اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هي الحلول العملية لحل مشاكل الأقباط بمصر؟


KLMO

Recommended Posts

عزيزي KLMO

سأكرر ما كتبته في نفس هذا الموضوع و الذي يتلخص في ان أول بند و أهمه في محاولة القضاء علي هذا الورم الذي ينتشر في جسدنا هو الأعتراف ان هناك مشكلة بالفعل للأقباط ... فمن العبث ان نطالب بحلها بينما في داخلنا لا نعترف بوجودها ..

و مع توالي الأضافات في هذا الموضوع تبين لي ان هذا هو الأقتناع الداخلي الفعلي ... بمعني انه مافيش مشاكل و كله تهويل قبطي مبالغ فيه .. فبالرغم من الموضوع حضرتك سميته ما هي الحلول العملية لحل مشاكل الأقباط .. و هذا ما يعني اعتراف ضمني بتواجد مشاكل يعاني منها الأقباط لكونهم أقباط بالأضافة التي يعانون منها كمصريين .. لكن أعذرني ما وجدته هو تفنيد كل المشاكل التي تم عرضها لأظهارها بانها ليست حقيقية ...

أذن فلتسمح لي انا بسؤال ... ما هي في رأيك الشخصي المشاكل ( اذا وجدت ) التي يعاني منها الأقباط في مصر ؟؟ فنحن نسمعها دائمآ من جانب الأقباط فقط ... و أعتقد انه حان الوقت ان يسرد مسلم منا رؤيته لتلك المشاكل ... و ما هي الحلول لها ..

و تقبل بالفعل احترامي الشديد لأسلوبك الراقي المهذب في الحوار

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 49
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

صديقى العزيز "سكوربيون"

أنا شايف إن فيه مشكلة تعانى منها مصر .. وهى مشكلة التمييز (الاضطهاد شئ مختلف تماما أكاد لا أراه) .. والتمييز يشعر به كل من الطرفين .. المسيحيون يشعرون بأن هناك تمييز للمسلمين عليهم (وهم على حق) .. والمسلمون يشعرون بأن هناك تمييز للمسيحيين عليهم (وهم أيضا على حق)

وأنت وجميع الأخوة الأعضاء أذكى من أن تطلبوا أمثلة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ما الضرر العائد على المصريين المسلمين من وجودهم في دوله مدنيه ؟

سؤالي مطروح على اساس اعتقادي بأن التمييز يطول المسلمين ايضا في مصر

و هم يعيشون في دوله يعتقدون ان تشريعها او احد اركان تشريعها هو الاسلام

و هو امر لا يتم تطبيقه فعليا

فما هي اسباب رفض بعض المسلمين لفكرة اقامة دوله مدنيه تحترم كل الأديان و لا تميز مواطن عن آخر في كافة حقوقه و كافة واجباته؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله

استاذ KLMO

حجه حضرتك فى الموضوع كله ان الكنيسه مش عاوزه القانون ده

بس حضرتك مجبتش تصريح بكده

لكنك استدليت على كده لأن الكنيسه القبطيه بنرفض تعاليم طوائف اخرى

فى مصر التصريح بطوائف جديده بيحصل بقرار من رئيس الجمهوريه

و ده موضوع مختلف تماما

عندما قلت لك في مداخلتي السابقة ما نصة " الفاضل ريمون، أعتقد أنك لم تجد، ولن تجد (هذا ليس تحديأ أكثر منه فهما للحقائق علي أرض الواقع) نفي من قبل الكنيسة المصرية لما ورد بتقرير الحريات الأمريكي المرفق أعلاه في مداخلاتي السابقة."

لقد كنت أضع نفسي علي المحك. فلن تجد الكثيرين في عصر الأنترنت يقولون لك بصيغة المستقبل " أنك لن تجد."

