اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بين الإسلام السعودي .. والاسلام المصري !!


الســـاري

Recommended Posts

الأخ الفاضل .. السارى

الأخوة الأفاضل

سأتأكد من أنه لا فرق بين الإسلام السعودى والإسلام المصرى والإسلام الشامى والإسلام المغربى والإسلام الماليزى و .. و .. عندما أرى إمام المسجد الحرام "غير سعودى" ..

أحيانا وأحياكم الله

أخونا الفاضل ابو محمد

عند بداية نشأة المملكة استعانت بخبرات مصر في معظم المجالات

ومن هذه المجالات الجامعات والمعاهد

وكثير ممن درسوا في الجامعات الاسلامية السعودية في بدايتها هم علماء الازهر

بجوار اخوانهم العلماء السعوديين فلا فرق بينهم لأن دينهم واحد

ولافرق بين اسلامنا نحن المصريين واسلام اخواننا السعودين

طبعا الكلام علا الاصول

وعلى فكرة ثاني وثالث إمام للحرم الكي في عهد الملك عبد العزيز كانوا

.............................

...............................

مصريين وهما الاخوين الشيخين الازهريين

الشيخ عبد الظاهر أبو السمح

والشيخ عبد المهيمن أبو السمح رحمهما الله

خطبة وصلاة الجمعة من الحرم المكي

للشيخ عبدالظاهر أبي السمح رحمه الله

عام 1368هـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=138544

عبد المهيمن محمد نور الدين أبو السمح الفقيه المصري

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%AD

عبد الظاهر أبو السمح

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%AD

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 50
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اخواني الأفاضل

الأستاذ خالد المسلم و الأستاذ الغريب

طبعا لم أقصد تمصير الأزهر الشريف

فكما قال الأستاذ الساري

هناك من لا يستحسن فتاوى الأزهر الشريف في السعودية

فالمقارنة تكون بين فتاوى علماء مصر المتمثلين في مشيخة الأزهر الشريف

و فتاوى علماء السعودية المتمثلين في هيئة كبار العلماء

و لا يجب ادخال الحرم المكي الشريف في المقارنة

حيث انه لا يوجد من المسلمين من له اختيار في ألا يستحسن الذهاب إليه أو لا يصلي في اتجاهه!!!

أستاذي الساري

أعلم أنه كان هناك أئمة مصريين للحرم المكي

و لكن ذلك كان قبل السعودة

حضرتك فتحت الموضوع في محاورات المصريين و سمعت آراء المصريين

ياريت احنا كمان نعرف وجهة النظر السعودية في ما يحدث من ممارسات حقيقية لسعودة الإسلام و ليس فقط مجرد اختلاف في الفتاوى؟؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

[...] في ما يحدث من ممارسات حقيقية لسعودة الإسلام و ليس فقط مجرد اختلاف في الفتاوى؟؟؟؟

توقفت عند هذا المصطلح أتأمله .. سعودة الإسلام .. هل هناك ممارسات في العصر الحالي لـ"سعودة" الإسلام؟ وهل وجود هذه الممارسات - إن كان صحيحا - أصبح الآن أكثر تأثيرا ووضوحا من أي وقت مضى؟

المسلمين السُنة حوالي مليار مسلم .. 97.5% منهم غير سعوديين .. 75% منهم غير عرب أساسا ..

هل يجب حصر المسلمين حول العالم بين دفتي الرؤى المنطلقة من داخل السعودية لما يجب أن يكون عليه المسلم؟ هل وجود المقدسات الإسلامية في الأراضي الحجازية يعطي الممارسة السعودية لتعاليم الإسلام الشرعية المطلقة التي يجب على المسلمين حول العالم اتباعها وتقصيها وإلا هلكوا؟

ربما يجب إفراد موضوع كامل عن "سعودة" الإسلام .. هل هي حقيقة إم محض خيال ..

