اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المادة الثانية فوق الدستور


tarek hassan

Recommended Posts

الماده الثانيه من الدستور . هل هى بدعه مش موجوده فى العالم كله ؟

الدستور المصري

الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

1ـ الدستور اليوناني ينص في المادة الأولي أن المذهب الرسمي للأمة اليونانية هو مذهب الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية وفي المادة47 من الدستور اليوناني كل من يعتلي عرش اليونان يجب أن يكون من اتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.

ملحوظة: يوجد الملايين من المسيحيين في اليونان يتبعون الملة الكاثوليكية والبروتستانتية ويوجد الملايين يتبعون الديانة الإسلامية ولم يعترض أحد علي المادة الأولي من الدستور اليوناني طالما أن المفهوم هو أن غالبية اتباع الدولة اليونانية يتبعون الديانة الأرثوذكسية الشرقية.

2 ـ الدستور الدانماركي ينص في المادة الأولي للبند رقم5 علي أن يكون الملك من أتباع الكنيسة الإنجيلية اللوثرية, وفي البند رقم3 من المادة الأولي الدستور الدانماركي للكنيسة الإنجيلية اللوثرية هي الكنيسة الأم المعترف بها في الدانمارك.

ملحوظة: يوجد الكثير من أتباع الملة الأرثوذكسية والملة الكاثوليكية وأتباع الديانة الإسلامية ولم يعترض أحد علي المادة الأولي من الدستور الدانماركي.

3 ـ الدستور الإسباني: تنص المادة السابعة من الدستور الإسباني علي أنه يجب أن يكون رئيس الدولة من رعايا الكنيسة الكاثوليكية وفي المادة السادسة من الدستور الإسباني علي أن علي الدولة رسميا حماية اعتناق وممارسة شعائر المذهب الكاثوليكي باعتباره المذهب الرسمي لها.

ملحوظة: هل طالب أحد من أصحاب المذهب الأرثوذكسي أو البروتستانتي أو الديانة الإسلامية بإلغاء المادة التاسعة من الدستور الإسباني طالما أن المفهوم أن الغالبية من رعايا إسبانيا من أصحاب الملة الكاثوليكية؟

4 ـ الدستور السويدي في المادة الرابعة من الدستور السويدي تنص: يجب أن يكون الملك من أتباع المذهب الإنجيلي الخالص, كما ينص علي ذلك بالنسبة لأعضاء المجلس الوطني وهو البرلمان.

ملحوظة: يوجد الكثير من أتباع الملة الأرثوذكسية والكاثوليكية وأصحاب الديانة الإسلامية في السويد ـ هل طالب أحد بإلغاء المادة الرابعة من الدستور السويدي ودعونا نتفق علي أن يكون أعضاء البرلمان من الإنجيليين فقط, فيه مخالفا لمواثيق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام.1948

5 ـ الدستور الإنجليزي لا يوجد دستور إنجليزي لأنه دستور عرفي متوارث ولكن المادة الثالثة من قانون التسوية تنص علي كل شخص يتولي الملك أن يكون من رعايا كنيسة إنجلترا ولا يسمح بتاتا لغير المسيحيين ولا لغير البروتستانيين بأن يكونوا أعضاء في مجلس اللوردات.

ملحوظة: دعونا نتفق علي أنه لا يسمح لأعضاء مجلس اللوردان إلا أن يكونوا من البروتستانت أليس هذا مخالفا لمواثيق الأمم المتحدة وإعلان حقوق الإنسان الصادر في عام 1948؟

موجودة في العالم وإحنا زي بقية الأمم وكل دساتير العالم تقر بدين الدولة والحاكم فيها

وليست مصر بدعا من الأمم حتى لا تكتب ديانتها في دستورها ولا ديانة حاكمها

أما الأراء الغريبة والأفكار الشاذة المنحرفة فلن تحدث إلى يوم الدين إن شاء الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الكنائس ترفض المساس بـ"المادة الثانية"

أكدت الكنائس المصرية احترامها للمادة الثانية من الدستور المصري والخاصة بــ"الشريعة الإسلامية" ، ودشنت العديد من هذه الكنائس حملات للإبقاء عليها.

