اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الليبرالية في مواجهة السلفية

tarek hassan

Recommended Posts

المقارنه بين السلفيه والليبراليه ..فكرتنى بسؤال هزلى.. ألا وهو ((النخله أطول ..والا القطر أسرع ؟؟؟؟)) الاجابه طبعا البحر أعرض .. او الونش أتقل .. وهكذا

واذا لم تصل الفكره ساعود مجددا لتوضيح وجهة نظرى

بصراحة ماقدرتش امسك نفسى عن الضحك بصوت عالى ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

• الردود 126
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

وضد الليبراليين اشكال ايناس الدغيدى والقمنى ونوال السعداوى

بالمناسبة ايناس الدغيدى والقمنى ونوال السعداوى مش ليبراليين أعتقد انهم علمانيين .. و لو كانوا دول هم اللى بيمثلوا الليبرالية .. يبقى أنا مش ليبرالي خاااااااااااااااااالص و لا أعرفها

بالتاكيد هؤلاء لا يمثلوا الليبراليه ..وان كانوا يحسبون فى ((ذهن)) الراى العام ((الشعبى)) بانهم كذلك .. كما لا يمثل الظواهرى وعبود الزمر الاخوان.. او حتى السلفيين المعتدلين .. وان كان يتم الخلط كثيرا بين بعضهم البعض

حمدا لله ان اتفقنا فى الراى والتقييم على تلك الشخصيات

المشكلة هى أن هناك من يهاجم ويسب منهجا دون أن يعرف عنه إلا ما أملاه عليه المشايخ أو ما ينقله زملاؤه التلاميذ

تنوع مصادر المعرفة يساعد الباحثين عن الحقيقة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

صلو على النبى (ص) الاستاذ طارق ليس لة ميول سلفية او سلفى الراجل يمكن علشان مستغرب من الهجوم التتارى فى كل الاعلام المرئى والمقروء يتم مهاجمة التيار السلفى وكان من قبلة هجوم على الاخوان ومن ثم هو يقول لماذا ويجعل من سؤالة ايضآ بدون قصد ويسامحنى الاخ طارق لانى فهمت كدة

عمل ميزان او مقارنة لما يقدمة السلفيين وما يقدمة الليبراليين او العالمانيين وهذا ما جعل الموضوع يفهم هكذا واعتقد والله اعلم ان كون الموضوع يتكلم عن السلفيين كمنهج او فكر اسلامى او فريق يعز علينا جميعآ ان نختلف او يختلف منا احدآ مهما كانت توجهاتة او افكارة لان هناك مثل يقول كل واحد اختار عقلة ومحدش اختار رزقة العقل ملك لصاحبة اما الرزق فهو من عند الخالق واكتساب الفكر والحصول علية رزق كل واحد معاة رزقة اللى مكتوب لة ومحدش يقدر يغيرة يعنى دة رزقة انة صاحب فكر علملنى والاخر اسلامى او ليبرالى وبعدين ساعة ما يضيع الرزق منك ربنا ممكن يرزققك بغيرة يمكن تغير الفكر او الرزق ودة بامر اللة طبعآ بس احنا نفكر لية انا مسلم ولية انا مسلم علمانى او مسلم صوفى او ليبرالى انا بصراحة شايف بل ومعتقد انة رزق بس الجدع هو من يصل فى النهاية الى الصواب ودة برضو ارزاق مش شطارة والا كنا كلنا اصبحنا شكل واحد ودة مش منطقى فى خلق الرحمن لان الدنيا هتخرب يبقى نتحمل بعض وبلاش تصنيف ونتحاور بالحسنى وندرك ان كل كلمة هنتحاسب عليها وممكن كلمة تدخلنا فى رحمة الله وومكن بيها نخرج واليعاذ بالله الرجاء أن نجد وسيلة تقربنا ولا تنفرنا الكل حرآ بفكرة لانة سيحاسب على مارزق منة اما ان نسيء الظن فهذا ليس من شيم الكرماء

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

على النبي أفضل الصلاة والسلام

أشكرك يا أستاذ محمود على التهدئة

و نفسي بجد يا جماعة نحاول نتقبل بعض كما نحن

و لا نحاول تغيير أفكار الطرف الآخر

و في الآخر كلنا حسابنا على رب العالمين

كل طرف مقتنع بفكره و يرى الآخرين المخالفين على خطأ

جاء على بالي موقف أعتقد أن له علاقة بالموضوع

في حلقة شاهدتها لأوبرا وينفري في برنامجها الشهير

كانت أوبرا ترى أن الوصول لله تعالى له طرق عديدة و ليس فقط عن طريق المسيح عليه السلام ( هي مسيحية طبعا)

و واجهت هجوما شديدا من الحاضرات المسيحيات

مما أدى بعدها إلى إعتبار اوبرا رمزا من رموز الجحيم!!!

