اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الليبرالية في مواجهة السلفية


tarek hassan

Recommended Posts

من عنيا يا أستاذ مصطفى

أنا اللي عاوز أقوله زيك بالظبط إن يكون فيه إنصاف في التناول و بلاش نعيش بمبدأ حبيبك يبلعلك الزلط و البقية معروفة .. عاوزين لما نشوف نموذج كويس نشجعه و نحاول نستخدمه مش نحبطه لأنه سلفى .. السلفيين ناس زي كل الناس و الله العظيم يا جماعة .. بياكلوا و يشربوا و يلبسوا و يتفسحوا و بياكلوا كنتاكي كمان .. لا عندهم أجندات خارجية ولا داخلية ولا بياخدوا تمويل من حتة .. أنا عمري ما حد اداني فلوس و الله عشان أنا سلفى .. و القاعدة الذهبية اللي كلنا لو اتبعناها هنستريح .. لا للتعميم .. التعميم تعتيم .. لا أنا هأقول جميع كل السلفيين 100% .. سفراء و رسل عن ربنا .. ولا ييجي حد يقولي كل الملتحين أو السلفيين ولاد لذينة .. و اللي يقول إن اللحية دي نصب في نصب .. بلاش نعمم .. خلونا كل واحد يحكم من تجربته .. أنا ليا أصدقاء كتير .. ملتزمين و غير ملتزمين .. سلفيين و غير سلفيين .. بل معظم أصدقائي الحاليين غير سلفيين بالمرة سواء هنا في السعودية أو في مصر .. و منهم المدخن (سامعني ياللي في بالي) .. المهم .. أختصر لحضرتك و أقول لا للتعميم .. كل مجموعة ناس و فيها الحلو و الوحش .. الحلو جزاه الله خير و الوحش ربنا يهديه .. لا هنعلق مشنقة للوحش ولا هنأله الحلو.

يا رب أكون وضحت نفسي :)

ياسلام

الله ينور عليك ياستاذ مكاوى

التعميم هيه ديه الكارثه

ذى ما التعميم على كل السلفين غلط مابنفعش اى حد يفتح بقه يتكلم عن السلفين يروح

مرمى فى زاويه الليبرالين العلمانين المشكوك فى اسلامهم

بص باسيدى الحكايه كل مره بتببتدى بنفس السيناريو

خبر عن راى او حادثه عن واحد سلف عمل كذا او قال كذا

الراى او الحادثه مستفزه او شاذه

ناس تدخل تهاجم الفكر الشاذ ناس تدخل تدافع عن السلفين

الناس الى بتدافع عن السلفين بتتاخد ضمنا انها بتدافع عن الفكره الشاذه و من هنا

يبتدى الصدام

انا لما بنتقد الفكر او الحدث الشاذ انتظر من السلفين الى فى المنتدى

انهم يستنكروه انا مش بهاجم الجماعه السلفيه لكن من مصلحتهم و من مصلحتى انهم

يلفظو اى فكر شاذ يلصق بهم و مايحتوش نفسهم فى ركن المتهم الى بيحاولو

يدافع عن نفسه بهجومه على الاخر

الهجوم على الفكره فى الاخر هو دفاع عن الاسلام الى كلامهم محسوب عليه

هنجى للسؤال ليه اصلا الناس بتصدق الى عمل الحادثه هذه او تلك ممكن يكون سلفى

لانهم كما وصفهم الشيخ حسان على الجزيره يعانو من ( مراهقه سياسيه )

لما تشوف مؤتمر للدعوه السلفيه فى قنا بيقول نصا ( لو الغيت الماده التانيه هنعلن الجهاد )

و الناس بتهلل من وراء الشيخ الله اكبر

السؤال الى بيدور فى دماغ الناس جهاد على مين و اذاى

انا مش بتكلم هنا على الماده التانيه

انا بتكلم عن تصريحات لما تسمع من شيوخ بتمهد الفكر لتقبل فكرة ان السلفين

ناوين ياخدو حقهم بالدراع الحد بالدراع و الاضرحه بالدراع

يبقى سبب الحمله الى على السلفين 3٠ % اعلام موجه و 3٠% تصريحات سلفيه غير

ناضجه سياسيا

و ٣٠ % سلفين حطو نفسهم فى خانت المدافع فاتخدو هما والى بيدافعو عنه فى سله واحده

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 126
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

معاكي قلباً و قالباً استاذة جاسمين .. زي ما ينفعش نعمم على السلفيين .. مينفعش كمان نعمم على أي حد تاني

و بعدين حضرتك كلمة ليبرالية لا تتعاضر مع الاسلام ولا السلفية .. دي من مفهومي أنا الشخصي .. ليبرال يعني حر و ليس متحرر.. و كلنا أحرار و الاسلام أرسى مبادئ الحرية في أبهى و أقوى أشكالها ولا يوجد عاقل ينكر ذلك

أنا مع حضرتك إننا كمسلمين عامة محتاجين مجهود أكبر في الظهور بشكل أنضج و أفضل أمام العالم كله و فيما بيننا قبل كل شئ ... محتاجين نكون نموذج في كل شئ .. ابتداءاً من جوة بيوتنا مرورا بالجيران و العمل و المسجد و الشارع و المواصلات و حتى نرجع البيت مرة أخرى.

