اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لاجلك انت


اغابي

Recommended Posts

ولاجل صحة افضل - اليكم تقارير صحية

احــترس

البدانة تخفِّض العمر 20 عاماً

إلياس توما

----------

لا تؤدي البدانة فقط الى نشوء العديد من الأمراض الجدية مثل السكري من النوع الثاني أو أمراض الشرايين والقلب، وانما أيضاً الى تقصير العمر بمقدار يصل أحياناً الى عشرين عاماً.

البروفيسور شتيبان سفاتشينا رئيس القسم الداخلي في المشفى الجامعي في براغ المختص بمكافحة البدانة، يؤكد في أحدث دراسة له أن البدانة تؤدي الى تقصير العمر أحياناً بمقدار يصل الى عشرين عاماً، لا سيما بالنسبة للبدانة من الدرجة الثالثة، اما في حال انخفاض مستوى البدانة فإن تقصير العمر يقل.

ويضيف أن زيادة الوزن العادية لا تؤدي عادة الى تقصير العمر، غير أن ترافق الزيادة مع وجود بعض الأمراض الأخرى في الجسم مثل مرض السكري يجعل الوضع أكثر تعقيداً.

وأشار الى أن البدانة يمكن أن تكون مفيدة لدى وجود بعض الأمراض مثل هشاشة العظام وتقصير عمل الكلاوي أو تقصير عمل القلب. ونبه الى أن ممارسة الرياضة لبعض الوقت فقط كممارستها مثلاً أثناء العطل في الصيف أو تباع حمية لوقت قصير غير مفيدتين، وأن الاستمرار في الأمرين ضروري للتوصل الى نتيجة مفيدة.

ورأى أن تخفيض الوزن يمكن أن يتم بمقدار 7 الى 8 كلغ في الأسبوع في حال الاضراب عن الطعام، غير أن هذا الأمر ليس صحياً كما ان هذه الطريقة لا يمكن الاستمرار بها طويلاً، أما المعادلة العقلانية فهي تخفيض الوزن بمقدار كيلو غرام أسبوعياً كحد أقصى. وأشار الى أن الجسم عندما يبدأ بتراجع وزنه فإنه يفقد بعض الماء الذي فيه لكنه يفقد بشكل أسرع الدهون المضرة الموجودة في الكبد وفي بقية الأعضاء الداخلية والمناطق المحيطة بها، الأمر الذي يمكن تلمسه من خلال انخفاض محيط الخصر.

ورأى أن تخفيض الوزن يحتاج الى تخفيض السعرات الحرارية وفي الوقت نفسه زيادة النشاطات البدنية وذلك بشكل مستمر.

وأكد أن البدانة ترتبط بنشوء العديد من الأمراض مثل السكري من النوع الثاني وأمراض الشرايين والعقم وأمراض المفاصل، أما تخفيض الوزن بشكل مستمر بمقدار 10 في المائة فيخفض المخاطر بنسبة النصف.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

كيف نتجنب حرقة المعدة؟

من لم يعان. يوما حرقة المعدة؟ إنها آلام مزعجة جدا لكن بمقدوركم تجنبها بمعرفة العوامل التي تؤدي الى حدوثها.

تنتج حرقة المعدة في الاساس من التهاب بطانة المعدة والمريء ايضا، وأما أسبابها فمتعددة كارتفاع نسبة الحموضة في المعدة او جروح على مستو،ى المعدة او المريء او احيانا من ارتجاع محتوى المعدة الحامض باتجاه المريء.

في الواقع نادرا ما يواجه من يعاني هذه الآلام المؤقتة والدورية، تعقيدات، لكن هناك العديد من العوامل التي تساعد في ظهورها وبإمكان الفرد تجنبها.

اختاروا الاغذية الجيدة

هناك العديد من الاغذية التي تسبب حرقة المعدة، لذلك عليكم تجنب الاغذية المقلية والمشبعة بالدهون مثل الأجبان المصنعة من الحليب الكامل وبعض اللحوم، ذلك ان الدهون تحتاج الى فترة اطول لهضمها، كما تؤدي الى زيادة افرازات المعدة ما يرفع نسبة حموضتها، والأمر نفسه بالنسبة للحمضيات كعصير البرتقال والاناناس اللذين ينصح بعدم تناولهما.

الطماطم هي الاخرى من مسببات حرقة المعدة والقهوة والشاي وكل مشروب يحتوي على مادة الكافيين على من يعاني هذا النوع من الحرقة، تناولها باعتدال، لأنها تسبب الارتجاع.

لا توجد حمية معينة ينصح بها الاطباء المرضى، لكن على المريض ان يجرب أنواع الأطعمة التي تسبب له هذه الآلام ما سيسمح له بإعداد لائحة الطعام المناسبة.

راقبوا نظام حياتكم

يعتبر التدخين والكحول من أبرز اعداء نظامنا الهضمي، لأن السجائر تحد من إفرازات اللعاب ما يسمح بتخفيف عصارة المعدة في حالة حدوث ارتجاع، وأما الكحول فيسبب ارتخاء عضلات المريء.

وتؤدي العديد من العادات الغذائية السيئة الى الإصابة بحرقة المعدة كالنوم مباشرة بعد الاكل، لذلك على الفرد ان ينتظر ما بين ساعتين الى ثلاث ساعات قبل النوم سواء في فترة القيلولة او ليلا.

