اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لاجلك انت


اغابي

Recommended Posts

علاج الكولسترول يواجه سرطان البروستات

مونتريال ـ أ.ف.ب ـ

اكتشف باحثون كنديون أن دواء شائعا يوصف للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الكولسترول، يكون مفيدا أيضا في علاج سرطان البروستات، بحسب دراسة نشرت هذا الشهر.

ويبدو أن عقار «روسوفاستاتين»، الذي يسوق في كندا تحت الاسم التجاري «كريستور»، يستطيع منع نمو ورم البروستات لدى الفئران، بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة «يوروبيان يورولوجي» الصادرة عن الجمعية الأوروبية لطب المجاري البولية. واعلن الدكتور شياو يان وين، من مستشفى «ساينت مايكل» في تورونتو، أن «نتائجنا تشكل دليلا حقيقا وحجة مقنعة للبدء باختبارات سريرية على آثار إنزيم «ستاتين» في علاج سرطان البروستات». ومن المتوقع أن يمنع انزيم «ستاتين» تشكل أوعية دموية جديدة وبالتالي نمو الورم.

يعاني كندي واحد من اصل 7 من سرطان البروستات، في حين يقضي شخص واحد من اصل 27 نتيجة للاصابته بالمرض. ويبلغ عدد كبير من المرضى مراحل متقدمة من هذا السرطان، على الرغم من التقدم المسجل على الصعيد الجراحي كما في مجال العلاج بالأشعة وكذلك الكيميائي.

وإذا ما أثبتت فاعلية جزئية «روسوفاستاتين» لدى الإنسان من خلال اختبارات سريرية، فإن علاج البروستات سوف يتوفر بكلفة أقل بالنسبة إلى بعض المرضى.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

وقف التفكير يجعل الدماغ يستنفد مزيدا من الطاقة

واشنطن - يو بي أي-

يفكر المرء دائما بسبب جهده لنسيان العمل خلال العطلة او اغنية يرددها دائما، الامر الذي قال علماء ان مرده يعود الى حاجة الدماغ لاستنفاد مزيد من الطاقة في سبيل ذلك. وذكر موقع «ساينس ديلي» الأميركي ان العلماء في جامعة «كايس ويسترن ريزرف» وجدوا ان وقف التفكير يصرف طاقة مثله مثل التفكير.

وقالت البروفيسورة في علم الرياضيات المسؤولة عن الدراسة، دانييلا كالفتي ان «هذا قد يفسر لماذا من المتعب جدا الاسترخاء والتفكير بشيء ما». واشارت الى ان الدماغ يستخدم الخلايا العصبية المثبطة لمنع الخلايا الدماغية الاخرى من نقل المعلومات بين بعضها البعض، وبالتالي فهي تستنفد مزيدا من الطاقة.

وترتبط معظم أمراض الدماغ بعملية استقلاب الطاقة وفهم ذلك قد يمكن الاطباء من اكتشاف المشاكل في وقت مبكر.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

هكذا تهتمين بسن طفلك في حال سقوطها

كثيرا ما يتعرض الطفل اثناء تعلمه المشي الى السقوط على وجهه ما يتسبب باصابة اسنانه باضرار احيانا تكون بليغة، حيث تشير الاحصائيات الى ان 60 في المائة من الاطفال في العالم يتعرضون لحادثة من هذا النوع والغالبية من الذكور.

تنصح الدكتورة مارغريت لاندرو الامهات بالاسراع الى الطبيب، عند اصابة اسنان الطفل، حتى وان لم نلاحظ اي ضرر من الخارج، ذلك ان صدمة السقوط قد تكون لها انعكاسات سلبية في الفترات المقبلة.

وتقول الدكتورة إن على الام وضع السن الدائمة في حال سقوطها في سائل يسمح باعادة انتاج مكونات الاعصاب والاربطة كالحليب، او اللعاب مثلا، وليس المصل الفيزيولوجي، الذي يؤثر سلبا في السن عكس ما تعتقد كثير من الامهات.

هذه المحاليل تسمح بالاحتفاظ بحيوية السن والجذور، لان بقاء السن في ظروف غير ظروفها الطبيعية لمدة طويلة يقلل من نسبة نجاح عملية تركيبها من جديد.

وتنصح الدكتورة لاندرو الامهات على الخصوص بعدم غسل السن، لان ذلك من شأنه اتلاف عديد من خصائص السن، حيث يعتبر الحليب واللعاب محلولين فعالين جدا، لكن لمدة ساعة او ساعتين فقط.

ووفق الدكتورة لاندرو تمكن اخيرا مخبر يو اف اس بي دي من تصنيع منتج يدعى اس او اس دونتوبوكس، ويسمح بالمحافظة على السن لساعتين اضافيتين، حيث تقول «انه سائل جديد وقريب من المكونات الطبيعية للعضوية، فاذا ما تركنا السن في سائل غير مناسب كالماء مثلا، فسيفقد كل الاملاح المعدنية من على سطحه». ويقول جراح الاسنان جون بول دوبان بان اعادة وضع السن في مكانها من جديد ممكنة، لكن يجب وضع جسر اسنان للطفل بصفة مؤقتة الى ان يكتمل نمو الفك.

ووفق تقديرات الدكتور دوبان، فإن تكاليف اعادة وضع السن في مكانها الطبيعي تساوي 10 في المائة فقط من تكاليف زرع سن جديد. وعلى الامهات ايضا الانتباه الى سلامة اسنان الحليب، لان اي مشكلة قد تؤثر في الاسنان الدائمة، وينصح الدكتور دوبان الامهات بالتأكد من حالة الجذور، وحماية اللثة بعد اصابة سن الحليب، وتفادي تأثرها باي انتان بكتيري من شأنه اعاقة نمو الاسنان الدائمة.

post-40996-000584800 1285441832_thumb.pn

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

20

فـائدة صحية للشمس

تقدم الشمس الكثير من الفوائد للانسان، فهي لا تحسن مزاجه فقط وتحميه من الاكتئاب، وانما تقوم ايضا بانتاج فيتامين «دي D» وتخفض من نسب الاصابة بالجلطات القلبية وتخفف من الآلام والعديد من الاشياء الاخرى.

المختصون يؤكدون ان الشمس تقدم 20 عطية وفائدة للانسان هي التالية:

1 ــ تعزز الإحساس بالرضا: يزيد ضوء الشمس مستوى مادة سيروتونين التي تسمى ايضا هرمون السعادة، المسؤول عن الشعور بالرضا وشحن الطاقة. كما يؤدي وصول ضوء الشمس بشكل دوري الى الجسم الى تخليصه من الكآبة، لا سيما عندما يرتبط بالتمرين الرياضي او القيام بنزهات في الهواء الطلق، كما يزيد من انتاج مادة ايندروفين.

2 ــ تخفض الإصابة بالأمراض القلبية: اكدت دراسة بريطانية أن الناس يموتون بالامراض القلبية بشكل اكثر في الشتاء منه في الصيف، وذلك بسبب تغير مستوى فيتامين «د» D كما يرتفع في الشتاء مستوى الكولسترول لان مستوى فيتامين «د» ينخفض.

3 ــ تحمي من السكر: يمثل فيتامين «د» احد عوامل الوقاية من مرض السكر، وقد اثبتت الدراست ان الاطفال الذين يتناولون هذا النوع من الفيتامينات يصابون بشكل اقل بالسكر من النوع الاول، كما ان قلة فيتامين «د» تساهم في تشكل مرض السكر من النوع الثاني.

4 ــ تمنع الكآبة: الذين يعانون من الحساسية من سوء الطقس يتوجب عليهم ان يجربوا على الاقل «الشمس الساخنة» وان كان ضوء الشمس الطبيعي لا يمكن التعويض عنه، ولهذا ينصح بأن يتم تعريض الجسم لفترة 15 دقيقة يوميا على الاقل للشمس خلال الخريف والشتاء.

5 ــ تحمي من مرض النسيان: يصيب مرض النسيان الجهاز العصبي، اما سببه فغير معروف حتى الآن، غير ان العلماء يعتقدون ان الانسان يتعرض لخطر الإصابة بهذا المرض بشكل أقل لو تعرض لضوء الشمس بشكل كاف خلال الصغر، ولهذا يلاحظ ان الإصابات بهذا المرض تقل في الدول الحارة.

6 - تقلل من نخر الأسنان: لقد تأكد العلماء أن الإصابة بأمراض الأسنان تسجل بنسبة أعلى في الدول التي تسطع فيها الشمس بشكل أقل.

7 - تخفف الألم: تساعد الشمس في تسخين العضلات وتليين المفاصل المتصلبة، وبالتالي تمنح شعورا بالراحة من مرض التهاب المفاصل.

8 - تخفض خطر الإصابة بالأمراض السرطانية: على الرغم من ان التعرض بشكل مبالغ فيه للشمس يمكن ان يؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد، فإن انتاج فيتامين «د» مفيد من مختلف الأوجه ويؤدي الى حماية الجسم من مختلف أنواع السرطانات.