يا رب تكون وجهة نظري وضحت و أكون ساهمت بشكل ايجابي في الموضوع

رابط هذا التعليق
شارك

انا كمسلم ليس لي أي مشكلة مع السلفيين و الهجوم لم يكن ضد السلفيين بشكل عامو لكن ضد مهاجمة المساجد و الخطبة الشيخ / محمد حسين يعقوب الشهيرة عن غزوة الصناديق و هو ما أثار الناس ضد بعض من يقولون انهم سلفيين و ليس ضد السلفيين بشكل عام

رابط هذا التعليق
شارك

الهجمة الليبرالية الفضائية الكبيوترية على جماعات السلفية بحجة مواجهة الفكر الخاطي للإسلام ومحاولة المقارنة بين الفريقين

1- طبعا للآن لم أجد كتابا واحدا لليبراليين يضع منهجا قويما للإسلام يمكننا أن نناقشهم فيه ولكنهم بنوا استراتيحيتهم على نقد الآخر فقط دون أن تكون لهم مناهج يمكن دراستها والرد عليها ولذلك سهل عليهم نقد الآخر دون أن ينقدهم

2- والسلفيون لهم مؤسسات وجمعيات ومساجد ( مفتوحة ) في كل مدينة وقرية ونجع وعيادات وأدوية مجانية وغيرها

فأين هي مساجدكم أيها الليبراليون ؟ فإننا لم نسمع عن مسجد فلان الليبرالي

3- السلفيون نراهم يقيمون الصلاة وويقرأون القرآن وويصلون التراويح والقيام ويوزعون زكاة الفطر من المسجد .... الخ

فأين هو ورعكم أيها اليبراليون يامن تسمون أنفسكم النخبة ؟ فلم نسمع عن علان الليبرالي الورع

4- السلفيون لهم تواجدهم في الشارع المصري بزيهم وهيئتهم والناس يتقبلونهم أما أنتم فلا تظهرون إلا في قرى محصنة ( فضائية ) أو من وراء جدر ( كمبيوترية )

ولا تنسوا الاستقبال الشعبي الأسطوري والوردود التي انهالت على السيد البرادعي في المقطم

فهل تسطيعوا أن تجاهروا بالليبرالية في أي مسجد أو شارع في مصر المتدينة ؟

أرى أن المقارنة بين السلفية والليبرالية فى محلها تماما

وليست مقارنة بين شيئين لا يوجد بينهما تضاد اصلا وذلك لأن الفكر السلفى بالفعل ينكر الحرية بكل صورها وهو ما ينادى به الفكر الليبرالى

واليكم بعض الاراء للشيخ ياسر برهامى وهى منقولة من مقال للدكتور خالد منتصر ( السلفيون والمواطنة 1 ) يرد فيه على منتصر الزيات بتاريخ 6 / 4 / 2011

يقول د / خالد منتصر

يقول الشيخ ياسر برهامى فى كتاب « فقه الجهاد» - ص ٢٠: «ولقد ظهرت بدع جديدة من إنكار وجوب قتال أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية بل وتسمية الجزية ضريبة خدمة عسكرية تسقط إذا شاركونا القتال، ويسعى هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أصحاب الاتجاه الإسلامى المستنير إلى تعميم هذا المفهوم المنحرف لقضية الجهاد، فضلاً عن إنكار جهاد الطلب وهذا خرق للإجماع، بل لو أن طائفة استقر أمرها على ذلك لصارت طائفة ممتنعة عن شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة يجب قتالها كما سيأتى بيانه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية فى فتوى التتار باتفاق أئمة المسلمين».

يقول الشيخ فى كتاب «شرح منة الرحمن فى نصيحة الإخوان» - ص ٢١: «بعض المسلمين الجُهّال يذهبون فيهنئون النصارى بما يسمونه عيد القيامة المجيد». وفى ص٨٥ يستعيذ بالله من مقولة «أن الشعب مصدر السلطات» الواردة بالدستور ويستشهد بآية (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) ويصف هذا بأنه شرك. وفى ص٩٥ يقلل من قيمة حب الوطن ويُسفّه من هذه القيمة بلا مناسبة قائلا: الإنسان يعيش لله ويموت لله سبحانه وتعالى وليس أنه يعيش لقطعة أرض مخلوقة يطأ عليها..... فكيف يكون دمنا وروحنا فداء لها؟». وفى الهامش يقول: «إن حب الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة كان سببه أنها أحب بلاد الله إلى الله.... وكفى» وليس لأنها بلده وموطنه. وفى ص١٠٥: «لا تقبل ذبيحة - أهل الكتاب - فى أعيادهم لعدم إقرارهم على إقامة العيد البدعى أو الشركى». وفى ص١٧٤ «اتخاذ غير المسلمين أصدقاء وأخلاء لا شك أن هذا معصية قد تصل إلى الكفر». ويضيف: «كثير من الاتجاهات المنحرفة المنتسبة إلى العمل الإسلامى تبادر إلى مشاركة الكفار فى أعيادهم، وترسل وفوداً للتهنئة بأعياد الكفار وتشهد ما يسمونه قداساً.... فلا شك فى أن كل من حضر قد تنجس، فلا يجوز إرسال الوفود لتهنئة الكفار بهذا.... ولا يجوز إلقاء السلام عليهم». وفى ص١٨١: «العمل كحارس للكنيسة حرام ومن إقامة الكفر والتعاون على إقامته»، «قال بعض العلماء: من أهدى لهم – أى لغير المسلمين – زهرة فى عيدهم فقد كفر».وفى ص١٨٦: «ليس له - أى لغير المسلم - أن يكون عزيزاً فى بلاد الإسلام... هذا أمر محدد أن أضطره إلى أضيق الطريق ما أمكن ذلك فى بلاد الإسلام وألا أبدأه بالتحية لأن ذلك إعظام وتكريم.... والظاهر والله أعلم أنه لا يجوز بدؤهم بالتحية مطلقاً لا بتحية الإسلام ولا بغيرها.. لأن التحية تكريم وتعظيم فلا يجوز أن يكون الكافر أهلاً لذلك». وفى ص ١٨٩: «لا يجوز أن يكون غير المسلم قائداً للجيش أو قاضياً ولا يشارك فى القتال .