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل MaYousof

والأخت الفاضلة مصرية متغربة

أرجو أن لا يذهب بنا الأمر إلى أبعد من ذلك وكأنه تحول إلى شئ حقيقي

الإسلام أكبر من أن يتسعود أو يتمصر أو أو أو....

الأمر كله يقف على الدليل الشرعي من الكتاب والسنة أينما كان كنا معه..

ولا ننسى أن مذهب الإمام مالك ساد في أرجاء المغرب العربي والأندلس ولم ينقل لنا أحد في كتب التراث (الأندلس أو المغرب على مذهب المدينة)، بالرغم من شهرة الإمام مالك بإمام أهل المدينة ، ولكن المسلمين يتبعون أهل العلم والعلماء ما أتفقوا مع الدليل.

ولو تأملتم العلم الشرعي في السنين الماضية ستعلمون أن ما يقدم هم العلماء بغض النظر عن أمصارهم

فتجد الشيخ الألباني من ألبانيا ؟؟!!!!!!

والشيخ بن باز وبن عثيمين من السعودية

والشيخ الشعروي من مصر

والشيخ أبو بكر الجزائري من الجزائر ومقيم بالمدينة المنورة

في هذه الأسماء التي صارت قدوة ونبراسا دليل على أن الرفعة للعلم وليس للبلد أو ما إلى ذلك

أما إقتران الإسلام ببلد ودولة فأراها لفظة ليست للعقلاء، وسامحوني ولا أقصد أحد من الأفاضل البتة

تحياتي

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

[...] أما إقتران الإسلام ببلد ودولة فأراها لفظة ليست للعقلاء، وسامحوني ولا أقصد أحد من الأفاضل البتة

أفهم من حضرتك يا أستاذ الغريب إن سعودة الإسلام هي محض خيال عند البعض؟

وليس هناك أي داع من جنب العقلاء في الاعتقد بأن هناك من يرى وجوب سعودة الإسلام؟

بل وأن على العقلاء الترفع عن مجرد استخدام لفظة "السعودة" لدين الإسلام؟

اعتقد إن حضرتك جاوبت بالفعل صراحة على السؤال الأخير .. وربما جاوبت ضمنا على السؤالين الأولين .. لكن أنا مش عايز أسيب باب للتكهنات فقلت أسأل صراحة حتى أحصل على إجابة مباشرة ..

رابط هذا التعليق
شارك

اختي مصرية مغتربة .. اجابتي كسعودي على سؤالك هي نفس اجابة الاخ المصري الغريب

الاسلام اكبر من ان يتسعود او يتمصر

نحن كسعوديين لم نسعود الاسلام .. وهذا التوبيك تم فتحه لاجل هذا الخصوص

انا ضد هذا التقسيم .. وفي اول مداخلاتي بهذا الموضوع ذكرت ان عدد من كتاب الصحف الليبراليين لدينا لعبوا هم ايضا على هذا الوتر

من يسعود او يمصر الاسلام ... صدقيني يا اختي هو لا يريد لا هذا ولا ذاك

بل هم يريدون ان ننقسم حول اسلامنا بايراد مصطلحات ناعمة

بالمناسبة .. انا احترم بعض الكتاب العلمانيين واحييهم على شجاعتهم عندما يسمون الاشياء باسمائها

فمن ينقم على الاسلام بذاته اجده - رغم اختلافي الكبير معه طبعا - اشجع من من يلتف على النصوص والمسميات فيسميها بغير اسمائها

اليوم نحن نختلف على الفروع .. والله اعلم اذا استمر اللعب على التقسيمات هذه قد نجد انفسنا نختلف على الاصول

انا لا اريد اسلاما مصريا ولا اسلاما سعوديا ..