وأكدت الكنائس على تأييد الدولة المدنية الديمقراطية ،ذات الدستور الذي يحقق المواطنة الكاملة،والعدالة الاجتماعية ،والوحدة الوطنية وآمال الشعب بكل فئاته..

وقال الأنبا يوحنا قلتة النائب البطريركي للأقباط الكاثوليك: إن الطوائف المسيحية اجتمعت على رفض المساس بمادة "الشريعة الإسلامية"حفاظا على مشاعر المسلمين ،ووحدة الوطن،باعتبار أن المناخ غير مناسب .

وناشدت الطوائف كافة الأوساط القبطية بعدم الحديث في هذا الشأن. مشيرة إلي أنه: "ربما في المستقبل تضاف مادة أخرى تحترم كافة الأديان دون تفرقة"..

وأشار النائب البطريركي للأقباط الكاثوليك الي أن الكنائس المصرية اتفقت خلال لقائها أمس مع البابا شنودة الثالث بالمقر البابوي ،على توصيف أحداث دير الأنبا بيشوي على أنها "فردية" وليست طائفية كما يدعي البعض.

و دعت الطوائف المسيحية في بيان لها حصلت "بوابة الوفد"على نسخة منه، كافة الشعب المصري إلى المشاركة الإيجابية في الحياة السياسية، وبناء مصر المستقبل لجميع أبناء هذا الوطن..

ووجهت الكنائس العزاء لأسر الشهداء، إلى جانب الدعاء للجرحى بالشفاء.

حضر اللقاء الأنبا يوحنا قلتة النائب البطريركي للأقباط الكاثوليك،والدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، والمطران منير حنا من الكنيسة الإنجليكانية، والأنبا بسطا نائب السريان الأرثوذكس ،والدكتور جرجس صالح أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

من الاخر .. بدستور .. من غير دستور .. مصر دوله متدينه وسطيه ((مسلمين ومسيحيين)) أكثرية شعبها يدين بالدين الاسلامى .. .. رضى من رضى .. ورفض من رفض ..

حتى لو شالوا الماده دى ..احنا ولا بيفرق معانا دستور ..ولا قانون .. ولا حتى حظر تجولsmk:

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

من الاخر .. بدستور .. من غير دستور .. مصر دوله متدينه وسطيه ((مسلمين ومسيحيين)) أكثرية شعبها يدين بالدين الاسلامى .. .. رضى من رضى .. ورفض من رفض ..

حتى لو شالوا الماده دى ..احنا ولا بيفرق معانا دستور ..ولا قانون .. ولا حتى حظر تجولsmk:

صدقنى حضرتك جبت من الآخر كده :clappingrose:

وبعدين لما دولة يكون أغلبية شعبها مسلمين وتطرح مادة زى المادة الثانية للاستفتاء, والمادة دى ترفض فى استفتاء حقيقى ونزيه يبقى الشعب ده مايستاهلش المادة دى.

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

عنوان التوبك بتاع حضرتك فية المختصر المفيد

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق
شارك

بالبلدى كدة مش فوق الدستور بس لأ دى فوق وغصب عن اي حد

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

يخرب بيت الغباء

ويخرب بيت مخ اللي ما يعرفش حاجه إسمها أولويات .. وإمتى اتكلم وإزاي وفي إيه

تخيلوا إننا خلصنا كل مشاكلنا وبقينا في رفاهية لدرجة إننا بنتكلم عن حرف ألف ولام وتاء مربوطه وهمزة على السطر ..

