اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بين الإسلام السعودي .. والاسلام المصري !!


الســـاري

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ عامين تقريبا قام احد رجال الاعمال السعوديين بشراء فندق جراند حياة القاهرة ، وكان من اول ما فعله ان قرر حظر بيع الخمور بالفندق واتلاف الكميات الموجودة فيه..

وقتها رصدت عدد من وكالات الانباء هذا الخبر بصورة ان السعودية تريد نقل تجربتها الوهابية الى مصر مدعومة باموال النفط ..

كما قيل ان مثل هذا التصرف يعد ضربة قوية للسياحة المصرية وان سعودة مصر قادمة ..

سؤالي هنا : هل اصبح منع الخمر مظهراً وهابياً فقط ؟

ام هو امر اسلامي صريح ورد النص فيه باكثر من موضع بالقرآن الكريم او السنة النبوية ..

لماذا يتم وصم اي مظهر للتدين بمصر بالمد او الزحف الوهابي مشفوعاً بأموال النفط ؟

اذا علمنا ان اغلب وكالات الانباء التي اذاعت هذا الخبر وعنونته بتلك العناوين هي دوائر غربية معروف هدفها ومغزاها فهل هذه الفكرة متبناة داخلياً من اهل مصر الكرام ؟

في رأينا كسعوديين ان الوهابية هي حركة تجديدية اصلاحية ظهرت في فترة معينة في الجزيرة العربية لكشف حقيقة التبرك وزيارات الاضرحة وما يكتنفها من مظاهر شركية توصل بالغلو بالصالحين والعودة بهذا الامر لمنبع الاسلام الصافي من هذه الناحية

لم تأتي كمذهب فقهي جديد حتى توصم بالمذهبية والاسم نفسه الوهابية اطلقه عليها خصومها وهي غير متبناة داخليا

وكل فتوى شاذة تصدر من عالم او مجتهد يرمونها للوهابية ، البعض عن جهل والبعض الاخر لاهداف معينة

عموما ليس موضوعي عن الوهابية

موضوعي هو الفكرة عندما تتم نسبة الامور الشرعية والاحكام الدينية لبلد خارجي ، حيث يتم هنا التلاعب على الوتر الوطني

فيقال ان هذه الشعيرة او غيرها ليست من اعرافنا او تقاليدنا وهي مستوردة من الخارج

هذا الشيء ينطبق على مصر والسعودية على حد سواء

فترى الكثيرين هنا ( لا يرتاحوا كثيرا ) للفتاوي الازهرية مثلا او افكار بعض العلماء المصريين الكبار كأمثال الشيخ القرضاوي

ومبدأ عدم الارتياح هذا يعود الى الشك بكل ما يأتي من الخارج

حسنا قد يكون هذا مقبولا في الامور المتلقة بالهوية كالاكل والشرب والملبس الوطني التقليدي وخلافه

لكن عندما يصل الامر للدين .. هل هناك اسلام سعودي واسلام مصري ؟؟

وهل اهل مصر الكرام ليسوا بمسلمين حتى يتم تجييش كل مظاهر التدين المنتشرة بحمد الله في مصر للسعوديين والوهابيين ؟؟

هذه رؤوس اقلام لموضوع اتمنى ان تثروه برؤيتكم

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 50
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اعنقد انه لا يوجد اصل (او انتشار) لمقولة وجود اسلام سعودى واسلام مصرى

وبالنسبة لفندق جراند حياة ... فانا حضرت فيه عدة اجتماعات منذ شهور وهو يشهد حركة ونشاط من السائحين العرب والأجانب ولم تتأثر بمنع الخمور به

رابط هذا التعليق
شارك

أخي "الساري" , عظمة الإسلام في انه الدين الوحيد على هذه الأرض المتفرد بكتاب واحد لا تبديل فيه ولا اختلاف وهو "القرآن الكريم" فلو سافرت الى الهند او الى امريكا او جنوب افريقيا او الى أي دولة على وجه الأرض ستجد القرآن الكريم واحداً في آياته واحداً في تعاليمه واحداً في أوامره ونواهيه, تجد المسلمين صلاتهم واحدة وصيامهم واحد.

فلا يوجد ما يسمي الاسلام المصري او الاسلام السعودي او الاسلام الامريكي , للاسف معظم الدول العربية والإسلامية لا تطبق تعاليم الاسلام في قوانينها المعمول بها في هذه البلاد, لكن تأتى عظمة الإسلام أيضاً هنا في انه ملزم لكل فرد مسلم بغض النظر هل تلتزم الدولة التى يقيم فيها المسلم بالتشريعات الاسلامية ام لا, بمعني ان الدولة المصرية مثلاً لا تحظر دخول الخمور وكذلك البحرين ومعظم الدول الإسلامية ولكن هل معنى هذا أن احلله انا لنفسي كمسلم " لا" بالطبع فهو حرام على.

