اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

د. علاء الأسواني يكتب : " أبو شامة " !


Recommended Posts

268210_134706556615017_119276198158053_238600_3868629_n.jpg

السكان في ذلك الشارع كانوا مثل سائر البشر : بعضهم أشرار ومعظمهم طيبون ، يعملون بتفان حتى ينفقوا على أولادهم . كان من الممكن أن تستمر حياتهم بطريقة طبيعية لكن القدر ادخر لهم مصيرا مختلفا :

. ذات ليلة قبيل الفجر استيقظ السكان على صراخ واطلاق رصاص . خرجوا الى الشرفات . كانت الضجة تنبعث من شقة حسن الخردواتي في آخر الشارع .

كان حسن عريسا جديدا وكانت زوجته باهرة الجمال . . هدأت الضجة وعندما طلع الصبح وجدوا جثة حسن الخردواتي ملقاة في عرض الشارع وقد علقت على صدره ورقة مكتوب عليها بخط كبير :

ــ هذا جزاء من يعصى المعلم "أبوشامة"

. سرعان ما انتشرت الحكاية : ملثمون مسلحون هاجموا حسن يريدون زوجته ولما دافع عنها قتلوه ثم اغتصبها زعيمهم "أبوشامة "

.. سرت حالة من الفزع بين السكان وهرعوا الى نقطة البوليس القريبة من الشارع . استقبلهم رئيس النقطة ، ضابط طيب في أواخر الأربعينيات يتمتع بثقة الأهالى الذين اختبروه مرارا من قبل فوجدوه شجاعا وأمينا .

طمئنهم الضابط الى أنه سوف يقبض على " أبوشامة " خلال يوم أو اثنين على أقصى تقدير . .. في اليوم التالي تكرر الأمر بتفاصيله مع فرج الحلاق . دخلوا عليه وحبسوا أطفاله الثلاثة بعد أن قيدوهم وكمموا أفواههم ثم هجم أبوشامة على زوجة فرج الذى ما أن دافع عنها حتى قتلوه وألقوا به في الشارع وعلى صدره ورقة مكتوب عليها نفس الجملة :

ـــ هذا جزاء من يعصى المعلم " أبوشامة " .

.

تكررت الحادثة بنفس التفاصيل مرة وراء أخرى .. الزوج يقاوم فيقتل والزوجة تغتصب . ظل " أبوشامة " يقتل الأزواج ويغتصب الزوجات . وفي كل مرة يشيع السكان جنازة زوج شهيد يهرعون الى ضابط النقطة ويتوسلون اليه أن يفعل شيئا ..

بعد أن زاد الحاح الأهالى اضطر ضابط النقطة الى مصارحتهم بالحقيقة فقال :

ـــــ هذا النوع من الجرائم يصعب منعه . . أنا لا أعرف الضحية المقبلة وليس لدى أفراد لحماية كل زوجة في الشارع .

هؤلاء المجرمون يجيدون استعمال السلاح كما أنهم ليسوا من المنطقة ولا أعرف أماكنهم . ...

كانت ذروة المأساة عندما أدرك الأهالي أن الشرطة عاجزة عن حمايتهم ..

أحسوا أنهم في كابوس مرعب حتى أن بعضهم ترك الشارع لكن معظمهم لم يكن يملك الاختيار ،

من أين يأتون بشقق جديدة وهم يعيشون بالكاد ، اضطروا الى البقاء في مساكنهم..

... ماحدث بعد ذلك مخجل حقا . فقد استمر اغتصاب الزوجات لكن أحدا من الأزواج لم يقتل . كف كل زوج عن الدفاع عن زوجته أو ربما كان يبدى دفاعا شكليا حفظا لماء الوجه ثم يتركها بعد ذلك ل" أبوشامة " يفعل بها ما يشاء .

في البداية كان الرجل الذى تغتصب زوجته يبدو منكس الرأس لا يجرؤ على محادثة الناس أو حتى النظر اليهم . شيئا فشيئا قل احساس الرجال بالعار من اغتصاب زوجاتهم ...

