اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شاهد علاء الاسواني يحكي عن كواليس مغامرته مع شفيق

احمد هادي

Recommended Posts

انا اقول لحضرتك الاكاذيب الاستاذ علاء الاسوانى قال ان فى بلطجية بتهاجم التلاميذ فى مدارس اسكندرية وعلى حد علمى ان المدارس حتى اللحظة دى معطلة

ممكن حضرتك تشو ف الفيديو على اليوتيوب

معليش علم حضرتك قاصر

لإن الخبر ده جه في الجرايد

http://www.elkhamis....s-55606732.html

وجه أيضا في التلفزيون الحكومي

وآدي اليوتيوب اللي طلبت مني أدور عليه

http://www.youtube.com/watch?v=7Sc27mdiMYg

ومادام الخبر كاذبا لماذا لم ينفه أحمد شفيق خلال المقابلة؟

الخبر اللى حضرتك ناقله من جريدة الخميس خاص بمدرسة سانت كاترين بشبرا ومدرسة ابو الهول بالهرم لو حضرتك اخدت بقالك انا بتكلم عن المدارس اللى موجود فى الاسكندرية

الفيديو بيتكلم عن مدرسة فى ميدان الجيزة وانا كلامى برضه عن مدارس الاسكندرية

معليش أنا عايز افهم العلاقة بين خبر هجوم البلطجية على المدارس وخبر استئناف الدراسة بها

مقولة إن البلطجية يهجمون على مدرسة لا تعني بالضرورة أن الطلاب موجودين في المدرسة ... ممكن يكون الهجوم لسرقة المحتويات ولكن التأثير المعنوي على الناس هو ذاته ... لو سمعت إن بلطجي كان يعبث في مدرسة ابنك وهي مغلقة فأنت لن ترسله اليها لأنك ستخشى أن يفعل الشئ ذاته عندما يكون ابنك موجودا

وبعدين ما البلطجية هجموا فعلا على مدارس في أماكن اخرى وبها طلابها ... فالمكان مش هو القضية هنا.

وبالتالي علاء لم يكن بالضرورة يكذب (واديني فرصة أتحقق من أصدقائي في الاسكندرية حول هذا الخبر)

خلينا ننتقل للنقطة الثانية التي كذب فيها.

وإن لم يكن هناك كذبة اخرى فخلينا ننتقل للأسئلة التالية. هل صدق شفيق في كل ما قاله؟ وهل ردّ علاء على أحمد شفيق بكلمة لم يسمعها منه؟

ومرة أخرى أدعو السيد أحمد شفيق أن يرفع قضية سب وتشهير على علاء الأسواني إن كان في كلامه ما يسيئ.

أما إذا كانت المشكلة اننا مش عاجبنا ما آلت اليه الأمور وانكشاف أحمد شفيق على الملأ وإقالته بعد اللقاء مباشرة نتيجة أخطاء ارتكبها فيه فدي مسألة أخرى.

العلاقة ان علاء الاسوانى بيقول ان باللفظ ( ان البلطجية هتاخد ايه من عيال ابتدائى ) وده معناه انه بيجزم ان الاطفال كانوا موجودين فى المدارس فى الوقت ده مع ان زى ما اكيد حضرتك عارف ان الدراسة معطلة فى الاسكندرية الى يوم 13 مارس

الفكرة مش ان فى بلطجيةاو لا , كلنا عارفين ان فى بلطجية وانفلات امنى رهيب فى البلد بس الفكرة هنا فى المصداقية يا اخى الفاضل وازاى اقدر اوصل للهدف اللى انا عايزه من غير ما اختلق اكاذيب والعب على مشاعر الناس

ليه محدش بيتكلم عن حمدى قنيدبل ؟ مع انه احرج احمد شفيق اكتر من مرة بس لأنه كان بيتكلم بأسلوب محترم

هرجع واقول تانى وتالت مش معنى انى معترض على اسلوب علاء الاسوانى انى كنت مع استمرار شفيق

اتمنى انها تكون وصلت لحضرتك

لا إله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق

• الردود 76
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لابد للثورة من انياب ومخالب تحميها

عشان اللي يجي بعد كده يفكر الف مره و يعرف انه لو حب يستهبل حيتربى ,,

برافوا عليك ,,

الى الامام يا اسواني

الى الامام

من غير زانجا زانجا عشان مانسخنش :happy:

اعترض وبشدة

خير يا بشمهندس هو سياسة الصوت العالى والغوغاء هى اللى ناويين نشجعها

علاء الاسواني لو بيعبر عن صوت الثورة او صوت شباب الثورة - يبقى فى رايى اسوأ صوت سمعته لغاية دلوقتى

انا ضد حكومة شفيق وكنت فعلا باتمنى انه شفيق يمشي - مش علشان هو وحش او تاريخه كله فساد

بالعكس هو محترم جدا وراقى وراجل مهذب - لكن فى رايي ما ينفعش يكون رئيس حكومة

يبقى الاسباب لاقالة شفيق لانه ما عملش حاجات سيئة اى نعم وبرضوه ما عملش حاجات كويسة

