اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محطات للتامل


masraweya

Recommended Posts

السلام عليكم

في النصف الثاني من رمضان كتبت في موضوع "ممكن سؤال" التالي

تخيلوا اننا في النصف الثاني من رمضان!!!

تيجوا نقف مع نفسنا شوية قبل ميخلص نشوف حققنا إيه و محتاجين نشد حيلنا في إيه

للأسف الموضوع ملخبط شوية معايا .. ادعولي .. بس حرصت أقرأ القرآن بتدبر و ابحث في التفسير و أسباب النزول و عندي اقتراح صغير .. واحنا بنقرأ القرآن بتلفت انتباهنا آيات .. إيه رأيكم نحطها هنا؟؟ منها تدارس للقرآن و تذكرة

مستنياكم

ربنا يتقبل

احنا بقينا في العشر الأواخر و بناءا على اقتراح لماضة خليته موضوع مستقل و كمان خدت اسمه من مشاركتها الجميلة

كنت بفكر في محطات للتامل زي اللي حضرتك قولتي عليها....لكن ترددت ان يكون هناك موضوعات مشابهة مثلا

علي سبيل المثال فيه توبيك اسمه "آية و حديث و موقف" لاستاذنا خالد المسلم

لو نفكر نعمل توبيك جديد و يكون فقط مكان لتدارس ما نتعلمه و نتامله يكون جزاكي الله كل خير

و نسالك صالح الدعاء

ما اريده هنا أن نتدبر و نتدارس القرآن و لا نكتفي بقراءته -مع عظم ثوابها- و أن نستمر في هذا بعد رمضان

سأبدأ بما كان في الموضوع السابق

مستنياكم

هدانا الله جميعا

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 78
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

وقفت أمام خواتيم آل عمران

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٠﴾ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿١٩١﴾ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ﴿١٩٢﴾ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ﴿١٩٣﴾ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ﴿١٩٤﴾

أنا أحب هذه الآيات و حريصة على قراءتها دائما

لكن لأول مرة أربطها بما بعدها

فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ﴿١٩٥﴾

يعني مش مجرد تفكر "الذي يهمله الكثيرون" لكن عمل و جهاد بأنواعه

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

سورة المائدة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّـهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿٨﴾ وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۙ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ ﴿٩﴾

تفتكروا لو قدرنا نعمل بهذه الآية .. نعدل في كل الحالات .. نغالب الهوى و نُغلب الحق و لو على أنفسنا

يااااااااااااااااااااااااااه .. كان حالنا يبقى ازاي؟

تم تعديل بواسطة masraweya

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

لا زلت في سورة المائدة

كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴿٧٩﴾

مررت عليها سريعا في البداية لكن عند قراءة التفسير وقفت على هذا الحديث

والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أوليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه فتدعونه فلا يستجيب لكم

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - لصفحة أو الرقم: 2169

خلاصة حكم المحدث: حسن

لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم عليهما السلام { ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون } قال فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئا فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم أطرا وفي رواية كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا أو لتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - لصفحة أو الرقم: 4/489

خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]



صدقت يا رسول الله

لم أهملنا هذا الأمر؟؟ أليس هذا هو ما أوصلنا إلى ما نحن فيه؟؟ لم أصبحنا نكتفي بأضعف الإيمان؟؟ و حتى التغيير بالقلب لم نعد صادقين فيه

و ما زاد الأمر سوءا أن بعض من أخذوا على عاتقهم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أظهروا الغلظة و ليس بالحكمة و الموعظة الحسنة

كيف نعيد الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر؟

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

سورة المائدة

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴿١٠٤﴾

سبحان الله ,, عندما كنت أقرأ هذه الآيات في السابق كنت أظنها خاصة بالكفار في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم و أن حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا هي بسبب العصبية القبلية و حتى عندما كنت أسأل معارفي المسيحيين عما يصدهم عن الإسلام و تكون هذه هي الأجابة كنت أعزوها لنوع من العصبية أيضا ... لكن أن يكون هو هو رد زملاء أجانب على قدر كبير من المعرفة و معترفين بتحريف كتبهم؟؟