فالناس الذين يعرضون أجسامهم للشمس بشكل عقلاني يعانون بنسبة أقل من مرض سرطان الثدي أو سرطان الأمعاء الغليظة وجهاز المثانة والمعدة.

9 - ترفع إمكانية الحمل: تخفض الشمس مستوى هرمون ميلاتونين الذي يعيق المقدرة على الإنجاب، مما يعني أن النساء يحملن بشكل أسهل في الصيف، كما ان الشمس تطيل فترة الحمل.

10 - تؤخر سن اليأس: أثبتت دراسة أجريت في تركيا أن النساء اللواتي يعرضن أجسامهن أقل من ساعة واحدة يوميا يؤخرن سن اليأس بمقدار يتراوح بين 7 - 9 أعوام.

11 - تشحن الطاقة: يقوم هرمون ميلاتونين بتنظيم عملية النوم، وبالتالي فعندما يكون مستواه منخفضا، يشعر الإنسان بالنشاط، وهذا هو السبب لشعور المرء في الصيف بأنه مرتاح بشكل أكبر، ويحتاج الى وقت أقل للنوم.

12 - تخفف الأمراض المعوية: المصابون بما يسمى بمرض «كروهن» أو الذين لديهم إشكالات في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، يعانون من مستوى منخفض لفيتامين «د»، وعلى الرغم من ان هذا الفيتامين يتواجد في المواد الغذائية بشكل كبير، فإن الناس الذين يعانون من اضطرابات معوية ينصحون بتعريض أجسامهم للشمس بشكل عقلاني.

13 - تساعد في تخفيف آلام الطمث: يساعد فيتامين {د} النساء اثناء التغييرات التي تطرأ على عمل المبيض لديهن.

14 - تعالج أمراض الجلد: تعريض الجسم للشمس يساعد في علاج امراض الجلد مثل حب الشباب او الاكزيما، غير انه يتوجب الانتباه الى عدم المبالغة في هذا الامر لان النتيجة يمكن ان تكون سيئة.

15 - تنشط نظام المناعة: تزيد الشمس انتاج الكريات البيضاء التي تقاوم الفيروسات وتعزز المقدرة الدفاعية للجسم.

16 - تساعد على تخفيض الوزن: ان وجود مستوى مرتفع لمادة سيروتونين يقمع الرغبة بالطعام.

17 - تؤخر الشيخوخة: اذا كان الانسان يمنح جسمه القدر الكافي من فيتامين «د» فإن هذا الامر يجعل الجلد يشيخ بشكل ابطأ، اما عكس ذلك، اي التعرض بشكل كبير للشمس، من دون استخدام المراهم الخاصة بحماية الجلد فيجعل الجلد يجف.

18 - تزيد الرغبة في الجنس: الدفء الذي تقدمه الشمس يجعل الدم في الاعضاء التناسلية يجري بشكل جيد، لذلك تزداد الرغبة في ممارسة الجنس.

19 - تحمي من هشاشة العظام: لدى الحصول على الكمية الكافية من فيتامين «د» يستوعب الجسم حتى %30 من الكالسيوم، اما في حال كانت الكمية المتوافرة من فيتامين «د» غير كافية فإن الجسم يستوعب %10 فقط من الكالسيوم.

20 - تخفض نسبة التعرض للولادة القيصرية: تابع العلماء من جامعة بوسطن على مدة عامين الصلة بين مستوى فيتامين «دي» في الدم وبين اجراء الولادة القيصرية، فتبين لهم أن النساء يلدن قيصريا عندما يكون مستوى فيتامين «د» في الدم منخفضا.

post-40996-040474900 1285442013_thumb.pn

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

لتجنب البدانة.. تناولوا الفطور

اذا كنتم لا تريدون أن تصابوا بالبدانة فعليكم بتناول الفطور كل يوم، هذا ما تنصح به خبيرة التغذية التشيكية كريستينا غالوفا، مؤكدة أن أغلب الناس الذي يسعون لتخفيض أوزانهم يرتكبون خطأ عندما يبدأون ممارسة الحمية بالتوقف عن تناول الفطور على أساس أن ذلك يخفض دخول الطاقة الى الجسم الأمر الذي يعتبر صحيحاً، غير أنهم ينسون بالمقابل أنهم بذلك يخفضون أيضاً انفاق أو صرف الطاقة.

غالوفا توضح رأيها قائلة اذا تناولتم الفطور صباحاً فإنكم بذلك ستدخلون الى جسمكم سعرات حرارية أكثر لكنكم بالمقابل ستحرقونها بسرعة، لذلك تنصح الناس بالفطور حتى عندما لا يشعرون صباحاً بالجوع لأن الفطور يجعل الجسم يقلع نحو نهار جديد، وبالتالي فإن هذا الأمر يحدد الى درجة كبيرة مدى نجاح هذا اليوم أو اخفاق الأعمال التي يقوم بها الانسان.

وتضيف: عندما لا نفطر صباحاً فإن الجسم يبدأ العمل طوال فترة قبل الظهر معتمداً على مخزونه الاحتياطي ولهذا فإنه يقتصد في صرف الطاقة وتبطأ عملية الاستقلاب، الأمر الذي يعتبر غير محبذ أثناء العمل بالحمية.

كما أن التعود على الفطور المنتظم يمنع حدوث الاسراف في تناول الطعام ظهراً ويحسن عملية التركيز والأداء الدراسي وفي العمل على حد السواء.

الخبيرة الغذائية تترك موضوع محتوى الفطور الى ذوق ورغبة كل شخص، مشيرة الى أن الطعام المالح أو الحلو يعتبر مناسبا، لكنها تؤكد أن الفطور يجب أن يحتوي على ربع الطاقة التي يحتاجها الجسم، وأن هذا الأمر يسري حتى في الحالات التي يتم العمل بها بالحمية، كما يجب أن يتضمن الفطور بروتينات سهلة الهضم.

وتضيف أن الفطور يسكت الجوع لمدة لا تقل عن 3 ساعات عادة لذلك يتوجب أن يعقب ذلك تناول سندويشة خفيفة ثم تناول الغذاء بعد ذلك عند منتصف النهار.

ويمكن أن يشكل تناول الخبز مع الجبن أو اللحم المقدد جزءاً من الفطور أو تناول الخبز مع اللبن الأبيض الذي يمكن تكميله بالفواكه، كما من المناسب أكل الجوز أو عباد الشمس المقشر معه أو بذور السمسم أو الخضار أو خميرة اللبنة.

الخبيرة التشيكية تعترف بأن الناس الذين تعودوا منذ عدة عوام على عدم تناول الفطور يواجهون صعوبات كبيرة لدى اتخاذ قرارهم ببدء تغيير هذه العادة، لذلك تنصحهم بأن تكون الوجبات في الأيام الأولى خفيفة مثل تناول صحن صغير من اللبن مع الخبز ثم وبعد تعود الجسم على ذلك يمكن توسيع قائمة الطعام بحيث يشمل جبناً ولحماً مقدداً وخضارا، كما يمكن أحياناً تدعيم عملية الشعور بالجوع صباحاً من خلال الحد من تناول الطعام مساء.

وشددت على أهمية التعويض صباحاً عن السوائل التي فقدها الجسم ليلاً، لذلك رأت تناول الشاي المصنوع من الأعشاب الطبيعية أو الشاي الأخضر أو الشاي الذي يجمع بين الأعشاب الطبيعية ومسحوق الفواكه.

ودعت الى عدم الأخذ في الحسبان بأن تناول الشاي الأسود أو القهوة يعوضان عن السوائل المفقودة لأن الجسم يصرفها بسرعة، غير أنه يمكن شربها خلال الفطور أو خلال النهار شرط أن يصاحبها تناول كأس من الماء معها.

post-40996-012000900 1285442114_thumb.pn

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

5

قواعد للطلاق الهادئ

يحل خيار اللجوء إلى الطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية في بعض الأسر بعد عدة اشهر من الزواج، وفي الكثير من الأحيان بعد عدة أعوام. وغالبا ما ترافق هذا القرار المصيري إشكالات وتعقيدات كثيرة تتصاعد فيها المشاعر عاليا، ويلجأ كل طرف إلى مختلف الطرق والأساليب لإظهار الطرف الآخر بالصورة الأكثر سوداوية وقبحا.

لا يتورع البعض عن استخدام الأطفال كسلاح في كسر إرادة الطرف الثاني، أو العمد إلى إهانة الطرف الآخر من خلال الكشف عما يجب أن يظل سرا بين الزوج والزوجة. لذلك ينصح خبراء العلاقات الاجتماعية والأسرية باتّباع الخطوات الخمس التالية لتأمين تنفيذ عملية الطلاق بشكل حضاري، ومن دون تداعيات كبيرة على الزوج والزوجة وعلى أسرتيهما، وبشكل أساسي على أطفالهما الذين يجب أن لا يتحولوا بأي شكل من الأشكال إلى سلاح يستخدمه الزوج ضد زوجته أو بالعكس.

