اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الفرق بين الاخوان والسلفيين ونظرة التيارات السياسية الاخرى لهما

عماد حمدي

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ،،

الفرق بين السلفيين و الإخوان المسلمين و موقف التيارات السياسية الآخري لهما علي الساحة ..

تمهيد :-

بداية كدة أنا و لا إخوان و لا سلفي و لا أنتمي لأي حزب سياسي أصلاً لحد دلوقتي ، و معلوماتي السياسية علي قدي خالص ..

لكن أميل لفكر الإخوان المسلمين لسببين :-

1- نشأتي في أسرة مكونة من أب و أم و أخين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين ..

2- السبب التاني و هو الأهم أني تعاملت معاهم كتير جداً ، وقعدت معاهم في بعض مناقشتهم ، و مشوفتش منهم أي حاجة وحشه ، و ميزتهم من وجهة نظري نتيجة إحتكاكي المباشر بيهم أنهم بيعملوا في صمت لصالح الشعب " ياعني يعمل الخير و يرميه البحر " مش بيحبوا الشو الإعلامي و يقولوا إحنا عملنا كذا و سوينا كذا .. وليهم نشاطات إجتماعية و خيرية .. الخ سنتطرق لها ما بعد ،،

لذلك هحاول أشارك معاكم برآي و ببعض المعلومات المتواضعه اللي عندي ..

في مجموعة أسئلة هطرحها علي سيادتكم و أتمني الردود تكون إيجابية بعيداً عن التخوين و السلبية و تكون الردود واضحه في نقاط علشان الكل يستفاد ..

الأيام دي بلاحظ ناس كتير بتهاجم التيار الإسلامي ( أي كان و جه إعتراضهم ) دا مش موضوعنا ، لكن بتكلم أن بيتوجه ليهم النقد ..

طيب التيار الإسلامي في مصر دلوقتي متمثل في الإخوان و السلفيين صح كدة ..

و طبعاً فيه فرق كبير بين الإتنين ..

الإخوان المسلمون بينادوا بدولة مدنية بمرجعية إسلامية ( ياعني الوسطية )

السلفيين بينادوا بدولة دينية و تطبيق شرع الله

الخلط اللي عند الناس دلوقتي التالي :-

1- لاحظت أن فيه ناس عندها خلط كبير ما بين المجموعتين دول و يقولك الإخوان لو مسكوا البلد كل النساء هتتنقب و الرجالة تلبس جلابيات و يربوا دقونهم والي هيسرق يتقطع إيدة ، و هيمنعوا السياحة .. الخ و طبعاً دا مش فكرهم ..

2- حاجة كمان السلفيين معروف أنهم لسة ناس جديدة في السياسة و أول مرة ينزلوا مظاهرات بالشكل دا و ملهومش قائد يوجههم و يفتقدوا سياسة التنظيم و الحشد ، لذلك حصل استثناءات في ميدان التحرير يوم جمعه لم الشمل ..

و فجأه لقينا الهجوم علي التيار الإسلامي كلة ( إخوان و سلفيين ) طيب إية دخل الإخوان بقا دلوقتي !!!

الموضوع هنا دعوه للنقاش الإيجابي للتعريف بالإخوان و السلفيين و الفرق ما بينهم إضافة إلي موقف التيارات السياسية الأخري منهم ، طبعاً لو في عضو عايز يوسـّع دائرة النقاش يتفضل ..

شاكر لكم جميعاً سعه صدركم :give_rose: ..

تم تعديل بواسطة omda2006
رابط هذا التعليق

• الردود 75
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

معاك حق

فعلا الاخوان لهم باع في السياسة الحكيمة المبنية على اخلاق

ولهم تاريخهم النضالي المشرف

ولهم قيادة منظمة ومؤسسة قوية

اخواننا السلفيين -لا نشك في اخلاصهم-تنقصهم الخبرة السياسية والتعامل مع الجماهير

وليس لهم قيادة واضحة ولا مؤسسة حاكمة

يجمعهم الفكر السلفي فقط دون ارتباط باشخاص او قيادة

وبرغم حماسهم الديني الا انه يسهل توريطهم وجرهم الى معارك جانبية

وهو ما بدا جليا في جمعة لم الشمل

ووضع الاسلاميين كلهم في سلة واحدة خطا يقع فيه البعض

فهناك تيار يمارس السياسة وكان يتوق لتكوين حزب ويشارك بالانتخابات ويبتعد عن مناطق الخلاف الفقهي في الفروع ويسدد ويقلرب

