اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النيل مسلم ولا مسيحى ؟

ابو محمود

Recommended Posts

منقول من جريدة الشروق

رائع أن تتضافر كل الجهود لمحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه فى ملف أزمة مياه النيل.. وشىء نبيل ألا نقف مكتوفى الأيدى مكتفين بالبكاء على النهر المسكوب، لكن نبل المقاصد لا ينبغى أن يستدرجنا من حيث لا نشعر ــ وربما نشعر ــ إلى دروب ومتاهات خطيرة لا لزوم لها.

من ذلك أن ينجرف البعض إلى إضفاء صبغة دينية على أزمة مفاوضات دول حوض النيل، كما حدث قبل يومين مع الإعلان عن دخول الكنيسة المصرية على الخط بمخاطبة السلطات الدينية فى دول الحوض، والأغرب أن تأخذ هذه الاتصالات البابوية صبغة شبه رسمية بالتنسيق مع وزير الرى المصرى، ومع تقديرى الشديد لنزاهة المقصد إلا أن ذلك قد يفتح الباب أمام تديين الصراع، وغنى عن القول إن دول الحوض تضم مسلمين ومسيحيين وديانات أخرى، وجلى عن البيان كذلك أن أفريقيا كانت ومازالت ميدانا فسيحا لممارسة نوع من التنافس بين مؤسسات دينية مختلفة.

فما أن أعلن عن تدخل البابا شنودة فى محاولة للتأثير على السلطة الكنسية فى أثيوبيا، حتى سارع المدعو موريس صادق لاستخدام السلاح ذاته فى الاتجاه المضاد، أى دعوة كنائس أفريقيا للضغط على مصر بمياه النيل للحصول على ما يراه حقوقا مهدرة أو امتيازات إضافية للأقباط.

وأخشى أن يستفز هذا الجدل هيئات إسلامية مثلا للدخول هى الأخرى مدفوعة أيضا بنبل الغاية والهدف، وهنا قد نجد أنفسنا فى النهاية فى أتون معركة عقائدية لن تضيف للموقف المصرى والسودانى، بل ربما تسحب منه، ومن يدرى فربما يدخل حاخامات إسرائيل على الخط ويحاولون التأثير على يهود الحبشة والدول الأفريقية الأخرى لممارسة ضغوط على حكوماتهم كى تتعنت أكثر ضد دولتى المصب.

مرة أخرى، لا أحد يجرؤ على التشكيك فى حسن نية الكنيسة المصرية والأزهر الشريف، لكن من المهم أن نترك ما لقيصر لقيصر وما لله لله، فتلك أزمة سياسية بالأساس ينبغى أن يتصدى لها الساسة ويوفوا بواجباتهم والتزاماتهم، وإن كانوا يعتبرون أنفسهم أعجز من الاضطلاع بالمهمة فلينسحبوا ويتواروا بعيدا ويتركوا من يستطيع إدارة الملف لتسلمه ومحاولة إيجاد حلول للأزمة.

وفى حدود معلوماتى المتواضعة ليس للنيل ديانة، هو نهر الله الذى أجراه وسيره بقدر فى هذه البلاد تحديدا، يعيش عليه وبه البشر بصرف النظر عن دينهم أو لونهم، فلترفع جميع الرموز الدينية أيديها عن الملف، ومن شاء أن يسهم فى إنهاء الأزمة فليفعل دون أن يعلن ذلك على الملأ، كى لا يتحول النيل إلى ملعب لسباقات السياحة العقائدية والطائفية، لأن النتائج قد تكون أخطر كثيرا مما نراه الآن من لعبة عض الأصابع بين دول الحوض

اعزائى المحاورين .. نترك الكاتب ونظريتة التى سوف يفهمها كلآ منا على هواة وهيا سويآ الى الاهم هل ما يحدث فى موضوع النهر الخالد (النيل ) هو انعكاس لضعف الدولة المصرية ام هو للضغط عليها لمكاسب سياسية ... ام هو ناتج لاهمال مصر لدورها فى اظهار قوتها وهيمنتها على العمق الستراتيجى لها الرجاء ان نتكلم بكل حياد فمسيحى مصر سيعطشون مع مسلميها ولهذا السبب الرجاء الابتعاد عن المشاحنات اما الاخوة حاملى راية الهجوم على ماهو مسلم الرجاء توخى الحذر فالموضوع ليس دينى وانما سياسى بحت

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

النيــــــل مصــــــري و لشعــب مصــــــــــر

اغابي

:lol:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

طب انا مش هرد ع السؤال أصلا...لان تركيبة السؤال بتقولي ايه الهدف منه؟؟؟

دعوة إنقاذ النيل...دي دعوة قومية....لكن إيه الهدف من اسباغ صفة دينية ع الموضوع...هل عشان الناس تتحمس اكتر.....معتقدشي ده ينفع او هيجيب نتيجة

و بعدين سؤال بقي

هو فين النيل؟؟؟؟

هو اللي موجود حاليا ده اسمه نيل

اصل اللي انا شفته في خرايط زمان مكنشي كده خالص

ندور بقي ع النيل الحقيقي...و بعدين نشوف هنحافظ ع اللي اتبقي منه إزاي؟؟

رابط هذا التعليق

دعوة إنقاذ النيل...دي دعوة قومية....لكن إيه الهدف من اسباغ صفة دينية ع الموضوع...هل عشان الناس تتحمس اكتر.....معتقدشي ده ينفع او هيجيب نتيجة