الهدف من سردي لهذا الموقف أن الفكر المتطرف موجود في كل مكان حتى في الولايات المتحدة المفترض أنها معقل الحريات و احترام الآخر

فالاختلاف طبيعة بشرية

و لكن الخلاف هو الغير مقبول

رد فعل أوبرا كان هادئا جدا

و استمرت في طريقها

و لم تتراشق مع من اتهموها في برنامجها

و لم أرى لها ردا على فيديوهات يوتيوب التي تحذر من خطرها !!!

إسلامنا يوصينا

أنه عندما نصل لنقطة في الحوار يتحول فيها إلى مراء (بكسر الميم)

فإن على من يتقى الله تعالى أن يتوقف حتى وإن كان على الحق

و رغّبنا سبحانه في فعل ذلك

على لسان رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه

( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا)

فلنظهر روح الإسلام العظيم في توقفنا مختارين عن التراشق

و لنسمو على الخلافات الفكرية

و لنطبق قوله تعالى

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103

اللهم نعوذ بك من الخلاف و الفرقة

اللهم نسالك تأليف القلوب و وحدة الصف

اللهم احفظ بلادنا

و أتم نعمتك علينا

آمين

سبحانك الله و بحمدك

أشهد ألا إله أنت

استغفرك و أتوب إليك

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

أسأل الله أن ينجيني من كل فكر ظلامي مختبيء متوار .... لا يستطيع صاحبه أن يظهر به أمام الناس بطريقة واضحة مباشرة لا غموض فيها ولا لف ولا دوران

وأسأله يثبتني على منهج الحق الشامل والكامل الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها

تم تعديل بواسطة Salwa

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

المقارنه بين السلفيه والليبراليه ..فكرتنى بسؤال هزلى.. ألا وهو ((النخله أطول ..والا القطر أسرع ؟؟؟؟)) الاجابه طبعا البحر أعرض .. او الونش أتقل .. وهكذا

السلام عليكم

أنا أعلم يا أبا محمد أنه لا علاقة كما يقولون بين مرارة النوى وصبر أبي الحسين ... وليست هناك علاقة بين على طويل وأحمد مسافر إلا أن يكون علي وأحمد أخوين وعرفت حال على وعايز تعرف حال أحمد وهكذا كما كنت أعلمه للطلاب

فأنا وبعض الناس هنا مش جايين ديكور فقط للموضوعات إياها ومن حقي القيام بحملة مضادة لمن أؤيدهم ضد أفكار معينة واختلف معهم فيما بيني وبينكم

أعرض وجهة نظري المطروحة في رأس الموضوع بطريقة أخرى ثالثة مختلفة

- بقول يا جماعة يا ليبراليين أنتم بتهاجموا الفكر المتشدد عند الجماعات السلفية وتقولون أنكم تؤيدون الفكر الوسطي طيب لإما تعرضوه لنا بطريقة واضحة نناقشكم فيه كمنهج إسلامي وسطي لإما تجيبوا لنا كتاب واحد شامل لكم في هذا الاتجاه بدل ما تكتفوا بالرد في كل مرة ؟

- وكمان الناس اللي بتهاجموهم دول واقع اجتماعي خدمي كائن فأين أنتم في الواقع المجتمعي بحيث يشعر الناس بكم وبخدماتكم حتى نقتنع بكم وننتخب مرشحيكم في الانتخابات المقبلة وبلاها إخوان وسلفيين

- أنتم بتعيبوا عليهم في كل حاجه والناس بتشوفهم بيصلوا وبيزكوا ويذكرون الله أناء الله وأطراف النهار فأني لنا أن نصدق حديثكم عنهم وهم لا يرون من أفعالكم ولا من أقولكم كلمات ورع وتقوى ؟