هي طبيعة بشرية إذاً تحتاج مجاهدة شاقة فالحمد لله أن ولدت في بيت مسلم وفر لي نشأة إسلامية أعفتني من هذه المجاهدة و أعانتني على طلب الدين الحق

هذه الآية تجعلني أغبط كل من هداه الله إلى الصراط المستقيم دون أن يولد مسلما

اللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا أجتنابه

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿١٥٣﴾

سورة الأنعام

قالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله " وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُل فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيله " وَفِي قَوْله " أَنْ أَقِيمُوا الدِّين وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ " وَنَحْو هَذَا فِي الْقُرْآن قَالَ أَمَرَ اللَّه الْمُؤْمِنِينَ بِالْجَمَاعَةِ وَنَهَاهُمْ عَنْ الِاخْتِلَاف وَالتَّفْرِقَة وَأَخْبَرَهُمْ أَنَّهُ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلهمْ بِالْمِرَاءِ وَالْخُصُومَات فِي دِين اللَّه وَنَحْو هَذَا قَالَهُ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد بْن حَنْبَل : حَدَّثَنَا الْأَسْوَد بْن عَامِر شَاذَان حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر هُوَ اِبْن عَيَّاش عَنْ عَاصِم هُوَ اِبْن أَبِي النَّجُود عَنْ أَبِي وَائِل عَنْ عَبْد اللَّه هُوَ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : خَطَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطًّا بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ هَذَا سَبِيل اللَّه مُسْتَقِيمًا وَخَطَّ عَنْ يَمِينه وَشِمَاله ثُمَّ قَالَ هَذِهِ السُّبُل لَيْسَ مِنْهَا سَبِيل إِلَّا عَلَيْهِ شَيْطَان يَدْعُو إِلَيْهِ ثُمَّ قَرَأَ" وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُل فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيله "

من الآية أن الصراط المستقيم واحد واضح لا لبس فيه .. لم إذن تعددت التأويلات؟؟ كلٌ يدعي أنه على الصراط المستقيم؟؟

لكن من الآية و الحديث الذي يفسرها الرجوع إلى المصدر, النبع الصافي -عصر النبوة و الصحابة - و مقارنة حالنا بحالهم هو المعيار

هل يصعب علينا التجرد من الهوى و الكبر و محاسبة أنفسنا و عرضها على القرآن و السنة بصدق؟؟

لا أظن هناك ما هو أهم من هذا

هدانا الله و إياكم

تم تعديل بواسطة masraweya

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦﴾ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴿١٧﴾ الأعراف

رَوَى الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا هَاشِم بْن الْقَاسِم حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْل يَعْنِي الثَّقَفِيّ عَبْد اللَّه بْن عُقَيْل حَدَّثَنَا مُوسَى بْن الْمُسَيِّب أَخْبَرَنِي سَالِم بْن أَبِي الْجَعْد عَنْ سَبْرَة بْن أَبِي الْفَاكِه قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول" إِنَّ الشَّيْطَان قَعَدَ لِابْنِ آدَم بِطُرُقِهِ فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْإِسْلَام فَقَالَ أَتُسْلِمُ وَتَذَر دِينك وَدِين آبَائِك قَالَ فَعَصَاهُ وَأَسْلَمَ " قَالَ " قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْهِجْرَة فَقَالَ أَتُهَاجِرُ وَتَدَع أَرْضك وَسَمَاءَك وَإِنَّمَا مَثَل الْمُهَاجِر كَالْفَرَسِ فِي الطُّول فَعَصَاهُ وَهَاجَرَ ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْجِهَاد وَهُوَ جِهَاد النَّفْس وَالْمَال فَقَالَ : تُقَاتِل فَتُقْتَل فَتُنْكَح الْمَرْأَة وَيُقْسَم الْمَال قَالَ فَعَصَاهُ وَجَاهَدَ ". وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَمَاتَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة وَإِنْ قُتِلَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة وَإِنْ غَرِقَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة أَوْ وَقَصَتْهُ دَابَّة كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة"

هذه الآية عن الصراط المستقيم أيضا لكن من منظور آخر

لفت انتباهي بداية أن الصراط المستقيم هنا أيضا يقدم بصفته أمرا واضحا لا لبس فيه .. حتى إبليس يعرفه

