عمرو بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الفصل بين الدين والدولة ما هو فصل الدين عن الدولة وماذا يعني هذا بالنسبة للدين والمؤسسات الدينية والحكومة وكيف نميز بين ماهو علماني وماهو ديني وهل توجد ضرورة لذلك وماهي نتيجة هذا الفصل في الدول العلمانية انا حبيت اضع مقدمة الموضوع في صورة اسئلة لان الموضوع شائك ومثير للجدل ويجب قبل بداية مناقشته وضع تعاريف للمصطلحات ورايت من الافضل الاطلاع علي الراي المبدئي لاعضاء المنتدي في هذا الموضوع وتصوراتهم عنه والموضوع ليس مثيرا للجدل في مصر فقط فدولة كالولايات المتحدة معروف عنها انها علمانية تشهد محاكمها كل مدة صراعا بين انصار الفصل ومعارضيه واخرها كانت قضية لشخص يطلب حذف عبارة under god من قسم الولاء لانها مخالفة للدستور Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 السلام عليكم فى الاول بس عاوز اسال سؤال اذا سمحتم هل هناك فرق بين مصطلح فصل الدين عن الدولة ( السلطة ) وبين مصطلح فصل الدين عن السياسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahmous_25 بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 هناك فرق كبير جدا بين فصل الدين عن الدولة و فصل الدين عن السياسة و الفرق بينهم كالفرق بين السماء و الأرض اولا فصل الدين عن الدولة : معناة فصل الدين عن كل شيء في الدولة بدءا من المحكمة الدستورية العليا (اعلي هيئة دستورية في الدولة) و انتهاء باتوبيس النقل العام لأنها كلها مؤسسات مملوكة للدولة مرورا بالمدارس و الجامعات و المؤسسات الحكومية المختلفة اما فصل الدين عن السياسة: فهو يعني عدم تدخل الدين ومؤسساتة و رجالة في الشئون السياسية لأن المواطنين يكتسبون حق المواطنة من الأنتماء للوطن وليس من النتماء الديني و بالتالي يصبح المواطنون لهم كافة الحقوق السياسية المتساوية بغض النظر عن دينهم او معتقدهم الشخصي و لكن هذا لا يعني عدم الأخذ بالدين في القضاء مثلا او في الشئون الأخري غير السياسية او الأقتصادية و اتمني ان اكون قد افدت ys): رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الدولة عبارة عن جماعة من البشر استقروا في مكان ماء على الكرة الارضية لهم اصول وقانون خاص بهم ودين يعتقدون به وعندما يتخذ اغلبية المجتمع نظام معين في الحياه علينا ان نقتنع بهم ونعترف بهم ومصر شعبها متدين ومحافظ ولذلك اتخذ من الدين النظام الاجتماعي والقانوني له وعلينا ان نحترم ارادتهم يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 17 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 المصطلح بالانجليزي هو separation between church and state واعتقد ان ترجمته لفصل الدين عن الدولة ادق واشمل من فصل الدين عن السياسة ولذلك فضلت استخدامه كما ان كلمة السياسة يستلزم ان تضع qualifier بعدها كالخارجية او الداخلية او الاقتصادية او التعليمية الخ وكلمة الدولة تغنيك عن ذلك Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahmous_25 بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 السياسة غير الدولة و هناك ما يعرف بالعلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة العلمانية الجزئية هي فصل الدين عن السياسة العلمانية الشاملة هو فصل الدين عن الدولة و النموذج التركي