منقول

الشيخ ياسر حتى حب الوطن معترض عليه

فين بقى الاعتراف بحرية الاخر فى الفكر السلفى ؟؟

انا شايف الفكر ان المقارنة بين الفكر السلفى والفكر الليبرالى فى محلها تماما

وياريت اللى يحب يرد عليا يرد فقط على المقال وعلى رأيى فيه وفى الفكر السلفى دون ان يشخصن الموضوع او ( يحشر ) الكنيسة فى الحكاية

كما هى العادة

تحياتى

سُلطةٌ لا تكبحُ الجانى

ولا تحمى الضحية

سُلطةٌ مؤمنةٌ جداً

بدين الوسطية

فإذا استنجد محمومٌ بها

تسقيه ترياق المنية

وإذا استنجد بالخارج

تستنكر تدويل القضية !!!

أحمد مطر

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل سيكولوجي

الاتفاق في الموضوع على أن الكل يتحدث عن نفسه و عن نفسه فقط و أن آراء الأفراد لا تعني آراء الجميع و أود أن أعلمك و أعلم الجميع أن الفكر السلفي لا ينكر الحرية لأن أصل كلمة سلفي أي راجع إلى النبي صلى الله عليه و سلم و إلى الصحابة رضوان الله عليهم و هم كانوا سادة الحرية و الأمثلة غنية عن الذكر و لعلك تعرفها أكثر مني .. إذن فالفكر السلفي لا ينكر الحرية و إنما يقرها.

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

مقال مهم عن نفس الموضوع من جريد الأهرام على الرابط التالي:

http://www.ahram.org...News/71180.aspx

هذا المقال لكويتب ( تصغير للتحقير ) اسمه نبيل عمرو لا يستحق أن يقرأ لأن كتابات هذا الشيء تبعث على القرغ ومن ثم التقيؤ

أمتى مصر تنظف من الأشكال دي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الشيخ ياسر حتى حب الوطن معترض عليه

فين بقى الاعتراف بحرية الاخر فى الفكر السلفى ؟؟

انا شايف الفكر ان المقارنة بين الفكر السلفى والفكر الليبرالى فى محلها تماما

وياريت اللى يحب يرد عليا يرد فقط على المقال وعلى رأيى فيه وفى الفكر السلفى دون ان يشخصن الموضوع او ( يحشر ) الكنيسة فى الحكاية

كما هى العادة

تحياتى

الفاضل سيكولوجي

قرأت المقال و هو كلام يؤخذ منه و يرد و لكن ما أود التعليق عليه هو أن الشيخ لم يعترض على حب الوطن و إنما أوضح سبب حب الوطن و هذا ديدن الاسلام عامة أن يكون الحب لله و الكره لله .. بمعنى .. أحبك لطاعتك لله و لقربك منه و أبغض منك المعاصي .. فنرجو عدم تأول الكلام على لسان الشيوخ لأن هذا من أعظم أبواب الفتنة بالله عليكم.

و أتسائل .. أين الاعتراض على حب الوطن في هذه الجملة؟

الإنسان يعيش لله ويموت لله سبحانه وتعالى وليس أنه يعيش لقطعة أرض مخلوقة يطأ عليها..... فكيف يكون دمنا وروحنا فداء لها؟

هو فقط توجيه لهذا الحب أن يكون صادراً و نابعاً من طاعة الله فهو حب لله و في الله.

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

الشيخ ياسر حتى حب الوطن معترض عليه

فين بقى الاعتراف بحرية الاخر فى الفكر السلفى ؟؟

انا شايف الفكر ان المقارنة بين الفكر السلفى والفكر الليبرالى فى محلها تماما

وياريت اللى يحب يرد عليا يرد فقط على المقال وعلى رأيى فيه وفى الفكر السلفى دون ان يشخصن الموضوع او ( يحشر ) الكنيسة فى الحكاية

كما هى العادة

تحياتى

الفاضل سيكولوجي

قرأت المقال و هو كلام يؤخذ منه و يرد و لكن ما أود التعليق عليه هو أن الشيخ لم يعترض على حب الوطن و إنما أوضح سبب حب الوطن و هذا ديدن الاسلام عامة أن يكون الحب لله و الكره لله .. بمعنى .. أحبك لطاعتك لله و لقربك منه و أبغض منك المعاصي .. فنرجو عدم تأول الكلام على لسان الشيوخ لأن هذا من أعظم أبواب الفتنة بالله عليكم.

