اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

رأيكم أيه في فرض الحجاب بالقانون


Ahmed Anwer

  

33 اصوات

  1. 1. هل توافق علي فرض الحجاب إلزاميا

    • أوافق
      11
    • لا أوافق
      22


Recommended Posts

يعنى الزمن اليى بنعيش فيه من زمن زل وكسره وحسره على المسلمين فى جميع انحاء الكره الارضيه ونلاقى اليى شاغل بال المسلمين هو النقاب واللحيه والسواك !!! طيب ياعم فيه جهاد طيب فيه كلمة حق عند سلطان جائر طيب فيه الصدقات طيب فيه الاخلاص فى العمل طيب فيه انت عملت ايه للاسلام غير انك اعفيت لحيتك ؟ ولا انتى عملت ايه للاسلام غير انك اتحجبتى ولا اتنقبتى ؟

انا معرفش انا كده خرجت عن الموضوع ولا ؟ ولكن انا عندى سؤال ما هو الفائده التى سوف تعود على المسلمين من فرض الحجاب على النساء بالقانون ؟

إنت أستحرت إيه النهاردة يا عنبو ؟

اكيد حلاوه بالقشطة وحليت بمربى لإن كلامك زي العسل

اللي بيتفرج على برنامج خواطر .. أو بني أدم شو ... و في برنامج عظيم أخر للدكتور عُمر عبد الكافي إسمه " روح وريحان " على الفضائية المصرية ..

هايعرف يعني إيه معني الدين المعاملة ...

ويا فرحتي بفرض الحجاب .. والمحجبة دي بتأذي جيرانها ... أو هي موظفة ومطلعة عين المواطنين ... إلى أخر السلبيات اللي بنعاني منها في المجتمع واللي قولنا الثورة هاتصلح كتير وتخلينا على قلب رجل واحد ونبقى عصافير ماشية في الشارع ..

لكن للأسف ... لقينا كتير .. وكتير قوي كمان تحولوا إلى وحوش كاسرة لا تتروع عن إرتكاب أي جرايم .. مش شرط جرائم جنائية .. لكن شوف الزبالة اللي مالية الشوارع ولا البثنا العشوائي ولا التعديات على الأرض الزراعية

إيه مش كل دي برضوا جايه من مسلمين وموحدين بالله ومحجبات وبدقون - إذا أفترضنا إن الدين مجرد مظهر فقط - ؟

نفس المنطق الغريب ما فيه محجبة و اخلاقها وحشة ما فيه محجبة و بتأذي جيرانها

الاخلاق حاجة و المظهر حاجة تانية

اصلاح الاخلاق ده دور الاسرة و المجتمع و الدولة

يعني ايه واحدة عملت اي ذنب اقولها لأ متخرجيش بحجاب النهاردة انتي مذنبة اخرجي بشعرك

اي منطق هذا

اي واحدة من حقها تخرج ساترة جسمها حتي لو عاصية او مذنبة ،

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 84
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أنا بالمناسبة صوتت لصالح " لا أوافق "

لأن الإجبار هو أساس النفاق ...

ياعني كل اللي صوّت بنعم .. يبقي منافق و لا إية ؟؟

نرجوا التوضيح ..

روح طس وشك بشوية ميه يا عماد عشان تشوف الكلام كويس

يا حبيبي لما تجبر شخص على حاجه وهو مش مقتنع بها .. يبقى أنت بتخلق فئة من المنافقين .. يعني قدامك محجبة ومية فل و 18 .. ومن وراك الله أعلم .. فهمت .؟

طيب و ايه رأيك يا استاذ سي السيد في القانون اللي بيجبر الحرامي انه مش يسرقك

ولا انت شايف ان الحرامي كدة يبقي منافق و مفروض اسيبه لضميره

يا جويريه

U r comparing a water melon with an apple

يعني إنتي بتقارني مشمشاية ... بيوستفندياية يا ماما

هههههههههه

يعني بتقارني حاجه أخلاقية وسلوكية زي الحجاب والمظهر الخارجي ..

بسلوك إجرامي أخر مثل السرقة والقتل و و و و

فالغير محجبة أو اللي مش مربي دقنه ... مش إنسان مجرم يستحق العقاب

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

لا دي ملكة انجلتوا يعني اهو كويس انها لبست كدة دي حاجة ذوقية بس منها ،

طيب ما هي الحشمة هيا الحجاب

و بعدين كمان مش ينفع فرض الحجاب و بس ، ده كمان لازم يوزوعوا :) اللبس علي الستات زي ما كانوا بيوزعوا الكستور زماان

اصل لو فرضوا الحجاب بس ممكن واحدة تلبس فستان لازق في جسمها و تلبس حجاب مبين نص شعها و تقول انا محجبة

لكن الدولة مفروض توزع كسوة في الصيف و كسوة في الشتا تنطبق عليها شروط الحجاب

بس انا مش عارفة هل كلام الشيخ حازم صحيح ان الحجاب مش كان بيفرض زمان ، لأني سمعت ان كان بيفرض علي النساء زي معين