فلو تفضل أي شخص قرأ هذا الموضوع وقام باظهار نفي للكنيسة، كان لازما علي أن أعتذر، ولكن لم يحدث، وللمرة الثانية، لن يحدث باذن الله تعالي. أقول هذا مثمثلا قول محمود سامي البارودي – رحمة الله تعالي

وليست بعالم الغيوب وانما أري بلاحظ الرأي ما هو واقع

لقد كلفت الكنيسية المصرية نفسها عناء نفي الكثير من الأقول والأفعال التي تنسب لها في تقارير صحفية أقل أهمية بكثير من تقرير الحريات الأمريكي الدولي، أو ما تم تدوينة بجلسات مجلس الشوري. مثل ما نفاه بابا الأقباط عن المخالفات الماليه الموجودة بالكنيسة المصرية أو تخلص الكنيسة المصرية من بعض المخالفين لها بالرأي. وفي لقاء بابا الأقباط مع الأعلامي المصري عمرو أديب أوضح أنه يأتية الكثير من رجال الصحافة، ورجال الدين، و السفراء الأجانب، وهذا مما لا شك فيه يستدعي أن يكون علي اتصال بهم. فلا يعقل أن تكون الكنيسة المصرية قد أغفلت حق الرد علي شيىء حيوي كهذا، ورد في تقرير دولي مشهور، الا أن يكون عمدا

التصريح بطوائف دينية جديدة بمصر، لا يكون فقط عن طريق رئيس الجمهورية، ولكن بأخذ الآراء المختلفة من شيخ الأزهر و بابا الأقباط فضلا عن الأمن كما ورد بالتقرير الذي لا يوجد ما ينفية، لا من قبل الحكومة المصرية أو الكنيسة المصرية.

و بابا الأقباط كما أوضحت في مداخلتي السابقة صرح بأنه قد تحدث مع الرئيس السادات في أشياء بعضها ما زال في حيز السرية. وهذة هي أهم وأكبر المشاكل علي الأطلاق في وجهة نظري. لآن رجل الدين –يجب أن يكون كلامه معلن بلا أسرار. لأنه مسئول أمام مجموعتة الدينية علي اطلاعهم بكل شيىء يحدث. فالله تعالي وحده يعلم ما اتفقهوا عليه سرا، ونحن لا نعلمه. وعندما يسمح رجل الدين لنفسه بعقد محادثات سرية، يكون هناك السؤال الملح؟ ما هي تلك الأسرار التي لا يريدنا أن يطلعنا عليها، علي الرغم من مرور أكثر من 30 عاما. أتمني أن أجد عند أي أحدا أجابة؟

استدلال خاطئ اخر. فهل لأنى لا اعرف ما يحدث بينك و بين اعز اصدقائى استطيع ان افترض الى شيئ؟؟

الأستدال المبني علي منطق واضح، يلزم اتباعه ولا بد. والأنسان لا يحتاج لفهم عميق حتي يتسني له معرفة اذا ما كان شخصا ما يتكلم وهو يحمل اللكنة المصرية، أن هذا الشخص مصريا فعلا أو قد عاش فترة غير قليلة من حياته بمصر.

أن الأنسان لا يخفي ابدا الا ما يخاف أن يطلع عليه الناس فيعرفوا حقيقة و ماهية الأشياء. والا فما هو سر الأخفاء؟ ورجل الدين يجب أن تكون أفعاله، كأقواله، دائما معلنه. أما تذكر أحداث قد مر عليها أكثر من 30 عاما، وعدم تذكر أعداد الكنائس المصرية الموجودة حاليا، هذا بمثابة شخص يستطيع أن يري هدافا من علي بعد 1000 مترا، ولا يستطيع أن يشاهد هدافا من علي بعد 25 مترا فقط، فمنطقيا، لا يمكن تصديقة؟

الكلام ده مش صادر عن مجلس برلمانى

دى مقابله صحفيه

و الدكتور مفيد شهاب متفضلش و عرض ارقام

الفاضل ريمون، الواضح أنك لا تكلف نفسك عناء القراءة. ومن المستحيل عمليا أن يشارك الأنسان في حل مشكلة، وهو لا يقرأ. وأتمني الا يتكرر هذا في المداخلات القادمة – أن شاء الله تعالي.

