اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الهيئات التنموية الأجنبية...من يراقبها؟


لماضة مصرية جدا

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سؤال يلح في رأسي كثيرا و خصوصا اني عملت لفترة من الزمن بأحدي الهيئات الأجنبية الناشطة في التنمية الانسانية و مقرها الإقليمي مصر

الهيئات التي تتخذ من البلاد الفقيرة موطنا لتبني خطط بعيدة المدي عن تقليص الفقر عن طريق تبني مشروعات تنموية (زراعية...تعليمية....مشروعات متناهية الصغر) بغرض تمكين افراد المجتمع للتغلب علي الفقر، طبيعة عملها يدفعني لطرح التساؤلات التالية:

1- معظم هذه الهيئات تكون متعددة الجنسيات و ليس لها هوية ثابتة....و الهيئات الاكثر شهرة هي تابعة للمعونة الامريكية بشكل مباشر....ما طبيعة التمويل....أين و كيف...و ما أوجه الانفاق؟

2- هل تحقق تلك الهيئات ما ترمي اليه...علي حد علمي البعض منها قد وصل به المقام في مصر ما يزيد عن ال 50 عاما...هل تم التخلص بالفعل من الفقر و تمكين الافراد من اختيار حياة أفضل؟

3- معظم هذه الهيئات تعمل من خلال بعض القطاعات الحكومية الموازية...علي سبيل المثال المشروع التنموي التعليمي...يستلزم شراكة مع التربية و التعليم....هل هي شراكة حقيقية...من له الكلمة العليا...اصحاب المال (المعونة)....أم اصحاب الارض؟؟؟

4- من يقيم عمل تلك الهيئات...هل هي اصلا خاضعة لاي نوع من التحجيم او الرقابة؟؟؟

5- هل يمكن أن نصل في يوم ما إلي مرحلة الاستغناء عن كل أشكال المعونة...(مجرد التلفظ بالكلمة يؤلم)...أم اصبحت تلك الهيئات كيان مؤسسي مستقل....أو كما يسمي بالحكومة الموازية؟

تساؤلات...لا احمل لها إجابة.... و أتمني مناقشتها هنا

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مقالة هامة لأستاذة سكينة فؤاد عن أحد أشهر المؤسسات التنموية بمصر..."هيئة كير الدولية"...

سكينة فؤاد تكتب : من يراقب «كير» وأشباهها؟!

ما جهات الرقابة الآمنة والوطنية التي تخضع لها الجماعات أو الجمعيات أو المنظمات الأجنبية والصهيونية التي تعمل وسط فلاحينا؟! وصلتني رسالة خطيرة من بعض أبناء قرية «أصفون المطاعنة ـ إسنا ـ الأقصر» أن إحدي جمعيات التنمية الريفية تعمل وتتعاون مع أبناء زراعية أمريكية صهيونية «كير» منذ ما يزيد علي أربع سنوات وتوزع البذور مجاناً للمزارعين وتقدم الشتلات والمخصبات والمغذيات بأسعار زهيدة، وأن نفس الهيئة «كير» فرعها الرئيسي في قنا قام بتأجير أرض من صاحب جمعية التنمية الريفية وسط الحقول بإيجار شهري 6000 جنيه، وأن هذا المبني محظور دخوله ويحرسه قطيع من الكلاب الشرسة ويتردد أن جميع ما يستخدم داخل المبني وما يوزع علي المزارعين منتجات إسرائيلية!! نفس الدور تقوم به «كير» بقرية الزنيقة أرض جلال باشا.. تضيف الرسالة أن الأرض في منطقة الإصلاح الزراعي بالمطاعنة وغيرها من الأراضي التي تنتشر فيها خدمات هذه الهيئة ظهرت عليها أعراض وأمراض مستجدة لم تكن تعرفها أراضي صعيد مصر من قبل، وأن الإرشاد الزراعي الذي تقدمه الهيئة بالمجان يهدف إلي تفويت موعد زراعة القمح، بالإضافة إلي انخفاض إنتاجية الأرض وتدهور خصوبتها وتفشي في المنطقة والقري المحيطة الفشل الكلوي والكبدي، خاصة بين الشباب الذين يعملون في هذه المشروعات في نفس الوقت الذي يغرونهم فيه بالرحلات والزيارات الخارجية ويجندونهم لجمع المعلومات عن الزراعة والفلاح والأرض والثروة الحيوانية.