يا آنستى الحشمة غير الحجاب لأن القواعد من النساء يتم التخفيف عنهم فهل هذا يعني عدم الإحتشام، الإحتشام يعنى الملبس والسلوك والكلام والحركات وغيره الكثر مما تحض عليه مكارم الأخلاق ويحفظ به المجتمع ، والإحتشام أيضا مفروض على الرجل وبذا دل على أن مفهومه أوسع من الملبس

هناك أعمدة لرفع سقف المجتمع من ضمنها الإحتشام ويجب أن تشمل المسلمين وغير المسلمين من مسيحيين أو ديانات أخرى أو من لا يعتنقون أي دين وهنا يأتي دور القانون

و القانون يفرض الحشمة ازاي ، يعني مثلا يمسكوا مازورة و يشوفوا كل ست معدية لبسها ضيق ولا واسع

وهيا الحشمة من وجهة نظر مين ، الحشمة من وجهة نظر اسلامية حتبقي الحجاب ، الحشمة من وجهة نظر شعوب اخري ، ممكن تبقي واحدة كاشفة شعرها ولا بسة بنطلون و تبقي محتشمة

موضوع الزي ده حاجة مهمة و مفروض مش تتساب للأهواء الشخصية

يعني مثلا بشوف منقبات وابتدوا لبس النقاب بلبس واسع فضفاض ، وممكن مع الوقت موديل يعجبها بس ضيق شوية تروح لابساه ، واحدة كانت بتلبس لبس واسع فجأة عجبها طقم زي اللي لابساه زميلتها و ممكن يكون ضيق ، واحدة تخنت وهيا مش حاسة و بقي اللبس ضيق عليها و هيا مش حاسة

فالأهواء و النفس و الشيطان مش بيسبوا الانسان ، ممكن تلاقي واحدة ملتزمة في لبسها و في يوم نلاقيها لبست حاجة مختلفة

عشان كدة بقول ان لو الدولة عاملة زي موحد للنساء مفيش حد حيقدر يكسر القاعدة دي

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

بص يا اخ عنبو

كلامك ميت فل وعشرة وزى اللوز بس هعترض عالجملة دى

يعنى الزمن اليى بنعيش فيه من زمن زل وكسره وحسره على المسلمين فى جميع انحاء الكره الارضيه ونلاقى اليى شاغل بال المسلمين هو النقاب واللحيه والسواك !!! طيب ياعم فيه جهاد طيب فيه كلمة حق عند سلطان جائر طيب فيه الصدقات طيب فيه الاخلاص فى العمل طيب فيه انت عملت ايه للاسلام غير انك اعفيت لحيتك ؟ ولا انتى عملت ايه للاسلام غير انك اتحجبتى ولا اتنقبتى ؟

هذه نقرة وتلك نقرة

يعنى مش لازم اللى بيعمل الاولى يعمل التانية

وفيه فروض وفيه نوافل وقيس فى كلامك اللى فوق ايهما فروض يحاسب عليها الله وايهما نوافل نتقرب بها الى الله

بمعنى معتقدنا ان الحجاب فرض وان الصدقات مش فرض نحاسب عليه

يبقى انت يا بنى ادم متجيش تحاسبنى عالصدقات وتقولى متحجبش عشان انا مبطلعش صدقات

يا صديقى العزيز دى حاجة ودى حاجة تانية خالص

على فكره يا حوسام الصدقات فرض وليست نافله والزكاه تعتبر نوع من انواع الصدقات على فكره

يقول الله تعالى (( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)) (103) التوبة.

طيب خد بقى وتأمل فيها كده (( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (3) )) . الماعون

اليى قصدته من كلامى يا حوسام هو فقه الاولويات يعنى فيه حاجه مهمه وفيه حاجه اهم

كل الحاجات اليى انا ذكرتها يا حوسام فروض برضه ليه احنا عاوزين نقتصر الدين فى حجاب ولحيه مهو الباقى فروض ايضا وربنا هيحاسبنا عليهم بل بالعكس انا عندى ان الواحد يعلم واحد انه ميكذبش ويخلص فى عمله احسن مليون مره من انه يعلم واحد ازاى يعفى لحيته لان اعفاء اللحيه مش هيفيد المسلمين ولكن الاخلاص فى العمل والصدق هيفيد المسلمين هو ده اليى انا بتكلم فيه

تحياتى

عنبو

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

الناس اللي بتتكلم بلسان المسيحيين وبتقول انهم بيفضلوا الحجاب عن غيره دول ناس يتكلمون بلسانهم دون ان يوكلهم احد للحديث بالنيابة عنهم

هم ادرى بحالهم عن غيرهم

اذا كان الامر كذلك فيتم عمل استفتاء فريد من نوعه وهو ان تستفتى النساء المسيحيات ثم بعد ذلك تستفى النساء المسلمات ثم بعد ذلك يستفتى الرجال باعتبارهم اولياء امور البنات القاصرات

وبعد ذلك تؤخذ نتيجة الاستفتاء

لو المسيحيات رفضن يبقي لا يفرض عليهن وبالتالي لا يفرض علي المسلمات لانه لن تكون هناك مساواة وعدالة بين الجميع

لذلك سيظل الدين دعوة صادقة بالحكمة والموعظة الحسنة لا بتجريم وقهر وقسوة

لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

عشان كدة بقول ان لو الدولة عاملة زي موحد للنساء مفيش حد حيقدر يكسر القاعدة دي

كل إجبار يتبعه تمرد

حتى طلبة المدارس بتتمرد على الزي المدرسي اللي بيلتزموا بلبسه لمدة 5 ساعات في ايام الدراسة فقط

فمابالك لو حصل اجبار على لون وقماش محدد وتفصيلة محددة

اعتقد ان حضرتك لو اعتبرتي ان ده أمر محمود فالملايين غيرك هيعتبروا نفسهم دخلوا الى سجن القناطر للنساء

وهيتفننوا في كسر هذا الروتين

وتأكدي انك هتلاقي الناس بتحاول بكل الطرق انها تسافر خارج مصر حتى ولو ليوم واحد علشان تستمتع في دول اخرى بالحرية اللي انعم بيها الله على الشعوب الاخرى.