و الفرنسي هما ابرز الناماذج للعلمانية الشاملة و النموذج الماليزي هو ابرز النماذج للعلمانية الجزئية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 17 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الاستاذ محمد ابو زيد كتب الدولة عبارة عن جماعة من البشر استقروا في مكان ماء على الكرة الارضية لهم اصول وقانون خاص بهم ودين يعتقدون به التجمعات البشرية ونظم حكمها لها تعريفات كثيرة زي الامة والدولة والقومية والمجتمع فمثلا سويسرا دولة واحدة لكن ليست امة واحدة فالدولة هي مؤسسات الحكم لجماعة من البشر في مكان ما وليست جماعة البشر نفسهم في حين ان الامة هي مجموعة من البشر تربطهم لغة واحدة وتاريخ مشترك بالاضافة الي عوامل اخري كالدين والاتصال الجغرافي والمصالح المشتركة الاستاذ محمد ابو زيد كتب وعندما يتخذ اغلبية المجتمع نظام معين في الحياه علينا ان نقتنع بهم ونعترف بهم ومصر شعبها متدين ومحافظ ولذلك اتخذ من الدين النظام الاجتماعي والقانوني له وعلينا ان نحترم ارادتهم وهل فعلا اتخذ شعب مصر من الدين النظام الاجتماعي والقانوني له الوضع في مصر هو تركيبة هلامية من الدولة الدينية والدولة العلمانية ولاتوجد حدود فاصلة بين الدين والدولة ولا اندماج كامل بينهم وحتي لايكون الكلام في فراغ ساعطي امثلة من الواقع مصر الدينية يذكر ديانة المواطن في بطاقته الشخصية يتم تدريس الدين في المدارس منصوص في دستورها ان الشريعة مصدر رئيسي للتشريع يتم العمل بقوانين الشريعة في الاحوال الشخصية مصر العلمانية الشريعة معطلة بالنسبة لموضوع الحدود البنوك في معظمها ربوية يسمح بشرب الخمور وبيعها في المحلات والبارات والاماكن السياحية يسمح بانشطة مخالفة صراحة للاسلام كالرقص الشرقي وتصدر الدولة رخصا له لايسمح باقامة حزب علي اساس ديني المشكلة الحقيقية انه لاتوجد استطلاعات للراي العام في مصر حتي يمكن الوقوف علي التوجهات الحقيقية للمجتمع والتعميمات في تلك الحالة تكون مضللة ومقولة ان الشعب المصري متدين ومحافظ بها كم هائل من التعميم Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 17 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 السياسة غير الدولة و هناك ما يعرف بالعلمانية الجزئية و العلمانية الشاملةالعلمانية الجزئية هي فصل الدين عن السياسة العلمانية الشاملة هو فصل الدين عن الدولة و النموذج التركي و الفرنسي هما ابرز الناماذج للعلمانية الشاملة و النموذج الماليزي هو ابرز النماذج للعلمانية الجزئية وانا هنا اتكلم عن العلمانية الشاملة كما سميتها انت او فصل الدين عن الدولة Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 انا بقى بعد ما قريت رد حضراتكم وشكرا ليكم على الاجابة على السؤال فانا يا استاذ عمرو ضد فصل الدين عن السياسة لكن اؤيد وبشدة فصل الدين عن السلطة يعنى ان السلطة متستخدمش الدين فى فرض حاجات هى عايزة تنفذها اما سياسة امور الناس فارى انه لا يجوز فصلها عن الدين لان الشعب المصرى اغلبه مسلم و بعدين احنا بلد مش ديموقراطى لما نبقى نطبق الديموقراطية ونعلمها لعيالنا فى البيوت ونمارسها معاهم نبقى نكلم بقى فى اختيار شكل الدولة بتاعتنا علمانية , ثيوقراطية , بتنجانية اى حاجة بس نختار احنا يعنى ايران دولة ثيوقراطية لكن ديموقراطية فرنسا علمانية بس