وكما ذكر الاخ MaYousof

كم نسبة السعوديين من المسلمين حتى نسعود ؟؟

اختي .. كوني على يقين .. ان من يسعود الاسلام او يمصره او يجعل له جنسية ايا كانت .. هو لا يريد لا هذا ولا ذاك كما قال الاخ ابو عمر

هدفهم ان نختلف .. هدفهم ان يسمعوا ويطربوا بمن يقول نحن لدينا الحرمين او نحن لدينا الازهر او نحن لدينا من علموا مشائخكم .. او نحن فقط المحافظون وغيرنا مقلدون او متبعون ..

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذي الفاضل الساري

كلام حضرتك صحيح تماما

و عارفة ان حضرتك من الناس المتفتحين المثقفين و هم كثر في السعودية و لله الحمد

بس عايزة اسمع رأي حضرتك في ان جميع المساجد في مكة المكرمة ( لا اعرف هل في جميع مدن المملكة ام لا) يتم تعيين ائمة سعوديين فيها

و بعدين معظمهم بيدوروا على بنقالة و باكستانين يشتغلوا مكانهم من الباطن بأجر

المهم

واحد نعرفه جاب واحد صومالي يشتغل مؤذن من الباطن

الامام السعودي طلب يسمع الآذان

و لما الأخ الصومال رفع الآذان

أخينا رفضه

و قال

يا بويا نبغى آذان سعودي!!!

دي حكاية حقيقية مسمعتهاش و لا قرأتها في منتدى

بلاش دي

سعودوا دور التحفيظ

و لازم المحفظين و المحفظات سعوديين

حتى لو غير مؤهلين و عندهم أخطاء

و تكون القراءة سعودية زي المشايخ السعوديين

انا افهم ان سعودة الوظائف ضرورية عشان نسبة البطالة

و ان كنت لا اتفق مع التوظيف حسب الجنسية و أرى انه لابد ان يكون على أساس الكفاءة

طيب و القرآن الكريم و الآذان يتسعودوا ليه بقى؟؟؟

لو قلنا حفاظ ع الهوية

حقول حقك يا باشا

بس اني احاول افرض النموذج بتاعي و اكفر الباقيين

و اسخر من المسلمين الآخرين

هو ده اللي مش مقبول

على فكرة اللي قاله الأخ العنبي صحيح

و سمعته من اخوات هنا هداهن الله

ان المصريات مش متدينات زي السعوديات

لازم تكون مغطية وجهها بالكامل و تلبس عباءة الرأس (بيعتبروا الخمار و النقاب المصري غير شرعي على فكرة)

و تتلو القرآ مثل الشيخ السديس أو غيره من المشايخ السعوديين

و تسعود لهجتها عشان تكون مقبولة بين الاخوات المتدينات السعوديات

و ما خفي كان أعظم مع الاخوات الاجنبيات الموجودات للدراسة هنا في مكة

يسعين سعيا حثيثا لانتزاعهن من ثقافتهن الكافرة و حثهن على ترك لغتهم ( لغة الكفار)

لن انسى ابدا عندما كنت في الحرم النبوي و كنت حوالي 14 او 15 سنة

و كنت طبعا صغيرة و لا ادرك معنى الخشوع

بعد ان انتهينا من الصلاة

سألتني من كانت بجواري

انتي من وين؟

و لما عرفت اني مصرية

قالت لي بالحرف

ايوة عشان كده صلاتك ما هي مظبوطة و تتلفتي... ما في خشوع

مش عارفة الحقيقة ازاي هي كانت في خشوع و كانت في نفس الوقت بتراقب صلاتي و حركاتي:blink:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اختي الكريمة " مصرية مغتربة "

اشكرك مرة اخرى على حسن ثنائك لشخصي

قلت من قبل ان هناك امور تنظيمية لا يمكن صبغ الاسلام بها

فمثلا المساجد تتبع في شؤونها لدينا لوزارة الاوقاف .. هي من تعين المؤذنين والائمة بناء على مؤهلات معينة واشتراطات