خلاصة ما احب ان اقوله لك "انك كمسلم تعرف اوامر الله ونواهيه وتلتزم بها" بعض النظر عن ما تلتزم به دولتك او لا تلتزم به من تطبيق شرائع الإسلام.

واذكرك واذكر نفسي بحديث رسول الله صلى الله عليه سلم :: يأتي زمان على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار

واذكرك ايضاً أن إختلاف العلماء رحمة للمسلمين.

مع تحياتي:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop:قبل أن أدلو بدلوي في هذا الموضوع أود أن أظهر مدى سعادتي بمشاركات حضرتك و الأخ الفاضل مسافر زاده الخيال في المحاورات

و فعلا حضراتكم سفراء لبلدكم

و تواجدكم معنا فعلا ساهم كثيرا في تغيير الكثير من المفاهيم - لدي على الأقل- عن تفكير الرجال في المملكة

حيث ان احتكاكي طوال سنوات عمري التي قضيت معظمها في المملكة كان بالطبع مع النساء فقط

كان هذا استهلالا لابد منه

مصطلح الاسلام السعودي نشأ عندما أشارت أصاب الاتهام لجماعات سعودية تقوم بتمويل عمليات إرهابية معتقدة أن هذا هو الجهاد الذي شرعه المولى عز وجل

و هذه حقيقة قامت حكومة المملكة بمجابهتها و التصرف معها

أضف إلى ذلك انتشار النقاب السعودي و اللحية و الملابس الخليجية و الأفغانية في مصر و اعتبارها الزي الشرعي و ما عداه مخالف للشريعة!!

و ليس المظهر فقط

بل وصلت إلينا فتاوى مفتي عام المملكة و مشايخها الأجلاء من هيئة كبار العلماء التي بالطبع تناسب المملكة فقط و من الطبيعي أن تصدر الفتاوى التي تناسب مكان معين و زمان معين

أقول فتاوى و طبعا لا أقصد الثوابت التي لا يمكن تغييرها بتغير الزمان أو المكان و منها طبعا شرب الخمر...

العامة يذهبون للمملكة و يعودون إلينا بهذه الغنائم

و أصبحوا يرون مصر بأكملها دارا للكفر

و يدعون ربهم

ربنا أخرجنا من القرية الظالم أهلها

و يقبلون بأي وظائف حتى لو كانت دون المستوى من أجل التواجد في البقاع المقدسة و القرب من مشايخ المملكة

المملكة تختلف عن مصر

تضاريسا و مناخا وثقافة

ليس هذا مجال تفاخر أو استعلاء أو قول بمن الأفضل

مناخ الصحراء القاحلة و الطباع البدوية بما فيها من حسن و سيء

التنقل المستمر بحثا عن الماء و الكلأ

حرارة الجو

الطباع القبلية

كل هذا شكل شخصية الانسان السعودي

التي بالطبع تختلف عن من نشأ بجانب الماء...يزرع الأرض و يظل بجانبها حتى يموت و يدفن في ترابها

حيث تجود عليه أرضه بالمقابل بخيرات ربها

فتظل بينهما علاقة عشق فريدة لا يمكن حتى تصورها من قبل أهل البادية

الزرع دوما يرافقه النسيم العليل

مما يرسخ فكرة البقاء و الاستقرار في كيان الانسان المصري

طبعا هذه الصورة العامة

و هذا لا يمنع وجود قبائل و بدو في مصر

و لا يمنع وجود مزارعين في المملكة

و هنا لا يمكن أن يناسب الشخصية المصرية فتاوى مناسبة للشخصية السعودية و العكس بالعكس

على سبيل المثال لا الحصر

زي الفلاحة المصرية لابد أن يكشف وجهها و كفيها لظروف عملها مع زوجها في الغيط و تربية المواشي و الدواجن

بينما المرأة البدوية لا تساعد سوى في الرعي و باقي الأعمال من عمل الرجال

جميع نساء البدو تناسبهن عباءة الرأس حتى و إن كن غير متدينات (تقاليد)

و سواد لونها و اتساعها مناسب للجو و لأنها تبقى في الخيمة معظم الوقت

الصحراء ليلا موحشة و يعمد أهل البادية إلى السهر و السمر لقتل وحشة الليل

و مع السهر تلتهب المشاعر و تجود قريحة شعراء البادية بصنوف من الغزل في المحبوبة

بينما ينام الفلاح المصري من العشاء حيث أمامه نهار طويل شاق من العمل

فتغطية البدوية لوجهها و ابتعادها عن الرجال ضرورة لمخافة الفتنة

بينما الفلاح المصري لا وقت لديه للتغزل في المحبوبة ...فزوجته رفيقة عمل و كفاح تحمل و تلد أولاد ليعملوا معه و يكملوا المسيرة