أن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم – حسب ما قرر معظم الفقهاء – هي كلمة "أقرأ" كان من الممكن أن يقول الله تعالي " أعبد" أو "سبح" أو أسجد" ولكن قال عز من قائل أقرأ. وفي رأئي الشخصي أن الأنسان اذا قرأ علم، واذا فهم، و اذا فهم عرف الله تعالي ووحد، وادرك الخطأ من الصواب.

سوف أضع رابطا للمقال مرة أخري، مستشهدا بموقع مسيحي،

والأن مازال نفس الأطروحة قائمة:

هل نفت الكنيسة هذاالتصريح؟ لم يحدث. وهل علي الأقل أظهرت للرأي العام أنه خطأ. لم يحدث. اذا فهو صحيح، لأنه كلاما صادرا في مجلس برلماني، ومدون بجلساته ومسجل للتاريخ. وكان علي الكنيسية القبطية التبرير و توضيح ما به من خطأ لو كان هناك خطأ احقاقا للحق وللتاريخ أيضا. علما أنه كلاما خطيرا جدا، ويتنافي مع معاناة الشعب القبطي لبناء دورا للعبادة، أو كما ذكرت أنت أن الطلب المقدم لرئيس الجمهورية لبناء دور للعبادة، كان لا يرد عليه

أنا لو كنت مسلم كنت هطالب بالمساواه لأخوانى المسيحيين بدل ما انا بحاول بكل الطرق حرمانهم من حقهم الطبيعى فى المساواه فى بناء دور عبادتهم

المساواة هي حق شرعي كفلته الشريعة الأسلامية لكل ذمي من أهل الكتاب يكون في روبعها. ومعني كلمة "ذمي" أن له أمانة الله ورسوله. وأي مسلم يتق الله تعالي، لا يمكنه هضم حق انسان له أمانة الله تعالي وسوله. ولا يوجد مسلم عاقل يحب خيانه الله تعالي و رسوله عليه الصلاة والسلام. حتي أكثر الجماعات الأسلامية تشددا، اعتمدت في تشددها علي خروج أهل الذمة من أمانة الله ورسوله، ولذا يجوز محاربتهم.

فكل مسلم عاقل يعلم علم اليقين أن الذمي علي أرض الأسلام له حقوق لا يمكن المساس بها. ولذلك قام المتطرفون باسقاط هذا الحق، ليتسني له فعل أي شيىء.

والنقطة المهمه هنا هي أن العلاقة القوية يجب أن تتطلب المصالحة والمصارحة، دون محادثات سرية، أو حجب حقائق بحجج واهية، وأعتقد أن أي عاقل سوف يتفق معي فيما أوقوله.

ضيق و شك ليه؟

هل حضرتك او اى حد هنا يعرف عدد المدارس فى مصر كام؟

بس كلنا متأكدين انها مش كفايه

الفاضل ريمون، للمرة الثانية لا تكلف نفسك عناء القراءة.

فهذا تقرير صادر عن الهيئة العامة للأستعلامات بمصر، يوضح عدد المدارس المصرية، و بالتفاصيل الدقيقة جدا من حيث الفصول و عدد التلاميذ، وعدد الجامعات أيضا

مما لا شك فيه أن تأكدك قد بني علي قياس قياس خاطىء للأسف. وما يبني علي الخطأ فهو خطأ.