و أتسائل .. أين الاعتراض على حب الوطن في هذه الجملة؟

الإنسان يعيش لله ويموت لله سبحانه وتعالى وليس أنه يعيش لقطعة أرض مخلوقة يطأ عليها..... فكيف يكون دمنا وروحنا فداء لها؟

هو فقط توجيه لهذا الحب أن يكون صادراً و نابعاً من طاعة الله فهو حب لله و في الله.

تحياتي

الفاضل مكاوى

معنى رد حضرتك انك متفق مع الشيخ ياسر فى ان ميصحش ان دمائنا وأرواحنا تكون فداء لأوطاننا ؟؟

وهل تضحيتنا بدمائنا وأرواحنا فى سبيل أوطاننا تتعارض بشكل أو بآخر مع حب الله ؟؟

تحياتى

سُلطةٌ لا تكبحُ الجانى

ولا تحمى الضحية

سُلطةٌ مؤمنةٌ جداً

بدين الوسطية

فإذا استنجد محمومٌ بها

تسقيه ترياق المنية

وإذا استنجد بالخارج

تستنكر تدويل القضية !!!

أحمد مطر

رابط هذا التعليق
شارك

مقال مهم عن نفس الموضوع من جريد الأهرام على الرابط التالي:

http://www.ahram.org...News/71180.aspx

هذا المقال لكويتب ( تصغير للتحقير ) اسمه نبيل عمرو لا يستحق أن يقرأ لأن كتابات هذا الشيء تبعث على القرغ ومن ثم التقيؤ

أمتى مصر تنظف من الأشكال دي

حضرتك قمت بإثبات كل ما تحاول نفيه عن الفكر السلفى بتحقيرك للكاتب دون ان تحاول الرد على المقال بالعقل والمنطق

بس يارب يكون دا رأى مردود لك وحدك

زى موضوع غزوة الصناديق كدة

مش رأى كل اصحاب الفكر السلفى

تحياتى

سُلطةٌ لا تكبحُ الجانى

ولا تحمى الضحية

سُلطةٌ مؤمنةٌ جداً

بدين الوسطية

فإذا استنجد محمومٌ بها

تسقيه ترياق المنية

وإذا استنجد بالخارج

تستنكر تدويل القضية !!!

أحمد مطر

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن المقارنة بين السلفية والليبرالية فى محلها تماما

وليست مقارنة بين شيئين لا يوجد بينهما تضاد اصلا وذلك لأن الفكر السلفى بالفعل ينكر الحرية بكل صورها وهو ما ينادى به الفكر الليبرالى

واليكم بعض الاراء للشيخ ياسر برهامى وهى منقولة من مقال للدكتور خالد منتصر ( السلفيون والمواطنة 1 ) يرد فيه على منتصر الزيات بتاريخ 6 / 4 / 2011

يقول د / خالد منتصر

يقول الشيخ ياسر برهامى فى كتاب « فقه الجهاد» - ص ٢٠: «ولقد ظهرت بدع جديدة من إنكار وجوب قتال أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية بل وتسمية الجزية ضريبة خدمة عسكرية تسقط إذا شاركونا القتال، ويسعى هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أصحاب الاتجاه الإسلامى المستنير إلى تعميم هذا المفهوم المنحرف لقضية الجهاد، فضلاً عن إنكار جهاد الطلب وهذا خرق للإجماع، بل لو أن طائفة استقر أمرها على ذلك لصارت طائفة ممتنعة عن شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة يجب قتالها كما سيأتى بيانه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية فى فتوى التتار باتفاق أئمة المسلمين».

يقول الشيخ فى كتاب «شرح منة الرحمن فى نصيحة الإخوان» - ص ٢١: «بعض المسلمين الجُهّال يذهبون فيهنئون النصارى بما يسمونه عيد القيامة المجيد». وفى ص٨٥ يستعيذ بالله من مقولة «أن الشعب مصدر السلطات» الواردة بالدستور ويستشهد بآية (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) ويصف هذا بأنه شرك. وفى ص٩٥ يقلل من قيمة حب الوطن ويُسفّه من هذه القيمة بلا مناسبة قائلا: الإنسان يعيش لله ويموت لله سبحانه وتعالى وليس أنه يعيش لقطعة أرض مخلوقة يطأ عليها..... فكيف يكون دمنا وروحنا فداء لها؟». وفى الهامش يقول: «إن حب الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة كان سببه أنها أحب بلاد الله إلى الله.... وكفى» وليس لأنها بلده وموطنه. وفى ص١٠٥: «لا تقبل ذبيحة - أهل الكتاب - فى أعيادهم لعدم إقرارهم على إقامة العيد البدعى أو الشركى». وفى ص١٧٤ «اتخاذ غير المسلمين أصدقاء وأخلاء لا شك أن هذا معصية قد تصل إلى الكفر». ويضيف: «كثير من الاتجاهات المنحرفة المنتسبة إلى العمل الإسلامى تبادر إلى مشاركة الكفار فى أعيادهم، وترسل وفوداً للتهنئة بأعياد الكفار وتشهد ما يسمونه قداساً.... فلا شك فى أن كل من حضر قد تنجس، فلا يجوز إرسال الوفود لتهنئة الكفار بهذا.... ولا يجوز إلقاء السلام عليهم». وفى ص١٨١: «العمل كحارس للكنيسة حرام ومن إقامة الكفر والتعاون على إقامته»، «قال بعض العلماء: من أهدى لهم – أى لغير المسلمين – زهرة فى عيدهم فقد كفر».وفى ص١٨٦: «ليس له - أى لغير المسلم - أن يكون عزيزاً فى بلاد الإسلام... هذا أمر محدد أن أضطره إلى أضيق الطريق ما أمكن ذلك فى بلاد الإسلام وألا أبدأه بالتحية لأن ذلك إعظام وتكريم.... والظاهر والله أعلم أنه لا يجوز بدؤهم بالتحية مطلقاً لا بتحية الإسلام ولا بغيرها.. لأن التحية تكريم وتعظيم فلا يجوز أن يكون الكافر أهلاً لذلك». وفى ص ١٨٩: «لا يجوز أن يكون غير المسلم قائداً للجيش أو قاضياً ولا يشارك فى القتال .