و مثال آخر لا يقل أهمية أن لم يكن أكثر

التعامل مع ذوي الديانات الأخرى من أهل البلد

حدث و لا حرج عن كم الفتاوى التي وردت إلينا و أفسدت حياتنا مع اخواننا المسيحيين في مصر

في المملكة لا يوجد ذوي ديانات أخرى من أهل البلد

لذا فالتعامل معهم كضيوف يختلف تماما عن تعاملنا نحن المصريين مع اخواننا في الوطن من غير المسلمين

باختصار فتاوى هيئة كبار العلماء السعودية تناسب السعوديين

و فتاوى الأزهر الشريف تناسبنا كمصريين

و لستم مطالبين باتباع أو حتى استحسان فتاوى الأزهر الشريف

كما أننا تضررنا و بشدة من فتاوى علماء السعودية

هذا كل ما في الأمر

لا يوجد إسلام سعودي و إسلام مصري في ثوابت الدين

بينما هناك تطبيق يناسب كل مجتمع بما لا يضر بمصالحه

ضررا يتعذر معه استقامة الحياة

تحياتي

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الأسلام السعودي في السعودية و الأسلام المصري في مصر

لم نعد امة واحدة

المفتي قبل الأفتاء مفروض يبقي عارف ظروف كل دولة و القوانين و النظم اللي فيها

تجربة الفندق اللي اتمنع فيه الخمور دي تجربة فردية لا يمكن تعميمها

السياحة هي المصدر الثاني للدخل القومي

الفتوي اللي بيفتيها المفتي بيخاطب بيها العوام ، و العوام دول ما هم الا ترس في النظام

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل الساري

مصطلح الدين المصري والدين السعودي مصطلحات أظهرها الإعلام سواء المرئي أو المقروء للتنفير من كل ما هو في سبيل الإصلاح الديني وإعتباره دخيلا على قيم دولة مصر..

فمثلا إرتداء القميص للرجال أو النقاب للنساء وصفها هؤلاء الجهال بأنها دخيلة علينا من بلادالنفط والبداوة، بالرغم من أنها من أصول القيم والتقاليد للمجتمع المصري وكانت هذه صورته قبل التجريف العقلي الحاصل فلك مثلا أن تنظر لصور النساء المصريات في مظاهرات سعد زغلول وهن يرتدين النقاب.

على كل حال لا تعبء بمثل هذه المسميات التي لا تمثل للمحقين إلا مجرد سقطة جاهل ، وسقطات الجهال كثيرة في بلادنا يا عزيزي

تحياتي :roseop:

تم تعديل بواسطة الغريب

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل الساري

مصطلح الدين المصري والدين السعودي مصطلحات أظهرها الإعلام سواء المرئي أو المقروء للتنفير من كل ما هو في سبيل الإصلاح الديني وإعتباره دخيلا على قيم دولة مصر..

فمثلا إرتداء القميص للرجال أو النقاب للنساء وصفها هؤلاء الجهال بأنها دخيلة علينا من بلادالنفط والبداوة، بالرغم من أنها من أصول القيم والتقاليد للمجتمع المصري وكانت هذه صورته قبل التجريف العقلي الحاصل فلك مثلا أن تنظر لصور النساء المصريات في مظاهرات سعد زغلول وهن يرتدين النقاب.

على كل حال لا تعبء بمثل هذه المسميات التي لا تمثل للمحقين إلا مجرد سقطة جاهل ، وسقطات الجهال كثيرة في بلادنا يا عزيزي

تحياتي :roseop:

المداخلة بتاعتك دي يا غريب قعدت أقرأها من اليمين للشمال .. ومن الشمال لليمين إني أفهم حاجه .. ما فهمتش بصراحة غير إن الإسلام السعودي والفتاوى السعودية هي الصحيحة ..

أما نحن في مصر فنعيش في ضلالات الجاهلية ونرتدي لبس الفرنجة من قميص وبنطال وفالنات كت ..

لأ يا عزيزي ...

فتاوى السعودية غير ملزمه لنا ..

وفتاوى مصر غير ملزمة للسعودية ...

فيما يبتعد بالتأكيد عن أصول العقيدة ..

فحينما أسمع بأذني إن قيادة المرأة للسيارة هي مفسدة وحرام حرام حرام .... أقول لهؤلاء العلماء .. أسف .. لست معكم ... وفتواكم مردها عليكم ..

كذلك تحريم البلوتوث وكاميرا الموبيل ... حتى تحريم بيع الملابس الداخلية وملابس الخروج الحريمي في المحلات .... نفس الشيء في تعليقي السابق ..

حتى في إخراج زكاة الفطر حبوباً .. أنا أفعل ذلك وأنا متضرر أيضاً ...

إذن نحن نتحدث هنا عن فتاوى تنطلق من منطلق البيئة السعودية ولا تناسب البيئة المصرية والعكس صحيح ..

