اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سحب جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من الكاتب سيد القمني

أبو يمنى

Recommended Posts

قررت هيئة مفوضي الدولة بمجلس الدولة المصري الاثنين سحب جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من الكاتب سيد القمني وإلغاء قرار المجلس الأعلى للثقافة رقم 707 لعام 2009.

وجاء في القرار أن إبداعات الكاتب الفكرية خالفت القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وشككت في نسب بعض الأنبياء، وشملت بالازدراء بعضهم الآخر، وتطاولت بالألفاظ على الذات الإلهية، وهذا الأمر من غير المتصور حدوثه أو قبوله، وقد اعترض عليه مجمع البحوث الإسلامية.

وذكر تقرير هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري في الدائرة الأولى (منازعات الأفراد والهيئات) في الدعوى رقم 52478 المقامة من ثروت عبد الخرباوي وعدد من المحامين ضد وزير الثقافة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وشيخ الأزهر بصفته رئيس مجمع البحوث الإسلامية وسيد القمني وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للثقافة الذين صوتوا لصالحه.

وأكد المدعون أنهم يؤمنون بحرية الإبداع والفكر والحق في الاجتهاد، إلا أنهم يرون أيضاً أن لهذه الأمة ثوابت وقيما دينية واجتماعية لا يجب أن يحيد عنها المجتهد أو المفكر أو المبدع، وأنه إذا حدث ذلك من أي كاتب فهم يقرون حقه في التعبير دون مصادرة، ولكنهم يعترضون على تكريم من شكك في نسب الأنبياء وخالف القرآن والسنة.

وصدر قرار عن نيابة أمن الدولة العليا بمصادرة مؤلفه "رب الزمان" في العام 1997.

وأكد التقرير أن جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية وما تمنحه من مقابل مادي مقرر من أموال الشعب ودافعي الضرائب، وليس مقررا من قبل أحد رجال الأعمال على سبيل المنحة، وبالتالي فإن من حق هذا الشعب أن لا تهدر أمواله على من لا يستحقها بدلا من انتفاعه بها في صورة خدمات عامة، وما إلى ذلك من أوجه مشروعة.

المصدر: يو بي آي

المصدر

الحمد لله ، وخطوة على طريق تصحيح الأوضاع .

رابط هذا التعليق

الله يبشرك بكل خير يا تامر :give_rose: و الله خبر يفرج جدا على الصبح , و إن شاء الله تكمل الفرحة لما يتحاكم و يدخل السجن و لعذاب الاخرة اشد و أبقى

رابط هذا التعليق

شكرا يا سيد تامر على الخبر

اه من هذا المدعو سيد القمني الذي يتطاول على ديننا ثم نجد نظام مبارك يمنحه جائزة الدولة التقديرية ويمنحه مكافاة من اموال الشعب المصري المسلم !!

الحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

أنا أول مرة أسمع عن الكاتب ده فدورت عليه في جوجل. اللي لقيته كالاتى: مليون مصدر للخبر ده وبعدهم عشرتلاف صفحة او منتدي اسلامي بيهاجمه أو فرحان بالخبر. وللاسف لقيت صفحة اسمها "الاقزام في ميزان الاسلام" عبارة عن لستة الكتاب سواء ارائهم حساسة أو معادية للاسلام وكل واحد مكتوب عنه "وصف" مختصر. طبعا بزعل لما اشوف "attitude" كده من مسلمين حتى لو عندي نفس الرأي في الكتاب دول.