تم تعديل بواسطة KLMO
رابط هذا التعليق
شارك

و الناس بتضطر تسافر مسافات كبيره للوصول لكنيسه

التأكد يجب أن يني علي أحصاءات، وليس علي ظنون؟

هل تضطر أنت شخصيا تسافر؟ كلما سألت مسيحي مصري عن المشكلة، يقول لي ليس عندي مشكلة، ولكن الناس الآخرون عندهم؟ فهل لأنت شخصيا عندك مشكلة؟

الوضع الحالى بيطالب بموافقه الامن مسبقا و مبفرضش على الامن الرد فى وقت محدد او ابداء اسباب

القانون الجديد هيسهل بدأ العمليه بالتخلص من شرط موافقه الرئيس و تحديد فتره محدده للرد من الامن

و لو حضرتك خايف علي اخوانك المسيحيين فشكرا مره اخرى بس احنا عارفين مصلحتنا

الفاضل ريمون، للمرة الثالثه أنت لا تكلف نفسك عناء القراءة. فلو أعطيت لنفسك مساحة من البحث والقراءة لما أضعه هنا، لوفرت علي وعلي نفسك عناء الجهد ذهابا و ايابا في نفس الطريق. وأنا آسف ولكني لن أكون مضطرا في المداخلات التالية لتوضيح نفس المداخلة أكثر من مرة، فهذا ما أسمية أضاعة للوقت والجهد، ولن نمضي قدما في النقاط التالية.

فطبقا ترجمة للجزء الخاص بمصر من تقرير الحرية الدينية الدولي لعام 2008

في عام 2005 أصدر الرئيس مبارك المرسوم رقم 291/ 2005، والذي خول المحافظين، البالغ عددهم 26 محافظاً بالبلاد، سلطة منح التراخيص للطوائف المسيحية التي تسعى لتوسيع الكنائس القائمة أو إعادة بنائها. وذكر المرسوم أيضاً أن بإمكان الكنائس القيام بإصلاحات وأعمال صيانة أساسية على أن يتوقف ذلك فقط على قيامها بتقديم إخطار كتابي إلى السلطات المحلية. وذكر المرسوم رقم 291 وجوب قيام المحافظ بدراسة كافة طلبات إعادة البناء أو التوسيع، والتي يجب دعمها بوثائق مساندة غير محددة، وذلك في غضون ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمها. ووفقاً للمرسوم الجديد، "لا يجوز رفض منح التصاريح إلا بقرار مبرر." كما ألغى المرسوم رقم 291 مرسوماً كان قد صدر في عام 1999 بهدف تحسين عملية منح التراخيص لترميم الكنائس

بمعني آخر، لم يعد موافقة رئيس الجمهورية مطلوبة علي الأطلاق. والكرة الأن بملعب المحافظ بما تختص بأعمال الترميم و الصيانة والأصلاحات. وفي الأساس الكره بملعب الأمن، فهو الذي يقرر ما اذا كان ممكنا أما لا. وهذا بالضبط ما يحدث مع المساجد. فالأمن هو الذي يغلق المساجد بعد أداء الصلوات و يمنع فتحها، وليس رئيس الجمهورية، أو الأزهر

وطبقا للقانون المعموم به حاليا، فالأجابة علي الطلب يجب أن تتم في مدة قدرها 30 يوما.

وعلي الجانب الآخر فطبقا لنص مشروع القانون الموحد لتنظيم أعمال بناء وتدعيم دور العبادة، الذي قدمه المجلس القومي لحقوق الإنسان

وجاء في «مادة ٤» أنه علي الجهة الإدارية المختصة بعد إجراء المعاينات اللازمة واستطلاع رأي الجهات الأمنية المختصة البت في طلب الترخيص خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ تقديم الطلب إليها مستوفي، فإذا تعلق الأمر بطلب ترميم أو تدعيم وجب البت في الطلب خلال مدة لا تجاوز شهرين

فاذا كنت تشتكي و الأمر يستغرق قانونا شهرا، فماذا سوف تفعل اذا استغرق الأمر شهرين طبقا للقانون الجديد

والمشكلة هي الأمن بالأساس. وعندما نريد حل مشكلة، لا نحل المشملة نفسها ولكن جذورها. فهناك فرق بين أن أقوم مسح الماء المسكوب علي الأرض دواما، وبين أن أغير وضع كوب ماء حتي لا ينسكب.