كما تؤدي السمنة والألبسة الضيقة ايضا الى الإصابة بحرقة المعدة، لذا ينصح بارتداء ملابس مناسبة ومريحة.

تجنبوا الاكتئاب

بات معروفا ان الاكتئاب من ابرز مسببات حرقة المعدة، لعدة عوامل، أهمها عدم مضغنا الغذاء بشكل جيد ونحن مكتئبون وهو ما يزيد الضغط على المعدة، وأما العامل الثاني فهو ارتفاع عصارة المعدة بسبب الاكتئاب، ما يشعرنا بالحرقة لان نظامنا الهضمي مرتبط بنظامنا العصبي.

تأثيرات بعض الأدوية

لبعض الأدوية اعراض جانبية قد تؤدي الى شعور الفرد بحرقة المعدة كمضادات الالتهاب والأسبرين التي ينصح بتناولها بعد استشارة الطبيب.

موقع دوكتيسيمو

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

ستعوض مادة المورفين

مضادات طبيعية للألم من دون أعراض جانبية

مارك مينيسي

يتجه العلماء نحو إنتاج مواد طبيعة مضادة للألم بهدف تفادي الأعراض الجانبية، التي عادة ما تظهر عند البعض إثر استعمال مادة المورفين.

المادة الجديدة التي بدأ العلماء باختبارها تدعى اوربيورفين، انها جزئية طبيعية مضادة للألم أقوى من المورفين، واما اعراضها الجانبية فأقل، كما تستعمل في علاج الاكتئاب.

لقد تمكنت الباحثة الفرنسية كاثرين روجو من عزل هذه الجزئية قبل اربعة اعوام من لعاب الانسان، لكنها اثبتت في دراسة حديثة نشرت نتائجه أخيرا في المجلة ا لعلمية «جورنال اوف فيزيولوجي اند فارما كولوجي»، الخصائص العلاجية لهذه الجزئية بعد ان جربتها على مجموعة من الفئران.

عادة ما يرتبط الألم بالاكتئاب، لذلك يأمل العلماء في ايجاد تركيبة علاجية انطلاقا من الاوبيورفين، تسمح بعلاج العلتين في الوقت ذاته.

أثبت فريق الباحثة كاثرين روجو الذي يشتغل لفائدة معهد باستور أن جزئية الاوبيورفين تتميز بالخصائص العلاجية نفسها، التي تتميز بها مادة المورفين وبالجرعات نفسها، واما اعراضها الجانبية فقليلة جدا مقارنة بالمورفين، حيث لا يتعوّد المريض عليها كما لا يحتاج الطبيب الى زيادة جرعتها لتحقيق الهدف العلاجي المنشود، كما لا تسبب الإمساك ولا تؤدي الى الإدمان كما هي الحالة بالنسبة للمورفين.

ولهذه المادة خصائص أيضا مضادة للاكتئاب، حيث اكد فريق البحث أنها افضل من بعض الادوية التي توصف في حالة الاكتئاب.

ومن بين النتائج التي انتهت اليها الدراسة، ان الاوبيورفين لا تؤثر على الذاكرة على المدى الطويل، عكس باقي الادوية التي تستعمل في علاج الاكتئاب والتي يقول الاطباء إنها تؤثر سلبا على ذاكرة المرضى.

وتقول الدكتورة كاثرين روجو إن الباحثين يمتلكون ثلاثة مشتقات صناعية مستقرة لهذه المادة، لكنهم بصدد اختيار المادة المناسبة لتطويرها الى دواء، ينتظر ان يجرَّب لاحقا على الانسان لعلاج الألم والاكتئاب.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

شرب الماء هو الأفضل لفقدان الوزن

تقول الدكتورة مارتين بيريز ان الحملات الدعائية التي تشجع من يعانون البدانة على استهلاك المياه المعدنية لفقدان الوزن الزائد، لا تستند الى أي دراسة علمية موثقة، لكن المختصين يتفقون على أن شرب هذا السائل غير الملون ــ وبلا طعم ولا رائحة ــ في بعض الأوقات وقبل الوجبات على الخصوص يسمح بخسارة الوزن، وهو ما أثبتته نتائج دراسة عرضت الأسبوع الماضي في بوسطن خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للكيمياء. لقفد اقترحت الدكتورة براندا ديفي الباحثة في معهد التغذية في فرجينيا دراسة اثر شرب كأسين من الماء قبل الوجبات اليومية الثلاث، ولهذا السبب استدعت للدراسة 48 شخصا يعانون زيادة الوزن وتتراوح اعمارهم بين 55 و75 عاما.

قسمت الدكتورة براندا العينة الى مجموعتين، اخضعت افرادهما الى حمية قليلة السعرات الحرارية طيلة 12 اسبوعا، لكنها فرضت على عناصر المجموعة الأولى شرب كأسين من الماء قبل كل وجبة، وبدا جليا في نهاية التجربة ان من شربوا الماء قبل كل وجبة، فقدوا الكثير من الكيلوغرامات مقارنة بعناصر المجموعة الثانية.

