اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الرأي العام


masraweya

Recommended Posts

من المعلوم ان قياس الراي العام موضوع علمي بالدرجة الاولى .. له قواعد و ضوابط تضمن مصداقية نتائجه و تعبيرها عن المجتمع محل الدراسة

كما له ضوابط أخلاقية و قانونية تتعلق بسرية المعلومات

و كيفية استخدامها و حماية الخصوصية

و من المعروف ايضا ان الحكومات السلطوية و الاستبدادية تعمد الى توجيه الراي العام مما يجعل اي محاولة مستقلة لقياس الراي العام تواجه بعراقيل كثييييييرة

ليس اولها نقص المعلومات و لا آخرها الامن و سمعة البلد

لكنني ازعم ان نفس هذه الحكومات لديها أجهزة -ربما امنية- متخصصة في متابعة الراي العام و قياسه

لحماية نفسها اولا.. حتى لو تجاهلت تلك التقارير في مرحلة من الاحساس بالقوة المطلقة

(زي ما حصل مع العصابة اللي حكمت مصر

يمثل قياس الرأي العام أهمية كبرى لدى الحكومات، سواء من خلال قدرتها على استشراف رأي عام يمكِّنها من اتخاذ القرار، سواء لتلبية حاجة مجتمعاتها، أو التعامل مع المشكلات المستجدة، أو تصحيح رؤيته حيال القضايا التي يستهدفها هذا القياس. و تكمن أهميته في كونه أحد قنوات الاتصال المباشر بين الحكومات والشعوب، وهو أحد القنوات المهمة في استشراف تلك الرؤى الجماعية حيال قضايا وطنية أو مواقف جماعية أو مسائل مستجدة تستلزم أخذها بعين الاعتبار عند وضع القرار على مائدة المسئول من خلال رؤية تقدمها تلك الاستطلاعات،. خاصة إذا ما كانت استطلاعات تقوم عليها مراكز مهنية ومحترفة ومستقلة .

وهناك ثلاثة طرق لقياس الرأي العام :

1 - طريقة الاستفتاء :والاستفتاء عبارة عن مجموعة من الاختبارات والطرائق القصد منه الوقوف على الرأي العام .

وتتلخص هذه الطريقة في اختيار عينة من جمهور الرأي العام يتم اختيارها بدقة بالغة وتوجه إليه العديد من الأسئلة التي تحوي موجزًا كاملا عن المشكلة العامة المراد قياس اتجاهات الرأي العام حيالها .

ويتم سؤال الأفراد إما بتسليمهم استمارة الاستفتاء شخصيًا أو ترسل إليهم بالبريد أو تذاع على الجمهور عن طريق أجهزة الإعلام ، وتشرع بعد ذلك في دراسة الإجابات واستخلاص النتائج عن طريق إحصاءات رياضية أو رسوم بيانية أو غيرها من الطرائق المختلفة .

ويمر الاستفتاء بعدة مراحل :

أ ) الخطة العامة :وهي عبارة عن وضع عامة المشكلة المراد قياس الرأي العام حيالها ويتم دراسة هذه المشكلة بعناية فائقة وتوضع الافتراضات المتنوعة عن إمكانيات تنفيذ خطة الاستفتاء حسب طبيعة المشكلة ثم اختيار أنسب وسيلة للبحث سواء عن طريق وسيلة التسجيل الذاتي وأداتها استمارة الاستفتاء وهي التي يقوم الفرد بملئها بنفسه للرد على الأسئلة المبينة بها عن المشكلة المطروحة للقياس ، وإما عن طريق وسيلة الأداء الشفهي وأداتها .

كشف البحث وهو الذي يقوم الباحث القائم بالقياس بملئه بنفسه عن طريق اتصاله بالأفراد .

ب ) تصميم استمارة الاستفتاء :وهي من اخطر مراحل قياس الرأي العام بطريقة الاستفتاء حيث أن (( الدقة في اختيار الأسئلة وطريقة إعداد الاستمارة ، وما تتضمنه من بساطة ووضوح ومراعاة نفسية وظروف الأفراد الموجهة إليهم هذه الاستمارة يكون لها أثر كبير في صحة أو عدم صحة النتائج المستخلصة من عملية الإجابات على هذه الأسئلة )) .

