اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ورحل حمدي مصطفي


Dreamwithme

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خبر حزين لأنه يخص شخص شكل جزء من ثقافتي وثقافة جيل كامل رحمه الله رحمة واسعة

كتب محمد فتحي في جريدة التحرير

حمدى مصطفى جزء من تاريخك، حتى لو لم تعرفه أو تقابله. الرجل الجميل الذى قدم أشهر كتاب خارجى (سلاح التلميذ)، الذى كنا نذاكر منه ونسخر من اسمه، إذا كانت أسئلته صعبة. حكى لى الأستاذ حمدى فى مرة نادرة قابلته فيها أنه انبهر بالشباب الأوروبى حين سافر ورآه فى محطات المترو وفى الشارع وداخل المواصلات وفى راحات ساعات العمل والإجازات يقرأ بنهم، فقرر أن يحبب الشباب المصرى فى القراءة، وهكذا ولدت فكرة روايات مصرية للجيب، لنعرف أدهم صبرى رجل المستحيل، وملف المستقبل، ومؤلفهما الرائع أستاذى د.نبيل فاروق، أحد أهم وأشهر كتّاب الشباب عبر تاريخ الكتابة فى مصر، ثم قدم لنا حمدى مصطفى هدية رائعة هى د.أحمد خالد توفيق بكتاباته المتميزة والمختلفة، لنعرف أدب الرعب من خلال سلسلته الأشهر «ما وراء الطبيعة»، والعجوز رفعت إسماعيل أحد أشهر الأبطال لدى الشباب العربى من المحيط إلى الخليج، رغم كونه فى السبعين من عمره. أقرأ الخبر على «الفيسبوك» فأتذكر فلاش وكوكتيل 2000 وبانوراما وسافارى وفانتازيا، وسلة الروايات التى أكتشف من خلالها الأديبين المتميزين والصديقين العزيزين محمد سليمان عبد المالك، وتامر إبراهيم. أنظر إلى الخبر مرة أخرى وأدرك أن جزءا من تاريخى.. مات.. البقاء لله.

رحيل الناشر حمدي مصطفى

عبد الرحيم موسى :

فقدت الساحة الثقافية في مصر، صباح اليوم ، الناشر حمدي مصطفى صاحب المؤسسة العربية الحديثة، بعد صراع مع المرض استمر لسنوات.

يشار إلى أن المؤسسة العربية الحديثة تعد واحدة من أشهر المؤسسات في الوطن العربي وقامت بنشر مجموعة "كتب مصرية للجيب" ومن بينها "فلاش،"سماش"، "الرجل المستحيل"، و"ملف المستقبل"، كما أن لها من المطبوعات التعليمية كتابيا "سلاح التلميذ" للمرحلة الابتدائية و"المعلم" للمرحلتين الاعدادية والثانوية، وتولى حمدي مصطفى بنفسه مهمة المشرف العام على كل الأعداد والسلاسل التي تصدرها المؤسسة

ويدين جيل الشباب حاليا والصغار أيضا لحمدي مصطفى بأنه علم الكثير منهم حب القراءة وتعلقوا بسلسلة "روايات مصرية للجيب" التي أصدرتها المؤسسة.

كما ساهم في خروج كتّاب مميزين منهم د.نبيل فاروق صاحب سلسلة أدهم صبري "الرجل المستحيل" و د.أحمد خالد توفيق، وبرز اسمهم لدعمهم المتواصل له، والاستاذ الكاتب والفنان خالد الصفتي صاحب مجموعتى "فلاش" و"سماش" ذو الشخصية الشهيرة "المواطن المطحون" إضافة إلى تميزهم الأدبي.

وكان الناشر الراحل يحكي عن سر تميزه في كتب الجيب بأنه يحرص على أن تحقق الإبهار والدهشة، وأن تتسم بأسلوب ساخر، بمعني أن المؤلف يجيد وضع ( البهارات) داخل عمله دون أن يفسده، وكان مصطفى يعمل دائما بمبدأ أن الناس انصرفوا تماما عن متابعة الكتابة الرتيبة، ولابد أن تكون الكتابة إيقاعها سريعا مثل أفلام "الأكشن" أو الحركة.

و كان للراحل عدد من الاستثمارات الأخرى بعد مشاركته للمهندس سعيد سعد زغلول صاحب شركة المهندسون المصريون ومن بين هذه المشروعات مدينة ملاهي جيرو لاند.

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الله يرحمه ,,

ناشر صاحب رساله مش تاجر فقط وله دور عظيم في ثقافة جيل بالكامل واكنتشاف ادباء كبار يشار اليهم الآن بالبنان

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...