اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

يلزمنا دكتاتور نزيه


Cleo

Recommended Posts

مقولة ... المستبد العادل ... تكرست في الخطاب العربي الإسلامي منذ العصر الأول للحضارة العربية الإسلامية ... مع العلم أن

كلمة ... الاستبدا.... لم يكن لها في المرجعية العربية القديمة ذلك المضمون السلبي الذي لها اليوم.

لقد كان .. الاستبداد .. يعني الحزم ...

هذا هو معنى الاستبداد في المرجعية العربية خصوصا عندما يقرن بـ .. العدل .. فالعدل يفقد مضمونه مع العجز عن تطبيقه.

أما الاستبداد بدون عدل فكان له اسم آخر في المرجعية العربية وهو .. الطغيان ...

مصدر هذه الفكرة.. فكرة .. المستبد العادل .. كنموذج للحكم الصالح في المرجعية العربية الإسلامية المحض ترجع عبارة ... المستبد العادل.. إلى السيرة التي عرفت عن الخليفة عمر بالخطاب في الحكم.

ولكن التراث العربي الإسلامي .. خصوصا الفكر السياسي منه .. كان له مرجعيات متعددة.

فغير المرجعية العربية الإسلامية

كانت

المرجعية الفارسية.

أهمية هذه المرجعية في تكريسها لنموذج .. المستبد العادل.. من خلال أدبياتها حول حزم .. أردشير.. الذي استطاع أن يلم شمل الأمة الإيرانية بالتحالف مع رجال الدين

مما مكنه من تأسيس الدولة الساسانية على مبدئين: الدين والملك.

الدين كأساس للملك .... به تكون التعبئة وجمع الشمل ووحدة الهدف

والملك كحارس للدين بمعنى الحفاظ عليه كأساس للملك أي حراسته من أن يستعمله المعارضون الثائرون على الملك. فالثورة على الملك باسم الدين تفرق الناس إلى فرق وشيع ... فيتمزق الدين بتمزق الملك.

وكما شيدت الأدبيات الفارسية التي راجت في العصرين الأموي والعباسي نموذج .. المستبد الضروري للدين.. من خلال صورة أردشير الملقب بـ .. الموحد.. لكونه وحد الدين والأمة

شيدت تلك الأدبيات نفسها نموذج ... العادل الضروري للدنيا.. من خلال صورة كسرى أنو شروان الملقب بـ .. العادل .. لكونه ألغى القرارات والتدابير التي اتخذها سلفه بتأثير من المزدكية ذات النزعة .. الشيوعية ..

هذه القرارات التي صودرت بموجبها أملاك الأغنياء لتوزع على الفقراء .. فكان في ذلك إخلال بـ .. العدل.. الذي كان يعني في الفكر القديم ... إنزال الناس منازلهم .. لقد أرجع كسرى أنو شروان للأغنياء أملاكهم وأعادهم إلى منازلهم في هرم الدولة فاستحق بسبب ذلك أن يلقب بـ .. الملك العادل.

ذلك باختصار هو نموذج .. المستبد العادل.. الذي انحدر إلى الثقافة العربية الإسلامية من الموروث الفارسي. وقد كان أوسع انتشارا وأعمق تأثيرا في كتب السير والأمثال والقصص .. وبالخصوص تلك التي تندرج تحت مفهوم .. الآداب السلطانية...

وقد كرس الموروث اليوناني كذلك ولو في دائر أضيق

... النموذج نفسه من خلال الترجمات والمختصرات والمؤلفات التي تحدثت عن .... سياسة أفلاطون... أي ما يسمى بـ .. جمهورية أفلاطون ...

لقد انتهى أفلاطون في كتابه هذا إلى النتيجة المعروفة التي يلخص فيها فكره السياسي ونظريته في الحكم بقوله ... إنه ما لم يسند الحكم إلى الفلاسفة .. أو يتحول الحكام إلى فلاسفة... فلن تكون هناك مدينة فاضلة. ... وإذن فرئيس المدينة الفاضلة لابد أن يكون فيلسوفا ... والفيلسوف بهذا المعنى هو الذي يجمع بين الفلسفة النظرية ... أي المعرفة المجردة من ابتغاء شيء آخر غير المعرفة ...