ربما بفعل العادة وربما لأن البلاء وقع عليهم جميعا .. تقبل رجال كثيرون اغتصاب زوجاتهم واعتبروه جزءا من حياتهم وانصرفوا الى أداء أعمالهم بل ان بعضهم حمدوا ربنا علنا على أن " أبوشامة " يغتصب الزوجات ولا يغتصب البنات العذارى حتى لايفسد فرصهن في الزواج . .

الزوجات المغتصبات تناقلن همسا في حكاياتهن السرية أن قدرة " أبوشامة " الجنسية خارقة لم تعرفها امرأة منهن من قبل حتى اللاتي تزوجن أكثر من مرة .

المغتصبات لم يرين وجه " أبوشامة " لأنه لايرفع اللثام مطلقا عن وجهه لكنهن جميعا وصفن شامة سوداء كبيرة بين أسفل عنقه وأعلى صدره . .

الشيخ عبد الباسط امام الجامع ( الذى اغتصبت زوجته أكثر من مرة ) قال في خطبة الجمعة

ـــ ان الرجل الذى يغتصب أبوشامة زوجته في حكم المضطر لأن مقاومة " أبوشامة " تعنى الهلاك المحقق

العجيب أن الشيخ عبد البر مع تساهله في موضوع اغتصاب الزوجات ، كان متشددا للغاية في مظاهر الدين فكان يرفض مصافحة النساء ويرفض الحديث مع اية امراة غير محجبة

أما أحمد عبد القادر .. المثقف اليساري المعروف الذى ينشر مقالاته في جرائد عديدة ويظهر أحيانا في التليفزيون فبعد أن اغتصب " أبوشامة " زوجته مرارا .. خرج بنظرية راح يرددها على الناس في المقهى :

ــ ان احساس الرجل بالعار عندما تضاجع زوجته شخصا آخر .. ليس الا احساسا رجعيا بملكية جسد المرأة ورثناه عن الثقافة البورجوازية المتعفنة ..

عندما كان أحد الجالسين يعترض كان عبد القادر ينهى المناقشة بثقة وتعال :

ــ اسمع يابنى .أنا لن أضيع وقتى معك . هل قرأت ديكارت أو نيتشه .؟!. هل سمعت عن هيجل أو شبينجلر .؟!.

كانت هذه الأسماء تصيب المستمعين بالرهبة وتلزمهم الصمت عندئذ يستطرد المثقف الكبير قائلا :

ـــ اقرأ لهؤلاء الفلاسفة وسوف تدرك أن ان اغتصاب " أبوشامة " لزوجتك ـــ في جوهره ـــ ليس الا حادثة ارتطام . قطعة لحم دخلت في قطعة لحم أخرى .. لا أكثر ولا أقل ..

على أن موقف الشيخ عبد البر والأستاذ عبد القادر كان أهون من موقف بعض الأزواج الذين بعد أن يقضى " أبو شامة "وطره من زوجاتهم كانوا يطلبون مالا أو خدمات وكان " أبوشامة " يجيبهم الى طلباتهم لكنه يتعمد أن يثنى على مفاتن زوجاتهم ليستمتع باذلالهم . .

تغيرت أخلاق الناس في الشارع و تحول معظمهم الى شخصيات أنانية منافقة كارهة تتوجس من الآخرين وتكره لهم الخير وتفرح لمصائبهم كما ساد التطرف بينهم في الاتجاهين ..

بعضهم استسلم للمخدرات والخمر والملذات ربما ليدفن احساسه بالمهانة والبعض الآخر تطرف في فهمه للدين .. فصار الحجاب والنقاب واللحية بالنسبة اليهم علامات الدين وأوله ومنتهاه ،

صار هؤلاء المتطرفون دينيا يختلفون على أمور شكلية فيتبادلون الشتائم المقذعة والاتهامات بالفسق والكفر ولا يفكر أحدهم أبدا في أنهم جميعا لايفعلون شيئا بينما زوجاتهم تغتصب بانتظام .