يحيى الجمل لـ"لميس الحديدى": تعديل المادة الثانية لتصبح "الإسلام مصدر رئيسى" وليس المصدر الرئيسى لـ"لتشريع".. ونبحث أن يدفع رجال الأعمال المحبوسين الأموال مقابل خروجهم.. والوضع الاقتصادى سيئ للغاية

الأربعاء، 23 مارس 2011 - 02:30

أكد الدكتور يحيى الجمل، أنه اتفق مع البابا شنودة خلال لقائه به أمس على عدم المساس بالمادة الثانية من الدستور، مشيراً إلى إمكانية إجراء تعديل بالمادة الثانية فى الإعلان الدستورى، بإزالة حرف الألف واللام، بحيث تصبح المادة كالتالى "الإسلام مصدر رئيسى للتشريع"، وتضاف إليه المادة الخاصة بأن لكل أقلية الأحقية فى الاحتفاظ بشريعتها وأخرى لها علاقة بالأحوال الشخصية لأصحاب الديانات الأخرى.

وأضاف الجمل فى لقائه مساء الثلاثاء مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج من قلب مصر على قناة "نايل لايف"، أنه من الممكن أن يدفع عدد من المسئولين ورجال الأعمال المحبوسين بقضايا فساد مالى وإدارى أموالاً مقابل خروجهم من السجن، وفقاً لقانون البنوك الأخير.

وعبر الجمل عن استيائه من المظاهرات الفئوية، مؤكداً أن البلد تحتاج لفترة أطول لعودة الاقتصاد إلى ما كان عليه فى السابق، مستنكراً طريقة تعامل الإعلام المصرى مع عبود الزمر بعد خروجه من السجن وكأنه بطل بالرغم من أنه قاتل، وأكد أنه من المقرر أن يتم إعلان عن تغييرات صحفية بمؤسسات دار الهلال والتحرير وروزاليوسف خلال الساعات القادمة، ثم يتم بعدها إجراء باقى التعديلات فى مؤسسات الأهرام والأخبار.

وأشار الجمل إلى عملهم على استرداد أموال المسئولين المجمدة بالخارج، لأنها كانت نتيجة فساد، نافياً تعرضهم لضغوط من دول عربية لعدم محاكمة مبارك عسكرياً.

وأوضح أن الحكومة تعمل الآن على استرداد كافة الشركات والأراضى التى تم بيعها لمستثمرين عرب مثل عمر أفتدى.

وحول عدم وجود تمثيل للنساء بالحكومة الجديدة، أكد الجمل أن هذا لم يكن تهميشاً، حيث إنه عرض المسئولية على أكثر من سيدة ولكنهن رفضن.

وأكد الجمل، أن الإعلان الدستورى المؤقت سيشمل قانون مباشرة الحقوق السياسية، الذى يتيح للأحزاب الإصدار من خلال الإخطار، لكن ألا تكون على مرجعية دينية تؤدى إلى حدوث بلبلة فى الشارع المصرى

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

كنت باحترم الدكتور يحي الجمل وكنت انظر له كقامة عالية ومحترمة

لكن الظاهر إن السن له حكمه .. وإن تخطية لسن الثمانين أصابه بنوع من الزهايمر والهرتلة ..

وأظن كثير مننا سمعه لما قال " إن ربنا نفسه لو دخل إستفتاء وحصل على 70 % يبقى يحمد ربنا " !!!!!!!!!

أستغفر الله العظيم

http://www.youtube.com/watch?v=lymIjA-UgHc&feature=related

ولما يقول إنه راح للبابا شنودة يناقش معاه المادة الثانية .. يبقى ده أستفزاز لا داعي منه إطلاقاً في هذا الوقت

لا يوجد مانع عند أي مخلوق إن يُشار في الدستور لحق الديانات السماوية الأخرى لتطبيق تشريعهم عليهم فيما يخص الأحوال

الشخصية ...

لكن أبوس إيديكم قبل راسكم ... دعونا نركز في البناء وبلاش أستفزاز وأستعداء الناس ..