أنصتوا جيدا إلى صوتكم الداخلي

ينصح خبراء العلاقات الزوجية الزوجين المختلفين اللذين يحاولان حل خلافاتهما بالطلاق «بالإنصات إلى الصوت الداخلي» الذي يحذر بوجود مشاكل في الحياة المشتركة لا بد من حلها قبل أن تتفاقم، فهذا الصوت يظهر مثلا عندما ينسى الزوج أو الزوجة ذكرى زفافهما، أو عندما ترجو الزوجة زوجها مثلا بعدم الالتحاق بعمل جديد لكونه سيعكر صفو حياتهما، لكنه يتجاهل ذلك.

وأصوات التحذير هذه نسمعها في وقت مبكر، قبل أن تبدأ عملية اتخاذ القرار بحل الأوضاع المتأزمة بشكل جذري، ويقوم هذا الصوت الضعيف أحيانا بالصراخ في وجوهنا، بان مثل هذه المشاكل لا يمكن لها أن تستمر.

ومن الطبيعي أن لا يحزم أحد الزوجين حقائبه ويقرر الرحيل عند ظهور أول مشكلة، وإنما عندما يتم الإصغاء بانتباه إلى الصوت الداخلي الذي يقول بان أي عملية ترميم للعلاقة أصبح لا طائل منها.

وقد يكون مقبولا بالنسبة للبعض التأرجح في العلاقة والحفاظ على السقف المشترك فوق الرؤوس بدلا من الافتراق، غير أن الصوت الداخلي في الأغلب ينصح بأفضل الخطوات التي يتعيّن اتّباعها ومتى يفضل إنهاء العلاقة بدلا من الاستمرار بها بشكل شبه محطم.

اعترفوا بأن الطلاق يشارك فيه طرفان

إذا تملك المرأة الغضب من ترك زوجها لها بسبب امرأة اخرى، فان ذلك يترافق على الأرجح بتصور واضح لديها بأنه وغد وانه وحده المسؤول عن انهيار الزواج. لكن عندما تكون الأمور على ما يرام في العلاقة، فان لا احد من الطرفين يقوم بخداع الآخر، بمعنى أن تغير سلوك الزوج قد يكون ناشئا عن وضع غير صحيح في علاقته بزوجته.

وأحيانا يكمن السبب الرئيسي في الطلاق في الاختيار غير الموفق للشريك، لذلك قد يبذل الرجل أو المرأة كل ما بوسعهما لعدم اللجوء إلى ابغض الحلال وهو الطلاق، لكن ذلك قد لا يفلح لعدة أسباب منها مثلا أن الطرف الثاني لديه جنوح متكرر نحو الخيانة، أو انه يعطي الأولوية لتحقيق طموحه في عمله على حساب الأسرة، أو أن الزواج تم بين شخصين لا يناسبان بعضهما بشكل جذري، وبالتالي فان الحلول الوسط لا يمكن أن تنجح في حل هذه المشكلة.

ومن المؤكد أن الرجل أو المرأة يتعيّن عليهما أن لا يشعرا بان كل واحد فيهما مظلوم وأن الآخر أخطأ في حقه، فالأخطاء التي تؤدي في النهاية إلى طريق مسدود تحدث من الطرفين. مثلا في حال عدم احترام المرأة لزوجها، أو محاولتها السيطرة عليه وتعليمه ما الذي يتعيّن عليه القيام به، أو عدم حرصها على منحه الوقت الكافي وتركيزها بشكل مبالغ فيه على الأطفال، أو العمل المستمر على خنقه ومنعه من تحقيق ذاته وأحلامه.. يتعيّن عليها هنا أن تقر بان مسؤولية الطلاق تقع على عاتقها أيضا، الأمر الذي سيجعل عملية الطلاق تجري بشكل أسهل، وأحيانا بروح من الصداقة النسبية.

حافظوا على المستوى الأخلاقي

احذروا الانتقام، وعدوا أنفسكم بعدم توجيه ضربات مؤلمة للطرف الآخر، واحرصوا على عدم الغضب بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ولا تجعلوا التصرفات تسبق فعل التفكير، وتجنبوا العدوانية.

هذه النصائح قد تبدو للبعض غير ممكنة وصعبة، وهي كذلك، غير انه في حال عدم العمل بروح هذه القواعد، بغض النظر عن رد فعل الطرف الآخر، فلن يكون النجاح من نصيب المرأة أو الرجل. لذلك ينصح الخبراء الزوج والزوجة بمحاولة ضبط الأعصاب والهدوء، وان تصرف الطرف الآخر بشكل فظ وامتلكتم الرغبة برد الضربة له مضاعفة فلا تفعلوا ذلك، لأنه ما ان تنتهي فترة التأزم هذه فان الطرف الذي يتصرف وفق هذه القواعد سيكون بحق فخورا بنفسه لكونه حافظ على مستوى أخلاقي عال، وانتصر في هذا المجال. فالمحافظة على المستوى الأخلاقي تمنح الشخص شعورا أحلى ألف مرة عن أي عملية انتقام يقوم بها الشخص البائس والمحطم.

توقفوا عن الإهانات

يتعيّن على الزوج والزوجة مهما حصل بينهما، تجاوز ذلك والسمو فوق الأشياء ليس فقط من اجل كل واحد منهما، إنما أيضا من اجل الوسط المحيط بهما، وأيضا من اجل الأصدقاء المشتركين الذين سيستمعون لشكاوى الزوج والزوجة لعدة اشهر، لكنهم بالتأكيد لن يتشوقوا بان تظل اسطوانتهما تعزف لعدة أعوام.

إن كل المرارة التي يشعر بها الزوج أو الزوجة مردها إلى أنهما يظلان يعيشان في الماضي ولا ينجحان في التخلص منه. ومادام الإنسان يعيش حياة واحدة، لذلك يتعيّن عليهما أن لا ينتظرا شيئا وإنما التعلم من أخطاء الماضي ووضعها في الذاكرة وبدء صفحة جديدة.

إن تأكيد أن الماضي المشترك في العلاقة التي تتجه نحو الانهيار لم يعد آنيا وانه من الأفضل التركيز على الخطوات المستقبلية، يمنح الطرفين الشعور بالراحة.

لا تزجوا الأطفال في خلافاتكما

ينصح الخبراء بعدم جر الأطفال إلى ساحة الطلاق بين الزوجين بأي شكل من الأشكال، لأنهم بريئون من هذا الأمر ولا يستحقون تحميلهم أي قدر من التوتر العبثي.

كما ينصحون بعدم تحدث الرجل أو المرأة عن شريك الحياة السابق بشكل سيئ، الأمر الذي يسري أيضا على التلميحات الواضحة بقدر ما يسري على العبارات الخشنة، وبعدم قول المرأة لطفلها مثلا عبارة: «لا تأخذ بالحسبان إمكان حضور والدك هذه المباراة، فهو سيهمل ذلك كما يفعل في كل مرة».

وتبقى النصيحة الذهبية للأهل في هذا المجال: «لا تستخدموا الأطفال بأي شكل من الأشكال كذخيرة في الاشتباكات التي تحدث بينكم خلال العلاقة الزوجية أو عند إنهائها».

post-40996-011644400 1285442829_thumb.pn

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

لِمَ لا يسمى بــ«تقاعد» المرأة؟

د. خلود البارون

منذ بلوغ الأنثى، مرورا بزواجها، وحتى وصولها إلى ما يسمى بـ«سن اليأس»، تمر بمراحل عديدة، قد تتعرض فيها لاضطرابات صحية لها علاقة بالطمث.. ولكل حالة أسباب وأيضا علاج، لذلك لا بد من استشارة الطبيب فور ملاحظة أي تغير يطرأ على الدورة الشهرية سواء من حيث أعراضها أو غزارتها.

مثلما يصل الموظف إلى سن التقاعد بعد استيفائه لعدد سنوات خدمة مدنية معينة، فلم لا تسمى مرحلة ما بعد انقطاع الطمث بـ«تقاعد المرأة»؟ فبعدما عانت (رغما عنها) وشكت وتحملت وحملت وأرضعت وخدمت وتكبدت عناء النظافة والغيار، وغالبا ما تناولت عقاقير مسكنة للألم وعقاقير لمنع الحمل في مدة تمتد طوال سنوات البلوغ (منذ 15 إلى 55 سنة أي 40 عاما ورديا)، فهي بذلك استوفت عدد سنوات يبلغ ضعف عدد سنوات العمل المدني الرسمي. بيد انه لا يقال للموظف انه أحيل إلى «سنوات اليأس»، بل إلى سنوات «التقاعد»، ويحق له بذلك الراحة والاستمتاع بالحياة من منطلق منظور آخر. فيصرف له مكافأة مادية ومعاش شهري. واستنادا إلى ذلك، يجب ان يقال للسيدة خلال مرحلة الخمسينات انها محالة إلى «التقاعد» وهي سنوات الراحة والتفرع لمراعاة صحتها وحياتها وبيتها من دون منغصات. واقصد بالمنغصات، الخوف من الحمل واضطرابات الدورة الشهرية.

