اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الفاطمية.. دولة التفاريح و التباريح 2


Cleo

Recommended Posts

I DO TOO

لا يا Cleo انا بتابع اول با اول :rolleyes:

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 113
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

في الكتابين دول كمان

اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء -المقريزي

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=144&page=1

النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة -ابن تغري بردي

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=159&page=1

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق
شارك

مساء الفل يا ايمى ....

واضح ان الغربه عمله عمايلها معاكى ....

ايه يا بنتى الكتب دى كلها ؟؟؟؟!!!! د احنا لو عايزين دكتوراه فى الفاطميين مش هنقدر نقرأ دا كله .... أنا أشك ان جمال بدوى نفسه سمع عن المجلدات دى !!!!

على العموم كليو متبحره فى الفاطميين و يمكن تصد معاكى ... أما انا يا دوبك بعيش الفترة التاريخية دى لأول مرة و مستمتع بيها جدا , بس على أبو خفيف ..... يعنى كلها تلاتين أربعين سنة و أدخل على ابن تغرى ونشوف النجوم الزاهرة دى بتعمل اية .

أما يا كليو ان محدش بيشارك معانا .... ف أنا متأكد ان الكل محتفظ بالعنوان و هيقرأه عند ميسرة ....

رابط هذا التعليق
شارك

------------------- مذبحة الجمالية ----------------

كان بدر الجمالى الذى ينتسب اليه حى الجمالية بالقاهرة - مملوكا أرمنيا لوالى دمشق جمال الدين بن عمار , و من هنا جاء نسبه الى سيده , مثل غيره من المماليك الذين يباعون فى سوق الرقيق و هم فى سن الصبا , فتنقطع صلتهم بأبائهم , و ترتبط بأسيادهم , و كان الصبى منذ نشأته ميالا الى الجد و الأهتمام بالأمور الخطيرة و الارتفاع عن صغائرها ,و يمتلك روحا تواقة الى المجد و الرفعة و الترقى فى المناصب الكبيرة حتى أصبح من زوى الشهامة و قوة العزم , و ترقى فى سلك الأدارة حتى شغل منصب والى دمشق مرتين , الى أن انتهى به المطاف واليا على عكا بفلسطين , و كان بالطبع يسمع بما يجرى فى مصر من فتن و فوضى بسبب نزاعات طوائف الجند المغاربة و الأتراك و السود و المرتزقة , و يترقب ذلك اليوم الذى يستدعيه فيه الخليفة المستنصر الى عاصمة الامبراطورية الفاطمية ليضبط الأمور ويقضى على مسببات الفوضى , و صدق حدسه , و جاء نداء المستنصر مستنجدا , و واعدا اياه بتملك البلاد و التصرف فيها كما يتصرف المالك فى ملكه و لا يكون لأحد - حتى الخليفة نفسه - كلمة فى شئونه ...

رابط هذا التعليق
شارك

و جاء نداء المستنصر مستنجدا , و واعدا اياه بتملك البلاد و التصرف فيها كما يتصرف المالك فى ملكه و لا يكون لأحد - حتى الخليفة نفسه - كلمة فى شئونه ...

انا شايف الجملة دى فيه مبالغة و تجاوز , سواء من المقريزى أو من جمال بدوى ...... غير معقول أن يعطى المستنصر كل تلك الصلاحيات لبدر الدين الجمالى , ثم يتوقع أن يغادر مصر بعد أن يعيد لها الأمن و الأستقرار و يقضى على رؤوس الفتنة ؟؟؟؟!!!

على العموم , خلينا نمشى مع الحكاية و نعرف التاريخ قال اية ؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

لا انا بادخل الموضوع بين الفينة و الاخرى spr)

بس يا كليو هاقول لك حاجه مهمه جدا "فى رايى يعنى"

طبعا ال feedback مهم جدا لاى انسان .. عشان على الاقل يقول له اذا كان ماشى فى الاتجاه الصحيح ام لا .. لكن الاهم ان الانسان يكتب كى يعبر عن رايه .. عما يعتقد انه الاصوب .. وعما يظن انه سيرضى الله عنه .. بصرف النظر الناس قرات ام لم تقرا .. المهم ان الانسان يقول رايه ويشرح مبرراته التى يستند عليها هذا الراى .. ويترك الامر بين يدى الله phn:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