منقول

الشيخ ياسر حتى حب الوطن معترض عليه

فين بقى الاعتراف بحرية الاخر فى الفكر السلفى ؟؟

انا شايف الفكر ان المقارنة بين الفكر السلفى والفكر الليبرالى فى محلها تماما

وياريت اللى يحب يرد عليا يرد فقط على المقال وعلى رأيى فيه وفى الفكر السلفى دون ان يشخصن الموضوع او ( يحشر ) الكنيسة فى الحكاية

كما هى العادة

تحياتى

الفاضل سيكولوجي تيتشر

كانت لي مداخلة في هذا الموضوع تدعو جميع الأخوة هنا إلى عدم الإنسياق في حالة حراب داخلية

ولكنك صراحة فجأتني بمقال لأحد متطرفي العلمانية في مصر وهو الدكتور خالد منتصر

المقال يتناول كلام شرعي للدكتور ياسر برهامي

مقتبس بشكل لا يخلو من مكر وشئ في نفس مقتبسه

الكلام حول المقال والرد عليه لن يتوقف على مجرد طرح أراء

ولكنه سيتطرق إلى الجانب الشرعي الإسلامي الذي ليس لك به طاقة ولا شأن

وسيتطرق حتما إلى تطرف موجود على الجانب الآخر ، الذي لا تريد أنت حشره في الموضوع

الدكتور ياسر برهامي رجل يقول أنه سلفي أي يتبع الدليل والأثر والكتاب والسنة ، وبالتالي كل ماورد عنه حتى لو قلنا أنه لم يصيب في إجتهاده ولكنه له وجهة في الشرع وقال به من قبله

وهذا سيدفعك ربما لنبذ من كانوا قبله

وأنا لا أريد لك أن تنخرط في أمر لا تريد أن يتحول إليه النقاش

شكرا لك

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

مقال مهم عن نفس الموضوع من جريد الأهرام على الرابط التالي:

http://www.ahram.org...News/71180.aspx

هذا المقال لكويتب ( تصغير للتحقير ) اسمه نبيل عمرو لا يستحق أن يقرأ لأن كتابات هذا الشيء تبعث على القرغ ومن ثم التقيؤ

أمتى مصر تنظف من الأشكال دي

حضرتك قمت بإثبات كل ما تحاول نفيه عن الفكر السلفى بتحقيرك للكاتب دون ان تحاول الرد على المقال بالعقل والمنطق

بس يارب يكون دا رأى مردود لك وحدك

زى موضوع غزوة الصناديق كدة

مش رأى كل اصحاب الفكر السلفى

تحياتى

لا أريد أن أدخل معك في تفاصيل مقالات هذا الكاتب ومواضيع في البهائية ومشاكل أنا وأنت في غني عن طرحها هنا أو التفريع والخروج عن الموضوع اللي من رأيي أنتهى أصلا وكل واحد قال اللي عنده وخلاص بإمكانك أن تفتح موضوع تاني

وأزيدك

أنا عقيدتي أنه لا شيء يعلو على ديني وديني لا ينهاني عن حبي لوطني ولو شعائري الدينية لا أستطيع أن أقيمها في وطني فسوف أتحول إلى وطن آخر ولا أرضى الدنية في ديني أبدا واضح يا باشا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

إسمحوا لي أني أنقل مشاركة كتبنها في موضوع أخر له رابط أظن انه هيكون مفيد عند التعامل مع الآخر

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=118936&st=0&p=721626entry721626

أنا أتعاطف مع السلفيين فعلا

ولكن للأسف طريقة تعاطيهم مع المخاوف اللي بتبثها وسائل الإعلام واللي دورها معروف ينم إما عن حاجة من اتنين

1-السذاجة: يبقي هما مش مقدرين فعلا قد ايه ممكن صورتهم تتشوه وتبقي صورة السلفي في مصر أسوء من صورة المسلم في أمريكا تاني يوم هجمات سبتمر

2-تأكيد تهمة التعالي علي الغير : ودي برضه تهمة بيترموا بيها السلفيين لأن كل ما حد يختلف فكريا معاهم يتم بهدلته