- وما هي درجة تقبل الشارع المصري لفكركم ولماذا لا تقومون بعرضه في محافل شعبية أو في مساجد عامة طالما أنكم تؤيدون الفكر الوسطي ؟

فجهلنا بالليبرالية بسبب إن الغالبية ممن يحملون هذا الفكر متقوقعين داخل الفضائيات والنت فقط

طبعا دا تفكيري العشوائي وأنا راكب الميكروباص ( وأنتم اللي بيقولوا لنا العقل مش النقل ) ولحد الوقتي مفيش رد على تساؤلاتي

ليس بسبب أنها غير منهجية أو غير واقعية ولكن بسبب أنها لا تستحق الرد

ولذلك أنا ممكن أدخل كل موضوع وأروح قايل كلام لا يستحق الرد وخلاص والمعاملة بالمثل أو أروح ضاحك من الكلام ضحكة عالية وأروح خارج أو أحاول تحقير الشخص اللي كاتب الموضوع كما هي عادة بعض الأشخاص

شكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

يا أساتذة أنا عامل الموضوع علشان الجماعة الليبراليين يردوا على نقاط أربعة ذكرتها وهي

1- عندكم كتاب علم ديني واحد ( عقلي مش نقلي ) تقدموه لنا بديل عن كتب السلفيين

2- هل لكم وجود في الشارع ولا أنتم بتوع نت وفضائيات وخلاص

3- لما أنتم بتقول الدين عبادة وبس فين عباداتكم ولا مبتصلوش ومكتفيين بنقد اللي بيصلوا

4- فين مؤسساتكم الاجتماعية في المجتمع المصري ووجودكم فيه

مبتردوش ليه ولا هتقعدوا تقولوا شعارات ومصطلحات بس

1- لا عندنا عقل نقرا بيه كتب السلفيه و غيرهم و عقل لا يستخدم فقط للحفظ

و الترديد كما البغبغان

2- طبعا لنا وجود فى الشارع يراه كل من يمشى الشارع ينظر حواليه و لا ينظر الى نفسه

و يدور على اشباه فقط

3موضوع بنصلى او لا موضوع مش مطالبين اننا نثبته لحضرتك

بس بجد و حقيقى عمرى ماسمعت حد ينتقد فى المنتدى على القل عشان بيصلى

4 هيه مؤسسة الاورمان و رساله و صناع الحياه ديه مؤسسات سلفيه

المؤسسات السلفيه عملها مقتصر على فئات معينه و مابيساعدوش غير الىذيهم

احب اقول لحضرتك عن نفسى كان عندى موضوع من سنه عن شبه مشروع عاملاه

اسمه

بنك أفكار الأعمال الخيرية

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=99741&st=0

و توقفت احقيقه عن الكتابه عنه و اذاى اتطور و عن الكتابه فى المنتدى كله

بسبب اشخاص ذى حضرتك ارهقونى نفسيا من كتر ما موضوعاتهم تشنج و عصبيه

يا استاذ طارق لو رفعت عينك تبص على الصوره الى جنب شعار المحاورات

هتعرف ان اكائنات الخزعبليه الى ورا الكيبورد منهم الى مات عشان حضرتك تمشى حر فى الشارع

وتروح تصلى فى الجامع الفجر من غير ماتتشد على امن دوله

يعنى حضرتك مدين لليبرالى الى امن ان مصر لازم تبقى حره

الى حزن على بلال على الرغم من اختلاف الايدلوجياتT

و هما دلوقت الى بيحاولو بقومو الى فاهم الحريه و اليبراليه غلط

الخير فى مصر مش مقتصر على جماعة السلفيه

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق

إيه يا جماعة ده

سبحان الله .. كل تعليق أشد من اللي قبليه

كله قائم على رفض الآخر

يا جماعة والله دي فتنة

أنا حاسس فعلا أننا على أبواب الإحتراب الداخلي

ليه كدة بس

أنا حاسس أن الثورة المضادة لم تدخل من باب الفتنة الطائفية لأنها تعلم أن الشعب كان متوقع هذه الفتنة فدخلت من باب السلفيين والليبراليين والإخوان وهكذا

يا أستاذ طارق أنا الحمدلله سلفي وسأرد على كل من أدعى بهتانا وزورا على السلفية ولكن بمنتهى الأدب والتقدير ، ولكن حرام نفرغ شحنتنا في بعض

أحنا الحمدلله كلنا ناس منزهين عن الفساد ، وأعتقد أن حربنا يفترض أن تكون على الفاسدين ولا نفرغ شحنات الإصلاح تحت عباءة الحرب الأهلية التي أراها الآن

أنا أدين إلى الله أني أحترم كل مصري وأي مصري مهما كان توجهه ، ولو خالفني الرأي سأكن له كل إحترام ،،

نداء إلى أدارة المنتدى الموقر ،، برجاء أوقفوا هذا النزيف في الجسد المصري الذي لا يمت للنقد العلمي بأي صلة..