لكن أصول الدين واحده .. وليس لأحد فضل على أحد ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

المداخلة بتاعتك دي يا غريب قعدت أقرأها من اليمين للشمال .. ومن الشمال لليمين إني أفهم حاجه .. ما فهمتش بصراحة غير إن الإسلام السعودي والفتاوى السعودية هي الصحيحة ..

أما نحن في مصر فنعيش في ضلالات الجاهلية ونرتدي لبس الفرنجة من قميص وبنطال وفالنات كت ..

لأ يا عزيزي ...

فتاوى السعودية غير ملزمه لنا ..

وفتاوى مصر غير ملزمة للسعودية ...

فيما يبتعد بالتأكيد عن أصول العقيدة ..

فحينما أسمع بأذني إن قيادة المرأة للسيارة هي مفسدة وحرام حرام حرام .... أقول لهؤلاء العلماء .. أسف .. لست معكم ... وفتواكم مردها عليكم ..

كذلك تحريم البلوتوث وكاميرا الموبيل ... حتى تحريم بيع الملابس الداخلية وملابس الخروج الحريمي في المحلات .... نفس الشيء في تعليقي السابق ..

حتى في إخراج زكاة الفطر حبوباً .. أنا أفعل ذلك وأنا متضرر أيضاً ...

إذن نحن نتحدث هنا عن فتاوى تنطلق من منطلق البيئة السعودية ولا تناسب البيئة المصرية والعكس صحيح ..

لكن أصول الدين واحده .. وليس لأحد فضل على أحد ...

أخي الفاضل س س

الموضوع هنا يتعدى أمر الأخذ ببعض الفتاوى من علماء المملكة كماتصورت أنت ، فالدين الإسلامي أقر أثر المكان والزمان في الفتوى ، ولكن المشكلة الآن أن الإعلام كما ذكرت في مداخلتي وصف بعض سلوكيات الدين عندنا بمصر بأنها من الدين السعودي دون النظر إلى أدلة هذه السلوكيات وثبوتها من الدين من عدمه وهذا صراحة مدعاة للضحك ، والدليل على هذا نفس المثال الذي ذكره الأخ الساري عندما تم منع الخمور بفندق جراند حياة ، أستطيع أن آتي لك بكم من المقالات لبعض الجهال يقول بأن هذا التصرف إنما هو من قبيل الغزو الفكري للدين السعودي بمصر ، وهذا الذي أقصد

فهل الدين المصري يحل الخمر ويحرمه الدين السعودي فلما إذن هذا الخلط المتعمد دون الرجوع لمصادر التشريع ، وكذلك كل ما ذكرته أنت من أمثلة مردها إلى مصادر التشريع مع الأخذ في الاعتبار كافة الظروف البيئية التي ذكرت وليس الأمر بالنظر إبتداء إلى البيئة

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل الساري

مصطلح الدين المصري والدين السعودي مصطلحات أظهرها الإعلام سواء المرئي أو المقروء للتنفير من كل ما هو في سبيل الإصلاح الديني وإعتباره دخيلا على قيم دولة مصر..

فمثلا إرتداء القميص للرجال أو النقاب للنساء وصفها هؤلاء الجهال بأنها دخيلة علينا من بلادالنفط والبداوة، بالرغم من أنها من أصول القيم والتقاليد للمجتمع المصري وكانت هذه صورته قبل التجريف العقلي الحاصل فلك مثلا أن تنظر لصور النساء المصريات في مظاهرات سعد زغلول وهن يرتدين النقاب.

على كل حال لا تعبء بمثل هذه المسميات التي لا تمثل للمحقين إلا مجرد سقطة جاهل ، وسقطات الجهال كثيرة في بلادنا يا عزيزي

تحياتي :roseop:

رد رائع كل اللى كنت عايز اقولة حضرتك قولته

الموضوع مبيتكلمش فى فتاوى يا استاذ سيد

الموضوع بيتكلم فى اصول الدين يعنى فى مصر الفنادق اللى لا تبيع الخمر بيعتبروها درجة تانية

الرجل اللى يلتحى يختار حاجة من اتنين يا يبقى ارهابى .. يا يبقى( مسحوب) ورا بتوع الصحرا

البنت اللى ترتدى النقاب يتعدى عليها المسمى بشيخ الازهر السابق

فى حاجة اسمها اصول دين او على الاقل سنن مبتفرقش هيا فى مصر وللا السعودية وللا الهند ولل امريكا

انما اللى بيفرق الحكومات نفسها

واحنا فى مصر بيحكمنا حكومة علمانية فيبقى طبيعى جدا ان دا يبقى موجود

شيخ الازهر بيتعين بناءا على تقرير من أمن الدولة يبقى طبيعى جدا ان دا يبقى موجود

لما يخرج اسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون ويقول انه مش هيسمح (لواحدة محجبة )انها تعمل مذيعة بالتليفزيزن يبقى مش موضوع فتاوى

دا الواقع فى مصر وهدف مبارك ورجاله هو القضاء على كل مظاهر الاسلام فى المجتمع .. عند طريق الضحك على الناس ان دا مش الاسلام دا اسلام السعودية

تم تعديل بواسطة شريف مان

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

اهلا بكم مرة اخرى ...........

