اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أضحك أضحك أضحك ...وبعدين


خالد المسلم

Recommended Posts

استفسار.. سمعت أن قول "بيقولك" و "يحكى" يخرج الأمر من دائرة الكذب..صحيح؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حضرتك بتقولى سمعتى انى اذا قلت بيقولك او يحكى قبل ما احكى النكته يخرجها من دائره الكذب

الله أعلم

بس لو حضرتك تكتبى رأى العالم اللى بيقول كده والدليل بتاعه اكون شاكر لحضرتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

احيلكم عن موقف حدث بالفعل وانا بكتب اخر مداخله ليا فى الموضوع ده

دخل عليا زميلى فى الغرفه وقال لى بتعمل ايه يا بو خالد ذاكرلك كلمه الامتحان قرب والله المحاورات ده اللى مودياك فى داهيه

قولتله :هشششششششششششش خلينى اخلص المداخله ده

زميلى :طيب سمعت اخر نكته

انا :ضحكت من قبل ما يتكلم وبقول فى نفسى لااله الا الله دحنا لسه بنقول يا هادى

زميلى :بيقولك (على راى الفاضله ام زايد)مره اتنين مساطيل ...وطخ طيخ طوخ(مقص الرقابه )وبعد ما خلص وضحك عليها اكتر مما انا ضحكت عليها سألته

يا حاج كيمو الا قولى هيه النكت حلال ولا حرام؟

ضحك وسينى وقالى وهوه ماشى حرام طبعا مش ده كذب يا بنى

الموقف ده حصل بالنص

طبعا انا طلبت من الاخت ضحى انها تجيب الراى اللى قال بيه اى واحد من العلماء بأنه يجوز الكذب للاضحاك اذا كان كلا الطرفين يعلمان انه كذب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قال صلى الله عليه وسلم " يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار،فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها " رواه البخاري.

طيب انا جايب الحديث ده ليه وايه مناسبه الاستشهاد به فى كلام عن الكذب للاضحاك

اقول :

هناك من الدعاه من ذكر هذا الحديث فى معرض من الكلام عن حقوق المرأه ثم قال

واما حديث يا معشر النساء تصدقن فأنى رأيتكن اكثر اهل النار ..بدايه الحديث ان النبى خرج على النساء فى يوم عيد فبدل ما يقول للنساء عيدكم مبارك او كل سنه وانتم طيبين يقولهم انتم اكتر اهل النار

لاطبعا الرسول الحكيم الرحيم مش ممكن يكون قصده كده

أمال ليه قلهم كده

اكيد كان بيهزر معاهم

من باب المزاح والهزار

طبعا ده كلام باطل بنص كلامه هو صلى الله عليه وسلم

ان النبى كان يمزح ولا يقول الا حقا

وهذا ايضا لا يليق بمقام النبوه اصلا مش خاص به صلى الله عليه وسلم

ولكن ممكن ننقل كلام الامام القرطبى (ان لم يخوننى الذاكره )فقد قال رحمه الله :

ومما يظهر لنا ان هذا الحديث خاص بما قبل الشفاعه ولكن ما ان يؤذن فى الشفاعه يخرجون من النار ويدخلون الجنه ...

واقول راى اخر وردا على من يقول ان النساء اكثر اهل النار

اذا كانوا هم اكثر اهل النار فهم ايضا اكثر اهل الجنه

انتهى كلامهم رحمهم الله

مش ان النبى كان بيهزر حاش لله

رابط هذا التعليق
شارك

[...] طبعا انا طلبت من الاخت ضحى انها تجيب الراى اللى قال بيه اى واحد من العلماء بأنه يجوز الكذب للاضحاك اذا كان كلا الطرفين يعلمان انه كذب

[...] المقصود بالكذب في الحديث من يختلق قصة ليضحك الآخرين لا من يحدثهم بنكته يعلم سلفا انها غير حقيقية .. والله اعلم ..

أخي الفاضل خالد ..

مين هنا قال إنه يجوز الكذب للإضحاك .. مين من المسلمين في أي مكان في الأرض قال .. يقول .. أو قادر في يوم إنه يقول إنه يجوز الكذب للإضحاك؟

حضرتك افترضت في معرض كلامك تعريف خاطئ لفعل الكذب .. القائل لا يصنف كاذبا بالبساطة كده .. فقد تكون المقولة كاذبة والقائل لا يكذب .. المقولة الكاذبة تستلزم النية بالكذب كحد أدنى لتعد كذبا .. هل لو سألت حضرتك سؤال عن الوقت مثلا "يا أستاذ خالد هو الدنيا دلوقتي صبح ولا ليل؟" كانت صبح وحضرتك مش واخد بالك إن الليل انتهى .. وجاوبتني بمعلومة كاذبة فقلت لي احنا ليل دلوقت يا محمد .. فهل أنت بذلك كذبت؟

لو أنا وحضرتك عارفين إن الأخضر مش هو الأزرق .. والأزرق مش هو الأخضر .. لكن سلو بلدنا إننا نسمي ده باسم ده .. والتاني باسم التاني .. وكلانا يعلم إن ده مش صحيح .. هل أنا وانت نتحدث كذبا بذلك؟

الخلاف ليس على جواز الكذب للإضحاك .. لكن لو الراوي للرواية مؤمن أن المتلقي لها عالم أنها ضرب خيال لم يحدث منه في الحقيقة شيء .. هل هو بذلك يكذب؟ لو ملكت الدليل على أن الراوي يروي وهو مؤمن أن السامع يعلم أن الرواية ليست واصفة لأحداث أو أنباء حدثت وإنما واصفة لمواقف افتراضية لكنه رواهـا بزمن الماضي فهو بذلك يكذب على من يسمعه يبقى نحتكم للحديث في جواز الكذب .. لكن الإشكالية ليست في الجواز .. وإنما في وقوع الكذب ..

لسان العرب ممكن يروي أحداث افتراضيه باستخدام فعل ماضي فتقال وكأنها حدث بالفعل .. وما في ذلك كذب .. بل هو لسان قوم .. يعني .. مثلا أنا وزملاء بنشتغل في إدارة ليها مدير سيئ .. نسمع إن فيه احتمال إن المدير ده يمشي من عندنا خالص .. أقول أنا لزملائي "فُرِجَت" .. ما الحكم؟ ومنها "فزت" .. "أكلنا" .. وكل الأفعال العربية تأتي في الماضي واصفة ما قد لا يتحقق ..

عموما .. جزاك الله خير على التنبيه .. وكنت أود لو كان يتكلم عن سوء الأخلاق في رواية نكات مبتذله أو التجني عند قول النكتة على قوم أو شخص .. ولا يكون للفصل بأن الرواية تروى وهو معلوم أنها من الخيال تعد بذلك من فعل الكذب ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

طبعا انا طلبت من الاخت ضحى انها تجيب الراى اللى قال بيه اى واحد من العلماء بأنه يجوز الكذب للاضحاك اذا كان كلا الطرفين يعلمان انه كذب

على حد علمي فالاصل في الكذب ان يحدثك شخص ما بحديث بما يوحي لك انه حقيقة وهو غير ذلك .. فمش عارفه ان كان الي يحدث حد بكلام وهم الاثنين عارفين انه مش حقيقي والاهم ان هم الاثنين عارفين انهم عارفين .. هل ده يبقى كذب ولا لاه ؟ انا مش عاوزه افتي وارد على التساؤل ده ومش عوزاك تفتي برضه وترد .. لكن مفيش مانع تسأله لنفسك ..

على كل حال سيدي الفاضل مش هنهى عن فعل وآتي بمثله .. طلبت منك ترك المراء والاكتفاء بقولك لرأيك لكن من الواضح انك مصر . مش هجادلك انت شايف ان النكت حرام خلاص لك ذلك .. ورايي فيها هحتفظ بيه لنفسي لاني مش اهل للفتوى..