وساعتها يبقى الله يرحمك يا مصر

ونبقى بكده قد تخطينا عصور الفراعنة ووصلنا لعصر ادم عليه السلام...اعتقد ان الزي كان موحد وقتها

860754425.png

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن اعرف احنا بنناقش ايه بالضبط؟؟

لا توجد صيغة معينة و لا آليات مقترحة

حتى هو قال ان هذا لا يمكن ان ينفذ دفعة واحدة .. بل يسبقه توعية و ترغيب في الحجاب

بنناقش الفكرة؟

طيب .. في موضوع كهذا هو اعلن صراحة ان الازهر الشريف هو من له القول الفصل

يعني هو يقترح و الازهر-بصفته المؤسسة المختصة- يقول ينفع او لا

كمان تقييد حرية الفرد لصالح المجتمع بيحصل في كل المجتمعات

حتى في موضوع اللبس.. في بلاد كثيرة منها ولايات امريكية بتعاقب على اللبس الخارج عن عرف المجتمع

المظهر الذي أخرج به الى الشارع .. للمجتمع الحق ان يضع له إطارا مقبولا

و كل من يعيش في هذا المجتمع ينتظر منه الالتزام به

و هو لم يقل انه سيفرض لونا او زيا موحدا.. فقط ..إطار عام

و لا زالت هي فكرة.. قد يخرج مجمع البحوث الاسلامية برأي مخالف

بجد يا ريت نركز في قضايا اهم

لان الاعلام بيحب يركز على النقط دي و يسيب باقي الافكار

رابط هذا التعليق
شارك

أين قال هذا بالتوقيت

انا سمعت الجزء الاول نصف الحديث تقريبا نظرا لضعف تحميل الفيديو عندي

وقاال فيه ان الحجاب فرض ومن واجبه كحاكم ان يلزم المجتمع بهذا الفرض ولكن على فترات طويلة

هل قال انه سيلتزم برأي الازهرفي شان فرض لحجاب بعد ذلك؟

في اول لقاء مع عمرو أديب

و في لقاءات تالية

تحدث بوضوح ان اي امر شرعي سترجع فيه الدولة للازهر الشريف و ليس لاجتهاده هو الشخصي او لاجتهاد فرد

و ان هذا جزء من المؤسسية

اتمنى لو استطعت ادراجه لنا

عموما الا يجب ان يكون كلامه موحد في كل اللقاءات

ام علينا ان نبحث في كل اليوتيوب لنعرف رأيه في مسألة واحدة كفرض الحجاب

هناك أمر اخر

وهام جدا

عندما فرض الحجاب فرض حماية لامهات المسلمين والمسلمات الاحرار

وليس كما يظن الغالبية لحماية الرجل

الاية الكريمة واضحة

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً*

وروي عن سفيان الثوري انه قال

كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلظ الظلام إلى طرق المدينة يتعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن, فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها, وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها, وقال مجاهد يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة.

هنا يتضح ان الحجاب شرع لحماية المرأة وليس الرجل

الشيخ ابو اسماعيل قلب الوضع وقال كيف اسمح ان تخرج فتاة متبرجة وتفتن شباب لا يستطيع الزواج!!!

وعندما ساله المذيع

هل وجد في التاريخ الاسلامي اي عقاب لامراة متبرجة

قال الشيخ انه لم تتواجد هذه الخلاعة طوال التاريخ الاسلامي

ومع استغراب المذيع وسؤاله حتى في ظل الفتوحات الاسلامية

نعم هكذا اجاب الشيخ بكل ثقة!!!!!!

لو عدنا لأول التاريخ الاسلامي وعهد الفاروق

عمر رضي الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال اكشفي رأسك ولا تتشبهي بالحرائر ( المغني لابن قدامة)

هذ يعنى ان الاماء كانوا كاشفات وكانوا يمنعن من لبس الحجاب

يقول الإمام النووي ( وعورة الرجل حرا كان أو عبدا ما بين السرة والركبة على الصحيح ...... إلى قوله .... وأما المرأة فإن كانت حرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين ظهرهما وبطنهما إلى الكوعين ولنا قول وقيل أن وجه باطن قدمها ليس بعورة وقال المزني ليس القدمان بعورة. وإن كانت أمة أو مكاتبة أو مستولدة أو مدبرة أو بعضها رقيقا ففيها ثلاثة أوجه أصحها عورتها كعورة الرجل.