يذكر ان دراسة علمية سابقة كشفت ان استهلاك الماء قبل الاكل يشجع الجسم على تناول اقل كمية من الغذاء تتراوح سعراتها الحرارية بين 75 و90 سعرة في كل وجبة.

لوفيغارو

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

العلاج النفسي يقضي على أخطر الأمراض

ساندرين كابو

أصبح اللجوء الى العلاج النفسي ملاذ الكثيرين من المرضى، خاصة اولئك الذين يخضعون الى عمليات جراحية، ذلك ان الجلوس امام مختص نفسي للتعبير عن ما تشعر به تجاه نفسك او الآخر، له الكثير من الفوائد والانعكاسات الايجابية على الصحة الجسدية، بغض النظر عن الطريقة التي يعتمدها الطبيب في علاجك نفسيا.

تقول فيرونيك التي تعاني سرطان الثدي وبدأت العلاج الكيميائي منذ اسبوعين «كنت بحاجة الى من يسمعني، والى التعبير عما يختلج بصدري في لحظات الشك التي عشتها في مواجهة هذا الداء، لهذا اخترت تقنية الاستكشاف الشامل لأني أريد الوصول الى مناطق اللاوعي، حيث توجد رغبتي في الشفاء».

أما باسكال فقد عثرت على القوة التي كانت تنشدها في مجموعة من المرضى المصابين مثلها بداء الايدز، وعن ذلك تقول «اكتشفت إصابتي عام 1987، وكانت هذه السنة أسوأ فترات المرض في العالم، بسبب ارتفاع عدد وفيات المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة، وجدت نفسي وسط مجموعة من المرضى مثلي. لقد شجعني التواصل معهم، فكنا نتبادل المعلومات حول الابحاث العلمية والعلاجات الجديدة وتمكنا عام 1996 من تكوين مجموعة للحوار واستفدنا منها جميعنا بل استطعنا من خلالها انقاذ انفسنا من الضياع».

منذ تلك السنة بدأت تنتشر في فرنسا والعالم مجموعات للاستماع للمرضى يقوم بإدارتها متخصصون في الطب النفسي لدعم المصابين بالايدز او السرطان.

يؤكد المتخصصون أن جلسات الحوار والاستماع التي تتم بين المريض والطبيب النفسي أو بين مجموعة من المرضى والطبيب النفسي، تساعد المريض في استكشاف ذاته وتحرير مشاعره، ما يشجعه على مقاومة المرض مهما كان خطيرا وقاتلا.

أنشأ المختص النفسي سيرج حفيظ في نهاية عام 1992، مركزا متخصصا في باريس لاستقبال المرضى المصابين بالايدز، ومركزا آخر لاستقبال المصابين بمرض الالتهاب الكبدي الوبائي، وحينها اكتشف أن مشاعر الإقصاء تسيطر بقوة على المرضى، رغم ان البعض منهم تعوّد على المرض الذي بات أسيره منذ عشرين عاما.

يقول الدكتور سيرج «كنت أستقبل أناسا من مختلف الألوان والأجناس في المركز، لكن جميعهم كانوا يقولون إنهم يشعرون بأنهم مختلفين تماما عن الآخرين، لذلك فإن الاستماع النفسي يسمح بمساعدة المرضى على تجاوز الاضطرابات المهنية والعاطفية والعائلية التي يؤدي اليها المرض.

أما المعالج النفسي ميشال فرويد فيقول إن المرض يضعف صاحبه ويجعله اكثر اعتمادا على الغير، لذلك تساعده «السوفرولوجي»، وهي علم تنمية الوعي بطريقة منسجمة لدى المرضى في ادراك ذاته وفي اعادة تقييم اولوياته لعلاج نفسه خلال وقت كاف

وتنصح لورانس المصابة بالسرطان، المرضى مثلها بالتوجّه مباشرة الى الطبيب النفسي، لأن إيجابيات هذه المحاولة يمكن ان تكون اكثر بكثير من التردد على المستشفيات من دون الاهتمام برعاية الصدمة العاطفية التي تتعرضون لها جراء الاصابة باي داء.

لقد استشارت هذه السيدة طبيبا نفسيا فور اصابتها بالسرطان، وكانت تتردد عليه بانتظام مرة كل اسبوع، وعن تجربتها تقول «كنت ألجأ إليه كلما شعرت بالحاجة الى الحديث عن الخوف الذي يتملكني من المرض، فقد كان يتركني ابكي على حالي، لاني لم اكن استطيع ان افرض ذلك كل وقت على زوجي او ابنتي او والدتي، لكن العثور على احد يستطيع تفجير ما اشعر به، يزيل الكثير من الغبن عني، بل انه يحررني من كل مشاعر اليأس والإحباط التي تقيدني بين فترة وأخرى».