رابط هذا التعليق

<font size="5">

'jasmin hamed' - لا عندنا عقل نقرا بيه كتب السلفيه وغيرهم  وعقل لا يستخدم فقط للحفظ والترديد  كما البغبغاء
</font><br><font size="5" color="#000080">يعني حضرتك بس اللي عندك عقل والجماعات السلفية والإخوان دول مجرد حفظة يرددون كالببغاوات هذا هو مفهومك عن الآخر  <br></font><font size="5">
2- طبعا لنا وجود فى الشارع يراه كل من  يمشى الشارع ينظر حواليه و لا ينظر الى نفسه ويدور على اشباه فقط
</font><br><font size="5"><font class="Apple-style-span" color="#000080">يعني بعد ما يقرب من مائة عام ما هو عدد من يعتنقون الفكر الليبرالي هذا ما أقصده حتى تحددي لنا مدى نجاح هذا الفكر ليكون واقعا شعبيا </font><br>3- موضوع بنصلى أو لا موضوع مش مطال<font class="Apple-style-span" size="5">بين اننا نثبته لحضرتك </font></font><font class="Apple-style-span" size="5">بس بجد و حقيقى عمرى ماسمعت حد ينتقد فى المنتدى على القل عشان بيصلى </font><br><font size="5" color="#000080">أنا عن نفسي مقتنع أن <b><u>مواجهة</u></b> واقع عملي بين الانحراف عندك يكون بتقديم واقع عملي مستقيم ظاهر </font><br><font size="2"></font><font size="5">
المؤسسات السلفيه عملها مقتصر على فئات معينه و مابيساعدوش غير اللي ذيهم
<br><font class="Apple-style-span" color="#000080">يعني أنا بصراحة لما رحت اكشف في عياداتهم لم يقل لي أحد أنت مش سلفي زيينا مع إني عمري ما ربيت اللحية ولا بلبس جلابية بيضاء وزوجتي ليست منقبة </font><br>
و توقفت حقيقه عن الكتابه عنه واذاى اتطور وعن الكتابه فى المنتدى كله بسبب اشخاص ذى حضرتك ارهقونى نفسيا من كتر ما موضوعاتهم تشنج وعصبيه
</font><br><font size="5"><font class="Apple-style-span" color="#000080">لا يا سيدتي الكريمة أنا آسف لو سببت لحضرتك أي إزعاج بسبب موضوعاتي دي ولا أريد لك أي إرهاق نفسي</font><font color="#FF0000"> </font><br>
يعنى حضرتك مدين لليبرالى الى أمن أن مصر لازم تبقى حره
 </font><font size="5"><font class="Apple-style-span" color="#000080">حريتي أشكر عليها ربي وأشكره على نجاح الثورة ولا أشكر سواه وأقدر دور الشهداء ولا أحسبهم على هذا الطرف أو ذاك ولكنهم هم عند ربهم يرزقون وهو أعلم بهم </font><br>شكرا جزيلا<br></font><br> تم تعديل بواسطة tarek hassan