ولكل امرأة وصلت إلى هذه السن، اعلمي بأن معدل عمر المرأة هو 75 سنة، لذا فأمامك حوالي 20 عاما ذهبيا، يجب ان تكون من اجمل سنواتك، حتى تكافئي نفسك على ما قمت من عمل وإنجاب، ويمكنك الآن تغيير روتين حياتك والتخطيط لممارسة جميع النشاطات التي تريدينها.

واقترح ان يقوم الرجل في هذه المرحلة بأخذ مسؤولية تدليل المرأة ومكافئتها بل وبإعطائها درع شكر، فالحكومة تقوم بعمل الأمر ذاته لكل موظف، حتى لو اتسمت سنوات خدمته بالبلادة والشكوى.

وللأسف، فلا بد من ذكر حقيقة مثبتة تشير إلى وفاة الرجل (معدل 72 سنة) قبل المرأة، لذا فالأحرى بالزوجين الاستمتاع بما تبقى لهما من وقت معا، من دون شجار أو مشاكسات أو حروب باردة أو «ساخنة». على الاقل حتى تذكرك في أجمل سنواتها.

خ. ب.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

البدانة {تأكل} ميزانية أصحابها

خمسة آلاف دولار للمرأة و3 آلاف للرجل سنوياً

هل فكرت يوماً في تكلفة البدانة، في أرقام المبالغ التي تستنزفها، وربما من دون أن تدري، من ميزانيتك السنوية؟

الأميركيون كعادتهم يتعاملون مع كل شيء في هذا العالم بلغة الأرقام والحسابات. وقد خرج باحثون من جامعة جورج واشنطن بأجوبة لكل هذه الأسئلة. فتكلفة البدانة تختلف بين الرجل والمرأة، إذ أن بدانة المرأة تكلفها سنوياً 4879 دولاراً، في حين أن تكلفتها لدى الرجل تبلغ 2646 دولاراً.

وقد تم الحساب على أساس قيمة الأدوية والخسارة الناجمة عن أيام الغياب عن العمل، وقلة الإنتاج وثمن الوقود للسيارة التي ستقله أو تقلها إلى الأطباء، وغير ذلك من المصروفات.

لكن لماذا الفروقات بين المرأة والرجل؟

البروفيسورة كريستين فيرغسون، المشرفة على البحث، تقول: «إن الموظفة البدينة غالباً ما تتقاضى راتباً أقل من الموظفة غير البدينة، لكن المسألة ليست كذلك بالنسبة للرجل، فالبدين وغير البدين غالباً ما يتساويان في الراتب».

أما البروفيسور كيفن شولمان، من كلية الطب في جامعة ديوك، فيقول: «على السلطات الرسمية تخصيص ميزانيات أكبر لمحاربة البدانة من أجل التخلص من أعبائها على الاقتصاد وعلى حياة الناس أيضاً وحتى لا يعاني أطفال الغد من أمراض البدانة كالسكري والقلب والشرايين وغيرها الكثير قبل بلوغهم سن الرشد».

ويعتبر المرء بديناً إذا كان حاصل قسمة وزنه بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر أكثر من 30. أما إذا كان الحاصل يتراوح بين 25 و 30 فيعتبر من أصحاب الوزن الزائد. مما يعني أن الوزن المثالي يجب أن يكون ناتج العملية الحسابية أقل من 25.

فضل سالم

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الصحة»: منع تداول دواء "أفانديا" لخطورته على القلب

سحبته من الصيدليات وحذرت مرضى السكر من استخدامه

دولة الكويت

كونا ــ

أعلنت وزارة الصحة امس عن سحب ووقف ومنع تداول دواء «افانديا» الخاص بمرضى السكر من النوع الثاني احترازيا بناء على توصيات هيئتي الدواء الاوروبية والاميركية.

واوضح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الادوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر في تصريح لــ «كونا» ان قرار السحب جاء نتيجة توصيات تفيد انه يسبب مخاطر على القلب والشرايين.

وذكر السيد عمر انه سيتم تحريز الكميات الموجودة لدى الوكيل المحلي فضلا عن سحبه ومنع تداوله في الصيدليات في القطاعين الأهلي والحكومي، داعيا في الوقت نفسه مستخدمي الدواء الى التوقف عن استخدامه ومراجعة الطبيب لاستعمال الادوية المشابهة الاخرى.

واكد ان دور ادارة الرقابة الدوائية والغذائية هو ضمان حصول المريض على الدواء السليم حفاظا على صحته وسلامته، مبينا أن الرقابة الدوائية والغذائية في الكويت تتابع اولا باول توصيات واجراءات هيئات الدواء والغذاء العالمية.

يذكر ان السلطات الطبية الاوروبية والاميركية اوضحت أخيرا ان دواء «افانديا» يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين لدى مرضى السكري، حيث خلصت لجنة الخبراء التابعة للوكالة الاوروبية للادوية، بالاستناد الى المعطيات المتوافرة، الى ان منافع الدواء غير كافية بالمقارنة مع المخاطر التي قد يسببها، في حين اصدرت ادارة الغذاء والدواء الاميركية (اف دي ايه) قرارا يقضي بالحد من استخدام الدواء بشكل كبير من دون منعه نهائيا.

وتعتبر الكويت من الدول ذات النسب العالية في الاصابة بمرض السكر، حيث وصلت الى أكثر من 16 في المائة من البالغين، في حين وصلت نسبة اصابة الاطفال الى 22 حالة لكل 100 ألف طفل تحت سن 14.

post-40996-084875200 1285481241_thumb.pn

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الكماليون» يضطهدون الآخرين.. وأنفسهم أيضا

يؤدي التوق المبالغ به لتحقيق الكمال في مختلف نواحي الحياة

إلى جنون بعض الناس، وإلى جعل الحياة مع الإنسان الذي لا يسمح بارتكاب أي أخطاء، ولو كانت صغيرة، مرهقة وتعيسة، ليس فقط للذين يحيطون به، وإنما له شخصيا أيضا.

كما يؤدي عدم رضاء الإنسان الذي يبحث عن الكمال عن واقعه إلى تعرضه للعديد من الأمراض، وفي مقدمتها الكآبة وفشل الوظائف الجنسية والتوتر المستمر.

صحيح أن التوق نحو الكمال حسب الدراسات النفسية الحديثة أمر مفيد في العديد من القضايا، ويمكن اعتباره محرك الدفع الذي يصل بفضله الإنسان إلى مستويات أعلى، غير أن المشكلة تحصل عندما يتحول السعي نحو الأفضل إلى هوس.

واستمرار الإحساس بعدم تحقيق الرضا الداخلي لفترة طويلة، يجعل الإنسان الذي يبحث عن الكمال، يتوقف عن احترام نفسه والاستخفاف بها، الأمر الذي يمكن أن يسبب لديه حالة عميقة من الإحباط.

الناس يحاولون عادة أن يكونوا كاملين في مختلف نواحي الحياة، فمعظم النساء مثلا يحلمن بالحصول على جسم مثالي، ومن أجل تحقيق هذا الهدف هن مستعدات لفعل أي شيء، إلى درجة أن البعض منهن يتوقفن عن تناول الطعام، وبالتالي يصبن باضطرابات صحية كثيرة يمكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

كما يميل الناس الذين يعانون مرض «الكمال» نحو الانتحار، ما ان تظهر مشاكل كبيرة بوجههم لا يستطيعون حلها بالنظر لعدم مقدرتهم على التعايش معها.

كارثة في العمل

أما المجال الآخر الذي يظهر فيه الجنوح نحو الكمال، فهو العمل، فالدراسات الحديثة تؤكد أن الكمال ليس له أي علاقة بسعي الإنسان لأن يؤدي عملا ممتازا أو كي يبرز في مجال ما، إنما هو توق لا حدود له للظهور أمام الآخرين بمظهر الإنسان الكمالي، فالكماليون مثلا يركزون على التفاصيل غير الجوهرية، وبالتالي يمضون وقتا أطول من الآخرين، وأكثر مما هو ضروري، في تنفيذ المشاريع، الأمر الذي يجعل إنتاجية العمل تعاني من ذلك.

الطبيب النفسي ج. كلايتون لافيرتي صاحب كتاب «الكمال وسيلة مضمونة نحو السعادة»، أجرى بحثا تابع فيه أسلوب حياة 9211 شخصا من مديري الأعمال والموظفين في مناصب عالية، وتوصل إلى نتيجة مفادها أن الكمالية ليست مكسبا لأي صاحب عمل، بل يمكن أن يمثل صاحبها كارثة بالنسبة للشركة التي يعمل بها، لأن الكماليين لا يستطيعون الاعتراف بالأخطاء التي يرتكبونها، بل يحاولون التمويه عليها كي يدعموا الصورة المرسومة حولهم بأنهم بلا أخطاء.

