اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما السر في سكوت تيار مدعي السلفية على فساد نظام الحكم " دعوة للنقاش"

عبير يونس

Recommended Posts

ما بين المشاركه الفعاله فى تقويم الحاكم و التصدى لاعانته على الظلم و بين الخروج عليه مساحه شاسعه

لا اعلم لما يصر البعض على اختزالها ليبرر تقاعس كثيرون عن النهوض بالدور الذى كان منتظر منهم باعتبارهم ممن حملوا على عواتقهم طواعيا دور اصلاحى و دعوى

الذين اعتبروا ان اصلاح حال الناس هو اولوياتهم

اليس قول الحق عند ملك ظالم هو اسمى مراتب الجهاد فلما لا يتكالب هؤلاء الى نيل تلك المرتبه الجليله

اعتقد ان الاحاديث التى يستشهدوا بها على عدم جواز الخروج على الحاكم يتضح فيها شكل هذا الخروج المنهى عنه لكن يتم تجاهل ذلك عمدا ليرسخوا فى اذهان الناس ان مجرد انتقاد اوضاع البلد او محاوله رفع الظلم او التعبير السلمى عن الاحتجاج هو خروج على الحاكم

هذ الكلام لا اعنى به السلفيون بشكل خاص بل كل التيارات الصامته فى موضع الجهر و الجاهره حين يستحب الخفوت

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق

• الردود 189
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الاخت مصريه متغربه سألت ؟

ما السر فى سكوت تيار مدعى السلفيه على فساد الحكم ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الاجابه الله اعلم

نعم معظم التيار السلفى لا يقترب ولا يهتم لفساد الحكم

ونادراً ما اجد منهم من يهتم بمشاكل المجمتع او باخلاق المجتمع

حاولت كثيراً ان اعرف السبب ولكن معرفتش لحد دلوقتى

بس يمكن دول المنشأ مفيهاش الكلام على فسد الحكم او الحديث عنه من قريب او من بعيد يمكن

تحياتى للجميع

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

الاخوة الافاضل

لو لم يكن مرجع السلفيين للكتاب والسنة

وهو أمر نقدره ونحترمه وهم على صواب في ذلك

لكان العقل هو المرجع

والعقل يستلزم النظر في تجربة الاخرين واستخلاص النتيجة والعبرة منها

نشأت السلفية والجماعة الاسلامية تقريبا في نفس الوقت في أواسط السبعينات

التزمت السلفية منهجها الذي نتكلم عنه الان

والتزمت الجماعة الاسلامية بمواجهتها مع الحكام حتى وصلت لحادث المنصة الشهير

منذ سنوات بدأت الجماعة الاسلامية في مراجعة منهجها

وتراجع معظم قادتهم وافرجت عنهم الحكومة المصرية

فهل نطلب من السلفيين السير في نفس طريق الجماعة الاسلامية

ليخطئوا ثم نطالبهم بالتصحيح

أم نقول لهم جزاكم الله خيرا سدوا ثغرة

ونقول لعمرو خالد جزاك الله خيرا سد ثغرة

أسلوب هادئ و موزون

لي عودة يا فندم

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

ما بين المشاركه الفعاله فى تقويم الحاكم و التصدى لاعانته على الظلم و بين الخروج عليه مساحه شاسعه

الاخت الفاضلة

لوبينتي كيفية المشاركة الفعالة فى تقويم الحاكم و التصدى لاعانته على الظلم

تكوني وضحت نقطة غائبة عن كثير وانا منهم

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق

لماذا يرضى من يسمون أنفسهم بالسلفيين

السكوت على نظام الحكم الفاسد؟

لماذا من منهجهم عدم الخروج عن الحاكم؟

هل يسكتون على اعتبار أنه ابتلاء من الله علينا أن نصبر عليه

و اهي عيشة والسلام

فما قيمة المقاومة لنظام الحكم الظالم

في الدنيا الزائلة

ليهم يوم

يوم يرث الله الأرض و من عليها

فلنكتفي بحسبي الله و نعم الوكيل

و نترك له الدنيا يشبع بيها

أما احنا فلنلتفت للآخرة

و نعمل ليها

و لنكثف دعاءنا على الكافرين حتى يخلصنا الله منهم

و لا يبقى على الأض غير المسلمين

و من يبقى منهم يكونون عبيدا و جواري لنا

فإن حدث ذلك في حياتنا

فبها و نعمت

و ان لم يحدث

فعزاؤنا أننا سنجد الجزاء على صبرنا في الجنة

إذا كان هذا افتراء كما رماني به أحدهم

فهل نطمع أن نعرف " السر"؟؟؟

زي ما قال لك الزميل نايت مار

هذه ثقافة منذ زمن بعيد

لذلك احبهم الحكام ودعموهم وظلت كتبهم هي الباقية دون غيرها

القدماء اسهبوا في كل شيء لكن عند الحكم والسلطة نجد انهم مقلون بدرجة تصل بنا الي درجة الشك في مناهجهم التي كانوا يعملون لها وبها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

نوعا ما أنا مقتنع بمنهج السلفيين في مصر ،،

و اللي أعرف كتير منهم معرفة شخصية

بعضهم اتمني إني أكون عشره في الأخلاق و الدين و العلم

و بعضهم فعلا مجرد شكل بدون مضمون

مقتنع بمبدأهم بإن التغيير يبدأ من أسفل

من قاعدة الهرم ،،،

بس السؤال ،،، ليه لحد دلوقتي مش ناجحين في التغيير ده ؟؟

اعتقد عن تجربة عملية ،، إنهم محتاجين يراجعوا خطابهم

مش يغيروا معتقداتهم لأنهم غير قابلة سواء ليهم أو لبقية المسلمين للتغيير

و لكن الأسلوب اللي يقدروا يجذبوا بيه الأحيال الجديدة

رابط هذا التعليق

حينما تضرب مثلا راعي ان يكون بعيدا عن التعصب ضد فئة معينة

ابدا يا سيدي هذا ليس تعصبا

بل هذا رأيي فيهم

اقوله مع كامل احترامي لهم و بدون اساءه

أذكرك فقط بردك الأول وهو " انا بضرب بيهم مجرد مثل فقط يا استاذي" , كنت الاول بتضرب بيهم مثل فقط وبعد كده اصبح المثل هو رايك فيهم.