تخيلت الشيطان و هو يسعى جاهدا بشتى الطرق كي يصرفنا عنه

المشكلة الآن أننا أصبحنا نتساءل ما هو الصراط المستقيم و هذا أكبر نجاح له

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

محذوف بمعرفتي

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّـهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّـهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ﴿١١﴾ سورة الرعد

سبحان الله ... خلقنا و يرزقنا و يحفظنا

السؤال المهم .. كيف يحدث التغيير بشكل جماعي؟؟

كل منا يحاول أن يتغير للأحسن .. يبدأ بنفسه و أسرته .. لكن كيف ننقل هذه الجهود الفردية إلى تغيير مجتمعي؟؟

ألا بد أن تقع كارثة قبل أن نفيق؟؟ أم نظل في انتظار حاكم عادل؟؟

أعتقد أن الإعلام له دور هائل لكن القنوات الدينية تحتاج الكثير .. برامج قليلة همها هذا التغيير و عادة بطريقة غير مباشرة

هل يمكن أن يؤت هذا أكله دون دعم من السلطة-و حالها كما نرى-؟

ما الحل؟؟؟؟

تم تعديل بواسطة masraweya

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿٤٩﴾ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ ﴿٥٠﴾ سورة الحجر

.. أن نتوازن بين الرجاء و الخشية.. ألا تغرنا أعمالنا الصالحة و لا تدفعنا ذنوبنا و سيئاتنا للقنوط من رحمة الله الغفور الرحيم

أن نجتهد وسعنا في مرضاته .. أن نراقبه في حركاتنا و سكناتنا

أن نضرع إليه مستغيثين تائبين عند الضيق و الذنب .. ألا ننساه عند النعمة .. أن نؤدي حق النعمة

كلما اختل هذا التوازن أتذكر هذه الآيات .. أستغفر و أستعيذ و أدعوه فهو القريب المجيب

الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّـهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴿٢٨﴾ سورة الرعد

و الآيات التي قبلها .. بل كل سورة الرعد .. على صغرها تهز القلب هزا .. تأخذ بمجامع النفس فلا تتركها إلا و قد ردت إليها رشدها لتعود بين خوف و رجاء

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّـهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَـٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ﴿٦١

﴾ سورة النحل

كفى بالموت واعظا

أحاول كلما تكاسلت عن خير أن أذكر نفسي أنني لا أضمن عمري .. أن "الآن" أفضل من "بعد قليل" فلا أحد يعرف أبقي في الأجل هذا القليل

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦﴾ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴿١٧﴾ الأعراف

رَوَى الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا هَاشِم بْن الْقَاسِم حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْل يَعْنِي الثَّقَفِيّ عَبْد اللَّه بْن عُقَيْل حَدَّثَنَا مُوسَى بْن الْمُسَيِّب أَخْبَرَنِي سَالِم بْن أَبِي الْجَعْد عَنْ سَبْرَة بْن أَبِي الْفَاكِه قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول" إِنَّ الشَّيْطَان قَعَدَ لِابْنِ آدَم بِطُرُقِهِ فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْإِسْلَام فَقَالَ أَتُسْلِمُ وَتَذَر دِينك وَدِين آبَائِك قَالَ فَعَصَاهُ وَأَسْلَمَ " قَالَ " قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْهِجْرَة فَقَالَ أَتُهَاجِرُ وَتَدَع أَرْضك وَسَمَاءَك وَإِنَّمَا مَثَل الْمُهَاجِر كَالْفَرَسِ فِي الطُّول فَعَصَاهُ وَهَاجَرَ ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْجِهَاد وَهُوَ جِهَاد النَّفْس وَالْمَال فَقَالَ : تُقَاتِل فَتُقْتَل فَتُنْكَح الْمَرْأَة وَيُقْسَم الْمَال قَالَ فَعَصَاهُ وَجَاهَدَ ". وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَمَاتَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة وَإِنْ قُتِلَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة وَإِنْ غَرِقَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة أَوْ وَقَصَتْهُ دَابَّة كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّه أَنْ يُدْخِلهُ الْجَنَّة"