وإن ما كانش الدكتور الجمل بيعرف يتكلم على الهواء او بيتكلم بعفوية وتلقائية وبالتالي بيهرتل ... يبقى احسن له يخليه في شغله ويسكت ويسيب حد متحدث رسمي يتكلم بالنيابة عنه ... لإن ممكن كلمة واحده تُشعل حرباً في ثواني

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

لا أتوقع حدوث أي تغيير جوهري في المادة الثانية من الدستور إن آجلا أو عاجلا ... ببساطة لأنها بشكلها الحالي ترضي الأغلبية الساحقة من المصريين مع بقية مواد الدستور المتعلقة بهوية الدولة وانتماءها العربي والاسلامي وطبيعتها المدنية ... المادة بصورتها الحالية هي أفضل ما أنتجته القريحة القانونية المصرية في التوفيق بين مدنية الدولة وهوية أغلبية شعبها.

ولا أعتقد أن من يريدون إحداث تغيير جوهري في المادة تزيد نستبهم عن 10% من الشعب من المتطرفين على كلا الجانين ... نصفهم يريد إلغاء المادة والنصف الآخر يريد إلغاء الدستور بأكمله ما عدا هذه المادة.

ولكن لن يتحقق ما يسعون اليه بإذن الله وبوعي الشعب المصري.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

لا أتوقع حدوث أي تغيير جوهري في المادة الثانية من الدستور إن آجلا أو عاجلا ... ببساطة لأنها بشكلها الحالي ترضي الأغلبية الساحقة من المصريين مع بقية مواد الدستور المتعلقة بهوية الدولة وانتماءها العربي والاسلامي وطبيعتها المدنية ... المادة بصورتها الحالية هي أفضل ما أنتجته القريحة القانونية المصرية في التوفيق بين مدنية الدولة وهوية أغلبية شعبها.

ولا أعتقد أن من يريدون إحداث تغيير جوهري في المادة تزيد نستبهم عن 10% من الشعب من المتطرفين على كلا الجانين ... نصفهم يريد إلغاء المادة والنصف الآخر يريد إلغاء الدستور بأكمله ما عدا هذه المادة.

ولكن لن يتحقق ما يسعون اليه بإذن الله وبوعي الشعب المصري.

يا عم أحمد ده كلنا عارفينه

وعارفين إن مافيش مسيحي معتدل بيحاول ينكش في الموضوع ده وجرح البلد لسه ملتهب ..

وما فيش مصري معتدل يُنكر مثلاً حق المسيحيين في تعديل قانون بناء دور العبادة الخاصة بهم

طب ليه ده كله وليه الكلام المؤذي والمؤجج لمشاعر الغضب والفتنة ده ؟

مش وقته خالص ومش وقت تعبير عن إيدلوجيات .... وخلي بالك إن في ناس كلامها بل الحرف بيبقى محسوب عليها

وده راجل سياسي ونائب رئيس وزراء .. يعني عندما يتكلم فإنه لا يعبر عن رأي شخصي .. ولكنه يُعبر عن توجهات وفكر دولة باكملها ... أقصد الحكومة يعني

وأقسم بالله أتوقع إن لو اللجنة التأسيسيية عملت دستور ما يخرش الميه وبقى ولا دستور فرنسا في عز مجدها ... بس إتشال حرفي الألف واللام او الخيابة اللي عاوزين يعملوها دي .. فنتوقع تحصل نفس الغزوات اللي حصلت في الأستفتاء على 9 مواد فقط .. بل واعنف كمان ... والأغلبية هاتسيب سلطات الرئيس وقواعد ممارسات الحياة الحزبية والسياسية و و و و و و و .... ويرفضوا الدستور عشان الألف واللام .. ويالا إن شالله تولع وخلينا نركز على اشياء بسيطة لا تضرنا لو سيبناها .... لكن لو ركزنا عليها ولعبنا فيها فستكون كالديناميت وتنفرج فينا

جميعاً

عيب يا دكتور يحي .. عيب الكلام ده وما يصحش ..