واخيرا بالنسبة لسؤالك في الاقتباس اعلاه .. فان كنت بتسال عن مين من العلماء افتاني ان من حقي اقول نكت فاقولك بامانة اني لم استشير اي من العلماء الثقات الي باخذ عنهم الفتوى في الحته دي . اكون اكثر صدقا معاك .. في امور اهم بكتير جدا اقرأ عنها او استشيرهم فيها من حكم القاء النكات .. ولا اقصد اي اهانة بالطبع ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

[...] طبعا انا طلبت من الاخت ضحى انها تجيب الراى اللى قال بيه اى واحد من العلماء بأنه يجوز الكذب للاضحاك اذا كان كلا الطرفين يعلمان انه كذب

[...] المقصود بالكذب في الحديث من يختلق قصة ليضحك الآخرين لا من يحدثهم بنكته يعلم سلفا انها غير حقيقية .. والله اعلم ..

أخي الفاضل خالد ..

مين هنا قال إنه يجوز الكذب للإضحاك .. مين من المسلمين في أي مكان في الأرض قال .. يقول .. أو قادر في يوم إنه يقول إنه يجوز الكذب للإضحاك؟

حضرتك افترضت في معرض كلامك تعريف خاطئ لفعل الكذب .. القائل لا يصنف كاذبا بالبساطة كده .. فقد تكون المقولة كاذبة والقائل لا يكذب .. المقولة الكاذبة تستلزم النية بالكذب كحد أدنى لتعد كذبا .. هل لو سألت حضرتك سؤال عن الوقت مثلا "يا أستاذ خالد هو الدنيا دلوقتي صبح ولا ليل؟" كانت صبح وحضرتك مش واخد بالك إن الليل انتهى .. وجاوبتني بمعلومة كاذبة فقلت لي احنا ليل دلوقت يا محمد .. فهل أنت بذلك كذبت؟

لو أنا وحضرتك عارفين إن الأخضر مش هو الأزرق .. والأزرق مش هو الأخضر .. لكن سلو بلدنا إننا نسمي ده باسم ده .. والتاني باسم التاني .. وكلانا يعلم إن ده مش صحيح .. هل أنا وانت نتحدث كذبا بذلك؟

الخلاف ليس على جواز الكذب للإضحاك .. لكن لو الراوي للرواية مؤمن أن المتلقي لها عالم أنها ضرب خيال لم يحدث منه في الحقيقة شيء .. هل هو بذلك يكذب؟ لو ملكت الدليل على أن الراوي يروي وهو مؤمن أن السامع يعلم أن الرواية ليست واصفة لأحداث أو أنباء حدثت وإنما واصفة لمواقف افتراضية لكنه رواهـا بزمن الماضي فهو بذلك يكذب على من يسمعه يبقى نحتكم للحديث في جواز الكذب .. لكن الإشكالية ليست في الجواز .. وإنما في وقوع الكذب ..

لسان العرب ممكن يروي أحداث افتراضيه باستخدام فعل ماضي فتقال وكأنها حدث بالفعل .. وما في ذلك كذب .. بل هو لسان قوم .. يعني .. مثلا أنا وزملاء بنشتغل في إدارة ليها مدير سيئ .. نسمع إن فيه احتمال إن المدير ده يمشي من عندنا خالص .. أقول أنا لزملائي "فُرِجَت" .. ما الحكم؟ ومنها "فزت" .. "أكلنا" .. وكل الأفعال العربية تأتي في الماضي واصفة ما قد لا يتحقق ..

عموما .. جزاك الله خير على التنبيه .. وكنت أود لو كان يتكلم عن سوء الأخلاق في رواية نكات مبتذله أو التجني عند قول النكتة على قوم أو شخص .. ولا يكون للفصل بأن الرواية تروى وهو معلوم أنها من الخيال تعد بذلك من فعل الكذب ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الفاضل

اولا استعرض مع حضرتك نقاط الاتفاق :حضرتك قلت لا يجوز الكذب للاضحاك فالله الحمد والمنه اتفقنا على هذا

نقاط الاختلاف :

اولا ما هو الكذب ؟

الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بغرض الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي وهو عكس الصدق،

طيب واحد مارس فعل الكذب وهو يعلم انه كذب وشدد على الكلمه ده انه يعلم انه كذب

وكانت نيته من ذلك نيه صالحه الا وهى الاضحاك فهو لم يقصد المصلحه الماديه او الخداع او او او لان المتلقى يعلم ان هذا لم يحدث

سؤال هل النيه الصالحه تصلح العمل الفاسد الذى هو الكذب ؟

بأتفاق العلماء وبالاجماع ...بل وبالفطره النيه الصالحه لاتصلح العمل الفاسد

أما المثال اللى حضرتك ذكرته انك قلت

لو انك سئلتنى ان الدنيا صبح ولا ليل ؟وانا جاوبتك الدنيا ليل وانا لا اعرف ان الدنيا ليل هل اكون كذبت ؟

الجواب لا

ليه ؟

1-لانى اجبتك بما اعلم وما انا متأكد انه صدق

2-لاتسمى انى جاوبتك بمعلومه كاذبه ولكن اجبتك بمعلومه خاطئه ...هناك فرق بين الخطأ بدون قصد وبين الكذب

ولكن

لو انى اجبتك ان الدنيا ليل وانا اعلم ان الدنيا صبح هنا لايصبح خطأ بدون قصد هنا فيه تعمد فى الاخبار بمعلومه غير حقيقيه وهذا يسمى الكذب

سواء كنت اخبرك بهذه المعلومه :للخداع او للاستهزاء او للضحك

سواء والحرمه فى الثلاثه سواء

وهذا اول فقره من الفتوى التى اوردتها فيه زياده :

فتقييد الحديث الوارد في السؤال بمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق، لم نجده فيما اطلعنا عليه من كتب أهل العلم، وهذا المحمل مخالف لعموم الحديث وإطلاقه، الذي يقتضي منع الكذب جملةً لأجل إضحاك الناس، قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث دليل على تحريم الكذب لإضحاك القوم، وهذا تحريم خاص. ويحرم على السامعين سماعه إذا علموه كذبا؛ لأنه إقرار على المنكر بل يجب عليهم النكير أو القيام من الموقف، وقد عد الكذب من الكبائر. اهـ.

اما ما يحتمله العرف او اللغه يا اخى الفاضل لايعد من الكذب

لانه فى اصل لغه ولهجه القوم

وهذا ليس له علاقه بموضوعى

احب ان اضيف ان الكذب درجات

هناك ما هو هين كالكذب للاضحاك الناس وما يعرف بالنكات وما هو عظيم

كالكذب على الله ورسوله

اللهم قنا من الكذب ظاهره وباطنه

كبيره وضغيره

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا انا طلبت من الاخت ضحى انها تجيب الراى اللى قال بيه اى واحد من العلماء بأنه يجوز الكذب للاضحاك اذا كان كلا الطرفين يعلمان انه كذب

على حد علمي فالاصل في الكذب ان يحدثك شخص ما بحديث بما يوحي لك انه حقيقة وهو غير ذلك .. فمش عارفه ان كان الي يحدث حد بكلام وهم الاثنين عارفين انه مش حقيقي والاهم ان هم الاثنين عارفين انهم عارفين .. هل ده يبقى كذب ولا لاه ؟ انا مش عاوزه افتي وارد على التساؤل ده ومش عوزاك تفتي برضه وترد .. لكن مفيش مانع تسأله لنفسك ..