لبى بدر الجمالى نداء سيده ... و اصطحب معه جيشا من الأرمن المسيحيين و معهم بطريقهم ليشرف على أمورهم الدينية , و انطلق باسطوله من عكا الى دمياط وسط أجواء بحرية سيئة ورفض الانتظار حتى يتحسن الجو , و يصف المقريزى رحلة بدر الجمالى البحرية باسلوب درامى للتدليل على قوة عزيمته , و حسن طالعه حتى أفلت من هلاك البحر , فيقول : و ركب البحر من عكا و سار بمائة مركب بعد أن قيل له أن العادة لم تجر بركوب البحر فى الشتاء لهيجانه , و لخوف التلف , فأبى عليهم , و أقلع , فتمادى الصحو و السكون مع الريح الطيبة مدة أربعين يوما حتى كثر التعجب من ذلك , وعد من سعادته فوصل الى " تنيس "و " دمياط " و اقترض من المال من تجارها و مياسيرها , و قام بأمر ضيافته و ما يحتاج اليه من الغلال سليمان اللواتى - زعيم قبيلة " لواته " و كبير أهل المنزلة - و سار الى قليوب فنزل بها و أرسل الى المستنصر يقول : لا أدخل مصر ( القاهرة ) حتى تقبض على " بلدكوش " زعيم الأمراء الأتراك , فقبض عليه المستنصر و اعتقله بخزانة البنود بعد أن علقوه من احدى رجليه فى ركاب فرسه .

دخل بدر الجمالى القاهرة سرا , و اتخذ لنفسه مقرا فى حارة برجوان بالقرب من مسجد الحاكم بأمر الله . و بدأ على الفور فى تدبير مذبحة يتخلص خلالها من زعماء الشغب و الفوضى . و كان عليه أن يفكر فى حيلة يستدرج بها المفسدين الى ساحة المذبحة فى وقت واحد حتى لا يفلت منهم أحد , و هو نفس ما سوف يفعله محمد على - بعد 700 سنة - مع المماليك فى مذبحة القلعة .

رابط هذا التعليق
شارك

و اصطحب معه جيشا من الأرمن المسيحيين

لماذا من الأرمن المسيحيين بالذات ؟؟؟؟ هل لانه خشى من أن يصطحب معه جند مسلميين فينحازوا الى احدى المذاهب أو الطوائف المتناحرة ؟؟؟؟ !!!! هل كان ولائهم له مطلق بحيث يأمن شرهم مثلا ؟؟؟؟

ده مجرد تعليق على نوعية جيش الجمالى ...

المقريزى على ما يبدو كان من المعجبين بالجمالى ... أنظر كيف يصف شجاعته فى مواجهة البحر ... و كيف لانت له العواصف و صفا له الطقس .... و أنظر كيف ( أقترض ) الأموال من الأهالى ......... ( هما أهل دمياط عمرهم بيسلفوا حد ؟؟؟؟!!!!!) .

رابط هذا التعليق
شارك

لا انا بادخل الموضوع بين الفينة و الاخرى  :P

بس يا كليو هاقول لك حاجه مهمه جدا "فى رايى يعنى"

طبعا ال feedback مهم جدا لاى انسان .. عشان على الاقل يقول له اذا كان ماشى فى الاتجاه الصحيح ام لا .. لكن الاهم ان الانسان يكتب كى يعبر عن رايه .. عما يعتقد انه الاصوب .. وعما يظن انه سيرضى الله عنه .. بصرف النظر الناس قرات ام لم تقرا .. المهم ان الانسان يقول رايه ويشرح مبرراته التى يستند عليها هذا الراى .. ويترك الامر بين يدى الله  phn:

يا روزا الموضوع نور بزيارتك... spr)

الحمدلله أنا وكفاية شريكى فى التاكس بين "الفنية" والأخرى ندخل لنكتب تعليقاتنا وخواطرنا... بس كنت أتمنى أن قراء الموضوع أيضا يكتبوا خواطرهم أو تعليقاتهم حول الموضوع، ربما يفتحوا على باقى القراء أو شركاء التاكس أفاق أخرى للتفكير...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

العسل المسموم:

بعث بدر الجمال مندوبين عنه إلى زعماء الجند مشحونين بالود والتعاطف وإظهار رغبته فى التعاون معهم لإنقاذ البلاد مما هى فيه، وبلع الزعماء الكعم، وقابلوا الود بالود، ورعوا فى دعوته إلى بيوتهم ليجالسهم ويناقشهم فى أفضل السبل لإقرار النظام، وهو فى حديثه إليهم يصانعهم ويبجى لهم أنه ماجاء إلى مصر إلا شوقا إليهم، ورغبة منه فى تحسين الأحوال، ثم هو يخادعهم ويتظاهر لهم بالسخط على الحليفة المستنصر، ولا يذكره إلا بالسوء حتى ينزع من نفوسهم أية ريبة فى تواطئه مع الخليفة، وهم يصدقون كلامه وينخدعون بمعسول الألفاظ حتى دخل فى روعهم أنه يشاركهم السخط و التمر على نفوذ الخليفة. وفى خلال هذه المرحلة، كام جنود الأرمن الذين جاءوا مع قائدهم بدر الجمالى، يتسللون من قليوب إلى القاهرة فى شكل جماعات صغيرة حتى لا يشعر بهم قادة الفرق المتصارعة وتنكشف المهمة التى جاءوا من أجلها، فلما تكامل عددهم، ومضت مرحلة التودد والخداع، بدأ "بدر" ى تنفيذ الخطة التى دبرها بإحكام.