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً اغابى على هذه المقتطفات

:) والتى يمكن أن تتحول الى ... نشرة اغابى اليوميه

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً اغابى على هذه المقتطفات

:) والتى يمكن أن تتحول الى ... نشرة اغابى اليوميه

شكرا يا استاذ ياسر

وميرسي على التشجيع

انا كان عندى موضوع صحافة مثبت 156 صفحة وكنت يوميا كل الاخبار انزل بيها سياسة واقتصاد ورياضة وحوادث

لكن موقوف دلوقتى لانه بقى ملف ضخم جداو لو عاوز ترجعله

اسمه صحافة كل يوم يبقى خبر كل يوم

وداه اللينك

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showforum=87

تحياتى

اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الرمان.. يكافح السرطان ويقلل السكر

د. خلود البارون

هذه الفاكهة العابقة برائحة الجنة هي مادة خصبة للبحث الطبي نظرا لاكتشاف فوائد صحية متعددة لها. فالأبحاث الطبية أثبتت التأثير الايجابي لعصير الرمان المركّز في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية ونسبة الكولسترول الضار في الدم. ودلت نتائجها على ان شرب عصير الرمان المركز (كوب) يوميا لمدة شهرين، يسبب ارتفاعا في نسبة الكولسترول المفيد (HDL) وانخفاضا في نسبة الكولسترول الضار (LDL)، مما يشير إلى فعاليته في الوقاية من انسداد الشرايين وعلاج أمراض الأوعية الدموية والقلب.

يرفع مقاومة الجسم

كما يحتوي الرمان على نسبة من مضادات الأكسدة التي لها اثر مثبت ومضاد للإصابة بالسرطان، حيث أوضحت دراسات الدكتورة جوين من جامعة اتلانتك فلوريدا الأميركية في 2005 ان إضافة عصير الرمان المركز إلى خلايا سرطانية من الثدي يؤدي إلي انكماش حجمها واضمحلالها مع الوقت.

كما أكدت أبحاث الدكتور كيم من كوريا على تأثيره المانع من انتشار خلايا الثدي السرطانية. وأشارت عدة أبحاث طبية إلى فائدة استخدام الرمان كعلاج يرفع من مقاومة الجسم لسرطان البروستاتا. ودلت أبحاث الدكتور أدمز من مركز التغذية في كلية ديفيد جيفن للطب في لوس انجلوس الأميركية في عام 2006، إلى فعالية المواد الموجودة في عصير الرمان في منع تكوين الخلايا السرطانية. واثبت العالم لانسكي من خلال تحليل ودراسة الخلايا مخبريا أن استخدام عصير الرمان يمنع خلايا سرطان البروستاتا من الانتشار.

.. ويخفض الكوليسترول

ويعتبر تناول عصير الرمان المركز احدى الوصفات الشعبية للمصابين بداء السكر من النوع الثاني، ويسهم في زيادة التحكم في نسبة سكر الدم وبتخفيض الكوليسترول الخبيث أيضا. ففي دراسة، أكد الباحث هوينج من مركز أبحاث الأعشاب الطبية في سدني الاسترالية أن هناك تأثيرا ايجابيا للرمان المركز على أداء هرمون الأنسولين، بما يزيد من كفاءته.

أما البشرى السارة فهي للسيدات اللاتي وصلن لسن اليأس، حيث أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان المركز يخفض من نوبات الاكتئاب المصاحبة لهن، كما ربطت احدى الدراسات بين تناول عصير الرمان وانخفاض ضغط الدم وفقدان الوزن.

من لا ينصحون بتناوله؟

1 - يعاني البعض من الحساسية للرمان، حيث تسبب حبوبه عسر الهضم والتلبك المعوي.

2 - وصفت بعض الدراسات حدوث تعارض بين بعض المضادات الحيوية وعصير الرمان، لذا لا ينصح بتناوله من قبل من يتناولون المضادات الحيوية حاليا.

3 - يجب على من يتناولون العقاقير الخافضة للكوليسترول (مثل ليبتور والستاتيني) ومن يحظر عليهم تناول عصير الغريب فروت الحذر من تناول عصير الرمان.

4 - بالرغم من أن تناول الرمان يعتبر آمنا نسبيا إلا انه في حالة واحدة يتسبب الإفراط فيه إلى ارتفاع إنزيم الكرياتيبي كينيز.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

احــترس

العمل لساعات طويلة يقتل قلبك

العمل لساعات طويلة يزيد من خطر الموت بأمراض القلب، لكن الحفاظ على اللياقة البدنية قد يقلص هذا الخطر.

هذا ما يقوله أندرياس هولتمان، في دراسة أميركية جديدة، جاء فيها أن «الذين يعملون أكثر من 45 ساعة في الأسبوع، يتضاعف بينهم خطر الوفاة بأمراض القلب مقارنة بالذين يعملون ساعات عمل اعتيادية، وتقل عن 40 ساعة في الأسبوع».

شارك في الدراسة، التي نشرت في دورية «القلب»، 5 آلاف رجل أبيض، تراوحت أعمارهم بين سن 40 و59 عاماً، جرت متابعتهم على مدى زاد على 30 عاماً. ووجدت الدراسة أن العمل ساعات إضافية يرهق نظام القلب والأوعية الدموية مسبباً تنشيط نبضات القلب وضغط الدم، إلا أنه وفي حال التمتع بلياقة بدنية عالية، فان الجسم يتعافى بشكل أسرع، ويقلل من الإجهاد الفزيولوجي الناجم عن العمل لساعات طويلة.