وتيار كان الى عهد قريب يرفض الاقتراع بحجة انه يؤدي الى مجلس لا يحكم بشرع الله

ويرفض الاحزاب

ويغوص في المسائل الفقهية ويتبنى اراءا بعينيها ويصادر الاخرى

وتيار اخر كان يكفر الحاكم ولا يكفر الشعب وكان يسعى لقلع النظام بالقوة

وتيار ثالث اقل عددا يكفر الحاكم والمحكوم الزي يرض بكفر الحاكم الزي لا يطبق شرع الله

وتيار رابع ليس لهم في شئ سوى التبليغ وقول كلمة الدعوة ولا يخوضون في السياسة من قريب ولا بعيد

يجمعهم الاخلاص طبعا ونحسبهم كزلك ولا نزكي على الله احدا

ولكن الخبرة والكفاءة تتجه نحو كفة الاخوان

كالعادة ما اقوله اعرضه ولا افرضه

مجرد راي

رابط هذا التعليق

التعميم مش شائع على فكره زي ما انت متخيل

قطاع كبير اوي من الشعب عارف ان الاخوان حاجه تانيه غير اللي نزحوا من الاقاليم بدقون وجلاليب على القاهرة

وحاسين برضوا ان فيه بوادر تناحر بدات تطفو على السطح بعد ان كانت مستتره نوعا بينهما

توقعي للسيناريو المقبل

هو ان تتوحد جميع القوى الفاعله على الساحة من اخوان وليبراليين واحزاب ويساريين ووسط

ضد الفصيل الجديد الناشئ والذي ظهر بالفعل بقوة على الساحة واخذته العزة وبدا يملي شروطه ويرسي مبادئه والتي من وجهة نظري تتعارض مع الطبيعة المصرية الخاصة التي تميزت دوما بالوسطيه تجاه اي ثقافات وافده عليه من الجوار ,,

لو اراد السلفيون ان يكسبوا الشارع وليس فقط مغازلة فطرة التدين لدى الشعب لانها ستنكشف سريعا عندما يبداون في التكشير عن انيابهم وفرض دكتاتوريتهم باسلوبهم المعروف عنهم على الشعب المصري المسالم الذي سينقلب عليهم ويعيدهم الى معاقلهم

لو اراد السلفيين ان يكسبوا الشارع فعليهم بتغيير الخطاب الحماسي الى برنامج محدد وواضح فيه اهداف قريبه ومتوسطة وبعيدة المدى وآليات للتطبيق وفيه ايضا تطمينات لباقي الايدلوجيات الفاعله على الساحة والتي يخطئ من يستهين بها فهم محترفي سياسه ,, تطمينات بان حريتهم في التعبير وفي التواجد لن تمس ولن تقمع و فتح قنوات اتصال معهم وعدم الاغترار باعدادهم فالشعب المصري لم يقصي مبارك لكي ياتي عليه المباريك ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

لو اراد السلفيون ان يكسبوا الشارع وليس فقط مغازلة فطرة التدين لدى الشعب لانها ستنكشف سريعا عندما يبداون في التكشير عن انيابهم وفرض دكتاتوريتهم باسلوبهم المعروف عنهم على الشعب المصري المسالم الذي سينقلب عليهم ويعيدهم الى معاقلهم

أولاً رمضان كريم و ربنا يبارك لينا ف الشهر الفضيل

سؤال بس للأخ تيمور .. يا ترى حضرتك ده رأيك فيا مثلاً كسلفي؟

رابط هذا التعليق

لا للاخوان ولا للسلفين

بدون عصبيه

فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز

في الفرق والجماعات والجمعيات

((س 2: ماواجب علماء المسلمين حيال كثرة الجمعيات والجماعات في كثير من الدول الإسلامية وغيرها ، واختلافها فيما بينها حتى إن كل جماعة تضلل الأخرى . ألا ترون من المناسب التدخل في مثل هذه المسألة بإيضاح وجه الحق في هذه الخلافات ، خشية تفاقمها وعواقبها الوخيمة على المسلمين هناك ؟