مر عامان ونصف العام ، ثلاثون شهرا والشارع يعيش في هذا الكابوس حتى تزوج كريم من جارته مها . كريم ابن الحاج مصيلحى ( الذى اغتصب " أبوشامة " زوجته مثل الجميع ) .. . على أن كريم بمجرد عودته من شهر العسل ذهب لأداء صلاة الجمعة ولما تكلم الشيخ عبد البر عن حكم المضطر وقف كريم وقال :

ــ يا فضيلة الشيخ السكوت على هتك العرض ليس من الدين ..

هاج المصلون عليه لكنه أصر على رأيه ثم أعلن بوضوح :

ــ ان زوجاتكم تغتصب لأنكم استسلمتم أما أنا فلن تغتصب زوجتى وأنا على قيد الحياة وسوف ترون .

كثيرون في الشارع سخروا منه لكن كثيرين أيدوا منطقه وانضموا اليه ، شباب وشيوخ كانوا ينتظرون من يشجعهم على المقاومة . بالتأكيد وصل خبر كريم وزملائه الى " أبو شامة " ففى اليوم التالي هاجم شقة كريم ليغتصب زوجته ونشأت معركة رهيبة ترددت أصداؤها في الشارع من أقصاه الى أقصاه واستمرت ما يقرب من ساعة كاملة وفي النهاية تم اخراج ثلاث جثث لشهداء من زملاء كريم ولم يلبث كريم نفسه أن ظهر وهو يجر على الأرض جثة

" أبوشامة" الذى انكشف اللثام عن وجهه الدميم الكريه بينما قبض الناس على أفراد عصابته وهللوا وكبروا وجاء ضابط النقطة ليحتضن كريم ورفاقه واحدا واحدا وقال لهم :

ــ لقد استرددتم بشجاعتكم شرفنا جميعا .

سادت حالة من الفرح الغامر بين الأهالي وحدث بينهم نوع من الاتفاق الضمنى بنسيان الماضى . لم يعد أحد من السكان يتذكر ماحدث لزوجته أو زوجات الآخرين .. استبشر الجميع أخيرا لكن السرقات بدأت تنتشر بكثافة .سرقات من كل نوع .بدءا من سرقة أحذية المصلين في الجامع وخطف حقائب السيدات وحليهن في الشارع وحتى سرقة الناس يالاكراه في ساعات الليل المتأخرة .. أحس الأهالي بخيبة أمل وبدأ بعضهم يردد أن

" أبوشامة " بالرغم من اجرامه كان يحمى الشارع من اللصوص . ذات ليلة هدد لص حمدى اللبان بمطواة وأخذ حصيلة المحل ثم فر هاربا على دراجة بخارية كانت تنتظره .

ظل حمدى اللبان يستغيث بالناس ويولول كالنساء وما أن رأى كريم وأصحابه حتى صاح فيهم :

ــ الله يخرب بيوتكم . ضيعتم الشارع . ـ. اننا نتعرض للسرقة كل يوم عيانا جهارا .. ولا يوم من أيامك يا " أبوشامة " ..

هنا لم يحتمل كريم فصاح فيه :

ــــ أنت غاضب من أجل بضعة جنيهات بينما كانت زوجتك تغتصب أمام عينيك وأنت راض .. كادت أن تحدث معركة بين كريم وحمدى اللبان لولا تدخل العقلاء . لكن كريم أدرك أن ما قاله حمدى اللبان يعبر عن رأى بعض الناس في الشارع . أؤلئك الذين ألفوا اغتصاب "أبو شامة "لزوجاتهم وتعايشوا معه ولطالما أخذوا ثمن تفريطهم في شرفهم . ذهب كريم بصحبة زملائه الى ضابط النقطة وقال له :

ــ يجب أن تؤدى واجبك في حماية الناس .