انا مش عارف حضرتك جبت التقرير ده كدليل على ايه؟؟

أنت قلت ما نصة، لكن تقديم طلب لللرئيس مكانش بيجى رد عليه خالص. حسنا فمتي اذا بنيت هذة الكنائس، أو جاءت الموافقة علي بنائها، اذا لم يكن يأتيك ردا علي الأطلاق.

التقرير يوضح أنه حتي عام 2007 أي منذ 4 سنوات، هناك كنائس جديدة قد بنيت، وهذا يعارض نصا ما قلته قطعا وبلا أدني شك بعدم الحصول علي الموافقة نهائيا.

تم تعديل بواسطة KLMO
رابط هذا التعليق
شارك

فعد حد علمي - ومن الممكن أن تصحح معلوماتي لو كانت خاطئة.أن العصمة في الكنسية الأثوذكسية للكنسية نفسها، وليست لبابا

سليم.

القرارات العقائديه بتصدر عن المجمع المقدس ككل مش من البابا بس

بس ايه اعتراض حضرتك بردوا؟

جديد جدا، اذا فبابا الأقباط يخطي و يصيب، وعلي هذا فيجب علي الأقباط الأفاضل الأشارة الي أخطأئه، عندما يقوم بها، لا أقصد أي شيىء ديني، ولكن تصريحاته و معاملاته غير الدينية؟ و لكني للأسف لم أجد الكثيرون الذين يصرحون بخطأ بابا الكنسية القبطية بأي شيىء فعله، (أقصد فيما في الآمور المتعلقة بغير الدين).

كما حضرتك تفضلت و قلت ان الدوله مبتصرفش على الكنايس (و احنا مش عاوزين الدوله تصرف على الكنايس) الاوقاف القبطيه هى مبانى و اراضى زراعيه (مش كنايس) تبرع بيها اغنياء الاقباط على مر التاريخ للصرف على الكنائس الحكومه اممت هذه الاوقاف حتى مراجعه ملكيتها و لم ترجع جزء كبير منه
ا

من فضلك، أعيد قراءة ما كتبته في مداخلتي السابقة عن هذة النقطة.

وسوف أكون ممتنا جدا، لوجئت بوثيقة واحدة تثبت حجية هذي الكنائس التي تتكلم عنها، وأيضا اذا أجبت الأصوات القبطية الأخري التي تريد الدولة أن تمول الكنائس، كما تمول المساجد، بما أجبتني به الأن، بأنكم كأقباط لا تريدون هذا.

انا بؤمن بالدوله المدنيه

سوف أقوم بفتح موضوع آخر خاص بهذا الدولة المدينة.

انا متضايق ان بعض المسلمين مثل حضرتك بيعترض على حق طبيعى للمسيحيين فى المساواه ببناء دور عبادتهم حضرتك تضايق مننى لمنا اطالب الامن بالتضييق على المعتكفين فى رمضان و ده عمره ما حصل. .فيه فرق كبير ان الدوله بيتضيق عليك و ان الدوله تضيق عليك علشان بعض اخوانك فى الوطن عاوزين كده

أنا لم أقل أبدا أنني كمسلم متضايق من ممارسة المسيحي لحقة الطبيعي. ولكن ما يحز في صدري و صدر كل مسلم مصري، أن يقول بابا الأقباط أن الرئيس مبارك رئيس عادل في ظل الظلم الذي يشعر به المصريين، اللهم الا اذا كان ما قاله ليس حقيقا ولكن لدواعي أخري، أو أن بابا الأقباط يشعر بهذا العدل دون الأخريين!

.