لكن اعترض مع اسلوب الاسوانى اللى احرجنى جدا - بعد ما كنا منتظرين وجوه مشرفة فى الحوار والرقى يطل علينا لسان الاسوانى

ما هو القنديل كان محترم فى الحوار - لكن غوغاء الاسوانى اساءت للثورة وللثوار

شكرا جزيلا

نفس الكلام حقولهولك يا استاذه بعد ما قلته لمحمد الحكيم ,,

سمحتي لنفسك بالتهجم على الاسواني ووصفتيه انه غوغائي وانه غير محترم ودي في حد ذاتها سقطة اكبر وازل مما فعله الاسواني ليلتها

سبحان الله على دي ناس !

تسمح لانفسها من الالفاظ ما تعيبه على الغير !!!!!

فيه نكته مكشوفه حبتين حموت و اقولها تركب على وضعكم ده والله تيبيكال :happy:

وبتديني نقط حمرا يا غيبو !! طب وديني لتشوفي ههههههه :happy:

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

يا محمد بليز قارعني حجة بحجة ورأيا برأي

انت ساكت مابتردش عليا وعمال تديني في بونتات حمرا :happy:

ناقشني الاول بعدين نقطني زي ما تحب انما كده Not Fair

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

خبر تعدي البلطجية على مدارس الاسكندرية

http://www.elghad.com/Read.asp?News_Id=2010100003612

وبرضه هتصل بأصدقائي في الاسكندرية للتأكد من الخبر

انا مش عارف حضرتك بتجادل فى ايه ؟؟

المدارس لم تستأنف بعد فى الاسكندرية

المدارس اجازة

بما ان المدارس اجازة يبقى مفيش طلبة

ازاى بلطجية هيهاجموا طلبة لم تذهب الى المدرسة من اساسه

معتقدش انى عندى كلام تانى فى النقطة دى

واضح ان حضرتك بتكلم فى حاجه وانا بتكلم فى حاجه تانيه خالص

رابط هذا التعليق

العلاقة ان علاء الاسوانى بيقول ان باللفظ ( ان البلطجية هتاخد ايه من عيال ابتدائى ) وده معناه انه بيجزم ان الاطفال كانوا موجودين فى المدارس فى الوقت ده مع ان زى ما اكيد حضرتك عارف ان الدراسة معطلة فى الاسكندرية الى يوم 13 مارس

يا استاذ محمد

حتى وإن كان علاء الأسواني قد أخطأ في سرد تفاصيل خبر واحد خلال لقاء استمر أربعه ساعات ... بأن قال أن هجوم البلطجية على المدارس كان في الاسكندرية وليس في القاهرة ... فهذا لا يبرر سيل الاتهامات التي تطلقها عليه بالكذب واللعب على مشاعر الناس ... خصوصا وأنك تعترف بأن هناك حالة انفلات أمنى وهجوم للبلطجية على المدارس فعلا في مناطق أخرى ... وبالتالي فالموقع ليس مهما بل الحدث ذاته

وبالمقابل هناك تجاهل كامل لحملات الأكاذيب التي أطلقها الطرف الآخر سواء بشكل مباشر في هذا اللقاء وغيره وكذلك من خلال وسائل إعلامه

وهديك مثال واحد

التحقيق الذي وعد السيد أحمد شفيق بفتحه حول أحداث موقعة الجمل والمولوتوف فور وقوعها والى الآن لم نسمع عن توقيف مشتبه واحد به ... رغم أن الحدث كان مصورا ومعروفا من قام به صوت وصوره

وبعد كده يطلع في بكل صفاقة في هذا اللقاء ليقول أن التحقيق مستمر بعد شهر كامل من فتحه حسب ادعاءه زي ما يكون البلطجية دول أشباح أو كائنات فضائية لا سبيل للوصول اليهم ورغم أن كثيرا منهم قد قبض عليهم بواسطة المعتصمين وسلموا الى الجيش

برأيك ايهما أكثر إثارة لمشاعر الناس شخص يقول معلومات يعرفها الجميع في الشارع واذيعت على التلفزيون الحكومي ... أم شخص يكذب ويناور للتغطية على جرائم نظام اتى به الى موقعه

وبعدين ما زلت أصرّ على أن تذكر لي موقفا خلال هذا الحوار تطاول فيه علاء الأسواني على أحمد شفيق بكلمة لم يقلها أحمد شفيق أولا

أما عصبيته فإن كنا لا نتفق معه فيها تماما فإننا نتفهمها من رجل شاهد الشهداء يسقطون بجواره في ميدان التحرير وكان ممكننا أن يكون أحدهم ثم شاهد أحد رموز هذا النظام يكذب بمنتهى البرود ليخفي آثار الجريمة.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