والثاني كعورة الحرة إلا رأسها فإنه ليس بعورة والثالث ما ينكشف في حال خدمتها وتصرفها كالرأس والرقبة والساعد وطرف الساق فليس بعورة ) روضة الطالبين وعمدة المفتين ص 104 كتاب الصلاة - الباب الخامس - فرع في صفة الستر

وبهذا كل الجواري التى كان الجيش الاسلامي يأسرهم في فتوحاته بايران والشام كانوا كاشفات متبرجات هذا غير جمالهن الذي تحاكي به شعراء العرب

فهل فسد شباب المسلمين الفقراء الذين لا يستطيعون زواجا او شراءا للجواري!!!!

ولما لم يتم تحجيبهم كحماية للرجال وقتها!!!

بالطبع الاجابة هي

على الرجال غض البصر

وهو ما نريد ان نحلهم منهم اليوم

بينما نحمل النساء فتنة الرجال لعدم لبسهن الحجاب الذي هو حماية لهن من الرجال وليس العكس

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

وبهذا كل الجواري التى كان الجيش الاسلامي يأسرهم في فتوحاته بايران والشام كانوا كاشفات متبرجات هذا غير جمالهن الذي تحاكي به شعراء العرب

فهل فسد شباب المسلمين الفقراء الذين لا يستطيعون زواجا او شراءا للجواري!!!!

ولما لم يتم تحجيبهم كحماية للرجال وقتها!!!

طبعاً هذا الكلام خطأ تماماً

فهذا كلام شيخ الاسلام بن تيمية بالنص وبتعليق بن عثيمين

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : إنَّ الإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، وإن كُنَّ لا يحتجبن كالحرائر؛ لأن الفتنة بهنَّ أقلُّ، فَهُنَّ يُشبهنَ القواعدَ مـن النِّساء اللاتي لا يرجون نكاحاً، قـال تعالى فيهن:{ فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } (النور: من الآية60)، يقول: وأما الإماء التركيَّات الحِسَان الوجوه، فهذا لا يمكن أبداً أن يَكُنَّ كالإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، ويجب عليها أن تستر كلَّ بدنها عن النَّظر ، في باب النَّظر. وعلَّل ذلك بتعليل جيِّدٍ مقبولٍ، فقال: إن المقصود من الحجاب هو ستر ما يُخاف منه الفِتنة بخلاف الصَّلاة، ولهذا يجب على الإنسان أن يستتر في الصَّلاة، ولو كان خالياً في مكان لا يطَّلع عليه إلا الله. لكن في باب النَّظر إنما يجب التَّستر حيث ينظر الناس. قال: فالعِلَّة في هذا غير العِلَّة في ذاك، فالعِلَّة في النَّظر: خوف الفتنة، ولا فرق في هذا بين النِّساء الحرائر والنِّساء الإماء. وقوله صحيح بلا شكٍّ، وهو الذي يجب المصير إليه.

هذ يعنى ان الاماء كانوا كاشفات وكانوا يمنعن من لبس الحجاب

يقول الإمام النووي ( وعورة الرجل حرا كان أو عبدا ما بين السرة والركبة على الصحيح ...... إلى قوله .... وأما المرأة فإن كانت حرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين ظهرهما وبطنهما إلى الكوعين ولنا قول وقيل أن وجه باطن قدمها ليس بعورة وقال المزني ليس القدمان بعورة. وإن كانت أمة أو مكاتبة أو مستولدة أو مدبرة أو بعضها رقيقا ففيها ثلاثة أوجه أصحها عورتها كعورة الرجل.

والثاني كعورة الحرة إلا رأسها فإنه ليس بعورة والثالث ما ينكشف في حال خدمتها وتصرفها كالرأس والرقبة والساعد وطرف الساق فليس بعورة ) روضة الطالبين وعمدة المفتين ص 104 كتاب الصلاة - الباب الخامس - فرع في صفة الستر

نقل اى كلام بدون فهم

هذا الكلام في باب الصلاه وليس له علاقة بباب النظر وعورتها امام الناس

باقى الكلام مردودر عليه ايضاً

ويمكن البحث عن الرد عليه في المواقع التى ترد على شبهات النصارى مثل حراس العقيدة وبن مريم

تم تعديل بواسطة MohamedAli
رابط هذا التعليق
شارك

وبهذا كل الجواري التى كان الجيش الاسلامي يأسرهم في فتوحاته بايران والشام كانوا كاشفات متبرجات هذا غير جمالهن الذي تحاكي به شعراء العرب

فهل فسد شباب المسلمين الفقراء الذين لا يستطيعون زواجا او شراءا للجواري!!!!

ولما لم يتم تحجيبهم كحماية للرجال وقتها!!!