ديموقراطية احنا بقى يا رب نبقى ديموقراطيين ان شا الله بلدنا كانت بتنجانية قولو امين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 المصطلح بالانجليزي هو separation between church and state واعتقد ان ترجمته لفصل الدين عن الدولة ادق واشمل من فصل الدين عن السياسة ولذلك فضلت استخدامه كما ان كلمة السياسة يستلزم ان تضع qualifier بعدها كالخارجية او الداخلية او الاقتصادية او التعليمية الخ وكلمة الدولة تغنيك عن ذلك اعتقد ان احنا لينا ظروفنا الخاصة و مشاكلنا الخاصة اللى تختلف تماما عما حدث فى الغرب يعنى لا يجوز المقارنة بين اللى حصل فى كنائس اوربا وبين السلطة الدينية فى بلادنا العربية الظروف غير الظروف والتعامل مع السلطة الدينية فى بلادنا يختلف عن الحل اللى الغرب اختاره وبعدين احنا هنختار ازاى انا مش عارف كل اما نيجى نتكلم عن اى مشكلة بلاقى ان عمرها ما هتتحل غير اما نكون احنا اللى بنختار الحكومة بتاعتنا يعنى يبقى عندنا ديموقراطية فكروا كده فى اى مشكلة فى البلد عايزين نحلها مش هتلاقو غير حل واحد ان احنا نختار اللى يحكمنا ساعتها بس هنعرف نعمل اللى نفسنا فيه وساعتها بس هنشوف الشعب المصرى نفسه تبقى بلده شكلها عامل ازاى بس يا رب ميطلعش واحد دلوقتى ويقولى الديموقراطية كفر ونجس ورجس من عمل الشيطان قولو امييييين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 17 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الاستاذ محمد كتب فانا يا استاذ عمرو ضد فصل الدين عن السياسة لكن اؤيد وبشدة فصل الدين عن السلطةيعنى ان السلطة متستخدمش الدين فى فرض حاجات هى عايزة تنفذها اما سياسة امور الناس فارى انه لا يجوز فصلها عن الدين لان الشعب المصرى اغلبه مسلم يعني علي سبيل المثال انت ترفض استخدام الحكومة للمؤسسة الدينية في الترويج لمعاهدة السلام مع اسرائيل لكن تقبل ان يمنع الازهر رواية اولاد حارتنا لنجيب محفوظ الفصل ياعزيزي هو شارع ذو اتجاهين وليس one way وبعدين ان الشعب المصري اغلبه مسلم لايتعارض مع الفصل فالشعب الامريكي اغلبه مسيحي ولكن امريكا دولة علمانية ولاتعتبر الانجيل مصدر للتشريع Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Gharib fi el zolomat بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الاسلام دين و دوله الدوله سياسه واقتصاد و جيش الى اخر المسميات لا يمكن فصل كل هذا عن الاسلام وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ لقد کفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahmous_25 بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تعريف العلمانية : هي حكم اهل العالم و حكم اهل العلم المادي بمعني ان يتولي امور الناس من مهو متخصص مثال عندما يمرض احد لا يذهب للشيخ او القسيس للعلاج بل يذهب للطبيب عندما يردي احد اني يبني مبني لا يذهب للشيخ بل يذهب للمهندس و السياسي سياسي و الأقتصادي اقتصادي كل في مكانة و هذا هو التعريف الأشمل و العم للعلمانية ف الفصل بين الدين لا ياتي لأن الفاصل لا يريد الدين و انما لأن الدين لامكان لة في الطب او الهندسة او السياسة او الأقتصاد لأنها كلها علوم زمنية وقتية علمية عالمية و الدين هو العلوم الشرعية و تعرف العلمانية بالنجليزية بكلمة secularism اتمني ان اكون قد