على كل حال سيدي الفاضل مش هنهى عن فعل وآتي بمثله .. طلبت منك ترك المراء والاكتفاء بقولك لرأيك لكن من الواضح انك مصر . مش هجادلك انت شايف ان النكت حرام خلاص لك ذلك .. ورايي فيها هحتفظ بيه لنفسي لاني مش اهل للفتوى..

واخيرا بالنسبة لسؤالك في الاقتباس اعلاه .. فان كنت بتسال عن مين من العلماء افتاني ان من حقي اقول نكت فاقولك بامانة اني لم استشير اي من العلماء الثقات الي باخذ عنهم الفتوى في الحته دي . اكون اكثر صدقا معاك .. في امور اهم بكتير جدا اقرأ عنها او استشيرهم فيها من حكم القاء النكات .. ولا اقصد اي اهانة بالطبع ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا عارف ان حضرتك لاتقصدين اهانه

ولكن للاسف مداخلتك يا اختاه

يصدق فيها المثل القائل (لكل جواد كبوه)وعموما من منا ماساء قط ومن له الحسنى فقط

نرد :

لا اعتقد بحرمة النكات واخذ بالراي القائل ان المقصود بالكذب في الحديث من يختلق قصة ليضحك الآخرين لا من يحدثهم بنكته يعلم سلفا انها غير حقيقية .. والله اعلم

ده كلام حضرتك فى المداخله السابقه وفهمت منها وصحيحى لى ان كنت مخطأ:

انه كما انت يا استاذ خالد اخذت بالراى الوارد فى الفتوى بحرمه الكذب للاضحاك انا اخذت براى اخر فى فتوى مماثله لعالم ثقه فى ان الكذب لايعد كذب اذا كان كلا الطرفين يعلمان انه كذب وانه للاضحاك وهو امر مباح

ده اللى انا فهمته ولذلك استفسرت منك على نص الفتوى ودليل العالم

وانا والله اعلم انه لايمكن ان يقول عالم ثقه مثل هذا الكلام الذى ينافى ابسط نصوص الشريعه ولكن اتهمت نفسى بالجهل وانى لست اهلا للحكم وقلت يمكن يكون عند الاخت الفاضله فتوى لم تقع عليها عينى

ولكن عندما جاء ردك

فان كنت بتسال عن مين من العلماء افتاني ان من حقي اقول نكت فاقولك بامانة اني لم استشير اي من العلماء الثقات الي باخذ عنهم الفتوى في الحته دي . اكون اكثر صدقا معاك .. في امور اهم بكتير جدا اقرأ عنها او استشيرهم فيها من حكم القاء النكات .. ولا اقصد اي اهانة بالطبع

كده انت طمنتينى لمصادرى ولفهمى

النقطه الثانيه التى اخطأت فيها

عندما قلت انك طلبت منى ترك المراء ولكنى مصر

طبعا حضرتك تقصدين الحديث الصحيح الذى يقول

(انا زعيم ببيت فى ربض الجنه لمن ترك المراء ولو كان محقا)

حضرتك فهمتى معنى المراء المقصود فى الحديث خطأ

اولا انا لا أمارى احدا والحمد لله ولكنى اجادل بالحجه والدليل والبرهان وكلامى مش كلام مرسل كلا ولكن كلام فقهاء وعلماء كبار نقلت فتواهم ولو كنت تريدين زياده اعطيك زياده من الاراء والفتاوى فى شرح الحديث الشريف (ويل للذى يحدث الناس بحديث فيكذب ليضحك الناس فويل له ثم ويل له )هذه النقطه الاولى

ثانيا معنى المراء المذكور فى الحديث

طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه بدون اى دليل من كتاب او سنه لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.

اللهم اكفنا شر المراء

اما ما افعله هنا ويفعله اخوان افاضل اخرين بل وان ايضا تفعلينه

هو الجدال بالدليل والحجه والبرهان دون قصد الانتصار للنفس بل لاظهار الحق واضحا جليا دون التباس

وهذا ليس مباحا فحسب

بل هو من الدين

" وجادلهم بالتي هي أحسن" النحل: 125.

وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.

النقطه الثالثه :

قولك ان هناك امور اخرى اهم استشير فيها العلماء الثقات

يا اختاه جعلنى الله واياكى من المتقين

اعتبرى ان فتحت الموضوع وقلت يا اخوانا الرسول بيقول ويل للذى يكذب ليضحك الناس ويل له ثم ويل له

والرسول قصده يا اخوانا هنا القاء النكات بقصد الضحك

يا اختاه هل قرأتى العاقبه فى الحديث او لم تقرأيها ؟

ويل له ثم ويل له كررها صلى الله عليه وسلم مرتين

يعنى يا خسارته وويله وهلاكه يوم القيامه

اهناك اهم من هذا

الا تتحققين وتشوفى الراجل اللى كتب الموضوع ده رايه صح ولا غلط

مش انا عندى حاجات اهم اسال عنها

لا يا اختاه اسألى اهل الثقه من اهل العلم عن هذا الموضوع

هدانى الله واياكى الى سواء الصراط

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هى راحه من الاخذ والرد والاكتفاء بادراج مواقف باسمه حدثت للشيوخ والدعاه

هى لقطات للترويح عن القلوب

واستعاده النشاط والجد للعباده فى الايام الفاضله

ولكن كل هذه الفيديوهات يجمعها شئ واحد

انها اما حدثت بالفعل

او تشتمل على معاريض الكلام

بسم الله ابدا

http://www.youtube.com/watch?v=dwHCbSbK8fA&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

اما موضوع مره واحد راح يقعد على القهوه قعد على الشاى

وكركرككركركرككركر

ده اسمه كذب

ولكن هل يرضى به الاسلام ولا لآ ؟

بالبلدى كده

حلال ولا حرام

ولكنها اولا واخيرا

حرااااااااااااااااااااااااااااااام

مره واحد جه يقعد على قهوه راح قاعد على شاي كذب و حراااااااااام؟ :blink:

و الله لم أجد ما يمكن ان ارد به عليك يا خالد غير انه فعلا حراااام و الله حراااام

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اما موضوع مره واحد راح يقعد على القهوه قعد على الشاى

وكركرككركركرككركر

ده اسمه كذب

ولكن هل يرضى به الاسلام ولا لآ ؟

بالبلدى كده

حلال ولا حرام

ولكنها اولا واخيرا

حرااااااااااااااااااااااااااااااام

مره واحد جه يقعد على قهوه راح قاعد على شاي كذب و حراااااااااام؟ :blink:

و الله لم أجد ما يمكن ان ارد به عليك يا خالد غير انه فعلا حراااام و الله حراااام

انا مش عاوز اقول كلام قولته قبل كده

وخصوصا مداخلتك يا اخى الحبيب زوهيرى لاتضيف جديدا

او حتى فكره ممكن اناقشها

هى سخريه من الموضوع لا اكثر

عموما ده مش كلامى واتمنى انك تقرأ الموضوع من اوله

اما لو كنت انت شايف ان الموضوع بسيط

لايستحق ان نشغل بالنا به اذا:

1-لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للذى يحدث الناس بحديث فيكذب ليضحك الناس ويل له ثم ويل له صدق رسول الله

وتقول لى ان المقصود هنا اذا كان الطرف الاخر لا يعلم انه يكذب

هذا قول باطل فاسد

لان الحديث يفيد العموم ولاتوجد اى قرينه تخصصه

ده مش كلامى ده اول سطر من الفتوى

2-لماذا يشغل العلماء بالهم بهذا الشئ التافه فى نظرك لكى يقولوا فيه رايهم وفتوايهم