والنفع يا سيدي لا يعود عليهم ولا على اتباعهم وفقط , بل يعود على اى مسلم يوحد بالله يسمعهم

مش شرط فأنا مسلم و لله الحمد و موحد بالله و ارى كثير من اسلوبهم الدعوي يمثل خطوره على المسلمين بما فيه من تشدد و غلو

و لست وحدي في هذه القناعه بالتأكيد

هات لى راي لأي واحد فيهم فيه غلو او تشدد كما ذكرت في اى مسئلة فقهية , ولعلم حضرتك اى واحد فيهم لا يقول انا قلت بل يعدد الأسباب وياتي بالدلائل من الكتاب والسنة النبوية الصحيحة , وليس ذنبهم ان هذه قناعاتك , فدين الله لا يخضع لقناعات البشر.

وحضرتك ليه لا تتصدي للظلم ده

اتصدى بما استطيع

لكنني لا املك قنوات فضائيه و اتباع بالملايين من المريدين و المشاهدين استطيع ان انصحهم و اوجههم بما اريد مثل الشيخين حسان و الحويني اللي ضربت بيهم المثل

إذاً لن نستطيع ان نتصدي جميعاً لذلك الظلم , فانت اشترطت التصدي بإمتلاك قنوات وامتلاك اتباع ومريدين , وكلنا لا نملك ذلك , وهل نحن او انا او انت من التفاهة بمكان ان نلغي عقولنا ونقبل ان يوجهنا فلان او علان او حين يطلب منا اى شخص سواء هم او غيرهم ان نخرج ونهلك الحرث والنسل ان نستمع لهم ونخرج , وهل نحن كمشاهدين لهم بهذه السذاجة.

هم علماء نستقي منهم العلم الشرعي ولهم جميعا سواء سلفيين او اخوانيين او وسطيين او دعاه عصريين في قلوبنا مكان , لكنا لسنا اتباع ومريدين كما تفضلت ولسنا بتلك السذاجة

تقدر تقولى انا او انت تصدينا ازاى للظلم ده , قبل ما نطالب علماء هدفهم العلم ونشر الدين بالتصدي للظلم نطالب انفسنا اولاً

قدرات حضرتك و قدراتي لا تأتي قطره في بحر امكانيات الشيخين الأفاضل و اللي ذكرت جزء منها اعلاه

اذا كانت هذه نظرتك لرفع الظلم , او التصدي له فسننتظر انا وانت ونحن جميعا طويلاً طويلاً حتى يأتي من يملك الإمكانيات ويحررنا مما نحن فيه , اذا كنت لا املك القدرات للتغيير الشامل فعلى الأقل أنا املك القدرات لتغيير نفسي واهل بيتى ومن حولي , واذا فعلنا ذلك جميعاً , فسيتغير المجتمع كله وسيرفع الظلم عاجلاً ام آجلاً.

وياريت تجاوب على سؤالي

ما الافضل لهم يهاجموا فتغلق قنواتهم ويحجب علمهم عن المسلمين والا يصمتوا ويتفرغوا لعملهم وهدفهم الاساسي وهو نشر العلم الشرعي الذي ينفع الإسلام والمسلمين ؟؟؟؟ ما الأولى وما الأفضل ؟؟

لا اجد اي مبرر ان يستعمل علماء السنه مبدأ التقيه المكروه في الشيعه

و نفع الناس بالجهاد ضد الظلم خير الف مره من كتمان الحق من كبار علماء المسلمين

للأسف الشديد انزلقت بنفسك لمستنقع خطير اخاف عليك منه واخاف على نفسي انا الآخر ان انزلق فيه , فهل تعلم "ما هو التقيه" , التقيه يا أ.زهيري هو التظاهر بعكس الحقيقية وهي تبيح للشيعي خداع غيره فبناءاً على هذه التقيه ينكر الشيعي ظاهراً ما يعتقده باطناً وتبيح له أن يتظاهر بإعتقاد ما ينكره باطناً.

وهل هؤلاء العلماء الأجلاء يتظاهرون بعكس الحقيقية , فما حقيقتهم من وجهة نظرك , هل هم يخدعون الناس بإسم الدين مثلاً وينكرون ما يقولونه ظاهرا , يعني هل انت مؤمن بأن اى عالم منهم عندما يقول لنا قال الله وقال الرسول هو ينكر ذلك من داخله, وكيف تضع هؤلاء مع الشيعة في كفة واحدة ؟؟؟؟

ولماذا تعتبرهم يكتمون الحق , فهم ورب الكعبة لا ينطقون الا بالحق , فكل كلامهم قال الله وقال الرسول وهو عين الحق واساسه , والكلمة الطيبة أنفع وأبرك للمسلمين من البذاءات , فالكلمة الطيبة تخاطب العقول والقلوب بينما البذاءات تخاطب الغوغاء والجهلاء.

استغفر ربك يا سيدي واحسن الظن بعلماء الإسلام جميعا , وليكن لهم وقار واحترام اكبر من هذا وانت تتحدث عن اى فرد منهم سلفي كان او اخوانياً او داعيا معاصراً.