بان الغيظ على وجه الضابط لكنه تمالك نفسه وقال :

ــ سيعود الأمن قريبا

ــــ طالما قلت ذلك ولم تفعل شيئا

ــ أنا أبذل كل جهدي

ــ أنت تعلم أن كل هؤلاء اللصوص من أتباع " أبوشامة " وهم يروعون الناس انتقاما لمقتله

ــ ما تقوله بلا دليل

ــ بل هو لايحتاج الى دليل

ــ ماذا تريد يا كريم ..؟

ـــ هل أنت معنا أم علينا ..؟

ـــ هل نسيت أننى أول من هنئك بانتصارك

ــ

ـــ أنت تتكلم ولا تفعل شيئا

ــــ حاذر في كلامك

ـــ لقد واجهت الموت واستشهد زملائى أمامي فلن يخيفني تهديدك ..

ساد صمت مفعم بالغضب وفجأة طرأت فكرة لكريم فاقترب حتى صار ملاصقا للضابط ثم صاح :

ـــ افتح قميصك

بان الاضطراب على وجه الضابط وحاول أن ينهض من مكانه لكن كريم الذى توقع حركته قبض بيد على رقبته وضغط عليها ليشل حركته وباليد الأخرى نزع رباط العنق وفتح ياقة القميص.. عندئذ رأى أسفل عنق الضابط.. شامة سوداء كبيرة . .

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 51
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

المقال ده مشروع فيلم سينمائي حيكون ناجح بكل المقاييس ,,

احساس مرهف غير مستغرب على علاء الاسواني

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

القصة إسقاط و اضح على حال البلد قبل و بعد الثورة برؤية علاء الأسوانى ..

و لكن لفت نظرى شىء بسيط جدا لماذا بين موقف شيخ الجامع و الكاتب اليسارى فقط ؟ لماذا لم يكتب لنا عن فنان أو أديب ليبرالى متفتح يرى ان أبو شامة أرسى الأمن والأمان للشارع و ان بلطجته هى نوع من الحمايه للشارع من الدخلاء و اغتصاب الزوجات نوع من التواضع حيث يشارك أفراد الشارع البسطاء حياتهم اليومية !!!! ...أعتقد أن هذا النوع من الادباء و الفنانين كانوا موجودين بكثرة فى نفس الشارع يا د-علاء.

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

مقالة معبرة جدا عن المراد

ومؤلمة جدا جدا فى نفس الوقت

واتفق مع مداخلة اخي العزيز طارق تماما

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

اسقاط غير مستغرب من صاحب عماره يعقوبيان

الاسوانى لم يرى غير شيخ المسجد و اليسارى العتيق

طيب الشارع ده ما فيهوش ليبرالى متواطئ مع ابوشامه و كان يجالسه و يخدم عليه

فى رص الشيشه و تجهيز لزوم القعده و ينوبه نفسين وراء ابو شامه

ما فيهوش كنيسه القسيس فيها له علاقات خفيه مع ابوشامه و تبادل مصالح يقوم فيها ابوشامه

برد اى مسيحيه تسلم الى القسيس قسرا و قهرا مقابل دعم القسيس لابوشامه و مساندته

بل و حتى تجهيز ابوشامه الصغير ليصبح ابوشامه كبير بعد ذلك

الاسوانى الليبرالى لم يرى و لن يرى هؤلاء و غيرهم و معروف طبعا السبب .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

نصف الكوب الملئ في القصة هو كريم و مناصريه من الشيوخ والشباب

وما ننساش ان عمارة يعقوبيان زي ما فضحت العلاقات الغير سوية في المجتمع لكنها ايضا تصدت بعنف لفساد النظام والحزب الوطني وكمال الشاذلي ودافعت ايضا عن تعرض الاسلاميين للظلم والاضطهاد متمثلة في شخص محمد امام وكانت في صفه مش ضده ,,

عمارة يعقوبيان وسام شرف للاسواني مش مسبه ولا عيب

ودي مشكلة تعاطي تيار معين مع الفن انه بيضع مقاييس في اغلبها شكلية ويترك الجوهر او الـ Consept واللي قام عليه البناء الدرامي كله

تصدي علاء الاسواني العنيف للنظام كان في 2005 وما بعدها من خلال مقالاته في الدستور حتى وصل الامر الى توقفه عن الكتابه لفتره عشان ابراهيم عيسى قال له خف شوية يا علاء مش كده !