يا اخى هذا كذب

ولا اجد كلمه اصفه بها غير هذا

يا اخى لماذا لانتحرى الصدق

رابط هذا التعليق
شارك

اما موضوع مره واحد راح يقعد على القهوه قعد على الشاى

وكركرككركركرككركر

ده اسمه كذب

ولكن هل يرضى به الاسلام ولا لآ ؟

بالبلدى كده

حلال ولا حرام

ولكنها اولا واخيرا

حرااااااااااااااااااااااااااااااام

مره واحد جه يقعد على قهوه راح قاعد على شاي كذب و حراااااااااام؟ :blink:

و الله لم أجد ما يمكن ان ارد به عليك يا خالد غير انه فعلا حراااام و الله حراااام

انا مش عاوز اقول كلام قولته قبل كده

وخصوصا مداخلتك يا اخى الحبيب زوهيرى لاتضيف جديدا

او حتى فكره ممكن اناقشها

هى سخريه من الموضوع لا اكثر

عموما ده مش كلامى واتمنى انك تقرأ الموضوع من اوله

اما لو كنت انت شايف ان الموضوع بسيط

لايستحق ان نشغل بالنا به اذا:

1-لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للذى يحدث الناس بحديث فيكذب ليضحك الناس ويل له ثم ويل له صدق رسول الله

وتقول لى ان المقصود هنا اذا كان الطرف الاخر لا يعلم انه يكذب

هذا قول باطل فاسد

لان الحديث يفيد العموم ولاتوجد اى قرينه تخصصه

ده مش كلامى ده اول سطر من الفتوى

2-لماذا يشغل العلماء بالهم بهذا الشئ التافه فى نظرك لكى يقولوا فيه رايهم وفتوايهم

يا اخى هذا كذب

ولا اجد كلمه اصفه بها غير هذا

يا اخى لماذا لانتحرى الصدق

اولا يا خالد انا ماسخرتش و الله

ثانيا عدم اضافة جديد في مداخلتي كانت بسبب دهشتي الشديده فأعذرها فضلا

ثالثاالموضوع بالنسبالي مش بسيط ابدا

لأن لو فيه مسلمين بيعتقدوا بما تعتقد (و انت مسلم محترم و قارئ) تبقى بالنسبالي مشكله و كبيره جدا كمان

لي عوده

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

[...] ما هو الكذب ؟

الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بغرض الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي وهو عكس الصدق [...]

أستاذي الفاضل جدا خالد ..

احترامي لحضرتك كبير .. وده لا يمنع اختلافي مع حضرتك في أحيان .. أنا لم أرد التعقيب في الموضوع ده تاني .. بس مدام تم رفعه من جديد يبقى شايف إن واجب عليَّ إني أقول ما سأقول ..

أي نكته أو مزحة هدفها الإضحاك .. لكن لا إسفاف فيها ولا ابتذال ولا تعمد تضليل .. ولا ينطبق عليها تعريف الكذب اللي حضرتك بنفسك ذكرته .. فالنكته أو المزحة دي مش حرام في جنسها كنكتة أو مزحة ..

وبالتالي .. نكتة مثل: مرة واحد جه يقعد على قهوة قعد على شاي .. مش حرام! لأنها ليست كذبا بالتعريف .. فليس فيها غرض خداع ..

أي نكتة أو مزحة لو كانت رواية لاحداث لم تحدث في الحقيقة .. وهذه الرواية ليس فيها غرض الخداع .. مش حرام ..

لا يمكن إني أقول النكتة حرام .. دعني اصيغ ما قلت أنا الآن .. حرام إني أقول إن النكتة حرام .. لكن الكذب على الناس بغرض إضحاكهم حرام .. ده أمر منتهي .. لو النكتة خرجت في تعريفها عن الكذب ولم تكن كذبا لأنه لم يكون فيها غرض الخداع ثم أصريت أنا على إلحاق تهمه الكذب بها لأني لا أجد خير في النكت يبقى أنا باسيء استخدام الأحكام .. احنا ممكن نتكلم إن النكت كسلوك ليس فيه كثير من الخير والبعد عنها تورعا شيء محمود ونحسب الله تعالى يرزقنا الخير على مثل هذا تورع .. لكن إني أقول إن قول النكتة هو كذب فده حرام .. لا يجوز .. لا يجوز إني أقول إن رواية احداث غير حقيقية دون غرض للخداع يعتبر كذب ..

في النهاية .. الكذب للإضحاك حرام .. نحن لا نناقش هذا الحكم ..

نحن نناقش شيء مختلف تماما .. تماما ..

هل التحدث بالنكتة هو تحدث بالكذب؟

إذا كان نعم يبقى النكت حرام ..

إذا كان لا يبقى النكت مش حرام في جنسها ..

أنا أقول إن النكتة زي القصة القصيرة .. زي قصة لبا كثير مثلا .. رواية ممكن تكون لأحداث غير حقيقية والكل يعلم أنها غير حقيقية .. ولذا ليس بها غرض الخداع من التعريف للكذب .. فلا القصة القصيرة كذب .. ولا النكة كذب ..

ومن رأيي إن حرام القول إن النكتة في جنسها هو حديث بالكذب .. ويأثم هو من يقول إن النكتة في جنسها هي حديث بالكذب!

أخيرا .. الأدب واجب على المسلم .. والترفع عن الإسفاف فرض عليه .. والبعد عن الابتذال حق ملزم بتحريه .. وكل من يقوم برواية نكته تتعرض لقوم معينين أو فئة معينة من الناس أو فرد بعينه أو تخرج عن إطار الأدب وتصبح إسفافا وابتذلا فهي حرام ..

خالص تحيتي لحضرتك وتقديري roseopen.gif

رابط هذا التعليق
شارك

اما موضوع مره واحد راح يقعد على القهوه قعد على الشاى

وكركرككركركرككركر

ده اسمه كذب

ولكن هل يرضى به الاسلام ولا لآ ؟

بالبلدى كده

حلال ولا حرام

ولكنها اولا واخيرا

حرااااااااااااااااااااااااااااااام

مره واحد جه يقعد على قهوه راح قاعد على شاي كذب و حراااااااااام؟ :blink:

و الله لم أجد ما يمكن ان ارد به عليك يا خالد غير انه فعلا حراااام و الله حراااام

انا مش عاوز اقول كلام قولته قبل كده

وخصوصا مداخلتك يا اخى الحبيب زوهيرى لاتضيف جديدا

او حتى فكره ممكن اناقشها

هى سخريه من الموضوع لا اكثر

عموما ده مش كلامى واتمنى انك تقرأ الموضوع من اوله

اما لو كنت انت شايف ان الموضوع بسيط

لايستحق ان نشغل بالنا به اذا:

1-لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للذى يحدث الناس بحديث فيكذب ليضحك الناس ويل له ثم ويل له صدق رسول الله

وتقول لى ان المقصود هنا اذا كان الطرف الاخر لا يعلم انه يكذب

هذا قول باطل فاسد

لان الحديث يفيد العموم ولاتوجد اى قرينه تخصصه

ده مش كلامى ده اول سطر من الفتوى

2-لماذا يشغل العلماء بالهم بهذا الشئ التافه فى نظرك لكى يقولوا فيه رايهم وفتوايهم

يا اخى هذا كذب

ولا اجد كلمه اصفه بها غير هذا

يا اخى لماذا لانتحرى الصدق

اولا يا خالد انا ماسخرتش و الله

ثانيا عدم اضافة جديد في مداخلتي كانت بسبب دهشتي الشديده فأعذرها فضلا

ثالثاالموضوع بالنسبالي مش بسيط ابدا

لأن لو فيه مسلمين بيعتقدوا بما تعتقد (و انت مسلم محترم و قارئ) تبقى بالنسبالي مشكله و كبيره جدا كمان

لي عوده

اشكرك

فى انتظاز مداخلتك يا اخى

رابط هذا التعليق
شارك

[...] ما هو الكذب ؟

الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بغرض الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي وهو عكس الصدق [...]