طبعاً هذا الكلام خطأ تماماً

فهذا كلام شيخ الاسلام بن تيمية بالنص وبتعليق بن عثيمين

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : إنَّ الإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، وإن كُنَّ لا يحتجبن كالحرائر؛ لأن الفتنة بهنَّ أقلُّ، فَهُنَّ يُشبهنَ القواعدَ مـن النِّساء اللاتي لا يرجون نكاحاً، قـال تعالى فيهن:{ فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } (النور: من الآية60)، يقول: وأما الإماء التركيَّات الحِسَان الوجوه، فهذا لا يمكن أبداً أن يَكُنَّ كالإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، ويجب عليها أن تستر كلَّ بدنها عن النَّظر ، في باب النَّظر. وعلَّل ذلك بتعليل جيِّدٍ مقبولٍ، فقال: إن المقصود من الحجاب هو ستر ما يُخاف منه الفِتنة بخلاف الصَّلاة، ولهذا يجب على الإنسان أن يستتر في الصَّلاة، ولو كان خالياً في مكان لا يطَّلع عليه إلا الله. لكن في باب النَّظر إنما يجب التَّستر حيث ينظر الناس. قال: فالعِلَّة في هذا غير العِلَّة في ذاك، فالعِلَّة في النَّظر: خوف الفتنة، ولا فرق في هذا بين النِّساء الحرائر والنِّساء الإماء. وقوله صحيح بلا شكٍّ، وهو الذي يجب المصير إليه.

هذ يعنى ان الاماء كانوا كاشفات وكانوا يمنعن من لبس الحجاب

يقول الإمام النووي ( وعورة الرجل حرا كان أو عبدا ما بين السرة والركبة على الصحيح ...... إلى قوله .... وأما المرأة فإن كانت حرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين ظهرهما وبطنهما إلى الكوعين ولنا قول وقيل أن وجه باطن قدمها ليس بعورة وقال المزني ليس القدمان بعورة. وإن كانت أمة أو مكاتبة أو مستولدة أو مدبرة أو بعضها رقيقا ففيها ثلاثة أوجه أصحها عورتها كعورة الرجل.

والثاني كعورة الحرة إلا رأسها فإنه ليس بعورة والثالث ما ينكشف في حال خدمتها وتصرفها كالرأس والرقبة والساعد وطرف الساق فليس بعورة ) روضة الطالبين وعمدة المفتين ص 104 كتاب الصلاة - الباب الخامس - فرع في صفة الستر

نقل اى كلام بدون فهم

هذا الكلام في باب الصلاه وليس له علاقة بباب النظر وعورتها امام الناس

باقى الكلام مردودر عليه ايضاً

ويمكن البحث عن الرد عليه في المواقع التى ترد على شبهات النصارى مثل حراس العقيدة وبن مريم

اشكرك على ذوقك

حتى لو كان باب الصلاة

هل يغير هذا من الموضوع

فاقتباسك للشيخ ابن تيمية معناه تماما ان الاماء كانوا كاشفات منذ عهد الرسول والفتوحات بدات من عهد الرسول والخلفاء الراشدين وليس من بعده وكانت الاماء بالتاكيد حسنوات لانهم من الفرس والروم

عموما لست هنا الا لاقول كانت هناك نساء كاشفات منذ عهد الرسول ص

ولم يكن هناك حجاب للجميع ولا عقاب لمن لم تتحجب وان كانت حسناء

وكان الرجل مطالب بغض البصرعنهن

هل عندك من الادلة ما ينفي هذا

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

حتى لو كان باب الصلاة

هل يغير هذا من الموضوع

فاقتباسك للشيخ ابن تيمية معناه تماما ان الاماء كانوا كاشفات منذ عهد الرسول والفتوحات بدات من عهد الرسول والخلفاء الراشدين وليس من بعده وكانت الاماء بالتاكيد حسنوات لانهم من الفرس والروم

عموما لست هنا الا لاقول كانت هناك نساء كاشفات منذ عهد الرسول ص

ولم يكن هناك حجاب للجميع ولا عقاب لمن لم تتحجب وان كانت حسناء

وكان الرجل مطالب بغض البصرعنهن

هل عندك من الادلة ما ينفي هذا

وشكراً على التقييم السالب اللى ماشي ورايا به

عموماًً استنتاجك خطأ ولم يقل احد من العلماء به

فانت تنقلين لكن لاتعرفين هل قيل في باب الصلاه ام في بابا النظر

والاثنين مختلفين

فصلاه الامه في بيتها

غير خروجها للشارع

كذلك هناك فرق بين الاماء من الحبشيات المجلوبات للعمل وجلب الماء وجمع روث الحيوانات وهم تسرى عليها احكام القواعد من النساء ممن لايخشى منهم الفتنة

وبين الاماء الجميلات وهم للتسرى وهؤلاء وجب عليهم الحجاب درءاً للفتنة ولم يكن احد فى هذه الايام يجعل مثل هؤلاء يعملون من الاصل

رابط هذا التعليق
شارك

أظن أن هناك بحثا هنا عن دلالة التفرقة بين الحرة والأمة في الحجاب؟

في اعتقادي أن الدلالة الوحيدة الممكنة والمنطقية أنه لا علاقة للحجاب بمسألة الفتنة هذه

لأن الإماء في المجتمع الإسلامي كن - في الغالب - أفتن

ولأنه لو كانت من بين وظائف الحجاب منع الفتنة لأسقطه القرآن (وليس أدق من اللفظ القرآني ولا أشمل منه) عن العجائز من النساء

والحجاب هو مرتبط بالأساس بعادة قبلية في المجتمع العربي هو "كشف عورة النساء"

يعني إذا عرفت مثلا أن هذه الفتاة أو السيدة هي إبنة فلان أو أخت فلان أو أم فلان أو زوجة فلان وجرى الحديث بها علنا..اساء ذلك غلى الرجل وطعن رجولته ورجولة قبيلته..