تم تعديل بواسطة Cleo

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

و اصطحب معه جيشا من الأرمن المسيحيين

لماذا من الأرمن المسيحيين بالذات ؟؟؟؟ .

يا عزيزى الأرمن هم الوجه الأخر من عملة اليهود، حتى ولو لم يكونوا يهودا....

فهم يهاجرون و يعيشون فى البلاد الأخرى فى "جيتو" ويرفضون الاندماج مع شعوب البلاد التى هاجروا إليها... و يتعالون عليهم ويتعاونون مع كل أجنبى ضد البلد الذى احتضنهم... تماما كما كان يفعل الأرمن فى مصر و انحيازهم التام للانجليز ضد المصريين..

فهم لا يتعاطفون معالشعب المقهور، إنما مع الغازى الذى "يدفع أكثر"... مرتزقة يعنى

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

أرسل الجمالى الى قادة الجند يشكرهم على السهرات الجميلة التى قضاها فى ضيافتهم , و المأدب الفاخرة التى أعدوها له , و أن الوقت قد حان ليرد لهم هذا الجميل , ويدعوهم الى قضاء ليلة فى ضيافته تدعيما لأواصر الود و المحبة , و كانت خطة المذبحة تقضى بأن يتولى كل واحد من أعوانه , أمر واحد من أمراء الترك و المغاربة و السودان , و يقتله , و له بعد ذلك أن يستولى على كل ما كان يملك القتيل من ضياع و أموال و بيوت و جواهر . و فى اليلة الموعوده أقبل الأمراء و هم يرفلون فى ثيابهم المزركشة , و استقبلهم صاحب الدعوة بكل مظاهر البشر و الترحاب , و تحلق الجميع حول مائدة فخيمة عامرة بكل أطايب الطعام , و حرص بدر على أن تحفل المائدة بأعتق أنواع الخمور حتى تذهب الخمر برءوسهم عندما تحين لحظة الهلاك .. و قضى الأمراء معظم الليل وهم فى غاية المرح و السرور . و لا يتصورون أنهم يقضون أخر أيامهم فى هذا البلد الذى أنعم عليهم بالخير و الرفاهية , فقابلوا الاحسان بالاساءة و لم يتورعوا عن نهب أمواله و خيراته .

رابط هذا التعليق
شارك

و حرص بدر على أن تحفل المائدة بأعتق أنواع الخمور حتى تذهب الخمر برءوسهم عندما تحين لحظة الهلاك

جايز لهذا السبب جلب الجبالى جنده من الأرمن , لأنهم يجيدون صنع و تقديم الخمر المعتق ....

و هل كان من الطبيعى هكذا أن تقدم الخمر فى العزائم و السهرات !!!!!؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

و بدأ تنفيذ المذبحة في سهولة و يسر , فإذا شعر أحدهم برغبته في قضاء حاجته , استأذن للذهاب إلى الخلاء , و عندئذ يجد في انتظاره واحدا من أعوان بدر الجمالي , فيعاجله بضربة سيف واحدة تفصل رأسه عن جسده , و هو في حالة من السكر تجعله عاجزا عن الدفاع عن نفسه , و لم يفطن بقية الأمراء إلى أن الذي يذهب منهم إلى الخلاء لا يعود مرة ثانية , فالخمر قد لعبت برءوسهم و سلبت ما فيها من إدراك , حتى إذا أشرقت الشمس اليوم التالي كانت جثث الأمراء المشاغبين قد تكدست في باحة البيت , أما الرءوس فقد جمعت في جوال , و ذهب بها بدر الجمالي إلى الخليفة المستنصر ليفضي إليه بالنبأ العظيم , وهو تطهير القاهرة من زعماء الفوضى و الشغب , و على الفور نهض المستنصر ليوقع سجلا بتعيين بدر الجمالي وزيرا للدولة الفاطمية , و خلع عليه بالطيلسان المقرر , و قلده وزارة السيف و القلم , و صار لقبه : السيد الأجل , أمير الجيوش , سيف الإسلام , ناصر الإمام , كافل قضاة المسلمين , و هادى دعاة أمير المؤمنين أبو النجم " بدر " المستنصرى . و تحولت نسبته من "الجمالي " إلى " المستنصرى " نسبة إلى سيده الجديد . ومع ذلك بقيت شهرته مرتبطة باسم " الجمالي " ربما لأنها أسهل في النطق و التداول من النسبة الجديدة , و صار اسمه قائما على حي " الجمالية " الذي شهد هذه الوقائع الجسام .