العيش مع الكماليين يتطلب صبرا

الناس الذين يضعون مقاييس عالية لأنفسهم، يستخدمون المقاييس نفسها على الآخرين، غير أن القليل من الناس يستجيبون لمثل هذه المقاييس، أما عندما يختارون شريك الحياة فإنهم يمارسون الإرهاب الحقيقي عليه.

وحسب المختصين النفسيين يمكن القول أن الإنسان الذي يسعى نحو الكمال لا يعاني وحده في العلاقة مع شريك الحياة، لأن الكماليين يحاولون فرض مقاييسهم أو معاييرهم على الطرف الآخر ويحاولون تغييره. وإضافة إلى ذلك فإن هؤلاء الشركاء يعيشون مع مشاكلهم وحدهم، وبالتالي يفتدون قدرة الاستماع

إلى الآخرين أو دعمهم، لأنهم يريدون الدعم والثناء لأنفسهم.

أما في حال عثور الكماليين على شركاء يقومون بدعمهم والثناء عليهم يوميا، فإنهم يصبحون سعداء فعلا، غير أن المشكلة تكمن هنا في أن عددا قليلا من الناس يمكن أن يتحمّل ذلك، لهذا عندما يدرك «السيد الكامل» أو «السيدة الكاملة»، أن زواجهما لن يكون كاملا، يهربون من العلاقة.

وعلى الرغم من أن العيش مع الناس الكماليين صعب جدا، فإن الأمر صعب أيضا بالنسبة لهم شخصيا، لأن التوتر الداخلي الذي يعيشونه يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية لديهم، حيث يعانون من آلام متكررة في الصدر ومن متاعب في المعدة، لاسيما القرحة أو إصابة البنكرياس، والى حدوث اضطرابات جنسية لديهم.

التربية هي المسؤولة

المعلومات الأكبر حول كيفية التصرف في الحياة يحصل عليها الكماليون خلال الطفولة من أهاليهم، لأن الإنسان في الطفولة والمراهقة يكون أكثر قابلية للبلورة، لهذا يكبر بسهولة داخله شعور بأنه سيكون جيدا عندما يحقق النجاح، أما عندما تكون للأهل مطالب عالية على الأولاد توجب عليهم بذل جهود هائلة كي يسمعوا مديحا، فإنهم لا يستطيعون التخلص من هذا الشعور في الكبر.

كيف يمكن معرفة الإنسان الكمالي؟

• يضع مقاييس عالية لنفسه وللآخرين.

• يشكك في قدراته من دون مبرر.

• يهتم بشكل هوسي بالأخطاء الممكنة.

• يشدد بشكل كبير على القضايا التنظيمية والتفصيلية.

• يحاول أن ينفذ كل المطالب التي يتوقعها منه الأهل أو الناس الذين يشكلون قدوة بالنسبة له، على الرغم من عبثيتها أحيانا.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

أنت أعسر.. إذن أنت عصبي

اعتدنا على الاعتقاد أن الشق الأيسر من الدماغ ينظم عملية التفكير وما يتفرع عنها، في حين أن الشق الأيمن يسيطر على عمل المشاعر والعواطف وتوابعها، لكن خبراء الأعصاب اكتشفوا أخيراً أن المسألة ليست مجرد اقتسام للمهام بين الشقين، بل هي أكثر تعقيداً مما تبدو عليه.

ففي عام 2007، قال علماء متخصصون في بحث نشر في مجلة « وظائف الدماغ» إنه في حين أن معظم الناس، وليس جميعهم، يعال.جون ما يتعلق بالعواطف والمشاعر في الشق الأيمن من الدماغ، هناك ما نسبته خمسة وثلاثون في المائة من الناس، خاصة أولئك الذين أصيبوا بصدمة قوية، يعالجون مشاعر الغضب والألم النفسي في الشق الأيسر من الدماغ جنباً إلى جنب مع عمليات المنطق واللغة.

ويقول العلماء في تفسير ذلك إنه ربما يكون نتيجة للجهد الذي يبذله هؤلاء في استخدام المنطق لشرح سبب معاناتهم.. لكن دفع المشاعر نحو الشق الأيسر من الدماغ بدلاً من مكانها الطبيعي في الشق الأيمن له ثمن.. فهؤلاء يتميزون عن غيرهم بضعف واضح في الذاكرة.

الجديد في الأمر جاء في دراسة نشرت في عدد شهر سبتمبر من مجلة «الأمراض العصبية».. وهذا الجديد زاد المسألة تعقيداً باكتشافه عوامل جديدة ومفاجئة أيضاً.

يقول واضعو هذه الدراسة إنه إذا كان المرء ممن يستخدمون اليد اليمنى أو اليد اليسرى أو كلتا اليدين بالكفاءة ذاتها فهذا يوفر دليلاً مهماً على الطريقة التي يستخدم كل من هؤلاء دماغه لمعالجة مشاعره وعواطفه. فمنذ عشرات السنين من المعروف أن الأعسر أي الشخص الذي يستخدم اليد اليسرى في تناول الأشياء.. أو ذاك القادر على استخدام اليدين بالكفاءة ذاتها، يكون أكثر من غيره ميلاً للمشاعر السلبية.

وفي الأبحاث الجديدة تبين أن هؤلاء يكونون أقل توازناً بين نشاط كل من شقي الدماغ في ما يتعلق بمعالجة المشاعر.

ويقول العلماء، وهم من جامعة ميرماك في ولاية مساشوستيس إن المشكلة تكمن في عدم القدرة على الفصل أيهما يسبق الآخر.. هل ان سريعي الغضب أكثر من غيرهم في صفة عدم التوازن بين عملي الشقين، أم أن عدم القدرة على التوازن بين عملي الشقين يجعلهم سريعي الغضب؟

أحد الباحثين يقول إن سرعة الغضب بين الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى ربما تعود في أسبابها إلى شعورهم بأن العالم من حولهم مصمم بالدرجة الأولى لمستخدمي اليد اليمنى وهم الغالبية.

post-40996-027871600 1285481843_thumb.pn

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

احترس

ربع سكان العالم سيصابون بمرض نفسي

!

قالت منظمة الصحة العالمية ان المصابين باضطرابات نفسية واجتماعية، هم احدى اكثر الفئات عرضة للتهميش في البلدان النامية، لافتة الى ان ربع سكان العالم سيصابون بمرض نفسي في مرحلة ما من حياتهم.

وقالت المنظمة في تقرير على موقعها الالكتروني بشأن الصحة النفسية والتنمية ان «غالبية البرامج الانمائية وبرامج التخفيف من وطأة الفقر لا تشمل المصابين باضطرابات نفسية واضطرابات نفسية اجتماعية».

وأضافت «من الملاحظ، ان 75 الى 85 في المائة من اولئك المرضى لا يستفيدون من اي شكل من اشكال العلاج النفسي.. وهناك علاقة بين تلك الاضطرابات وارتفاع معدلات البطالة الى نسبة تناهز 99 في المائة في بعض الاحيان».

وينتحر يوميا حوالي 3 آلاف شخص حول العالم!

وقال علاء العلوان المسؤول عن دائرة الامراض غير السارية والصحة النفسية بالمنظمة «لا بدّ للاوساط الانمائية من ايلاء المزيد من الاهتمام لهذه الفئة، حتى يتسنى عكس الاوضاع السائدة».

وتابع «معاناة المصابين باضطرابات نفسية واضطرابات نفسية اجتماعية من انعدام الرؤية والصوت والقوة انما تعني ضرورة بذل جهود اضافية من اجل الوصول اليهم واشراكهم بطريقة مباشرة اكثر في البرامج الانمائية».

وتشير تقديرات بيانات المنظمة الى ان الامراض النفسية تتسبب في حدوث عدد كبير من الوفيات وحالات العجز، وهي تمثل 8.8 في المائة و16.6 في المائة من عبء المرض الاجمالي الناجم عن الاعتلالات الصحية في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، على التوالي.

post-40996-026354800 1285482189_thumb.pn

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الدماغ مسؤول عن الخيانة الزوجية

متابعات

الياس توما

الخيانة الزوجية من المواضيع الأكثر تناولا في الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية وفي الكتب الرومانسية، بل تكمن وراء ارتكاب الكثير من الجرائم، لهذا تفرض نفسها في الحياة الاجتماعية والإنسانية بشكل مؤثر منذ القدم والى الآن.

لكن لماذا تحدث الخيانة؟ وما الدافع الذي يجعل الرجل أو المرأة يخاطران بوضعهما العائلي ويسلكان هذا الطريق الوعر والخطر؟

يقول اليش كالينا الخبير في العلاقات الزوجية والإنسانية ان الإنسان كائن اجتماعي وبالتالي يصادف في حياته يوميا الكثير من الناس الذين يشدون انتباهه، غير أن قلة منهم يشدون هذا الانتباه إلى الدرجة التي يبدأ فيها بالتوق إليهم.