القرضاوي كلب عاوي

الأزهرين أشاعرة ومبتدعة

عمرو خالد ضال

ويقال عن السلفيين أن من ليس معهم فهو ضدهم

نرجع لطريقة تعاطيهم مع المشكلة الللي هي جروبات " أنا سلفي ومبعضش " أنا سلفي ومش هأخطف حد النهاردة

حتي الشيخ يعقوب لما حب يحتوي غضب الرأي العام من مسمي غزوة الصناديق قال ايه

دي مش بلدنا دي بلدكم

الناس حست ان تعالي انه يقولوا انا غلطان وزاد ان جعل نفسه واللي معاه في ركن لوحده عن المصريين

يا سلفيين المصريين شعب حساس في التعاطي معاه لازم تعرفوا حاجات كتير

حد قرأ منهم من كتاب شخصية مصر لجمال حمدان

حد عارف سيكولوجية الشعب المصري واختلافه ايه عن سيكولجية شعب بارد مثلا زي الأنجليز أو شعب حاد الطبع زي شعوب افريقيا

مهم قوي تدرس اللي قدامك

تم تعديل بواسطة Diab

أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً

Better Late Than Never

رابط هذا التعليق
شارك

أخوتى الاعزاء اذا سمحتم لى بسؤال للاخ الفاضل طارق ... عفوا وعذرا لجهلى .. هل لك ان تساعدنى فى تعريف الليبراليه من وجهه نظرك انت والتى تحكم عليها كى أستطيع ان افهم ما تعنيه الليبراليه عندك .. وليس عند الاخرين واسال زملائى واساتذتى ان لا يعرفوا الليبراليه بل يسمحوا للاستاذ الفاضل طارق ان يعرفنى ويعذر جهلى على مفهومه لليبراليه اولا ...

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

حد قرأ منهم من كتاب شخصية مصر لجمال حمدان

جمال حمدان مين يا عم. و النبي انت طيب. مش شايف اسلوب الكلام

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

أفضل وسيلة لتبديد الشائعات هي كشف الحقائق واضحة.

المطلوب من التيار السلفي تبيان موقفه واضحا من القضايا الأساسية التي تشغل بال المصريين الآن وتثير مخاوف بعضا منهم حقيقة (وليس إدعاء) ... مثل الديموقراطية والدولة المدنية القائمة على الإرادة الشعبية والموقف من المختلفين معهم دينيا (المسيحيين) ومذهبيا (الصوفيين) وفكريا (جميع التيارات الأخرى ابتداء بالإخوان وانتهاء بالشيوعيين)

أما ترك الأمور ضبابية وملتبسة فعلاوة على أنه يقلق الناس فهو يعطي فرصة لخصوم الفكر السلفي لتخويف الناس منه.

وهديكم مثال علشان مايبقاش الكلام نظري:

خلال الأيام الماضية اثناء زوبعة هدم الأضرحة الصوفية وجدت هناك من ينفي التهمة عن السلفيين ويولول كثيرا عن المؤامرة العلمانية لتشويه صورتهم وصورة الإسلام ولكنه في نفس الوقت يقول أنه من الواجب إزالة هذه الأضرحة وأن من قام بذلك له مأجور شرعا !

عايزين نعرف موقفكم الحقيقي والنهائي من هذه القضية وغيرها علشان الناس تطمئن بدلا من تركها نهبا لحملات التخويف والولولة من الجانبين.

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أخوتى الاعزاء اذا سمحتم لى بسؤال للاخ الفاضل طارق ... عفوا وعذرا لجهلى .. هل لك ان تساعدنى فى تعريف الليبراليه من وجهه نظرك انت والتى تحكم عليها كى أستطيع ان افهم ما تعنيه الليبراليه عندك .. وليس عند الاخرين واسال زملائى واساتذتى ان لا يعرفوا الليبراليه بل يسمحوا للاستاذ الفاضل طارق ان يعرفنى ويعذر جهلى على مفهومه لليبراليه اولا ...

احنا فعلا محتاجين "ضبط المصطلح" .. عشان نبقى على نور و احنا بنتكلم

مثلا .. من ينتقد المنهج السلفي يوضح لنا تعريفه عنده هو ايه

و مآخذه على المنهج او اتباعه

نفس الامر بالنسبة لكل التجاهات الاخرى

كمان يا ريت ما ننساش ان الناس مش أبيض و اسود

كل الوان الطيف موجودة.. و بدرجات متفاوتة

دي مشاركة سابقة

**************8

بالمناسبة

يا ريت لو هننتقد تصرفات منتمين لاي منهج .. منعممش

لو فيه حاجةمختلفين فيها مع منهج معين.. نناقشها من غير تجريح في اشخاص

نسمع بدون افتراض مسبق

هنكسب اكثر

بالذات لو بندور على الحق

ربنا يعينا و يصلح حالنا

رابط هذا التعليق
شارك

خلال الأيام الماضية اثناء زوبعة هدم الأضرحة الصوفية وجدت هناك من ينفي التهمة عن السلفيين ويولول كثيرا عن المؤامرة العلمانية لتشويه صورتهم وصورة الإسلام ولكنه في نفس الوقت يقول أنه من الواجب إزالة هذه الأضرحة وأن من قام بذلك له مأجور شرعا !