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا حلو يا ارش إنته يا بتاع ..الكونسبتات :P

الدين و الاخلاق و العيب و غيرها من المحامد مفاهيم و معايير ثابته لا تتغير و لا تتبدل

نحن الذين نتفلسف و نرغى و نزبد فيها

عماره يعقوبيان عمل تافه ملئ بالعهر و الشذوذ و الى اخر القاموس البذئ و الملئ بالموبقات

و هناك الف طريقه محترمه لتناول اى منها و كان يحدث ..كان يحدث يا ارش

و لك العبره فى افلام زمان عندما كان يريد المخرج الاشاره الى علاقه اثمه ..مثلا.. كان الرجل يتسلل الى بيت معشوقته تحت جنح

الظلام و تفتح له الباب و يدخل خلسه و ينغلق الباب و ينتهى المشهد عند ذلك اما فى فن من مثل الليبرالى الاسوانى

الكاميرا تتابع و السيناريو ايضا لحظات العلاقه الاثمه وصولا الى السرير و لا مانع من بعض الايحاءات الصوتيه

و الحركات المثيره ..

اما قصه التصدى للنظام فدى نكته لأن النظام اقام كيانات وهميه و كرتونيه مثل الاحزاب سمح فيها للبعض

بتمثيل دور المعارضين مثل ابراهيم عيسى مثلا و الذى نال عفو رئاسي

كان مسموحا للبعض فى إطار المسرحيه السياسيه بلعب دور المعارض إما إتفاقا او سماحا لهامش من التنفيس

و الذى كان يصدق نفسه و يعيش فى دور المعارض ينال مصير ..رضا هلال ..مثلا الذى اختفى .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

علاء الاسواني كاتب

و مشاهد الفيلم مسئولية المخرج

اي خدمة :give_rose:

تم تعديل بواسطة architect

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

رؤية صلاح الأسواني غير كاملة ولم ترصد الليبراليين والعلمانيين

لماذا لم يعمل أي إسقاط على حركات كفاية و6 إبريل والوطنية للتغيير وحصرهم في شخصية كريم فقط

ربما أشار من بعيد لبعض الليبراليين الذين تم التنكيل بهم ، ولكنه لم يشر إلى جهودهم قبل ان يتم قتلهم والتنكيل بهم والتي كانت تمثل أملا للصامتين.

عموما ، هو إسقاط يعيبه أنه استخدم فيه أسوء أنواع الإسقاط ( إغتصاب الكرامة والشرف ) حيث شبه اغتصاب الوطن وإرادة الأمة بالزوجة التي يتم أغتصابها على مرأى ومسمع من أهلها وجيرانها دون أن يهب أحدهم لنجدتها او نجدة زوجها.

أما عن اسقاطه موقف السلفيين على إمام المسجد فاعتقد انه يود الإشارة إلى مواقف البعض من قبول الحاكم المتقوي وعدم الخروج عليه ووجوب طاعته ، بل وافتاء بعضهم بجواز قتل الخارجين عليه،

أما بالنسبة لليسار فلا اعرف عمن يشير لان اليساريين لاحس لهم ولااعتقد ان لهم وجود في الشارع.