أستاذي الفاضل جدا خالد ..

احترامي لحضرتك كبير .. وده لا يمنع اختلافي مع حضرتك في أحيان .. أنا لم أرد التعقيب في الموضوع ده تاني .. بس مدام تم رفعه من جديد يبقى شايف إن واجب عليَّ إني أقول ما سأقول ..

أي نكته أو مزحة هدفها الإضحاك .. لكن لا إسفاف فيها ولا ابتذال ولا تعمد تضليل .. ولا ينطبق عليها تعريف الكذب اللي حضرتك بنفسك ذكرته .. فالنكته أو المزحة دي مش حرام في جنسها كنكتة أو مزحة ..

وبالتالي .. نكتة مثل: مرة واحد جه يقعد على قهوة قعد على شاي .. مش حرام! لأنها ليست كذبا بالتعريف .. فليس فيها غرض خداع ..

أي نكتة أو مزحة لو كانت رواية لاحداث لم تحدث في الحقيقة .. وهذه الرواية ليس فيها غرض الخداع .. مش حرام ..

لا يمكن إني أقول النكتة حرام .. دعني اصيغ ما قلت أنا الآن .. حرام إني أقول إن النكتة حرام .. لكن الكذب على الناس بغرض إضحاكهم حرام .. ده أمر منتهي .. لو النكتة خرجت في تعريفها عن الكذب ولم تكن كذبا لأنه لم يكون فيها غرض الخداع ثم أصريت أنا على إلحاق تهمه الكذب بها لأني لا أجد خير في النكت يبقى أنا باسيء استخدام الأحكام .. احنا ممكن نتكلم إن النكت كسلوك ليس فيه كثير من الخير والبعد عنها تورعا شيء محمود ونحسب الله تعالى يرزقنا الخير على مثل هذا تورع .. لكن إني أقول إن قول النكتة هو كذب فده حرام .. لا يجوز .. لا يجوز إني أقول إن رواية احداث غير حقيقية دون غرض للخداع يعتبر كذب ..

في النهاية .. الكذب للإضحاك حرام .. نحن لا نناقش هذا الحكم ..

نحن نناقش شيء مختلف تماما .. تماما ..

هل التحدث بالنكتة هو تحدث بالكذب؟

إذا كان نعم يبقى النكت حرام ..

إذا كان لا يبقى النكت مش حرام في جنسها ..

أنا أقول إن النكتة زي القصة القصيرة .. زي قصة لبا كثير مثلا .. رواية ممكن تكون لأحداث غير حقيقية والكل يعلم أنها غير حقيقية .. ولذا ليس بها غرض الخداع من التعريف للكذب .. فلا القصة القصيرة كذب .. ولا النكة كذب ..

ومن رأيي إن حرام القول إن النكتة في جنسها هو حديث بالكذب .. ويأثم هو من يقول إن النكتة في جنسها هي حديث بالكذب!

أخيرا .. الأدب واجب على المسلم .. والترفع عن الإسفاف فرض عليه .. والبعد عن الابتذال حق ملزم بتحريه .. وكل من يقوم برواية نكته تتعرض لقوم معينين أو فئة معينة من الناس أو فرد بعينه أو تخرج عن إطار الأدب وتصبح إسفافا وابتذلا فهي حرام ..

خالص تحيتي لحضرتك وتقديري roseopen.gif

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا الف مبروك الاشراف يا اخى الفاضل تستحقها وبجداره ولو انها تهنئه متاخره ولكن ارجو منك المعذره

ثانيا :

اولا التعريف الذى انا اوردته ناقص فهو حدد ان الكلام لكى يكون كذبا لابد من ان يكون الغرض منه الخداع وهذا كلام ناقص

لماذا لان هناك انواع اخرى من الكذب لايقصد منها الخداع على الاطلاق او حتى تحقيق اى مصالح دنيويه او معنويه

مثال :الكذب للاصلاح بين المتخاصمين وهذا نوع محمود من الكذب دلنا الرسول صلى الله وسلم عليه

ثانيا :الكذب هو مخالفه الواقع وتزييف الحقائق بصرف النظر عن الغرض

او بمعنى ادق كون ان كلا الطرفين يعلمان انه كذب لايخرجه عن نطاق الكذب

وتأمل معنى او سطر من الفتوى

فتقييد الحديث الوارد في السؤال بمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق، لم نجده فيما اطلعنا عليه من كتب أهل العلم، وهذا المحمل مخالف لعموم الحديث وإطلاقه، الذي يقتضي منع الكذب جملةً لأجل إضحاك الناس، قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث دليل على تحريم الكذب لإضحاك القوم، وهذا تحريم خاص. ويحرم على السامعين سماعه إذا علموه كذبا؛ لأنه إقرار على المنكر بل يجب عليهم النكير أو القيام من الموقف، وقد عد الكذب من الكبائر. اهـ.

يشتمل السطر الاول على امور:

1-الحديث لفظه عاميشتمل على من يحدث الناس بحديث وهم يظنون انه صادق ويشتمل ايضا لم يحدث الناس وهم يظنون انه كاذب

2-كوننا نعلم ان النكت مخالفه للواقع فهى بديهتا كذب فهى يحرم الاستماع اليها لانها اقرار بالمنكر

الابداع والتاليف وضرب الامثله وغيرها من الامور تدخل تحت باب ضرب الامثال وبيان الواقع لكى يعيشه الناس والقرأن ملئ بالامثله التى هى لتقريب الفكره والمفهوم

ولايدخل تحتها النكت التى لافكره فيها ومفهوم بل هى عبث كاذب يدخل تحت باب السفاهه فى القول لاجدوى من ورائها الا اضاعه الوقت واستجلاب الضحكات

ولم نعلم احدا من اهل العلم ولا الدين ولا الورع والتقوى ولا ولا ولا

قال النكت او امر الناس بألقائها بل اغلب ان لم يكن كل اهل العلم حذروا منها وبحت اصواتهم فى التحذير منها

وامامك النت والفضائيات وغيرها وغيرها

بل وقد تجد بسهوله اى عالم دين

بس يكون عالم مش امام او واغظ

وتسأله يا مولانا هيه النكت حلال ولا حرام

واختم مداخلتى بهذا المقطع للشيخ محمد حسان

http://http://www.youtube.com/watch?v=mJJNkwhF200

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

احب ان اورد فتوى الشيخ فى مداخله منفصله

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هى راحه من الاخذ والرد والاكتفاء بادراج مواقف باسمه حدثت للشيوخ والدعاه

هى لقطات للترويح عن القلوب

واستعاده النشاط والجد للعباده فى الايام الفاضله

ولكن كل هذه الفيديوهات يجمعها شئ واحد

انها اما حدثت بالفعل

او تشتمل على معاريض الكلام

بسم الله ابدا

http://www.youtube.com/watch?v=dwHCbSbK8fA&feature=related

معذرة يا أخي

لم أكن لأتدخل مرة ثانية في الموضوع

لكن الفيديو اللي حضرتك اوردته و يتحدث فيه الشيخ الحويني

به قصة تناقض الموضوع

عندما قال الشيخ عن لسان خالد بن صفوات

(هذا الكلام لم يخلق الله له اهلا قط)

ماذا ترى فيه يا أخي؟؟

هل هذا صدق أن الله لم يخلق أهلا للكلام الخاطئ؟؟

أوليس الجهال من خلق الله سبحانه و تعالى؟؟؟

فالمقصد إما أنه ينفي أن الله جل و علا خلق أناسا هم أهل للجهل

أو أنه و العياذ بالله ينفي أن الجهال قد خلقهم الله تعالى

ألا ترى هنا كذبا و افتراءا؟؟!!!