مع تحياتي:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق

هذه ثقافة منذ زمن بعيد

القدماء اسهبوا في كل شيء لكن عند الحكم والسلطة نجد انهم مقلون بدرجة تصل بنا الي درجة الشك في مناهجهم التي كانوا يعملون لها وبها

وهل تسمي القرآن والسنة واتباعهم لها ثقافة منذ زمن بعيد.

وحتة احبهم الحكام دي كمان , احنا شفنا حد منهم مرة واحدة زار الحاكم , ودليل الحب ده طبعا اكيد هو اغلاق كل قنواتهم الدينية دفعة واحدة , فعلا حب الحاكم ليهم كبير قوي.

وهل تفرغهم للدعوة وطلب العلم الشرعي والدينى وتعليمه للناس يجعلنا نشك فيهم وفي مناهجهم , منهجهم ومصدر علمهم هو القرآن والسنة النبوية الصحيحة والمذاهب الفقهية الأربعة وما اتفق عليه العلماء من اجتهاد , مين انتا بقي والا مين انا علشان نشك , لا حول ولا قوة الا بالله.

رابط هذا التعليق

هذه ثقافة منذ زمن بعيد

وهل تسمي القرآن والسنة واتباعهم لها ثقافة منذ زمن بعيد.

وحتة احبهم الحكام دي كمان , احنا شفنا حد منهم مرة واحدة زار الحاكم , ودليل الحب ده طبعا اكيد هو اغلاق كل قنواتهم الدينية دفعة واحدة , فعلا حب الحاكم ليهم كبير قوي.

وهل تفرغهم للدعوة وطلب العلم الشرعي والدينى وتعليمه للناس يجعلنا نشك فيهم وفي مناهجهم , منهجهم ومصدر علمهم هو القرآن والسنة النبوية الصحيحة والمذاهب الفقهية الأربعة وما اتفق عليه العلماء من اجتهاد , مين انتا بقي والا مين انا علشان نشك , لا حول ولا قوة الا بالله.

الجزء الاخير من مداخلتك لن اعتبره شخصنة لانني سأحسن الظن بك كعادتي

انت بتتكلم عن هؤلاء السلفيين المعاصرين وانا لا اقصدهم

هؤلاء لا يتعدي اجتهادهم النقل والاختيار بين رأي فلان ورأي علان اما هم فليس لهم رأي مطلقا

هم مجرد ناقلين واحيانا ينقلون دون ان يعقلون ولا احاسبهم لانهم مسيرين وليسوا مخيرين

انا اتكلم عن السابقين الذين فصلوا كل شيء ولم يتركوا لنا شيء نقوله الا شؤون الحكم والسياسة فهذا ليس من اهتماماتهم لذلك احبهم السلاطين والملوك والخلفاء وحافظوا علي كتبهم طالما تقول لنا اطع الحاكم سواء كان ظالما او مظلوما

بل نري منهم من يشرع نظام الحكم بالوراثة الذي ما انزل الله به من سلطان ويأمر بطاعة الحاكم وعدم الخروج عليه تحت اي ظرف من الظروف

ماذا يريد الحكام اكثر من هذا حتي يستتب لهم الحكم ووراثته طالما اصحاب الفكر في واد اخر ولا يحاسبوهم علي افعالهم :clappingrose:

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

بل نري منهم من يشرع نظام الحكم بالوراثة الذي ما انزل الله به من سلطان ويأمر بطاعة الحاكم وعدم الخروج عليه تحت اي ظرف من الظروف

ماذا يريد الحكام اكثر من هذا حتي يستتب لهم الحكم ووراثته طالما اصحاب الفكر في واد اخر ولا يحاسبوهم علي افعالهم :clappingrose:

يا سيدي الكريم أرجوك ارجع لمداخلتى ومشاركتي الأولي , فهم ليسوا من امروا , فرسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم هو من أمر بذلك ونحن وهم متبعين فقط.

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية ، وفي لفظ : من كره من أميره شيئا فليصبر عليه فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبرا فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية } ) .

لم اري رأياً سلفياً نهائياً سواء قديماً او معاصراً يشرع الحكم بالوراثة , فإعطني دليلاً واحداً على كلامك, وهذا هو إعتقاد السلفيين في الحكم

رابط هذا التعليق

حينما تضرب مثلا راعي ان يكون بعيدا عن التعصب ضد فئة معينة

ابدا يا سيدي هذا ليس تعصبا

بل هذا رأيي فيهم

اقوله مع كامل احترامي لهم و بدون اساءه

أذكرك فقط بردك الأول وهو " انا بضرب بيهم مجرد مثل فقط يا استاذي" , كنت الاول بتضرب بيهم مثل فقط وبعد كده اصبح المثل هو رايك فيهم.

ابدا يا استاذي هذا رأيي فيهم من زمان و لم اغيره

و فعلا كنت اضرب بالاسمين دول المثل

والنفع يا سيدي لا يعود عليهم ولا على اتباعهم وفقط , بل يعود على اى مسلم يوحد بالله يسمعهم

مش شرط فأنا مسلم و لله الحمد و موحد بالله و ارى كثير من اسلوبهم الدعوي يمثل خطوره على المسلمين بما فيه من تشدد و غلو

و لست وحدي في هذه القناعه بالتأكيد

هات لى راي لأي واحد فيهم فيه غلو او تشدد كما ذكرت في اى مسئلة فقهية , ولعلم حضرتك اى واحد فيهم لا يقول انا قلت بل يعدد الأسباب وياتي بالدلائل من الكتاب والسنة النبوية الصحيحة , وليس ذنبهم ان هذه قناعاتك , فدين الله لا يخضع لقناعات البشر.