هذه الآية عن الصراط المستقيم أيضا لكن من منظور آخر

لفت انتباهي بداية أن الصراط المستقيم هنا أيضا يقدم بصفته أمرا واضحا لا لبس فيه .. حتى إبليس يعرفه

تخيلت الشيطان و هو يسعى جاهدا بشتى الطرق كي يصرفنا عنه

المشكلة الآن أننا أصبحنا نتساءل ما هو الصراط المستقيم و هذا أكبر نجاح له

إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴿٩٩﴾ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100) سورة النحل

يا رب اجعلنا ممن ليس للشيطان عليهم سلطان

اهدنا و اهد بنا و أصلح حالنا و المسلمين

وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ﴿٩٧﴾ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ ﴿٩٨﴾ سورة المؤمنون

تم تعديل بواسطة masraweya

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشاركة صغيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴿16﴾ فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا ﴿17﴾ قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَـٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا ﴿18﴾ قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ﴿19﴾ قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ﴿20﴾ قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا ﴿21﴾ فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ﴿22﴾ فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ﴿23﴾ فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ﴿24﴾ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿25﴾ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا ﴿26﴾ فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ﴿27﴾ يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴿28﴾ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ﴿29﴾ قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّـهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ﴿30﴾ وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا ﴿31﴾ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا ﴿32﴾ وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ﴿33﴾ ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ ﴿34﴾ مَا كَانَ لِلَّـهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴿35﴾ وَإِنَّ اللَّـهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿36﴾ سورة مريم

أتمنى أن يقرأها كل مسيحي بقلبه و عقله

عندما تليت على النجاشي و أصحابه "وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ﴿83﴾ وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ﴿84﴾ فَأَثَابَهُمُ اللَّـهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ ﴿85﴾" سورة المائدة

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكم الله خيراَ

كما قلت من قبل أن المشكلة- ما لمسته بنفسي - هي حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

رغم عدم اقتناعهم بل إن أغلبهنم لا يمارس الشعائر لكنهم يستصعبون الخروج على ما ألفوه .. أن يصبحوا "مختلفين" عن أهلهم و أصدقائهم

الحمد لله على نعمة الإسلام

المهم أن نكون مسلمين حقا لا إسما أو فقط بالوراثة

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

أتمنى أن يقرأها كل مسيحي بقلبه و عقله

المشكلة حضرتك إن عمر ما في مسيحي هيقرأ الآيات والأحاديث اللي نقلتيها في مداخلتك ... مش علشان هما رافضين يقرأوا ... لكن لإن مدخلة حضرتك هي في أحد موضوعات باب هدى الإسلام اللي بيدخله المسلمين فقط

وياريت ما تدينيش تقييم سلبي على الملاحظة دي كمان closedeyes.gif ... كفاية الثلاثه اللي أخذتهم من حضرتك قبل كده ... الرسالة وصلت

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أتمنى أن يقرأها كل مسيحي بقلبه و عقله

المشكلة حضرتك إن عمر ما في مسيحي هيقرأ الآيات والأحاديث اللي نقلتيها في مداخلتك ... مش علشان هما رافضين يقرأوا ... لكن لإن مدخلة حضرتك هي في أحد موضوعات باب هدى الإسلام اللي بيدخله المسلمين فقط

وياريت ما تدينيش تقييم سلبي على الملاحظة دي كمان closedeyes.gif ... كفاية الثلاثه اللي أخذتهم من حضرتك قبل كده ... الرسالة وصلت

السلام عليكم

شكرا على النصيحة .. و أكون شاكرة أكثر إذا نصحتني أين أضعها

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كثيرا ما قرأت قصة سيدنا لوط عليه السلام في القرآن .. لكن منذ أن سافرت أوروبا بدأت أفهمها أكثر

كنت أستغرب قبل ذلك فعل قوم لوط لأنه ينافي الفطرة و أتعجب كيف وصلوا لهذاالدرك.. لكن الآن بعد أن عشت هنا لفترة طويلة بدأت أفهم أكثر