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

<font size="5">

'jasmin hamed' - لا عندنا عقل نقرا بيه كتب السلفيه وغيرهم  وعقل لا يستخدم فقط للحفظ والترديد  كما البغبغاء
</font><br><font size="5" color="#000080">يعني حضرتك بس اللي عندك عقل والجماعات السلفية والإخوان دول مجرد حفظة يرددون كالببغاوات هذا هو مفهومك عن الآخر  <br></font><font size="5">
2- طبعا لنا وجود فى الشارع يراه كل من  يمشى الشارع ينظر حواليه و لا ينظر الى نفسه ويدور على اشباه فقط
</font><br><font size="5"><font class="Apple-style-span" color="#000080">يعني بعد ما يقرب من مائة عام ما هو عدد من يعتنقون الفكر الليبرالي هذا ما أقصده حتى تحددي لنا مدى نجاح هذا الفكر ليكون واقعا شعبيا </font><br>3- موضوع بنصلى أو لا موضوع مش مطال<font class="Apple-style-span" size="5">بين اننا نثبته لحضرتك </font></font><font class="Apple-style-span" size="5">بس بجد و حقيقى عمرى ماسمعت حد ينتقد فى المنتدى على القل عشان بيصلى </font><br><font size="5" color="#000080">أنا عن نفسي مقتنع أن <b><u>مواجهة</u></b> واقع عملي بين الانحراف عندك يكون بتقديم واقع عملي مستقيم ظاهر </font><br><font size="2"></font><font size="5">
المؤسسات السلفيه عملها مقتصر على فئات معينه و مابيساعدوش غير اللي ذيهم
<br><font class="Apple-style-span" color="#000080">يعني أنا بصراحة لما رحت اكشف في عياداتهم لم يقل لي أحد أنت مش سلفي زيينا مع إني عمري ما ربيت اللحية ولا بلبس جلابية بيضاء وزوجتي ليست منقبة </font><br>
و توقفت حقيقه عن الكتابه عنه واذاى اتطور وعن الكتابه فى المنتدى كله بسبب اشخاص ذى حضرتك ارهقونى نفسيا من كتر ما موضوعاتهم تشنج وعصبيه
</font><br><font size="5"><font class="Apple-style-span" color="#000080">لا يا سيدتي الكريمة أنا آسف لو سببت لحضرتك أي إزعاج بسبب موضوعاتي دي ولا أريد لك أي إرهاق نفسي</font><font color="#FF0000"> </font><br>
يعنى حضرتك مدين لليبرالى الى أمن أن مصر لازم تبقى حره
 </font><font size="5"><font class="Apple-style-span" color="#000080">حريتي أشكر عليها ربي وأشكره على نجاح الثورة ولا أشكر سواه وأقدر دور الشهداء ولا أحسبهم على هذا الطرف أو ذاك ولكنهم هم عند ربهم يرزقون وهو أعلم بهم </font><br>شكرا جزيلا<br></font><br>

استاذ طارق انا مش قادره اقرا اى حاجه من المداخله ديه

شيفاها رموز و حروف

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

أنا أعلم يا أبا محمد أنه لا علاقة كما يقولون بين مرارة النوى وصبر أبي الحسين ... وليست هناك علاقة بين على طويل وأحمد مسافر إلا أن يكون علي وأحمد أخوين وعرفت حال على وعايز تعرف حال أحمد وهكذا كما كنت أعلمه للطلاب

فأنا وبعض الناس هنا مش جايين ديكور فقط للموضوعات إياها ومن حقي القيام بحملة مضادة لمن أؤيدهم ضد أفكار معينة واختلف معهم فيما بيني وبينكم

أعرض وجهة نظري المطروحة في رأس الموضوع بطريقة أخرى ثالثة مختلفة

- بقول يا جماعة يا ليبراليين أنتم بتهاجموا الفكر المتشدد عند الجماعات السلفية وتقولون أنكم تؤيدون الفكر الوسطي طيب لإما تعرضوه لنا بطريقة واضحة نناقشكم فيه كمنهج إسلامي وسطي لإما تجيبوا لنا كتاب واحد شامل لكم في هذا الاتجاه بدل ما تكتفوا بالرد في كل مرة ؟

- وكمان الناس اللي بتهاجموهم دول واقع اجتماعي خدمي كائن فأين أنتم في الواقع المجتمعي بحيث يشعر الناس بكم وبخدماتكم حتى نقتنع بكم وننتخب مرشحيكم في الانتخابات المقبلة وبلاها إخوان وسلفيين

- أنتم بتعيبوا عليهم في كل حاجه والناس بتشوفهم بيصلوا وبيزكوا ويذكرون الله أناء الله وأطراف النهار فأني لنا أن نصدق حديثكم عنهم وهم لا يرون من أفعالكم ولا من أقولكم كلمات ورع وتقوى ؟

- وما هي درجة تقبل الشارع المصري لفكركم ولماذا لا تقومون بعرضه في محافل شعبية أو في مساجد عامة طالما أنكم تؤيدون الفكر الوسطي ؟