عندي موضوع مفتوح فعليا من زمان على الكثير و الكثير من الآراء المتشدده لهؤلاء الشيوخ ادور عليه و ارفعهولك من عينيه

وحضرتك ليه لا تتصدي للظلم ده

اتصدى بما استطيع

لكنني لا املك قنوات فضائيه و اتباع بالملايين من المريدين و المشاهدين استطيع ان انصحهم و اوجههم بما اريد مثل الشيخين حسان و الحويني اللي ضربت بيهم المثل

إذاً لن نستطيع ان نتصدي جميعاً لذلك الظلم , فانت اشترطت التصدي بإمتلاك قنوات وامتلاك اتباع ومريدين , وكلنا لا نملك ذلك , وهل نحن او انا او انت من التفاهة بمكان ان نلغي عقولنا ونقبل ان يوجهنا فلان او علان او حين يطلب منا اى شخص سواء هم او غيرهم ان نخرج ونهلك الحرث والنسل ان نستمع لهم ونخرج , وهل نحن كمشاهدين لهم بهذه السذاجة.

هم علماء نستقي منهم العلم الشرعي ولهم جميعا سواء سلفيين او اخوانيين او وسطيين او دعاه عصريين في قلوبنا مكان , لكنا لسنا اتباع ومريدين كما تفضلت ولسنا بتلك السذاجة

حاولت ان اوصل لك فكره بسيطه هي انني احاول و غيري يحاول لكن مسؤلية من يملك مثل هذه الامكانيات اكبر بكل تأكيد و على قدر الامكانيات يأتي اللوم عند التقصير

تقدر تقولى انا او انت تصدينا ازاى للظلم ده , قبل ما نطالب علماء هدفهم العلم ونشر الدين بالتصدي للظلم نطالب انفسنا اولاً

قدرات حضرتك و قدراتي لا تأتي قطره في بحر امكانيات الشيخين الأفاضل و اللي ذكرت جزء منها اعلاه

اذا كانت هذه نظرتك لرفع الظلم , او التصدي له فسننتظر انا وانت ونحن جميعا طويلاً طويلاً حتى يأتي من يملك الإمكانيات ويحررنا مما نحن فيه , اذا كنت لا املك القدرات للتغيير الشامل فعلى الأقل أنا املك القدرات لتغيير نفسي واهل بيتى ومن حولي , واذا فعلنا ذلك جميعاً , فسيتغير المجتمع كله وسيرفع الظلم عاجلاً ام آجلاً.

نفس الرد السابق

وياريت تجاوب على سؤالي

ما الافضل لهم يهاجموا فتغلق قنواتهم ويحجب علمهم عن المسلمين والا يصمتوا ويتفرغوا لعملهم وهدفهم الاساسي وهو نشر العلم الشرعي الذي ينفع الإسلام والمسلمين ؟؟؟؟ ما الأولى وما الأفضل ؟؟

لا اجد اي مبرر ان يستعمل علماء السنه مبدأ التقيه المكروه في الشيعه

و نفع الناس بالجهاد ضد الظلم خير الف مره من كتمان الحق من كبار علماء المسلمين

للأسف الشديد انزلقت بنفسك لمستنقع خطير اخاف عليك منه واخاف على نفسي انا الآخر ان انزلق فيه , فهل تعلم "ما هو التقيه" , التقيه يا أ.زهيري هو التظاهر بعكس الحقيقية وهي تبيح للشيعي خداع غيره فبناءاً على هذه التقيه ينكر الشيعي ظاهراً ما يعتقده باطناً وتبيح له أن يتظاهر بإعتقاد ما ينكره باطناً.

وهل هؤلاء العلماء الأجلاء يتظاهرون بعكس الحقيقية , فما حقيقتهم من وجهة نظرك , هل هم يخدعون الناس بإسم الدين مثلاً وينكرون ما يقولونه ظاهرا , يعني هل انت مؤمن بأن اى عالم منهم عندما يقول لنا قال الله وقال الرسول هو ينكر ذلك من داخله, وكيف تضع هؤلاء مع الشيعة في كفة واحدة ؟؟؟؟

ولماذا تعتبرهم يكتمون الحق , فهم ورب الكعبة لا ينطقون الا بالحق , فكل كلامهم قال الله وقال الرسول وهو عين الحق واساسه , والكلمة الطيبة أنفع وأبرك للمسلمين من البذاءات , فالكلمة الطيبة تخاطب العقول والقلوب بينما البذاءات تخاطب الغوغاء والجهلاء.

استغفر ربك يا سيدي واحسن الظن بعلماء الإسلام جميعا , وليكن لهم وقار واحترام اكبر من هذا وانت تتحدث عن اى فرد منهم سلفي كان او اخوانياً او داعيا معاصراً.

كتمانهم بعكس ما يعتقدون و سكوتهم عن الظلم هو نوع من انواع التقية بكل تأكيد

فهو لا يعادي الظالم خوفا منه او اتقاء لغضبه

ماذا تحب ان تسمي هذا السلوك غير ذلك يا سيدي؟

تحياتي :clappingrose:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

امال تفتكر انت حضرتك هو لا يعاديه ليه , لا يعاديه علشان يكمل في الفضائيات ويجنى المصالح الدنيوية ؟؟

وتفتكر الشعراوي رحمة الله عليه ما كنش بيعاديه ليه , وتفتكر الشيخ الراوي او شيوخ الأزهر الشريف كلهم ما بيعادوش الحاكم ليه ؟

هل هذا هو ظنك بعلماء الإسلام وبعلماء لا يبتغون عرض الحياة الدنيا , فهم ورب الكعبة احرص منا على الآخرة وأحرص منا على الإسلام والمسلمين.