وهذا الكلام ليس من عندياتي حقيقة يا أصدقائي..لكنه وارد بنصه في القرآن الكريم في آية الحجاب التي تقول صراحة أن الحكمة من الحجاب هي :

(حتى يعرفن لا فيؤذين)

أظن إنه كلام الله الواضح البين للمبصر وغير المبصر

كلام الله الذي أصبح البعض يفضل تجاهله وإهماله لحساب رأيه الشخصي أو رأي جماعته أو لما يراه هو بعقله البشري القاصر هو الأفضل أو الأصلح أو الأحصن أو الأكثر تحوطا

أيضا ليس هذا المعنى من عندي ولكنه من كتاب الله، تقول الآية الكريمة :

(وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)

ولك أن تلاحظ التضاد بين (إتخاذ القرآن) وبين (هجر القرآن)

كيف يتخذ المرء القرآن وهو يهجره..أو بالعكس..كيف يهجره وهو يتخذه؟

الإجابة :

هي أن يفعل كما يفعل المسلمون الآن..يتجاهلونه ويهملون ما فيه ويزايدون عليه ويتشددون فوقه..وبعد كل ذلك..يتحدثون باسمه

في الواقع يا أيها المسلمون الموحدون العقلاء عليكم أن تعيدوا النظر في موضوع الفتنة هذه :

ليس الرجل المسلم مستثارا في حالته العادية إلى هذه الدرجة

ليس حيواني الطباع إلى هذه الدرجة

ليس فاقد العقل إلى هذه الدرجة

..ثم

أنا لا أرفض الحجاب زلا أي زي محتشم آخر

لكني ضد أن ينسب للدين ما ليس منه

أن يساء لروح الإسلام السمحة ومعجزته القرآنية الساطعة بأمور هي على مثل هذا القدر من انعدام الأهمية

تحية ومودة

رابط هذا التعليق
شارك

الحجاب ليس من الدين وهو عادة عربية

هذا ماتريدون ان تصلون اليه وطبعاً هذا الكلام لاعلاقة له بالدين من قريب او بعيد وهو اجتزاء لأيه واحد من القرأن

الايات صريحة والاحاديث كثيرة

{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31)

والحجاب معلوم من الدين من الضروره ومعروف حكم من انكره

تم تعديل بواسطة MohamedAli
رابط هذا التعليق
شارك

اتمنى لو استطعت ادراجه لنا

عموما الا يجب ان يكون كلامه موحد في كل اللقاءات

ام علينا ان نبحث في كل اليوتيوب لنعرف رأيه في مسألة واحدة كفرض الحجاب

أعتذر عن التأخير

كان لازم الاقي وقت اسمع اللقاء مرة أخرى لاجد التوقيت الذي تكلم فيه

و ده صعب مع زيدو حبتين

اذا لقيتي وقت تسمعيه كله ممكن تكوني فكرة اشمل

بدءا من الدقيقة 60

http://www.youtube.com/watch?v=w8h-yTHuDVM

رابط هذا التعليق
شارك

الحجاب ليس من الدين وهو عادة عربية

هذا ماتريدون ان تصلون اليه وطبعاً هذا الكلام لاعلاقة له بالدين من قريب او بعيد وهو اجتزاء لأيه واحد من القرأن

كده الموضوع شكله داخل على تكفير

لأ يا سيدي الحجاب جاء أمر مباشر به في القرآن ولكن أختلف الجميع على شكل الحجاب وهل يجوز للمرأة كشف وجهها وكفيها لحديث الرسول لعائشة وغيره من الأدلة وإنقسم العلماء أنفسهم.

ما نحن بصدده التطبيق ... هل يكون بالإجبار أم بالإختيار وهنا مربط الفرس الإختيار يعني الإيمان والإعتقاد ومن ثم يأتي التنفيذ أم الإجبار الذي قد يؤدي إلى مظاهر إسلامية بدون جوهر إسلامي وهو النفاق أو قد يؤدي إلى التمرد عند إجبار غير المسلم عليه.

نحن نختلف في آلية التطبيق وليس التشريع المأمور به

تم تعديل بواسطة Radws

لك الله يا مصر

مدونتى : حكايات عابر سبيل

radws.blogspot.com

رابط هذا التعليق
شارك

الحجاب ليس من الدين وهو عادة عربية

هذا ماتريدون ان تصلون اليه وطبعاً هذا الكلام لاعلاقة له بالدين من قريب او بعيد وهو اجتزاء لأيه واحد من القرأن

كده الموضوع شكله داخل على تكفير

لأ يا سيدي الحجاب جاء أمر مباشر به في القرآن ولكن أختلف الجميع على شكل الحجاب وهل يجوز للمرأة كشف وجهها وكفيها لحديث الرسول لعائشة وغيره من الأدلة وإنقسم العلماء أنفسهم.

ما نحن بصدده التطبيق ... هل يكون بالإجبار أم بالإختيار وهنا مربط الفرس الإختيار يعني الإيمان والإعتقاد ومن ثم يأتي التنفيذ أم الإجبار الذي قد يؤدي إلى مظاهر إسلامية بدون جوهر إسلامي وهو النفاق أو قد يؤدي إلى التمرد عند إجبار غير المسلم عليه.