زي إحنا ما بنقبلش في أي وقت إساءة للدين المسيحي أو المساس بحقوقه ومواطنته وأعتباره جزء من نسيج الوطن

برضوا لا نقبل المساس بجزء لا يتجزا مننا وهو الدين الإسلامي .. حتى لو كان الموضوع متعلق بحرفين

رجاء اخر وأخير ... من فضلك ركز في علاج مشاكل البلد

يا راجل ركز في الصحف القومية الخرابة اللي خاربه البلد وكل شوية سيادتك تخرج يمكن من أكتر من شهر وتقول خلاص خلاص التعيينات الجديدة وتطهير الصحف القومية خلال ساعات

مش عارف الساعات ليه عندك بقت شهور

ومش عارف إنت مش واخد بالك من الاشكال الزبالة زي ممتاز القط وسرايا وعبد الله كمال و و و و .. ولا هما على هواك يا أفندم ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

عيب يا دكتور يحي .. عيب الكلام ده وما يصحش ..

إن طلع العيب من أهل العيب ما يبقاش عيب

يحيى الجمل ده كنا واخذين فيه مقلب كبير أوي ... وطلع في الآخر انه ما يفرقش عن القط وكمال وسرايا وغيرهم من موالسين النظام

مش ده كان واحد من أعضاء لجنة الحكماء اللي حاولت تجهض الثورة في عزّ عنفوانها وهرول للقاء عمر سليمان

ومبارك اختاره في لجنة تعديل الدستور وراح عادي ولا كإن في ناس اتقتلت ونظام فقد شرعيته

ولما شفيق استدعاه وقالوا هعينك نائب رئيس وزراء الراجل ما صدق وباع الثورة وقعد يدافع عن شفيق ضد من ينتقدونه

ودلوقت عمال يتكلم على المادة الثانية ليشعل الفتنة الطائفية وتنجح الثورة المضادة

الرجال مواقف وهذا الشخص سقط من عيني وأعين الشعب المصري.

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

عيب يا دكتور يحي .. عيب الكلام ده وما يصحش ..

إن طلع العيب من أهل العيب ما يبقاش عيب

يحيى الجمل ده كنا واخذين فيه مقلب كبير أوي ... وطلع في الآخر انه ما يفرقش عن القط وكمال وسرايا وغيرهم من موالسين النظام

مش ده كان واحد من أعضاء لجنة الحكماء اللي حاولت تجهض الثورة في عزّ عنفوانها وهرول للقاء عمر سليمان

ومبارك اختاره في لجنة تعديل الدستور وراح عادي ولا كإن في ناس اتقتلت ونظام فقد شرعيته

ولما شفيق استدعاه وقالوا هعينك نائب رئيس وزراء الراجل ما صدق وباع الثورة وقعد يدافع عن شفيق ضد من ينتقدونه

ودلوقت عمال يتكلم على المادة الثانية ليشعل الفتنة الطائفية وتنجح الثورة المضادة

الرجال مواقف وهذا الشخص سقط من عيني وأعين الشعب المصري.

أنا وزعت عليكم النقط الخضرا بتاعت اليوم في المشاركات الأربعة :)

مشكلة يحيى الجمل أنه تقريبا الوحيد الذي لا يمس أوتوقراطية الحكومة بصلة

والمشكلة كما قال س س أنه تقربيا متولي ملف الإعلام سواء صحافة أو تلفزيون .. ودي مصيبة كبرى

لو فندت كل مؤسسات الدولة في الوقت الحالي ستجد أن المؤسسة الوحيدة المحتفظة برائحة النظام البائد هي المؤسسة الإعلامية

المؤسسة الإعلامية هي من بيدها تحريك أي مخطط لفتنة طائفية أو مظاهرات فئوية أو أي شئ مرتبط بالثورة المضادة

الدكتور يحيى الجمل أثبت فشله في تطهير هذه المؤسسة في وقت نحتاج فيه لتطهيرها هي بالتحديد ..