خلاص يا جماعة

شفيق راح وشرف مسك الحكومة

وعلشان فيه انقسام في الرأي في الشارع نقدر نقول واحد شريف راح وجه واحد شريف تاني

والناس اللي زعلانة علي شفيق نقولهم

في النهاية لا يفيد البكاء علي اللبن المسكوب

رابط هذا التعليق

انا مؤمن بنظرية فرق السرعات بين الناس

فلاما انتم اسرع منى او العكس بس المهم ان فيه فرق سرعات

انا سالت سؤال ومافيش حد رد عليا

تخيل كده لو ابنك او اخوك او اختك او ابوك او امك اللى ماتوا

تخيل كده لو واحد فيهم اتفعص تحت عجل العربيه

تخيل كده لو ابنك فقد عين من عينه

وبعد لما تتخيل ان ده حصل فعلاً وجتلك فرصه انك تقابل المسؤل عن الجريمه دى ياترى هتقول له ايه ؟

وياترى هترضى الناس تصفك بالهمجيه وقتها

واحد يرد عليا الله يكرمكم باه او لاء ؟

Melhakim

مرسلة اليوم, 09:31 AM

اذا كانت العاطفة هيا اللى ودتنا فى داهية السنين اللى فاتت

فأبشرك ان الرويبضة هما اللى هيودونا فى داهية السنين الجاية

نظراً لانى واخد قرار بينى وبين نفسى انى لا امجد فى اشخاص فلكنا بشر معرضيين للاخطاء ولكن

معلش يا محمد ممكن اعرف منك تعريف كلمة الروبيضه علشان نشوف هل تنطبق على علاء الاسوانى ومن على شاكلته او لا

تحياتى

عنبو

قالرسول الله صلى الله عليه وسلم-

سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن

ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌ قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في

أمر العامة .‌

رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع

انا قولتلك قبل كده ان علاء الاسوانى كفيل بانه يدافع عن نفسه وقولتك قبل كده ايضاً انى مبحبش امجد فى اشخاص ولكن

نبذه تعرفيه عن علاء الاسوانى لنعرف هل هو حقاً تافه ام لا ؟

((علاء الأسواني، طبيب أسنان وأديب مصري. أتم دراسته الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية في مصر. كان أبوه محاميا وكاتبا روائيا أيضا. حصل علاء الاسواني على شهادة الماجستير في طب الأسنان من الولايات المتحدة الأمريكية في شيكاغو في جامعة إلينوي. يكتب القصة القصيرة والرواية, ولد في 26 مايو 1957, عضو في حركه كفايه المعارضة في مصر.))

((أعماله

عمارة يعقوبيان (رواية).

نيران صديقة.

شيكاجو, التي تدور حول ظاهرة الفساد في مصر والعنصرية التي تسود المجتمع الأميركي بعد أحداث 11 سبتمبر.

هل نستحق الديمقراطية.

لماذا لايثور المصريون.

كما يكتب مقالة شهريا بجريدة العربي الناصري. وكتب لفترة مقالاً اسبوعيًا بجريدة الدستور. وكان يكتب مقالاً أسبوعيًا بجريدة الشروق الجديد))

((جوائزه

أول مصري يحصل على جائزة برونو كرايسكى التي فاز بها المناضل الافريقى "نيلسون مانديلا"وتلاه الناشط الفلسطيني الراحل "فيصل الحسيني"[1]

أول مصري وعربى يحصل علي جائزه الانجاز من جامعه آمريكيه (جامعه شيكاغو) لعام ٢٠١٠. وهى أكبر جائزة تمنحها الجامعة لخريجيها، وهى تمنح لخريج الجامعة الذي يحقق إنجازا استثنائيا فريدا على المستوى الوطني أو العالمى. من ضمن ستمائة ألف خريج أتموا دراستهم في جامعة الينوى لم يفز بالجائزة إلا عدد قليل من الخريجين. علاء الأسواني الفائز رقم 43 في تاريخ الجامعة.[2] ))

ارجوك يا محمد تستخدم الاحاديث فى موضعها

ممكن تختلف مع علاء الاسوانى على اسلوبه اللى فى وجهة نظرك مش كويس لكنه بالقطع ليس تافه

تحياتى

عنبو

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

وبعد لما تتخيل ان ده حصل فعلاً وجتلك فرصه انك تقابل المسؤل عن الجريمه دى ياترى هتقول له ايه ؟

Melhakim

نظراً لانى واخد قرار بينى وبين نفسى انى لا امجد فى اشخاص فلكنا بشر معرضيين للاخطاء ولكن

معلش يا محمد ممكن اعرف منك تعريف كلمة الروبيضه علشان نشوف هل تنطبق على علاء الاسوانى ومن على شاكلته او لا

تحياتى

عنبو

سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن

ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌ قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في

أمر العامة .‌

انا قولتلك قبل كده ان علاء الاسوانى كفيل بانه يدافع عن نفسه وقولتك قبل كده ايضاً انى مبحبش امجد فى اشخاص ولكن

((علاء الأسواني، طبيب أسنان وأديب مصري. أتم دراسته الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية في مصر. كان أبوه محاميا وكاتبا روائيا أيضا. حصل علاء الاسواني على شهادة الماجستير في طب الأسنان من الولايات المتحدة الأمريكية في شيكاغو في جامعة إلينوي. يكتب القصة القصيرة والرواية, ولد في 26 مايو 1957, عضو في حركه كفايه المعارضة في مصر.))