ج 2 : إن نبينا محمداً ز بين لنا درباً واحداً يجب على المسلمين أن يسلكوه وهو صراط الله المستقيم ومنهج دينه القويم ، يقول الله تعالى : {وأنَّ هَذَا صِرَاطي مُسْتَقِيمَاً فاتَّبعوهُ وَلا تتبعُوا السُبُلَ فَتَفَرَّق بكم عَن سَبيْلِه ذَلِكم وَصَّاكم به لعَلكم تَتَّقون}

كما نهى رب العزة والجلال أمة محمد ز عن التفرق واختلاف الكلمة ؛ لأن ذلك من أعظم أسباب الفشل وتسلط العدو كما في قوله جل وعلا : {وَاعتَصِمُوا بحبل اللَّه جَميعاً وَلا تَّفرَّقُوا} وقوله تعالى : {شَرَعَ لَكم من الدينِ مَا وَصَّى به نُوحَاً وَالذِي أوحَيْنَا إليكَ وَمَا وَصَّيْنا بِه إبرَاهيْمَ وَمُوسَى وَعيسَى أنْ أقيمُوا الدينَ وَلا تتفرَّقوا فيه كَبُرَ على المشركين َ مَا تَدْعُوهُم إليْه }

فهذه دعوة إلهية إلى اتحاد الكلمة وتآلف القلوب . والجمعيات إذا كثرت في أي بلد إسلامي من أجل الخير والمساعدات والتعاون على البر والتقوى بين المسلمين دون أن تختلف أهواء أصحابها فهي خير وبركة وفوائدها عظيمة .

أما إن كانت كل واحدة تضلل الأخرى وتنقد أعمالها فإن الضرر بها حينئذ عظيم والعواقب وخيمة. فالواجب على المسلمين توضيح الحقيقة ومناقشة كل جماعة أو جمعية ونصح الجميع بأن يسيروا في الخط الذي رسمه الله لعباده ودعا إليه نبينا محمد ز ، ومن تجاوز هذا أو استمر في عناده لمصالح شخصية أو لمقاصد لا يعلمها إلا الله ـ فإن الواجب التشهير به والتحذير منه ممن عرف الحقيقة ، حتى يتجنب الناس طريقهم وحتى لا يدخل معهم من لا يعرف حقيقة أمرهم فيضلوه ويصرفوه عن الطريق المستقيم الذي أمرنا الله باتباعه في قوله جل وعلا : {وأنَّ هَذَا صِرَاطي مُسْتَقِيمَاً فاتَّبعوهُ وَلا تتبعُوا السُبُلَ فَتَفَرَّق بكم عَن سَبيْلِه ذَلِكم وَصَّاكم به لعَلكم تَتَّقون}

ومما لا شك فيه أن كثرة الفرق والجماعات في المجتمع الإسلامي مما يحرص عليه الشيطان أولا وأعداء الإسلام من الإنس ثانياً ، لأن اتفاق كلمة المسلمين ووحدتهم وإدراكهم الخطر الذي يهددهم ويستهدف عقيدتهم يجعلهم ينشطون لمكافحة ذلك والعمل في صف واحد من أجل مصلحة المسلمين ودرء الخطر عن دينهم وبلادهم وإخوانهم وهذا مسلك لا يرضاه الأعداء من الإنس والجن ، فلذا هم يحرصون على تفريق كلمة المسلمين وتشتيت شملهم وبذر أسباب العداوة بينهم ، نسأل الله أن يجمع كلمة المسلمين على الحق وأن يزيل من مجتمعهم كل فتنة وضلالة ، إنه ولي ذلك والقادر علي

ه))(

1).

قل

يا رب تجد الله بجانبك يعطيك طاقة هائلة لتصبح كما تريد لا كما يريد لك الآخرون

قل يا رب و سافر نحو هدفك و لن يخذلك الله

و من يأمل حبا يمنحه الله قلبا قادرا علي الحب

حين يصبح اليقين هو خبزك و دعاؤك و صلاتك و عملك و علمك....

