اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الخيمه الرمضانيه ....حياكم الله


مغتربة

Recommended Posts

اهلا و مرحبا بكم فى خيمتنا الرمضانيه المتجدده باذن الله تعالى

زرونا تجدوا ما يسركم ان شاء الله

الخيمه ستكون منوعه و ستحوى قصص و احدايث مقاطع يوتيوب معلومات و اخبار عن شهر الصيام

و سنبدا بتذكره بسيطه باحاديث فضائل شهر رمضان

ramadan5.jpg

تقبل الله منا جميعا صيامه و قيامه و صالح اعماله و جعلنا من عتقاؤه فيه

عن أبي هريرة رضي الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ).

عن أبي هريرة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).

· عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: قال الله عزّ وجلّ: »كلّ عمل ابن آدم له إلاّ الصيام، فإنّه لي، وأنا أُجزي به، والصيام جُنّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يَرفَث ولا يصخب ولا يجهل، فإن شاتمه أحد أو قتله، فليقُل: إنّي صائم مرّتين، والّذي نفس محمّد بيده لخلوف فم الصائم أطيبُ عند الله يوم القيامة من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا ألقى ربّه فرح لصومه » أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد.

وعن أبي مسعود الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: »لو يعلم العباد ما في شهر رمضان لتمنّى العباد أن يكون شهر رمضان سنة » أخرجه الطبراني في الكبير وابن خُزيمة في صحيحه والبيهقي.

وروى الطبراني عن عُبادة بن الصامت رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال يومًا وقد حضر رمضان: »أتاكم رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرّحمة ويحط الخطايا، ويستجيب فيه الدعاء، ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرًا، فإنّ الشّقي مَن حرم فيه رحمة الله عزّ وجلّ ».

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

PIC-133-1310622580.gif

و ما اجمل ان تكون البدايات مع تلاوه خاشعه للقران الكريم من صوت عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله

و هو يبكى خشيه من الله

http://www.youtube.com/watch?v=vEnqBUdIGc4

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

mshgl.come638b4a72f.gif

حدث فى مثل هذا اليوم .........الاول من رمضان

نزول صحف إبراهيم:

- نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان.

أول رمضان صامه المسلمون:

- يوم الأحد 1 رمضان 2هـ الموافق 26 فبراير 624م هو أول رمضان صامه المسلمون، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الاثنين 1 شعبان 2هـ.

دخول الفتح الإسلامي مصر:

- في الأول من رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأصبحت مصر بلدًا إسلامية.

حصار حصن بابليون:

- في الأول من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، حاصر عمرو بن العاص حصن بابليون بعد أن اكتسح في طريقه جنودَ الروم.

بدء فتح الأندلس:

- في 1 رمضان 91هـ الموافق 710م نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.

مولد (شكيب أرسلان):

- في 1 من رمضان 1286 هـ الموافق 25 من ديسمبر 1869م: وُلِد (شكيب أرسلان) أمير البيان، أحد دعاة الوحدة العربية، وأول مَن دعا إلى إنشاء جامعة عربية، وهو من أبرز راود الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار، وصاحب أكبر عددٍ من المقالات والرسائل والأحاديث، ومؤلف (الحلل السندسية) و(تاريخ غزوات العرب).

عدوان صهيوني غاشم وارتفاع شهداء:

- في 1 من رمضان 1425هـالموافق 15 من أكتوبر 2004م: استشهاد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلًا وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسمَّتها إسرائيل (أيام الندم).

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

ngs1W-V20G_724394414.jpg

تحقيقات رمضانيه

فى مصر... مدفع الإفطار عمره 560 عامًا

(مدفع الإفطار.. اضرب)! (مدفع الإمساك.. اضرب)!.. مع هذه الكلمات التي يسمعها المسلمون بعد غروب شمس وقبل طلوع فجر كل يوم من أيام شهر رمضان يتناول المسلمون إفطارهم، ويمسكون عن تناول السحور منذ 560 عامًا.

الكثيرون لا يعرفون متى بدأ هذا التقليد، ولا قصة استخدام هذا المدفع، وهناك العديد من القصص التي تُروى حول موعد بداية هذه العادة الرمضانية التي أحبها المصريون وارتبطوا بها، ونقلوها لعدة دول عربية أخرى مثل الإمارات والكويت.