ويضيف: عندما يعجبنا شخص ما، فإننا نبدأ بالتفكير فيه والحلم به. ويبدأ الدماغ بعرض هذه الصور بشكل أوتوماتيكي لأنه مركب أو معد بالشكل الذي يقدم لنا أفضل اللحظات الجميلة، أما أفضل هذه الأفكار والصور فيختارها هو من دون انتظار القرار منا.

وعندما لا تكون لدينا تجربة سابقة مؤلمة مع الخيانة، فان دماغنا لن يحد من الموانع ويمكن له كحد أقصى أن يوجه إنذارات أخلاقية تكون قيمتها المشاعرية منخفضة.

والناس يخافون هذه الأفكار ويحاولون منعها الأمر الذي يجعلهم يتجاهلون الوظيفة الأساسية للدماغ الذي يحتاج إلى جميع الأمور كي يجري مقارنة فيما بينها، لذلك حين الالتقاء بالشخص الذي يثير الإعجاب يجب ترك الدماغ يقوم بعملية تقييمه ومقارنة الشخص الجديد بالشخص الذين يعيش معه، لأنه يجري في الرأس عمليا عرض الصور والأفكار التالية: كيف ستكون الحياة مع هذا الشخص الجديد؟ وكيف سيكون كعشيق؟ وهل سيقوم بتأمين حياتنا؟ وكيف سيكون وضع أطفالنا؟ وصور أخرى.. لذلك من الضروري التعامل مع هذه الأفكار، أما حين لا يفعل الشخص ذلك، فان الدماغ يقوم بهذه العملية بدلا عنه.

التوقعات تلعب دورا

إن التوقعات تعتبر جزءا من هذه التصورات ومما سيتم تحقيقه من أحلامنا هذه، وفي الوقت نفسه يترافق مع التوقعات وصول تصورات تبدأ بقمع جميع قيم العلاقة الحالية والشك فيما إذا كنا سعداء في الحياة أم لا.

وفي هذه اللحظات نعي ان العلاقة تعمل على أساس قيمتين أساسيتين: الأولى وتيرة العلاقة والثانية مغزى وهدف العلاقة التي نسعى إليها بشكل عام. وتنتمي إلى هذا المجال القيم الاجتماعية المعترف بها مثل الصداقة والتفهم وغيرها.

ويشير كالينا إلى أن مختلف الأبحاث أظهرت أنه في بداية العلاقة وبالنظر لعدم معرفتنا بشريك الحياة فان قيم الممتلكات والمعرفة المتبادلة والعائلة تكون صفرا تقريبا، في حين تكون وتيرة المشاعر التي نعيشها عالية، لان العلاقة الغرامية تكون عادة متخمة بالمشاعر والأحاسيس.

ويضيف: ومع تعمق العلاقة تبدأ قيمها بالنمو وتبدأ وتيرة العلاقة الجنسية والملامسة والرومانسية تتراجع، وتجري إعادة تقييمها، وفي هذه اللحظات بالذات تبدأ الخيانة بالظهور.

والناس يتركون دماغهم يخدعهم، ويعتقدون ان معرفة الشريك الحياتي الجديد تجلب لهم أشياء رائعة، الأمر الذي لا يكون شعورا واقعيا في اغلب الأحيان.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

8

أسباب لعدم الزواج بها

أنييس خباز

في فترة الخطبة يتغاضى الطرفان عن بعض الصفات السلبية في الطرف الآخر، ويتوقع كل واحد منهما انه سيتمكن من تغييرها بمرور الوقت، لكن بعض العلامات قد تكون انذاراً مبكراً بان العلاقة ستفشل. اذا ظهرت هذه العلامات على علاقتك، فعليك ان تتراجع فورا لان العلاقة لن تستمر هكذا بكل تأكيد.

ما الامور التي تخبرك بانه من الافضل تفادي الارتباط بها؟

1- عدم توازن الاستثمار

انت تبذل قصارى جهدك وتكون ايجابيا وتظهر لها عواطفك وهي تتصرف كملكة الثلج. من المحتمل ان تتحمل بعض الوقت لكنك بالتأكيد لن تتحمل طوال العمر. اساس العلاقة الناجحة طويلة الامد هي توازن الاستثمار من الطرفين، سواء كان ذلك الاستثمار نفسيا مثل المشاعر ام نقدياً، فالعلاقة التي يبذل فيها احد الطرفين اكثر تصبح صعبة جداً للاستمرار على المدى الطويل.

2- كثرة النزاع والشجار

قد يعتبر البعض النزاعات رمزاً لحيوية العلاقة، لكن اذا زادت الخلافات عن حدها وأصبحت عنيفة ومستمرة، لا تتوقع ان يتغير ذلك في السنوات اللاحقة.

العلاقة الخالية من الخلاف غير سليمة مثلها مثل العلاقة المليئة بالشجار بصفة دائمة، لكن عدم القدرة على حل مشكلة من دون الصراخ ينم عن مشاكل في التعبير والتواصل مع الآخرين، لا عن حيوية العلاقة كما يظن البعض.

3- الغيرة المستمرة

فوراً بعد ان تكلم احداهن لسبب ما، حتى لطلب الطعام من النادلة في المطعم، قد تفاجأ بسكوت تام من طرفها او حتى بصراخ هستيري. تطالبك بان تمشي ورأسك منخفضا وعينيك مركزتين على الأرض، وتتابع بتمعن ملابسك بحثا عن شعرة غريبة.

هنا لديك السبب الكافي كي تتوقع ان الحال ستسوء بعد الزواج أكثر فأكثر.

4- التهديد بالانتحار

هل خطر في بالك ان علاقتكما تسبب معاناة لكلاكما، فكلما اردت تركها تمسك بيدها شفرة الحلاقة وتبدأ بتفتيش صيدلية المنزل، وتهددك انها ستنتحر اذا تركتها.

وعندما تبقى معها فقط لانك لا تريد تحمل ذنبها لو حقا اذت نفسها، تمهد لنفسك اقصر طريق للنار. فهي تعرف جيداً ما تأثير تهديداتها عليك، ولا يوجد سبب لتكف عن استعمالها ما دمت تأخذها بجدية.

5- تقلل من شأنك باستمرار

هل تحاسبك على كل شيء، حتى على الطريقة التي تتنفس بها، وتقلل من شأنك باستمرار، وتستفزك باسئلتها المليئة بالشك، حتى لا تستطيع أن تتذكر متى كانت آخر مرة مدحتك فيها عن شيء جيد عملته.

تزوجها وستعطيها سلاحا جديدا ضدك ذي قوة كبيرة. فاطباء النفس المختصون بالعلاقات الزوجية يجزمون بأن العلاقة تكون سليمة فقط عندما يقدر الازواج بعضهم البعض ويحترم بعضهم بعضاً.

وفور اختفاء التقدير والاحترام من العلاقة تبدأ بالموت تدريجيا.

6- لا تتقبل النقد

بمجرد أن تعترض على أمر فعلته (لا يهم بأي اسلوب او لهجة يتم ذلك الاعتراض) يسود الصمت او عراك حاد؟

اذا كان هذا الامر يتكرر باستمرار فالعيب ليس فيك بل في رأسها.

واحدة من مميزات الشخص البالغ الراشد هي القدرة على تقبل النقد، واذا استدعى الامر الاعتذار اذا ما اخطأ، فاذا لم تتفق معك على امور اساسية مثل هذه، فكيف ستتفقان عليها فيما بعد مع الاطفال ايضاً؟

7- لا تتحمل المسؤولية

حظها سيئ، باختصار في كل وظيفة تبدأ العمل فيها يكون هناك شخص غبي تضطر الى تركها من اجله، ولا تستطيع اكمال ثلاثة اشهر، وفي الوقت المستقطع الذي تقضيه في المنزل لا تجهد نفسها كثيراً في أعمال المنزل لانها منهكة وتحتاج الى الاستراحة وشحن بطارياتها امام المسلسلات التركية.

وذات التريث لا تبديه عند انفاق المال، من الممكن ان يبدو ذلك لكم ماديا جداً، ولكن اذا كانت غير قادرة على كسب اي مال ولا تستطيع ان تقتصد به، فهذا يعني انها غير قادرة على تحمل المسؤولية.

8- إحساس داخلي غريب

يخامرك شعور غريب بانه هناك شيء ليس على ما يرام، لكنك لا تستطيع الجزم ما هو، على الرغم اننا لا نتحدث عن حجة نستطيع اثباتها، غير ان الاحساس الداخلي قد يكون دليلاً جيداً في العلاقة العاطفية. فنفسيتنا في اغلب الاحيان تنذرنا منذ بداية العلاقة ان هناك شيئا ليس على ما يرام، مع اننا غير قادرين على رصد هذه الاشارات على المستوى الواقعي، وفي اغلب الاحيان تظهر هذه العوارض مع مرر الزمن وندرك اننا غير قادرين فعلا على التأقلم مع الذي سيصبح شريك حياتنا.

post-40996-079665000 1285482620_thumb.pn

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

أقنعة التفاح.. لمحاربة التجاعيد

يحتوي التفاح على مجموعة متنوعة من الفيتامينات المفيدة والمواد المغذية، وهو مصدر رائع للمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تحييد الجذور الحرة، وفي منع تلف الخلايا. وعلى الرغم من أنه لا يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي (مثل البرتقال والأناناس)،فإنه يحتوي على الأحماض الفينولية والفلافونويد التي تمد الجسم بفاعلية مضادات الأكسدة نفسها التي يتم الحصول عليها عند تناول 1500 غرام من فيتامين سي.