بالنسبة للجزئية التي عقب بها الاخ سي السيد على الاخ الساري..........اظن ان قصد الساري

ان هناك من اعتبر عودة كثير (من المصريين الى لبس الجلباب والنقاب ) تأثير وهابي سلفي قادم من الصحراء ...وليست عودة للجذور المصرية الاصيلة....وليست تحريما للباس الافرنجي

وفعلا المجتمع المصري القديم (الى فترة ما قبل الحملة الفرنسية) كان لا يحتلف كثيرا عن مجتمع الجزيرة العربية ولا الشام ولا المغرب ....وفي جزئية اللباس

نرى في صور رفاعة الطهطاوي او محمد عبده او النديم نفس ما كان يلبسه باقي العرب (ولا زالت ملابس الصعايده قريبة جدا لهم) والنساء حتى مابعد ثورة 1919 (حسب الصور والافلام) كن منتقبات بشكل اشد من نقاب النساء في السعودية حاليا وكن يلبسن اليشمك وهذا معروف للكافة..........

قد اتفق ان لبس (الغترة المنسدلة كما الشيخ محمد حسان او الكوفية كما الشيخ الحويني) فيها شبه تطابق مع لبس (المطاوعة) في السعودية (وشخصيا انا لا اعتبر هذا اللباس هو اللباس الاسلامي في شكله الارقى) ولكنها تظل حرية شخصية واقرب من لبس الشارلستون او الشورت............

ولا ننسى ان هناك تأثيرا مصريا معاكسا(بغض النظر عن كونه ايجابيا او سلبيا) تمثل في اللبس الافرنجي للطبقة المتعلمة منذ الخمسينات على من درس من السعوديين وحلق الشنب (المنتشر في الجيل الجديد بشكل يفوق الوصف حيث يكادون يشكلون الاعلبية) وانا منهم بالمناسبه

اما بالنسبة للفتاوى فصدقوني ان الغالبية تتبع(لا شعوريا) للفتوى التي يميل اليها (هواها)....

ففتاوى تحريم موبايل الكميرا او السفر للخارج او التعليم في الغرب كلها فتاوى لم تجد صدى عندنا ...كان لم تكن بل اثارت تهكم الكثير.....مثلما تكهم الغالبية بفتوى رضاع الكبير من المصريين قبل باقي العرب...

وكثير ما يحدث عندما يشعر المرء بان المتحدث امامه يعطي النصايح والقرارات بلا رادع او تمهل بان يجبه (((انت بتفتي!!!!!)))

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

تعرفوا .. فعلا الحكام هما اللي بيفرقونا و يجمعونا حسب مصالحهم

عايزين يتحدوا ضد إيران .. نبقى كلنا سنة و نصوم مع بعض و نفطر مع بعض

زعلانين من السعودية او هيحسنوا علاقتهم بإيران .. يبقى السعوديين وهابيين و لا نكفر الشيعة (و هذا صحيح بالنسبة لعوامهم و طوائف منهم لكن ليست مطلقة

الإسلام .. الدين الخاتم .. هو ما يجمعنا

و بدلا من هذا جعلوا الاختلاف في أمور فرعية فيها سعة بابا واسعا للفرقة و التناحر

عباد الله .. اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

عُمر المظهر ما كان دليل على حُسن إسلام المرء من عدمه ...

والدنيا بتتطور ... ولم نسمع في مره إن الغرب بيحن للبس البرنيطة أو الحاجات بتاعت زمان دي ..

أما موضوع الخمر في فندق جراند حياه .... فأرجو أن نركز فيمن هاجم هذا القرار ....

لإننا بهذا خلطنا الشامي بالمغربي

فهل إستنكر هذا القرار رجل دين مثلاً عشان اقرأ جُملة لزميلنا الفاضل الغريب ؟

وسقطات الجهال كثيرة في بلادنا يا عزيزي

لأنني أؤمن أن سقطة الجاهل التي لا تضر المجتمع ولا تزعزع تماسكه .... أفضل من .. فتوى غريبة من عالم تهز كيان المجتمع

بالمناسبة وهذا ما تفضنت له القيادة السعودية ومنعت العملاء من غير هيئة كبار العلماء بأن يفتوا في امور الدين عمال على بطال ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل الساري

مصطلح الدين المصري والدين السعودي مصطلحات أظهرها الإعلام سواء المرئي أو المقروء للتنفير من كل ما هو في سبيل الإصلاح الديني وإعتباره دخيلا على قيم دولة مصر..

