اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المجلس العسكري يجهض "فخ" اعتذار مبارك - و استدعاء رئيس تحرير''الشروق''


عادل أبو عمر

Recommended Posts

المجلس العسكري يجهض "فخ" اعتذار مبارك

محيط - جهان مصطفى

726237.jpg

فيما اعتبر رسالة طمأنة قوية للمصريين ، أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه لا صحة مطلقا لما نشر في وسائل الإعلام عن احتمال العفو عن الرئيس السابق حسني مبارك وأسرته ، مشددا على أن ما نشر في هذا الشأن لا علاقة للمجلس الأعلى به.

ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة أيضا في بيان له في 18 مايو على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أنه لا يتدخل بصورة أو بأخرى في الإجراءات القانونية الخاصة بمحاسبة رموز النظام السابق وأن تلك الإجراءات خاضعة للقضاء المصري العظيم.

كما شدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة على أهمية الحذر الشديد من الأخبار والشائعات المغرضة التي تهدف إلى إحداث الانقسام والوقيعة بين الشعب ودرعه الذي لا يمكن فصلهما أبدا.

وأشار البيان كذلك إلى عدم مسئولية المجلس عما يتم نشره في وسائل الإعلام وتنسب لأعضائه ، موضحا أن المجلس الأعلى مسئول فقط عن التصريحات المباشرة والصريحة التي يتم بثها مباشرة بواسطة أعضائه على وسائل الإعلام المختلفة أو ما يتم نشره على الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

وأهاب المجلس الأعلى في ختام بيانه بكافة وسائل الإعلام عدم الزج باسمه أو بأي من أعضائه في تداول مثل تلك الأخبار في تلك المرحلة الدقيقة من تاريخ البلاد.

التحقيق مع خفاجي

727095.jpg

ولم تكد تمر ساعات على نشر البيان السابق ، إلا وكشف برنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة الفضائية أن النيابة العسكرية أصدرت مساء الأربعاء الموافق 18 مايو قراراً باستدعاء عمرو خفاجي رئيس تحرير صحيفة ''الشروق'' اليومية للتحقيق بشأن الخبر الذي نشرته الجريدة والخاص بالعفو عن الرئيس السابق حسني مبارك في مقابل استرجاع أمواله ، كما استدعت النيابة العسكرية اثنين من محرري الجريدة الذين قاموا بتحرير خبر العفو عن مبارك للتحقيق معهم في تلك الواقعة.

وكانت صحيفة ''الشروق'' ذكرت في 17 مايو نقلا عن مصادر مصرية وعربية رسمية أن الرئيس السابق حسني مبارك يعد خطابا سيبث صوتيا عبر عدة قنوات فضائية يقدم فيه اعتذارا عن نفسه وعن أسرته خاصة حرمه سوزان ثابت عما يكون قد بدر منه من إساءة لأبناء الوطن بسبب سوء تصرف ناجم عن نصيحة بعض المستشارين أو معلومات خاطئة تم رفعها للرئيس السابق .

ونقلت "الشروق" عن المصادر السابقة القول إن الخطاب يقوم علي صياغته الرئيسية أحد كبار الصحفيين المصريين ، موضحة أن الخطاب سيشمل إبداء مبارك وزوجته الرغبة الأكيدة في التنازل عن كل ممتلكاتهما لصالح الشعب في مقابل عفو المجلس العسكري عنهم.

وتابعت المصادر ذاتها بحسب "الشروق" أن مبارك وزوجته سيكتفيان بأي معاش تقرره الدولة لهما وأن طلب العفو سيشمل أسرة مبارك بكاملها بما في ذلك نجلا الرئيس علاء وجمال مبارك المحتجزان الآن في سجن طرة قيد التحقيق في اتهامات بالفساد المالي .

وبالنظر إلى أن المزاعم السابقة أثارت استياء واسعا بين نسبة لا بأس من المصريين ، فقد سارع المجلس العسكري لطمأنة المصريين عبر نفي صحة ما نشرته صحيفة "الشروق" جملة وتفصيلا بل واعتبر أيضا الأخبار والشائعات المغرضة حول خطاب اعتذار مبارك واحتمال العفو عنه تهدف إلى إحداث الانقسام والوقيعة بين الشعب والجيش وهو أمر لن يسمح به أبدا.