المهم, طبعا معرفتش اوصل لمكان افهم منه بالعقل الكتاب ده بيتكلم على إيه بالظبط بدون شتيمة في النص. قررت اروح ويكيبيديا:

"سيد القمني كاتب من مصر حاصل على الدكتوراه في تاريخ علم الاجتماع الديني"

"معظم أعماله الأكاديمية تناولت منطقة شائكة في التاريخ الاسلامي . البعض يعتبره باحثاً في التاريخ الإسلامي من وجهة نظر ماركسية"

عادي

"والبعض الآخر يعتبره صاحب أفكار اتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الاسلام السياسي"

عادي بردو !! هو حد هيختلف إن في فكر عبارة عن "اسلام سياسي" فعلا ؟؟

مش أي فكر موجود طبيعي توجه ليه انتقادات ؟؟

" وصفه الكثيرين بانه مرتد أو بوق من أبواق الولايات المتحدة لتشابه وجهة نظره مع نظرة الإدارة الأمريكية في ضرورة تغيير المناهج الدينية الإسلامية وخاصة في السعودية علماً أن القمني وعلى لسانه كان ينادي بهذا التغيير لعقود سبقت الدعوة الأمريكية الحديثة التي نشأت عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 ."

احنا في المنتدي هنا في اللي بينتقد مناهج دينية اسلامية و ساعات من اللي في السعودية بردو. ومش بنسميها كفر. و عموما مفيش امم بتقدم بدون نقاش وانتقادات لنفسها قبل غيرها.

" حاول في كتبه مثل الحزب الهاشمي والدولة المحمدية وحروب دولة الرسول أن يظهر دور العامل السياسي في اتخاذ القرار الديني في التاريخ الاسلامي المبكر"

فين المشكلة ؟ اتكلم عن إزاي الأنبياء أو أي حد "استخدم عقله" في الوقت ده. مفروض إن دي حاجة حلوة نتعلم منها.

" بينما يظهر في كتابه النبي إبراهيم تحليلات علمانية لقصص الأنبياء الأولين. أشهر مؤلفاته «رب هذا الزمان» (1997)، الذي صادره مجمع بحوث الازهر حينها وأخضع كاتبه لاستجواب في نيابة أمن الدولة العليا، حول معاني «الارتداد» المتضمَّنة فيه."

أنا حاسة إن نقطة "تحليلات علمانية" دي هي اللي مضايقة بعض الناس. أنا ممكن انتقد و حتى اهاجم العلمانية كفكر واسلوب حياة وكل حاجة ليها علاقة بيها. متقال صراحة إن ده تفسير علماني. محدش ضحك على حد. لو فرضنا ان جريمة يحاسب عليها إن تفسيره علماني فهل ده اكبر من ان كونه اصلا علماني ؟؟

"انتقده الكثيرون لاستناده على مصادر معترف بها من الازهر فقط"

دي النقطة الوحيدة اللي حسيتها سبب وجيه في القرار ده. بالعكس أنا هستغرب إزاي أصلا اخد جائزة. المفروض انو اخدها كمكافأة ككاتب! ككاتب مطلوب منه يفسر أو يناقش كل المصادر وكل الاراء الموجوده على الساحة (حتى المخالفة ليه ) و بردو في الاخر "يثبت" ان رأيه قوي. مش عشان نقى اللي عاجبه وتجاهل الباقي.

من التعليقات اللي على الخبر :

"لقد كان الرازى وابن المقفع وغيرهم من كبار الملاحدة ومع ذلك فقد ملأو الدنيا بعلومهم وادابهم ولم يحاكمهم احد او يهدر دمهم شيخ مسلم رغم انهم كانو فى عصر السلفان العقول والاراء حرة على ان يكون هناك حوارا بالعقل والحجة والبرهان وليس بالترهيب والمحاكمات .ان ما ساعد على انتشار الاسلام انه تقبل الاخر وحاوره بالعقل فا قتنع من اقتنع وولى من ولى ."

هو الراي المسلم اللي مختلف معاه ده معندوش القدرة انو ياخد نفس كلام الكاتب ده ويكتب كتاب يشرحلنا ليه هو غلط ؟؟؟ غريبة إزاي نقعد نهاجم الطرف الآخر إن معندوش اسلوب حوار محترم نتجادل بيه. شخص راح جايب كل اسبابه وارائه ومنظمها في كتاب! أنا هحترمه وهروح عامله كتاب اشرح بردو بنفس مستوى الرقي ليه تفسيرة وتفكيره مش صح. ولو مجبتلوش فايده جبت لمليون واحد غيره هيقرا الكتابين ويحكم بعقله.