أفضل طريقة للحصول على فوائد التفاح تكمن في تناولها طازجة، وكذلك في عصير التفاح، وعصير التفاح الداكن (الأحمر) يعتبر علامة مؤكدة على وجود أعلى نسبة من مضادات الأكسدة. وللحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغي تناول قشرها معها، فذلك سيزيد قوتها في مكافحة السرطان.

كما أن أكل تفاحة قبل تناول الوجبة (خصوصا اذا كانت الوجبة ثقيلة)، يساعد في إنقاص الوزن لانها تشعركم بالشبع، والأهم من ذلك انها تقلل من كمية السعرات الحرارية لأنها تعمل على امتصاص السعرات الحرارية من الاطعمة، وتمنع زيادة الكوليسترول السيئ.

التفاح حمضي لكن ليس بصورة مؤذية جدا، وتتشكل الأحماض في التفاح بنسبة 90 في المائة من حمض الماليك، و10 في المائة من حمض الستريك، أما حلاوته فتأتي من السكروز والفركتوز، وكلاهما من السكريات الطبيعية التي لا تضر بالجسم ما يجعله جيدا لمرضى السكر.

ويعتبر التفاح أيضا مصدرا ممتازا للألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول في الدم وربما يمنع الإصابة بالسرطان. فتفاحة واحدة متوسطة الحجم توفر خمسة غرامات من الألياف الغذائية، أو 20 في المائة من كمية الألياف الموصى بها يوميا.

حقائق وأرقام

اذا كانت هذه الأرقام لا تكفي لإقناعكم بفوائد تناول التفاح، فإنكم قد ترغبون في النظر إلى الحقائق:

• التفاح الطازج يحتوي على 80 في المائة من المياه، وهو تقريبا خال من الدهون.

• يحتوي على معادن مهمة، وخاصة البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات.

• يعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات خاصة فيتامين «سي».

• تفاحة واحدة تساوي حصة واحدة من حصص الفاكهة والخضروات الخمس الواجب تناولها يوميا.

• يحتوي التفاح على 8-14 في المائة من سكر الفاكهة الطبيعية، التي يتم تحويلها الى طاقة.

• هذه الفاكهة قليلة الصوديوم.

أقنعة لبشرتك

التفاح ليس مفيدا لصحتك فقط، انما لجمالك أيضا، وهذه بعض الوصفات البسيطة التي يمكنك صنعها منزليا للحصول على أقنعة تغذي بشرتك وتبعد عنها الجفاف والتجاعيد.

للحد من التجاعيد والالتهاب

قطعي تفاحة غير ناضجة وضعيها على وجهك لتعمل على تنظيف البشرة وشدها وتحسين شكل التجاعيد أو الالتهاب. اتركيها على بشرتك لمدة تتراوح ما بين 10 الى 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافىء.

لعلاج حب الشباب

اخلطي مقادير متساوية من التفاح الطازج المبشور (أو عصير تفاح غير محلى) والعسل. ضعي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.

للحد من انتفاخ العينين

اخلطي ملعقتي طعام من عصير التفاح غير المحلى مع مبشور حبة بطاطا واحدة صغيرة. استلقي وضعي الخليط على عينيك وغطيهما بمنشفة رطبة دافئة، اذا شئت. واتركي الخليط لمدة ما بين 10 – 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافىء.

قناع العسل والتفاح لبشرة مشرقة

هذه الوصفة لمن تعاني من بشرة باهتة عند الاستيقاظ، وهي تجمع بين التفاحوالعسل الذي يغذي البشرة ويرطبها.

• المقادير

- تفاحة منزوعة البذور

- ملعقتا طعام من العسل

- نصف ملعقة شاي من المريمية المجففة

• الطريقة

اخلطي المكونات بعضها مع بعض في خلاط الطعام. اتركيها تمتزج جيدا ثم ضعيها في الثلاجة لمدة 10 دقائق على الأقل.

نظفي وجهك جيدا قبل وضع القناع. بواسطة أصابعك إبدئي بربت الخليط برفق على وجهك، واستمري حتى تشعري بأن الخليط أصبح لزجا جدا، وهذا يجعل الدم يصعد الى سطح البشرة، مما يجعلها مشرقة. ثم اشطفي وجهك بالماء الدافىء.

post-40996-018716600 1285568991_thumb.pn

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الأدوية الجديدة من دون تداعيات جانبية

الياس توما

نجح العلماء التشيك في جامعة ماساريك في تطوير أنزيم جديد للجزيئات الحيوية يمكنه إزالة أي تداعيات جانبية غير مطلوبة للأدوية، الأمر الذي يعتبر تطورا علميا نوعيا.

الباحث التشيكي ييرجي دامبورسكي من كلية العلوم الطبيعية في جامعة ماساريك الذي قام بالأعمال التنسيقية في إطار بحث دولي أوضح ان الباحثين التشيكيين توصلوا إلى هذا الانجاز بالتعاون مع باحثين من الولايات المتحدة وهولندا واليابان، وان العمل به استغرق ستة أعوام.

دامبورسكي أشار إلى أن خصوصية الأنزيم الجديد تكمن في مقدرته على تفتيت المواد الضارة التي تتشكل أثناء تناول مختلف الأدوية، غير انه نبه إلى أن الأنزيم الجديد ليس في استطاعته «تنظيف» الجسم من الأدوية التي سبق استخدامها.

وأكد أن الأنزيم الجديد قادر على تحسين نوعية الأدوية التي تنتج الآن في المختبرات بعد إجراءتعديلات في المحتوى الجيني للأنزيم الذي ينتمي إلى عائلة أنزيمات الديهالوغنينازDehalognenaz.

من جهته يتجنب الباحث زبينيك بروكوب الإجابة بشكل قاطع عن نوعية الأدوية التي يمكنها أن تتجاوز هذا الأنزيم، بمعنى أن تأثيرها الجانبي السلبي قد يستمر رغم إضافة هذا الأنزيم إلى الأدوية الجديدة قائلا: إننا نقدم منتجا جاهزا وعلى شركات الأدوية أن تجرب نوعية الأدوية التي ستختفي التداعيات الجانبية السلبية منها.

جامعة ماساريك التشيكية حصلت على براءة اختراع بهذا الاكتشاف الجديد، لذلك فان الدور الآن على شركات الأدوية لإخراجه إلى حيز الوجود.

وحسب الباحثين فان الأنزيم الجديد يشبه الأنزيم الذي يجري استخدامه لإزالة مادة السموم العسكرية الخطيرة من نوعايبريت، الذي يجري اختباره الآن في حلف الناتو.

وكان فريق دامبورسكي الدولي فاجأ الكثيرين العام الماضي عندما تمكن من اثبات أنه يمكن عن طريق تحضير أنزيمات خاصة إزالة أكثر أنواع السموم خطورة في الطبيعة، التي سببها الإنسان وتوجد في التربة والماء منذ مئات السنين، وتسبب السرطان لدى البشر إضافة إلى العقم.

post-40996-071839400 1285569132_thumb.pn

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الرجل المثالي يجب ألاَّ يكون كاملا

الياس توما

يزعم الكثير من النساء بأن الرجال الحقيقيين انقرضوا من هذا العالم، وسبب ذلك أن صورة الرجل المثالي الموجودة في أذهانهن تنتمي إلى عالم القصص الرومانسية الخيالية. ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هو: كيف يمكننا التعرف على الرجل الأفضل؟ وأين نجده وكيف نحافظ عليه إذا ما عثرنا عليه؟

مقولة أن الرجال الحقيقيين انقرضوا قد يدلل عليها البعض من خلال الإحصاءات التي تقول بأن الكثير من حالات الزواج أصبحت تنتهي بالطلاق خلال سنوات قليلة من عمر الحياة الزوجية. والأكثر سوءا في الأمر أن الحديث عن انقراض الرجال الحقيقيين «وتعاسة» الموجودين منهم لا يدور فقط في أوساط النساء اللواتي طلقن أو خانهن أزواجهن، إنما أيضا في أوساط النساء اللواتي يظن الآخرون بأنهن سعيدات لأنهن متزوجات منذ فترة طويلة.