نحن نختلف في آلية التطبيق وليس التشريع المأمور به

ياسيدى الفاضل ان مازلت في عز شبابي ومازالت ارى بحمد الله

جواز كشف الوجه والكفين شئ اخر لاعلاقة له بالموضوع اطلاقاً فالجميع يعرف انه قال به الكثير من العلماء المعتبرين

كلامى رد على هذا الكلام

الحجاب هو مرتبط بالأساس بعادة قبلية في المجتمع العربي هو "كشف عورة النساء"

يعني إذا عرفت مثلا أن هذه الفتاة أو السيدة هي إبنة فلان أو أخت فلان أو أم فلان أو زوجة فلان وجرى الحديث بها علنا..اساء ذلك غلى الرجل وطعن رجولته ورجولة قبيلته..

وهذا الكلام ليس من عندياتي حقيقة يا أصدقائي..

اذن ليس اختلاف على التطبيق بل اختلاف على فرضية الحجاب نفسه ومعروف ان العلمانيين ينكرون الحجاب واشياء كثيره في الدين ومره الحجاب عادة وبعد كده هيقلولكك الصلاه رياضة !

طبعا من حقك تختلفي..بس بالنسبه لمسألة قدرة النقاب على الإثارة أكثر من العري فدي حقيقة مؤكدة تماما يا نوران

هل تعرف ان هذه طعنه للاسلام لا تضاهيها طعنه

لأن النقاب هو زي امهات المؤمنين زوجات الرسول

فان هذا الكلام صحيح فماذا يكون رسول الله الذى يقبل على زوجاته هكذا ؟ فكر بنفسك

هؤلاء اسلوبهم التقية

تم تعديل بواسطة MohamedAli
رابط هذا التعليق
شارك

الناس اللي بتتكلم بلسان المسيحيين وبتقول انهم بيفضلوا الحجاب عن غيره دول ناس يتكلمون بلسانهم دون ان يوكلهم احد للحديث بالنيابة عنهم

هم ادرى بحالهم عن غيرهم

اذا كان الامر كذلك فيتم عمل استفتاء فريد من نوعه وهو ان تستفتى النساء المسيحيات ثم بعد ذلك تستفى النساء المسلمات ثم بعد ذلك يستفتى الرجال باعتبارهم اولياء امور البنات القاصرات

وبعد ذلك تؤخذ نتيجة الاستفتاء

لو المسيحيات رفضن يبقي لا يفرض عليهن وبالتالي لا يفرض علي المسلمات لانه لن تكون هناك مساواة وعدالة بين الجميع

لذلك سيظل الدين دعوة صادقة بالحكمة والموعظة الحسنة لا بتجريم وقهر وقسوة

لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك

مش بتكلم بلسان المسيحييات ، بس بقول بناء علي كلام سمعته من زميلات ليا مسيحييات ، انهم بينتقدوا اللبس المتبرج حتي و هما مش محجبات

اقصد ان اللبس المحتشم اي حد سوي مش يكرهه

اما كوني بتكلم عن المسيحييات فده فقط ردا علي مشاركة احد الزملاء ، و نا شايفة اما نحل مشاكلنا الاول يبقي نتكلم عن زيي المسيحييات

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

عشان كدة بقول ان لو الدولة عاملة زي موحد للنساء مفيش حد حيقدر يكسر القاعدة دي

كل إجبار يتبعه تمرد

حتى طلبة المدارس بتتمرد على الزي المدرسي اللي بيلتزموا بلبسه لمدة 5 ساعات في ايام الدراسة فقط

فمابالك لو حصل اجبار على لون وقماش محدد وتفصيلة محددة

اعتقد ان حضرتك لو اعتبرتي ان ده أمر محمود فالملايين غيرك هيعتبروا نفسهم دخلوا الى سجن القناطر للنساء

وهيتفننوا في كسر هذا الروتين

وتأكدي انك هتلاقي الناس بتحاول بكل الطرق انها تسافر خارج مصر حتى ولو ليوم واحد علشان تستمتع في دول اخرى بالحرية اللي انعم بيها الله على الشعوب الاخرى.

وساعتها يبقى الله يرحمك يا مصر

ونبقى بكده قد تخطينا عصور الفراعنة ووصلنا لعصر ادم عليه السلام...اعتقد ان الزي كان موحد وقتها

الطفل الصغير ليه حق يتمرد علي اللبس ، طفل يروح المدرسة و يقف طابور الصباح و يلبس زي موحد دي معاملة عسكرية ، و اللي عمل القوانين دي هو

ه اللي طفل و عقله صغير ، الطفل مفروض يلبس اللي عايزه يلبس احمل الالوان ،

اما الستات كون اللبس الموحد ده ظلم ليهم ، ما عندهم بيوتهم يلبسوا فيها اللي عايزينه ، والاصل ان المرأة حياتها كلها في بيتها ، و الزي الموحد ده مسافة السكة بس ، لغاية ما تروح عند جارتها ولا صاحبتها

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

عشان كدة بقول ان لو الدولة عاملة زي موحد للنساء مفيش حد حيقدر يكسر القاعدة دي

كل إجبار يتبعه تمرد

حتى طلبة المدارس بتتمرد على الزي المدرسي اللي بيلتزموا بلبسه لمدة 5 ساعات في ايام الدراسة فقط

فمابالك لو حصل اجبار على لون وقماش محدد وتفصيلة محددة

اعتقد ان حضرتك لو اعتبرتي ان ده أمر محمود فالملايين غيرك هيعتبروا نفسهم دخلوا الى سجن القناطر للنساء

وهيتفننوا في كسر هذا الروتين

وتأكدي انك هتلاقي الناس بتحاول بكل الطرق انها تسافر خارج مصر حتى ولو ليوم واحد علشان تستمتع في دول اخرى بالحرية اللي انعم بيها الله على الشعوب الاخرى.