يؤكد لك الله أنك اخترت الصواب حتي لو كان كل ما حولك هو الخطأ

رابط هذا التعليق

دا كلام الشىخ الباز ومثله الشيخ العثيمين وانا بقول لا للتفريق سمحونى هى الفرقة واضحة فى تعليقتكم انتبهوا لكن ممكن نكون كلنا صف واحد علشان بلدنا واسلمن ينتفع بينا كلنا مهما كانت انتماتنا بالاخراحنا مسلمين .....ولا للتفريق اخير كل واحد لازم يسال نفسه سؤال مهم جدا مين الى عمل لله صح ومين المقبول بكل حب وتواضع للمسلمين ... نقول رمضان كريم والسلفى والاخوان ايد واحدة شباب بغد الثورة

قل

يا رب تجد الله بجانبك يعطيك طاقة هائلة لتصبح كما تريد لا كما يريد لك الآخرون

قل يا رب و سافر نحو هدفك و لن يخذلك الله

و من يأمل حبا يمنحه الله قلبا قادرا علي الحب

حين يصبح اليقين هو خبزك و دعاؤك و صلاتك و عملك و علمك....

يؤكد لك الله أنك اخترت الصواب حتي لو كان كل ما حولك هو الخطأ

رابط هذا التعليق

انت تبع سلفيو كوستا يا كيمو

انا بقصد النوعيه اللي ماعملتش كيلو واحد اللي على الزيرو دي عارفها :happy:

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

اخواننا السلفيين -لا نشك في اخلاصهم-تنقصهم الخبرة السياسية والتعامل مع الجماهير

وليس لهم قيادة واضحة ولا مؤسسة حاكمة

يجمعهم الفكر السلفي فقط دون ارتباط باشخاص او قيادة

وبرغم حماسهم الديني الا انه يسهل توريطهم وجرهم الى معارك جانبية

وهو ما بدا جليا في جمعة لم الشمل

ووضع الاسلاميين كلهم في سلة واحدة خطا يقع فيه البعض

هو دا بقا أساس الخلط اللي ناس كتير عارفاه .. مش بهاجم السلفيين بالعكس أنا شايف أن يكون دورهم في المجتمع المصري الدعوه و خلاص و بلاش سياسة ..

نشاطات و جمعيات خيرية ، دور تحفيظ القرآن ياعني كل ما يتعلق بالإسلام يعملوه . بس سياسية و إدارة دولة أنا ضدة ( لأنهم يفقتدوا الكفاءة ) ..

الشيخ الشعراوي رحمه الله عليه قال اية ( أتمني أن يصل الدين إلي أهل السياسة.. ولا يصل أهل الدين إلي السياسة ) ..

شكراً يا استشهاد :give_rose:

رابط هذا التعليق

التعميم مش شائع على فكره زي ما انت متخيل

عملت استطلاع عندي ع الفيس بوك إتضح ان ناس كتير أوي عندهم خلط كبير بين التيارين + الناس اللي بقابلهم بردة معتقدين ان اي شخص ينتمي للتيار الإسلامي يبقي إرهابي ، العقول مظلمة عند بعض الناس جايز .. هدفي من فتح الموضوع دا توضيح الفروض بين التيارين .. كنوع من التوعية ..

قطاع كبير اوي من الشعب عارف ان الاخوان حاجه تانيه غير اللي نزحوا من الاقاليم بدقون وجلاليب على القاهرة

وحاسين برضوا ان فيه بوادر تناحر بدات تطفو على السطح بعد ان كانت مستتره نوعا بينهما

توقعي للسيناريو المقبل

هو ان تتوحد جميع القوى الفاعله على الساحة من اخوان وليبراليين واحزاب ويساريين ووسط

ضد الفصيل الجديد الناشئ والذي ظهر بالفعل بقوة على الساحة واخذته العزة وبدا يملي شروطه ويرسي مبادئه والتي من وجهة نظري تتعارض مع الطبيعة المصرية الخاصة التي تميزت دوما بالوسطيه تجاه اي ثقافات وافده عليه من الجوار ,,

التوحد بين القوي السياسية الموجوده حالياً من الإخوان و الليبراليين و اليساريين .. شيء متوقع بنسبة 90 % من وجهة نظري لأن السلفيين لو وصلوا للحكم بوضعهم دا ، يؤسفني أن أقول مصر ضاعت .. أنا بكررها تاني أنا مش ضد الدين لكن بقول ينقصهم الكفاءة و التنظيم و لا يوجد برنامج محدد لهم .