وخلص البحث إلى أن مخاطر الوفاة بأمراض القلب الناجم عن العمل لساعات طويلة يمكن تلافيه بممارسة قدر كاف من التمارين البدنية. ويقدر المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة أن ما بين %3 إلى %5 من البالغين فقط، يمارسون التمارين البدنية لمدة نصف ساعة يومياً، خمسة أيام في الأسبوع.

ويقول القائمون على البحث إن التمارين البدنية لمدة 30 دقيقة، ثلاثة مرات في الأسبوع، كافية لتحسين اللياقة البدنية.

وتؤكد الدراسة أن «الأشخاص الذين يعملون أكثر من 10 ساعات في اليوم يكونون أكثر، بنحو %60، عرضة للإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية مقارنة بالأشخاص الذين يعملون سبع ساعات فقط في اليوم».

وليس من الواضح بعد الأسباب التي وراء ذلك، لكن الباحثين يشيرون إلى أن كل ذلك الوقت في العمل يعني وقتا أقل للاسترخاء والعناية بالنفس، كما أن الإجهاد يلعب دورا أيضا. ووجدت الدراسة أن ساعات العمل الطويلة تضر القلب حتى وإن لم يشعر الشخص بالإجهاد أو الإرهاق أو التعب جراء ساعات العمل الإضافية.

¶ سي إن إن ¶

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

المطهرات وحدها.. لا تكفي

لا تتوقعوا العجائب من مطهرات الأيدي، فالسوائل الكحولية الموجودة فيها أو في تلك الصناديق الصغيرة التي يمكن أن تجدوها مثبتة على جدران المستشفيات وغيرها الكثير من المؤسسات الكبرى، أثبتت أنها قليلة الجدوى والفعالية في محاربة الأنفلونزا أو الزكام.

هذا ما انتهى إليه تقرير طبي أصدره عدد من الباحثين في جامعة فيرجينيا الأميركية بعد تجارب وأبحاث أكدت أن هذه المطهرات ليست أفضل بكثير من غسل اليدين بالماء والصابون.

وأظهرت الأبحاث أن %42 من الأشخاص الذين اعتمدوا على هذه المطهرات في تعقيم أيديهم قد أصيبوا بالرشح، في حين أن النسبة بين الذين لم يستخدموها على الإطلاق وأصيبوا بالرشح كانت %51

وبالنسبة للأنفلونزا جاءت النتائج أكثر قربا،ً فمن بين الذين استخدموا المطهرات بلغت نسبة الذين أصيبوا %12، في حين ارتفعت النسبة بين الذين لم يستخدموا المعقمات المعلبة إلى %15 فقط. ويقول الدكتور رونالد تيرنر، المشرف على هذه الأبحاث، إنه من الضروري إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من الوسيلة التي تنتقل خلالها عدوى الانفلونزا عبر الهواء أو الملامسة. فإذا كانت عبر الهواء فقط فهذا معناه عدم جدوى المعقمات والمطهرات لأن الماء والصابون يقومان بالمهمة خير قيام. أما إذا كان انتقالها يتم بالملامسة فمن الضروري تطوير صناعة هذه المطهرات لتصبح أكثر فعالية.

اغابي

:roseop:

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

سر السعادة في الذاكرة الجيدة

لندن - يو بي اي - أظهرت دراسة اسكتلندية جديدة أن الذاكرة الجيدة قد تكون سر السعادة والنجاح في الحياة.

وذكر موقع «برس اسوسياشين» البريطاني أن الباحثين في جامعة «ستيرلينغ» الاسكتلندية وجدوا أن الأشخاص الذين يتمتعون بذاكرة تعمل بشكل جيد هم على الأرجح أكثر تفاؤلاً وثقة بالنفس، أما من يعانون من ذاكرة سيئة فهم مكتئبون ويسجلون علامات أعلى في اختبارات التشاؤم.

والذاكرة الجيدة هي التي تستطيع تذكر الأمور ومعالجتها في الوقت عينه.

وقال الباحثون إن من يتمتعون بذاكرة جيدة يحصلون عادة على وظائف وعلاقات أفضل.

وقالت ترايسي الواي الباحثة المسؤولة عن الدراسة التي شملت 1200 شخص «وجدنا أن من لديهم ذاكرة جيدة يميلون ليكونوا أكثر تفاؤلاً وأملاً في الحياة وأكثر ثقة بإمكاناتهم في التعامل مع المشكلات والتأقلم مع الأوضاع».

وذكرت أن من لديهم ذاكرة سيئة يميلون إلى الاكتئاب وقضاء وقت أطول في التركيز على المشاكل التي تواجههم في حياتهم.

:roseop: :roseop:

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

عشــرة أطعمة تعيد للدماغ شبابه

القهوة مفيدة لمن تجاوز الخمسين من العمر وللتفاح والشكولاتة والقرفة والسبانخ والكاري والعليق وزيت الزيتون وسمك السلمون وعصير العنب... خصائص

واشنطن - CNN - يرى خبراء في مجال الصحة أنه مثلما هناك حميات غذائية مناسبة قد تحول دون الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السرطان، فإن هناك عشرة أغذية محددة تعزز أداء المخ كذلك.

وعلى الرغم من عدم وجود عقار طبي اثبت فعاليته في علاج مرض الزهايمر أو الخرف، فإن هذه الاطعمة تلعب دوراً إيجابيا في صحة العقل ككل، بحسب المختصين.