ويبدو أن حرص المجلس العسكري على التأكيد مجددا أنه لا يتدخل بصورة أو بأخرى في الإجراءات القانونية الخاصة بمحاسبة رموز النظام السابق كان بمثابة رسالة طمأنة قوية أخرى لوأد أية محاولات للاصطياد في المياه العكرة مبكرا .

وجاء الإعلان عن إصدار النيابة العسكرية قراراً باستدعاء عمرو خفاجي رئيس تحرير صحيفة ''الشروق'' اليومية للتحقيق بشأن الخبر الذي نشرته الجريدة والخاص بالعفو عن الرئيس السابق حسني مبارك في مقابل استرجاع أمواله ليؤكد أن المجلس العسكري لن يتسامح مع أية محاولات سواء كانت مقصودة أو غير مقصودة لترويج مثل تلك المزاعم مجددا .

ويبقى الأمر الأهم وهو أن بيان المجلس العسكري أجهض وبشكل سريع أية تداعيات سلبية لمثل تلك المزاعم خاصة وأنه ظهرت مخاوف من احتمال اندلاع اشتباكات مجددا بين معارضي ومؤيدي مبارك مثلما حدث أمام ماسبيرو في عيد ميلاده .

وبصفة عامة ، فإن تحرك المجلس العسكري السريع لإجهاض "فخ" اعتذار مبارك واحتمال العفو عنه بعث برسالة للجميع مفادها أن مصر الثورة حريصة على محاكمة الفاسدين وتطبيق دولة القانون في آن واحد لتجنب أية محاولات خبيثة لإثارة الانقسام في المجتمع والالتفات للتحديات الكبرى.

المصدر

 

رابط هذا التعليق
شارك

موقف جرئ وشجاع من المجلس باستدعاء رئيس تحرير الشروق . ومفروض ينزل خبر يكذب فيه نفسه . وينشر تفاصيل الكذبـه المفبركــه .

تعبنا من نقل الاخبار المفبركـه .

طبعا كمحرر هيقول لك عندي مصادر صحفيه تفيد ان الرئيس ينوي . اعداد خطاب اعتذار .. وبكدا هو خارج المساءله القانونيـه

لكن خبر زي دا . يتعلق بمصير شعب باكمله . مفرض فيه تاني وتحري بدقــه لكل حرف ..

ما ريكم لو تم منع جميع اخبار الريس عن نشرها في الصحف ..

رابط هذا التعليق
شارك

قرار ممتاز , وطالما التواصل موجود بين المجلس العسكرى الشعب والشعب فلا مكان للفتنة وترويج للشائعات

المهم ان يبقى المجلس العسكرى كما هو الان ابوابه مفتوحة لاى استفسار حتى ياخذ المواطنين معلوماتهم من مصدرها الصحيح دون اللجوء لمصادر اخرى قد تكون غير موثوق فيها

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انا كنت متوقع مدى استعداد الناس لتقبل مثل هذا الخبر و هو صحيح و للأسف صدق توقعي أن بعضنا لم نصدقه و أظن أن معظمنا لا يريد تصديقه

مش عارف ليه تفكيري وقف و حسيت إننا للأسف في ظل فوضى الأخبار الكاذبة يتم شحننا معنويا من بعض الجهات لزيادة سخطنا على المجلس العسكري استعدادا لمواجهة إسقاط المشير و إقصاء الجيش عن الساحة .

هذه النوعية من الأخبار جعلتني أسترجع بعض الأخبار السابقة و تحليلها بشكل مختلف ، فقد كانت هناك حملة شديدة يتم ترويجها من نفس الجهات للأسف التي تقوم بشحننا الآن وهي معلومة عن ضرورة تأجيل انتخابات مجلس الشعب لمنع وصول الإخوان للحكم لإنهم أول شيء هيعملوه في المجلس هو إلغاء معاهدة كامب ديفيد و إعلان الجهاد ووضع مصر في مواجهة مع إسرائيل .. الإخوان من كتر ما التهمة راكبة على شكلهم معرفوش بأي شكل نفيها عن نفسهم .