مش عارف الأخ زوهيري تقريبا ً أو أنته يا تيمور قلت في مشاركة ليك كانت موجه لأبو عمر أن لو ابنك مريض و قدامك دكتور حديث التخرج ( و ليكن حزب " س " ) و دكتور خبرة 10 سنين ( حزب " ص " ) تعالج ابنك عند مين .. كانت إيجابته أعالج ابني عند ص ، حتي ولو مختلف معاه لانه يتميز بالخبرة و الكفاءة اللي بيفتقدها " س"

هنا س ، ص = مسلمين و موحدين بالله ، لكن س لسة جديد في السياسة و ليس عنده الكفاءة . يبقي لازم هنا أحكم العقل و أبعد عن العاطفة ..

س ، ص ( للقاريء وضع مكانهم اسم اي تيار سياسي علي الساحة الآن "

تسجيل إعتراض يا تيمور ، لان فيه تعميم كدا ..

لو اراد السلفيين ان يكسبوا الشارع فعليهم بتغيير الخطاب الحماسي الى برنامج محدد وواضح فيه اهداف قريبه ومتوسطة وبعيدة المدى وآليات للتطبيق وفيه ايضا تطمينات لباقي الايدلوجيات الفاعله على الساحة والتي يخطئ من يستهين بها فهم محترفي سياسه ,, تطمينات بان حريتهم في التعبير وفي التواجد لن تمس ولن تقمع و فتح قنوات اتصال معهم وعدم الاغترار باعدادهم فالشعب المصري لم يقصي مبارك لكي ياتي عليه المباريك ,,

تسلم يا تيمور :give_rose:

رابط هذا التعليق

دا كلام الشىخ الباز ومثله الشيخ العثيمين وانا بقول لا للتفريق سمحونى هى الفرقة واضحة فى تعليقتكم انتبهوا لكن ممكن نكون كلنا صف واحد علشان بلدنا واسلمن ينتفع بينا كلنا مهما كانت انتماتنا بالاخراحنا مسلمين .....ولا للتفريق اخير كل واحد لازم يسال نفسه سؤال مهم جدا مين الى عمل لله صح ومين المقبول بكل حب وتواضع للمسلمين ... نقول رمضان كريم والسلفى والاخوان ايد واحدة شباب بغد الثورة

يا نوارة مفيش تفريق ولا حاجة كل الحكاية بالبلدي كدا أعطي العيش لخبازة ..

هعطي صوتي في الإنتخابات لمن ينادي بدولة مدنية بمرجعية إسلامية ( إخوان بقا أي حزب ) بس هدور علي الأكفأ .. واللي ليه خبرة ،،

راجعي رد تيمور لأنه عجبني بصراحه

أسعدني تواجد و كل عام و أنت بخير :give_rose:

رابط هذا التعليق

طيب مفيش كل سنة و أنته طيب لأخوك الصغير .. كل عام و أنت بخير يا كيمو و رمضان كريم عليك :give_rose:

منتظر ردك ع الموضوع ياعني توضحلنا وجهة نظركم و رؤيتكم كسلفيين للسياسة و الوضع الحالي .. بالبلدي كدة عايزين إية بالظبط و إية هيا تطلاعاتكم المستقبلية ..

رابط هذا التعليق

اتفضل يا عم تيمور .. علشان تعرف بس أن فيه خلط عند ناس كتير أوي أوي ،،

مساعٍ لاستبعاد "الإخوان" و"السلفيين" من التحالف الديمقراطى ..

نقلاً عن اليوم السابع ..

أكد بهاء أبو شقة نائب رئيس حزب الوفد أن المكتب التنفيذى بحث استمراره فى التحالف الديمقراطى على خلفية مظاهرات "جمعة الإرادة الشعبية"، وقرر الدعوة لاجتماع طارئ للتحالف لتحديد موقف الأحزاب المشاركة من حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفى.

وأوضح أبو شقة أن المبادئ الأساسية التى قام عليها التحالف هى إجراء الانتخابات بالقائمة المغلقة، حتى نكون أمام حكومة ائتلاف وطنى، ولا ينفرد حزب بالسيطرة على مجلس الشعب، مضيفا: "إذا حدث خلل فى هذه المبادئ لابد من التوقف لمراجعة الموقف".

من ناحيته أكد سيد عبد العال الأمين العام لحزب التجمع أن التجمع طلب من حزب الوفد رسميا التراجع عن التحالف مع جماعة الإخوان المسلمين والتيار السلفى فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتحديد موقفه من التيارات الدينية خلال الفترة المقبلة على خلفية مظاهرات الجمعة الماضية.