بداية كان هذا الفعل مجرّما هنا أيضا .. بعد ذلك سادت نغمة أنهم مرضى .. لا بد أن نقبلهم كي نعالجهم .. ثم نغمة أنهم مختلفون و لا يصح أن نرفضهم لاختلافهم.. و الآن أن من حقهم أن يختاروا و عليك أن تدعم هذه الحرية و إلا فأنت تخالف مبادئ المجتمع ..و أذكر منذ فترة بعد نشر بحث يدعي أن مخ الشواذ يشبه الجنس الآخر أن قامت الدنيا .. فهم يرون أنهم لا يحتاجون مبررا .. هو ببساطة اختيار و يريدون أنتطلف لهم الحريةفي ممارسة اختيارهم

الغريب أيضا انتشارهم الرهيب في وسائل الإعلام ,, وفي المقابل المتدين مهمش و مطالب بالتبرير دائما .."أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون" دائما متهم أنه ضد الحرية و منغلق الفكر.. و الضغط على أشده كي يقبلوهم في الكنيسة .. بل لهم كنائس خاصة

حال المجتمع هنا .. رغم سيادة القانون- دفعني للعودة لمصر

تم تعديل بواسطة Om Zayd
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كثيرا ما قرأت قصة سيدنا لوط عليه السلام في القرآن .. لكن منذ أن سافرت أوروبا بدأت أفهمها أكثر

كنت أستغرب قبل ذلك فعل قوم لوط لأنه ينافي الفطرة و أتعجب كيف وصلوا لهذاالدرك.. لكن الآن بعد أن عشت هنا لفترة طويلة بدأت أفهم أكثر

بداية كان هذا الفعل مجرّما هنا أيضا .. بعد ذلك سادت نغمة أنهم مرضى .. لا بد أن نقبلهم كي نعالجهم .. ثم نغمة أنهم مختلفون و لا يصح أن نرفضهم لاختلافهم.. و الآن أن من حقهم أن يختاروا و عليك أن تدعم هذه الحرية و إلا فأنت تخالف مبادئ المجتمع ..و أذكر منذ فترة بعد نشر بحث يدعي أن مخ الشواذ يشبه الجنس الآخر أن قامت الدنيا .. فهم يرون أنهم لا يحتاجون مبررا .. هو ببساطة اختيار و يريدون أنتطلف لهم الحريةفي ممارسة اختيارهم

الغريب أيضا انتشارهم الرهيب في وسائل الإعلام ,, وفي المقابل المتدين مهمش و مطالب بالتبرير دائما .."أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون" دائما متهم أنه ضد الحرية و منغلق الفكر.. و الضغط على أشده كي يقبلوهم في الكنيسة .. بل لهم كنائس خاصة

حال المجتمع هنا .. رغم سيادة القانون- دفعني للعودة لمصر

وعليكم السلام رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا على هذا العرض

و أضيف أن المجاهرة بهذا الذنب ربما ساهمت في وصول الأمر لهذه الدرجة

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ ﴿٦٠﴾ سورة المؤمنون

قارن هذا بمواكب توزيع الصدقات التي تحمل صورة هذا أو ذاك

بل أسأل ...أهذا الشعور الخفي " وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ" هل هو ما يخالجنا و نحن نتصدق؟ أم يخالجنا العُجب؟ لن يطلع على هذا إلا الله

تقبل الله منا و منكم و أصلح حالنا و المسلمين

تم تعديل بواسطة masraweya

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

سورة القصص

إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ﴿٧٦﴾ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّـهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّـهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿٧٧﴾ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ﴿٧٨﴾ فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ﴿٧٩﴾ وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّـهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ ﴿٨٠﴾

كم قارون لدينا الآن؟؟؟ و كم من مفتون بهم؟؟؟؟

و انظر إلى العظة الجميلة له" وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّـهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ " و للمفتونين " وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّـهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ " ليس دعوة لأن يظلوا فقراء .. بل الصبر و الرضا مع العمل الصالح

فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّـهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ ﴿٨١﴾

ألا يتعظون؟؟؟؟

وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّـهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ۖ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّـهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ۖ وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٢﴾ تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴿٨٣﴾ مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٨٤﴾

أخيرا فهموا .. و يؤكدها المولى عز و جل " تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ" ...

الطريق واضح و كذلك الجزاء

تم تعديل بواسطة masraweya

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...