وتعرف «جمعية الزهايمر» الحمية الصحية للمخ بأنها تلك «التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والمتدنية الدهون والكوليسترول وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ»، وهذه الاطعمة العشرة هي:

العليق Blackberries

وقد رأى الخبراء ان هذه الثمرة توفر المواد المضادة للأكسدة المعروفة باسم «بوليفينولس» polyphenols، التي تحفز عملية الاتصال بين الخلايا العصبية بالمخ وتحسن القدرة على اكتساب معلومات جديدة، على ما وجدت دراسة أجرتها جامعة «تافس»، ونشره موقع «كوكينغ لايت».

القهوة

بحسب دراسة فرنسية، فإن من تراوحت أعمارهم بين العقدين الرابع والخامس، وتراوح استهلاكهم ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً، تراجعت بينهم مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بواقع 65 في المئة مقارنة بالفئة التي تتناول أقل من فنجانين قهوة في اليوم.

ويعتقد الباحثون أن سر الخصائص الوقائية يكمن في مادة الكافيين وغنى القهوة بالمواد المضادة للأكسدة.

التفاح

إليك سبب جديد قد يحفزك على تناول تفاحة في اليوم فهي مصدر رئيسي للكيرسيتين quercetin، وهي مادة كيميائية نباتية مضادة للأكسدة تحافظ على تدفق عصائر المخ بسلاسة عن طريق حماية خلايا الدماغ.

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة «كورنيل» فالكيرسيتين يدافع عن خلايا الدماغ من الهجمات التي يمكن أن تتلف البطانة الخارجية للخلايا العصبية الحساسة ما يؤدي في النهاية إلى تدهور القدرة على الإدراك.

وللحصول على أكبر قدر من الكيرسيتين عليك بتناول التفاحة بقشرتها حيث يتركز معظم تلك المادة الكيمائية.

الشوكولاتة

وكما للشوكولاتة القدرة على خفض ضغط الدم، فإن للحلوى المحببة القدرة على إبقاء ذاكرتك قوية، فتناول ثلث أونصف «أوقية» منها يومياً يساعد على تفادي تدهور الذاكرة المترافق مع التقدم في السن عبر مادة البوليفينولزا المتوافرة فيها.

القرفة

أظهرت نتائج مبدئية لدراسة أجرتها جامعة «كاليفورنيا» أن اثنين من مكونات القرفة برانثوكيانيندز وسينامالديهايد، قد يعطلان بروتينات «تو» التي تقتل خلايا المخ.

وعلى الرغم من أن الدراسة في مرحلتها الأولية، إلا أن استخدام القرفة ورشها في بعض المأكولات لن يضر.

السبانخ

هذه الخضرة الورقية غنية بالمواد المغذية التي تمنع الخرف مثل حامض الفوليك، وفيتامين «أي» وفيتامين «ك،» فنصف كوب من تلك الخضرة المطبوخة يحوي خمسة أضعاف فيتامين «ك» الذي يحتاجه جسمك في اليوم.

زيت الزيتون البكر

قد يكون زيت الزيتون البكر واقياً من بروتينات ADDLs، فهو غني بمركب «اوليكانثال» oleocanthal، الذي يعطل المادة في تلك البروتينات السامة التي تقتل خلايا المخ.

سمك السلمون

هذا النوع من السمك غني بدهون «أوميغا 3» وهي مادة مهمة لتنشيط خلايا المخ وحمايته من «الزهايمر»، كما أنه أبرز مصادر فيتامين «د».

وتقول أحدث دراسة علمية، أجريت في يوليو الماضي، أن كبار السن الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين، ترتفع بينهم بواقع 40 في المئة، احتمالات فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في السن.

الكاري

الكركم، وهو ابن عم الزنجبيل، واحد أبرز التوابل الرئيسية في مسحوق الكاري، ويعتقد أن الكركم مركب غني بمادة «الكركمين» وهو مركب يعتد أنه يمنع الإصابة بمرض الزهايمر، وبوسائل متعددة وفقا لخبراء في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس.

عصير عنب الكونكورد

يقول خبراء «الزهايمر» ان كل ما هو مفيد للقلب مفيد للعقل،

فالخصائص الصحية المفيدة للقلب المتوافرة في «النبيذ الأحمر» و«عصير عنب كونكورد» قد يعززان من نشاط المخ.

وقد خلصت دراسة قامت بها «جامعة سينسيناتي» إلى أن شرب عصير العنب يومياً نجم عنه تحسن كبير

في الذاكرة المكانية ومهارات التعلم اللفظي للمشاركين في الدراسة.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

ونبات البروكلي يحمي من خطر هشاشة العظام والتهاب المفاصل

في وقت أظهرت فيه العديد من الدراسات السابقة أن نبات البروكلي يساعد في حماية القلب من الأزمات القلبية، ويلعب دوراً مهماً في الوقاية من السرطان، وصف باحثون إنكليز ذلك النبات بـ «الطعام الفعال» بالنسبة للمفاصل، نظراً لما يتسم به من قدرة على معالجة الملايين من الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل.