و على من ؟؟

على الخالق؟؟

هل هذه هي الطرفة الحلال يا أخي؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا مبارك على الاشراف يا اختى الفاضله اعانك الله تعالى على هذه المسئوليه

ثانيا اعتراض حضرتك على من بالتحديد على الشيخ ابو اسحق ام على عباره خالد ابن صفوان ام على قناه الناس التى اوردت هذا المقطع ؟

اولا :لو قلتى على الشيخ ابو اسحق..

اقول :القصه التى اوردتها الشيخ صحيحه ام باطله اختلقها ليضحك الناس ؟

طبعا صحيحه ويمكنك التاكد من ذلك بسهوله

هل هناك علاقه بين القصه والنكات الموضوع الاصلى ؟

يشتركان فى الطرافه ويختلفان فى ان النكات كذب وسفاهه والقصه حقيقه حدثت بالفعل

لايلام الشيخ ابو اسحق فى نقير ولاقطمير

اورد قصه صحيحه بها شئ من الطرافه عن الذين يلبسون ثياب العلماء وليسوا منهم

ثالثا لو قلتى اعترض على العباره نفسها ؟

اقول لك هذا خارج عن الموضوع

بل وله علاقه اكثر بالعقيده وعلم الكلام

ولكنى سأجيبك

لماذا فهمتى انت العباره بهذه الطريقه اوليس للعباره تفسير اخر الا هذا التفسير ؟

طبعا لا فيه تفسير تانى

عندما قال الرجل :يا ابا صفوان هذا كلام قد ذهب اهله (اى انه لم يعد احد يتكلم بالفصحى واللغه العربيه الصحيحه )

فرد عليه خالد ابن صفوان :هذا كلام لم يخلق الله له اهلا قط (يعنى ان هذا الغلط التى تكلمت انت به لايوجد احد من اهل العلم خلقه الله يقول مثل هذا )والعباره كلها سخريه من كلام الرجل وفعلا حقيقه فلا يوجد تلميذ فضلا عن مدرس لغه عربيه فضلا عن عالم من علماء اللغه يقول ابدا بيدان ورجلاك

يبقى فين الاعتراض

اما عدم مشاركه حضرتك فى الموضوع :

اولا :ده يحزننى طبعا لان الموضوع كده خسر فكرا وراى نعتز به جميعا

ثانيا :اعتقد ان حضرتك شايفه ان الموضوع تحول الى مراء ...اسمحيلى اقول لحضرتك بل الى جدال محمود

فيه احترام متبادل فى الاعتراض

فيه استعراض للادله الراى والراى الاخر

وشكرا لمرورك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا مبارك على الاشراف يا اختى الفاضله اعانك الله تعالى على هذه المسئوليه

ثانيا اعتراض حضرتك على من بالتحديد على الشيخ ابو اسحق ام على عباره خالد ابن صفوان ام على قناه الناس التى اوردت هذا المقطع ؟

اولا :لو قلتى على الشيخ ابو اسحق..

اقول :القصه التى اوردتها الشيخ صحيحه ام باطله اختلقها ليضحك الناس ؟

طبعا صحيحه ويمكنك التاكد من ذلك بسهوله

هل هناك علاقه بين القصه والنكات الموضوع الاصلى ؟

يشتركان فى الطرافه ويختلفان فى ان النكات كذب وسفاهه والقصه حقيقه حدثت بالفعل

لايلام الشيخ ابو اسحق فى نقير ولاقطمير

اورد قصه صحيحه بها شئ من الطرافه عن الذين يلبسون ثياب العلماء وليسوا منهم

ثالثا لو قلتى اعترض على العباره نفسها ؟

اقول لك هذا خارج عن الموضوع

بل وله علاقه اكثر بالعقيده وعلم الكلام

ولكنى سأجيبك

لماذا فهمتى انت العباره بهذه الطريقه اوليس للعباره تفسير اخر الا هذا التفسير ؟

طبعا لا فيه تفسير تانى

عندما قال الرجل :يا ابا صفوان هذا كلام قد ذهب اهله (اى انه لم يعد احد يتكلم بالفصحى واللغه العربيه الصحيحه )

فرد عليه خالد ابن صفوان :هذا كلام لم يخلق الله له اهلا قط (يعنى ان هذا الغلط التى تكلمت انت به لايوجد احد من اهل العلم خلقه الله يقول مثل هذا )والعباره كلها سخريه من كلام الرجل وفعلا حقيقه فلا يوجد تلميذ فضلا عن مدرس لغه عربيه فضلا عن عالم من علماء اللغه يقول ابدا بيدان ورجلاك

يبقى فين الاعتراض

اما عدم مشاركه حضرتك فى الموضوع :

اولا :ده يحزننى طبعا لان الموضوع كده خسر فكرا وراى نعتز به جميعا

ثانيا :اعتقد ان حضرتك شايفه ان الموضوع تحول الى مراء ...اسمحيلى اقول لحضرتك بل الى جدال محمود

فيه احترام متبادل فى الاعتراض

فيه استعراض للادله الراى والراى الاخر

وشكرا لمرورك

اولا بارك الله فيك و جزاك الله خير على الدعاء

ثانيا لا باعترض على القناة و لا على الشيخ

انا باعترض على الجملة اللي المفروض اتقالت على الملأ في قناة فضائية لعامة الناس

اللي 90% منهم ميعرفوش علم الكلام

و بعدين الجملة واضحة

هذا كلام لم يخلق الله له أهل قط

ما ينفعش نفلسفها و نحاول نفهم وراها ايه

ما ينفعش أساسا يبقى واحد من تفسيراتها فيه اجتراء و سوء أدب مع الخالق!!!

ده انا اعتبرته كذب فورا و افتراء كمان

اللي قاله عشان يسخر من الرجل

لأنه بالطبع ربنا قال

" فوق كل ذي علم عليم"

و أكيد ربنا خلق ناس بتخطئ في الكلام يافندم

حتى لو كانوا من أهل العلم و الجهابذة

ثم إن قوله "قط" يجزم بقطعية الكلام

و ما خلاش في اي احتمال وارد على وجود أهل لهذا الكلام

و لازم اللي قال الكلام ده يكون حاطط احتمال ان ده ممكن يتفهم من كلامه

و الا كان أحسن له عدم قوله

كيف يغامر ان ممكن حد يفهم كده؟؟

و خصوصا انه بيسخر من واحد بيعتبره جاهل

يعني مبيكلمش عالم من علماء الكلام!!

و أخشى ان يكون للشيخ ذنبا أيضا أن يحدّث العامة بهذا الكلام مما لا ينبغي لهم سماعه

حيث لا علم لهم بعلم الكلام

لا القائل أحسن بذلك القول لجاهل

و لا الناقل أحسن بنقل ذلك للعامة و في عصرنا الذي يعج بالجهلاء بألف باء اللغة

أنا وافقت حضرتك

على ان الكذب و فحش القول و السخرية من الناس الموجودة في النكت لا تليق بالمؤمن و ليست من مكارم الأخلاق

انما كلام زي ده

يتقال بالبساطة دي

و للعامة

و من شيخ

على فضائية العالم كله بيشوفها

ده اللي مش موافقة عليه

مش معنى ان الكلام اتقال من أحد السلف

يبقى ناخده كده على علاته و من غير من نفهم و لا نناقش و نقول سمعنا و أطعنا!!!!