و حتى اللى منهم مش بيشوف كدة , ففي نفس الوقت بيطالب ان الحكومة هي اللي تقوم بكدة تحت مسمى تغيير المنكر باليد

يعنى مش انهم مؤمنين بالحرية كما يدعو

مثال على كدة ان الشيح محمد الغزالي لما سألته المحكمة عن قتل فرج فودة بسبب آراءه, قال ان المشكلة فقط ان القاتل اقام الحد بنفسه في حين ان ده من اختصاص الحاكم اللى من وجهة نظر الغزالي كان المفروض الحاكم هو اللى يقتل !!

تم تعديل بواسطة zika

" إن قيمة الإنسان ليست في توصله إلى الحقيقة ، بل في كفاحه المخلص من أجل الوصول إليها " جاليليو

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن المقارنة بين السلفية والليبرالية فى محلها تماما

وليست مقارنة بين شيئين لا يوجد بينهما تضاد اصلا وذلك لأن الفكر السلفى بالفعل ينكر الحرية بكل صورها وهو ما ينادى به الفكر الليبرالى

واليكم بعض الاراء للشيخ ياسر برهامى وهى منقولة من مقال للدكتور خالد منتصر ( السلفيون والمواطنة 1 ) يرد فيه على منتصر الزيات بتاريخ 6 / 4 / 2011

يقول د / خالد منتصر

يقول الشيخ ياسر برهامى فى كتاب « فقه الجهاد» - ص ٢٠: «ولقد ظهرت بدع جديدة من إنكار وجوب قتال أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية بل وتسمية الجزية ضريبة خدمة عسكرية تسقط إذا شاركونا القتال، ويسعى هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أصحاب الاتجاه الإسلامى المستنير إلى تعميم هذا المفهوم المنحرف لقضية الجهاد، فضلاً عن إنكار جهاد الطلب وهذا خرق للإجماع، بل لو أن طائفة استقر أمرها على ذلك لصارت طائفة ممتنعة عن شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة يجب قتالها كما سيأتى بيانه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية فى فتوى التتار باتفاق أئمة المسلمين».

يقول الشيخ فى كتاب «شرح منة الرحمن فى نصيحة الإخوان» - ص ٢١: «بعض المسلمين الجُهّال يذهبون فيهنئون النصارى بما يسمونه عيد القيامة المجيد». وفى ص٨٥ يستعيذ بالله من مقولة «أن الشعب مصدر السلطات» الواردة بالدستور ويستشهد بآية (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) ويصف هذا بأنه شرك. وفى ص٩٥ يقلل من قيمة حب الوطن ويُسفّه من هذه القيمة بلا مناسبة قائلا: الإنسان يعيش لله ويموت لله سبحانه وتعالى وليس أنه يعيش لقطعة أرض مخلوقة يطأ عليها..... فكيف يكون دمنا وروحنا فداء لها؟». وفى الهامش يقول: «إن حب الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة كان سببه أنها أحب بلاد الله إلى الله.... وكفى» وليس لأنها بلده وموطنه. وفى ص١٠٥: «لا تقبل ذبيحة - أهل الكتاب - فى أعيادهم لعدم إقرارهم على إقامة العيد البدعى أو الشركى». وفى ص١٧٤ «اتخاذ غير المسلمين أصدقاء وأخلاء لا شك أن هذا معصية قد تصل إلى الكفر». ويضيف: «كثير من الاتجاهات المنحرفة المنتسبة إلى العمل الإسلامى تبادر إلى مشاركة الكفار فى أعيادهم، وترسل وفوداً للتهنئة بأعياد الكفار وتشهد ما يسمونه قداساً.... فلا شك فى أن كل من حضر قد تنجس، فلا يجوز إرسال الوفود لتهنئة الكفار بهذا.... ولا يجوز إلقاء السلام عليهم». وفى ص١٨١: «العمل كحارس للكنيسة حرام ومن إقامة الكفر والتعاون على إقامته»، «قال بعض العلماء: من أهدى لهم – أى لغير المسلمين – زهرة فى عيدهم فقد كفر».وفى ص١٨٦: «ليس له - أى لغير المسلم - أن يكون عزيزاً فى بلاد الإسلام... هذا أمر محدد أن أضطره إلى أضيق الطريق ما أمكن ذلك فى بلاد الإسلام وألا أبدأه بالتحية لأن ذلك إعظام وتكريم.... والظاهر والله أعلم أنه لا يجوز بدؤهم بالتحية مطلقاً لا بتحية الإسلام ولا بغيرها.. لأن التحية تكريم وتعظيم فلا يجوز أن يكون الكافر أهلاً لذلك». وفى ص ١٨٩: «لا يجوز أن يكون غير المسلم قائداً للجيش أو قاضياً ولا يشارك فى القتال .