"يرى سيد القمني ان هناك بعدان للقرآن، البعد الأول حقائق، تتعامل مع أحداث

تأريخية حدثت في التاريخ الإسلامي مثل غزوة بدر ومعركة أحد وصراع اليهود مع المسلمين في يثرب وغيرها من الأحداث وهناك بالإضافة إلى هذا الجانب التأريخي جانب روحي وميثولوجي إسطوري لم يحدث بصورة عملية فيزيائية وإنما يمكن اعتباره رموز وليس حقائق تأريخية ويورد القمني كمثال على هذا البعد نزول الملائكة للقتال إلى جانب المسلمين في معركة بدر ضد قريش وحادثة الإسراء والمعراج التي لابد ان تكون رموزا حسب اقتناع

القمني وعليه فإن المسلم وحسب رأي القمني يجب أن يميز بين ماهو حقيقة تأريخية وبين ماهو مجرد رمز لكونها تتحدى قوانين

المنطق والفيزياء "

صدف في وقت من الاوقات انتهى بي الامر إني درست مادة بتتكلم عن نفس الموضوع ده. تفسير القران مابين احداث حصلت في الحقيقة أو احداث رمزية لتوصيل نقطة معينة. ولحد دلوقتي بحمد ربنا إني دخلت المادة دي بالصدفة البحته وهي بعيده خالص عن تخصصي. النقاش والجدل والاقتراحات والغموض والتحديات في تفسير ايات واكتشاف معاني وأبعاد وارتباطات لجمل وايات كانت بتعدي عليا بدون ماافكر فيها مرتين. أنا المادة دي ربطتني بالاسلام أكتر كتير رغم إنها كانت لدراسة القران كمحتوي ديني بحيادية شديده جدا. الطلبة والبروفيسر غير مسلمين. مادة كانت مسخرة لتأمل "ذكاء المحتوى" بس وملهاش دعوة بنقطة مصدرة الهي أو لأ. قبل كده ايماني و حبي للاسلام كان معظمة على أساس روحاني بس. المادة دي علمتني احبه بعقلي.

أنا أفتكر كانو بيقولولنا إن ايام بداية الاسلام كان في ناس بـيتصنتوا على مسلمين وهما بيقروا القران عشان انهم يألفوا اللي أحسن منو و مقتنعين انها مجرد عبقرية شاعر. و لما يسمعوه ميصدقوش ابدا إن ممكن بني ادم على الأرض يألف حاجة زي دي !!

مهاجمة أي حد يفكر انو يقرا القران أو يفسره بطرق مختلفة عامله زي مايكون بنمنع الجاي يتصنت.

سيبوهم يقروا ويفسروا و يناقشوا ويجادلوا ويشيلوا ويحطوا ويروحوا ويجوا....يمكن يكتشفوا !!!

على فكرة الاسلام بيقولنا نستخدم عقلنا. ولما نناقش أفكار ومعتقدات مش معناه خالص اننا بنشكك في صحة الاسلام. بالعكس أنا شخصيا اعتقد اللي معندوش استعداد يعمل كده مش هيفهم ومش هياخد باله من اعماق كتيره في الاسلام. من الاخر هيفوته نص عمره !

حابه اقول في الاخر إني كونت رأيي ده من اللي قريته عن الكاتب والكتاب لكني مقرتش الكتاب نفسه. وعموما وارد اني اطلع فهمت اللي قريته غلط.

تم تعديل بواسطة Damo

" Feed Your Faith and your fears will starve to death "

Unkown~

رابط هذا التعليق

أستاذة دامو ؟:

أفهم من كلامك إنك ضد سحب الجائزة منه أم فقط ضد تكفيرة و مهاجمته أم ماذا أرجو رد واضح و مختصر ده بعد إذنك طبعا, وشكرا....