و بعدين سؤال بقي

هو فين النيل؟؟؟؟

ما شاء الله ده احنا بندور على الفرقه بمنكاش يعنى ايه الى جاب المدرسه لصنية البطاطس انا مش فاهمه

ايه العالم ديه لا حول و لاقوة الا بالله العلى العظيم

و ابتدى حوار بيزنطى تانى مش هينتهى من غير ما يجرح فينا كمان شويه

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق

و بعدين سؤال بقي

هو فين النيل؟؟؟؟

ما شاء الله ده احنا بندور على الفرقه بمنكاش يعنى ايه الى جاب المدرسه لصنية البطاطس انا مش فاهمه

لماضة :closedeyes: :lol: و جاسمين

md2: wst:: bv:- bv:- bv:- bv:-

اغابي

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق

بصراحة عنوان المقال اصلا يدعو للفتنة يجب ان نشيد بتدخل اي طرف يدافع عن شريان الحياة في مصر بدون اضافة اي صبغة دينية

والله ما هجيبنا ورا غير الناس دول اللي بتحور اي حاجة

رابط هذا التعليق

بصراحة عنوان المقال اصلا يدعو للفتنة يجب ان نشيد بتدخل اي طرف يدافع عن شريان الحياة في مصر بدون اضافة اي صبغة دينية

والله ما هجيبنا ورا غير الناس دول اللي بتحور اي حاجة

لا اذاى؟؟؟

اصل احنا بنتفنن فى اثارة الفتنة بيننا.....

رابط هذا التعليق

و بعدين سؤال بقي

هو فين النيل؟؟؟؟

الكلام دة للمقالة ام لى ؟؟؟؟؟

الرجاء اصباغ الرد بلون اما الرمادى فدة ممنوع هنا او بمعنى اخر غلط الرجاء قراءة المقال جيدآ وبدون تحفظ وقراءة ما ورد بعدة من تعريف بالموضوع ومن ثم الرد مش كل حاجة فيها سيرة مسيحى ومسلم بتوجع او بتفرق ياريت نكون منحازيين للحق ولانجامل ولا نمشى مع تيار علشان كلنا هنا بنفهم

رابط هذا التعليق

السادة الزملاء .. الرجاء قراءة الموضوع بدون تحيز او اصباغة بفكرة او حكم مسبق الموضوع فعلآ يدل على ضعف الدولة (دور الدولة ) وهشاشة العلاقات الخارجية ... ودى مصيبة انما المصيبة الاكبر ان قدر كبير من المثقفين يقرأو بزاوية واحدة وهى الفتنة ودى المصيبة الأكبر اذ اصبحنا نعيش فى رعب لمجرد موضوع يذكر فية كلمة مسيحى او مسلم مش عارف لية !!!على العموم وضحت الرؤية باننا نمتلك مثقفين على مستوى الدولة وتفكيرها فمنهم من يراسل لاسكات الفكر ومنهم من يهاجم بدون تمييز بصراحة انتم اثبتم اننا فعلآ مستحيل ان نتقدم ابدآ لاننا بنخاف ولا نرى الا بزاوية ضيقة سبحان الله وعندما تقوم الدولة ممثلة فى بعضآ من ساستها باتهامنا بالتخلف نعيط ونهاجم لية مش عارف ؟؟هل حقآ وصلنا الى اننا نسمع ونتكلم ولا نفكر الكاتب يريد ان يشرح عجز الدولة بطريقة لا تؤذى صحيفتة ونوهت انا بما وصلنى منة لكنكم تركتم التفكير واخذتكم العزة بالنفس ودافعتم عن شيء وهمى وهو الفتنة ....

الفتنة نحن نزرعها بردودكم لانها ببساطة يا مثقفين هى تكمييم الافواة ودفن الرؤس فى الرمال وعدم التفكير واستنباط الحلول واعطاء كل ذى حق حقة وليس ابقاء الحال كما هو علية دمتم بخير يا مثقفين .....

رابط هذا التعليق

النيــــــل مصــــــري و لشعــب مصــــــــــر

اغابي

:roseop:

وانا قولت لا سمح الله لدولة قرقيزيا العليا او لاسرائيل الكبرى ؟؟

يا ست أغابى الرجاء مراجعة المقال جيدآ وملحوظتى التى كتبتها وعندها لن تحتاجى الا لترجعى الى الصواب ولتعلمى ان المقصد ليس الا دور الدولة لكنكم بصراحة تثبتون للجميع كم نحن نمتلك من عقول كثيرة تحتاج الى مراجعة شاملة لما ألم بها من اصباغ لون واحد وخوف من مجرد اننا نناقش كلمة او موضوع فية كلمة مسيحى ومسلم ودى نتاج سياسة دولة نجحت فى تفريق شعبها الى ابيض واسود ياريت مراجعة ما تكتبين وقراءة الموضوع جيدآ قبل الرد

رابط هذا التعليق

اتفق مع جاسمين واغابى تماما........هى يعنى العملية ناقصة....حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من اراد بهذا البلد سوءا

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن

رابط هذا التعليق

تم حذف مداخلة والرد عليها..

عن الادارة.

سلوى.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...