كان ممكن جدا أن يتبنى الإعلام الرسمي دعوة لتأليف صف المصريين في وقت الإستفتاء

مشكلة كبيرة لما تجد مؤسسة كبيرة زي الأهرام بتحارب الأخوان المسلمين يمنتهى السزاجة الإعلامية ، في وقت يحتاج المصريين للحياد من مؤسسة كبيرة مثل هذه

فشل يحيى الجمل في إدارة الملف الإعلامي فقط في هذا الوقت كفيل بنفيه من الوزارة ، ولن أنظر للمادة الثانية من الدستور ولا أي شئ آخر

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

حينما نتكلم عن علماءنا وكبرائنا

بهكذا طريقه،فنحن نسير تماما على

طريق الحريه والديمقراطيه المنشوده

الدكتور : يحي الجمل عالم جليل ومشرع

لعدة دساتير لبعض الدول العربيه

وبوسعنا ان ننتقى الفاظا اكثر

تناسبا،حينما نكون بصدد الحديث عنه

او عندما نختلف معه،فهو انسان وليس

ملاكا مثلا،يخطئ،وبصيب

احترامى لاصحاب الرأى جميعا

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

حينما نتكلم عن علماءنا وكبرائنا

بهكذا طريقه،فنحن نسير تماما على

طريق الحريه والديمقراطيه المنشوده

الدكتور : يحي الجمل عالم جليل ومشرع

لعدة دساتير لبعض الدول العربيه

وبوسعنا ان ننتقى الفاظا اكثر

تناسبا،حينما نكون بصدد الحديث عنه

او عندما نختلف معه،فهو انسان وليس

ملاكا مثلا،يخطئ،وبصيب

احترامى لاصحاب الرأى جميعا

فتحي سرور أيضا كان خبيرا في القانون لا يشق له غبار ... وهو من صاغ أغلب القوانين التي صدرت خلال فترة حكم حسني

فهل لا يحق لنا انتقاده بل ووصفه بالمجرم في حقّ الشعب نتيجة افعاله ومواقفه

كون الشخص مقتدرا في (صنعته) - وصياغة القوانين صنعة مثل غيرها - لا يجعله فوق مستوى النقد وخصوصا إذا تصدّى للعمل السياسي فأصبح من رجال السياسة وليس من العلماء

مع احترامي لرأي حضرتك

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الماده الثانيه من الدستور . هل هى بدعه مش موجوده فى العالم كله ؟

الدستور المصري

الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

1ـ الدستور اليوناني ينص في المادة الأولي أن المذهب الرسمي للأمة اليونانية هو مذهب الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية وفي المادة47 من الدستور اليوناني كل من يعتلي عرش اليونان يجب أن يكون من اتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.

ملحوظة: يوجد الملايين من المسيحيين في اليونان يتبعون الملة الكاثوليكية والبروتستانتية ويوجد الملايين يتبعون الديانة الإسلامية ولم يعترض أحد علي المادة الأولي من الدستور اليوناني طالما أن المفهوم هو أن غالبية اتباع الدولة اليونانية يتبعون الديانة الأرثوذكسية الشرقية.

2 ـ الدستور الدانماركي ينص في المادة الأولي للبند رقم5 علي أن يكون الملك من أتباع الكنيسة الإنجيلية اللوثرية, وفي البند رقم3 من المادة الأولي الدستور الدانماركي للكنيسة الإنجيلية اللوثرية هي الكنيسة الأم المعترف بها في الدانمارك.

ملحوظة: يوجد الكثير من أتباع الملة الأرثوذكسية والملة الكاثوليكية وأتباع الديانة الإسلامية ولم يعترض أحد علي المادة الأولي من الدستور الدانماركي.

3 ـ الدستور الإسباني: تنص المادة السابعة من الدستور الإسباني علي أنه يجب أن يكون رئيس الدولة من رعايا الكنيسة الكاثوليكية وفي المادة السادسة من الدستور الإسباني علي أن علي الدولة رسميا حماية اعتناق وممارسة شعائر المذهب الكاثوليكي باعتباره المذهب الرسمي لها.

ملحوظة: هل طالب أحد من أصحاب المذهب الأرثوذكسي أو البروتستانتي أو الديانة الإسلامية بإلغاء المادة التاسعة من الدستور الإسباني طالما أن المفهوم أن الغالبية من رعايا إسبانيا من أصحاب الملة الكاثوليكية؟

4 ـ الدستور السويدي في المادة الرابعة من الدستور السويدي تنص: يجب أن يكون الملك من أتباع المذهب الإنجيلي الخالص, كما ينص علي ذلك بالنسبة لأعضاء المجلس الوطني وهو البرلمان.