((أعماله

عمارة يعقوبيان (رواية).

نيران صديقة.

شيكاجو, التي تدور حول ظاهرة الفساد في مصر والعنصرية التي تسود المجتمع الأميركي بعد أحداث 11 سبتمبر.

هل نستحق الديمقراطية.

لماذا لايثور المصريون.

كما يكتب مقالة شهريا بجريدة العربي الناصري. وكتب لفترة مقالاً اسبوعيًا بجريدة الدستور. وكان يكتب مقالاً أسبوعيًا بجريدة الشروق الجديد))

((جوائزه

أول مصري يحصل على جائزة برونو كرايسكى التي فاز بها المناضل الافريقى "نيلسون مانديلا"وتلاه الناشط الفلسطيني الراحل "فيصل الحسيني"[1]

أول مصري وعربى يحصل علي جائزه الانجاز من جامعه آمريكيه (جامعه شيكاغو) لعام 2010. وهى أكبر جائزة تمنحها الجامعة لخريجيها، وهى تمنح لخريج الجامعة الذي يحقق إنجازا استثنائيا فريدا على المستوى الوطني أو العالمى. من ضمن ستمائة ألف خريج أتموا دراستهم في جامعة الينوى لم يفز بالجائزة إلا عدد قليل من الخريجين. علاء الأسواني الفائز رقم 43 في تاريخ الجامعة.[2] ))

ممكن تختلف مع علاء الاسوانى على اسلوبه اللى فى وجهة نظرك مش كويس لكنه بالقطع ليس تافه

تحياتى

عنبو

لأ ازاي يا باشمهندس هو رويبضه وستين رويبضه ما دام مش على المزاج

عجبت لمن يستخدم الأحاديث النبوية ليدين غيره ولا يطبقها على نفسه ... ولو فعل لأشفق على حاله

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

Melhakim

تحياتى

عنبو

أمر العامة .‌

((أعماله

عمارة يعقوبيان (رواية).

نيران صديقة.

هل نستحق الديمقراطية.

لماذا لايثور المصريون.

((جوائزه

أول مصري وعربى يحصل علي جائزه الانجاز من جامعه آمريكيه (جامعه شيكاغو) لعام 2010. وهى أكبر جائزة تمنحها الجامعة لخريجيها، وهى تمنح لخريج الجامعة الذي يحقق إنجازا استثنائيا فريدا على المستوى الوطني أو العالمى. من ضمن ستمائة ألف خريج أتموا دراستهم في جامعة الينوى لم يفز بالجائزة إلا عدد قليل من الخريجين. علاء الأسواني الفائز رقم 43 في تاريخ الجامعة.[2] ))

تحياتى

عنبو

لأ ازاي يا باشمهندس هو رويبضه وستين رويبضه ما دام مش على المزاج

عجبت لمن يستخدم الأحاديث النبوية ليدين غيره ولا يطبقها على نفسه ... ولو فعل لأشفق على حاله

لا حول ولا قوة إلا بالله

يعنى انت مصر على الاستمرار فى الرد والجدال وبتنصحنى انى التزم بالحديث

طيب انا التزمت بالحديث وتركت الجدال

ليه انت مش عايز تلتزم وتترك الجدال وتسيبنى فى اللى انا مقتنع بيه

إذا كان فى حد يستحق الشفقة فأعتقد انه هو انت

رابط هذا التعليق

سواء كنت ممن يحب او ممن يكره شفيق ففي كل الاحوال ذهب شفيق بخيرة وبشره

وسواء كنت تحب الاسواني او لا ففي النهاية الاسواني ليس مسئول ولا تؤثر افكاره علي ادارة الدولة بشئ

اتركوا هذا الجدال لأنه تحول لجدل بيزنطي

رابط هذا التعليق

رابط هذا التعليق

انا بقى قلت لا

مش علشان عايز شفيق

علشان انا ضد الاسواني

وبعدين هو ليه عايش في الدور ومدي نفسه اكبر من حجمه وعامل لنا ان هو اللي اقال شفيق

واضح ان قرار اقالة شفيق كان اتخذ خلاص

البرنامج خلص الساعة اتنين ونص وهو اقيل بعدها بتمن ساعات

ومن خبرتنا المجلس العسكري بياخد وقته قوي في القرارات

رابط هذا التعليق

فرق بين الانياب و المخالب و بين ما حدث

كنت و لازلت مع ان استفزاز شفيق الوسيلة الانسب لكشف عدم كفاءته

لكن دون مؤامرات و تشفي

تحياتى يا أم زيد على تمسكك بمكارم الأخلاق وشرف الخصومة

أدهشنى اتهام علاء الأسوانى لشفيق بالتآمر ، وذلك عندما تكلم عن الانفلات الأمنى وقال ما معناه أن البلطجة المنتشرة هذه الأيام هى مؤامرة وأنه يفهم أن البلطجى ممكن يبلطج علشان يسرق أو شئ من هذا القبيل ولكن لماذا يهاجم البلطجية مدرسة ابتدائية فى الاسكندرية لترويع الأطفال ؟