لكن الغريبة إن اللي حصل تحول 180 درجة في المواقف إذ فجأة و بطريقة غير مسئولة نجد مليون واحد رايحيين ناحية الحدود يقولوا لإسرائيل مصر جاهزة للحرب و انسي يا إسرائيل أي اتفاقات بيننا ... لسة مش مصدقة يا إسرائيل طب آدينا ولعنا في السفارة بتاعتك ورينا بقى هتعملي إيه ... طب مين دول ..إنتوا مين يا اخوانا ... يقولولنا احنا الشعب خدلك ساتر و اعلم أن من ليس معنا فهو ضدنا .. ضد الكرامة .. ضد أي حاجة و خلاص ..

كمصري مثل كل المصريين أحاول لم شتات أفكاري التي ستنفجر منها رأسي في محاولة صعبة جدا لفهم ما يجري في مصرنا وهل فعلا هناك تيارات تستخدم الشعب كحائط بشري في معركتهم لتحقيق أهداف خاصة بهم تصب في صالحهم هم في الأساس قبل أي شيء آخر حتى و لو مصر

لو حد فاهم حاجة ياريت يفهمني

 

رابط هذا التعليق
شارك

لكن الغريبة إن اللي حصل تحول 180 درجة في المواقف إذ فجأة و بطريقة غير مسئولة نجد مليون واحد رايحيين ناحية الحدود يقولوا لإسرائيل مصر جاهزة للحرب و انسي يا إسرائيل أي اتفاقات بيننا ... لسة مش مصدقة يا إسرائيل طب آدينا ولعنا في السفارة بتاعتك ورينا بقى هتعملي إيه

فى الحقيقة هناك نقطة مهمة يا أخ عادل

على الرغم من اختلافنا مع الدعوة التى انتشرت والخاصة باحياء يوم النكبة والدعوة للزحف , ولكن الحق يقال , فالشباب لم يكن فى نيتهم ان يقولوا لاسرائيل هيا لتحاربينا كما قلت انت !!!؟ فهذه مبالغة جدا

الشباب دعا فقط لزحف رمزى ينتهى عند معبر رفح على الحدود المصرية دون اختراق الحدود الفلسطينية وذلك لايصال رسالة للعالم الحر ولاسرائيل بأن هناك شعب فلسطينى مسلوبة حقوقه ويتعرض للحصار والتجويع

وتحياتى لك

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الشباب دعا فقط لزحف رمزى ينتهى عند معبر رفح على الحدود المصرية دون اختراق الحدود الفلسطينية وذلك لايصال رسالة للعالم الحر ولاسرائيل بأن هناك شعب فلسطينى مسلوبة حقوقه ويتعرض للحصار والتجويع

وتحياتى لك

أخي الفاضل إبراهيم

شكرا لتوضيحك و أقدر رأيك و أحترمه

لكن في رأيي وهل كان العالم الحر في انتظار هذه الرسالة في هذا التوقيت بالذات ؟

وهل يشك أحد في أن هذا العالم الحر فعلا لا يعلم بأن هناك شعب فلسطيني مسلوبة حقوقه و يتعرض للحصار والتجويع ...

هل من رسالة سيقوم بتوصيلها هذا الزحف لم تستطع كل مشاهد القتل في غزة أرض العزة توصيلها لهذا العالم الحر

عفوا فهذا ليس أبدا عالما يمكن وصفه بالحر و لكنه عبد لمصالح غير خفيه مع هذا الكيان الصهيوني

الأغرب أن رسالة هذا الزحف وصلت لذلك العالم الحر من خلال إعلامه الذي يتحكم فيه الصهاينة بأنه تهديد لبلد آمنة مطمئنة اسمها إسرائيل

رسالة مصر وصلت قوية ملىء الفضا عندما نجحت في لم الشمل الفلسطيني قبل هذا الزحف الرمزي

هذا الزحف استهلك من الشعب المصري كل هذا الجدل و الفرقة و كان أولى توجيه إيجابيا للداخل لبناء مصر

وعودة لتوضيح أننا يتم توجيهنا لأهداف لا نعلمها و بالإشارة لهذا الزحف الذي جائتنا الأخبار أنه تم بالتنسيق مع الحمائم في المجلس العسكري ..