ولكن في النهاية هي رؤية كاتب ومؤلف سينيمائي

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

نصف الكوب الملئ في القصة هو كريم و مناصريه من الشيوخ والشباب

وما ننساش ان عمارة يعقوبيان زي ما فضحت العلاقات الغير سوية في المجتمع لكنها ايضا تصدت بعنف لفساد النظام والحزب الوطني وكمال الشاذلي ودافعت ايضا عن تعرض الاسلاميين للظلم والاضطهاد متمثلة في شخص محمد امام وكانت في صفه مش ضده ,,

عمارة يعقوبيان وسام شرف للاسواني مش مسبه ولا عيب

ودي مشكلة تعاطي تيار معين مع الفن انه بيضع مقاييس في اغلبها شكلية ويترك الجوهر او الـ Consept واللي قام عليه البناء الدرامي كله

تصدي علاء الاسواني العنيف للنظام كان في 2005 وما بعدها من خلال مقالاته في الدستور حتى وصل الامر الى توقفه عن الكتابه لفتره عشان ابراهيم عيسى قال له خف شوية يا علاء مش كده !

يا باشا إحنا مسلمين فى قيود تحكمنا , وبعدين هو تيار الواقعية فى الفن ده معناه إظهار عورات المجتمع و الانقلاب على قيمة و عاداته؟ فى عقل صحيح يقول علشان نعرف الشباب بمخاطر المخدرات نجيب الابطال يحششوا طول الفلم و لا المسلسل و فى اخر حلقة البطل يمرض ولا يصاب علشان الناس تتعظ ؟ و لا نجيب مناظر فحش و فجور و علاقات محرمة وشاذة و اصورها بشكل شبه كامل قال بحجة دق ناقوس الخطر عن ضياع القيم فى المجتمع!!!! بالله عليكم حد سمع عن مجرم و لا منحرفه تابوا علشان شافوا فلم ولا مسلسل , بالله عليكم كيف تحكمون و كيف تعقلون .

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

صلي عالرسول ومش عاوزين تفاصيل يابو عُمر ياللي دوست الفيلم وجاي تحكيه لنا

الإدارة

سي السيد

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

ويترك الجوهر او الـ Consept واللي قام عليه البناء الدرامي كله

مس عشتار بتاعت الأنجليزي لو شافتك هاتعلقك من رجليك على باب الفصل يا تيمور

قُل Concept

ولا تقل

Consept

معليش يا ميس ... هما الثورجية كده ما بياخدوش بالهم من التفاصيل ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة أخص عليه وعلى أدبه

من كثرة إنتفاء العدل عن مقالته نسي أن يذكر أن أبو شامة كان هو وعصابته من الليبراليين

مزيد من السقوط لعلاء الأسواني

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

أنا شايف إشارته للمفكر اليساري

ترمز للنخبة سواء يسارية أو ليبرالية

و بعدين أنا سمعت علاء الأسواني في ندوة بيقول إنه إشتراكي

طبيعي جدا إن الفنانين و الأدباء و الحالمين يكونوا إشتراكيين و ليس راسماليين

أعتقد المفكر اليساري مجرد رمز للنخبة بما فيها نخبة اليسارين أو الليبراليين

زي ما إمام المسجد ممكن نعتبره رمز للسلفيين و الأزهريين الحكوميين و الأخوان ،،،،،، آلخ

أساسا معتقدشي فيه تضاد قوي ما بين الليبرالية و اليسار لأن مبادئهم واحدة

لكن ممكن يكون فيه تضاد بين الإشتراكية و الرأسمالية

03zjkty10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

صلي عالرسول ومش عاوزين تفاصيل يابو عُمر ياللي دوست الفيلم وجاي تحكيه لنا

الإدارة

سي السيد

يعني يا حج سين سين...علشان ابو عمر ، مجرد انه حكى بعض التفاصيل عن الفيلم ، قمت بسرعة حذفت كلامه.....على اساس انه لا يصح ذكر هذا الكلام في المحاورات.....يبقى ما بالك بقى لما تكون هذه التفاصيل اللي كتبها ابو عمر موجودة امامك صوت وصورة في التلفزيون....يبقى معنى كده بقى انك دون ان تشعر تثبت لنا انا هذا الفيلم...غير محترم ولا يصح رؤيته والا كنت تركت مداخلة ابو عمر اللي بيحكي ف يها بعض مشاهد الفيلم...... مش برده هذه المشاهد بتخدم الفيلم وفي السياق الدرامي وبتعرفنا على مشكلاتنا..