أنا هنا أتهم علاء الأسوانى إما بالجهل وهذه مصيبة أو بالتآمر والمصيبة أعظم .. فالحقيقة المدهشة هى أنه منذ 27 يناير وحتى نهاية الأسبوع الحالى (10 مارس) جميع مدارس الاسكندرية مغلقة .. متى وكيف هاجم البلطجية مدرسة فى الاسكندرية لترويع الأطفال ؟

أما شفيق فكان صادقا عندما قال إنه لا يعلم عن تلك الحادثة (لأنها فعلا لم تحدث) .. ولم يكن جاهلا

شاهدت مقتطفات من لقاء شفيق / الأسوانى .. وشاهدت المكالمة التالية من شفيق بعد استقالته .. وأستطيع أن أكوِّن حكما - خاصا بى - على كل من الشخصيتين .. بصرف النظر عن النقائص والمميزات المهنية لكل منهما

الأخ العزيز "أحمد سيف"

أتطلع إلى ذكائك المعهود لتعرف أن الموضوع ليس مجرد اتهام علاء الأسوانى بالكذب .. ولعلك تلاحظ أننى اتهمته بما هو أشد من الكذب .. الجهل (وهى تهمة تشين من ينظر إليه المجتمع على أنه من الصفوة) .. أو التآمر وهى تهمة أشد وأنكى قام هو بإلصاقها بشفيق .. ولم يسلم هو - فى نظرى - من ارتداد تلك التهمة إليه (طبعا مش هو لوحده)

أنت سيد العارفين بعدائى لنظرية المؤامرة .. ولكن فى هذه الأيام أصبح كل شئ محتمل .. أنا أنظر إلى ترويج الإشاعات - وبالذات الكاذبة كذبا صريحا - نظرة أعمق فى ظروف خاصة مثل التى تمر بها مصر

ترويج أمثال تلك الإشاعة المكشوفة هى من تكتيكات محترفى إثارة الزوابع والمهتمين بإطالة فترة عدم الاستقرار والفراغ السياسى والأمنى

دعنى أستطلع رأيك فى المداخلة التالية التى نقلتها لنا مراسلتنا النشطة "فتفوتة" (ولها منى تحية خاصة لأنها توفر علينا وقتا طويلا فى متابعة الأخبار)

شبكة رصد

عاجل |شبه مؤكد |الدقى : الامن المركزى يتعدى على المتظاهرين امام مقر أمن الدولة بجابر بن حيان بعد محاولة دخول المتظاهرين الى مينى أمن الدولة

ده مخطط منظم من امن الدولة وخصوصا النهاردة بعد ما الشعب اكد ان مباحث امن الدولة ف اخر انفاسها بتشديده عل طلبه وهو حل جهاز امن الدولة

يعنى لما تقرا الكلام اللى ناقلاه فتفوتة حتصدق إن فيه مؤامرة من أمن الدولة تخلى المتظاهرين يهجموا فى تزامن محسوب على مقار أمن الدولة فى كل تلك المحافظات ؟ ..

1) ما يجيش فى بالك أبدا إن الموضوع معكوس وإن فيه ناس لها ملفات فى أمن الدولة يهمها إنها تتحرق ؟ ...

2) مايجيش فى بالك أبدا إن اللى عايز يحرق الملفات من ضباط أمن الدولة المقروض إنه كان حرقها فى أى يوم من الشهر اللى فات ؟ .. حبكت يعنى امبارح ؟

راجع موضوع فتفوتة يا أستاذ احمد بعنوان "إنهم يحرقون المستندات" ، وراجع الأخبار والصور اللى هى جايباها .. وانا متأكد من فطنتك

تم تعديل بواسطة أبو محمد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

معلهشي يا جماعة أنا وضحت وجهة نظر علاء الأسواني اللي سمعتها

و بكررها تاني الراجل مقالشي ابدا إنه مع عدم الإحترام أو الأدب في الكلام

هوا عايز الإحترام للجميع ،،،

بالمناسبة قال في الندوة ،، إن مبارك في لقائته مع الصحفيين كان بيشتمهم بالأهل !!!!