الآن يتم الإعداد للزحف الرمزي إلى ميدان التحرير ضد المجلس العسكري فهل هناك أيضا تنسيق مع نفس الحمائم

اللي واضح إن كل حاجة مدروسة و متخططة بس احنا كشعب مش عارفين حاجة

عشان كدة بقول لو حد فاهم يفهمني

 

رابط هذا التعليق
شارك

الشباب دعا فقط لزحف رمزى ينتهى عند معبر رفح على الحدود المصرية دون اختراق الحدود الفلسطينية وذلك لايصال رسالة للعالم الحر ولاسرائيل بأن هناك شعب فلسطينى مسلوبة حقوقه ويتعرض للحصار والتجويع

لكن في رأيي وهل كان العالم الحر في انتظار هذه الرسالة في هذا التوقيت بالذات ؟

هذا الزحف استهلك من الشعب المصري كل هذا الجدل و الفرقة و كان أولى توجيه إيجابيا للداخل لبناء مصر

السلام عليكم أخ عادل

عندما انتشرت الدعوة ليوم الزحف على مواقع الانترنت وكنت أنا واحدا ممن اختلفت على توقيتها ومتفقا مع اهدافها

فرأيت تعليقا لأحد الشباب المساندين لهذه الدعوة رد على انتقادات المعارضين لها فقال :

(( من قال أن هذا الزحف يعيق العمل على بناء مصر الديموقراطية , ما المشكلة أن يعمل كلا منا فى جهته , يدا تبنى مؤسسات مصر الديموقراطية , ويدا تزرع , ويدا تراقب ويدا تساند القضايا العربية وتعيد مصر لأمتها العربية وكل هذه الايادى تعمل دون تصادم بينهم وفى الاخير كلها تصب فى صالح مصر ))

فى الحقيقة اقتنعت جدا بتعليقه وتبريره , وكان مشهد ميدان التحرير فى هذا اليوم رائعا واعلام فلسطين ترفرف بجانب العلم المصرى ويكفى أخى انك أدخلت بهذا المشهد السرور فى قلب الاخوة الفلسطينين

أما سؤالك عن هل العالم ينتظر هذه الرسالة ليحس بالشعب الفلسطينى ؟؟

بالتاكيد لا فهو يعلم بمعاناتهم أكثر من ومنك ومن كل شباب الزحف , ولكن يا اخى هو يتغافل ويغمض العينين عنهم ويريد أن يفرض علي معاناتهم حصار من الكتمان حتى لا يسمع عنهم العالم وينكل بهم العدو الصهيونى كما يحلو له , بالتالى أنت بهذا الزحف كما قلت لك توصل رسالتك للعالم الحر وتذكرهم بهذا الشعب وتجعل انظار العالم مركزة نحوه حتى يظل ضمير العالم يتأنب على تغافله عن هذا الشعب حتى ولو لم يفعلوا شيئا .

تقبل مرورى أخى الفاضل

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عندما انتشرت الدعوة ليوم الزحف على مواقع الانترنت وكنت أنا واحدا ممن اختلفت على توقيتها ومتفقا مع اهدافها

أخي الفاضل إبراهيم

دعنا نترك ما اختلفنا عليه و نحافظ على ما اتفقنا عليه و هي هذه النقطة الجميلة في كلامك أن هناك الكثير من الأهداف الجميلة نتفق معها و لكن نختلف على توقيتها

فهذا هو الواقع الذي نعيشه الآن اتفاق في الأهداف لكن اختلاف في التوقيت و في وسيلة تحقيق الهدف

سامحني إذا كنت أطلت عليك في الحوار لكن حرصك على الرد باسلوبك الهادئ المحترم يلزمني باحترام وجهة نظرك و مهما اختلفنا في بعض رأي لن يبقى بيننا إلا كل ود

تقبل مني كل التحية و الاحترام

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...