اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مصريون مقيمون بالخارج يطلقون مبادرة بـ3 مليار جنيه لزراعة القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتى


Recommended Posts

بدأ عدد من المستثمرين ورجال الأعمال المصريين المقيمين بالسعودية وكندا وميلانو وأسبانيا وعدد من الدول الأخرى إطلاق مبادرة بـ3 مليار جنيه، تهدف إلى زراعة القمح والذرة وإنتاج المواشى بشكل يحقق الاكتفاء الذاتى لمصر، كما تهدف المبادرة إلى تشغيل حوالى نصف مليون من شباب الخريجين.

وفورا إطلاق المبادرة التى نشرتها "اليوم السابع" وعدد من وسائل الإعلام الأخرى، أبدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ترحيبها، وعقدت لقاء بالمستثمرين والاستماع لهم، وأكد الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وجود آلاف الأفدنة الصالحة للزراعة والتى تحتاج فقط لمستثمرين بعدة مناطق منها توشكى وشرق العوينات وشمال سيناء.

وأشار الوزير إلى وجود 12 نوعا من القمح المصرى الذى يعد رقم 5 فى التصنيف العالمى من حيث الإنتاجية، مضيفا أن وزارة الزراعة ستقوم بتذليل جميع العقبات للمستثمرين الراغبين فى تنمية وتطوير الزراعة بمصر، لافتا إلى أن الوزارة ستقوم بتسهيل الإجراءات الخاصة بالمشروع لتأسيس شركة مساهمة باسم المصريين بالخارج والراغبين فى المشاركة بالمشروع.

تفاصيل المبادرة كشف عنها إمام يوسف أحد المصريين المقيمين فى السعودية قائلا: "أثناء الثورة كنا كمصريين فى الخارج نفكر كيف نقدم مساعدات لمصر ليعود اقتصادها مرة أخرى إلى الريادة، فاقترحت أن يقوم كل مصرى فى السعودية والذى يبلغ عددهم قرابة مليون ونصف بالتبرع بألف ريال، إلا أننى وجد البعض قلق منها، فتم التفكير فى إنشاء صندوق يتم وضع المبلغ المالى تحت تصرف البنك المركزى المصرى بدون فوائد لتوزيعه على الشباب فى شكل قروض، ثم تطورت الفكرة للاستثمار فى مصر ولكن هناك تخوف، وبعد عرض الفكرة على أكثر من مستثمر، وافقوا على أن نبدأ الاستثمار بشكل فعلى وجاد.

ويضيف "وجدنا أن زراعة القمح فى مصر شىء ضرورى مع زراعة باقى المحاصيل فضلا عن تنمية الثروة الحيوانية وذلك بعد عدة اتصالات تمت مع عدد كبير من المصريين فى مختلف الدول الذين رحبوا ووافقوا على الفور.

وقال "طلبنا لقاء وير الزراعة لعرض المشروع والمبادرة، وكيفية تنفيذها والاستفادة من الأبحاث والدراسات التى قام بها المتخصصون فى هذا الشأن، ووافق الوزير وطلب الاجتماع بنا يوم الثلاثاء الماضى، وذهب وفد المستثمرين المصريين المقيمين بالسعودية "إمام يوسف وماهر عباس وعادل حنفى" و محمد ريان مقيم باسبانيا والدكتور حسين ربيع من المقيمين بكندا فضلا عن إسماعيل عرابى بميلانو وآخرين من كاليفورنيا، والذين التقوا بكل من الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس مركز البحوث، اللواء إبراهيم العجمى المدير التنفيذى لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، الدكتور محمد الجارحى رئيس قطاع الإرشاد، الدكتور سامى رضا مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، الدكتور محمود مصيلحى رئيس قطاع الإنتاج التقاوى، الدكتور ملاك جرجس رئيس قطاع الإنتاج، الدكتور صلاح يوسف رئيس قطاع الخدمات، والمستشار القانونى للوزير وليد حمزة.

وبحسب الدكتور صلاح يوسف رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة قدم المستثمرون المصريون مذكرة للوزارة و تم الاتفاق على إنشاء المستثمرين شركة تتقدم بطلب للوزارة، على أن تتولى الوزارة توفير الأراضى الصالحة بالفعل للزراعة والخبراء والبذور، على أن يقوم المستثمرين توفير المال والعمالة، وبذلك يكون ذلك أول مشروع قومى بدأ بالفعل بعد الثورة.