والفلسفة العملية التي تتلخص في حسن التدبير...

غير أن أفلاطون الذي حدد شروط الحكم ... المثالي .. انتهى إلى أن هذا الحكم لا مكان له في هذا العالم لأن الفلاسفة نادرون وإذا وجدوا فالناس لا يسلمون إليهم أمورهم.

ويأتي الفارابي

ليقرأ هذا النموذج اليوناني بالنموذجين العربي الإسلامي المحض الذي يمثله هذه المرة النبي صلى الله عليه مسلم والنموذج الفارسي الذي يمثله .. الإمام ... الذي يحيل إلى .. أردشير... صاحب .. المدينة الإمامية.... التي تجمع بين الملك والدين كما رأينا... والتي من خلالها تتحقق المدينة الفاضلة الممكن تحقيقها واقعيا.

لقد اشترط الفارابي في المدينة الفاضلة أن يكون رئيسها نبيا أو فيلسوفا. وإذا لم يوجد أي منهما فمن الممكن قيام ... مدينة إمامية.. قريبة من ... الفاضلة... يرأسها ... إمام.... يتولى الإمامة الدينية التي تجعل الإمامة السياسية إمامة عادلة. ها نحن هنا إذن أمام نفس النموذج ... المستبد العادل...

يوجد هذا النموذج أيضا عند المتفلسفة من المتصوفة وذلك في فكرة الولاية الصوفية والقطبية .

إذن فإن فكرة .... المستبد العادل ... التي ارتبط بها كل من التيار السلفي والتيار القومي...

بأسماء مختلفة مثل ... القائد الملهم.... و ... الزعيم المؤمن... في الخطاب القومي من جهة .

والخليفة والأمير والإمام ....... في الخطاب الإسلامي من جهة ثانية ....

عنصر أساسي في اللاشعور السياسي في العالم العربي والإسلامي. وقد قفز هذا العنصر إلى ساحة الشعور تحت تأثير تحدي الاستعمار الأوربي .

وواضح أن الارتباط بهذا النموذج... سواء من منظور قومي أو من منظور ديني... يبعد الديموقراطية بمعناها الغربي من مجال الفكر ..... إن شرعية الحاكم يستمدها من استبداده لتطبيق ... العدل .. سواء في التعامل مع المهاجم من الخارج أو مع المعترضين في الداخل.

ولكن هذا الحاكم هو في جميع الأحوال إنسان يتعرض للخطأ كجميع البشر.

ولتلافي ذلك عليه أن يقبل النصيحة ويقوم بالمشورة . والاسلام يحث على ذلك.. الدين النصيحة ... وأمرهم شورى بينهم.... و.... شاورهم في الأمر.....

من هنا جاء النظر إلى النصيحة والشورى كبديل للديموقراطية بالمعنى الغربي للكلمة.

والحجة الصريحة أو الضمنية التي يصدر عنها أصحاب هذا الموقف تتلخص في

أن الديموقراطية تكمن كلها في اختيار من يصلح للحكم. والذي يصلح للحكم ...في نظرهم... بصرف النظر عن اختيار الناس علما بأن الناس لا يختارون الأصلح دائما ...... هو ...المستبد العادل ... فهو أصلح من أي شخص يختاره الناس ... ولكي يكون رأي الناس حاضرا ومؤثرا تكفي النصيحة والمشورة.

هذا بعض ما يقال عن نموذج .... المستبد العادل .... و ينتمي إلى ... النظرية ... أي إلى تصور الأفضل والمثال... إلى ... اللاشعور السياسي ..... وهو مسؤول بدرجة أو أخرى عن غياب الديموقراطية ... على الأقل من حيث إنه يقدم بديلا عنها يعتبره هذا النموذج أفضل منها.