و الأدهي إن الصحفي اللي كان بيشتم بيعتبر ده تمييز و فخر ليه عن باقي الصحفيين

نظام شلوت حضرتك دفعة للامام ،،،

فبيقول أول ما سمعت شفيق في اللقاء الأول ،،، عرفت عالطول إنه فعلا نفس المدرسة

بخصوص الأخوة اللي بيكلموا عن حكاية مهاجمة أطفال المدارس

هوا علاء الأسواني اللي نشر الخبر ده ؟؟؟

مش إعلامنا العظيم اللي نشر الأخبار دي ؟؟ متحققوا بقه وراء الإعلام و مصداقيته و أهدافه

بمناسبة الإعلام و الثورة المضادة ،، قال في الندوة و دي معلوماته الشخصية ،،

أن الأمن اتصل باصدقاء اقباط مثقفين ليه

و قالهم مش أنتم متضايقين من المادة الثانية ؟؟ البرنامج الفلاني هيتصل بيكم قولوا رايكم ده

أصدقاءه الأقباط بروحهم الوطنية ،،، رفضوا طبعا

و برده بخصوص حكاية عامل نفسه قائد ثوري ،، واحد مستفز سأله السؤال ده في الندوة

قال أنا كاتب و ده شرف و فخر كبير ليا ،،، مش قائد ثورة و لا حاجة

(( رغم إن موقفه معروف من سنين و راجعوا مقالاته - لماذا لا يثور المصريين - مصر الجالسة علي دكة الإحتياطي ،،، و رغم إنه لم يتغيب يوم عن الميدان و كل اللي كانوا في الميدان عارفين ده و كان بيلقي كلمة أو أكثر كل يوم في الميدان ))

رابط هذا التعليق

قف وأنت تكلم رئيس الوزراء

بقلم علاء الأسوانى 8/ 3/ 2011ما إن تخرجت فى الجامعة حتى عملت لمدة عام فى وظيفة طبيب مقيم فى قسم جراحة الفم بكلية طب الأسنان جامعة القاهرة. كانت تلك أسوأ أيام حياتى. كان الفساد ينخر كالسوس فى قسم الجراحة: المحاباة والمجاملات تعطى أبناء الأثرياء والكبار ما ليس من حقهم، نتائج الامتحانات يتم العبث بها علنا، انحرافات مالية وإدارية بلا حصر، تقصير فى الأداء الطبى يصل إلى حد الجريمة، معاملة سيئة ومهينة للمرضى الذين اضطرهم الفقر إلى العلاج المجانى. على أن أكثر ما عانيت منه المعاملة السيئة التى يلقاها الأطباء من رؤسائهم، الغطرسة والقمع والإهانة تعتبر من الحقوق الأصيلة لكل أستاذ فى القسم يمارسها على من هم أقل منه. كانت دورة القمع تنتقل بانتظام من الكبير إلى الصغير. رئيس القسم يهين الأستاذ الذى يهين بدوره الأستاذ المساعد الذى يهين المدرس الذى يهين المعيدين الذين يهينون الممرضات وأطباء الامتياز. كان أحد الأساتذة يشرف على رسالة الماجستير لأحد المعيدين وكان يسميه علنا بـ«الحمار». ما إن يدخل الأستاذ من باب القسم حتى يصيح فى الموجودين:

ــ الحمار فين؟.. عاوز أشوفه

عندئذ يتقدم المعيد وعلى وجهه ابتسامة ذليلة ويقول: أنا هنا يا فندم.

أذكر أننى عاتبت هذا المعيد لتفريطه فى كرامته، فقال لى:

ــ الأستاذ يعتبر مثل أبى.

ـــ أبوك المفروض يحترمك ولا يهينك أمام الناس بهذه الطريقة.

عندئذ تنهد المعيد، وقال:

ــ أيهما أفضل.. أن يحترمنى الأستاذ وأرسب فى الامتحان أم يشتمنى ويمنحنى الماجستير بسرعة؟!

كان هذا المنطق السائد فى قسم الجراحة. «تخل عن كرامتك حتى تتقدم فى العمل. تحمل الإهانات، وإذا فاض بك الكيل قم بإهانة من اهم أقل منك».

استدعانى رئيس القسم ذات يوم، وطلب منى بغطرسة أن أذهب إلى محطة مصر حتى أشترى له تذكرة قطار إلى الإسكندرية. كان لديه ضيوف فلم أرد إحراجه أمامهم. خرجت من المكتب واتصلت به من العيادة المجاورة ودار بيننا الحوار التالى:

ــ أنا آسف يا فندم لأننى لن أستطيع أن أشترى التذكرة.

ــ ليه؟

ــ لأننى أعمل طبيباً، ولست فراشا أو موظف علاقات عامة.

.. ضحك رئيس القسم ساخراً، وقال:

ــ إنت باين عليك مجنون. شوف لى أقدم واحد عندك فى العيادة

كان أقدم واحد بدرجة مدرس.. ناديته وأعطيته السماعة فوجدته يقول:

ــ حاضر يا فندم. تحت أمرك.