فمثلا إرتداء القميص للرجال أو النقاب للنساء وصفها هؤلاء الجهال بأنها دخيلة علينا من بلادالنفط والبداوة، بالرغم من أنها من أصول القيم والتقاليد للمجتمع المصري وكانت هذه صورته قبل التجريف العقلي الحاصل فلك مثلا أن تنظر لصور النساء المصريات في مظاهرات سعد زغلول وهن يرتدين النقاب.

على كل حال لا تعبء بمثل هذه المسميات التي لا تمثل للمحقين إلا مجرد سقطة جاهل ، وسقطات الجهال كثيرة في بلادنا يا عزيزي

تحياتي :roseop:

إذن فأنت ترى ان كل من لايريد ان يلبس ملابس زمن سعد زغلول وماقبله ، وترى ان كل من لايقبل بالقميص البدوى والنقاب البدوى ، وان من لايلبس ماتراه انت على انه اللبس " الشرعى " ، تراهم كلهم جهال.

إسمح لى ان اقول ان مثل هذا الفكر هو سبب تخلفنا عن الركب .

تركتم اصل الاسلام واهتممتم بالحواشى

أعتقد ان استخدام وصفة " جهال " للمختلف معك فى الرأى توقف اى فرصة للتحاور.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

عُمر المظهر ما كان دليل على حُسن إسلام المرء من عدمه ...

أخي الفاضل س س

وهل في كلامي ما يقول أن الدين بالمظهر أو بغير ذلك أم أنها ردود جاهزة ومغلفة!!

لم أنكر على اللباس في شئ وكل إنكاري على من أعتبر الأزياء التي ذكرت أنها دخيلة علينا وما أعتبر غيرها دخيل، ولا أريد أن أطيل في هذه النقطة لأن الأخ مسافر قد وفى بها

والدنيا بتتطور ... ولم نسمع في مره إن الغرب بيحن للبس البرنيطة أو الحاجات بتاعت زمان دي ..

نحن نرى -وليس نسمع- عودة الشباب للشرلستون والشعر الطويل وقائمة طويلة من موضة السبعينيات، وما رأينا أحد قال الدنيا بتطور وبطلو الكلام ده

أما موضوع الخمر في فندق جراند حياه .... فأرجو أن نركز فيمن هاجم هذا القرار ....

لإننا بهذا خلطنا الشامي بالمغربي

فهل إستنكر هذا القرار رجل دين مثلاً عشان اقرأ جُملة لزميلنا الفاضل الغريب ؟

وسقطات الجهال كثيرة في بلادنا يا عزيزي

بالعكس أنا ما كنت لأصف أحد رجال الدين بالجهال لأنه لو أنكر مثل هذا فسينكره قطعا على علم ولكن من أنكر هذا ونسبه "للإسلام المصري" هم أناس ماتكلموا بالعلم الشرعي والحجة والدليل ولكن إنكارهم عن جهل وفقط ، ولهذا كان لابد للجميع مهاجمتهم لأنهم تكلموا وأساؤا فيما لا يعنيهم ولا يدخل في نطاق تخصصهم

لأنني أؤمن أن سقطة الجاهل التي لا تضر المجتمع ولا تزعزع تماسكه .... أفضل من .. فتوى غريبة من عالم تهز كيان المجتمع

وأنا معك يا أخي فالفتوى الغريبة على غير دليل تهز كيان المجتمعات ، وقد ورد التحذير على لسان الأئمة من "زلة العالم"، حفظ الله البلاد منها

بالمناسبة وهذا ما تفضنت له القيادة السعودية ومنعت العملاء من غير هيئة كبار العلماء بأن يفتوا في امور الدين عمال على بطال ...

الكلام هنا ليس عن الفتوى أبدا وإنما عن إدعاء البعض بأن هناك دين مصري ودين سعودي

إذن فأنت ترى ان كل من لايريد ان يلبس ملابس زمن سعد زغلول وماقبله ، وترى ان كل من لايقبل بالقميص البدوى والنقاب البدوى ، وان من لايلبس ماتراه انت على انه اللبس " الشرعى " ، تراهم كلهم جهال.

إسمح لى ان اقول ان مثل هذا الفكر هو سبب تخلفنا عن الركب .

تركتم اصل الاسلام واهتممتم بالحواشى

أعتقد ان استخدام وصفة " جهال " للمختلف معك فى الرأى توقف اى فرصة للتحاور.

