اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كيف تدلى بصوتك فى أول انتخابات (مختلطة) و(مزدوجة) فى مصر؟


Recommended Posts

كيف تدلى بصوتك فى أول انتخابات (مختلطة) و(مزدوجة) فى مصر؟

وفق النظام الانتخابى المختلط الذى سيتبع فى انتخابات مجلسى الشعب والشورى المقبلة، سيكون على كل مواطن الإدلاء بصوته 4 مرات فى يوم الانتخابات، حيث يدلى مرتين فى صندوقين بلجنة الشعب، ومرتين فى صندوقين بلجنة الشورى.

أنت الآن على باب لجنة انتخاب الشعب أو الشورى، ستجد أمامك صندوقين.. الصندوق الأول مخصص لانتخاب نائبين بالنظام الفردى الذى كان معمولا به من قبل.. والصندوق الثانى مخصص لانتخاب قائمة حزبية مغلقة تختارها بغض النظر عن أسماء أعضائها.. وستجد أمامك أسماء قوائم حزبية عديدة برموزها تختار واحدة منها فقط. ستوقع فى كشف الحضور، ثم تحصل على ورقتى اقتراع.. الأولى للنظام الفردى المعتاد.. ستضع علامة «صح» أمام اسمين أحدهما على الأقل من العمال والفلاحين والثانى فئات.

والورقة الثانية لنظام القائمة الحزبية المغلقة.. ستضع علامة «صح» أمام اسم قائمة واحدة.

والقائمة الحزبية المغلقة، وبموجبه يختار الناخب الحزب أو ائتلاف الأحزاب المفضل له، ويكون ترتيب المرشحين فى القائمة ثابتا وحسبما يعتمده الحزب أو الائتلاف الذى يختار القائمة، ولا يمكن للناخبين التعبير عن أية خيارات أو تفضيل أى من المرشحين عن غيرهم أو تعديل ترتيبهم.

وبموجب القانون ستتشكل كل قائمة حزبية مغلقة من عدد مرشحين مساوٍ لعدد مقاعد القائمة بالدائرة، نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، وأول مرشح فى القائمة يكون عاملا أو فلاحا، وألا يأتى مرشحان فئات وراء بعضهما البعض فى ترتيب القائمة وأن يكون بين مرشحى القائمة امرأة واحدة على الأقل.

وينتخب نواب الدائرة بنظام القائمة عن طريق إعطاء كل قائمة نسبة من عدد مقاعد الدائرة، بذات نسبة الأصوات التى حصلت عليها القائمة فى الانتخابات.

أما نواب الفردى فسيتم انتخابهم وفق الطريقة التقليدية، فإذا حصل مرشحان من الفئات على أعلى الأصوات يختار أعلاهما فقط، وتجرى انتخابات إعادة بين جميع المرشحين العمال والفلاحين، وإذا حصل مرشحان من العمال والفلاحين على أعلى الأصوات يفوزان بشكل تلقائى، مع مراعاة النسب المقررة لإجراء جولة الإعادة.

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...