منقول

الشيخ ياسر حتى حب الوطن معترض عليه

فين بقى الاعتراف بحرية الاخر فى الفكر السلفى ؟؟

انا شايف الفكر ان المقارنة بين الفكر السلفى والفكر الليبرالى فى محلها تماما

وياريت اللى يحب يرد عليا يرد فقط على المقال وعلى رأيى فيه وفى الفكر السلفى دون ان يشخصن الموضوع او ( يحشر ) الكنيسة فى الحكاية

كما هى العادة

تحياتى

الفاضل سيكولوجي تيتشر

كانت لي مداخلة في هذا الموضوع تدعو جميع الأخوة هنا إلى عدم الإنسياق في حالة حراب داخلية

ولكنك صراحة فجأتني بمقال لأحد متطرفي العلمانية في مصر وهو الدكتور خالد منتصر

المقال يتناول كلام شرعي للدكتور ياسر برهامي

مقتبس بشكل لا يخلو من مكر وشئ في نفس مقتبسه

الكلام حول المقال والرد عليه لن يتوقف على مجرد طرح أراء

ولكنه سيتطرق إلى الجانب الشرعي الإسلامي الذي ليس لك به طاقة ولا شأن

وسيتطرق حتما إلى تطرف موجود على الجانب الآخر ، الذي لا تريد أنت حشره في الموضوع

الدكتور ياسر برهامي رجل يقول أنه سلفي أي يتبع الدليل والأثر والكتاب والسنة ، وبالتالي كل ماورد عنه حتى لو قلنا أنه لم يصيب في إجتهاده ولكنه له وجهة في الشرع وقال به من قبله

وهذا سيدفعك ربما لنبذ من كانوا قبله

وأنا لا أريد لك أن تنخرط في أمر لا تريد أن يتحول إليه النقاش

شكرا لك

أخى الفاضل

قد يكون د. خالد منتصر من متطرفى العلمانية من وجهة نظرك ولا يهمنى ذلك لا من قريب ولا من بعيد

ولا يهمنى ان كان قد مكر فى نقل كلام الشيخ ام نقله بصفاء النية وبياض السريرة مادام قد نقل كلاما مثبتاً وموثقاً باسم الكتاب ورقم الصفحة

واعلم ان كل اراء الشيخ لها اساس شرعى دينى ولم تأتِ من فراغ

ولكن ...

دون ان يتحول النقاش الى الامر الذى قصدته فى مداخلتك

سؤالى المباشر هو

هل يتوافق هذا الفكر مع فكرة الحرية التى ننادى بهاام يسير عكسها تماماً ؟؟

اعتقد ان الاجابة هى الجزء الثانى من سؤالى

اذا المقارنة بين الفكر السلفى والفكر الليبرالى هى مقارنة فى محلها تماماً وهذا ما قلته فى مداخلتى

فقط دون ان ندخل فى صراعات ومناقشات عقيمة عمن هو الجانى ومن الضحية ومن المتطرف ومن الحمل الوديع ان احببت ان ترد على هذه المداخلة

هذا رأيى

وسانتظر رأيك

تحياتى

سُلطةٌ لا تكبحُ الجانى

ولا تحمى الضحية

سُلطةٌ مؤمنةٌ جداً

بدين الوسطية

فإذا استنجد محمومٌ بها

تسقيه ترياق المنية

وإذا استنجد بالخارج

تستنكر تدويل القضية !!!

أحمد مطر

رابط هذا التعليق
شارك

أخوتى الاعزاء اذا سمحتم لى بسؤال للاخ الفاضل طارق ... عفوا وعذرا لجهلى .. هل لك ان تساعدنى فى تعريف الليبراليه من وجهه نظرك انت والتى تحكم عليها كى أستطيع ان افهم ما تعنيه الليبراليه عندك .. وليس عند الاخرين واسال زملائى واساتذتى ان لا يعرفوا الليبراليه بل يسمحوا للاستاذ الفاضل طارق ان يعرفنى ويعذر جهلى على مفهومه لليبراليه اولا ...

السلام عليكم ورحمة الله

يا أخي الفاضل الكريم أنا لم أكن أناقش الليبرالية ومفهومها ولكن كلامي مبني على مشاهدة لأحوال هؤلاء وأولئك ومن غير ما أعيد وأزيد وأكرر

أنا يا أخي العزيز لم أجرب يوما أن أقرأ عن الليبرالية باستفاضة ولكن قراءتي لها لا تستغرق دقائق دائما ولكن عندي فكرة عامة وكان بإمكاني أنقل لك الوقتي من مواقع مضادة لها ولكن الأمانة أن أجيبك هكذا

وأعترف وأبصم بالعشرة أني جاهل بها إلا المعلومات العامة وما أكونه من صورة من المنتمين إليها يعني كونت صورة من الواقع المشاهد لها وهو موضوعي هذا

والله هكلمك من دماغي ومش هنقل ولا أقرأ لك علشان ما كتبته كان من غير قراءة ولكن كان بناء على واقع كانت وجهة نظري فيه هكذا

يا أخي الفاضل

هي عندي إعلاء من شأن العقل والتحرر الفكري بغير ضوابط شرعية

وهي الحرية الغير مقيدة

وهي تقول بعدم دخول الدين في الاقتصاد أو السياسة نظرا لما في السياسة من ألاعيب يتنزه الدين عنها

وهي مع ما تقرره الأغلبية

وأعترف أنني جاهل جاهل بالكثير ولكن ما علمته هذا يكفيني للحكم عليها

وما رأيته من تطبيق أعطاني صورة أخرى للحكم أيضا

ووفق ما يصرح به أتباعها أضاف لفهمي أشياء أخرى

علاوة على أني أتبع منهجا لا أقبل فيه مصطلحات جديدة وأعتقد في حكم الصفوة لا حكم الغوغاء كما حكم أرسطو عليها

هذا ما كتبته لحضرتك بصدق وإخلاص كان لي أو علي

تحياتي وشكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...