الأخ الفاضل 'Mohammad'

لم أذكر في مداخلتي أبدا كلمة لباس شرعي ، وما وصفت من لا يرتدى القميص والنقاب بأنهم جهال

فرجاء لا تنسب لي مالم أقول، وإقرْأ مداخلتي بهدوء اذا شئت ودع عنك هذا التعصب ،،

"فاكرين نفسكم علماء والناس كلها جهلة "

"أنتو بس المسلمين والناس كلها كفار"

"تهتموا بالمظهر والقشور وتتركوا الجوهر واللباب "

أعتقد بأن هذه الجمل والعبارات صارت موضة قديمة ننزه عنها أهل المحاورات الذين تعلمنا منهم الرقي في التحاور

تحياتي :roseop:

تم تعديل بواسطة الغريب

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى أفهم من كده أن العادات وطقوس العبادات فى كل الدول الاسلامية واحدة ولاتتغير

طبعا لأ ، لان المسلمات فى نيجيريا والدول الافريقية وبحكم حرارة الجو لايلتزمون مطلقا

بالتشدد فى الزى المفترض انه اسلامى حسب رؤية البعض ، أنا شاهدت فيلم تسجيلى عن

الزواحف التى تشبه التنين فى جزر اندونيسيا وكان بيصور علاقة اهل القرية المسلمين

بأحد تلك الزواحف ويقدموا لها الطعام وبتلعب مع الصغار وبيعتبرها القرويون آله

بيتبركوا به ، وهل انتم تتخيلوا ان مسلمى الولايات المتحدة من الزنوج والذين يعتبرون

أن الليجا محمد هو النبى الحقيقى ويصل بهم الامر الى حد القداسة لشخصه

فلماذا اذن يجب ان يكون زى الرجل المسلم فى مصر هو نفسه زى رجال قبائل وزيرستان

والمراة المسلمة المصرية لازم تلبس عباية سعودية سوداء ، طيب ما الفلاحة المصرية بتلبس

جلابية واسعة وطرحة فوق الراس ، والنساء فى الحوارى المصرية حتى وقت قريب كن يرتدين

الملاية اللف ومنديل مزين فوق الراس ، والصعيديات اللاتى ينتمى اغلبهن للاصل العربى كن

يرتدين الجبة السوداء والشرقاويات بيلبسوا الملس الاسود الواسع ، يعنى خلاصته احنا شعب

محتشم وبنعرف ديننا كويس ولسنا جهال ودى مقوله اخترعها الاخوان المسلمون فى الخمسينات

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ليس فقط الاسلام السعودى بل ايضا إسلام البداوه الاسلام الوهابى إسلام النفط و غيرها من الصفات الاخرى التى لم يدخر

التيار العلمانى المصرى وسعا فى وصم الصحوه الاسلاميه الحادثه فى مصر منذ سبعينات القرن الماضى بفضل الله بعد فتره

حكم دمويه للنظام الاشتراكى الذى حارب الدين بكل الطرق فى مصر انتهت بهزيمه يونيو و تراجع مصر كثيرا بسبب الهزيمه

كانت الصحوه التى ظهرت بوادرها حتى قبل ظهور أثار النعمه الحادثه لطبقه من الشعب المصرى نتيجه طفره البترول فى حرب 73

مثار حسد هؤلاء العلمانيين الذين رأوها و فى خلال اقل من عقدين اجتاحت الشعب كله و بشكل غير متوقع حتى انك و فى نهايه

الثمانينات كان الاستثناء مثلا ان تجد امرأه غير محجبه و ابتدأ النقاب فى الانتشار و صارت اللحيه شيئا مألوفا بالنسبه للرجال خصوصا الشباب و اتجه الناس للدين بكل الاشكال حتى صار انه من يريد لسلعته الرواج ربطها بالدين بأى شكل و انصبغت مصر بصبغه دينيه اسلاميه

بشكل اشد من ذى قبل مما ازعج العلمانيين اكثر لانهم رأوا فى نفس الوقت انهيار منظومه العلمانيه بكل توابعها من شيوعيه ثم رأسماليه

و ليبراليه فاشتد حقدهم على الاسلام و ارتفعت وتيره الهجوم و كان منها ما ذكره اخونا الفاضل من هذا التقسيم الموجود بشده فى الخطاب العلمانى البغيض هذا اسلام سعودى و هذا مصرى و غدا اسلام مقلم و اسلام كاروهات :lol:

و يمكننى يا احباب ان اورد لكم هنا اسماء علمانيين اقحاح متخصصين فى هذا الخطاب الدال بلا شك على طويه صاحبه ..

لن اذكر افضل مما تفضل به بعض الاخوه اعلاه و لكن اريد التأكيد على ان الاسلام دين ليس له جنسيه الافضليه فيه للتقوى

و ليس للون الباسبور او البشره و الحجه فيه للدليل الذى و لابد ان يكون على علم...قل او كثر هذا العلم

و ليس الامر متروكا للهوى او ظروف الجالس على كرسى المنصب فاليوم فوائد البنوك حرام و غدا حلال و الشيعه مسلمين لا فرق بيننا و بينهم الا فى فروع بسيطه و امس كانوا كفره و خارجين من المله و هكذ اينما تميل الريح نميل معها

هذا ليس فى الاسلام

الاسلام دين كامل مكتمل يكون هو بذاته حجه على الناس و ليس العكس و يجب عند الكلام عنه الفصل تماما بين ما هو عاده موجوده

او متوارثه او حتى مستحدثه و بين ما هو تشريع له ضوابط و احكام .