رابط هذا التعليق

والله عدم الهجوم على الحاكم الظالم أهون وأكرم من دعوة الناس لانتخابه

فين تعلقاتكم على شيخ الازهر والبابا ... هما دول مش رجال دين

البابا اللى بيدعوا النصارى لانتخاب الحاكم اللى مش عاجبك يا مدام مصرية متغربة أيه رأيك !! فين تعليقك !! دا أسمه أيه !!

وانت يا سيد زهيرى .. ويا سيد أسلام .. أيه رأيكم .. فين تعليقاتكم

علماء السلف هدفهم اصلاح المجتمع أخلاقيا .. وكل اللى خادوه الهجوم عليهم واتهامهم بالباطل

ناس مش مهتمه بالسياسة وكل هدفها الاخلاقيات والدين

أنا بقى عايز أعرف رأيكم فى جماعة الاخوان .. اللى بتدعوا للخروج على الحاكم الظالم

واللى أنتوا بتسموها محظورة

الموضوع مش هجوم على علماء السلف .. أهل السنة والجماعة

الموضوع هجوم على كل مظاهر التدين فى المجتمع ودى حلقة من حلقاته اللى وصلت لعضو هنا انه يتهم الشيخان الجليلان أبو اسحق الحوينى ومحمد حسان بالخداع والحصول على ملايين

xxxxxxxxxx

:clappingrose:

تم تعديل بواسطة Scorpion
مخالفة القاعدة رقم 7 من قواعد الكتابة بالمح&#

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق

امال تفتكر انت حضرتك هو لا يعاديه ليه , لا يعاديه علشان يكمل في الفضائيات ويجنى المصالح الدنيوية ؟؟

وتفتكر الشعراوي رحمة الله عليه ما كنش بيعاديه ليه , وتفتكر الشيخ الراوي او شيوخ الأزهر الشريف كلهم ما بيعادوش الحاكم ليه ؟

هل هذا هو ظنك بعلماء الإسلام وبعلماء لا يبتغون عرض الحياة الدنيا , فهم ورب الكعبة احرص منا على الآخرة وأحرص منا على الإسلام والمسلمين.

انا رأيي في بعضهم كده يا سيدي الفاضل

و هذه قناعاتي التي قد تتغير عندما ارى ما يغير قناعاتي او تبقى كما هي

لا اجبرك على ان تعكس قناعاتك الحسنه عنهم

فهذا رأيك الشخصي يجب ان احترمه

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يا سيدي الكريم أرجوك ارجع لمداخلتى ومشاركتي الأولي , فهم ليسوا من امروا , فرسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم هو من أمر بذلك ونحن وهم متبعين فقط.

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية ، وفي لفظ : من كره من أميره شيئا فليصبر عليه فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبرا فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية } ) .

لم اري رأياً سلفياً نهائياً سواء قديماً او معاصراً يشرع الحكم بالوراثة , فإعطني دليلاً واحداً على كلامك, وهذا هو إعتقاد السلفيين في الحكم

لما قلت لك انهم ناقلين فقط لا غير وحينما يريدون اسكات الجميع يقولون لهم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا ونحن نطبق ما قالة رسول الله

ما رأيك في هذه الرواية

حديث رقم 4138 من سنن النسائي

أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ قَالَ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ

نحن الان امام روايتان

احدهما تحثنا علي الانصياع للحاكم

الاخري تحثنا علي قول الحق عند سلطان جائر

متشوق لسماع رأيك في الروياتين

مع العلم انهما من الروايات التي رواها رواة ثقات ولا شيء فيهما

رابط هذا التعليق

الأخوة الأفاضل

أرجو منكم قراءة هذا المقال بمنتهى التجرد ، وإبداء أرائكم حول محتواه

إبتزاز العلماء ـ خالد الشافعي

المكان غرفة مكتب ، الزمان نهار يوم عادى من أيام رمضان ، الشخصية الرئيسية عبد الرحمن ، فتى ذو لحية ، سلفى التوجه ، نشر يوماً مقالاً على الإنترنت عن شيخه فصارت الرسائل تأتيه على بريده معتبرة أنه مقرب للشيخ ،هذه الأيام تأتيه رسائل كثيرة بالبريد الإلكترونى تقول له أين شيخك من هذه الأحداث ؟ لماذا لم يتكلم وهذه المرأة مأسورة تكاد أن تفتن فى دينها ؟ لماذ لا يتكلم ؟ هل لو كانت ابنته هى المخطوفة كان سيسع هذا الشيخ أن يسكت ؟ يتمنى عبد الرحمن أن يكون بين يدى شيخه الآن ليطرح عليه هذه التساؤلات ويسمع منه ما يرد به على هذه التهم . (يصرخ الفتى فى الغرفة وظهره للكاميرا) : أين أنت يا شيخى الحبيب؟

يتحرك بطل الرواية من على مقعده خلف المكتب ، ويذهب ليستلقى على الأريكة ليتمتم بأذكار المساء فى انتظار آذان المغرب ، تغلبه عيناه فينام ، وإذا به يرى شيخه فى المنام فيقفز صارخاً غير مصدق أن أمنيته تحققت بهذه السرعة - الفتى لا يدرى أنه يحلم – الله أكبر الله أكبر أنا لا أكاد أصدق عينى - يقفز وأسارير وجهه متهللة ووجهه لشيخه - لعلك لن تصدقنى إن قلت لفضيلتك أننى منذ دقائق كنت أنادى عليك !! يا الله !! شىء لا يصدق !! ، السلام عليكم شيخى الحبيب .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،كيف حالك يا عبد الرحمن ؟

عبد الرحمن : الحمد لله فى خير حال ، كيف حالك أنت يا شيخي ؟ حمداً لله على سلامتك ، لعل صحتك قد تحسنت ؟

الشيخ : الحمد لله ، أنا أفضل ، بفضل الله ( الشيخ يسعل قليلاً سعلته المشهورة)

عبد الرحمن : شيخى الكريم هناك شىء أريد أن أبوح لك به ولكن أخشى أن أغضبك .