فجهلنا بالليبرالية بسبب إن الغالبية ممن يحملون هذا الفكر متقوقعين داخل الفضائيات والنت فقط

طبعا دا تفكيري العشوائي وأنا راكب الميكروباص ( وأنتم اللي بيقولوا لنا العقل مش النقل ) ولحد الوقتي مفيش رد على تساؤلاتي

ليس بسبب أنها غير منهجية أو غير واقعية ولكن بسبب أنها لا تستحق الرد

ولذلك أنا ممكن أدخل كل موضوع وأروح قايل كلام لا يستحق الرد وخلاص والمعاملة بالمثل أو أروح ضاحك من الكلام ضحكة عالية وأروح خارج أو أحاول تحقير الشخص اللي كاتب الموضوع كما هي عادة بعض الأشخاص

شكرا

السلام عليكم....

رغم انك لم ترد على مداخلتي السابقة ... الا انني ارجو ان تنتبه هذة المرة... كما ارجو ان تكف عن الجدال.... فهو شيئ مذموم و لا يخدم اى حوار

بقول يا جماعة يا ليبراليين أنتم بتهاجموا الفكر المتشدد عند الجماعات السلفية وتقولون أنكم تؤيدون الفكر الوسطي طيب لإما تعرضوه لنا بطريقة واضحة نناقشكم فيه كمنهج إسلامي وسطي لإما تجيبوا لنا كتاب واحد شامل لكم في هذا الاتجاه بدل ما تكتفوا بالرد في كل مرة ؟

- اقرأ كتاب الحلال و الحرام للعلامة الشيخ القرضاوى و انت تفهم ماهية الفكر الوسطى (الذى لا يمثل اي تضاد مع السلفية) و اقرا مداخلتي السابقة.

وكمان الناس اللي بتهاجموهم دول واقع اجتماعي خدمي كائن فأين أنتم في الواقع المجتمعي بحيث يشعر الناس بكم وبخدماتكم حتى نقتنع بكم وننتخب مرشحيكم في الانتخابات المقبلة وبلاها إخوان وسلفيي

- الواقع الخدمى الاجتماعى على حد قولك موجود فى جمعيات خيرية تملأ بر مصر مثل رسالة و صناع الحياة و الاورمان و مصر الخير و اصدقاء الخير و غيرهم الكثير و الكثير

أنتم بتعيبوا عليهم في كل حاجه والناس بتشوفهم بيصلوا وبيزكوا ويذكرون الله أناء الله وأطراف النهار فأني لنا أن نصدق حديثكم عنهم وهم لا يرون من أفعالكم ولا من أقولكم كلمات ورع وتقوى ؟

- يا استاذ طارق معنى كلامك ان مافيش حد من الليبراليين بيصلى و لا بيتقى ربنا؟؟؟ بذمتك يصح الكلام ده؟؟ بتتهم الناس بحاجة انت مش متأكد منها و بتتبلّي عليهم بدون ما يكون معاك دليل واحد؟؟ هو ماحدش بيدخل المسجد غير السلفيين؟ و ماحدش بيقول (يارب) غير السلفيين؟

وما هي درجة تقبل الشارع المصري لفكركم ولماذا لا تقومون بعرضه في محافل شعبية أو في مساجد عامة طالما أنكم تؤيدون الفكر الوسطي ؟

سؤالك عايم جداً بس الاجابة ليست صعبة.... انظر حولك و ستجد الفكر الليبرالى منتشر اصلا و له دعاته فى كل المحافل.... كمثال سريع.... الدكتور عمرو حمزاوى يكتب اليوم فى جريدة الشروق مقال بعنوان (الليبرالية) اقرأوه و ستكون فكرة بسيطة من وجهة نظر الكاتب...

ارجو الا تعود لاتهام عمرو حمزاوى بأنه كائن منطوى انترنتى لانه قطعا ليس كذلك...

....يتبع

رابط هذا التعليق

- اقرأ كتاب الحلال و الحرام للعلامة الشيخ القرضاوى و انت تفهم ماهية الفكر الوسطى (الذى لا يمثل اي تضاد مع السلفية) و اقرا مداخلتي السابقة.