ومساء الفل ياباشا...وسلم لي على..السياق الدرامي الهادف

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

يقصد المجلس العسكري

تم تعديل بواسطة architect

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

يقصد المجلس العسكري

لا بقى دى مش صح..

هو يقصد الشرطة بدليل ان كل اللى حكاه ( حسب يعنى الحبكة الدرامية اللى تخيلها ) ..حصل ف وقت كان فيه راعى الأمن مغمض عينيه..

وراعى الأمن هنا المفروض يعنى يبقى الشرطة..(( الداخلية بحالها )) ..

لأن الجيش او المجلس العسكرى مكانش له اى دخل ايام ماكان كل الفساد ده بيحصل ف الحياة المدنية ..

الجيش مهمته واضحة ومحددة..

لاعلاقة للمجلس العسكرى بما حدث من فساد سابق.

الاسقاط كله على بعضه مش غريب على ..علاء الاسوانى..

سبق لى وقلت رأيى فيه ف قصته شيكاغو وف عمارة يعقوبيان ..

ف كل كتاباته يعنى ..

هو يلجأ دائماااا الى نفس نقطة الضعف لدى اغلبية القراء

او..هذا ما يتخيله وينجح فيه..

بقدرة قادر ( قال ان هذا يسمى مقال )...

ويعنى ايه قتلوا ( الفتوة .؟؟. بيحاول يقلد نجيب محفوظ ف الحرافيش بس تقليد تايوانى يعنى ..والا يقلده ف الناجى ...وعبد الجبار وغيره......يقصد طبعااا الرئيس والشلة ) ...ثم ..

بعد مقتله يتضح ان صاحب الشامة هو..الضابط..؟؟

فيه نقطة يعنى فلتت منه...(( مع الاعتذار لكل المدافعين عنه ))...معنى ان الضابط هو صاحب الشامة ...!!!!

ان الفتوة ...اتقتل بالخطأ(( ياعينى ياحرام ولاحول ولاقوة الا بالله ..تم اتهامه ظلم ))...

يعنى ده معناه انه بيناقض نفسه..

بيطلع المفترى برئ...ف الآخر يعنى ..دى بقى عليها مليون علامة استفهام..

يظهر كمان ان الثورة (( لمعت اكثر بعض من كانوا يصرخون ...لكن ابدااااا لم يذكروا اى اسماء صريحة ))..

ماعلينا...ماهو الكل بيركب الموجة..

مقال بذئ....اسقاط فى غير موضعه..

اهانة لايستحقها المصريين..

يعنى ملقاش الا التشبيهات دى؟؟؟

ياخسارة ...

كنا بنقول ثورة القرنفل ف البرتغال ف السبعينات...

وثورة الياسمين ف تونس..

وثورتنا الجميلة جداااا ....ثورة الورد اللى فتح فى جناين مصر...

ييجى يشوه كل ده؟؟ وتقولوا اسقاط؟؟؟

هو فعلا اسقاط....هو اسقاط واسفاف ..

ولا عزاء لأى مواطن مصرى عااااااقل..

لاتقولوا سلفيين ولا ليبراليين ولا يساريين ...

وشوفوا انتوا عملتوا ايه؟؟؟

يادوبك...تم قراءة ما اسميتموه.او ما اسماه البعض....(( فن)) وبدأ التراشق بين السطور ..

كل واحد بيدافع عن وجهة نظره فيم كتبه الكاتب ..

رغم انه لايستحق حتى ..مجرد رؤية سطوره التى تحمل الاهانة بدون قصد مقصود..

ولمجرد الفرقعة الاعلامية ..

والصراحة يعنى .... :protest: :protest: :protest:

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

الاسواني يقصد المجلس العسكري مش الشرطة

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...