تم تعديل بواسطة طارق مصرى
رابط هذا التعليق

بصي يا دامو لو الواحد لقي الاولون والأخرون بيلعنوا في واحد وكل الناس دي أهل ثقة أكيد هيكون ليا حكم مسبق ومش محتاج أني أقعد 9 سنين أقرأ كتبه وأضيع وقتي عشان أقول صح ولا غلط

لكن لما ألاقي ناس ثقة واخدين موقف وناس تانية -ثقة برضه- واخدين موقف ساعتها لازم أقرأ و أحلل وأقول رأي الشخصي

لو كل الناس بتشكر في واحد والناس دي ثقة أكيد أنا هاخد إنطباع كويس عنه

أمال إيه فايدة أني أقول أني واثق في رأي فلان ومقتنعش برأيه لما أجي أحكمه في مسالة

أقصد أن الراجل ده مش جاليليو عشان نقول انه صح في وقت كل الناس غلط لأن الرسول ( ص ) قال إن الامة دي لا تجتمع علي ضلال ولو شهدوا لواحد انه كويس فهو كويس ولو العكس يبقي العكس

تم تعديل بواسطة Diab

أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً

Better Late Than Never

رابط هذا التعليق

أفهم من كلامك إنك ضد سحب الجائزة منه أم فقط ضد تكفيرة و مهاجمته أم ماذا أرجو رد واضح و مختصر ده بعد إذنك طبعا, وشكرا....

أنا مش مع تكفيرة ومهاجمته على انه بيشوه الاسلام وبالتالي مش مع سحب الجائزة إذا كان ده السبب. حابة اكرر إن رأيي ده بناء على المعلومات اللي قدرت اوصلها ومقتبساها في المشاركة.

ممكن يكون الكتاب تعدى الحدود فعلا أنا مقرتوش بنفسي ولا وصلت لمصدر يناقشة بحيادية أكتر شوية على الاقل افهم الموضوع إيه في الاصل! لكن حبيت اقول اللي عندي ده على الاقل كرأيي في التعامل مع القرآن عامة بعيدا عن الخبر ده بالذات.

لو حضرتك شايف في حاجة مش واخده بالي منها أو فهماها غلط خالص يا ريت تشرحهالي. give_rose.gif

" Feed Your Faith and your fears will starve to death "

Unkown~

رابط هذا التعليق

تعريف بسيط عن بعض بلاوى الضال القمنى لمن لا يعرفه:

1- يطالب بإنشاء كعبة أخرى فى سيناء ليحج اليها الناس بدل مكة لان العالم اصبح يزدرينا بسبب الاسلام

http://lahona.moheet.com/show_files.aspx?fid=352901

2-

اتهام الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة أنهم حاربوا من أجل السيطرة و السيادة و الغنائم المادية -

اتهام تاريخنا بانه رهيب وملطخ بدماء الأبرياء

(من مقال له بعنوان قيمنا و قيمهم )http://www.middleeasttransparent.com/spip.php?page=article&id_article=4791〈=ar

3-"القرآن لا يعتَد بالحقيقة، وإنما باللحظة الراهنة، فيتقرب إلى اليهود ويجاملهم حين يكون المسلمون بحاجة لهم، ثم يهاجمهم ويُنَكِّل بهم حين يقوى المسلمون"!!.من كتاب (الأسطورة والتراث)

4-"العقيدة الإسلامية مليئة بالأساطير، كيف يمكن تنقيتها من كل هذه الشوائب؟". كتابه (أهل الدين والديمقراطية)

5-(إن محمدا قد وفر لنفسه الأمان المالي بزواجه من الأرملة خديجة بعد أن خدع والدها وغيَّبه عن الوعي بأن أسقاه الخمر)»

وصف الإسلام بأنه «مشروع طائفي اخترعه عبدالمطلب الذي أسس الجناح الديني للحزب الهاشمي على وقف النموذج اليهودي الإسرائيلي لتسود به بنو هاشم غيرها من القبائل».(( كتابة الحزب الهاشمى))

6-سيد القمني شهادة دكتوراة مزورة من مكتب محترف بيع شهادات في الولايات المتحدة http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=286741

بعض من فتاوى و أقوال العلماء فيه:

جبه علماء الازهر :القمني مرتد ويجب سحب جائزتهhttp://magmj.com/index.jsp?inc=5&id=1377&pid=198&version=93