ويجب أن يراعى في إعداد أسئلة استمارة الاستفتاء : عدم الغموض وحسن الصياغة ، وعدم استعمال كلمات فنية قد تحمل عدة معان ، وبساطة عرض المشكلة العامة المراد قياسها ومراعاة ثقافة ووعي الأفراد ، وعدم التلاعب بالألفاظ .

جـ ) اختيار العينة :يتم اختيار العينة بمراعاة التعداد العام لجمهور الرأي العام وطبيعة هذا الجمهور ، من حيث السن والثقافة والوضع الاقتصادي والاجتماعي وغير ذلك من الاعتبارات حتى تكون العينة ممثلة لكافة فئات جمهور الرأي العام المراد تطبيق الاستفتاء عليه .

ومن طرق اختيار العينة :

* اختيار العيينة بطريقة عشوائية :

لإعطاء الفرصة لجميع الأفراد للتواجد داخل العينة وحتى لا تثور احتمالات التدخل في اختيار أفراد العيينة .

* اختيار العينة بالطريقة الطبقية :

وتصلح في أحيان كثيرة نظرا لعدم تجانس الأفراد في المجتمع ، فهم يتدرجون في طبقات

متباينة . ويتم اختيار العينة داخل كل طبقة من طبقات المجتمع بطريقة عشوائية وبذلك يتم ضمان حسن اختيار العينة بكونها ممثلة لكافة طبقات المجتمع المتباينة .

* طريقة الحصة :

وتتم بقيام الشخص المكلف بالقياس ، بمقابلة عدد من الأشخاص لهم صفات اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية معينة داخل منطقة محدودة من المجتمع ، وتتم هذه المقابلات حتى يتم الحصول على الحصة المطلوبة لكل طبقة من الطبقات وهنا لا تتم المقابلات عشوائيا ، ولكن الشخص المكلف بالقياس يستخدم أي معلومات تجعله ينتهي من الحصة المطلوبة بسرعة .

د ) تبويب البيانات :بعد جمع البيانات في استمارة الاستفتاء ، يتم تبويب هذه البيانات والإجابة بطريقة متجانسة . (( وذلك بتفريغها في قوائم خاصة إما باليد أو باستخدام الآلات الإحصائية )) .

هـ ) تحليل البيانات والإجابات :في هذه المرحلة يقوم أخصائيو قياس الرأي العام ، بعمليات تحليل للبيانات التي تم تجميعها وتدوين الملاحظات عليها وتفسير نتائجها .

وتمثل هذه المرحلة الحصيلة النهائية لعملية القياس والتوضيح النهائي لرغبات وميول الجمهور .

و ) إعداد تقرير بالنتائج :يقوم الأخصائيون بعد ذلك بإعداد تقرير نهائي لنتيجة القياس موضحا به الملاحظات والتوصيات والنتائج التي تم التوصل إليها . واتجاهات الرأي العام تجاه المشكلة العامة المطروحة .

ويجب أن يتضمن التقرير كافة الخطوات التي تمت خلال عملية القياس والظروف التي صاحبتها ، والعقبات التي تكون صادفت عملية القياس ، ومدى الإقبال من الرأي العام على الاستجابة للإدلاء باتجاهاتهم حول هذه المشكلة المراد قياسها .

ويتم رفع هذا التقرير للمختصين لاتخاذ قراراتهم حول المشكلة العامة المطروحة على ضوء نتائج قياس اتجاهات الرأي العام حيالها .

2 - طريقة المسح :

. وهي أعم وأشمل من طريقة الاستفتاء لأنها تقوم بقياس الرأي العام الظاهر والكامن ( الخفي ) الذي لا يعلن عنه جماهير الرأي العام لاعتبارات مثل وجود حاكم تسلطي أو الخوف من الجهر بهذا الرأي أو عدم اكتمال المعلومات الكافية عن المشكلة العامة المطروحة . وعدم إلمام جماهير الرأي العام بما تعتزمه السلطة نحو هذه المشكلة .

وتستخدم وسيلتان لقياس الرأي العام عن طريق المسح وهي :

أ ) وسيلة الملاحظة :

وتستخدم هذه الطريقة في عديد من البحوث الاجتماعية والسيكولوجية ، التي تعتمد على عديد من الملاحظين والمراقبين ، لقياس الرأي العام عن طريق ملاحظة جمهور الرأي العام للوقوف على آرائهم عن طريق ملاحظة التصرفات السلوكية . من شائعات ونكات سياسية وتعليقات متداولة بين الجمهور حيال المشاكل العامة .