وحتى علماء الآثار المصريون مختلفون حول بداية تاريخ استخدام هذا المدفع، فبعضهم يرجعه إلى عام 859 هجرية، وبعضهم الآخر يرجعه إلى ما بعد ذلك بعشرات السنين، وبالتحديد خلال حكم محمد علي الكبير.

فمن الروايات المشهورة أن والي مصر (محمد علي الكبير) كان قد اشترى عددًا كبيرًا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري قوي، وفي يوم من الأيام الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة، فانطلق صوت المدفع مدويًّا في نفس لحظة غروب الشمس وأذان المغرب من فوق القلعة الكائنة حاليًا في نفس مكانها في حي مصر القديمة جنوب القاهرة، فتصور الصائمون أن هذا تقليد جديد، واعتادوا عليه، وسألوا الحاكم أن يستمر هذا التقليد خلال شهر رمضان في وقت الإفطار والسحور، فوافق، وتحول إطلاق المدفع بالذخيرة الحية مرتين يوميًّا إلى ظاهرة رمضانية مرتبطة بالمصريين كل عام، ولم تتوقف إلا خلال فترات الحروب العالمية.

ورواية أخرى عن المدفع، والتي ارتبط بها اسمه: (الحاجة فاطمة) ترجع إلى عام (859 هجرية). ففي هذا العام كان يتولى الحكم في مصر والٍ عثماني يدعى (خوشقدم)، وكان جنوده يقومون باختبار مدفع جديد جاء هدية للسلطان من صديق ألماني، وكان الاختبار يتم أيضًا في وقت غروب الشمس، فظن المصريون أن السلطان استحدث هذا التقليد الجديد لإبلاغ المصريين بموعد الإفطار.

ولكن لما توقف المدفع عن الإطلاق بعد ذلك ذهب العلماء والأعيان لمقابلة السلطان لطلب استمرار عمل المدفع في رمضان، فلم يجدوه، والتقوا زوجة السلطان التي كانت تدعى (الحاجة فاطمة) التي نقلت طلبهم للسلطان، فوافق عليه، فأطلق بعض الأهالي اسم (الحاجة فاطمة) على المدفع، واستمر هذا حتى الآن؛ إذ يلقب الجنود القائمون على تجهيز المدفع وإطلاقه الموجود حاليًا بنفس الاسم.

وتقول رواية أخرى مفادها أن أعيان وعلماء وأئمة مساجد ذهبوا بعد إطلاق المدفع لأول مرة لتهنئة الوالي بشهر رمضان بعد إطلاق المدفع، فأبقى عليه الوالي بعد ذلك كتقليد شعبي.

وقد استمر المدفع يعمل بالذخيرة الحية حتى عام 1859م ميلادية، بيد أن امتداد العمران حول مكان المدفع قرب القلعة، وظهور جيل جديد من المدافع التي تعمل بالذخيرة (الفشنك) غير الحقيقية، أدى إلى الاستغناء عن الذخيرة الحية.

أيضًا كانت هناك شكاوى من تأثير الذخيرة الحية على مباني القلعة الشهيرة؛ ولذلك تم نقل المدفع من القلعة إلى نقطة الإطفاء في منطقة الدرَّاسة القريبة من الأزهر الشريف، ثم نُقل مرة ثالثة إلى منطقة مدينة البعوث قرب جامعة الأزهر.

وقد تغيّر المدفع الذي يطلق قذيفة الإعلان عن موعد الإفطار أو الإمساك عدة مرات، بيد أن اسمه (الحاجة فاطمة) لم يتغير، فقد كان المدفع الأول إنجليزيًّا، ثم تحول إلى ألماني ماركة كروب، ومؤخرًا أصبحت تطلق خمسة مدافع مرة واحدة من خمسة أماكن مختلفة بالقاهرة، حتى يسمعه كل سكانها، لكن أدى اتساع وكبر حجم العمران وكثرة السكان وظهور الإذاعة والتليفزيون إلى الاستغناء تدريجيًّا عن مدافع القاهرة، والاكتفاء بمدفع واحد يتم سماع طلقاته من الإذاعة أو التليفزيون.