الاجابه أننى لا اعرف عدد الكنائس

بس عارف انها مش كفايه (راجع مثال المدارس السابق)

بسبب الزحام و بعد الكنائس عن الكثير من الاقباط

سؤالك يجيب عن نفسه. كيف لا تعرف عدد الكنائس، ثم تتكلم عن عدم كفايتها؟ كيف يعقل أن يدعي أنسانا ما الفقر، ونحن لا نعرف علي وجه الدقة حسابه البنكي؟

أما عن عدد المدارس فقط أجبتك عنه تفصيلا أعلاه، فسقط القياس، والحمد لله ورب العالمين.

ملاحظه بسيطه على دقه الاحصائيه اللى حضرتك ذكرتها

هل يوجد فى مصر 5,000 مسجد اهلى فى مقابل 95,000 تحت اشراف الاوقاف؟؟

متهيألى نسبه المساجد الاهليه اعلى بكتير من كده

تستطيع أن تتخيل ما شئت أيها الفاضل، ولكن عندما يكون هناك أحصاء صادر عن تقرير محترم، تتحدث عن التخيل، وعندما تتطالب بتقرير عن عدد الكنائس، أو أوراق أثبات، تقول أنك لا تعرف.

الحقائق لا تبني علي اعتقاد أو نوايا طيبة، ولكن علي واقائع ودلائل

ليه حضرتك بتعارض قانون دور العباده الموحد؟

حاول أن تعيد ما كتبت جيدا، لتعرف علي وجه الدقة من يوافق عليه علنا، وفي نفس الوقت يعارضه سرا

تم تعديل بواسطة KLMO
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله

الفاضل Scorpion

لكن أعذرني ما وجدته هو تفنيد كل المشاكل التي تم عرضها لأظهارها بانها ليست حقيقية ...

لم أحاول التفنيد، بقدر ما حاولت اظهار بعض الحقائق. فللاسف الشديد، أري أن البعض سرهم ليست كعلانيتهم. الشواهد توضح. وللاسف ما يضيع بين دفتي الرحي هؤلاء العوام من الذين لا يتسني لهم القرأة الجيدة من مصادر مختلفة لفهم الموضوعات.

و تقبل بالفعل احترامي الشديد لأسلوبك الراقي المهذب في الحوار

الأسلوب متبادل، وواضح من خلال الفضلاء الذين شاركوا فيه.

أنني لا أغير كلامي أبدا، فأنا أتبني بعد هذا النقاش التعديل الذي ادخلته أنت مهم و خطير. والحقيقة أنا لا أعرف دينك، ولكني أري ما قلته يتفق تماما مع روح الشريعة الأسلامية، والعقل أيضا. فلا يعقل أن تسمح الشريعة الأسلامية لأهل الكتاب الذين لهم ذمة الله ورسوله بالأمان ببلاد المسلمين، ولا تسمح لهم ببناء دار عبادة لهم. و لا يعقل أن تسمح الشريعة الأسلامية بالعدل والقسط مع من ظلمنا، فما بالك بالذين لهم عهد الله تعالي ورسوله عليه الصلاة والسلام.

يقول الله تعالي:

"يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون"

المائدة – آيه 8

ولكن ألا تتفق معي أنه لتبني ما قلت يلزمنا أولا معرفة عدد المسيحيين بمصر بكل محافظة علي وجه الدقة ، وعدد الكنائس الموجودة علي أرض بمصر علي وجه الدقة أيضا؟

أن اخفاء الكنيسة المصرية لهذة الحقائق يثير تساؤلات وعلامات استفاهم كثيرة. واذا تفضلت بالحصول علي أرقام دقيقة لهذا، سوف تكون المشكلة الأولي قد حلت تلقائيا.