ولكن بما أن هذا البديل قد بقي ومازال مجرد نموذج ... مجرد مطلب ...

فالبديل الواقعي العملي القائم هو شيء آخر غير ... الاستبداد المقيد بالعدل ...

إنه ... الاستبداد المطلق .... الذي هو النقيض للديموقراطية.

ذلك هو أهم مظهر فيما يخصنا دون غيرنا والذي يفسر غياب الديموقراطية في العالم العربي والإسلامي وواضح أنه لا يرجع إلى الإسلام كدين بل إلى الموروث الإسلامي الذي يتشكل من فهم المسلمين للإسلام وتأويلهم له. ولكن هل يمكن عزل الدين .. أي دين ... عن فهم أهله وتأويلهم له ؟

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

ولكن هل يمكن عزل الدين .. أي دين ... عن فهم أهله وتأويلهم له ؟

يجب فى البدايه ان نعرف من هم اهل الدين

الدين لا يقيم بافعال من يدعى اعتناقه

وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ

لقد کفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثه

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن هل يمكن عزل الدين .. أي دين ... عن فهم أهله وتأويلهم له ؟

يجب فى البدايه ان نعرف من هم اهل الدين

الدين لا يقيم بافعال من يدعى اعتناقه

يعني انت تقصد أن كل المسلمين حتى الآن هم مدعين لاعتناقهم لدين الإسلام .....

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

يلزمنا دكتاتور نزيه

يعنى

هى ناقصة ديكتاتورية

منذ أكثر من خمسون عاما

اتدمرنا فيها ديكتاتورية

عاوزين شوية ديموقراطية

نغيير شوية

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

يعني انت تقصد أن كل المسلمين حتى الآن هم مدعين لاعتناقهم لدين الإسلام .....

لا اقصد هذا

اقصد ان اى اسقاطات مقصوده على الواقع العربى و ربط التراجع الحضارى للعرب باعتناقهم الدين الاسلامى هى اسقاطات مرفوضه لتعارضها مع التفسير المنطقى لمجريات الاحداث فى الوطن العربى و الاسلامى

وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ

لقد کفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثه

رابط هذا التعليق
شارك

يعني انت تقصد أن كل المسلمين حتى الآن هم مدعين لاعتناقهم لدين الإسلام .....

لا اقصد هذا

اقصد ان اى اسقاطات مقصوده على الواقع العربى و ربط التراجع الحضارى للعرب باعتناقهم الدين الاسلامى هى اسقاطات مرفوضه لتعارضها مع التفسير المنطقى لمجريات الاحداث فى الوطن العربى و الاسلامى

وماهو

التفسير المنطقى لمجريات الاحداث فى الوطن العربى و الاسلامى ؟

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

تخلى العرب عن اعتبار الاسلام المرجعيه الوحيده فى حياتهم هو السبب الاساسى فى تراجعهم

وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ

لقد کفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثه

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة الخير السلام عليكم ورحمة اله وبركاتة

الموضوع بسيط وواضح ولا يحتاج كل هذا الكلام (الطخين) وكل هذه الحكايات من عهد اسطوليس وبسطوليس rs:

الاسلام واضح وسهل (السهل الممتنع )

الامر شورى بينهم

بين اهل الراي من المسلمين وما يجب ان يحدث واسمحوا لي

الحاكم المنتخب بناء على الشورى هو صاحب القرار النهائي

الامانه والاسلام(وهو ما هو مفروض في الحاكم ) تقضي على الحاكم ان يشاور اهل الراي في دولته للاستنارة والاسترشاد برايهم ولكن في النهايه الراي للحاكم وهذه هي الديمقراطيه والتي تتبعها انه يكون من حق الرعيه او ممثلي الشعب انتقاد الراي او تاييده كل حسب رؤيته

والمفروض ان كل هذا يحدث تحت مظلة الايمان والاسلام

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

معرفة تاريخ المرض هي الخطوة الأولى لتحديد طريقة العلاج بناء على معرفة الواقع

وكلمة ( المفروض ) سواء كان يعنى بها الماضي أو المستقبل

غير موجودة في الماضي ...... وغير صالحة للمستقبل ...