وقد أدى توقف المدفع في بعض الأعوام عن الإطلاق بسبب الحروب واستمرار إذاعة تسجيل له في الإذاعة إلى إهمال عمل المدفع حتى عام 1983م عندما صدر قرار من وزير الداخلية بإعادة إطلاق المدفع مرة أخرى، ومن فوق قلعة صلاح الدين الأثرية جنوب القاهرة، بيد أن استمرار شكوى الأثريين من تدهور حال القلعة وتأثر أحجارها بسبب صوت المدفع قد أدى لنقله من مكانه، خصوصًا أن المنطقة بها عدة آثار إسلامية هامة.

ويستقر المدفع الآن فوق هضبة المقطم، وهي منطقة قريبة من القلعة، ونصبت مدافع أخرى في أماكن مختلفة من المحافظات المصرية، ويقوم على خدمة (الحاجة فاطمة) أربعة من رجال الأمن الذين يُعِدُّون البارود كل يوم مرتين لإطلاق المدفع لحظة الإفطار ولحظة الإمساك.

المصدر: إسلام اون لاين

.

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

125230_1311342603.gif

شخصيات فى الاسلام

هاشم رأس البيت المحمدي

هو عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وهو الجد الثاني للنبي صلى الله عليه وسلم، وإليه تنتمي الأسرة الهاشمية (الفرع الأساسي من قريش، قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم).

وقد لُقّب عمرو بعدة صفات مثل: عمرو العلا، وعمرو القمر؛ وذلك لفضائله، ولما حباه به خالقه من جمال في الوجه والخلق.

ولقب أيضاً بـ"هاشم"؛ ولذلك اللقب سبب؛ فقد أصابت مكة سنة شديدة، وعضّ الجوع الغني والفقير، وبقي عمرو وجده ملاذ البلد الحرام، لا يُغلق باب داره؛ حتى إذا اشتد بأهل مكة القحط والجوع ارتحل عمرو إلى الشام فأمر بخبز صُنع له، ثم عاد به إلى قومه المقحطين، ثم أمر بالخبز فهُشّم في جفان وأمر بالإبل فنُحرت وطُهي لحمها وأثرد (صنع منه الثريد)، وقدّم الطعام حتى عرفت مكة الشبع بعد جوع.. وسُمّي لذلك هاشماً.

اشتهر هاشم في قومه بفضائله ومكارمه وسمت مكانته بينهم حتى سوّده بنو عبد مناف لما قام فيهم فأحسن القيادة، وحين تولى السقاية والرفادة بذل جهده وماله لرعاية الحجيج؛ بل إنه كان يستقبل مواسم الحج كل عام باستعداد عظيم وتعبئة شاملة لكل الجهود.

ذكر ابن أبي حديد أن هاشم كان يقوم أول نهار الأول من ذي الحجة ويخطب قريشاً؛ فيُثني عليهم ويدعوهم إلى حُسن استقبال ضيوف الله، وإخراج الأموال لكرامة زوار بيت الله؛ فكانت قريش تُخرج من صفو أموالها وتأتي به هاشماً فيضعه في دار الندوة؛ لضيافة الحاج [شرح نهج البلاغة ونحوه في الطبقات الكبرى لابن سعد].

وكان هاشم هو المؤسس الحقيقي لصرح الاقتصاد المكي، وهو أول من سنّ لقريش رحلة الشتاء والصيف، وأفاء على المكيين ثراء لم يعرفوه من قبل، وقال عنه ابن عباس: كانوا في ضرّ ومجاعة؛ حتى جمعهم هاشم على الرحلتين؛ فلم يكن بنو أب أكثر مالاً، ولا أعز نفراً من قريش [مجمع البيان في تفسير القرآن].

ظل هاشم على مكانته وشرفه، ويزداد قومه له حباً وولاء؛ ولكن ابن أخيه أمية بن عبد شمس حسده على ما أدرك من مجد وشرف؛ فخيل إليه أنه يستطيع منافسة عمه هاشم؛ فأخفق، فأعماه حقده، فدعا عمه للمنافرة على خمسين من الإبل وعلى ترك مكة عشر سنوات، واحتكما، وكان الحُكْم على أمية بن عبد شمس؛ فنحر الإبل وغادر مكة منفياً لأرض الشام، فقد كان للشام مع أمية وبني أمية شأن وتاريخ!!