ملحوظة: يوجد الكثير من أتباع الملة الأرثوذكسية والكاثوليكية وأصحاب الديانة الإسلامية في السويد ـ هل طالب أحد بإلغاء المادة الرابعة من الدستور السويدي ودعونا نتفق علي أن يكون أعضاء البرلمان من الإنجيليين فقط, فيه مخالفا لمواثيق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام.1948

5 ـ الدستور الإنجليزي لا يوجد دستور إنجليزي لأنه دستور عرفي متوارث ولكن المادة الثالثة من قانون التسوية تنص علي كل شخص يتولي الملك أن يكون من رعايا كنيسة إنجلترا ولا يسمح بتاتا لغير المسيحيين ولا لغير البروتستانيين بأن يكونوا أعضاء في مجلس اللوردات.

ملحوظة: دعونا نتفق علي أنه لا يسمح لأعضاء مجلس اللوردان إلا أن يكونوا من البروتستانت أليس هذا مخالفا لمواثيق الأمم المتحدة وإعلان حقوق الإنسان الصادر في عام 1948؟

موجودة في العالم وإحنا زي بقية الأمم وكل دساتير العالم تقر بدين الدولة والحاكم فيها

وليست مصر بدعا من الأمم حتى لا تكتب ديانتها في دستورها ولا ديانة حاكمها

أما الأراء الغريبة والأفكار الشاذة المنحرفة فلن تحدث إلى يوم الدين إن شاء الله

ممكن توضح مصدرك يا اخ طارق

مش مجرد نقل مصدر كاتب المقال لكن نريد مصدر من نصوص الدساتير التي اشرت اليها حضرتك

وبعدين الدستور المصري يختلف عن اي دستور اخر وكل دولة ولها ظروفها وتبني من خلالها دستورها اي وفق ما يراه المجتمع وكل مجتمع يختلف عن الاخر ونحن لسنا في حاجة لدساتير حتي نقلدها نحن لنا شخصتنا المنفصلة عن غيرنا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

حينما نتكلم عن علماءنا وكبرائنا

بهكذا طريقه،فنحن نسير تماما على

طريق الحريه والديمقراطيه المنشوده

الدكتور : يحي الجمل عالم جليل ومشرع

لعدة دساتير لبعض الدول العربيه

وبوسعنا ان ننتقى الفاظا اكثر

تناسبا،حينما نكون بصدد الحديث عنه

او عندما نختلف معه،فهو انسان وليس

ملاكا مثلا،يخطئ،وبصيب

احترامى لاصحاب الرأى جميعا

عالم جليل وكبير على رأسنا من فوق

ولكن عندما يتكلم عن الله وعن الدين وللاسف يخطئ

هنا من حق اى أحد يقوله ليس مجالك ولاعلمك

وهذا الموضوع ليس موضوع نقاش

المادة الثانية ليس لاى شخص ان يتكلم فيها

رابط هذا التعليق
شارك

عالم جليل وكبير لكن الله أكبر منه ومنا جميعاً

وعندما نتحدث عن الذات الألهية فيجب ان نتحدث بوقار وأحترام

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أكد الدكتور يحيى الجمل، أنه اتفق مع البابا شنودة خلال لقائه به أمس على عدم المساس بالمادة الثانية من الدستور، مشيراً إلى إمكانية إجراء تعديل بالمادة الثانية فى الإعلان الدستورى، بإزالة حرف الألف واللام، بحيث تصبح المادة كالتالى "الإسلام مصدر رئيسى للتشريع"، وتضاف إليه المادة الخاصة بأن لكل أقلية الأحقية فى الاحتفاظ بشريعتها وأخرى لها علاقة بالأحوال الشخصية لأصحاب الديانات الأخرى.المصدر : اليوم السابع