وهي بالتالي من تصرف لهم رواتب من الدولة

ونظرا لوجود عدد كبير من ابناء البلد ممن يحملون هذه المؤهلات ويعانون من البطالة فاعتقد ان من حقهم او من ابسط حقوقهم ان يكونوا هم اولى من غيرهم ببلدهم بهذا الوضع

فالامام او المؤذن مسؤولون امام الجهات التي قامت بتعيينهم بامور اخرى كالاشراف على صيانة المسجد ودورات المياه الخاصة به وخلافه وهم يتقاضون راتبا لاجل هذا

ولو اناب الامام اماما اخر من احد الدول العربية يحسن القراءة لا اعتقد ان شخصا سيعيد صلاته من بعده لان ذلك الامام ليس من ابناء البلد او لا تصح الصلاة خلفه

وقد اورد احد الاخوة " لايؤم الرجل الرجل في سلطانه

يعني المسألة تنظيمية .. ليست في صميم العقيدة

فلو لم يتقدم اي من السعوديين لوزارة الاوقاف طالبا تسجيله كامام او مؤذن من الطبيعي ان يتم استقدام ائمة ومؤذنين من الاقطار العربية او الاسلامية تنطبق عليهم الشروط كما هو حاصل في بعض دول الخليج ذات الكثافة السكانية القليلة

ويا اختي الكريمة نحن طلبنا من الازهر العلماء والشيوخ الاجلاء لا لكي يأموااو يأذنوا فقط

بل لينشروا افكارهم وتعاليمهم التي تعلموها من الازهر في جامعاتنا ومعاهدنا ويورثوها لطلابنا

فاي امر هو الاجدى ان كنا نطالب بدين " سعودي " .. ان نأتي بامام يأم وينصرف او نأتي بمعلم ليعلم لا ليتعلم

ولو وصل الامر لحد الاكتفاء في الجامعات والمعاهد الدينية من المعلمين السعوديين طبيعي ان يتم الاستغناء عن الازهريين وغيرهم لان ابن البلد ان كان مؤهلا و له كفاءة اولى بتحسين وضعه في بلده

وانا اسكن بالمدينة المنورة وكان هناك امام مصري لا اعرف اسمه للاسف ظل يأم و يخطب لمدة طويلة ليس في مسجد عادي بل في مسجد القبلتين المشهور

وكان الامير بنفسه يحضر لسماع خطبه وكنا نأتيه رغم بعد المسافة لجمال خطبه وجزالتها

ويا اختي الكريمة لا يوجد اذان سعودي

لكن هناك اذان عربي

نعم هناك من ينيب الاخوة الهنود او غيرهم في رفع الاذان وهذا امر مشروع

وهؤلاء المؤذنين منهم من يجيد رفع الاذان باللغة العربية ومنهم من لا يجيد

يعني التمييز الذي حصل للمؤذن الصومالي بسبب عدم النطق العربي السليم وليس بسبب عدم النطق السعودي

فلا يوجد اذان سعودي او قراءة قران سعودية .. فاللهجة السعودية نفسها تتمايز وتختلف من منطقة لاخرى ..

والاذان هو باللغة العربية الفصحى وكذلك القران .. لكن هناك من هو متمكن اكثر من غيره وهناك من يأذن مثل " كد كامت السيلاتو كيد كامت السيلاة " مثل مؤذن العمل لدينا

فلا تخلطي الامور اختي

اما من تقول ان السعوديات افضل منا بالدين او غيره فالاسلام لا يعرف بالاشخاص او المناطق ومن يعتقد ذلك هو جاهل حتما

اختي .. انتي في بلد فيه المتعلم وفيه الجاهل فلا تقيسي كل ما ترينه وتسمعيه انه هو الصحيح او انه يمثل نظرتنا

وخطيب الجمعة الذي اشار اليه الاخ عنبو هو اكبر دليل

اما موضوع اكفر الباقيين

مش عارف ايه قصة التكفير دي في كل ما يتعرض بالسعودية

وكأن المشايخ لدينا لا هم لهم الا التكفير في كل لحظة

اختي الكريمة هناك من يسعى لترويج التكفير في بلادنا لكن عمله ظلامي خفافيشي لا يظهر بالنور وتسعى الدولة لمحاربته