ما حقيقة دور هذه الهيئات ومن يراقبها ومن يقوم بمراجعة عملها وآثاره ومن يقوم بتحليل مكونات المواد التي توزعها والتي تستخدمها في الزراعة؟ وما الخبرات الأعظم في الزراعة التي تملكها هيئات أمريكية ـ صهيونية ولا يملكها العلماء والخبراء المصريون، وكيف يصبحون معلمين للفلاح المصري الذي علم الدنيا احتضان البذرة وزراعة الأرض ثم ورثه النظام الذي يحكم مصر كل هذا التخلف؟! وأتي بأعدائه ليزرعوا أرضه وجسده وحاضره ومستقبله بالتخريب والأمراض ـ سبق أن نقلت عن إحدي كراسات الأهرام الاستراتيجية مشروع شلوع الذي يتبع جيش العدوان الصهيوني وتستخدم فيه الهندسة الوراثية لتغيير وتدمير الخصائص الوراثية للإنسان والحيوان والزرع والتربة والمياه ويكون أساساً للحروب البيولوجية التي تشن علي المصريين!

أثق أن مصر تمتلئ بالأمناء وأرجو من محافظ الأقصر وسائر محافظات الصعيد التي تنتشر بها «كير» وفروعها أن يتدخلوا ليعرفوا ماذا يدور داخل مستعمراتهم أو مستوطناتهم الزراعية؟ وما الدور الحقيقي الذي جاءوا من أجله؟! وأين وزارة الزراعة المحترمة وهل مازالت الأذرع الصهيونية الطويلة تواصل تنفيذ مخططها من خلال التطبيع الزراعي؟

المأساة الأعظم أن تملك هيئات أجنبية مثل «كير» وغير «كير» وما نعرف وما لا نعرف هويته الحقيقية وما ندرك وما لا ندرك عن الأدوار والمهمات التي جاءوا من أجلها أن يملكوا حرية الحركة وإقامة المشروعات التي يريدونها وسط أراضينا الزراعية ووسط الفلاحين ويخترقونهم ويسيطرون علي أبنائهم من الشباب، بينما العلماء والخبراء من أبناء وأهل هؤلاء الفلاحين والمزارعين الأمناء والمستأمنين بحق علي أرضهم وأهلهم وحاضرهم ومستقبلهم مستبعدون ومضطهدون وممنوعون من العمل ـ ومن تطبيق مناهجهم العلمية بكل ما حققته من نتائج باهرة علي الأرض.

منظمة «كير» وأشباهها تنتشر بين الفلاحين خاصة في المناطق البعيدة في صعيد مصر تفعل كل ما تريد دون رصد ورقابة وحساب، بينما علماء وخبراء مصر في الزراعة ينتشرون بين أجهزة التحقيق والأمن والرقابة يطالبون بحمايتهم ويقاومون مشروعات استئصالهم وعزلهم وتشريدهم ومنع تطبيق مناهجهم!! معادلة أخري توضح وجهاً من أبشع وجوه الفساد وتنضم إلي كل ما يؤكد أن التغيير أصبح من ضرورات الحياة والإحياء وإعادة البعث لمصر.

المصدر

http://dostor.org/opinion/10/october/2/30822

ملحوظة:

عملت بشكل مباشر مع "هيئة كير الدولية" بمصر، مشروع مختلف و لا زلت اطرح نفس تساؤلات الكاتبة أعلاه

من يعطي تلك المؤسسات حرية الحركة؟....من يراقب؟

لي عودة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

بشكل سريع،

1-كلمة معونة ليس فيها كبير ضرر، لأن المجتمع الدولي يجب أن يتكافل لمساعدة بعضه الآخر خصوصا في ظل تقارب المسافات والمعلومات، مصر نفسها هي إحدى الدول المانحة للعديد من الدول العربية والإفريقية والإسلامية كذلك (جامعة في دولة من دول الاتحاد السوفيتي، ... إلخ)

2-استخدام المعونات لمصلحة الدولة المانحة هي أمر معروف، فبعض موظفي المقاولون العرب في اليمن (هنالك كشركة لإنشاء بنى تحتية كهدية من مصر) كانوا ضباط مخابرات مصريين لتتبع تحركات بعض أعضاء التنظيمات المتطرفة هنالك كالقاعدة مثلا، وربما يتم استخدام المعونات العلمية في بعض الأبحاث للطرف المانح، ويعني ده بيكون حاجة معروفة ومرصودة، بس أرجع وأقول إن احنا في زمن المنافع المتبادلة فلازم كلنا نتعاون بما يحقق أقصى نفع لنا وأقل ضرر علينا

3-تبقى زيادة التوعية لدى جميع الأطراف، العاملين في هذه الهيئات، المتعاملين معها، وبالتالي نضمن أن الأهداف النبيلة تتحقق بشكل واقعي، ويجب ألا ننسى (وأكيد حضرتك شفتي نماذج كتيرة بما أنك كنت تعملين في واحدة منها) أن الكثيرين من المواطنين الغربيين لديهم حس إنساني صادق ونبيل ويدفعهم فعلا لبذل الخير والعطاء لمجتمعات غير مجتمعاتهم الأصلية.

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...