سمعنا و أطعنا تقال لله عز وجل و ما أنزله على رسوله الكريم صلوات الله و سلامه عليه

فقط فقط فقط

أنا فعلا فعلا غاضبة لله تعالى يا أخي أن يتم اقحامه جلا وعلا في عبارة مفتراة للسخرية من أحد خلقه

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

دائما ابحث عن نقاط الاتفاق قبل نقاط الاختلاف لكى يكون الاتفاق الاصل والاختلاف الاستثناء

اتفق مع حضرتك فى الاتى :

ما ينفعش أساسا يبقى واحد من تفسيراتها فيه اجتراء و سوء أدب مع الخالق

ان للعباره عده تفسيرات وده نقطه كويسه

يعنى منها ما هو شرك ومنها جائز شرعا

وان كنت اخشى ان المعنى الذى اورتيه حضرتك هو المعنى البعيد وليس القريب

على ان الكذب و فحش القول و السخرية من الناس الموجودة في النكت لا تليق بالمؤمن و ليست من مكارم الأخلاق

اوفق حضرتك مئه بالمئه بل هذا هو الهدف الرئيسى من الموضوع فأن كان الضحك وهو مباح كثرته تميت القلب فما بالك بمن اعتمد على الكذب للاضحاك

اما نقاط الخلاف:

فرد عليه خالد ابن صفوان :هذا كلام لم يخلق الله له اهلا قط (يعنى ان هذا الغلط التى تكلمت انت به لايوجد احد من اهل العلم خلقه الله يقول مثل هذا )والعباره كلها سخريه من كلام الرجل وفعلا حقيقه فلا يوجد تلميذ فضلا عن مدرس لغه عربيه فضلا عن عالم من علماء اللغه يقول ابدا بيدان ورجلاك

يبقى فين الاعتراض

الشيخ لم يخطأ فالمعنى الظاهر للعباره هو ما اوردته فى مداخلتى وان كنت لاانكر ان هناك معنى اخر الذى اوردتيه حضرتك

ولكنى والشيخ وصدقينى كل من قرأ او سمع العباره فهم هذا الفهم

وانا اقصد الاغلب

والا لو كانت العباره موهمه او يتساوى فيها المعنيان او حتى السياق لايدل عليها لما قالها الشيخ ابو اسحق ونحن نحسبه من اهل العلم الفضلاء

وهو احرص منا عند مخاطبه العامه لايخاطبهم الا بكلام يفهمونه

أنا فعلا فعلا غاضبة لله تعالى يا أخي أن يتم اقحامه جلا وعلا في عبارة مفتراة للسخرية من أحد خلقه

يحمد لك يا اختى الفاضله ان تغضبى لله

فتح الله عليك

ولكن العباره لاتستحقها لان لها معنى اخر ظاهر واضح جلى لايستحق منك الغضب بل التأمل والتدبر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا الف مبروك الاشراف يا اخى الفاضل تستحقها وبجداره ولو انها تهنئه متاخره ولكن ارجو منك المعذره

ثانيا :

اولا التعريف الذى انا اوردته ناقص فهو حدد ان الكلام لكى يكون كذبا لابد من ان يكون الغرض منه الخداع وهذا كلام ناقص

لماذا لان هناك انواع اخرى من الكذب لايقصد منها الخداع على الاطلاق او حتى تحقيق اى مصالح دنيويه او معنويه

مثال :الكذب للاصلاح بين المتخاصمين وهذا نوع محمود من الكذب دلنا الرسول صلى الله وسلم عليه

ثانيا :الكذب هو مخالفه الواقع وتزييف الحقائق بصرف النظر عن الغرض

او بمعنى ادق كون ان كلا الطرفين يعلمان انه كذب لايخرجه عن نطاق الكذب

السلام عليكم أخي الغالي خالد ..

وبارك الله فيك ورزقك .. واسعدك وصحح مقاصدك ..

وكل عام وحضرتك بالف صحة وخير ..

أولا أخي الحبيب أحب إني أشكر حضرتك على مواقف كتير ليك كنت فيها منصفا للإسلام .. وصوتا جهورا للاعتدال والوسطية .. بل ومنصفا فيها للحق ولو على نفسك ..

أكيد أحيي حضرتك بصدق .. وأشكرك بكل إخلاص .. لإن الحاجة لأمثالك في ازدياد في زمن بدأ يظله الشطط والبعد عن التوسط والميل لغير الحق عندما يكون شنئان القوم في الميزان .. بجد أحيي حضرتك وأشد على إيدك لأني أذكر مواقفك المنصفة واحدا واحد ..

نسأل الله تعالى الهداية للجميع ..

ثانيا .. أنا وددت إني اقوم بتعقيب صغير على قول حضرتك:

هناك انواع اخرى من الكذب لايقصد منها الخداع على الاطلاق

لا اتفق مع حضرتك البتة .. فأي كذب يقصد منه الخداع .. تماما كما أن أي قتل نفس يقصد منه إزهاق روح الفرد ..

لو كان الخداع لمصلحة تشرّعها فالخداع عندها حلال .. إيه المشكلة إن الخداع يكون حلال في أمور معينة؟

الخداع للحرب .. حلال ..

الخداع لإصلاح ذات البين .. حلال

قتل النفس للقصاص (وما يترتب عليها من تعمد ازهاق روح إنسان) .. حلال ..

يبقى .. قتل النفس شيء بشع ..

والخداع شيء بشع ..

قتل النفس لمقصد شرعي ثابت ومعروف .. كالقصاص .. حلال

قتل النفس في كل صِوَره الحرام منها والحلال هو إزهاق لروح خلقها الله تعالى عمدا ..

والكذب في كل صِوَره الحرام منها والحلال هو خداع متعمد وتمويه وستر وحجب لحقيقة ..

لا يمكني لَيّ التعريف الحقيقي للكذب عشان فيه منه صور حلال ..

عايز أأكد ..

القتل إزهاق روح إنسان بالعمد والتعمد والقصد ..

هناك قتل حلال ..

مازال القتل حتى الحلال منه هو ازهاق روح إنسان بالقصد والعمد ..

الكذب خداع متعمد وتمويه وستر وحجب لحقيقة ..

هنك كذب حلال

مازال الكذب حتى الحلال منه خداع متعمد وتمويه وستر وحجب لحقيقة ..

الكذب للحرب خداع متعمد للعدو وتمويه وستر وحجب لحقيقة عنه .. وهو حلال ..

الكذب لاصلاح ذات البين هو خداع متعمد للمتصالحين وتمويه لهم وستر وحجب لحقيقة عنهم .. وهو حلال ..

وبذلك .. التعريف اللي حضرتك أوردته سابقا للكذب لم يكن ناقص أبدا .. فهو حدد أن الكلام لكي يكون كذبا لابد وأن يكون الغرض منه الخداع وهذا صحيح على الإطلاق ..

لماذا؟ لأن كل أنواع الكذب الحرام والحلال هي خداع ..

وكل أنواع القتل الحرام والحلال هي إزهاق روح إنسان خلقه الله بالعمد والقصد في إزهاقها ..

حضرتك تقول:

ثانيا :الكذب هو مخالفه الواقع وتزييف الحقائق بصرف النظر عن الغرض

او بمعنى ادق كون ان كلا الطرفين يعلمان انه كذب لايخرجه عن نطاق الكذب

كلام حضرتك في السطر الأول صحيح ولا اختلف معك فيه .. الكذب .. حرامه وحلاله .. هو "مخالفة الواقع وتزييف الحقائق بصرف النظر عن الغرض" .. وهذا تعريف الخداع ..

كلام حضرتك في السطر التاني خطأ للأسف .. والمعنى من شرحك خرج عن الدقة دون انكري لمحاولة حضرتك تحريها .. فلو كلا الطرفين يعلمان أنه كذب يبقى مش كذب من الأساس! لأن مافيش حاجة إسمها واحد يعرف إنه مايعرفش .. لو يعرف يبقى يعرف .. اللي عارف إن الكلام اللي بيتقال لا شبهة للخداع فيه يبقى الكلام اللي بيتقاله مش كذب (لا خداع فيه) .. يعني اللي لا خداع فيه لا خداع فيه .. الكلام ليس كذبا إن لم يخدع .. لو رويت ليك قصة خيالية وأنت تعلم إنها خيالية فأنا لا أخدعك .. لا أكذب ..