السلام عليكم

هل فعلا يا أستاذ وليد الليبرالية تتبع الفكر الوسطي الذي يمثلة الشيخ يوسف القرضاوي وخاصة في كتاب الحلال والحرام أرجو أن تأكد لي حتى أرجع إليه وهل الكل يوافقك على ذلك

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

يا أستاذ طارق أنا الحمدلله سلفي وسأرد على كل من أدعى بهتانا وزورا على السلفية ولكن بمنتهى الأدب والتقدير ، ولكن حرام نفرغ شحنتنا في بعض

ليس عندي شحنة ولا حاجة من حد ولا أتعدى على حد بداية ومن خلال المداخلات يمكنك أن ترى ذلك وإن كان حضرتك قرأت وحكمت فوجدت إن أنا من يستحق أن يوجه فوجهت كلامك لي فقط فأشكرك وأحمد الله

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

هل فعلا يا أستاذ وليد الليبرالية تتبع الفكر الوسطي الذي يمثلة الشيخ يوسف القرضاوي وخاصة في كتاب الحلال والحرام أرجو أن تأكد لي حتى أرجع إليه وهل الكل يوافقك على ذلك

استاذ طارق... أظنك انك بنفسك قلت ذلك!!

بقول يا جماعة يا ليبراليين أنتم بتهاجموا الفكر المتشدد عند الجماعات السلفية وتقولون أنكم تؤيدون الفكر الوسطي طيب

اما عن ان الجميع يوافقنى.... فيجب ان نتفق على شيئ. كل شيئ خلقه الله تعالى بمقدار يقدره هو سبحانه.... لذلك فلا يوجد حد فاصل بين الافكار (هذا علمانى و ذاك ليبرالى و هذا اسلامى) .... بل توجد نسبة تتراوح بين كل هذة الافكار..... كأن يكون أحدهم علمانى بنسبة ضئيلة و ليبرالى بنسبة اكبر و اسلامى بنسبة اكبر، او ان يكون متشدد و لكن بنسبة قليلة من الليبرالية.... و هكذا...

ايضاً ليس كل علمانى ليبرالى و ليس كل ليبرالى علمانى.... و ليس كل الاسلاميين سلفيين، و ليس كل السلفيين متشددين..... هكذا خلق الله الناس، و هذة هى سنة الحياة فى اختلاف الناس عن بعضهم البعض فى اشكالهم و فى قلوبهم

لذلك فلن يوافقنى كل الليبراليين و انا لست منهم..... كما لن يوافقك كل السلفيين و انت منهم.

لك تحياتى و السلام عليكم

رابط هذا التعليق

انا عارف ان طارق مستنيني

اديني جيتلك اهو يا عم طارق عشان ما تزعش مني

ايه المقارنة الغريبة دي

حاجة كده زي كفر الشيخ وطاهر الشيخ

ومن قال ان السلفيين لهم تفاعل مع المجتمع كبير

كل الحكاية انهم حرموا الخروج علي الحاكم وكانوا مستخبيين ايام الثورة من غضب امن الدولة وده مش عيب بصراحة لانهم شافوا اهوال من امن الدولة لكن النتيجة النهائية انهم لم يشتركوا في الثورة

بالنسبة للجمعيات الخيرية بردوا تواجدهم مش كتير لان فيه جمعيات خيرية كتير في مصر مش سلفيين منهم الصوفية ومنهم المعتدلين والوسطيين بيقدموا للمجتمع اكثر بكثير من السلفيين من دور تحفيظ القرأن وتعليم الخياطة وكفالة اليتيم والعيادات الطبية ومجموعات التقوية

بالعكس نعيب علي السلفيين انعزالهم عن المجتمع وتقوقعهم داخل زواياهم وجمود فكرهم الذي يعتمد علي تغليب النقل علي العقل مع العلم ان الاسلام هو اقدم ليبرالية في التاريخ فالاسلام استوعب المدارس الفكرية المختلفة ولا تعد ولا تحصي ولم يصيبه الجمود الا بفعل فاعل وبقمع الحكام في بعض العصور للمفكرين لمصلحة حكمهم وتطلعاتهم

الاسلام الذي استوعب الفكر وضده داخل الاسلام نفسه يقولون عليه الان انه عدو التجديد والاختلاف رغم وجود مقولة مشهورة جدا لدي الجميع (إختلافهم رحمة ) وماذا تسمون هذا الإختلاف

اليست الليبرالية هي عين الإختلاف وحرية الاختلاف ام انها كما قالوا خاصة بالإباحة و نشر الرزيلة والمجون