ذهب المدرس، الحاصل على درجة الدكتوراة فى الجراحة، لشراء التذكرة وهو سعيد، لأن رئيس القسم اختصه دون سواه بهذه المهمة الجليلة.. قدمت استقالتى من هذا المكان البشع، وسافرت إلى الولايات المتحدة، درست فى جامعة «إلينوى» للحصول على درجة الماجستير. كان علىّ أن أحضر محاضرات مع طلبة السنة الثانية.. أثناء محاضرة فى علم الأنسجة، رفعت طالبة أمريكية بجوارى يدها، ثم قالت للأستاذ:

ـــ أنا لم أفهم.. هل يمكن أن تعيد الشرح؟!

مسح الأستاذ ما كتبه على السبورة ثم أعاد الشرح من جديد، لكن الطالبة قالت بعد ذلك:

ــ عذرا.. أرجو أن تعيد الشرح مرة أخرى لأننى مازلت لا أفهم.

استدار الأستاذ ليمسح السبورة مرة أخرى لكنه حرك يده وكأنه زهق وبان على وجهه الامتعاض... هنا صاحت الطالبة:

ـــ لماذا تحرك يدك وكأنك زهقت من غبائى؟!. أنا لست غبية. لو كنت غبية لما حصلت على الدرجات التى أوصلتنى إلى هنا.

ساد صمت عميق وتوقعت (أنا القادم من جامعة القاهرة) أن كارثة ستنزل فوراً على رؤوسنا جميعا.. لكننى فوجئت بالأستاذ يبتسم برقة ويقول للطالبة:

ــ لم أقصد إهانتك إطلاقا. أرجو أن تقبلى اعتذارى. سأبذل جهدى حتى أوضح الفكرة بطريقة أفضل.

وجدت نفسى هنا أمام منطقين متناقضين: فى جامعة القاهرة يتم قمعك وإهانتك وإذلالك باسم احترام الكبير، وفى جامعة «إلينوى» أنت إنسان كرامتك مصونة، لك حقوق وعليك واجبات.. إذا أديت واجبك يجب أن تحصل على حقك.. الفرق بين المنطقين ليس فرقا بين الشرق والغرب وإنما هو الفرق بين الاستبداد والديمقراطية.. إن الاستبداد كالسرطان ينتقل من قصر الرئاسة إلى كل مكان فى المجتمع فيتحول أفراد الشعب المقموعون إلى مستبدين صغار يعيدون إنتاج القمع الواقع عليهم ضد من هم أضعف منهم. الحاكم الديمقراطى يعمل فى خدمة الشعب الذى اختاره عن طريق الانتخابات الحرة، أما الحاكم المستبد فلا يمكن أن يحترم أفراد الشعب لأنه يراهم جميعا أقل منه.. كان حسنى مبارك يتحدث إلى أكبر العلماء والفنانين وأساتذة الجامعة فيتعمد أن يناديهم بأسمائهم المجردة، وكثيرا ما يسخر منهم وهو يتوقع أن يتقبلوا سخريته بترحيب وامتنان.. بل إن صحفياً شهيراً خبطه حسنى مبارك مرة على كرشه أمام زملائه الصحفيين ووجه له شتيمة مقذعة فاعتبر الصحفى الكبير ما حدث شرفا يتيه به على الناس وظل يردد بفخر:

ــ تصوروا سيادة الرئيس قال لى يا (..).. هو دائما يحب يضحك معايا!

هذه العلاقات المذعنة الذليلة تقابلها علاقات إنسانية طبيعية ومحترمة فى المجتمع الديمقراطى، حيث يتساوى الكَنّاس مع رئيس الدولة فى الحقوق والواجبات، وبالتالى فإن المواطن يخاطب أكبر رأس فى الدولة باحترام، ولكن بندية وكرامة. بل إن القانون والعرف فى البلاد الديمقراطية يتيحان أنواعا قاسية من النقد ضد المسؤول العام لا يتيحان مثلها ضد الشخص العادى.. الفكرة هنا أن نقد المسؤول العام يتم من أجل المصلحة العامة، وبالتالى فهو متاح دائما الى أقصى حد.. كان رئيس الوزراء البريطانى الأسبق جون ميجور ذات يوم فى جولة انتخابية عندما اقتربت منه سيدة بريطانية وصاحت فيه أمام الناس:

ــ مستر ميجور.. يا لك من أفّاك.

ثم قذفته بالبيض الفاسد فأصاب وجهه، وطيرت وكالات الأنباء صورة رئيس وزراء بريطانيا ووجهه مغطى بسائل البيض الفاسد.. تم إلقاء القبض على السيدة لكن القاضى البريطانى، بعد ساعات قليلة، أصدر قرارا بالإفراج عنها، وقال فى حيثيات القرار:

«إن قذف السيد رئيس الوزراء بالبيض لا يشكل خطراً على سلامته أو حياته وبالتالى لا يعتبر جريمة اعتداء وإنما هو أسلوب عنيف للتعبير عن الرأى. وحرية التعبير تكفلها الديمقراطية الإنجليزية».