النكتة من تعريفها رواية قصيرة للغاية تروي حدثا خياليا افتراضيا معروف عنه ذلك ..

يبقى النكتة في جنسها من تعريفها ليست خداعا .. إذن ليست كذبا ..

إحنا ممكن نوفر هذا المجهود في محاولاتنا إثبات أو نفي الكذب عن النكة بإننا نبحث في تحريم النكتة عن طريق آخر .. لكن استخدام طريق إن النكتة كذب ده طريق مسدود من رأيي ولن يحرّم النكتة .. لأنها مش كذب بالتعريف لغة ولا بالتعريف اصطلاحا .. إلا إذا رأينا مدفوعين بالعاطفة أنها كذب لمجرد رغبتنا في تحريمها ..

صدقنى فيه سبل كتير أسهل لتحريم النكتة من سبيل محاولة إلحاق صفة الكذب بها ..

النكة: قصة قصيرة جدا لا خداع فيها وإن لم تخبر في قصتها إلا خيالا وهدفها الإضحاك ..

سهل إني أمسك التعريف ده وأجد مخرج آخر لتحريم هذا الفعل .. ممكن من باب إضعف قلوب المسلمين بكثرة الضحك دون حاجة .. أو من باب الإلهاء عن العمل والعبادة (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) .. وده أمر من الله تعالى لعباده بأن الأفعال كلها لازم تكون للعبادة وإن لا عبادة في فعل قول النكتة .. فهي بذلك حرام .. أهو ده ممكن يكون رأي فقهي يستحق النقاش .. لكن الإصرار على إن النكتة هي قول الكذب .. أنا لا أرى في هذا الاصرار سوى رهبة من مخالفة رأي شيخ هنا وآخر هناك .. وكأن الرهبة من الخالق لا تقتضي علينا إننا نهتم بتحري الحق أكتر من اهتمامنا بموافقة رأي شيخ ..

الصراحة أحيانا أرى الناس مفتونة ببعض من خلق الله .. فأتذكر حكمة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما عزل سيف الله المسلول الذي جعله الله تعالى سببا في فتح أمم وراء أمم على المسلمين .. ثم يعزله عمر .. لأنه خشي على الصحابة .. الصحااااابة .. من الفتنة .. ونحن عوام ولا نخشى أن قد نكون مفتونين ببعض بشر مهما علا شأنهم وعلمهم (فلن يعلو شأن بشر في هذا الزمان عن شأن خالد سيف الله) .. لا نخشى أن نفتن ببعض من علا شأنهم بما لا يجعلنا نتحرى حق الله دون عاطفة بما سمعنا منهم ..

لا أقول أننا مفتونين .. لكني اقولها لك صريحة .. نحن نظن أننا ما نحن بمفتونين .. والله تعالى قادر على أن يفتن كل من خشي الناس والله أحق أن نخشاه .. لازم حتى وإن كنا مش مفتونين أن نخشى الفتنة كما خشيها عمر على أصحاب رسول الله من صاحب رسول الله .. أين نحن من أي من هؤلاء ..

والله يا أخي الحبيب ما أنكرت إصرار البعض أن يقولوا على النكتة أنها كذبا إلا خشية مني لله تعالى .. ما الله تعالى براض أن أطيّع الحق بما أظنه حق فإحيله باطلا وانا أحسب أني أفعل الحق .. فما أسهل أن تجعلنا العاطفة نحسب أننا نحسن صنعا .. حسن الصنع ما يكون بتطويع ما نظن أنه الحق .. إن نتبع إلا الظن يا أخي .. لازم أجرد نفسي من الهوى والعاطفة تماما قبل ما أصر على تحريم شيء ..لأن حسن النويا لا تكفي لحمايتنا من الشطط .. ولا أأمن مكر الله عليّ .. ولا تأمنه على نفسك ولا على أي من خلقه مهما علا شأنهم .. أم نأمن؟

لا أنكر والله في أي مما أنا قلت حسن مقصدك .. وبجد احترامي لحضرتك كبير .. ووالله أشهدلك بالإنصاف في مواقف هنا في المنتدى لم يكن فيها منصف للحق غيرك ..

لكني عاجز تماما في هذا الموقف تحديدا إني أرى صواب في رؤيتك ..

سامحني إن أخطأت .. فإن أخطأت فمن نفسي .. وجزاك الله كل خير على الموضوع كله .. ويا رب في ميزان حسناتك ..

وكل سنة وانت طيب تاني roseopen.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 2,550
      كسلان دخل الامتحان وقع منه القلم ........‏سلم الورقة مره توني بلير و بوش و حسني مبارك عمله ماتش كوره و همه بيلعبوا الكره وقعت في بحيره مليانه تماسح مفترسه توني بلير امر واحد من الحرس بتوعوه انه ينزل يجيب الكره من البحيره.. الحرس قال له ماينفعش انزل علشان انا عندي ولاد و عايز اعيش و اربيهم قام بوش امر واحد من الحرس بتوعه انه ينزل يجيب الكره من البحيره برده اعترض و قاله ماينفعش انزل علشان عندي ولاد وعايز اعيش و اربيهم قام حسني مبارك امر واحد من الحرس بتوعه انه ينزل يجيب الكره من البحيره....
    • 19
      العنوان ماخوذ - بتصرف بسيط - من هذا الفيديو وبعدين البضاعة ليست جاموسة ولا نعجة دى مراته اللى دفع فيها دم قلبه يا "جماعة" والراجل مسكين .. بيبقى ماشى فى حاله يلاقى اللى بتتحرش بيه إزاى بقى تحاسبوه على رد الفعل ؟ ما تسيبوه يربيها بطريقته ده الملخص أنا كنت عايز اقول ........ ولا بلاش   https://www.youtube.com/watch?&v=R7pIVIa7N0g
    • 20
      بدايةً أعتذر لمن يضايقه فتح مثل هذا الموضوع، لكن هل الصمت مفيد؟ بصراحة ما يحدث شيء غير حضاري وغير آدمي وغير مقبول، ولازم أفضفض معاكم فيه كنت في أجازة في مصر وطبعاً نعرف جميعاً وجود هذا السلوك الفردي المشين من زمان لكن انفجاره بهذه الطريقة هو ما صدمني. لامبالاة لمشاعر الناس، أو تقدير لمرور سيدات وفتيات، الخ. الموضوع أصبح متكرر وعادي وفي أي مكان ممكن تتخيلوه آخرها كنت في منطقة أحمد حلمي برمسيس، فإذا برجل في أواخر الأربعينات يتبول على جدار إحدى العمارات ثم يعتدل إلى الشارع وهو يربط بنطا
    • 41
      بعد الفوز الساحق في انتخابات نقابة المعلمين وبعد الفوز الساحق أيضا في انتخابات نقابة الصيادلة وبعد الفوز الساحق في نوادي أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية وبعد فوز قوائم الإخوان بالكامل حتى في النوادي الاجتماعية والرياضية مثل نادي 6 أكتوبر و نادي العبور لم يكن مستغرب أبدا اكتساح الإخوان لإنتخابات نقابة الأطباء ولكن المستغرب بحق أنه لايزال هناك من الناس من يقول أن الإسلاميين يضحكوا على عوام الناس والأميين بالدين والجنة والنار فأي عوام بعد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والصيادلة والأطبا
    • 31
      سلاح الوفد الفتاك []
×
×
  • أضف...