تزوّج هاشم من سلمى بنت عمرو بن عدي من بني النجار بالمدينة المنورة، وأنجب منها شيبة الحمد (عبد المطلب) جد النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان بنو النجار أخوالاً للنبي صلى الله عليه وسلم لزواج جده هاشم منهم.

وفي سفره المشهود في إحدى رحلتيْ الشتاء والصيف، مَرِض هاشم بغزة ومات بها ودُفن في ثراها؛ تاركاً ولده شيبة (عبد المطلب) مع أمه سلمى بالمدينة المنورة، وطُوِيت بذلك صفحة رأس البيت الهاشمي ومؤسسه؛ ولكن صفحات أعماله ومكارمه لا تزال -وستظل- سيرة طيبة وتاريخاً يُروى.

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

607185.gif

من اذاعيات مصر

حلقه رائعه من برنامج قطوف ايمانيه الذى يقدم على اذاعه القران الكريم المصريه

http://www.youtube.com/watch?v=AmmWP6_n99c&feature=related

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

107877khleeg.jpg

ابتهالات و اناشيد

ابتهال اليوم هو ابتهال نادر للشيخ عبدالباسط عبدالصمد

http://www.youtube.com/watch?v=1iEepnr-VMg&feature=fvwrel

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

ramadan-7.jpg

دروس سريعه

درس اليوم عن فضل الاستغفار

استغفروا يرحمكم الله

http://www.youtube.com/watch?v=4_enDrvPX9Y

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

26432.imgcache.gif

مقالات

من معاني الصيام

غير خاف على أحد أن الله عز وجل لم يشرع العبادة ويوجبها على عباده لحاجته إليها ، فهو الغني سبحانه ، وإنما شرعها لحكم ومعان عظيمة ، ومقاصد جليلة, تعود على العبد نفسه بالنفع في دينه ودنياه .

وإذا كان المقصود الأول من العبادة هو الاستسلام والانقياد والعبودية والإذعان ، وقدم الإسلام لا تثبت إلا على ظهر الاستسلام لله سبحانه ، فلا يعني ذلك خلو هذه العبادات عن الحكمة ، وأن لا يبحث المسلم عن المعاني والأسرار الكامنة وراء الأوامر والنواهي .

والصوم شأنه شأن سائر العبادات والقربات له معانٍ وأسرار عظيمة يمكن تلمسها والوقوف عندها لمعرفة الحكمة من مشروعية هذه العبادة الجليلة .

أول هذه المعاني والتي تشترك فيها جميع العبادات , أن الصوم فيه تربية على العبودية والاستسلام لله جل وعلا , فعندما تغرب الشمس يأكل الصائم ويشرب امتثالا لأمر الله , وإذا طلع الفجر يمسك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات , فهو يتعبد الله عز وجل في صيامه وفطره , فإذا أمره ربه عز وجل بالأكل في وقت معين أكل , وإذا أمره بضد ذلك في وقت آخر امتثل ، فالقضية إذاً ليست قضية أذواق وأمزجة , وإنما هي قضية طاعة واستسلام وانقياد لأمر الله .

والصوم كذلك يربي في النفس مراقبة الله عز وجل , وإخلاص العمل له , والبعد عن الرياء والسمعة , فهي عبادة بين العبد وبين ربه جل وعلا , ولهذا جاء أن الصوم عبادة السر , فإن بإمكان الإنسان ألا يصوم , وأن يتناول أي مفطر من المفطرات من غير أن يشعر به أحد من الناس, بل إنه بمجرد تغيير النية وقطعها يفطر ولو لم يتناول شيئا من المفطرات طوال يومه , فامتناعه عن ذلك كله على الرغم من أنه يستطيع الوصول إليه خفية , دليل على استشعاره اطلاع الله على سرائره وخفاياه , ومراقبته له , ولأجل هذا المعنى اختص الله جل وعلا عبادة الصوم من بين سائر العبادات , ولم يجعل لها جزاء محدداً , قال - صلى الله عليه وسلم- : ( كل عمل ابن آدم يضاعف , الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف , قال الله عز وجل : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به , يدع شهوته وطعامه من أجلي ) أخرجه مسلم . فقوله جل وعلا ( من أجلي ) تأكيد لهذا المعنى العظيم .