افدت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 17 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الاستاذ محمد كتب اعتقد ان احنا لينا ظروفنا الخاصة و مشاكلنا الخاصة اللى تختلف تماما عما حدث فى الغربيعنى لا يجوز المقارنة بين اللى حصل فى كنائس اوربا وبين السلطة الدينية فى بلادنا العربية الظروف غير الظروف والتعامل مع السلطة الدينية فى بلادنا يختلف عن الحل اللى الغرب اختاره ماهي الظروف والمشاكل الخاصة التي تجعلنا مختلفين عن الغرب وتمنعنا من الاستفادة بتجربته وماهو الفرق بين ماحدث في كنائس اوروبا في العصور الوسطي وبيننا الان الم يمنع الازهر رواية نجيب محفوظ اولاد حارتنا وتظاهر طلبته بسبب رواية وليمة لاعشاب البحر الم يتم التفريق بين نصر حامد ابو زيد وزوجته بسبب كتاب الم يقتل فرج فودة بسبب فتوي الم ياخذ يوسف شاهين للمحكمة بسبب فيلم الم يغلق بنك القرنية بسبب راي شرعي الم ينصب الريان والسعد علي الناس بسبب لحية ووضع اسماء المشايخ في طكوك بركته الم يقتل السياح والمواطنين بسبب اجتهاد الم تحرق نوادي الفيديو وتسرق محلات الذهب بسبب نص ماالفرق بين كل هذا ومحاكم التفتيش في اوروبا بالعصور الوسطي Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 17 أغسطس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الاستاذ غريب كتب الاسلام دين و دولهالدوله سياسه واقتصاد و جيش الى اخر المسميات لا يمكن فصل كل هذا عن الاسلام ممكن سيادتك تقولي كيف يمكن للاسلام ان يتعامل مع مشاكلنا الاقتصادية الان طبقا للكلام اللي انت بتقوله سيتم تشريد الملايين العاملين بقطاع السياحة واسرهم وكذلك العاملين بالبنوك الربوية والعاملين في مجال الموسيقي والغناء والتمثيل كيف سيتعامل الاسلام مع قضايا الكريدت كارد والmortage كيف سيتعامل فقهاؤنا مع قضايا التامين كيف سيتعامل شيوخنا مع قضايا البطالة هل استطاعوا ان يتفقوا علي تحديد هلال رمضان حتي يتدخلوا في حياتنا الاقتصادية Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الم يمنع الازهر رواية نجيب محفوظ اولاد حارتنا وتظاهر طلبته بسبب رواية وليمة لاعشاب البحرالم يتم التفريق بين نصر حامد ابو زيد وزوجته بسبب كتاب الم يقتل فرج فودة بسبب فتوي الم ياخذ يوسف شاهين للمحكمة بسبب فيلم الم يغلق بنك القرنية بسبب راي شرعي الم ينصب الريان والسعد علي الناس بسبب لحية ووضع اسماء المشايخ في طكوك بركته الم يقتل السياح والمواطنين بسبب اجتهاد الم تحرق نوادي الفيديو وتسرق محلات الذهب بسبب نص ماالفرق بين كل هذا ومحاكم التفتيش في اوروبا بالعصور الوسطي الفرق هو من يقوم بهذه الافعال مجموعة صغيرة من المجتمع يجوز انها خطأ او صح الا ان اغلب المجتمع وقف سلبي امامها سواء بالتأيد او الرفض لكن غالبية الشعب لها اراء اخرى او بمعنى اخر لم تعر اي اهتمام لهذه المواضيع في بدايتها وعندما احست بالخطر وقفت ضدها يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahmous_25 بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 يدفعا هذا الحديث للحوار عن الحضارات فالموضوع متشعب محاكم التفتيش نشات محاكم التفتيش في اوروبا في العصور الوسطي و يظن البعض انها نشات في الأساس لمحاكمة المسلمين بعد سقوط الأندلس و لكنها نشات قبل سقوط الأندلس