مفتى مصر الاسبق فضيلة الدكتور نصر فريد واصل : عن القمنى قال(

سخر حياته وجهوده للنيل من الإسلام وإنكار نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم" مطالبا بهبّة شعبية لدعم هذه الدعوى.(سحب الجائزة منه-http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=286741

رابط هذا التعليق

أنا مش مع تكفيرة ومهاجمته على انه بيشوه الاسلام وبالتالي مش مع سحب الجائزة إذا كان ده السبب. حابة اكرر إن رأيي ده بناء على المعلومات اللي قدرت اوصلها ومقتبساها في المشاركة.

ممكن يكون الكتاب تعدى الحدود فعلا أنا مقرتوش بنفسي ولا وصلت لمصدر يناقشة بحيادية أكتر شوية على الاقل افهم الموضوع إيه في الاصل! لكن حبيت اقول اللي عندي ده على الاقل كرأيي في التعامل مع القرآن عامة بعيدا عن الخبر ده بالذات.

طيب ان كنت لم تقرأ كتبة فكيف تحكم عليها ؟ ... ياريت كل شخص لايفتي فيما لايعرفة

انا قرأت بعض كتبة واعتقد ان من يشك انه كافر مرتد هو اما مختل عقلياً واما هو مثله

فالرجل طوال كتبة يلف ويدور على شئ واحد هو ان القرأن اساطير الاولين وانكار النبوة وانها من عند الله

وحسني مبارك - اذله الله - اعطاه هذه الجائزة لهذا السبب الذي تذكره هيئة مفوضي الدولة

واستعرض التقرير القوانين المتعلقة بمنح الجائزة، ووجد أن قرار منح القمني هذه الجائزة مخالف لهذه القوانين، وأنه جاء مجاملة لاتجاه إلحادي كانت تستخدمه الدولة لمحاربة التيار الإسلامي".

رابط هذا التعليق

1- يطالب بإنشاء كعبة أخرى فى سيناء ليحج اليها الناس بدل مكة لان العالم اصبح يزدرينا بسبب الاسلام

2-

اتهام الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة أنهم حاربوا من أجل السيطرة و السيادة و الغنائم المادية -

(من مقال له بعنوان قيمنا و قيمهم )http://www.middleeasttransparent.com/spip.php?page=article&id_article=4791〈=ar

3-"القرآن لا يعتَد بالحقيقة، وإنما باللحظة الراهنة، فيتقرب إلى اليهود ويجاملهم حين يكون المسلمون بحاجة لهم، ثم يهاجمهم ويُنَكِّل بهم حين يقوى المسلمون"!!.من كتاب (الأسطورة والتراث)

4-"العقيدة الإسلامية مليئة بالأساطير، كيف يمكن تنقيتها من كل هذه الشوائب؟". كتابه (أهل الدين والديمقراطية)

5-(إن محمدا قد وفر لنفسه الأمان المالي بزواجه من الأرملة خديجة بعد أن خدع والدها وغيَّبه عن الوعي بأن أسقاه الخمر)»

وصف الإسلام بأنه «مشروع طائفي اخترعه عبدالمطلب الذي أسس الجناح الديني للحزب الهاشمي على وقف النموذج اليهودي الإسرائيلي لتسود به بنو هاشم غيرها من القبائل».(( كتابة الحزب الهاشمى))

6-سيد القمني شهادة دكتوراة مزورة من مكتب محترف بيع شهادات في الولايات المتحدة http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=286741

جبه علماء الازهر :القمني مرتد ويجب سحب جائزتهhttp://magmj.com/index.jsp?inc=5&id=1377&pid=198&version=93

سخر حياته وجهوده للنيل من الإسلام وإنكار نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم" مطالبا بهبّة شعبية لدعم هذه الدعوى.(سحب الجائزة منه-http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=286741

جزاك الله خيراً على التوضيخ أخي طارق .

رابط هذا التعليق

2-

جزاك الله خيراً على التوضيخ أخي طارق .

جزانا و إياك أخى الحبيب :)

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...