والصوم يربي العبد على التطلع إلى الدار الآخرة , وانتظار ما عند الله عز وجل , حيث يتخلى الصائم عن بعض شهوات النفس ومحبوباتها , تطلعا إلى ما عند الله عز وجل من الأجر والثواب , وفي ذلك توطين للنفس على الإيمان بالآخرة , والتعلق بها , والترفع عن عاجل الملاذ الدنيوية , التي تقود إلى التثاقل إلى الأرض والإخلاد إليها .

والصوم يربي النفس على الصبر , وقوة الإرادة والعزيمة , فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم , والمقصود من الصوم إنما هو حبس النفس عن الشهوات , وفطامها عن المألوفات , ولهذا كان نصف الصبر , والله تعالى يقول : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} ( الزمر :10) .

وفي الصوم كذلك تربية للمجتمع ، وتنمية للشعور بالوحدة والتكافل بين المسلمين , فالصائم حين يرى الناس من حوله صياما كلهم , فإنه يشعر بالترابط والتلاحم مع هذا المجتمع , فالكل صائم , والكل يتذوق لذة بالجوع في سبيل الله ، والكل يمسك ويفطر دون تفريق أو امتياز , لا يستثنى من ذلك أحد لغناه أو لجاهه أو منصبه , فأكرمهم عند الله أتقاهم , وأفضلهم أزكاهم .

فما أعظمها من صورة معبرة عن وحدة المجتمع في ظل العبودية لله جل وعلا .

والصوم يضيّق مجاري الدم , ويخمد نيران الشهوات , ويقلل فرص إغواء الشيطان لابن آدم , فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم , ولذلك قال النبي - صلى الله عليه وسلم- كما في الصحيح : ( الصوم جنة ) ، أي وقاية يتقي به العبد الشهوات والمعاصي , ولهذا أمر - صلى الله عليه وسلم- من اشتدت عليه شهوة النكاح مع عدم قدرته عليه بالصيام ، وجعله وجاءً لهذه الشهوة ومخففا من حدتها .

ومن معاني الصوم أن يتذكر الصائم بصومه الجائعين والمحتاجين , فيتألم لآلامهم , ويشعر بمعاناتهم , فالذي لا يحس بالجوع والعطش قد لا يشعر بمعاناة غيره من أهل الفقر والحاجة , وإذا كان أحدنا يجد ما يفطر عليه من الطعام والشراب , فغيرنا قد لا يجد شيئا من ذلك .

تلك هي بعض معاني هذه العبادة العظيمة , وقد جمعها الله عز وجل في قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ( البقرة : 183) فالحكمة التي شرع الصوم من أجلها هي تحقيق تقوى الله عز وجل, وهي ثمرة الصوم الشرعي ونتيجته , ومالم يكن الصوم طريقا لتحصيل هذه التقوى فقدْ فَقَدَ الغاية والمعنى الذي شرع لأجله , فليس المقصود من الصيام هو مجرد الامتناع عن الطعام والشراب والجماع فقط دون أي أثر لهذا الصوم على حياة الإنسان وسلوكه , ولذلك قال - صلى الله عليه وسلم - كما عند البخاري : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) وقال : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ) رواه الإمام أحمد وابن ماجه بسند صحيح , قال جابر رضي الله عنه " إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم , ودع أذى الجار , وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك , ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء " .

فينبغي للمسلم أن يستحضر هذه المعاني وهو يؤدي عباد ة الصوم , حتى لا تخرج العبادة عن مقصودها , وحتى لا تتحول إلى عادة يؤديها مسايرة للبيئة والمجتمع

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

1281248430.jpg

تلاوات نادره

تلاوه للشيخ عبدالباسط عبدالصمد فى جنوب افريقيا

http://www.youtube.com/watch?v=zp8w8DUgddc

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

Ramadan2_150_20118115131.jpg

حدث فى مثل هذا اليوم ..........2 رمضان

معركة (بلاط الشهداء):

في 2 من رمضان 114 هـ الموافق 26 من أكتوبر 732م: اشتعلت معركة (بلاط الشهداء) بين المسلمين بقيادة (عبد الرحمن الغافقي) والفرنجة بقيادة (شارل مارتل)، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي (تور) و(بواتييه)، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرةَ أيامٍ من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.