لمحاكمة كل من يخالفون الكنيسة في الراي و المعتقد ثم انتقلت بعد سقوط الأندلس لمحاكمة المسلمين و كانت تقوم بحرق الكتب و احيانا كثيرا من كتبوها ايضا و توزيع صكوك الأيمان و الغفران عارضت الكنيسة العلم و منجزاتة و لعل قصة الكنيسة وع جاليليو الشهيرة حلو كروية الأرض احد المثلة و لكن و بمرور الوقت حدث نوع من انواع التطوير للخطاب الديني و تبنت اوروبا افكار ابن رشد اخر الفلاسفة العرب التي تخلي عنها العرب فابن رشد و الفارابي هما الأب الشرعي للحضارة الغربية و الحضارات لا تقوم علي اساس الصراع كما يشيع المتطرفون مثل صامويل هامنجتون او المتطرفون الأسلاميون و انما تقوم علي اكتاف بعضها البعض و اذا اردنا ان نبني حضارة فان المتاخر يتبع المتقدم كما قال الفيلسوف العظيم ابن رشد و اللة كلمات ابن رشد الي اتبعها المتأخرون الأوروبيين فتقدموا لما ترجموا العلموم العربية و دولقتي جة علينا الدور علشان نعمل زيهم و نترجم عنهم علومهم لكي نتقدم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 الاستاذ محمد ابو زيد كتبالدولة عبارة عن جماعة من البشر استقروا في مكان ماء على الكرة الارضية لهم اصول وقانون خاص بهم ودين يعتقدون به التجمعات البشرية ونظم حكمها لها تعريفات كثيرة زي الامة والدولة والقومية والمجتمع فمثلا سويسرا دولة واحدة لكن ليست امة واحدة فالدولة هي مؤسسات الحكم لجماعة من البشر في مكان ما وليست جماعة البشر نفسهم في حين ان الامة هي مجموعة من البشر تربطهم لغة واحدة وتاريخ مشترك بالاضافة الي عوامل اخري كالدين والاتصال الجغرافي والمصالح المشتركة الاستاذ محمد ابو زيد كتب وعندما يتخذ اغلبية المجتمع نظام معين في الحياه علينا ان نقتنع بهم ونعترف بهم ومصر شعبها متدين ومحافظ ولذلك اتخذ من الدين النظام الاجتماعي والقانوني له وعلينا ان نحترم ارادتهم وهل فعلا اتخذ شعب مصر من الدين النظام الاجتماعي والقانوني له الوضع في مصر هو تركيبة هلامية من الدولة الدينية والدولة العلمانية ولاتوجد حدود فاصلة بين الدين والدولة ولا اندماج كامل بينهم وحتي لايكون الكلام في فراغ ساعطي امثلة من الواقع مصر الدينية يذكر ديانة المواطن في بطاقته الشخصية يتم تدريس الدين في المدارس منصوص في دستورها ان الشريعة مصدر رئيسي للتشريع يتم العمل بقوانين الشريعة في الاحوال الشخصية مصر العلمانية الشريعة معطلة بالنسبة لموضوع الحدود البنوك في معظمها ربوية يسمح بشرب الخمور وبيعها في المحلات والبارات والاماكن السياحية يسمح بانشطة مخالفة صراحة للاسلام كالرقص الشرقي وتصدر الدولة رخصا له لايسمح باقامة حزب علي اساس ديني المشكلة الحقيقية انه لاتوجد استطلاعات للراي العام في مصر حتي يمكن الوقوف علي التوجهات الحقيقية للمجتمع والتعميمات في تلك الحالة تكون مضللة ومقولة ان الشعب المصري متدين ومحافظ بها كم هائل من التعميم لايوجد اعتراض بين الفكرتين بل نحن الامة العربية اكثر من اثنين وعشرين دولة ولكن ما فرقنا الى 22 دولة هي ارادة شعوبنا وحكامها وليس الاستعمار كما يقال وايضا في سويسرا توجد امتين ولغتين ولكن ما وحدهما هما ارادة شعوبهم وحكامها والعامل الاساسي في تكوين الدولة هي ارادة الشعب ويجوز لأرادة الشعب تتأثر بالمفهوم الديني وهو ما يخاف منه الدول العربية من انفصال الجنوب العراقي وانضمامه لأيران