التعميم الذي تقوم به النساء عندما يتحدثن عن انقراض الرجال الحقيقيين، يحمل خطأ جوهريا يكمن في أن صورة الرجل المثالي لا تحتمل التعميم لكونها فردية الطابع، فالمفهوم يختلف بين امرأة وأخرى، وبين زمن وآخر، كما انه يختلف بين عمر وآخر. فصورة الرجل المثالي لفتاة في السابعة عشرة من عمرها يختلف بشكل كبير عن نظرتها إليه في الأربعين من العمر. ففي البدايات كان الرجل المثالي يعتبر الأشقر الشعر وطويل القامة، أما مع مرور الزمن فان الكثير من النساء لا يهمهن أن يكون شعر هذا الرجل المثالي أشقر أو اسود ولا يزعجهن كونه أصلع.

ورغم التغييرات التي تحدث في هذا المجال، فمن المفيد تقديم صورة حول الرجل أو الزوج الذي يمكن أن تجمع عليه النساء، لذلك انتبهوا فقد تكونون انتم من هذا الصنف أي «المثالي» من دون أن تدروا.

مواصفات الرجل المثالي

جسم جميل

امتلاك الرجل للجسم الجميل لا يعزز ثقته بنفسه فقط، بل يجعله محط إعجاب النساء وبالتالي يقترب من الصورة «المثالية» للرجل، أما الجسم الجميل فلا يعني بالتأكيد جمال الوجه فقط، وإنما استقامة العمود الفقري وامتلاك العضلات الجميلة والتسريحة الأنيقة.

صحيح أن الرجل يصاب لاحقا بأمراض مختلفة تؤثر في جسمه، لكن المرأة قد تتغاضى عن هذه التغييرات البدنية التي تحدث له، شرط أن لا تتكرر بشكل كبير، وان لا تؤدي إلى أن يصبح عاجزا يحتاج إلى عناية فائقة.

حواس مميزة

على الرجل المثالي ألا يمتلك بصرا ثاقبا، لأن عليه أن يغض الطرف أحيانا عند ازدياد وزن زوجته قليلا، أما الشيء الرئيسي الذي يتعيّن على الرجل المثالي أن يقوم به فهو حفظ وجه زوجته في ذهنه دائما بالصورة التي كانت عليها عندما تعرف بها، وهذا الأمر يسري سواء شاهدها صباحا من دون ماكياج أو مساء بلباس السهرة وكامل الزينة.

وعلى خلاف هذا الأمر يتعيّن على الرجل المثالي أن يكون ثاقب النظر عندما ينخفض وزن زوجته أو عندما تغير تسريحتها، كما انه يجب أن يسمع جيدا كل ما تقوله له زوجته، لأنها ستمتحنه لاحقا وستطلب منه ترديد ما قالته لتتأكد من أنه سمعها فعلا.

أما فيما يتعلق بالرائحة فان الرجل المثالي يتعيّن عليه أن يحرص باستمرار على أن لا يتعرق أو أن تصدر روائح كريهة من جسمه.

يساعد في المنزل

الرجل المثالي يتعيّن عليه أن يلتهم كل شيء يقدم له ويتظاهر بأنه يتلذذ بأكله. أما في حال إعداده بين الفترة والأخرى الطعام في العائلة، فان ذلك يزيد من شأنه لدى زوجته، شرط أن لا يكرر ذلك بشكل يشعرها بأنه ينافسها على رئاسة المطبخ. كما أن المرأة تقدر كثيرا زوجها عندما يساهم في إحضار المواد الغذائية اللازمة، وعندما لا تصدر عنه أصوات مزعجة أثناء مضغ الطعام، وأيضا عندما يغسل الصحون بعد الطعام أو يضعها في غسالة الصحون.

يحب الأطفال

الزوج المثالي يحب الأطفال، لكنه لا يصر على أن يكون عددهم في الأسرة كبيرا لأنه يستنفد بذلك طاقة وإمكانية زوجته.

وعليه أن يفهم الجنس على أنه تواصل عاطفي وحسي، وليس فقط من اجل الإنجاب ولذلك يجب أن تكون ممارسته متوافقة مع رغبات ومشاعر ومزاج زوجته.

حساس ومتفهم

يجب أن يكون الرجل المثالي حساسا ومتفهما، يجيد المناورة والسير على جليد غض، ولكن لا يجب عليه أن يلاحظ المشاعر الداخلية لشريكته بشكل دقيق، بل أن يكون لديه تصور حول الوضع النفسي لزوجته، وفيما إذا كان من الضروري أن يحتضنها أو أن يرسلها لزيارة صديقتها.. أو أن يزيح من طريقها لان مزاجها اليوم يشبه البحر الهائج.

ذاكرته قوية

وعلى الرجل المثالي أيضا أن يمتلك ذاكرة تتسع على الأقل لثلاثة أشياء ضرورية وهي تاريخ ميلاد زوجته وذكرى تعارفهما وذكرى زواجهما، وأيضا تذكر الوعود التي قطعها لها.

ولا يجب أن يكون للرجل المثالي ذوقا موسيقيا أو سينمائيا أو ثقافيا رفيعا، لكن يجب أن يتقاطع ذوقه مع ذوق شريكته على الأقل أحيانا، وإلا فانه قد يحدث عجز في مخزون المواضيع المشتركة التي ليس من بينها قضايا أمور إدارة المنزل والأحداث السياسية.

متسامح

ويتعيّن على الرجل المثالي أيضا أن يكون متسامحا وأن يسعى إلى أن تكون زوجته سعيدة، فإذا كانت تريد البقاء في المنزل والتفرغ للأسرة والأولاد عليه أن يعتبر هذه الفكرة رائعة، أما إذا كانت تريد الخروج إلى العمل فعليه الثناء أيضا على هذه الفكرة.

محب للمرح والضحك

وعلى الرجل المثالي أيضا أن يكون محبا للمرح والضحك، وان يكون شريفا أي لا يمارس الكذب والسرقة، وشجاعا أي يقف إلى جانب زوجته حتى لو دخلت في مواجهة كلامية مع والدتها، ومحبا للأطفال ويجيد الاهتمام بأسرته من خلال تأمين احتياجاتها المختلفة.

ومن المواصفات المهمة التي يتعيّن على الرجل المثالي عدم الاقتراب منها أن لا يكون عنيفا أو مدمنا أو خائنا لزوجته.. أو أن يكون حكيما بصورة مبالغ فيها.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

نقص المغنسيوم يرهق ويشدّ العضل

باريس ــ أ .ش.أ ــ اوضح خبير الاغذية الفرنسي جان بول كورتاي ان معدن المغنسيوم له اهمية خاصة في الجسم، حيث انه يدخل في اكثر من 300 رد فعل للانزيمات، اذ ان من احد ادواره تنظيم عملية ادخال الكالسيوم في الخلايا التي تحتاج اليها اثناء تعرض الانسان للضغوط العصبية او ممارسة رياضة بدنية، ولا يمكن لهذا الكالسيوم الدخول في الخلايا الا في حالة خروج المغنسيوم منها.

وينصح الخبير بضرورة تعاطي 6 ميلليغرامات في الكيلو يوميا في حالة ان وزن الشخص يصل الى 60 كيلوغراما، وبالتالي يجب ان تستهلك يوميا 360 ملليغرام مغنسيوم، وذلك بالنسبة للشباب في مرحلة النمو والمرأة الحامل والرياضيين، كذلك الام التي ترضع طفلها عليها ان تأخذ 25 ملليغراما زيادة يوميا، علما بأن السعرات الحرارية تصل الى الف سعر حراري في المتوسط منها 120 ملليغرام مغنسيوم.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

لا تتعـب نفســك.. السعــادة وراثــة

كشفت دراسة أعدها فريق من الباحثين في «الأكاديمية الوطنية للعلوم»، في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن هناك علاقة بين إحساس الإنسان بالراحة النفسية والسعادة، وأن يكون الإنسان خلاقا ومبدعا في عمله وقادرا على حل المشاكل.

وذكرت الدراسة أن الإحساس بالسعادة يخلق إنسانا حكيما ومتزنا في أفعاله وناجحا في تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة.

كما أكدت الدراسة أن 50 في المائة من التغيرات في مشاعر الإنسان إنما ترجع لاختلاف في الجينات الوراثية بين البشر والإحساس بالسعادة.

¶ أ ش أ ¶

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

تجميد الجسم .. بدل التخدير

أعلن باحثون أميركيون أنهم سيبدأون بإجراء تجارب تتعلق بتقنية جديدة من التخدير أثناء العمليات الجراحية تعتمد على تجميد جسم المريض إلى درجة حرارة الموت.

وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة في جامعة «هارفد» للطب، حسن علام، إن خفض درجة حرارة الجسم إلى 10 درجات مئوية يعطي الأطباء وقتاً أطول للعمل الجراحي يمتد لثلاث ساعات من دون التسبب بأي تلف دماغي ويجعلهم أقل حاجة لاستخدام التخدير. وأضاف أن التجارب على الحيوانات أظهرت نجاحاً كبيراً، لافتاً إلى أن هذه التقنية «تستبدل الموت المحتم تقريباً بنسبة نجاة تصل لـ 90%».

ويستعد علام وفريقه لاستخدام هذه التقنية على المرضى البشر للمرة الأولى.

¶ يو بي أي ¶

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...