وقال عبد العال: "لابد من إعادة النظر فى التحالف بعد أن خالفت التيارات الدينية جميع الاتفاقات التى أجرتها"، مشدداً على أن موقف التجمع من البداية أنه لن يدخل فى تحالف انتخابى مع الإخوان، وإنما كان سيكتفى فقط بتنسيق الموقف بشأن قانون انتخابات مجلس الشعب.

من جانبه أكد الدكتور محمد يسرى المتحدث الإعلامى باسم حزب النور "السلفى" أن الحزب حريص على أن يكون جزءاً من التحالف الديمقراطى، واتهم الأحزاب التى تسعى لإخراج الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية من التحالف بأنها لا تعمل فى صالح الوطن، مضيفاً: "لو هيطردونا.. الرزق على الله".

من جانب آخر كشفت مصادر حزبية أن أكثر من 20 حزبا مدنيا بدأوا مشاورات لتشكيل تحالف موسع فى انتخابات مجلس الشعب المقبلة يضم أحزاب التجمع والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والمصريين الأحرار والغد والجبهة الديمقراطية والاشتراكى المصرى، بالإضافة إلى أحزاب أخرى.

وأوضحت المصادر أن الأحزاب بحثت إمكانية تنسيق مواقفها فى الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى أن هذا التحالف يستهدف إقامة دولة مدنية حديثة ومواجهة اختطاف الثورة على يد التيارات الدينية.

الرابط : إضغط هنا ..

أنا نفسي أعرف إية هيا تجاوزات اللي حصلت من الإخوان المسلمين يوم جمعه لم الشمل !! بجد عايز أعرف ؟؟

طبعاً مش هيفرق معانا التحالف و الكلام دا ، و مش هتطرق لمضمون الخبر أنا نقلته هنا لانه يتناسب مع هدف الموضوع دا ..

تم تعديل بواسطة omda2006
رابط هذا التعليق

الفرق واضح واعتقد الجميع يعرفه وسأقول رأيي في الاثنين بصراحة قد يغضب منها البعض

الاخوان هي الجماعة التى اسسها الشيخ حسن البنا ومرشدها الحالى الدكتور محمد بديع وهي جماعة منظمة جيداً كما يعرف الجميع وفكرها معروف

التيار السلفي: هو تيار وليس جماعة منظمة عقيدتة الاسلام وهو القرأن والسنة بفهم سلف الامه (الثلاثة قرون الاولى) وبداخلة تيارات كثيرة جداً

لايوجد تعارض بين الانتماء للاخوان والانتماء للسلفية

فيوجد من الاخوان سلفيين ويوجد من السلفيين من الاخوان مثل الشيخ حازم صلاح و د.راغب السرجان والشيخ الحمساوى المجاهد نزار ريان رحمه الله

وهناك من يحمل الفكرين مثل الشيخ صفوت حجازي ولاينتمي تنظيمياً لاحد

فكر الاخوان في السياسة اكثر تطوراً وان كنت ارى ان السلفيين في مصر هم الاكثر صواباً الان لأن حكمة الاخوان وهدوئهم تنتمي لعصر ماقبل الثورة (زمن المحن) وان لم يتغيروا فان السلفيين في طريقهم للتفوق عليهم قريباً سواء كاحزاب او كمكاسب وهم في الاصل اكثر عدداً بكثير

السلفيين لم يتعرضوا لمحن واضطهاد لذلك يطرحون ارائهم ومواقفهم بشجاعة وصراحة واحياناً ببجاحة ولايهتمون للعلمانيين اطلاقاَ وبالتالي يأخذون احترام الشارع العادي لأن الجميع يحب الشجاع حتى الشخص الجبان يحب الشجاع لأن هذه فطرة الله

الاخوان مازالوا يعيشون كان على رأسهم (بطحة) الملاحقة الامنية ويقدمون رجل ويأخرون رجل يجلسون مع الاسلاميين والعلمانيين ويحاولون التوفيق بينهم وهو شئ مستحيل في اعتقادي وهم يريدون ارضاء الجميع فينتهي بهم الامر دائماً والجميع ساخط عليهم !