وهناك موقف رسمي ثابت للدولة ومؤسساتها

وهناك من يسعى لتكريس التفكير ان مشايخ السعودية لا هم لهم الا التكفير فقط

هناك فتاوى غريبة لكنها نادرة ومهجورة وشاذة ولا يؤخذ بها احد كما قال الاخ مسافر زاده الخيال

فلا تجعلوا الشاذ هو القاعدة

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك كل مرة فعلا بتخلليني معنديش كلام اقوله بعد كلام حضرتك

هو انا فعلا مش باتكلم ابدا عن الناس اللي ليهم فكر زي حضرتك

انا باتكلم عن عامة الناس

اللي بيقعوا في الاخطاء دي من الطرفين

و عموما معنديش غير اربع كلمات لحضرتك

أكثر الله من أمثالك

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أفهم من حضرتك يا أستاذ الغريب إن سعودة الإسلام هي محض خيال عند البعض؟

وليس هناك أي داع من جنب العقلاء في الاعتقد بأن هناك من يرى وجوب سعودة الإسلام؟

بل وأن على العقلاء الترفع عن مجرد استخدام لفظة "السعودة" لدين الإسلام؟

اعتقد إن حضرتك جاوبت بالفعل صراحة على السؤال الأخير .. وربما جاوبت ضمنا على السؤالين الأولين .. لكن أنا مش عايز أسيب باب للتكهنات فقلت أسأل صراحة حتى أحصل على إجابة مباشرة ..

أخي الفاضل 'MaYousof'

كلمة سعودة عندما تقترن بالوظائف الدينية بالمملكة فلا شئ فيها وليس لنا أن نلوم المملكة أنها تعين أبنائها في المناصب الدينية هناك وبخاصة بعد أنتشار العلم الإسلامي والجامعات الإسلامية في ربوع المملكة وظهرت كوادر تستطيع ملأ هذه الوظائف..

أما كلمة "سعودة" عندما تقترن بشئ عام وهو (الإسلام) فلزم من يقرنه به إذن أن يثبت لنا كيف تعمم هذه السعودة على الإسلام في كل البلاد أو في مصر بالتحديد، فلو قال قائل أن هناك مشايخ تعلموا ما يدعيه البعض بالدين السعودي وصاروا ينشروه في مصر نسأله هل العلم السعودي الذي تدعيه هو من فرض نفسه عليهم أم أنهم ذهبوا إليه لتلقيه،، هذا لو سلمنا أنه هناك إسلام سعودي ومصري أصلا.. (أرجو أن يكون الأمر واضح :))

تقبل تحياتي :roseop:

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الاسلام اكبر من ان يتسعود او يتمصر

نحن كسعوديين لم نسعود الاسلام ..

اختي .. كوني على يقين .. ان من يسعود الاسلام او يمصره او يجعل له جنسية ايا كانت .. هو لا يريد لا هذا ولا ذاك كما قال الاخ ابو عمر

هدفهم ان نختلف .. هدفهم ان يسمعوا ويطربوا بمن يقول نحن لدينا الحرمين او نحن لدينا الازهر او نحن لدينا من علموا مشائخكم .. او نحن فقط المحافظون وغيرنا مقلدون او متبعون ..

بارك الله فيك أخي الكريم

وأويد ماقلت واسمح لي أن أضيف معلومة صغيرة

وهي أن هيئة كبار العلماء في السعودية كان نائبها هو الشيخ عبد الرزاق عفيفي

المصري الازهري

عبد الرزاق عفيفي

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%82_%D8%B9%D9%81%D9%8A%D9%81%D9%8A

موقع صفحة الشيخ

http://www.afifyy.com/about.html

تم تعديل بواسطة مسافر

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...