ب ) وسيلة المقابلة :

وتستخدم هذه الطريقة في جمع المعلومات في بحوث الرأي العام وفي الدعاية والعلاقات الاقتصادية والتسويق . وتعني التبادل اللفظي وجها لوجه بين القائم بالمقابلة ، وبين الشخص أو الأشخاص المطلوبة معرفة آرائهم .

3 - طريقة تحليل المضمون :تستخدم هذه الطريقة - عادة - في قياس الرأي العام العالمي ، حيث تهتم الحكومات الحديثة بالوقوف على اتجاهات الرأي العام العالمي ، حتى تساير سياستها الداخلية والخارجية الاتجاهات العالمية الحديثة . سواء في مجال السياسة أو الاقتصاد أو غيرها .

ويقوم هذا النوع على دراسة وتحليل وقياس اتجاهات الرأي العام لهذه الحكومات وتلك الشعوب ، بتحليل اتجاهات الصحافة العالمية وأجهزة الإعلام المختلفة من صحافة وتلفزيون ووسائل الاتصال الجماهيري المختلفة .

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

ما يحدث من استطلاعات للراي على الانترنت من الواضح انه غير قادر على التعبير عن الراي العام الحقيقي

مذيعو البرامج كثيرا ما يتكلمون بلهجة المعبر الامين عن نبض الشارع.. ما أدراهم؟

أما من جهة محايدة علمية كفء تأخذ على عاتقها قياس الراي العام دون ان تؤثر فيه او تتلاعب به لمصالح خاصة؟

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

و بمناسبة الجهة المستقلة لقياس الراي العام في مصر بطريقة علمية

محمد على محمود شومان."دور الاٍعلام المصري في تكوين الرأي العام: دراسة نظرية وميدانية مع تحليل لنماذج من استطلاعات الرأي العام التي قام بها المركز القومي للبحوث الاٍجتماعية حتى عام 1990" رسالة دكتوراه.(القاهرة:قسم الصحافة والنشر كلية الاٍعلام جامعة القاهرة, 1994) 520 صفحة.

تتكون الرسالة من6 فصول هي:

النماذج الاٍرشادية ودراسة الرأي العام, النماذج الاٍرشادية ودراسة التأثير الاٍعلامي, اٍتجاهات ونماذج تحليل عملية تكوين الرأي العام, اٍشكاليات قياس الرأي العام, قياس الرأي العام في مصر مع تحليل لنماذج من استطلاعات الرأي العام, محددات دور الاٍعلام في تكوين طبيعة ونوع القضية

أجرى الباحث دراسة ميدانية على عينة طبقية عشوائية مقدارها 360 مبحوث موزعا بالتساوي بين قرية المتانيا بمركز العياط محافظة الجيزة وحي الدقي بمحافظة القاهرة

وكذلك أجرى البحث الدراسة على عينة عمدية من أعداد صحيفتي الأهرم والشعب في الفترة من 18 يوليو 1990 وحتى 2 مارس 1991.

وتوصل لنتائج أهمها:

1- اٍن هناك 6 متغيرات تحدد دور الاٍعلام في تكوين الرأي العام وهي:طبيعة ونوع القضية, النظام الاٍعلامي, نقل الحقائق والمعلومات, الجمهور, اٍثارة القضايا, العناصر الثقافية

2- اٍن صحيفة الأهرام والصحف القومية بجانب الاٍذاعة والتليفزيون لعبت دورا كبيرا في تشكيل رأي أغلبية عينة الاستطلاع.

3- لا يمكن التسليم بفرضية توافر الحرية المطلقة في تشكيل الرأي العام حتى في الدول الرأسمالية المتقدمة.

4- اٍن الطابع الأمريكي يتجلى في أوضح مظاهره في مجال استطلاعات الرأي العام

5- اٍن معظم الاستطلاعات التي قام بها جهاز قياس الرأي العام بالمركز القومي للبحوث الاٍجتماعية حتى عام 1990 تناولت موضوعات لم تشغل الجمهور.