كأنه لم يعد هناك أزهر ولا مؤسسات دينية ولا رأي الشعب اللي 95 % منه عايز المادة الثانية تفضل زى ما هى

علشان 77 % قالوا نعم علشان الشريعة

ونصف اللي قالوا لا هم مع النص بشكله الحالي

يبقى ليه يكون فيه تفكير ضد ارادة و رغبه الناس

ومن وكل هذا ليذهب هنا أو هناك ؟

في النهاية اللجنة والمجلس والشعب هما اللي هيقرروا

والتغيير في الكلمة اللي بيقولها الجمل تبطل الجملة كلية وأظنه إما عبيط أو عبيط لأنه مش ممكن يضحك على الشعب المصري

ياريت حد يقوله يبطل لت وعجن في اللي مالوش فيه وهو راجل في حكومة تسيير أعمال وفشل في الملفات اللي معاه لحد الوقتي وسيتم خلعه قريبا إن شاء الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

في الاول كدة انا مش مع ان ده مش وقت للكلام على الموضوع ده

لان زي ما شوفنا كان سبب لاستقطاب طائفي كبير جدا حصل اثناء التعديلات

في اللى خايف عليها , و في اللى خايف منها

عشان كدة لازم يكون في حوارات هادئة بين كل التيارات عشان نبعد كل المخاوف , و عشان برضو ما يحصلش استقطابات تانية في المراحل القادمة

في البداية كدة بالفعل المادة دي مش مطروحة للنقاش بين الغالبية العظمى من القوى السياسية و لا حتى من الكنيسة

و كدة او كدة لا يمكن وضع دستور جديد الا لما يخضع للاستفتاء زى ما حصل كدة على التعديلات

فعشان كدة مفيش ابدا اي داعي للخوف من جانب الطرف المؤيد

نيجي بقى للطرف اللى عنده تحفظات او خايف منها

فالمشكلة الاساسية بالنسبالي انا على الاقل اني فعلا مش فاهم ايه هو التفسير المحدد للمادة دي

ايه المقصود تحديدا من عبارة : "الاسلام دين الدولة " ؟

و ايه هو المقصود بكلمة " مباديء الشريعة الاسلامية " ؟

" إن قيمة الإنسان ليست في توصله إلى الحقيقة ، بل في كفاحه المخلص من أجل الوصول إليها " جاليليو

رابط هذا التعليق
شارك

أكد الدكتور يحيى الجمل، أنه اتفق مع البابا شنودة خلال لقائه به أمس على عدم المساس بالمادة الثانية من الدستور، مشيراً إلى إمكانية إجراء تعديل بالمادة الثانية فى الإعلان الدستورى، بإزالة حرف الألف واللام، بحيث تصبح المادة كالتالى "الإسلام مصدر رئيسى للتشريع"، وتضاف إليه المادة الخاصة بأن لكل أقلية الأحقية فى الاحتفاظ بشريعتها وأخرى لها علاقة بالأحوال الشخصية لأصحاب الديانات الأخرى.المصدر : اليوم السابع

كأنه لم يعد هناك أزهر ولا مؤسسات دينية ولا رأي الشعب اللي 95 % منه عايز المادة الثانية تفضل زى ما هى

علشان 77 % قالوا نعم علشان الشريعة

ونصف اللي قالوا لا هم مع النص بشكله الحالي

يبقى ليه يكون فيه تفكير ضد ارادة و رغبه الناس

ومن وكل هذا ليذهب هنا أو هناك ؟

في النهاية اللجنة والمجلس والشعب هما اللي هيقرروا

والتغيير في الكلمة اللي بيقولها الجمل تبطل الجملة كلية وأظنه إما عبيط أو عبيط لأنه مش ممكن يضحك على الشعب المصري

ياريت حد يقوله يبطل لت وعجن في اللي مالوش فيه وهو راجل في حكومة تسيير أعمال وفشل في الملفات اللي معاه لحد الوقتي وسيتم خلعه قريبا إن شاء الله

ان عرف السبب بطل العجب!

http://www.youtube.com/watch?v=p_wwinAlxi4

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...