الشيخ : قل يا عبد الرحمن ، ما الخطب ؟ هل هناك ما يسوء؟

عبد الرحمن : فى الحقيقة نعم .

الشيخ: وماهو ؟

عبد الرحمن: هناك كثير من المحبين الغيورين لهم عتاب .

الشيخ: وماهو ؟

عبد الرحمن : يقولون أين الشيخ الكريم - وهو من هو - من قضية الأخت الأسيرة ؟ لماذا لا يخرج الشيخ ويقول كلمته ؟ لماذا لا يبين الحقيقة ويعذر إلى الله ؟ إلى متى الصمت ؟

الشيخ: وماذا يقولون أيضاً يا عبد الرحمن ؟

عبد الرحمن : شيخى الكريم أنا آسف ، يبدو أن كلامى قد أغضبك ؟

الشيخ: أبداً ، أنا فقط أتثبت . إسمع يا عبد الرحمن اللائمون هؤلاء واحد من اثنين ، إما من شباب الصحوة ومثل هذا لو لامنى فهو متهم عندى بقلة العلم أعنى بذلك العلم بقانون الشرع ، وأعنى قلة العلم بقانون السياسة والواقع ، هذا عندى خفيف متهور وأرجو ألا يُغضب هذا الكلام أحداً من إخوانى ، وسأبين لك الآن لماذا هو خفيف متهور .

عبد الرحمن : شيخى الكريم ولكن هناك كثيرا من المحبين والذين لا يعرفون شيئاً عن العلم ، ولا هم أصحاب لحى ولا من أبناء الصحوة ، لكنهم من المتدينين نساءاً ورجالاً ، وهم أيضاً يعتبون عليك وينتظرون منك غير هذا .

الشيخ : ينتظرون ماذا ؟

عبد الرحمن : ينتظرون منك الكثير؟

الشيخ : مثل ماذا ؟

عبد الرحمن : لا أعرف تماماً ، ولكن هذا ليس كلامى يا شيخى طبعاً إنه كلامهم ، أرجو ألا تغضب هم يقولون أين الشيخ ؟ ولماذا لم يتكلم ونحن ننتظر منه بالذات غير هذا الصمت ؟ لكنهم لم يقولوا بالتحديد ماذا ينتظرون!

الشيخ : ولماذا أنا بالذات ؟

عبد الرحمن : لا أدرى .

الشيخ: أنا اقول لك ماذا ينتظرون منى ؟ ولماذا منى بالذات ؟ اسمع يا عبد الرحمن : كما قلت لك ، اللائمون واحد من اثنين من ( طلبة العلم وأبناء الصحوة ) وهذا لا شك أنه يحتاج أن يراجع ما تعلمه ويراجع فهمه ويراجع تصوراته ويلزم واحداً من أهل العلم الربانيين ، هذا عن الصنف الأول، أما الصنف الثانى والذين تصفهم بالمحبين فأنا أقول لك ماهم بالمحبين .

عبد الرحمن : كيف وهم يتابعون حلقاتك واخبارك ودروسك ويثنون عليك ويدعون لك ولا يذكروك إلا بكل جميل ؟

الشيخ: يا عبد الرحمن ( مقتضى الحب العذر وليس التهمة ) .

يا عبد الرحمن يا ولدى : أنا عند اللائمين - من ناحية العلم - رجل من اثنين إما أنا عالم أو جاهل ، فإن كنت عالماً فكلنى إلى علمى ، وإن كنت جاهلاً فلماذا تنتظر كلامى ؟ مرة أخرى أقول : أنا ان كنت عند هؤلاء اللائمين من أهل العلم فلا شك أننى أخضع لقانون العلم وأتحرك بمقتضى هذا العلم وإلا لم يبق إلا أنى جاهل أو خائن ، أعنى أننى من ناحية الدين والأمانة واحداً من اثنين مؤتمن متين الديانة لا أكتم العلم ولا أقول إلا ما أعتقد ، ولا أبدل دينى ولا أبيعه .

أو أنا والعياذ بالله عالم ، ولكنى رقيق الدين أبدل دين الله بعلم ، وأكتم الحق دون عذر شرعى صحيح .

عبد الرحمن : بل أنت يا شيخى الكريم متين العلم والدين نحسبك كذلك والله حسيبك .

الشيخ: جزاك الله خيراً يا عبد الرحمن ، دعك من هذا الغلو ، أسأل الله أن يغفر لى مالاتعلم ، إذن يا عبد الرحمن مقتضى المحبة العذر لا التهمة ، كان الأولى بالمحب أن يعذر ويقول لعله كذا أو لعله كذا ، لماذا لم يأت فى باله إلا الجبن والخوف والعمالة والركون إلى الدنيا ؟ لماذا ؟ إذا كنت أنا عنده من أهل العلم ومن أهل الديانة فلابد أن لى اجتهاداً ولابد أن لى وجهاً ، أليس كذلك ؟ إن كان من يلومنى أعلم منى فلماذا لم يتكلم هو ؟ وإن كنت اعلم منه فليترك الأعلم وعلمه .

عبد الرحمن : نعم ، نعم يا شيخنا ولكن هذا الصمت !!!.

الشيخ : أى صمت ؟ نفس ماقيل فى غزة وفى الجدار !! يا عالم ، هل ينبغى أن نقول كل مانعرف ، هناك أشياء لا يمكن أن تقال ، وهناك توازنات لابد أن تراعى ، وهناك واقع قابل للإنفجار ، وهناك حسابات ليست عند الكل وهناك مفاسد لا يعلمها إلا القليل . صمت ! صمت! كلما تكلموا قالوا صمت !