بالمناسبه يشاطر العلمانيين فى خطابهم هذا بعض غير المسلمين الذين يهاجمون الاسلام ايضا و لكن بطريقه ناعمه فيعملوا الغمز و اللمز

فى الاسلام السعودى البدوى الجاف المتخلف فضلا عن الوهابيه التى افردوا لها اوقات و مساحات فى نقدها و سبها و الاساءه لها بالإضافه الى كلمه السر الشهيره الان ..السلفيه .. و مشتقاتها و التى لا يدخرون جهدا فى تشريح و تقطيع كل ما يمت لها بصله ...

كما يقولون معتبرين الاسلام المصرى اكثر تحضرا و مدنيه و هم فى الحقيقه مع

العلمانيين لا يريدون لا هذا و لا ذاك و لكنهم جميعا يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين و غالب على امره .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

انا اللي بقتنع بيه فتاوي علماء السعودية

بس زي ما بقول الفتوي مش حتنفع غير في البلد اللي صدرت فيه

علي سبيل المثال ، فتوي فرضية اللحية و النقاب ، و هنا في مصر معظم الوظائف لا تقبل اللحية ولا النقاب

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

العلمانيين لا يريدون لا هذا و لا ذاك و لكنهم جميعا يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين و غالب على امره

جملة فى الجون يا ابو عمر

ربنا يكرمك

تم تعديل بواسطة شريف مان

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

انا اللي بقتنع بيه فتاوي علماء السعودية

بس زي ما بقول الفتوي مش حتنفع غير في البلد اللي صدرت فيه

علي سبيل المثال ، فتوي فرضية اللحية و النقاب ، و هنا في مصر معظم الوظائف لا تقبل اللحية ولا النقاب

السلام عليكم

الاخت الفاضله

ما فيش حاجه اسمها مقتنع او غير مقتنع

فى حاجه اسمها تشريع أأخذ به و لى الاجر او لا أأخذ به و على الوزر

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا

أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِينًا [الأحزاب :36].

و موضوع إقليميه الفتوى ضحك كبير على الذقون لانه باستثناء ضيق جدا الدين بكل فروعه يشمل كل البشر فى كل مكان

و كون ان الوظائف فى مصر لا تقبل الملتحين او المنتقبات لن يغير ذلك فى حكمها الشرعى .

.

اخيرا اسوق مثال لعالم مصرى ازهرى تخرج على يديه اجيال كثيره من علماء السعوديه الموجودين اليوم

ووصل الى منصب نائب رئيس اللجنه الدائمه للافتاء و عضو هيئه كبار العلماء فى السعوديه إنه الشيخ

عبد الرزاق عفيفى الازهرى المصرى ابن قريه شنشور منوفيه

..

عبد الرزاق بن عفيفي بن عطية النوبي، ولد في شنشور، وهي قرية تابعة لمحافظة المنوفية في مصر، سنة 1325 هـ وذكر البعض أنه ولد عام 1323 هـ[1]، تلقى تعليمه العالي في الجامع الأزهر، وتخرج فيه سنة 1351 هـ، حاصلا على الشهادة العالمية، ثم درس في شعبة الفقه وأصوله طلبا للتخصص. واصل دراسته وتحصيله، نهلا من تواليف أهل العلم، ودراية لكتبهم ومصنفاتهم، ولقد وصفه من عايشه وخالطه بأنه موسوعي المعرفة، متنوع المدارك، متفننا في سائر العلوم.

عمل مدرسا في المدارس الأزهرية في مصر، وكان رئيسا لجماعة أنصار السنة المحمدية. ثم اختار الهجرة إلى بلاد الحرمين الشريفين عام (1368 هـ - 1950) استجابة لدعوة ملك المملكة العربية السعودية آنذاك عبد العزيز آل سعود[1]، فدرس في مناطق شتى منها الطائف، حيث درس في دار التوحيد بها، ودرس في الرياض وعنيزة. تولى التدريس في كلية الشريعة في الرياض إبان إنشائها. ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء سنة 1385 هـ. في عام 1391 هـ، انتقل إلى دار الإفتاء، فكان عضوا في هيئة كبار العلماء، وفي اللجنة الدائمة للإفتاء، حتى صار نائبا لرئيسها، وذلك إلى أن توفي. تولى الإشراف العلمي على عدد من الرسائل العلمية العالية، الدكتوراه والماجستير.

كان له حلقات علمية في تفسير كتاب الله تعالى يلقيها في مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم في الرياض، ثم انتقلت دروسه إلى بيته. كان يؤم الناس في المسجد الذي يلي منزله، وكان يلقي فيه - في أوقات متباينة - الدروس العلمية والمواعظ الشرعية.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...