6- اٍن هناك جدلا يدورحول جدوى الاستطلاعات بين أربعة مواقف هي: الرفض التام, المواقفة المشروطة, التحمس الكامل, الموقف العملي أو البرجماتي

7- حرص الأفراد على وضع ترتيب خاص بهم لأولويات القضايا من خلال الاٍتصال الشخصي.

طبعا ده من عشرين سنة فاتت

ماذا عن الآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآن

طبعا اغلبنا مر عليه موقعمركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار

و ده آخر تقرير له

http://www.idsc.gov.eg/Upload/AnnualBook/8/IDSC-2009.pdf

تم تعديل بواسطة masraweya

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مهم

جزاكم الله خيرا

استطلاعات راي بعدالثورة

http://www.idsc.gov.eg/othervotes/Other_Votes.aspx

هل تؤيد مشروع قانون منع المظاهرات والاضرابات والاعتصامات ؟

1-موافق 36 %

2-غير موافق 63 %

3-غير مهتم 1 %

عدد المصوتين 26405 مدة التصويت: من 25/03/2011 الى 28/03/2011

على الارض .. أعتقد نسبة الموافقين اكبر

هل ستشارك في مبادرة الحكومة من أجل دعم الاقتصاد الوطني ؟

1-نعم 83 %

2-لا 8 %

3-لا أعرف 8 %

عدد المصوتين 1650 مدة التصويت: من 22/03/2011 الى 25/03/2011

المهم كام هيشاركوا فعلا

هل ترى أن السلوكيات العامة للمواطنين تغيرت للأفضل بعد 25 يناير؟

1-نعم 60 %

2-لا 34 %

3-لا أعرف 5 %

عدد المصوتين13219 مدة التصويت: من 17/03/2011 الى 22/03/2011

مش عارفة الهدف من الاستطلاع ده

فى ظل الحوار المجتمعى والإعلامى الحالى، ماذا سيكون موقفك من الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم السبت المقبل ؟

1-سأصوت بنعم 37 %

2-سأصوت بلا 61 %

3-لن أشارك 1 %

عدد المصوتين 11859 مدة التصويت: من 16/03/2011 الى 17/03/2011

طبعا النتيجة الحقيقية غير كده خااااالص

حتى بعد التكثيف الاعلامي على لا

من وجهة نظرك ما هي القضية التي يجب أن تضعها الحكومة على رأس أولوياتها ؟

1-استعادة عافية الاقتصاد، والإسراع بفتح البورصة 21 %

2-ضبط الأمن وتحقيق الأمان في الشارع المصري 61 %

3-بناء الثقة في مصداقية الاعلام الحكومي 6 %

4-احتواء المطالب الفئوية 6 %

5-توفّر السلع وضبط الأسعار 5 %

عدد المصوتين 25372 مدة التصويت: من 14/03/2011 الى 16/03/2011

هل ترى أن موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم 19 مارس مناسبا ؟

1-نعم 51 %

2-لا 44 %

3-لا أعرف 3 %

عدد المصوتين 26922 مدة التصويت: من 13/03/2011 الى 14/03/2011

هل سوف توافق على التعديلات الدستورية خلال الاستفتاء المقبل ؟

1-نعم 37 %

2-لا 57 %

3-لا أعرف 5 %

عدد المصوتين 68120 مدة التصويت: من 10/03/2011 الى 13/03/2011

هل تؤيد تعيين الدكتور عصام شرف رئيساّ للوزراء؟

1-نعم 95 %

2-لا 5 %

عدد المصوتين 23627 مدة التصويت: من 09/03/2011 الى 10/03/2011

لاحظت ان مدة التصويت متفاوتة

و عدد المصوتين مش مرتبط بالمدة المتاحة للتصويت قد ما هو مرتبط بالقضية محل التصويت

تم تعديل بواسطة Om Zayd
رابط هذا التعليق
شارك

أخبار الراي العام الحقيقي في مصر حاليا نجيبها منين؟

احيانا كثير بحس اننا بنتكلم عن مخلوق خيالي اسمه الشعب المصري و الراي العام

و كثيييييير نصبوا نفسهم اوصياء عليه....دون ان يقتربوا منه واقعيا

و اخبار توجيه الراي العام ايه؟

الحملة الجديدة على ايه؟

مش عايزة اقول تعبت.. لسة بدري اوي

الله المستعان

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...