فتح المغرب الأوسط:

في 2 رمضان عام 82هـ كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهةٍ والبربر من جهةٍ أخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب إذ انطلق متوجهًا إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.

سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية:

في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.

مولد المؤرخ والفيلسوف ابن خلدون:

في الثاني من شهر رمضان عام 732هـ الموافق 27 مايو 1332م ولد المؤرخ والفيلسوف العربي المسلم عبد الرحمن بن خلدون.

الاستيلاء على كريت:

في 2 أو 3 رمضان 1239هـ الموافق 1824م استولى المصريون على جزيرة كريت.

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

1310532966.png

شخصيات فى الاسلام

عبد المطلب جد الرسول صلي الله عليه وسلم

هو شيبة بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، وكان يُدعى "شيبة الحمد" لكثرة محامده ومكارمه، كما أنه كانت له شيبة بيضاء في ناصيته حين وُلد، وكنيته أبو الحارث.

ولكن الاسم الذي غلب عليه، هو عبد المطلب؛ وذلك منذ جاء به عمه المطلب بن عبد مناف من المدينة المنورة؛ حيث كان يقيم مع أمه سلمى بنت عمرو من بني النجار، بعد وفاة والده؛ فدخل به مكة على بعيره؛ فقالت قريش: "عبد المطلب"، فقال المطلب: إنما هو ابن أخي هاشم.

نشأ في مكة نشأة جمعت له فطنة أهل مكة ومهارتهم في التجارة، ومن أهل يثرب دماثة الخلق وهدوء الطبع، وسماحة النفس.. وأجمع المؤرخون على أن عبد المطلب كان حسن الخلق، ومن حميد صفاته أنه كان يحرم الزنا ويكره الخمر وينهى عن القتل، وكان إذا جاء شهر رمضان قدّم الأكل للمساكين والوحوش والجوارح، وتخلّى عن الناس ليتفكر في جلال الله، وكان لا يطوف بالبيت عرياناً، وكان نور رسول الله صلى الله عليه وسلم يضيء في غرّته.

لما توفي عمه المطلب، خلَفه في السقاية والرفادة، وكان زعيماً لقريش، وأحاطته العناية الإلهية برعايتها؛ فكشفت له عن زمزم، وأعاد حفرها وعثر على الكنز الدفين بها (غزالان من ذهب وسبعة سيوف قلعية وخمسة أدرع سوابغ)، ونازعه قومه فيما وجده؛ فقبل الاحتكام؛ ولكن مخاصميه عادوا إليه قبل الاحتكام معترفين بحقه مُقرّين بفضله، بعد أن فني ماؤهم وأوشكوا على الهلاك في الطريق؛ ففجر الله الماء تحت حافر فرسه ليشربوا، وبعد ذلك ضرب الأسياف باباً للكعبة وضرب في الباب الغزالين من ذهب؛ فكان أول ذهب حُليت به الكعبة.

وكان لكشفه زمزم الأثر الكبير في حياته وحياة قريش لفضلها على ما سواها من المياه، ولأنها بئر إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

كما كان شجاعاً وثابتاً خلال غزو الأحباش لمكة، وتصرف تصرف القائد البصير الحكيم، وكان على إيمان أن رب الكعبة سيحميها، وقال لأبرهة: "إني أنا رب الإبل، وإن للبيت رباً يحميه".. ولما حاوره أبرهة لم يزد في كلامه؛ بل هبّ إلى الكعبة وتعلّق ببابها، وأخذ يدعو الله ويستنصره. [هذه الواقعة كانت في شهر المحرم قبل مولد المصطفى بخمسين يوماً تقريباً].

وهنا يسترعي النظر أن عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم لم يستنصر آلهة قريش، ولم يدعُ صنماً من مئات الأصنام حول الكعبة ولكن لجأ إلى الإله الأعظم؛ لأنه كان يدرك أن هناك إلهاً أعظم من آلهة قريش التي لم تحظَ باحترامه أو اقتناعه أبداً؛ فكان من المتألّهين الحنفاء.