إسمع يا عبد الرحمن قل لهم : هؤلاء الدعاة إما علماء أو جهال ، فإن كانوا جهالاً فالصمت أشرف وأنفع ، وإن كانوا علماءاً فهم واحد من اثنين ، علماء ربانيون لا يشترون بعهد الله ثمناً قليلاً فمثل هؤلاء لا يصمتون إلا بعلم ، أو أنهم علماء دينهم رقيق ، ومثل هؤلاء صمتهم شجاعة وجهاد لأنهم لو تكلموا لقالوا مثل ما قال صاحبنا إياه بجواز تسليم كاميليا إلى الكنيسة ، فماذا بعد الحق إلا الضلال ؟

عبد الرحمن : شفيت وكفيت يا شيخى ، إن من البيان لسحراً.

الشيخ: ثم تعالى هنا ماذا ينتظر منى هؤلاء اللائمون ؟

عبد الرحمن : ينتظرون أن تقول كلمتك ؟

الشيخ : أى كلمة ؟

عبد الرحمن : الحقيقة ، حكم الله ورسوله .

الشيخ : وهل هناك رضيعاً لم يعرف الحقيقة بعد؟ وهل هذا أمر يحتاج إلى تجلية ؟ ثم إن لى إخوانا خرجوا وقالوا الحقيقة على الشاشات فكفوا وشفوا . فلماذا لابد أن أتكلم ؟ أعنى إذا كان الأمر محسوماً وإذا كان إخوانى تكلموا فلماذا ينبغى أن أتكلم أنا ؟ وماذا بقى لأقوله أنا ؟

عبد الرحمن : ولكن أنت شىء آخر .

الشيخ :هب ذلك مع أننى لست كذلك - هل لأننى كذلك يجب على أن أتكلم لمجرد أن أتكلم ؟ لمجرد أن أقول أنا هنا ؟ هل هذا هو قانون العلم ؟ هل تعرف من السلف من فعل أو قال هذا ؟

عبد الرحمن : ولكن أنت شىء آخر .

الشيخ: يعنى ماذا ؟ كيف ؟

عبد الرحمن : وزنك عند الدولة وعند الناس ؟

الشيخ: إذن وبسبب وزنى الزائد - مع أن وزنى أقل من المطلوب بسبب المرض - إذن وبسبب وزنى الزائد فأنا الشخص المناسب لإشعال الحريق وأنا الشخص المناسب لتسخين الناس ؟ هل هذا كلام يا ولدى ؟ ألم أقل لك من قبل : ولا يستخفنك الذين الذين لا يوقنون .

عبد الرحمن : فماذا أقول لهؤلاء ؟

الشيخ: قل لهم أن المشايخ لن يخضعوا لهذا الإبتزاز ، ولن يتحولوا إلى أداة لجماهير تحركها العواطف التى لا قانون لها . قل لهم المشايخ يتحركون بقانون العلم ويخضعون لنصوص الشرع ، قل لهم نحن فى مرحلة استضعاف لها قانونها وخصائصها وأحكامها . قل لهم المشايخ نظروا فى سنة النبى صلى الله عليه وسلم فى مرحلة الاستضعاف فوجدوه يطوف حول الكعبة وحولها ثلاثمائة صنم ، ويقبل بصلح الحديبية ، ويمسك عن إقامة الكعبة على قواعد إبراهيم بعد الفتح مراعاة للواقع وحسابات المصالح والمفاسد . قل لهم أن أهل العلم أجمعوا على أنه يُشترط لتغيير المنكر ألا يأتى بمنكر أعظم .

عبد الرحمن : نعم سأفعل إن شاء الله ، سأقول لهم .

الشيخ: ثم هب أن لى فى المسألة اجتهاد مختلف ، هب أنى أرى أننا فى زمان يشبه زمان الحديبية ، هب أنى أرى أن الصمت هو الواجب - لا أقول مستحباً ولا مباحاً - بل أقول هب أنى أرى أن الصمت هو الواجب درءاً لكارثة وحفاظاً على توازنات ومكتسبات مكنتنا من نشر العلم والسنة ، وأن طبيعة المرحلة تقتضى ألا أجهر بكل ما أعتقد وأن أغض الطرف أحياناً ، هب أن هذا ما أدين لله به ، أفترانى أترك كل ذلك لأجل صراخ الجماهبر المكلومة ؟

عبد الرحمن : لا بأس لا تغضب شيخى الكريم .

لشيخ: هب أننى خرجت فقلت ما يريدون وزيادة ، هب أننى فعلت هذا فوقعت الواقعة وأغُلقت هذه الشاشات المباركة، ومنعت من الكلام ، وضاع المسجد ومنع الكل من الكلام فى المسجد والفضائيات واغلقت مواقع الانترنت، ماهى الفائدة ، أنا أسأل سؤالاً واحداً لو فعلت فوق ما يطلبون ، ماهو العائد هل ستعود هذه المرأة المسكينة هل سيتغير شىء؟ أم أن التهور الآن صار هو مقتضى الشجاعة ؟ فرق كبير بين الشجاعة والجرأة المحمودة وبين التهور المذموم الذى تكون عاقبته وبالاً . هو سؤال واحد إذا قلت فوق ما يطلبون هل هناك مصلحة متيقنة ؟

عبد الرحمن : لا أظن

الشيخ: فلماذ أتهور إذن؟ ثم هب أنى لا أحسن الكلام فى هذه المسألة ؟ وهل كل شيخ يحسن الكلام فى كل المسائل ؟ لماذا نُكلف فوق مانطيق ؟ أقول مرة أخرى هذا نوع من الإبتزاز الجماهيري، بل هناك شىء أعجب .