وساعتها يبقى الله يرحمك يا مصر

ونبقى بكده قد تخطينا عصور الفراعنة ووصلنا لعصر ادم عليه السلام...اعتقد ان الزي كان موحد وقتها

الطفل الصغير ليه حق يتمرد علي اللبس ، طفل يروح المدرسة و يقف طابور الصباح و يلبس زي موحد دي معاملة عسكرية ، و اللي عمل القوانين دي هو

ه اللي طفل و عقله صغير ، الطفل مفروض يلبس اللي عايزه يلبس احمل الالوان ،

اما الستات كون اللبس الموحد ده ظلم ليهم ، ما عندهم بيوتهم يلبسوا فيها اللي عايزينه ، والاصل ان المرأة حياتها كلها في بيتها ، و الزي الموحد ده مسافة السكة بس ، لغاية ما تروح عند جارتها ولا صاحبتها

اذا كان الطفل يتمرد لان عقله الصغير هو اللي عمل القوانين دي يبقى كلنا اطفال لاننا مش بنحب الاجبار على زي معين

فما بالك بلون وقماش وتفصيلة؟؟؟

وبالنسبة لمسافة السكة

يعني الست مش هتروح تشتغل

ولا هتخرج في زيارات

او تودي عيالها مكان يتفسحوا فيه مثلا؟

مش هتسافر من مدينة لمدينة او لدولة اخرى؟

اعتقد ان مش كل ظروف الستات نفس ظروف حضرتك

فكرتيني بأفغانستان كل الستات مظهر واحد ولون واحد .. تفتكري سعيدات بكده؟

وركزي في كلامي علشان متقوليش اني بعيب على افغانستان او تفهمي من كلامي خطأ اني بدعوا للملابس المنحلة

860754425.png

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 54
      ربما يُهم هذا الموضوع قطاعا عريضا .. وربما لا يُهم إلا من كان شابا زى حالاتى تحت السبعين الموضوع هو ما يحتاجه كبار السن من رعاية فى مرحلة "تقفيل المشروع" .... إذا نظرنا إلى حياة الإنسان كمشروع .. فالنظرة السليمة له هى النظرة إلى المشروع ككل وليس إلى مرحلة البداية التى تتسم بكثرة الأعباء أو مرحلة التشغيل أو مرحلة بدء تحصيل المردود Pay Out فقط بل يجب النظر إلى دورته الكاملة Life Cycle .. يعنى من المهد إلى اللحد ولكى لا نغرق فى العموميات .. سأتخذ من نفسى مثالا لشرح فكرة الموضوع .. فقط لشرح
    • Guest عابر سبيل
      1
      حرص الاسلام منذ البداية بحماية النص القرآني و تم جمع القرآن  و لم يحدث ابدا تحريف للنص القرآني هذي المرة عندما نوقش موضوع الحجاب  و قيل ان الحجاب فرض. و بالنسبة لي  هذا كلام جديد هل نزل وحي جديد ؟  و لكن مشايخنا الافاضل  سواء بقصد او دون قصد إرتأوا   انه فرض يعني زي الصلاة و الصوم وظهر على النت بيان منسوب لدار الافتاء  ان الحجاب فرض لا يهمني ان كان فرض ام لا و لكن يهمني ألا يتجرأ مشايخنابعد اربعتاشر قرن و يخترعوا فرضا دينيا جديدا  …  كما حدث في تاريخ الكنيسة الكاثول
    • 0
      117 عاما على رحيل رائد التنوير والإصلاح الدينى والمجدد الجرىء السابق لعصره وعصرنا بعصور الإمام محمد عبده الذعرض الصفحة
    • 0
      لا تؤمن القيادة السياسية فقط بـذوى الاحتياجات الخاصة أو ذوى الهمم الذين وصفهم الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيسعرض المقال كاملاً
    • 10
      معلوماتي عن نظام التعليم الجديد توقفت على التقديم الرسمي من قبل السيد وزير التربية و التعليم .... و هو كله كلام جيد ما سبق كان إستهلالا لابد منه ليس عندي أطفال يتعلمون بالنظام الجديد و ليس عند أقاربي أبناء يتعلمون بالنظام الجديد وبذا أجد نفسي جاهلا جدا بهذه المسألة ، و لذا أقدم لكم إلتماسي هذا  يا من لديكم  خبرة  نورونا لإني  خايف  أو قلقان  إن بعد شوية نطلع إشترينا الترماي زمان كتبت موضوع  تسائلت فيه  ما مفهوم  فعل المذاكرة أو الإستذكار في النظام الجديد .... و ما زال تسائلي قائما
×
×
  • أضف...