هؤلاء الجامدون ينظرون الي الليبرالية كما ينظر البعض للتلفزيون فهناك من يحرمه مطلقا وهناك من يستخدمه في مشاهدة البرامج الهادفة

الليبرالية ايضا كذلك نستخدم منها ما يتناسب مع مجتمعاتنا والعرف السائد هو الذي يحكم

هناك من يقول لك ان التلفزيون ينشر الرزيلة والمجون وينسي انه ينشر الفضيلة والعفة ايضا والمتحكم هو الانسان نفسه

كذلك الليبرالية منها ما هو ناشر للرزيلة وهذا لن يسمح به المجتمع

ومنها ما هو يساعد علي نشر الحرية الفكرية وتنشيط الذهن حتي الوصول لافضل السبل في إطار من اخلاقيات المجتمع واصوله

ما هو العيب في هذا

هل هذا يتنافي مع الإسلام وروحه ومبادءه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

انا عارف ان طارق مستنيني

ومنها ما هو يساعد علي نشر الحرية الفكرية وتنشيط الذهن حتي الوصول لافضل السبل في إطار من أخلاقيات المجتمع وأصوله

مرحبا يا إسلام باشا

بقالي يومين مشكلتش معاك اللهم أجعله خير

حينما أتحدث في هذا الموضوع وأخواته لم أنقل ولم أقرأ ولكني كتبت ما ورد على فكري فقط

فأنا استعملت عقلي لكوني مسلما مأمور بأن استعمل عقلي وكنت حرا دائما بمعني الحرية في الإسلام ومع ذلك أنا مش ليبرالي

ليه اشتري من بره والبيت مليان خير .... ليه نستورد من بره حرية فكرية وتنشيط ذهن وإحنا أبوها وأمها و....

تم تعديل بواسطة Salwa

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

انا عارف ان طارق مستنيني

ومنها ما هو يساعد علي نشر الحرية الفكرية وتنشيط الذهن حتي الوصول لافضل السبل في إطار من أخلاقيات المجتمع وأصوله

مرحبا يا إسلام باشا

حينما أتحدث في هذا الموضوع وأخواته لم أنقل ولم أقرأ ولكني كتبت ما ورد على فكري فقط

فأنا استعملت عقلي لكوني مسلما مأمور بأن استعمل عقلي وكنت حرا دائما بمعني الحرية في الإسلام ومع ذلك أنا مش ليبرالي

ليه اشتري من بره والبيت مليان خير .... ليه نستورد من بره حرية فكرية وتنشيط ذهن وإحنا أبوها وأمها و....

يعني انت مقتنع بكلامي إن الإسلام هو اقدم ليبرالية في العالم

لو فهمي صح اكد لي

لو مختلف معايا بردوا اشرح لي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

انا عارف ان طارق مستنيني

مرحبا يا إسلام باشا

لو فهمي صح اكد لي لو مختلف معايا بردوا اشرح لي

مفهوم الحرية الفكرية يختلف وأنا عبرت عن الحرية الفكرية التي في الإسلام وبمفهومه ولو أطلقت اللفظ لكان الإلحاد والأراء الشاذة أو المنحرفة داخلة فيه وهذا مستحيل عندي

كما أن الحرية محكومة بتشريع ولا أؤيد تلك الحرية التي تأتي بـما يتنافي من عقيدتنا وضميرنا وأخلاقنا ما شي يا ريس وخليك على كده وما تكتبش مشاركات كبيرة

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

انا عارف ان طارق مستنيني

مرحبا يا إسلام باشا

لو فهمي صح اكد لي لو مختلف معايا بردوا اشرح لي

مفهوم الحرية الفكرية يختلف وأنا عبرت عن الحرية الفكرية التي في الإسلام وبمفهومه ولو أطلقت اللفظ لكان الإلحاد والأراء الشاذة أو المنحرفة داخلة فيه وهذا مستحيل عندي

كما أن الحرية محكومة بتشريع ولا أؤيد تلك الحرية التي تأتي بـما يتنافي من عقيدتنا وضميرنا وأخلاقنا ما شي يا ريس وخليك على كده وما تكتبش مشاركات كبيرة

شكلك كده ناوي تتعبني :)

بلاش دي

يعني انت مقتنع ان داخل الاسلام او في اطار الاسلام فيه حرية فكرية

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...