من أعظم ما في حياة عبد المطلب أنه كفِل الرسول صلى الله عليه وسلم، واختصه منذ مولده بحبه ورعايته وعطفه، وقد حدّثته آمنة بما رأت حين حملت به؛ فلما وُلِد أخذه ودخل به الكعبة، يدعو الله ويشكر له ما أعطاه.

ومن أجمل ما كان يخص به عبد المطلب حفيده أنه كان يوضع لعبد المطلب فراش في ظل الكعبة، فكان بنوه يجلسون حول فراشه ولا يجلسون عليه إجلالاً له؛ حتى إذا جاء الحفيد ليجلس منعه أعمامه؛ فيقول عبد المطلب: "دعوا ابني؛ فوالله إن له شأناً"، ثم كان يُجلسه معه على الفراش ويمسح ظهره بيده، ويسرّه ما يراه وما يصنع.

ولما دنت منية عبد المطلب كان أهم ما شغله أمر حفيده؛ حتى عهد به إلى ابنه أبي طالب، ومضى عبد المطلب وقد بلغ من العمر خمساً وتسعون سنة، وخلف بعده حفيده العزيز عليه محمد بن عبد الله، وهو في الثامنة من عمره في كفالة عمه أبو طالب.

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

1312138634.jpg

مقالات

يا باغى الخير اقبل

إن أبواب الأجر في الإسلام كثيرة .. وإن أسباب اكتساب الحسنات متعددة..وفي شهر رمضان تتضاعف أجور الأعمال الصالحة فضلا من الله عز وجل على عباده وينادي منادٍ في أول ليلة من رمضان فيقول: (يا باغي الخير أقبِل ويا باغي الشر أقصر) رواه الترمذي والنسائي وحسنة الألباني.

ومن هنا.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له) رواه الترمذي وصححه الألباني.

ومن أبـواب الأجر التي يمكن اغتنامها في رمضان :

1- الصوم:

* قال النبي صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

•وقال صلى الله عليه وسلم (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين) متفق عليه.

•وقال (كل عمل ابن آدم له: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به) متفق عليه.

2- القيام:

• قال صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

• وقال (من قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليله) رواه أهل السنن وحسنه الترمذي.

وللمرأة ان تصلي التراويح في المسجد بشرط أن تخرج محتشمة غير متبرجة بزينة ولا متطيبة.

3- تلاوة القرآن :

• قال صلى الله عليه وسلم: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه .قال: فيُشفعان) رواه احمد والطبراني وصححه الألباني.

4- كثرة الصدقة:

(فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان اجود مايكون في رمضان حين يلقاه جبريل يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة.) متفق عليه

5- تفطير الصائمين:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شئ) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وصححه الألباني.

6- الدعاء عند الإفطار:

قال صلى الله عليه وسلم: (إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة – يعني في رمضان –وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوةً مستجابة) رواه البزار وقال اللباني:صحيح لغيره.

• وقال (ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر) رواه البيهقي وصححه الألباني.

7- الاعتكاف:

(كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله).. متفق عليه فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما .

ويجوز للمرأة الاعتكاف إذا أذن لها زوجها ويسن استتارها بخباء في مكان بعيد عن الرجال.

8- العمرة في رمضان:

(قال النبي صلى اله عليه وسلم: عمرة في رمضان تعدل حجة – او قال: حجة معي -) متفق عليه.

9- السحور:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن اله وملائكته يصلون على المتسحرين) رواه أحمد وحسنه الألباني.

10- تعجيل الفطور:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر) رواه البخاري

11- التسامح والإعراض عن الجاهلين:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله في ان يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري .

12- تحري ليلة القدر:

قال الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} سورة القدر

13- الاجتهاد في العشر الأواخر:

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره واحيا ليله وأيقظ أهله.

المصدر: موقع البر

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

00.jpg

ابتهالات و اناشيد

بنت وهب انجبت ولدا للنقشبندى

http://www.youtube.com/watch?v=qkuctvjsG8A&feature=related

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...