إن مرض الاستبداد ينتقل دائما من السياسة إلى الأخلاق.. فى المجتمع الديمقراطى يقف كل إنسان فى موقع واحد واضح ومحدد، أما فى مجتمع الاستبداد فتطالعنا نماذج إنسانية غريبة:.. نموذج أستاذ القانون الذى يضع علمه القانونى فى خدمة الطاغية ويتحول إلى ترزى قوانين يفصَّلها طبقا لرغبة الحاكم ويضيَّع حقوق الشعب، ثم إذا استغنى الحاكم عن خدماته انضم القانونى الكبير إلى المعارضة، وطالب برحيل النظام، ولكن ما إن يشير إليه الحاكم بإصبعه الصغير حتى يهرع ملبياً النداء وعارضاً خدماته.. نموذج الكاتب الذى يكتب أفلاماً ومسلسلات تدين الفساد لكنه فى الوقت نفسه يبايع حسنى مبارك ويمدحه ويسبّح بحمده ويسعى جاهداً لتقديم صورة ملائكية عن مباحث أمن الدولة. الضباط الجلادون الذين طالما عذبوا المصريين ببشاعة وهتكوا أعراض نسائهم أمام أعينهم يظهرون فى مسلسلات صاحبنا وكأنهم أبطال قوميون يجب أن ننحنى احتراما لهم. كل هذا التشوه الأخلاقى من مضاعفات الاستبداد. فى المجتمع الديمقراطى لا يحتاج الإنسان إلى صداقة أمن الدولة أو رضا الحاكم ليحقق نجاحه المهنى. القاعدة فى الديمقراطية العدل.. الأسباب تؤدى دائما إلى النتائج، والإنسان يتقدم بفضل موهبته وعمله وليس بفضل نفاقه أو مساندة أمن الدولة له.

لعل القارئ العزيز قد أدرك ما أرمى اليه من وراء هذه الأفكار.. منذ أيام، وضعتنى الظروف فجأة فى مواجهة تليفزيونية مباشرة على قناة «أون تى فى» مع الفريق أحمد شفيق أثناء توليه رئاسة الوزراء.

الفضل هنا يعود، بعد توفيق الله، إلى شجاعة رجل الأعمال نجيب ساويرس والإحساس العميق بالواجب الوطنى لدى أصدقائى: يسرى فودة وريم ماجد وألبرت شفيق والمناضل الكبير حمدى قنديل. لم أكن مع أحمد شفيق فى حوار ودى لطيف نتبادل فيه المجاملات والكلام المعسول بل كنت فى مواجهة عنيفة مع أحد أضلاع نظام حسنى مبارك الفاسد الظالم والمسؤول السياسى الأول عن المذبحة التى راح ضحيتها مئات الشهداء ومئات الذين فقدوا أعينهم بالرصاص المطاطى وآلاف المفقودين الذين لا يعرف أهلهم إن كانوا معتقلين أم استشهدوا رميا بالرصاص.. أردت أن أواجه السيد شفيق بمسؤوليته السياسية عن كل هذه المآسى والجرائم، وبرغم ذلك فقد حرصت طوال الحوار على ألا أتفوه بلفظ واحد غير لائق. الذى حدث العكس، عندما حوصر السيد شفيق وظهر أمام الجميع أن حكومته تمنح الفرصة لفلول النظام الساقط لكى يفلتوا من العقاب.. عندئذ خلع الفريق شفيق المظهر الناعم والابتسامة الرقيقة وأخرج ما فى جعبته من شتائم تضعه بسهولة تحت طائلة القانون بتهمة السب والقذف.

فى النظام الديمقراطى رئيس الدولة خادم للشعب. المواطنون يتعاملون معه باحترام ولكن بندية وكرامة. فى مصر بعد الثورة لن يكون هناك مواطن ينحنى ويقف مذلولا أمام الرئيس، ولن يفخر مواطن بأن الرئيس شتمه أو ضربه على كرشه.. من الآن فصاعدا على الرئيس أن يفهم أن مصر تغيرت، وأن الكَنّاس فى الشارع مواطن مصرى من حقه أن يستجوب رئيس الجمهورية وأن يتهمه بالتقصير وأن يطلب منه توضيحات حول سياساته.. ما إن انتهى اللقاء وخرجت من الاستوديو حتى انهالت على مئات المكالمات ورسائل التأييد من المصريين داخل الوطن وخارجه. أنا فخور بكل كلمة قالها هؤلاء الأعزاء، على أن وسام الشرف الحقيقى قد حصلت عليه من والد الشهيد محمد رمضان، أصغر شهداء الإسكندرية، الذى قتله ضابط شرطة برصاصة مباشرة فى رأسه، وهو لم يبلغ السادسة عشرة من العمر... كتب لى والد الشهيد فى رسالته..

«أشكرك. لقد أحسست وأنا أشاهدك بأن دم ابنى المرحوم محمد فى يد شريفة».

الديمقراطية هى الحل.

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...

الدكتور علاء عامل حلقة اخرى ممتازة مع بلال فضل ويسري فوده ... متوقع تأثير كبير لهذا اللقاء على مسار الأحداث كما حدث في المرة الأخيرة

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...