وبين العلماء أن هذا النبات الأخضر غني بمركب «سيلفورافين»، وأنه قد يلعب دوراً رئيسياً في حماية العظام والمفاصل وإبعاد شبح الهشاشة عنهم.

ووجد الباحثون في جامعة ايست أنغليا البريطانية أن مادة «سيلفورافين» الكيميائية توقف نشاط الانزيمات التي تسبب دماراً للمفاصل في حالة الإصابة بالهشاشة، التي تعتبر أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً.

ويقوم الفريق البحثي الآن بإطلاق مشروع جديد، يأملون أن يساعدهم في الحصول على طرق علاجية جديدة ترتكز على البروكلي لستة ملايين بريطاني يعانون من التهاب المفاصل.

من جانبه، قال البروفيسور إيان كلارك: «جميعنا يعلم أن البروكلي جيد لصحة الإنسان، لكن تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها الربط بينه وبين الهشاشة، ونحن نعلم أن البروكلي يحتوي على مادة كيميائية يُطلق عليها «سيلفورافين»، وتتميز بالقدرة على إبطاء الإصابة بتدمير الغضاريف، ونحن نرغب في رؤية إذا ما كان ينطبق ذلك في واقع الأمر على المفاصل ويعمل على منع تطور الحالة والإصابة بها أم لا».

وبموجب المشروع الذي يتأهب الفريق البحثي تدشينه، فإن ما يقرب من ثلاثين مريضاً سيقومون بتناول النبات قبيل الخضوع لعمليات جراحية خاصة باستبدال المفاصل، وسيتم فحص حالتهم بعد الجراحة، لرؤية إذا ما كان لمركب «سيلفورافين» دور إيجابي بالفعل على مفاصلهم أم لا - وإذا ما ثبت أن النتائج إيجابية، فإن مزيداً من المرضى ستتم الاستعانة بهم من أجل الخضوع لتجربة سريرية أكبر.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

دواء رئة مفيد في علاج الربو

واشنطن - يو بي آي - كشف باحثون أميركيون ان دواء يستخدم لعلاج مرض الرئة الانسدادي المزمن قد يكون مفيداً أيضاً في علاج الربو.

ونقلت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» الأميركية عن الأطباء في جامعة «ويك فورست» قولهم ان بعض الأطباء يصفون الدواء المعروف باسم «سبيريفا» للمصابين بالربو الذين لم يستفيدوا من أدوية أخرى، لكن تجارب سريرية مهمة دعمت ذلك.

وأشار الباحثون إلى أنه من المتوقع أن يشكل «سبيريفا» دواء بديلاً عن أدوية أخرى قد تؤزم في بعض الحالات عوارض الربو وتؤدي إلى دخول المستشفيات أو حتى الموت.

ولفتوا إلى أن هذا الدواء أكثر فعالية بالنسبة لعدد الأيام التي لا تظهر فيها أعراض المرض على المريض، كما أن المصاب بالربو ليس بحاجة لاستخدام أجهزة الاستنشاق.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

خمسة متغيرات جينية ترتبط بسرطان المبيض

واشنطن - يو بي اي - استطاع فريق من العلماء تحديد 5 متغيرات جينية جديدة مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان المبيض، ما قد يسمح بتطوير خيارات علاجية ووقائية ضد المرض.

وذكر موقع «هلث دي نيوز» الأميركي أن فريق الباحثين الدولي في جامعة «ديوك» الأميركية قام بتحليل الحمض النووي لأكثر من 10 آلاف امرأة مصابة بسرطان المبيض وأكثر من 13 ألف امرأة غير مصابة به، ووجد 5 متغيرات جينية في الجينوم لها علاقة بخطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

وقد ظهرت 4 من هذه المتغيرات الخمسة على الأغلب لدى المصابات بسرطان المبيض.

وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة اندرو برتشوك إن «هذه النتائج تشير لإمكانية أن يتم في المستقبل تحديد النساء المعرضات بشكل كبير لسرطان المبيض كونهن تحملن هذه المتغيرات المكتشفة حديثاً، ومراقبتهن عن كثب لاكتشاف مظاهر المرض في وقت مبكر كي يمكن معالجته».

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

آلام الظهــر معظمــها أوهـــام

التفكير الإيجابي يمكن أن يخفف من آلام الظهر.

هذا ما تؤكده المنظمة الألمانية «حملة الظهر السليم»، بقولها إن من بين صور التفكير المفيد لآلام الظهر بصورة خاصة قول المرء لنفسه «سأحافظ على نشاطي البدني»، أو «لست

مضطرا إلى العناية بظهري طويلا»، و«أمتلك قدرات كبيرة على الاستشفاء الذاتي».

وهناك صور أخرى من التفكير يمكنها تخفيف الألم، كأن يقول المرء لنفسه «لن أتخلى عن موقفي الإيجابي تجاه الحياة»، و«سأحافظ على اتصالاتي الاجتماعية». وتشير المنظمة إلى أن ألم الظهر غير ضار عادة، ويختفي تلقائيا في غضون أربعة أسابيع في معظم الأوقات.