وإلا مبقاش فيه علم .... غير علم المفروضات ....

فالقصة بالنسبة لنا نحن العرب

أنه تكون حول القرآن الكريم ثقافة ما على مدى 1400 سنة ...

تداخلت مع بعض ما كان قبلها وما أتى بعدها

سواء من الدول التي فتحها الإسلام أو الدول المصدرة للثقافة في كل وقت كان.....

وبهذا تكونت ثقافتنا

وهذا ماكنا نحاول اكتشافه وتتبعه فيما يخص فكرة المستبد العادل ...

من أين أتت ... وماذا فعلت بنا ....

لأن عقل الإنسان وعقل المجتمع ليس صندوقا مقفولا بقفل ضاع مفتاحه ....

ولكنه صندوق مفتوح يتفاعل مع تاريخه ومحيطه ... وينتج أفكارا ومفاهيما ...

وبالتالي تتحدد سلوكياته ورؤيته لكل شيء .....

تم تعديل بواسطة Taha

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

قفزت أى ذهنى أشياء عديدة وكتب تراجعت ألى قاع الذاكرة.

طبائع الاستبداد والميل للاستعباد ومحمد حافظ الشهير ب ايجبت فايف ومحاضرات فى الاقتصاد الاسلامى تحولت الى السياسة فى الاسلام والحاكمية والية تداول السلطة و المقارنات التى عقدت بين الديمقراطية والشورى.

ما ال اليه الامر هو شخصنة السلطة والدولة بل والقانون أحيانا. دراسة التاريخ من الاهمبة بمكان للوقوف على أسباب ما وصلنا اليه. قد يرجع البعض منا ظاهرة الشخصنة هذه الى الحقبة الناصرية واعدام خميس والبقرى كنقطة تحول فى حركة الضباط الاحرار. غير أن أزعم أن للمسألة جذور تاريخية أعمق اذ ان المحروسة لم تكن واحة الديمقراطية قبل عبد الناصر.

ما ال اليه الامر اننا اصبحنا مثل سائرالشعوب المقهورة والمستسلمة احيانا والمستغرقة فى العجز والمستعذبة له أحيانااخرى وقد استقالت بالكلية من ادارة شئونها الدنيوية وأوكلتها للسلطان بعد أن أوكلت أمورها الدينية لوعاظه. الدكتاتورية التى انعدمت من أغلب دول العالم هى النموذج السائد فى أغلب الدول الاسلامية مما قد يدفع المتابع الأجنبى الى الظن بان الاسلام هو السبب وبالتالى وجب علينا الغوص فلى أعماق التاريخ لبيان أسباب تفشى الديكتاتورية فى العالم الاسلامى.

ولأننى أجزم بأن الاسلام برئ من كل هذه الممارسات أرى أنه من الضرورى بداية فض الاشتباك بين المنهج الربانى الذى هو نور مبين وهدى و شفاء لما فى الصدور الدين القيم الصراط المستقيم والمنهج القويم وبين الدكتاتورية وممارساتها التى تتضاد مع نصوص الدين وروحه وتعاليمه السامية النبيلة كما تتنافى مع مقاصد الشريعة الخمس.