وان شاء الله تعالي سوف أتبني رأيك و أشرح وجهة نظري في النقطة الثانية المتعلقة في الأسبوع القادم

تم تعديل بواسطة KLMO
رابط هذا التعليق
شارك

ما الضرر العائد على المصريين المسلمين من وجودهم في دوله مدنيه ؟

سؤالي مطروح على اساس اعتقادي بأن التمييز يطول المسلمين ايضا في مصر

و هم يعيشون في دوله يعتقدون ان تشريعها او احد اركان تشريعها هو الاسلام

و هو امر لا يتم تطبيقه فعليا

فما هي اسباب رفض بعض المسلمين لفكرة اقامة دوله مدنيه تحترم كل الأديان و لا تميز مواطن عن آخر في كافة حقوقه و كافة واجباته؟

موضوع محترم وجدير بالبحث، وسوف أسرد له موضوعا جديدا خاصة به برابط آخر ان شاء الله تعالي لآحقا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

يعود هذا الموضوع إلى خمس سنوات مضت و عدت إليه خلال بحثي عن "السلام الإجتماعي"  و أنا أحضر للحوار مع الفاضل سكوربيون في موضوعه  "تصريح بالصلاة" ، وجدتني في حيرة بين توسيع المشاركة في أى من الموضوعين  أو أبدأ موضوعا جديدا  بعنوان  "ما هي الحلول العملية لحل مشاكل المصريين بمصر"

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

لن أدور في دوائر مفرغة  .... هل المسلمون في حاجة لمزيد من المساجد  .... أم أن هناك أسباب أخرى لبناء المزيد و المزيد من المساجد  و تسائلوا معي عن المنطق وراء بناء مسجد ضخم يضارع مساجد المماليك  و أين ..  في منتصف الشارع لا وسيلة للوصول إلى المسجد  إلا بقفزات بهلوانية لعبور الطريق    عن مسجد النور بالعباسية  و إلى لقاء قريب

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أول يوم لي بمنزلي منذ أكثر من شهر خروج لامتحان الثانوية الأزهرية كنت أقرأ الفيسبوك من خلال التليفون فأجد قصص من التلاحم الوطني في شهر رمضان حتى كتب علي عويس مقاله : الشعب الذي أوجعهم تماسكه  

 http://www.civicegypt.org/?p=58729 

يحكي فيه عن بوستات في الـ فيسبوك رائعه منها هذا البوست

اقتباس


اليوم وجدت أمي قد جهزت بطاطس محمرة وربما كانت البطاطس المحمرة على غير هوى ميخائيل حين قال… فتركتها ونزلت إلى أقرب مائدة إفطار بشوارع مصر المعمورة بالخيرات والدفء الرمضاني الخاص….!

وعندما أقبل ميخائيل على باب المائدة وجد من يستقبله من الرجال المجهزين للخدمة والإعداد فرحب به ودله على مكان شاغر ينتظر فقال له ميخائيل ولكنى مسيحي فرد عليه أخوه المصري تعال تفضل ولا يهمك وأخذه لموقعه بين الجالسين….!!

بدأ الإفطار  وبدأ ميخائيل في تناول طعامه وما هي إلا لحظة حتى ناداه صوت الرجل الذي استقبله من بعيد يا ميخائيل هل تريد شئ آخر… فنظر إليه ونظر الناس لميخائيل فقال لهم والمصحف هو إللى ناداني…!!

 وأكمل بينهم فطوره وسط محبتهم له وترحيبهم  به ليستمر المنشور مزيلا بالهنا والشفا لميخائيل…!!

 

وبعد ما حكي عن موائد الرحمن التي تديرها القوات المسلحة ويكون الضابط المسيحي هو قائدها ومديرها 

عايز أسأل سؤال 

هو ليه إحنا لا ندعو إخواننا المسيحيين على الإفطار ولماذا تقتصر دعواتنا على المسلمين فقط 

ادع جارك أو صديقك المسيحي على طعام أفطارك للمزيد من التقارب وخاصة أنه أحيانا يشاركك الصيام أو يتحرج من الأكل في حضرتك 

ياريت تبقى من ثقافتنا

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...