواطر الانسان المصرى .

لك السلام وعليك السلام واليك السلام يابلدى . :flr1:

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

كتبت فى مداخلة سابقة تمنياتى أن تكون "التربية والتعليم" هى مشروعنا القومى


وأرانى الآن أكثر إلحاحا وإصرارا على هذا المشروع القومى


مفيش مانع نبذل مجهود مع الأجيال "اللى على قيد الحياة" التى طالها التلوث


لكن لا يجب أن تشغلنا تلك المحاولات عن "المشروع القومى"



العقول خربت يا جماعة


وعشان ما حدش يتنطر من مس العصب الحساس "عصب الدين"


أستحلفكم بالله أن تفسروا لى ما حدث فى ذكرى 23 يوليو


وبالتحديد فى ضريح جمال عبد الناصر


عندما تجمع الناصريون "أعضاء التيار الشعبى" فى ذكرى الثورة


وفى ضريح قائد تلك الثورة .. الذى يعتبرونه مثلهم الأعلى


ليهتفوا "يسقط يسقط حكم العسكر"


وكأن عبد الناصر كان يعمل فى السياحة


أو يمكن كان بيلبس كاكى ويحط على راسه كاب لأنه كان بيشتغل فى الاسعاف



الناس دى عاقلة ؟ .. الناس دى بتفكر ؟ .. الناس دى بتفهم هى بتقول إيه ؟


إيه اللى مخليهم متشنجين وعرقانين ووشهم أحمر وهم بيهتفوا


"يسقط يسقط حكم العسكر" فى ضريح حبيبهم العسكرى ؟



برضه لامانع من بذل بعض المجهود معهم


ولكن دعونا نركز على "الزريعة" اللى بتتربى فى مزارع السمك الملوثة


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...