طبقا لمفهوم ديني ومذهبي وبالتالي يركز على المفهوم القومي للم شمل العراقيين الان تحت راية واحدة وهي الجنسية العراقية ويجوز ايضا تتأثر ارادة الشعوب بأرادة حاكمها مثل اغلب الدول العربية وخاصة مصر والتي تعتبر الدليل الذي يقتدي به اغلب الشعوب العربية وعندما نقول ان الدين يؤثر على مفهوم ونظام البلد فهو تأثير ديناميكي اي متحرك سواء بالزيادة او بالنقص وطبقا لمفاهيم المجتمع وقتها وأدراكهم والنتيجة الظاهرة لنا ان مصر لازالت دولة تحترم الدين سواء الاسلام او المسيحية وتعتبر دولة محافظة يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تعريف العلمانية : هي حكم اهل العالم و حكم اهل العلم المادي بمعني ان يتولي امور الناس من مهو متخصص طيب يا استاذ أحمس ما بنفس هذا المنطق .. من حقنا أن نتساءل , لماذا يكون لأديب قصصي أو ممثل سينمائي أو عالم فيزياء الحق في إدارة شئون البلاد وهو غير متخصص في ذلك, بينما يمنع هذا الحق عن خريج كلية الشريعة مثلاً ... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 17 أغسطس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2004 يا استاذ عمر ارجو ان كلمة الاسلام دين ودولة ما تتفهمش غلط الاسلام اكثر ما يميزه انه اتى بكليات فيما يختص بالمعاملات لانها فى حالة صيرورة دائمة بحسب الزمان والمكان يعنى مثلا الاسلام لم يضع نظام للحكم وانما وضع قواعد عامة مثل الشورى والعدل فى النظام الجنائى وضع ايضا كليات مثل العمومية والتجريد وشخصية العقوبة وقس على ذلك الكثير فيما يختص بالمعاملات مش معنى ان احنا عدم فصل الدين عن الدولة ان احنا نقول ان الفقهاء هما اللى هيعالجو الناس وهيمسكو اقتصاد البلد بلاش النظرة الطفولية دى لان انت عارف كويس ان ده مش قصدى بالنسبة لدور الازهر فى حكاية تحريم وتكفير والحاجت دى انا شايف ان الازهر مؤسسة فاشلة او بمعنى اصح اصبحت فاشلة وده من ساعة اما بقى تابع لوزارة الاوقاف شيخ الازهر والمفتى طول ما الدولة بتقبضو وهى اللى بتعينه طول ما هو فاقد للمصداقية عندك العز بن عبد السلام كان يقف فى وجه سلاطين المماليك ومحدش كان بيعرف يكلمه لانه ليه هيبته وسط الشعب لانه حر محدش بيديله فلوس ولا حد معينه يعنى ممكن نبقى نفتح موضوع عن الازهر ومشاكله فى وقت تانى لكن انا ضد ان حد يكفر حد بسبب كتاب او يقول ان حد يمنع حد انا من انصار ان تقابل الفكرة بالفكرة والراى بالراى والكتاب بالكتاب والفيلم بالفيلم والله اللى مش عاجبه مثلا كلام نجيب محفوظ يعمل كتاب ينقد فيه الرواية واللى مش عاجبه فيلم يوسف شاهين يعمل فيلم يرد عليه او يكتب مقال نقدى للفيلم واظن ان دى حاجة كانت موجودة عندنا من زمان بس لما تخلفنا مبقتش موجودة عندنا لان حرية الابداع مش موجوده عند المتخلفين واكبر دليل على كلامى تهافت الفلاسفة وتهافت التهافت بل اكثر من ذلك حين قال ابن حزم ان السعى بين الصفا والمروة سبع اشواط بالذهاب والاياب لم يكفره احد وانما قالوا لو كان ابن حزم قد ادى فريضة الحج لعرف انهم سبع اشواط ذهابا وايابا ومن المعلوم ان ابن حزم لم يتمكن من الحج انا اسف على الاطالة ولكن انا احببت ان اوضح ان عدم فصل الدين عن الدولة ليس معناه كبيت الحريات او منع الابداع او حتى منع الكلاب من النباح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان