اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اختلافهم نقمة وليس به أيَّة رحمة


eslam elmasre

Recommended Posts

هذا مقال للاخ والصديق مستشار احمد ماهر

ادعوكم لقراءته ثم بعد ذلك ابدأ بالتعليق

اختلافهم نقمة وليس به أيَّة رحمة

منذ أوجدنا الله بهذه الحياة ونحن نسمع آباءنا يقولون عبارة، أظُنها للبلهاء فقط، وهي (اختلافهم رحمة)، لكني أرى فقهاء العصور القديمة، وإن كان لهم عذر في الاختلاف إنما يرجع لقلَّة المعروض عليهم من الكتب، وقلَّة المواصلات أو ندرتها مما يصعب عليهم التَّلاقي للمدارسة واتحاد الرأي فيما بينهم، لذلك نشأ فيهم الفقيه الأوحد، وتكاثرت الآراء في البلدان.

أما اليوم، ومع وجود المجامع الفقهية، وسهولة سبل الاتصال بين الفقهاء، فإن اختلافهم إنما يُعَبِّر عن خلل ونقمة سأبينه بهذا المقال، وأضرب لذلك المثل بحديث [ من بدل دينه فاقتلوه ] وحديث [ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله...].

لقد قُتل أنور السادات بفتوى قتل المرتد، تحت ذمة حديث [من بدل دينه فاقتلوه]، ولقد اختلف مجمع البحوث الإسلامية بمصر وانقلب أعضاءه فيما بينهم بشأن صحة دلالات ذلك الحديث، ثم وفي الدورة رقم 38 يوم 4/9/2001 تقرر عدم شرعية قتل المرتد، وأفتى شيخ الأزهر الراحل الشيخ/ سيد طنطاوي بعدم قتل المرتد، فهل انتهى الأزهر عن تدريس فقه قتل المرتد بمناهجه؟، وهل انصاع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لهذا القرار رغم كونه هيئة فقهية بذات الدولة؟.

للأسف لم ينصاع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بقيادة الدكتور/محمود حمدي زقزوق ـ وزير الأوقاف ـ لهذا القرار، بل وفي العام التالي مباشرة ( 2002) أصدر ذلك المجمع كتابا أسماه [حقائق الإسلام في مواجهة المشككين] وأعاد طبعه مرات ومرات، وبيدي الطبعة السادسة منه والصادرة عام 2006، وبها يذكر الدكتور/على جمعة مفتي الجمهورية ص 553 وما بعدها فتوى توجب قتل المرتد، فهل اختلافهم رحمة أم نقمة، ألم يكن مفتي الجمهورية عضوا بمجمع البحوث الإسلامية الذي أصدر بأغلبية الأصوات فتوى بطلان شرعية قتل المرتد، هل اختلافهم هنا خلل ونقمة أم رحمة كما يزعمون، وماذا يكون من أمر الجماعات الإسلامية المتشددة؟، لا شك اننا نحتاج مراجعة موقف المخالف، ولابد من النزول إلى ما عليه أمر الجماعة حتى نكون أمة تحترم رأي الأغلبية بها، خاصة وقد ولَّى زمن الفقيه الأوحد.

واختلف أيضا المجلس الأعلى للشئون الإسلامية مع مجمع البحوث الإسلامية حول وجود أحاديث غير صحيحة بصحيح البخاري من عدمه، فبينما يقرر المجلس الأعلى بالصفحة 369 من المرجع المذكور بوجود أحاديث غير صحيحة السند أو المتن بصحيح البخاري، ولخصها في أنها كل ما ذُكِرَ في صدرها عبارة (بَلَغَنَا)، واعتبر تلك البلاغات أمر خارج عن سياق الأحاديث، تجد أعضاء بمجمع البحوث الإسلامية ينبرون بالصراخ والتحدي لعدم وجود حديث واحد غير صحيح بالبخاري، فماذا أنتم فاعلون بالناس أيها الفقهاء؟، ألا تشعرون بانقضاء زمن الفقيه الأوحد.

ولا يقولن قائل بالقول الذي كانوا يخاطبون به السذج والعوام بأن اختلافهم رحمة، وسعة وبحبوحة تميز بها الفقه الإسلامي، فما أراه إلا خرابا تميز به فقه نهج فقهاؤنا المحدثين الذين توافرت لهم كل سبل الاتحاد فلم يتحدوا، وكرسوا للخلاف والاختلاف وقالوا عنه رحمة، بينما هم يمارسون مهمة بلبلة الجماهير تحت مظلة شعارات براقة وغير منطقية ولا تحمل أي موضوعية.

وحين قرر شيخ الأزهر الراحل/محمد سيد طنطاوي إلغاء تدريس فقه الأئمة الأربعة من الدراسة بالأزهر وتدريس الفقه الإسلامي الميسر بدلا منه، وظل الأمر على ذلك سنوات وسنوات، ثم بتقلد فضيلة الإمام الأكبر الجديد/أحمد الطيب مقاليد الأمر تم إلغاء الفقه الإسلامي الميسر وعودة تدريس الفقه على المذاهب الأربعة، ترى أيكون بالأزهر أي إستراتيجية تخطيط أو تنفيذ، أم يكون الأمر هوى وارتجالية أصابت العمل الدعوي والفقهي بالأزهر، وهل يكون اختلافهم رحمة بالطلاب أم نقمة حلت على الدارسين بالأزهر في السابق واللاحق.

فهل يُعجَبُ هؤلاء بفقه المالكية الذي يرى آية [بسم الله الرحمن الرحيم ] ليست آية من الفاتحة ولا من غيرها سوى سورة النمل، أيكون هذا خلافا في الفروع كما يزعمون، أم اختلافا في أم الأصول.

وهل يُعجَبُ هؤلاء بفقه الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وابن حنبل الذين يرون بأن أقصى مدة حمل للمرأة أربع سنوات، أيُعجب أحدا أن تلد ابنته المتوفى عنها زوجها ولدا بعد أربع سنوات من الوفاة، أو تلد المسافر عنها زوجها سفرا لم يمسها فيه بنتًا بعد أكثر من ثلاث سنوات من غيبته، ألا يكون في ذلك مخالفة لفطرة الله التي فطر الناس عليها وسننه في خلقه، أنتبع القرءان أم الفقه على المذاهب الأربعة في هذا الشأن؟.

ومن عجيب الأمر أن الأستاذ الدكتور/علي جمعة ـ مفتي الجمهورية ـ أصدر كتابه المسمى [الفتاوى العصرية اليومية ـ الدين والحياة ]، وذكر بصفحة 90 فتوى رقم 51 بأن أكثر مدة للحمل أربع سنوات، فأي دين وأي حياة يا فضيلة المفتي، وكيف تكون هذه فتاوى عصرية، إن هذه الأطروحة الفقهية بفقه الأئمة وبفقه فضيلة مفتي الجمهورية، ما هي إلا اغتيال لحق الإرث المقرر شرعا وتخلط بها الأنساب، ويتم بها تحقيق شرعية الفجور.

أتحبذون عدم تنقية فقه الأئمة الذي يدعو الحاكم لقتل تارك الصلاة تكاسلا بعد استتابته ثلاثة أيام، لقد أصدر الأئمة الثلاثة فتواهم وفقههم بذلك بناء على تفسير عجيب لجزء من آية يقول تعالى فيها: {.... فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}التوبة5، فإلى أين سينتهي بنا مطاف الخلاف.

لقد مات الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ متأثرا بضرب المالكية له لخلافات فقهية، وتم سجن وتعذيب الإمام أحمد بن حنبل بناء على خلاف فقهي حول مدى مشروعية خلق القرءان، وطُرد البخاري من بلده لذات السبب بعد أن ألصقوه به، أهذه رحمة اختلاف الأجداد التي يريد رجال الفقه لها أن تستمر، أرى أن قليل من التعقل والتخطيط سيفيد الأمة أكثر من الارتجالية والعصبيات الفقهية.

والذين خرَّبوا البيوت وهدموها وهم يُفتون بطلاق كل امرأة قال لها زوجها:-(أنت طالق) مستندين في ذلك إلى حديث عندهم يقولون عنه أنه صحيح وينسبونه لرسول الله، حيث يزعمون أنه قال:-[ ثلاث جدُّهُن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والعتاق ].

لقد تخرَّبت البيوت وتفرَّق شمل الأُسر، وضاعت الأولاد بفتاوى مُختلف في دليلها، فهل مجرَّد أن ينطق الرَّجل هازلاً أو مُهددا أو جادًا بلفظ الطلاق تحتسب طلقة على تلك الزيجة المهضوم حقها بفكر فقهاء الرَّحمة؟؟، أكان ذلك المسلك هو الرحمة المختلف بها، إنها إن كانت رحمة فستكون رحمة الأفاعي لالتهام الضحية بلا تمزيق، ولماذا نشترط الشهود في بناء الزيجات، ولا نشترطها في هدم البيوت على رءوس أهلها بفتاوى الرَّحمة؟؟.

وكم من ملايين الإناث تم تشويه عضوهن التناسلي بدعوى الختان، وبزعم أن الختان سنة مؤكدة عن رسول الله، بل وقالوا بأن هذا الجور على خلقة الله أحظى للرجل، بينما هو على العكس تماما، فهو يجعل الرجل والمرأة في كمدٍ وجَهْد بأَسِرَّة الزوجية، إلى أن عرضت قناة CNN الإخبارية مأساة الختان فصدر قانون منع ختان الإناث، الذي اعتبره البعض ردة في عالم الإسلام، بينما باركه غالبية أساطين الدعوة، فما الذي جرى لسنة الختان المؤكدة، أم هو رحمة الإختلاف.

وكيف يمكن لأمة أن تبرر التناقض ثم تعتبر تبريراتها المصطنعة للتوفيق بين المتناقضات علما؟. أذكر ذلك لإني أعتبر علم تأويل مختلف الحديث أحد علوم العته الشيطاني، حيث افترض ذلك العلم المزعوم صحة كل الأحاديث، ثم يدور ذلك الإفك المسمى علما ليبحث عن علَّة أو دليل مختلق أسموه (التأويل) ليبرر مصيبة التناقض بين الأحاديث، أيكون مثل ذلك اللبخ علما؟!.

ولتقريب الصورة، فإنه يمكن للمرء الذي حصل على الشهادة الإعدادية أن يضع فقط مجرد اسم هذا العلم العجيب أمام ناظريه ويتدبر ثم يحكم إن كان يصح أن يكون علما أم لا، فإن ذلك العلم الغريب اسمه [تأويل مختلف الحديث]، فهل حين تقوم بتأويل شيئا فتجاهد وتحاول توفيق الاختلاف بأفكار دماغك، أتكون صنعت علما!؟.

وهل يكون الخلاف بين علماء الحديث في شرط وعدالة الراوي إلا إحدى المصائب التي حلَّت بالحديث النبوي!؟، فالراوي المجروح هنا، تجده عدل ضابط هناك، وعندهم قاعدة أن الجرح مُقدَّم على التعديل، وإذا ما تم تنفيذ تلك القاعدة فإنك تجد كل الرواة مجروحين ومع ذلك تجد أساطين علوم الحديث يشمخون بالإسناد.

وإضرب المثل بالشيخين البخاري ومسلم وقد عاصر كل منهما الآخر، بل كان مسلم تلميذا للبخاري (رحمهما الله)، لكنك تجد مسلم لم يعتمد 434 رجلا من رجال البخاري، ولم يعتمد البخاري 625 رجلا من رجال مسلم فيكون إجمالي الرجال الذين اختلف فيهم شيخان فقط في جيل واحد يبلغ عددهم 1059 رجلا، فإذا كان هذا هو الاختلاف في من يصح عنه الخبر فما بالنا بالخبر ذاته، وكم حديثا رواه هؤلاء الألف وتسع وخمسون رجلا؟، أترك للقارئ حرية التفكر ليقف على حجم المصيبة فيما يسمونه (اختلافهم رحمة).

بل لقد اختلف الشيخ الواحد مع نفسه (الشافعي) فقال بأن هناك فقه قديم وفقه جديد في المسألة الواحدة، لكنك تجد فقهائنا يأخذون بالفقهين، ألا ينشئ ذلك المسلك بلبلة للعامة؟، وحتى لا يقولن قائل بأنه تبعا لاختلاف المكان والظروف، ووفقا لقاعدة غش الأمة يقولون بأن للشافعي فقها بالعراق وآخر بمصر، لكني سأضرب المثل الذي يؤكد هوية ترك الأمور على عواهنها.

ففي فقهه القديم يعتبر الشافعي قول الصحابي أو فعله حُجَّة، بينما بفقهه الجديد لا يعتبر فعل الصحابي وقوله حُجَّة، فتكون النتيجة تقديم فقه القياس على قول الصحابي وفعله بالفقه الجديد، وتأخير القياس بالفقه القديم، فأين الاختلاف المزعوم تبعا للمكان أو الظرف في شأن حجية الصحابي، وكم من المسائل الفقهية سيختلف تبعا لذلك التفاوت، فهل مقالي هو الذي يبلبل الناس أم عدم منطقية العلل هي البلبلة بعينها.

وكيف به يصرح بالصوم أيام التشريق ثم يعود فيقول بألا يتم الصيام أيام التشريق، وهل يمكن أن نحتفظ بالفقهين، وهل يكون ذلك من اختلاف الرحمة المزعوم؟، ولا تقف المصيبة عند هذا الحد بل تتعداه بأن يأخذ فقهاؤنا بالفقهين القديم والحديث للشافعي، ألا تكون هناك فتنة، وألا تكون هناك بلبلة؟!.

وعودة إلى فقهاء عصرنا فإني أرى أنه كفانا تهوينًا للمصائب الفكرية لأهل الزمن القديم، فقد كان لهم بعض العذر، أمَّا فقهاء الحاضر فليس لهم أي عذر.

إنَّ الذين لا يكتفون بالقرءان والسُّنة العملية والسُّنة القولية المُتَّفقة مع القرءان، ويزعمون بضرورة تقديس جميع ما ورد بما يسمونه صحيح السُّنة القولية المدوَّنة في كتب الصِّحاح كلِّها (خمسة عشر كتابا)، بل ويحملون الناس عليها ـ وهي شرط عندهم لتمام إقامة الدين ـ وينعتون التارك لأي حديث أنه منكر للسُّنة، هؤلاء لم يعلموا ولم يتعلموا شيئا عن حقيقة السُّنة، مهما كانت درجاتهم العلمية الأكاديمية التي يرتزقون منها، وإن احتراف تلقين النَّاس ضرورة تقديس كل كُتُب السُّنة القولية المسماة بكتب الصحاح بحالتها الراهنة، فيه اعتداء على قدسية القرءان وما يجب أن يُقدَّس.

فلست أدري كيف استساغوا أن يكون من الأسماء الحسنى لله  اسم (الضَّار)، وكيف يناجون به ربهم ؟؟، وهل إذا ما كان ذلك من الأسماء الحسنى فما بالك بغير الحسنى، إنهم سينبرون بالدفاع، ويقولون إنه لا يضُرُّ إلاّ لينفع، ولست أدري ألا يكفي اسم الله (العدل) لتلك الحجج الواهية؟؟، وعموما موضوع تحديد أسماء الله الحسنى موضوع يطول شرحه ولا داعي للخوض في تفاصيله.

ولست أدري كيف بعلماء الحديث يخرجون بالأحاديث من زمانها الذي قيلت فيه، ليقوموا بتعميمها على كل العصور حتى وصلت إلينا، وهل كان سيأمر باللِّحية على وجه الوجوب ويُحرِّم حلقها كما يفعل فقهاء السلفية بزماننا؟؟، وهل ستكون الحبَّة السوداء زعيم العلاج من الأمراض في تعاليمه ؟؟، وهل كان سيأمر النساء باللباس الأسود الذي اتخذته دول بأكملها زيًّا رسميًّا لنسائها حتى اليوم؟؟، وهل يكون السواك أفضل من فرشاة الأسنان؟.

وهل بمنطق المحبين لتقليد النبي بعلَّة الحُب سينصحون الجيوش الإسلامية بأن تحارب بالسيوف والرماح بدلا من الصواريخ والطائرات لأن رسول الله انتصر بها؟؟، إنه نفس منطق الفارق بين السواك وفرشاة الأسنان، والفرق بين الحبة السوداء والعقاقير.

وهناك بلوى المهدي المنتظر الذي آمن بانتظاره أهل السُنَّة والشيعة على السواء مع خلاف بينهما في التفاصيل، ألم تعرض كافة أحاديث ذلك المهدي المزعوم على أعلم علماء أهل الأرض في الحديث النبوي ولم يجيزها، وهذا العالم ليس أبو إسحق الحويني كما يظن بعض المفتونين، بل هو الإمام البخاري نفسه، كما لم يعتمد هذا الهراء الإمام مسلم فلم يورده أيضا في صحيحه، فهل يكون دين الإسلام له عشرة كتب تسعة في الأحاديث النبوية والقرءان المجيد؟ّ.

لست أدري ما هذا الهراء الذي يحملنا عليه كثير من الفقهاء والدعاة، ولماذا لا نكتفي بالقرءان وصحيحي البخاري ومسلم فيما اتفقا فيه مع القرءان، هل ستنتهك حرمات الأمة إن لم نأخذ بأحاديت وردت في صحيح ابن ماجه والترمذي وأبو داوود الذين اختلفوا مع البخاري ومسلم.

لذلك أنصح خطباء الفتنة من السلفية خاصة وأهل الدعوة عامة، بأن إلزام الناس بتلقينات وشعارات تُفسد عقائدهم وشعائرهم وبيوتهم ليس من الدَّعوة إلى الله وليس من الرَّحمة في شيء، ولا تنفع علَّة الحفاظ على التُّراث حُجَّة أمام الله، فما زال تُراثكم يعُج بالإسرائيليات والخرافات والاعتداء على حقائق أسماء الله وصفاته دون أن تُحرِّكوا من أنفسكم ساكنا، وأظن أن ذلك المنهج يتنافي مع قوله تعالى:- {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }البينة5؛ فلابد أن يسبق الإخلاص كل شيء، ولا تُفسدوا على الناس شعائرهم باختلافاتكم وتحريماتكم المرتكزة على سنن مزيفة ومدسوسة على كتب الصحاح، فربما كان حسابكم عند الله عسيرا.

وأدعوا علماء الأزهر بل أستغيث، أن ينقحوا التراث، فهم أهل العلم ورجاله الذين يعلمون دقائق أموره، لكن أنصحهم بعدم مخالفة ثوابت القرءان أو فطرة العقل، وليتركوا ترهات العلل القديمة التي تشدق بها أناس بالزمن البعيد حتى وصلتنا تناقض كل عقل قويم، فديننا أمانة بأيديهم.

مستشار/أحمد عبده ماهر

محام بالنقض ومفكر إسلامي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

إسلام كيف حالك ؟

قبل ان ارد على المكتوب اعلاه ممكن لو سمحت بصفتك

اخ و صديق لكاتب الكلام

ممكن نبذه عن الصديق ده اللى واصف نفسه بانه مفكر و مستشار

يعنى سيره ذاتيه او معلومات عن مؤهلاته العلميه

حتى استطيع تكوين فكره عنه قبل الرد عليه

لانى عندما قرأت الاسم اختلط عندى مع الوزير الراحل احمد ماهر

فالله يكرمك زدنى معلومات عنه قبل ان ارد عليه و عليك ...لو تكرمت

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

إسلام كيف حالك ؟

قبل ان ارد على المكتوب اعلاه ممكن لو سمحت بصفتك

اخ و صديق لكاتب الكلام

ممكن نبذه عن الصديق ده اللى واصف نفسه بانه مفكر و مستشار

يعنى سيره ذاتيه او معلومات عن مؤهلاته العلميه

حتى استطيع تكوين فكره عنه قبل الرد عليه

لانى عندما قرأت الاسم اختلط عندى مع الوزير الراحل احمد ماهر

فالله يكرمك زدنى معلومات عنه قبل ان ارد عليه و عليك ...لو تكرمت

ازيك يا ابو عمر

اتمني ان تكون بخير وصحة وهناء

كان املي انك تتعامل مع المكتوب وليس الكاتب فلا يعنينا شخص الكاتب بقدر ما يعنينا ما كتبه

عموما الاستاذ احمد عبده ماهر هو من المفكرين التويريين المعاصرين وهو محكم دولي ومستشار قانوني

خطيب وامام مسجد معتمد من الاوقاف

له عدة مؤلفات منها

اسلامنا والتراث

اوهام عذاب القبر

كيف كان خلقة القران

كنوز ورحمات من القران (ردا علي الغلو)

الفرق بين المنازعة والاختلاف

الساعة القيامة هناك فرق

يقوم بكتابة مقالاته في كل الصحف والمجلات المصرية وتنشر له جريدة الدعوة الاسلامية بليبيا وتترجم له بعض المقالات بخمس لغات بالعالم

دي نبذة مختصرة عنه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن نتناقش فى المقال بس لى طلب من حضرتك نتناقش جزئية جزئية

ده مقدمة المقال

اختلافهم نقمة وليس به أيَّة رحمة

منذ أوجدنا الله بهذه الحياة ونحن نسمع آباءنا يقولون عبارة، أظُنها للبلهاء فقط، وهي (اختلافهم رحمة)، لكني أرى فقهاء العصور القديمة، وإن كان لهم عذر في الاختلاف إنما يرجع لقلَّة المعروض عليهم من الكتب، وقلَّة المواصلات أو ندرتها مما يصعب عليهم التَّلاقي للمدارسة واتحاد الرأي فيما بينهم، لذلك نشأ فيهم الفقيه الأوحد، وتكاثرت الآراء في البلدان.

أما اليوم، ومع وجود المجامع الفقهية، وسهولة سبل الاتصال بين الفقهاء، فإن اختلافهم إنما يُعَبِّر عن خلل ونقمة سأبينه بهذا المقال،

أختلاف القدامى كان نتيجة إختلاف الزمان والمكان الذى عاشوا فيه والبيئة المحيطة بهم كما أن منهم من التقى ببعضهم البعض وتدارسوا أما إختلاف الفقهاء فى العصر الحديث لان كل منهم يأخذ عن أحد

من القدامى فهم لم يجتهدوا بل أخذ عن أحد الأراء القديمة ولنتجة الى الأمثلة التى أوردها المقال بعد ذلك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

إسلام كيف حالك ؟

قبل ان ارد على المكتوب اعلاه ممكن لو سمحت بصفتك

اخ و صديق لكاتب الكلام

ممكن نبذه عن الصديق ده اللى واصف نفسه بانه مفكر و مستشار

يعنى سيره ذاتيه او معلومات عن مؤهلاته العلميه

حتى استطيع تكوين فكره عنه قبل الرد عليه

لانى عندما قرأت الاسم اختلط عندى مع الوزير الراحل احمد ماهر

فالله يكرمك زدنى معلومات عنه قبل ان ارد عليه و عليك ...لو تكرمت

أخي الكريم

هو احنا بنناقش كلامه و الا حنديله وظيفة :blink:

طب ما احنا بنتناقش مع حضرتك كتير من غير ما نعرف أي معلومات شخصية عن حضرتك او مؤهلاتك

عن نفسي معرفش عن حضرتك أي حاجة

و لا أعرف ايه مؤهلات حضرتك

و مع ذلك ممكن اتحاور مع حضرتك عادي يعني

نتفق أو نختلف

لا يهم

و لكن نحترم أحدنا الآخر

الافكار هي المهم

هل أقبل الفكرة أم لا؟

و ما هي أسبابي للقبول او الرفض؟؟

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم

هو احنا بنناقش كلامه و الا حنديله وظيفة :blink:

طب ما احنا بنتناقش مع حضرتك كتير من غير ما نعرف أي معلومات شخصية عن حضرتك او مؤهلاتك

عن نفسي معرفش عن حضرتك أي حاجة

و لا أعرف ايه مؤهلات حضرتك

و مع ذلك ممكن اتحاور مع حضرتك عادي يعني

نتفق أو نختلف

لا يهم

و لكن نحترم أحدنا الآخر

الافكار هي المهم

هل أقبل الفكرة أم لا؟

و ما هي أسبابي للقبول او الرفض؟؟

تحياتي

السلام عليكم

الاخت الفاضله مصريه متغربه

بالنسبه للاحترام ده شئ مفروغ منه و يمكنك التأكد من ذلك فى المداخله الثانيه

و الخلاف حول الافكار لا الاشخاص كما تفضلتى

اختى الفاضله فى باب هدى الاسلام الكلام فى الدين او عن الدين ليس كأى كلام اخر

و الكلام فيه لابد ان يكون على علم(قل او كبر ) سواء بالمعرفه او بالنقل على الاقل من مصادر موثوقه

و الدين اولى و اشرف العلوم ان يؤتى و يُتلقى بالتخصص

.مع الفارق فى التشبيه إلا انه يوجد فى الاسلام علم كامل قائم مستقل اسمه علم الجرح و التعديل

يختص فقط بمعرفه احوال الشخص الذى ينقل العلم

هذا العلم الذى تفردت به الحضاره الاسلاميه عن غيرها قام عليه علم الحديث الشريف و الذى يمثل

شطر الدين نفسه بعد القرأن طبعا .

و يشرفنى طبعا فى إطار حوارنا ان ارد عن اى استفسار بخصوص مؤهلاتى إن رأيتى فى ذلك فائده للحوار

.لك كل التقدير و للاخوه الكرام

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم

هو احنا بنناقش كلامه و الا حنديله وظيفة :blink:

طب ما احنا بنتناقش مع حضرتك كتير من غير ما نعرف أي معلومات شخصية عن حضرتك او مؤهلاتك

عن نفسي معرفش عن حضرتك أي حاجة

و لا أعرف ايه مؤهلات حضرتك

و مع ذلك ممكن اتحاور مع حضرتك عادي يعني

نتفق أو نختلف

لا يهم

و لكن نحترم أحدنا الآخر

الافكار هي المهم

هل أقبل الفكرة أم لا؟

و ما هي أسبابي للقبول او الرفض؟؟

تحياتي

السلام عليكم

الاخت الفاضله مصريه متغربه

بالنسبه للاحترام ده شئ مفروغ منه و يمكنك التأكد من ذلك فى المداخله الثانيه

و الخلاف حول الافكار لا الاشخاص كما تفضلتى

اختى الفاضله فى باب هدى الاسلام الكلام فى الدين او عن الدين ليس كأى كلام اخر

و الكلام فيه لابد ان يكون على علم(قل او كبر ) سواء بالمعرفه او بالنقل على الاقل من مصادر موثوقه

و الدين اولى و اشرف العلوم ان يؤتى و يُتلقى بالتخصص

.مع الفارق فى التشبيه إلا انه يوجد فى الاسلام علم كامل قائم مستقل اسمه علم الجرح و التعديل

يختص فقط بمعرفه احوال الشخص الذى ينقل العلم

هذا العلم الذى تفردت به الحضاره الاسلاميه عن غيرها قام عليه علم الحديث الشريف و الذى يمثل

شطر الدين نفسه بعد القرأن طبعا .

و يشرفنى طبعا فى إطار حوارنا ان ارد عن اى استفسار بخصوص مؤهلاتى إن رأيتى فى ذلك فائده للحوار

.لك كل التقدير و للاخوه الكرام

قد ايه يا أخي الفاضل مداخلة حضرتك تشرح القلب

أحييك بشدة على الرد الهادئ اللي بيشع ذوق و احترام

و جزاك الله خيرا على معلومة علم " الجرح و التعديل"

ربنا يكرمك و يسعدك

آمين

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الحبيب اسلام المصرى

معلش

خانك قلمك فى هذه المداخله

مش كل السنه وصلت لنا بالعنعنه يا اخى الفاضل

فأن العنعنه كما تعلم تشتمل على التدليس وهو ايهام المستمع ان راوى الحديث اخذه من شيخه مباشره

وده تدليس الاسناد

وبدون الخوض فى انواع التدليس

احب اطمنك ان التدليس كان القصد منه علو السند فقط وليس الكذب على رسول الله

رغم ذلك كان العلماء لايحبون التدليس ولا ينقلونه الا بشروط

حتى ان احد علماء الحديث قال (لان اشرب من بول حمار حتى اروى ظمئى احب الى من ان ادلس)معلش على التشبيه ولكنى نقلت العباره كما قيلت

مش كل الاحاديث معنعنه يا اخى الفاضل

ومن اهم صفات الحديث الصحيح خلوه من العنعنه التى يحتملها التدليس

اللى نقل القرأن هم بشر كما اللى نقل السنه بشر ايضا

وان كان القران بالتواتر ينقله الجيل عن الجيل

اما السنه فمعظمها احاديث الاحاد

وليس هذا المجال للكلام على احاديث الاحاد

النقطه الثانيه

السنه القوليه تم تدوينها بعد موت الرسول بقرنين من الزمان

عند مين الكلام ده

لاطبعا

تم تدوين السنه القوليه فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بل وبأذنه وبأمره فى بعض الاحيان

ايه الدليل

خد عنك

فقد ثبت عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أنه قال: "ما من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أكثر حديثا عنه منـي إلا مـا كان مـن عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب". وقد تحدّث عبد الله بن عمرو عن كتابته للحديث فقال: "كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أريد حفظه، فنهتني قريشٌ فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) بشر، يتكلم في الغضب والرضا، فأمسكت عن الكتابة، فذكرتُ ذلك لرسـول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: اكتب، فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق". وسمّى عبد الله بن عمرو صحيفته التي جمع فيها كتابته هذه "الصادقة"، واشتهرت هذه التسمية بين أهل العلم .

وازيدك من بيت

وأمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالكتابة لأبي شاه، وهو رجل من أهل اليمن لم يستطع أن يحفظ تفصيلات إحدى خطب النبي (صلى الله عليه وسلم) فطلب أن تكتب له، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "اكتبوا لأبي شاه".

فيه احاديث تانيه نهى الرسول فيها عن كتابه الحديث لبعض الناس وده حشيه ان يختلط بالقرأن

ولكن هذا لايمنع من وجود المحاولات الفرديه الخاصه التى قام بها بعض الصحابه لتدوين الحديث

أما التدوين الرسمي أي تدوين الحديث بأمر من رئيس الدولة، فقد كان في عهد عمر بن عبد العزيز، الخليفة الأموي، (كانت ولايته من سنة 99 إلى سنة 101هـ)، حيث وجّه كتبًا إلى عماله وولاته يطلب منهم الاهتمام بالعلماء، ويجمع حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم). وكان ممن أكّد عليهم بهذا الطلب عامله على المدينة أبو بكر محمد بن عمرو بن حزم (توفي سنة 117هـ)، وعالم المدينة في زمنه محمد بن مسلم بن شهاب الزهري (توفي سنة 123هـ). وكان غرضه حفظ العلم ونشره، خوفًا من ضياعه وموت أهله.وقد ذكر الدكتور محمد عجاج الخطيب في كتابيه "الوجيز في علوم الحديث" و "المختصر الوجيز في علوم الحديث" أن التدوين الرسمي كان أسبق من ذلك، وأنه كان في عهد والي مصر عبد العزيز بن مروان (توفي سنة 85هـ) وهو والد عمر، وأنه كان قد تنبه إلى أهمية تدوين أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فكتب إلى كثير بن مُرّة الحضرمي ­أحد أعلام التابعين­ يطلب منه أن يكتب ما سمعه من أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) من أحاديث نبوية.

جبت انت منين بقى القرنين دول

التدوين الفردى كان فى حياته صلى الله عليه وسلم

التدوين الرسمى سنه 99 ه

راى تانى بيقول لا ده كان قبل سنه 85 هجريه

جت منين بقى القرنين

كتب السنه همه عشره مفيش غيرهم

صحيح البخارى ومسلم

مسند الامام احمد

موطأ الامام مالك

صحيح ابو حذيمه

سنن الدارمى

سنن ابن ماجه

سنن النسائى

سنن ابو داود

سنن الترمذى

وباقى كتب السنه شروح للكتب العشره

جم منين بقى المليون

للمره التانيه التثبت قبل النقل يا اخ اسلام

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا اخى الفاضل

هممت ان ارد على ما اوردته فى موضوعك

وما نقلته عن المدعو المستشار احمد ماهر

والله منا عارف اقول ايه

الراجل مسك جهد علماء الامه كل وجه بأستيكه ومسحه ى ثانيه

ده حتى الامور اللى معروفه ومقرره الثابته عن رسول الله كمسأله المهدى

وسماه الجاهل المنتظر

المهدى المتظر يا جاهل هذه تسميه الشيعه

اما نحن معاشر اهل السنه نسميه المهدى فقط ولايوجد دليل واحد على تسميته بالهدى المنتظر

حتى قضيه المهدى ألغاها

فانا قولت وانا ارد ليا من ارد البحر استقل السواقى

هناك من هو اجدر واثبت فى الرد على منكرى السنه

هناك العلماء

لذلك سأورد خطبه للدكتور مازن السرساوى بارك الله فيه

بس هيه من ست مقاطع فأرجو انكم تسمعوهم كلهم

وتحتسبوا الوقت عند الله سبحانه وتعالى

http://www.youtube.com/watch?v=vUgJJWQcoLI&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=jdfvNH7qw-Y&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

متابعة للحوار من بدايته .. للامانة مش متابعه بتركيز وان كانت قرائتي السريعه اوضحت لي ثلاث صفحات من الردود لم يتطرق احدها لنقاش متن الموضوع .. الغريب ان ده حصل مش بس من القراء وانما من صاحب الموضوع نفسه الي لغايه دلوقت مقرأتش تعليقه على نقله وايه سبب النقل ...

اتمنى من الادارة فصل الردود الي ملهاش علاقه بالموضوع والي من نوعية الحديث عن منكري السنة اجمالا او تلك الي بتتكلم في امور شخصية من اعضاء راحوا واعضاء جم .. ونترك بس الردود المتعلقة بالمشاركه الاصلية ومحتواها ليتمكن من يريد من التعقيب عليها ...

طلب تاني بعد اذن صاحب الموضوع اتمنى منك تكتب رايك الخاص فيما نقلته من جهة نبقى بس عارفين الموضوع اجمالا بيتكلم عن ايه خاصه وانا مفهمتش غير ان صاحبه بيقول سيبكم ياجماعه من كل المفتيين والشيوخ وكل الناس الي وردت اسمائهم والي هو ذكر فتاوى لهم تغيرت مع تغير الزمن .. هل هو ده هدفك من طرح الموضوع يعني ؟ ولا في هدف تاني معليش موصلنيش فاتمنى حضرتك توضحه صراحه ..يعني ياريت حضرتك تكبت لنا كده الموضوع ده بيتكلم عن واحد, اثنين ,ثلاثه .. وانا حطيته هنا لنقاش واحد اثنين ثلاثه .. نقاط واضحه مختصرة فنقدر نتابع معاك ..

الطلب الاخير من المشاركين في الموضوع .. يمكن اتفق معاكم في ضرورة معرفة كاتب المقال اولا لالاهمية ماكتب وانما لتذييل المقال بعبارة ( مفكر اسلامي ) وبما اني لم اسمع مسبقا عن فكر باسمه فلم اجد ضير من التعرف على من يكون المدعو صاحب المقال .. وبعد ماعرفنا توجهه وبعد ان عرفنا من يحتفي باراءه وربما من يدفع ثمنها ..فاعتقد ممكن المعلومه دي تؤثر في الردود على صاحب المقال .. على عكس مايتوقع السيد " اسلام المصري " من ان الهجوم يزيد على الكاتب عد معرفة توجهاته فممكن جدا يحصل العكس ويتم تجاهل كل اقواله على اعتبار ان قائلها لايريد بها الانصاف ولا يريد من وراءها الوصول الى الحقيقة وانما هي من منطلق (( لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )) .. لو القصة كده فاكيد كتير هيختاروا عدم اضاعة وقتهم في نقاش افكار شخص لا يريد النقاش وانما الفتنة ولا شيء غيرها ..

وبالتاكيد لو اصر البعض بعد كل ده على اضافة ردود في الموضوع لمجرد رفعه او اصباغ الاهمية على ماكتب فيه سواء كان يستحق او لا يستحق فده شيء راجع له ولكن كثرة الردود والصفحات برضه لن تعني اهمية الطرح وبالتاكيد مش هتزيد من نسبة المشاهده لان مش مهم كام واحد فتح الموضوع وانما الاهم كام واحد قرأ باهتمام والاهم .. كام واحد صدق الي فيه ..

على كل حال ربما يكون لي عوده ان وجدت بالموضوع مايستحق القراءة المتأنية او التعقيب ..

تحياتي ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الحبيب اسلام المصرى

معلش

خانك قلمك فى هذه المداخله

مش كل السنه وصلت لنا بالعنعنه يا اخى الفاضل

فأن العنعنه كما تعلم تشتمل على التدليس وهو ايهام المستمع ان راوى الحديث اخذه من شيخه مباشره

وده تدليس الاسناد

وبدون الخوض فى انواع التدليس

احب اطمنك ان التدليس كان القصد منه علو السند فقط وليس الكذب على رسول الله

رغم ذلك كان العلماء لايحبون التدليس ولا ينقلونه الا بشروط

حتى ان احد علماء الحديث قال (لان اشرب من بول حمار حتى اروى ظمئى احب الى من ان ادلس)معلش على التشبيه ولكنى نقلت العباره كما قيلت

مش كل الاحاديث معنعنه يا اخى الفاضل

ومن اهم صفات الحديث الصحيح خلوه من العنعنه التى يحتملها التدليس

اللى نقل القرأن هم بشر كما اللى نقل السنه بشر ايضا

وان كان القران بالتواتر ينقله الجيل عن الجيل

اما السنه فمعظمها احاديث الاحاد

وليس هذا المجال للكلام على احاديث الاحاد

النقطه الثانيه

السنه القوليه تم تدوينها بعد موت الرسول بقرنين من الزمان

عند مين الكلام ده

لاطبعا

تم تدوين السنه القوليه فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بل وبأذنه وبأمره فى بعض الاحيان

ايه الدليل

خد عنك

فقد ثبت عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أنه قال: "ما من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أكثر حديثا عنه منـي إلا مـا كان مـن عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب". وقد تحدّث عبد الله بن عمرو عن كتابته للحديث فقال: "كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أريد حفظه، فنهتني قريشٌ فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) بشر، يتكلم في الغضب والرضا، فأمسكت عن الكتابة، فذكرتُ ذلك لرسـول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: اكتب، فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق". وسمّى عبد الله بن عمرو صحيفته التي جمع فيها كتابته هذه "الصادقة"، واشتهرت هذه التسمية بين أهل العلم .

وازيدك من بيت

وأمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالكتابة لأبي شاه، وهو رجل من أهل اليمن لم يستطع أن يحفظ تفصيلات إحدى خطب النبي (صلى الله عليه وسلم) فطلب أن تكتب له، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "اكتبوا لأبي شاه".

فيه احاديث تانيه نهى الرسول فيها عن كتابه الحديث لبعض الناس وده حشيه ان يختلط بالقرأن

ولكن هذا لايمنع من وجود المحاولات الفرديه الخاصه التى قام بها بعض الصحابه لتدوين الحديث

أما التدوين الرسمي أي تدوين الحديث بأمر من رئيس الدولة، فقد كان في عهد عمر بن عبد العزيز، الخليفة الأموي، (كانت ولايته من سنة 99 إلى سنة 101هـ)، حيث وجّه كتبًا إلى عماله وولاته يطلب منهم الاهتمام بالعلماء، ويجمع حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم). وكان ممن أكّد عليهم بهذا الطلب عامله على المدينة أبو بكر محمد بن عمرو بن حزم (توفي سنة 117هـ)، وعالم المدينة في زمنه محمد بن مسلم بن شهاب الزهري (توفي سنة 123هـ). وكان غرضه حفظ العلم ونشره، خوفًا من ضياعه وموت أهله.وقد ذكر الدكتور محمد عجاج الخطيب في كتابيه "الوجيز في علوم الحديث" و "المختصر الوجيز في علوم الحديث" أن التدوين الرسمي كان أسبق من ذلك، وأنه كان في عهد والي مصر عبد العزيز بن مروان (توفي سنة 85هـ) وهو والد عمر، وأنه كان قد تنبه إلى أهمية تدوين أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فكتب إلى كثير بن مُرّة الحضرمي ­أحد أعلام التابعين­ يطلب منه أن يكتب ما سمعه من أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) من أحاديث نبوية.

جبت انت منين بقى القرنين دول

التدوين الفردى كان فى حياته صلى الله عليه وسلم

التدوين الرسمى سنه 99 ه

راى تانى بيقول لا ده كان قبل سنه 85 هجريه

جت منين بقى القرنين

كتب السنه همه عشره مفيش غيرهم

صحيح البخارى ومسلم

مسند الامام احمد

موطأ الامام مالك

صحيح ابو حذيمه

سنن الدارمى

سنن ابن ماجه

سنن النسائى

سنن ابو داود

سنن الترمذى

وباقى كتب السنه شروح للكتب العشره

جم منين بقى المليون

للمره التانيه التثبت قبل النقل يا اخ اسلام

يا اخ خالد

لا توجد سنة تم تدوينها في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم وهناك احاديث كانت تامر الصحابة بمحوا ما كتبوه من احاديث علي لسانه حتي لا تختلط بكتاب الله

اقدم نسخة من صحيح البخاري تم تدوينها بعد وفاة البخاري ب168 سنة ولا يوجد اصل لصحيح البخاري كتبه ولو افترضنا بداية التدوين كانت ايام البخاري فهذا امر كان في القرن الثالث الهجري

ولو افترضنا بداية التدوين قبل ذلك فليس لديك دليل علي كلامك والديل هو المخطوطات فهذا لا يتوافر لك

ولو افترضنا جدلا صدق ما تزعم فهناك مائة عام بين التدوين وبين الاحداث يعني كأنك بتحكي عن اشياء حدثت سنه 1910 ونحن في سنة 2010 فهناك اجيال بينهما وهناك كذب وهناك تزييف وهناك تلفيق وهناك صدق ايضا والا ما هو الذي دعاهم لتنقية الاحاديث لو انها ناصعة البياض

انت عندك ثقة عمياء في الناقلين وانا ماعندي ثقة عمياء في الناقلين انت حر وانا حر

وهنا اختلفنا

والاختلاف لا يفسد للود قضية

لا تفسقني ولا افسقك

ولا تجرحني ولا اجرحك ونخرج احباب كما دخلنا احباب

وهذا رأيي ولن اغيره الا لو وجدت ما يقنع عقلي وفكري

وانت لن تغير رأيك

انت حر وانا حر وفي النهاية نكون اخوة متحابيين

ومساك فل وياسمين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

متابعة للحوار من بدايته .. للامانة مش متابعه بتركيز وان كانت قرائتي السريعه اوضحت لي ثلاث صفحات من الردود لم يتطرق احدها لنقاش متن الموضوع .. الغريب ان ده حصل مش بس من القراء وانما من صاحب الموضوع نفسه الي لغايه دلوقت مقرأتش تعليقه على نقله وايه سبب النقل ...

اتمنى من الادارة فصل الردود الي ملهاش علاقه بالموضوع والي من نوعية الحديث عن منكري السنة اجمالا او تلك الي بتتكلم في امور شخصية من اعضاء راحوا واعضاء جم .. ونترك بس الردود المتعلقة بالمشاركه الاصلية ومحتواها ليتمكن من يريد من التعقيب عليها ...

طلب تاني بعد اذن صاحب الموضوع اتمنى منك تكتب رايك الخاص فيما نقلته من جهة نبقى بس عارفين الموضوع اجمالا بيتكلم عن ايه خاصه وانا مفهمتش غير ان صاحبه بيقول سيبكم ياجماعه من كل المفتيين والشيوخ وكل الناس الي وردت اسمائهم والي هو ذكر فتاوى لهم تغيرت مع تغير الزمن .. هل هو ده هدفك من طرح الموضوع يعني ؟ ولا في هدف تاني معليش موصلنيش فاتمنى حضرتك توضحه صراحه ..يعني ياريت حضرتك تكبت لنا كده الموضوع ده بيتكلم عن واحد, اثنين ,ثلاثه .. وانا حطيته هنا لنقاش واحد اثنين ثلاثه .. نقاط واضحه مختصرة فنقدر نتابع معاك ..

الطلب الاخير من المشاركين في الموضوع .. يمكن اتفق معاكم في ضرورة معرفة كاتب المقال اولا لالاهمية ماكتب وانما لتذييل المقال بعبارة ( مفكر اسلامي ) وبما اني لم اسمع مسبقا عن فكر باسمه فلم اجد ضير من التعرف على من يكون المدعو صاحب المقال .. وبعد ماعرفنا توجهه وبعد ان عرفنا من يحتفي باراءه وربما من يدفع ثمنها ..فاعتقد ممكن المعلومه دي تؤثر في الردود على صاحب المقال .. على عكس مايتوقع السيد " اسلام المصري " من ان الهجوم يزيد على الكاتب عد معرفة توجهاته فممكن جدا يحصل العكس ويتم تجاهل كل اقواله على اعتبار ان قائلها لايريد بها الانصاف ولا يريد من وراءها الوصول الى الحقيقة وانما هي من منطلق (( لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )) .. لو القصة كده فاكيد كتير هيختاروا عدم اضاعة وقتهم في نقاش افكار شخص لا يريد النقاش وانما الفتنة ولا شيء غيرها ..

وبالتاكيد لو اصر البعض بعد كل ده على اضافة ردود في الموضوع لمجرد رفعه او اصباغ الاهمية على ماكتب فيه سواء كان يستحق او لا يستحق فده شيء راجع له ولكن كثرة الردود والصفحات برضه لن تعني اهمية الطرح وبالتاكيد مش هتزيد من نسبة المشاهده لان مش مهم كام واحد فتح الموضوع وانما الاهم كام واحد قرأ باهتمام والاهم .. كام واحد صدق الي فيه ..

على كل حال ربما يكون لي عوده ان وجدت بالموضوع مايستحق القراءة المتأنية او التعقيب ..

تحياتي ..

هو حضرتك بتقرأي كل المواضيع بسرعة وبدون تركيز

الظاهر دي لازمة من لزمات حضرتك او يكون لك هدف من تلك المقدمة ولست اظن انها محاولة للهروب من النقاش حول الموضوع لحسن ظني بعلومك وثقافتك التي تعلمنا منها الكثير والكثير

حضرتك تطالبيني بإيجاز الموضوع ام تطالبيني بوضع رأيي ام وضع تعليقي

اعتقد ان الجميع قرأ المقال وفهم ما يريد ان يقوله الكاتب لكن يبدوا انك تقرأين بسرعة دائما وتحت امر جنابك

الكاتب يقول في سطرين ما ملخصة ان اختلاف الفقهاء ليس برحمة ولكنه نقمة

اما عن رايي فمتفق مع الكاتب في ما قاله في هذه الجزئية

اما تعليقي فهو بارك الله في امثاله وجعله زخرا للمسلمين وجزاه الله عنا خيرا

اصل ما بحبش الكلام الكتير واللت والعجن عشان كده تلاقيني بحب التلخيص والإيجاز

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الكاتب يقول في سطرين ما ملخصة ان اختلاف الفقهاء ليس برحمة ولكنه نقمة

اما عن رايي فمتفق مع الكاتب في ما قاله في هذه الجزئية

اما تعليقي فهو بارك الله في امثاله وجعله زخرا للمسلمين وجزاه الله عنا خيرا

بس كده ؟ طيب كويس بقى اني سألت قبل مااضيع وقت في قراءة الموضوع كله ..

يعني خلاصة الكام صفحه فولسكاب متن الموضوع هي في العنوان وان الخلاف نقمه .. وخلاصة تعليق صاحب الموضوع هي مشكووووووور ..

طيب سؤال بقى للساده المتحاورين في الثلاث صفحات السابقة والي اتوقع وجودهم برضه في الثلاثه اللاحقه ..

انتم بتتكلموا في ايه ؟

بيتهيء لي القصة كده خلصت في السطرين الي فوق دول ..

استاذ " اسلام " ... مشكوووووووور على التلخيص ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الكاتب يقول في سطرين ما ملخصة ان اختلاف الفقهاء ليس برحمة ولكنه نقمة

اما عن رايي فمتفق مع الكاتب في ما قاله في هذه الجزئية

اما تعليقي فهو بارك الله في امثاله وجعله زخرا للمسلمين وجزاه الله عنا خيرا

بس كده ؟ طيب كويس بقى اني سألت قبل مااضيع وقت في قراءة الموضوع كله ..

يعني خلاصة الكام صفحه فولسكاب متن الموضوع هي في العنوان وان الخلاف نقمه .. وخلاصة تعليق صاحب الموضوع هي مشكووووووور ..

طيب سؤال بقى للساده المتحاورين في الثلاث صفحات السابقة والي اتوقع وجودهم برضه في الثلاثه اللاحقه ..

انتم بتتكلموا في ايه ؟

بيتهيء لي القصة كده خلصت في السطرين الي فوق دول ..

استاذ " اسلام " ... مشكوووووووور على التلخيص ..

القصة خلصت بالنسبة لك ده شيء اكيد لانك صرحتي بكدة

لكن ماخلصتش لغيرك وده شيء انا متاكد منه

عشان كده بهديكي دي :clappingrose: وباقولك شرفتينا الحبة دول وماطوليش الغيبة علينا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اختلف مع ما ورد فى المقال فى كثير جدا من المواقف

اولا لم استطيع ان اضع يدى على الهدف الحقيقى الذى اراده كاتبه هو يهاجم اختلاف العلماء و يسميه انه ليس رحمه

حسنا و لكنه لم يقدم لنا البديل

بمعنى انه غير معجب باسلوب تعدد المدارس الفقهيه فهل ما يريد منا ان نتبناه هو مدرسه الفقه الاوحد

و لكن الا يتعارض ذلك مع حريه الفكر و التدبر

الا يعتبر حجر على التجديد و قتل للاجتهاد

كما انه لم يعرفنا بهذا الاتجاه الاوحد الذى يريد منا ان نتبناه سيكون اى اتجاه

هل سيكون احد المدارس الفقهيه القائمه فى هذه الحاله لن يكون الموضوع اكثر من محاوله للانتصار لفكر على حساب الباقى

ام القيام بعمل توليفه من كل الاجتهادات الموجوده حاليا ام حتى تبنى فكر جديد جدا غير موجود من قبل

و من الذى سيعهد اليه الوصول الى هذا الفكر المحدد الذى يقول لنا هذا يصح و هذا لا

و لكن الن يكون هذا هو نوع من الوصايه الفكريه التى يحاربها كل مسلم متنور

ناهينا عن تقديم البديل و لكنه ايضا تجاهل كل حسنات التعدد الفكرى و توسع فى تضخيم اخطاء الاخذ به

كما انه لما يعتقد ان الاخطاء الناتجه نتجت عن تعدد المذاهب الفقهيه فى حد ذاتها و ليست نتيجه لسوء التفسير او خطأه

و بالتالى فن الحل الانسب هو المزيد من البحث و الحريه الفكريه لتصويب ما وقع فيه السابقون او وقفوا عنده نتيجه لظروف الزمان او المكان الذى تواجدوا فيه و اقصد بكلمه السابقين هنا كل من سبقنى حتى و ان كان معاصر لى و لا اقصد من تواجدوا فى فتره زمنيه اقدم

اى ان الحل فى المزيد من البحث و التعدد و ليس الوصايه و التقوقع

و ما فعله مع فكره تعدد المذاهب الفكريه فعله و بشكل افج مع علم الجرح و التعديل

فهو يصور الامر كما لو انه فوضى تامه و لكن الامر ليس بهذا الشكل

و ايضا قام بكل ما سبق من النقد لمجرد النقد و عدم تقديم بديل و تهويل الاخطاء و التغاضى عن الحسنات

ما هو البديل من وجهه نظره هل انكار السنه المنقوله كلها باكملها

و هل يعنى اننى عندما اجد بناء متكامل مؤلف من 140 طابقا اعلى بناء انسانى على وجه الارض كبرج خليفه مثلا

ثم اتى و اجد عيوب فنيه فى شرفه احد الشقق الكثيره التى يشملها فبدلا من المطالبه باصلاحها استمع لمن يدعو لهد البناء كله من اساسه

اقول شرفه و لا اقول اساس لان هذا هو الحادث فعلا

فتدوين سنه رسول الله صلى الله عليه و سلم عمل من الضخامه و الدقه لان يفخر به كل مسلم

و ان كنت شابته بعض الاخطاء فعمليه التعديل و التصليح مستمره دون ان ينفى ذلك كونه قام على اساس صلب

فالاخطاء شابت التطبيق و ليس المتن

و ان كنت لا اقبل بعباره ان البخارى هو اصح كتاب بعد القران الكريم

فانا ايضا لا اقبل ان ياتى شخص بمنتهى البساطه ليقول انه لوجود بعض الاخطاء التى حدثت فى الجمع و التدوين فاننا يجب ان نلقى السنه المدونه كلها و لا نلتفت لها

ضاربا بعرض الحائط مقدار الجهد و العلم و الزمن الذى انفق فى جمعها و تدوينها و تصحيحها بناء على اسس نفتخر بانها لا يوجد مثيل لها فى اى دين اخر سماوى او ارضى

و متناسيا ايضا عامل فيصلى و هو نسبه الاخطاء مقارنه بباقى العمل المبذول

ان يدعوا الى مزيد من البحث و التنقيب فانا معه قلبا و قالبا انا ان يدعو للهدم من الاساس فهذا ما لا يوافق عليه اى عاقل

الخلاصه اننى لم اجد فى كلامه غير الهجوم و النقد من اجل الهجوم و النقد

او على الاقل هذا ما وصل الى من كلامه

لذلك عذرا

لا اتفق معه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

اختلف مع ما ورد فى المقال فى كثير جدا من المواقف

اولا لم استطيع ان اضع يدى على الهدف الحقيقى الذى اراده كاتبه هو يهاجم اختلاف العلماء و يسميه انه ليس رحمه

حسنا و لكنه لم يقدم لنا البديل

بمعنى انه غير معجب باسلوب تعدد المدارس الفقهيه فهل ما يريد منا ان نتبناه هو مدرسه الفقه الاوحد

و لكن الا يتعارض ذلك مع حريه الفكر و التدبر

الا يعتبر حجر على التجديد و قتل للاجتهاد

كما انه لم يعرفنا بهذا الاتجاه الاوحد الذى يريد منا ان نتبناه سيكون اى اتجاه

هل سيكون احد المدارس الفقهيه القائمه فى هذه الحاله لن يكون الموضوع اكثر من محاوله للانتصار لفكر على حساب الباقى

ام القيام بعمل توليفه من كل الاجتهادات الموجوده حاليا ام حتى تبنى فكر جديد جدا غير موجود من قبل

و من الذى سيعهد اليه الوصول الى هذا الفكر المحدد الذى يقول لنا هذا يصح و هذا لا

و لكن الن يكون هذا هو نوع من الوصايه الفكريه التى يحاربها كل مسلم متنور

ناهينا عن تقديم البديل و لكنه ايضا تجاهل كل حسنات التعدد الفكرى و توسع فى تضخيم اخطاء الاخذ به

كما انه لما يعتقد ان الاخطاء الناتجه نتجت عن تعدد المذاهب الفقهيه فى حد ذاتها و ليست نتيجه لسوء التفسير او خطأه

و بالتالى فن الحل الانسب هو المزيد من البحث و الحريه الفكريه لتصويب ما وقع فيه السابقون او وقفوا عنده نتيجه لظروف الزمان او المكان الذى تواجدوا فيه و اقصد بكلمه السابقين هنا كل من سبقنى حتى و ان كان معاصر لى و لا اقصد من تواجدوا فى فتره زمنيه اقدم

اى ان الحل فى المزيد من البحث و التعدد و ليس الوصايه و التقوقع

و ما فعله مع فكره تعدد المذاهب الفكريه فعله و بشكل افج مع علم الجرح و التعديل

فهو يصور الامر كما لو انه فوضى تامه و لكن الامر ليس بهذا الشكل

و ايضا قام بكل ما سبق من النقد لمجرد النقد و عدم تقديم بديل و تهويل الاخطاء و التغاضى عن الحسنات

ما هو البديل من وجهه نظره هل انكار السنه المنقوله كلها باكملها

و هل يعنى اننى عندما اجد بناء متكامل مؤلف من 140 طابقا اعلى بناء انسانى على وجه الارض كبرج خليفه مثلا

ثم اتى و اجد عيوب فنيه فى شرفه احد الشقق الكثيره التى يشملها فبدلا من المطالبه باصلاحها استمع لمن يدعو لهد البناء كله من اساسه

اقول شرفه و لا اقول اساس لان هذا هو الحادث فعلا

فتدوين سنه رسول الله صلى الله عليه و سلم عمل من الضخامه و الدقه لان يفخر به كل مسلم

و ان كنت شابته بعض الاخطاء فعمليه التعديل و التصليح مستمره دون ان ينفى ذلك كونه قام على اساس صلب

فالاخطاء شابت التطبيق و ليس المتن

و ان كنت لا اقبل بعباره ان البخارى هو اصح كتاب بعد القران الكريم

فانا ايضا لا اقبل ان ياتى شخص بمنتهى البساطه ليقول انه لوجود بعض الاخطاء التى حدثت فى الجمع و التدوين فاننا يجب ان نلقى السنه المدونه كلها و لا نلتفت لها

ضاربا بعرض الحائط مقدار الجهد و العلم و الزمن الذى انفق فى جمعها و تدوينها و تصحيحها بناء على اسس نفتخر بانها لا يوجد مثيل لها فى اى دين اخر سماوى او ارضى

و متناسيا ايضا عامل فيصلى و هو نسبه الاخطاء مقارنه بباقى العمل المبذول

ان يدعوا الى مزيد من البحث و التنقيب فانا معه قلبا و قالبا انا ان يدعو للهدم من الاساس فهذا ما لا يوافق عليه اى عاقل

الخلاصه اننى لم اجد فى كلامه غير الهجوم و النقد من اجل الهجوم و النقد

او على الاقل هذا ما وصل الى من كلامه

لذلك عذرا

لا اتفق معه

حاولت ان اعطي لحضرتك تقييم ايجابي عن هذه المداخلة لكن ظهرت لي رسالة مفادها انني استنفذت تقيمات اليوم

وذلك رغم اختلافي معك في بعض الافكار

المشكلة التي طرحها الكاتب ليست في الاختلاف في الفروع لكن في الاختلاف في الاصول وعلي سبيل المثال لا الحصر

موضوع قتل المرتد

هناك من قال بوجوب استتابته وإن لم يستجب فوجوب قتله

وهناك ايضا من قال بوجوب استتابته وليس بوجوب قتله

هذا تباين شديد ولك ان تتخيلي ما هي الاحداث التي ترتبت عن تلك الفتاوي من قتل وتشريد وطرد للمرتدين

وهناك موضوع اخر وهو ظهور المهدي المنتظر جامعي كتب السنة جميعهم نقلوا روايات تبشر به

الا كتابي الصحيحين فلم يشيرا اليه مطلقا وهذا خلاف جوهري فماذا منعهما من ذلك

كل هذه المشاكل الفقهية هي مشاكل في اصول وليس في فروع فكان من الواجب اتحادهم في ذلك حتي لا تحدث تلك البلبلة وهو قدم اعذارا للسابقين عندما اشار الي صعوبة نقل المعلومة في تلك الازمنة وهو ما ليس له وجود الان فطالب باتحادهم علي الاصول وليس الفروع ولم يلتمس لهم الاعذار كما التمسها للسابقين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الزميل الفاضل إسلام تحياتي لك في البداية

رأيي أن الإختلاف ليس رحمة ..

بل هي سنة الخالق في خلقه ...

اتفق بالطبع مع فكرة ان الأدوات المنهجية التي كان يستخدمها الفقهاء السابقون كانت وليدة زمانهم بما يشملها من بنية معرفية وعقلية وإجتماعية..

وأنه لم يعد من المناسب إعادة طرح تلك الأدوات التي باتت محل قداسة من قبل بعض المثقفين الذين مازالوا غارقين في تبعية تلك الأزمنة بما تحملته من أدوات معرفية وسبل منهجية كانت مناسبة بلا شك لاحتياجاتها وإمكانياتها...

ومن حسن حظنا انه لدينا نص مقدس وهو القرآن الكريم ولدينا وقائع تاريخية تسرد لنا بعض الوقائع التاريخية التي تعيننا في استخلاص الحكمةالربانية من خلال المواقف الدنوية التي قامت بمعالجتها في حينها ...

كما انه لدينا أيضا أقوال منسوبة إلى رسولنا الكريم تحمل بعض الفقهاء على مر العصور مسؤولية معالجتها باختيار الصحيح منها " من وجهة نظرهم " واستبعاد الضعيف منها " من وجهة نظرهم " أيضا ...

فما المشكلة في ان تتظافر الجهود من قبل المختصون المحدثون في اختيار ما يناسبنا ويناسب التضخم المعرفي والحضاري الذي نعيشه الآن بشكل أكاديمي تنافسي يحتكم في النهاية إلى المجتمع دون إرهاب وبلطجة فكرية وبدنية..

ولذلك أرى باختصار ان العلاقة الجدلية التي تتكرر دائما في مثل تلك الموضوعات تتبلور في إشكالية الصراع بين من يرون ان "روشتة النجاح " التي استخدمها الأولون لحل مشاكل مجتمعاتهم في عصورهم السابقة هي السبيل الأوحد لنجاحنا في عصرنا الحالي,وبين من يرى ان مراجعة هذا التراث الفكري الذي وضع قواعده المنهجية بشرا مثلهم ويريدون ان يخرجوا بروشتة نجاح جديدة تلائم مقتضيات العصر الحديث وتتصالح معه..

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...