و بعصر بدر الجمالي يبدأ عصر الوزراء العظام الذي يمثل المرحلة الثانية و الأخيرة في تاريخ الدولة الفاطمية , و هو العصر الذي انتقلت فيه السلطة الفعلية إلى الوزراء , و تحول الخلفاء الفاطميون إلى ألعوبة في أيديهم , و لسوف تتزايد سلطات هؤلاء الوزراء حتى يتمكن أخرهم " صلاح الدين الأيوبي " من القضاء على الدولة الفاطمية في مصر , و يقيم الدولة الأيوبية التي اقتلعت مصر من براثن العقيدة الإسماعيلية , و عادت بها إلى النهج السني .

رابط هذا التعليق
شارك

على الفور نهض المستنصر ليوقع سجلا بتعيين بدر الجمالي وزيرا للدولة الفاطمية , و خلع عليه بالطيلسان المقرر , و قلده وزارة السيف و القلم , و صار لقبه : السيد الأجل , أمير الجيوش , سيف الإسلام , ناصر الإمام , كافل قضاة المسلمين , و هادى دعاة أمير المؤمنين أبو النجم " بدر " المستنصرى . و تحولت نسبته من "الجمالي " إلى " المستنصرى " نسبة إلى سيده الجديد

معقولة كمية العطايا و الألقاب دى كله !!!!!!؟؟؟؟؟

أكيد الخليفة كانت أعصابه تعبانة جدا ..... يعنى كان فاقد الأمل ان الأمور تستقر و يرجع يحكم تانى ....!!!!!

للدرجة دى الحكم لذيذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

و لسوف تتزايد سلطات هؤلاء الوزراء حتى يتمكن أخرهم " صلاح الدين الأيوبي " من القضاء على الدولة الفاطمية في مصر , و يقيم الدولة الأيوبية التي اقتلعت مصر من براثن العقيدة الإسماعيلية , و عادت بها إلى النهج السني .

الكاتب هنا أختلط علية الأمر ...... فمن كتاباته مصر لم تدين يوما بالعقيدة الفاطمية الاسماعيلية .... بل أخذت منها القشور و المظاهر و الأحتفالات , و تلك لم تقتلع , بل هى باقية حتى يومنا هذا ... فى اعتقادى أن التغيير الوحيد الذى ربما شعر به المصريين أن الدولة الفاطمية قد زالت , هو أعادة الدعاء للخليفة العباسى فى المساجد .

يعنى المصرى ينتظر الى يوم الجمعة حيث يسمع فى خطبة صلاة الجمعة اسم الحاكم الذى سيدعو له الخطيب ... و طبقا لذلك يعرف من يحكمه هذا الأسبوع ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

تعمير البلاد و عودة الرخاء :

ونعود إلى أمير الجيوش بدر الجمالى لنرى كيف صارت أمور البلاد على يديه منذ تلك الليلة التى استأصل فيها رؤوس الفوضى. يقول المقريزى عن تلك الليلة وما نجم عنها : فما طلع ضوء النهار حتى استولى أصحاب بدر على جيمع دور الأمراء، وصارت رؤوسهم بين يديه، فقويت شوكته وعظم أمره، وصارت القضاة والدعاة وسائ رالمستخدمين تحت يده..

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

عمو

عمووو

عموووووووووووووووووووو

هو على كدة بأة بدر الجمالى كان إسماعيلى برضه ولا سنى بس منتفع؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الناس علي دين ملوكهم

مش كده ولا ايه يا Cleo ys):

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق
شارك

الناس علي دين ملوكهم

مش كده ولا ايه يا Cleo ys):

شوفى يا إيمى...

زى ماهنشوف قدام شوية إن المنافقين كتير و المرتزقة أكتر.. يعنى لما شاعر "سنى" يكتب للحاكم بأمر الله بعد أن ادعى الألوهية:

ماشئت لا ما شاءت الأقدار

فاحكم فأنت الواحد القهار

وسنرى بعد قليل من خلال الكتاب عن شاعر سنى عراقى منافق جاء ليداهن ملوك الفواطم، فيكتب فيهم شعر يؤلههم، ولكنه يترفع عن حضور مجالسة الشيعة أثناء سبهم صحابة رسول الله عليه الصلاة و السلام و عليهم رضوان الله....!!!

طيب ما صلاح الدين كان مسلم سنى ووزسره كان مسيحيا..!!

مش شرط..

حاجة كمان...

مداخلة كمان تكتبيها بالخط الأسود و هاتدفعى75 قرش عشان أنا ابتديت أتعصب.... معلش احنا بنتكلم يعنى.... phn:

(دعابة.... أوعى تزعلى.. spr) )

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...