ووفقا للمذكرة يمكن تطوير المشروع ليمتدد للتصنيع الغذائى وتصنيع الأسمدة العضوية وتربية الثروة الحيوانية، كما تسعى الشركة لمساعدة شباب الخريجين الجادين فى الزراعة بتخصيص مساحة كبيرة من المشروع لهم، على أن تقوم الشركة بعمل البنية التحتية من تجهيز الأرض وشبكة الأرض وتوفير المعدات والبذور والأسمدة والمبيدات على أن يقتصر دور الشباب فى الزراعة بدون تحميله أعباء مادية، وتقوم لجنة مختصة من وزارة الزراعة بحساب نسب الأرباح بين الشركة والشباب يحصل من خلالها الشباب على نسبتهم وفقا لتقدير اللجنة، كما تدرس اللجنة مكافأة الشباب الجاد الذى يواصل عمله مع الشركة لمدة 10 سنوات بتمليكه جزء من الأراضى.

وكشفت مصادر مطلعة بالوزارة عن رغبة المستثمرين فى إشراك جميع المصريين المقيمين بالخارج فى المشروع، مؤكدة أن الوزارة طرحت الفكرة على مجلس الوزراء لمناقشتها، ولاقت ترحيبا كبيرا من جانب الدكتور عصام شرف، والذى أصدر تعليمات بضرورة تسهيل كل الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركة لاستقطاب عدد كبير من المصريين الراغبين فى تنمية بلدهم.

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق
شارك

الله اكبر

ربنا يكرم يارب

على فكره انا منهم

هههههههههههههههههههه

طب قولنا اذاى نساعد و هل فيه رقم حساب

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق
شارك

هما دول الوطنيين اللي بجد واللي بيحبوا بلدهم بجد

على فكرة ده حصل بالامس في البورصة .. حيث تقدم العديد من المصريين الغيورين على بلدهم ومعهم بعض رجال الاعمال العرب ... وقاموا بطرح فكرة الإستثمار في البورصة .. وبالفعل قام الدكتور عصام شرف بأستخراج أكواد لهم في منتهى السرعة ودخلوا سندوا السوق .. واكتسى السوق أمس باللون الأخضر .. وبإذن الله يستمر النمو وتستمر مرحلة البناء .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الله اكبر

ربنا يكرم يارب

على فكره انا منهم

هههههههههههههههههههه

طب قولنا اذاى نساعد و هل فيه رقم حساب

الموقع الرسمي اهو

http://www.egyagriculturewheat.com/ar/about.php

ياريت الكل يحاول يساعد

رابط هذا التعليق
شارك

هما دول الوطنيين اللي بجد واللي بيحبوا بلدهم بجد

كلام زي الفل وأنا على فكرة هشترك في المبادرة أنا وكل أصدقائي هنا

كان عندي فكرة

لو ينفع محاورات المصريين تعمل مبادرة حلوة زي دي ، يكون على القطاع التعليمي أو الصحي أو الخدمي

ويديرها في مصر أعضاء المنتدى ، ويقوم بالتمويل أعضاء المنتدى أيضا

عاوزين أي حركة كدة يا س س

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

ده اجمل خبر سمعته بعد الثورة

بس الأول نخلص وزارة الزراعة من لصوص النظام السابق

وثانيا نشوف حل في موضوع الدعم ده ، الرغيف ب 5 قروش ، في ناس بتاخد العيش تاكل نصه و ترمي نصه

كنت في فرن العيش و بعدين واحدة اجنبية اشترت بجنيه عيش ، و بعدين طلبت من الفران بجنيه تاني عيش ، قالها الفران مفيش غير بجنيه بس ، بعدين قالتله لا ده مش ليا ده للمأزة ( المعزة ) فقالها الفران لأ مفيش للمأزة ده للبنأدمين بس

هوه ايه الطريقة اللي تخلي الناس تشتري احتياجاتها بس من العيش ، يخلوا العيش علي بطاقة التموين ولا يعلموا ايدين اللي اشتري عيش بالحبر الفسفوري عشان ميشتريش من اكتر من فرن

انا اظن ان من اسباب موضوع انفلوزا الطيور و محاربة تربية الطيور في المنازل هو ان الناس بتأكل العيش للطيور

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ماشاء الله

مبادرة جميلة جداً وربنا يوفق مصر كلها للخير وللنهضة.

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

يارب بس ميكونشى كلام وخلاص

ابوس ايدك والنبي ياعم باسم لخبطني ومش لاقي المواضيع الي كنت متابعها

علي فكره مابيوزعوش عجل هنا علي اعلي نسبه مشاركات

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...