عبد الرحمن : وماهو ؟

الشيخ : الذى يتهمنى هذا لم يفعل شيئاً !! أو فعل ما يعتقد أنه الصحيح ولم يتغير شىء . أنا أيضاً أفعل ما أعتقد أنه الحق.

عبد الرحمن : ولكنه ليس بحجمك ولا بعلمك .

الشيخ : قلت لك دعك من هذا الغلو ، ومع ذلك فهو مسئول أيضاً ومقصر ولا شك بحساباته ،كلمة أقولها لله ثم للتاريخ .

عبد الرحمن : تفضل يا شيخنا .

الشيخ: الدعاة المفترى عليهم مكلومون ربما أكثر من الجماهير وقلوبهم مملوءة بالغضب ربما أكثر ، لكنهم محكومون بقانون العلم ، ويتحركون طبقاً لمعطيات الواقع ، وهم يعرفون طبيعة الواقع أكثر من غيرهم وليس مطلوباً منهم ولا ممكناً أن يقولوا كل شىء ، هناك أشياء لا تقال ،كان ينبغى أن يُحسن الناس الظن بهم ، وأن يلتمسوا العذر لهم وأن يحمدوا لهم مايبذلوه من جهد لإضاءة الطريق ونشر العلم والذب عن دين الله . فهمت ياعبد الرحمن ؟

عبد الرحمن : فهمت يا شيخى الكريم وسأبلغ عنك إن شاء الله .

الشيخ: بلغ ، وقل لهم حنانيكم ، وأحسنوا الظن بإخوانكم ، هذا مقتضى المحبة ، بل هذا مقتضى أخوة الإسلام ، قل لهم أن المتعجلين كما يقول ابن كثير رحمه الله : أن المتعجلين الذين لا صبر لهم على ما يرونه من المناكير هم أصل كل شر فى هذه الأمة وأنهم لو صبروا وتعقلوا وخضعوا لقانون الشرع لكان خيراً لهم وللأمة .

ألم ترى إلى ابن تيمية لما أراد بعض أصحابه أن ينكر على بعض شاربى الخمر من التتار فقال: دعوهم فإنهم إن أفاقوا قتلوا المسلمين . هذا الذى اسمه الفهم ، والفهم رزق يا ولدى .

عبد الرحمن : سأقول لهم يا شيخى الكريم إن شاء الله .

الشيخ: قل لهم أنه من المحن تأتى المنح فلا تحسبوه شراً لكم بل هو خير إن شاء الله . ألم ترى إلى صلح الحديبية وعمر يكاد أن يموت من الكمد كيف كان المآل ؟ إن هذا الدفع الإلهى يمايز الصفوف ، ويمحص المؤمنين ويجعلهم يتمسكون بدينهم ويعضون عليه ويردهم إليه .والله ستنقلب هذه المحنة منحة والله .

عبد الرحمن : قل إن شاء الله يا شيخى .

الشيخ : إن شاء الله تحقيقاً لا تعليقاً ، والله ستُسفر عن منحة كما حدث مع سب النبى وكما حدث مع النقاب .

إنهم يشعرون بالضياع واليأس وأنوفهم تُمرغ فى التراب بعد أن وصل الإسلام إلى الصفوة ، بينما لا يذهب من عندنا إلا النفايات وبأعداد لا تزيد عن أصابع اليد الواحدة .قل لهم يا عبد الرحمن ...

الله أكبر الله أكبر.....( صوت الأذان يوقظ عبد الرحمن ويقطع حلمه )

عبد الرحمن : ماذا شيخى !! تمرات!! أين أنا ؟ أين شيخى ؟ لم يكمل كلامه بعد ( عبد الرحمن يستيقظ على صوت المؤذن ، ويكتشف أنه كان يحلم (

عبد الرحمن : لا حول ولا قوة إلا بالله ، لقد كنت أحلم ، لكنه حلم عجيب فعلاً ومفيد جداً.

تم تعديل بواسطة الغريب

رابط هذا التعليق

أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ قَالَ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ

نحن الان امام روايتان

لنا عودة بعد صلاة العشاء

تم تعديل بواسطة nightmare

رابط هذا التعليق

يا نايت هيا دي المشكله ,,

انك قعدت تقول للرجل اضحكتني وابكيتني وماردتش على سؤاله ,,

يمكن هو جاب حديث مختلف الصيغه بس المعنى واحد وهو بيسأل عن المعنى احنا مش في امتحان الحديث الشريف ,,

يا اخوان اللي يجيب حديث بعد كده يجادل بيه يبقى يقول كلمة " فيما معناه " عشان لا يؤاخذ بالكلمه والحرف من احد ,,

هو سال سؤال وجيه وانت ماسك برضوا في المظهر وتارك الجوهر ,,

مستني راي حضرتك الكريم ,, في تساؤلاته لانها داخله في صلب الموضوع

تم تعديل بواسطة architect

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

نحن الان امام روايتان

لنا عودة بعد صلاة العشاء

طب لو انا قلت لك ان ابن شهاب هذا صحابي وانت الان تعيب في صحابي هيكون ردك ايه

بلاش بتعيب في صحابي بتنتقد نقل نقله لنا صحابي

ماذا رأيك يا عزيزي

اعدك بكثير من الضحكات

رابط هذا التعليق

الزميل نايت قدم لنا مداخلة وكانت مداخلتي السابقة ردا علي محتواها

الا انني فوجئت بعد ارسال مداخلتي ان الزميل قام بمحوها

فهل يعني ذلك تراجعه عن محتواها ام يعني انه وجد ما فيها من الاخطاء ما سيجر عليه نقاش هو في غني عنه

سأحسن الظن ايضا بالزميل واطالبه بتفسير ما حدث

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...