ثانيا اذا لم يكن العيب فى المنهج وأجزم ولعلكم أيضا تجزمون أن الأمر كذلك فما بال التطبيق وما هو رجال الدين وما هو دور الرعية. ما هى نقطة التحول الى الديكتاتورية وما هى العوامل التى ساعدت عليها وما هو دور كل عامل. ماهو العامل الكافى وما هو العامل الضرورى وما هو العامل المحفز للتحول للدكتاتورية. هل الدكتاتورية تكرس ذاتها self fulfilling - هل الدكتاتورية غير قابلة للتغيير - irreversible - وان لم تكن كذلك فما هو المطلوب. ما هى قوى التغيير وعوامله, مرة أخرى ما هو العامل الضرورى وما هو العامل الكافى وما هو العامل الحفاز. ما هى اليات التحول وما هى بنيته التحتية. ما علاقة هذه العوامل بدرجة رسوخ الديكتاتورية - entrenchment

الموضوع طويل وشائك ويحناج الى صبر والامل الا ننجرف فى مناوشات جانبية

ونكمل بعد الصلاة ورمضان كريم

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>

مفيش حنفى

</span>

تأملات خايبة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      هناك علاقة وطيدة بين الموسيقى والرياضيات فنجد العالم الرياضى والموسيقى فيثاغورث يعرف الموسيقى بأنها عدد ونغمعرض الصفحة
    • 8
      السلام عليكم سؤالى بسيط هل القضاء الذي نثق به ثقة شبه مطلقة يستحق هذه الثقة لن أتكلم عن انحرافات وغيره وب\لكنى أتكلم في 1- قضية المدعو حسني السبد مبارك ليس فقط بالتأجيل المستمر ولكن بعدم الأمر بنقله إلى طرة برغم تقرير مجلس الشعب الذي أحيل للنائب العام ومنه إلى القاضي المختص 2- عدم صدور أي أحكام حتى الأن في قضايا قتل المتظاهرين عدا الحكم على أمين الشرطة الهارب 3-تهريب المتهمين الأمريكيين (لا أحد يعلم هل هو بأمر من السلطة الحاكمة أم كيف) ومن هنا نعدل السؤال إلى هل القضاء حر؟ تحياتى
    • 0
      كانت أسباب اتهام النائب سرور و من معه في قضية أكياس الدم هم ما تم اقتباسه من موقع مصراوي فيما يلي :- و بعد كل ده و رغم كل ده قضت المحكمة ببراءة هاني سرور وجميع المتهمين في القضية من التهم المنسوبة إليهم !!!!!!!!!!! أمال مين المتهم ؟؟!!! أنا !!!!!!!! أحلى حاجة في مصر الشفافية و النزاهة و تطبيق القانون على رقبة الجميع همسة خبيثة: مازال عمال المحلة خلف القضبان بتهمة تسميم الحكومة
    • 0
      قرات هذا المقال فوجدت ان داخل كل منا دكتاتور ! هيا نقراء سويا الديكتاتور» يبدأ من حصة الإملاء بقلم شارل فؤاد المصري قبل أن يذهب ذهن القارئ لهذا المقال فيظن أنني سأكتب في الشأن المحلي وخصوصاً في هذا الظرف التاريخي الذي تمر به مصر ورغم أن بعض الظن ليس إثماً الا أن «نقب» القارئ طلع علي «شونة» كما يقول المثل خصوصاً أنني سأكتب عن الديكتاتور الموجود داخلي وداخلك وتربي وترعرع وكبر وأصبح في حجم الديناصور، ومع ذلك لا نراه في أنفسنا ولكننا نراه في الآخرين خصوصاً أن كثيرين ممن يتشدقون بأنهم ديمقراطيون
    • 0
      نزيه حسون شاعر عربى فلسطينى الهوية يكتب بسلاسة وحس راق والتزام رائع بكل ما حملته المدارس الكلاسيكية من قواعد واصول وتذكرنا حروفه بمدرسة ابوللو الشعرية وعظماء الشعر العربى القدامى لم يتحرر بقلمه من الاوزان والقوافى بل ازدانت بها ابياته فأتت تحمل موسيقى الشعر التى نفتقدها ودفء المشاعر واصالة اللغة الرائعة اقدمه اليكم شاعرا متميزا وسنشرف بانضمامه لمحاوراتنا فى القريب العاجل باذن الله وهذى أولى قصائد ديوانه الأخير سيمفونية الحزن المسافر يزهر الله جمالا .... في عروقي كلما مست ليالي
×
×
  • أضف...