وأوضحت المنظمة أن آلام أسفل الظهر التي تدوم لفترة أطول ترجع في المقام الأول إلى «ذاكرة الألم» في الدماغ، والتي تساهم الأفكار الشخصية وموقف المرء من الألم في الجزء الأكبر منها.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

سرطان الثدي ينتشر بين الرجال في الأردن

حذر خبراء في مجال الأورام السرطانية من ارتفاع نسب الإصابة بمرض سرطان الثدي بين الرجال في الأردن خلال السنوات المقبلة.

وأكد الدكتور سامي الخطيب، استشاري الأورام والكشف المبكر ورئيس جمعية الأورام الأردنية، وجود ارتفاع في حالات الإصابة بالمرض في بعض السنوات الماضية. ففي عام 2003 وصل عدد الإصابات إلى 25 حالة، وبنسبة فاقت المعدلات العالمية وبمعدل رجلين لكل 100 امرأة لتعود فيما بعد لمعدلاتها الطبيعية. وتشير إحصائيات السجل الوطني لمرض السرطان التابع لوزارة الصحة للعام ذاته إلى 12 حالة فقط.

وتفيد الأرقام الرسمية الصادرة عن السجل الوطني إلى ان عدد إصابات الذكور بالمرض لا تتوفر سوى لعام 2008، وهي 9 حالات، وتعذر إحصاء الحالات خلال العامين الأخيرين 2009 و2010، لأن المريض قد يحول لعدة مستشفيات، كما أن فترة الفحوص التي يجريها المريض تأخذ وقتا طويلا، وذلك بحسب مدير السجل الوطني الدكتور محمد الطراونة.

وتشير إحصائيات السجل الوطني من عام 1996، وهو العام الذي سجل به أول مصاب بالمرض رسميا ولغاية عام 2008، إلى ثبات عدد الإصابات لتتراوح بين 9 و13 حالة، وبمعدل زيادة حالة سنويا. أما إحصائيات مركز الحسين للسرطان، وهو أحد المستشفيات الرئيسية التي يحول لها مريض السرطان، فتشير أرقامها إلى 13 مصابا خلال عام 2010.

ووصل عدد الوفيات بالمرض وفق أرقام السجل الوطني، خلال الفترة من 1996 إلى 2008، إلى 28 حالة.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

حب التسوق.. هرمونات

توصّل العلماء إلى وجود علاقة بين التغييرات الهرمونية لدى النساء وميلهن إلى القيام بشكل مفاجئ بالتسوّق.

وذكرت صحيفة «مايل أونلاين» البريطانية أن متخصصين في علم النفس من جامعة هرتفوردشاير في إنكلترا أجروا مسحاً شمل 450 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و50 عاماً اكتشفن ان أسلوبهن في الإنفاق يعتمد على المدى الذي بلغنه في دورتهن الشهرية.

وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تتوصل إلى إيجاد علاقة بين التغييرات الهرمونية لدى النساء والتسوّق.

وتوصل العلماء إلى ان الرغبة بالتسوّق لدى النساء تبلغ أعلى مستوياتها حين تكون النساء يعانين من آلام ما قبل الطمث. وتنخفض هذه الرغبة حين تكون النساء في أعلى مستوى من الخصوبة في الشهر.

ومن المقرر أن تنشر الدراسة في مجلة «الاختلافات الشخصية والفردية» ومقرها أمستردام في هولندا.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

لرشاقتك لا تأكل وحدك

باريس - د.ب.أ -

­ أكدت دراسة فرنسية أن تناول الفرنسيين الطعام مع أشخاص آخرين هو أحد أسرار رشاقتهم، رغم ما يعرف عنهم من عشقهم وحبهم للطعام.

ووفق الدراسة التي نشرت أمس في باريس، يقلل تناول وجبات الطعام في جو عائلي بشكل منتظم من خطورة الإصابة بالبدانة لدى الفرنسيين.

وتبين من خلال الدراسة التي أجراها معهد أبحاث العادات الغذائية أن الفرنسيين يتناولون حوالي %90 من السعرات الحرارية أثناء الوجبات الأساسية، و%10 بشكل جانبي بين الوجبات.

أما الأميركيون، فيتناولون %20 من سعراتهم الحرارية خارج الوجبات الأساسية، كوجبات ثانوية وأغذية من أجل التسلية.

تصل نسبة البدانة في فرنسا، حسب المعهد، الى نحو %15 مقارنة بـ %27 في أميركا.

تعتبر أوقات الوجبات في فرنسا جزءا من الحياة الاجتماعية، في حين أن تناول الطعام في الولايات المتحدة يأخذ شكل الحدث الفني، حسب تحليل باحثي المعهد.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

اسأل القولون عن سبب الشلل الرعاش

باريس - أ.ش.أ -

توصل فريق من الباحثين الفرنسيين في جامعة نانت إلى اقتطاع نسيج حي من القولون وتحليله معمليا لتحديد الخلل في الجهاز العصبي المركزي لمرضى الشلل الرعاش.

وقد أجريت الدراسة على 39 مريضا منهم 29 يعانون الشلل الرعاش، فوجد الباحثون لدى 21 مريضا منهم خللا في الخلايا العصبية بالجهاز الهضمي مطابقا للخلل نفسه في الجهاز العصبي المركزي في المخ، مما يسهل عملية الكشف عن الشلل الرعاش الذي يصعب دراسة الخلل العصبي بالمخ في حياة المريض.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...