ملاحظة ان قواعد الاخوان تختلف عن القيادة فما يقوم به الاف المخلصين من الاخوان يضيعة عصام العريان في تصريحاتة المتضاربة وكلامه الكثير الذي هو نشاذ بالنسبة لأي احد لاينتمي للاخوان فياليتهم يقدمون الوجوه الحكيمه المقبولة مثل الدكتور محمد مرسي وخيرت الشاطر (من اروع من في الاخوان) وكذلك الدكتور أحمد أبو بركة

السلفيين ايضاً ياليت يفرزوا صفوفهم لأنهم مخترقين من امن الدولة وكثيراً من شيوخهم ارزوقية لايعتمد عليهم وليس لهم رأي لكن المخلصين منهم احترمهم جداً وخصوصاُ سلفية الاسكندرية لأنهم لم يهللوا لطاغية او يفتوا له

اتمنى ان يتلافي الجميع عيوبهم وخصوصاً الاخوان لأنهم الاقرب الى الحكم فهم يمتلكوا اكبر مخزون من الكفاءات العلمية والتكنوقراط الذي خسارة فعلاً ان لاتستفيد منه مصر فالاخواني وخصوصاً من تربى في الاخوان منذ الصغر هو قيمة في حد ذاتة

هناك مشكله في الاخوان انتجتها ايام المحن وهي تقوقعهم على ذاتهم فهم لايتحدثون الا لكوادرهم ولم يعد عندهم دعاه والانتماء لهم صعب مقارنة بالتيار السلفي الذي اصبح اكبر تيار في مصر حالياً ومارأيناه في ميدان التحرير لايزيد عن 10% من قوتهم فهم يمتلكون عشرات الشيوخ الذي الواحد منهم يستطيع حشد مئات الالاف

اي مقارنة بين تيار وتنظيم في النهاية مهما طال الزمن فان التيار سيهزم التظيم لأن عصر التنظيمات انتهى ولم يعد في العالم تنظيم يشبه الاخوان وعلي الاخوان التأقلم مع هذه الحقيقة

هذا مااراه ولم احابي لأحد على حساب الاخر

رابط هذا التعليق

ياريت حد يقدر يجيب لنا رأى السلفيين فى الأخوان ، ورأى الأخوان فى السلفيين

أنا أقدر بس مش عايز ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

أنا أقدر بس مش عايز ..

أنا مش عايز أتطرق لهذه النقطة تحديداً يا أبو محمد ، بس لو مصمم عادي جداً مفيش أي مشاكل :closedeyes:

ياريت فعلاً حد من الأخوه السلفيين و الإخوان يشاركنا في الموضوع دا ،، أهو من باب التوعية السياسية :)

أبو محمد مش ناوي يجبها لبر ;)

تم تعديل بواسطة omda2006
رابط هذا التعليق

أنا أقدر بس مش عايز ..

طيب نبدأ ... على بركة الله

رأي الشيخ النقيب في الاخوان

http://www.youtube.com/watch?v=ooR8s8wc5WE

رابط هذا التعليق

أنا أقدر بس مش عايز ..

أنا مش عايز أتطرق لهذه النقطة تحديداً يا أبو محمد ، بس لو مصمم عادي جداً مفيش أي مشاكل :closedeyes:

ياريت فعلاً حد من الأخوه السلفيين و الإخوان يشاركنا في الموضوع دا ،، أهو من باب التوعية السياسية :)

أبو محمد مش ناوي يجبها لبر ;)

أبدا يا عمدة .. لا بر ولا بحر والله

أنا أصلى أحب أقرا الرأى والرأى الآخر ..

وأفضل (ولا أقولك بلاش أفضل دى .. خلينا نقول أقدر)

أقدر من يظهر مكنون الآخر هو رأى الآخر فيه

وضد الشيء يظهر حُسْنَ ضده ، وبضدها تُعرف الأشياء.

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

أنا أقدر بس مش عايز ..

رأي الشيخ محمد اسماعيل المقدم في الاخوان المسلمين

http://www.youtube.com/watch?v=FCnhvXtnstQ

رابط هذا التعليق

ياريت تكون الآراء اللى قبل الاتفاق على التحالف

يعنى عندما لم يكن لطرف منهما "مصلحة" مع "الآخر"

أم أن الثورة غيرت كل شئ ؟

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

• المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...